طوكيو: دعت الحكومة اليابانية مواطنيها إلى "طلب المساعدة" عند مواجهتهم صعوبات شخصية عقب وفاة ممثلة تحظى بشعبية كبيرة خلال نهاية الأسبوع، في ما بدا واضحاً أنه انتحار، على ما أفادت وسائل الإعلام المحلية.

وجاءت وفاة الممثلة يوكو تاكوشي (40 عاماً) بعد موت عدد آخر من المشاهير اليابانيين خلال الأشهر الأخيرة جرّاء انتحارهم على الأرجح. وأظهرت الإحصاءات الأخيرة أن معدّل الانتحار على المستوى الوطني العام شهد ارتفاعاً.

وقال الناطق باسم الحكومة كاتسونوبو كاتو إن "زيادة في عدد حالات الانتحار سجّلت منذ يوليو" الفائت، مرجّحاً أن يكون تراجع التواصل بين الناس خلال مرحلة الحجر الصحي سبباً في شعور البعض منهم بالوحدة.

وأضاف كاتو الذي شغل سابقاُ منصب وزير الصحة أن "كثراً يضعون حداً لحياتهم الثمينة"، داعياً للجوء إلى وسائل الوقاية من الانتحار ومنها الخطوط الساخة المخصصة للمساعدة في هذه الحالات.

وكانت الممثلة يوكو تاكوشي تتولى الدور الرئيسي في المسلسل التلفزيوني باللغة اليابانية "مس شرلوك" الذي عرض عام 2018، وشاركت كذلك في فيلم "كريبي" للمخرج كيوشي كوروساوا عام 2016 وفي فيلم الرعب "رينغ" عام 1998.

ورُزقَت الممثلة طفلاً هو الثاني لها في كانون يناير من السنة الجارية.

وتوفيت أيضاً خلال الشهر الجاري الممثلة الشعبية سي أشينا، وسبقها في يوليو الممثل هارومكا ميورا، ويُعتقد أن الإثنين انتحرا، وكذلك فعلت في مايو نجمة برنامج تلفزيون الواقع "ترايس هاوس" هانا كيمورا (22 عاماً) التي تعرضت لمضايقات عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

وسجّل اليابان 1850 حالة انتحار في أغسطس المنصرم، أي بزيادة 15,3 في المئة بالمقارنة مع الشهر نفسه من العام 2019، بحسب بيانات وزارة الصحة.

وكانت أعداد حالات الانتحار تراجعت في النصف الأول من السنة، بعدما انخفضت عام 2019 إلى مستوى متدنٍ تاريخياً. ورحبت المنظمات غير الحكومية بهذا التطور عازية إياه إلى الإجراءات الوقائية.