اعداد عدنان أحمد من لندن:الممثلة البريطانية سامية سميث، المنحدرة من أصول لبنانية، ليست إسمًا عابرًا في المشهد الفني البريطاني، وإنما هي فنانة راسخة في ذاكرة الجمهور
والمعجبين الكُثر الذين يترقبون ظهورها في المسلسل التلفزيوني quot; الشارعquot; أو سواه من المسلسلات التلفزيونية التي لفتت الانتباه إلى موهبتها الفنية من جهة، وإلى عناصر الجاذبية الأخرى التي تتوفر عليها بفعل جمالها الآسر، وشخصيتها الكارزماتية.

ولدت سامية سميث في 13 يوليو1982 في أكيلز، مانشستر العظمى. وهي ممثلة إنكليزية تنحدر من أصول فرنسية لبنانية. اقترن اسمها بدور ماريا كونور في المسلسل التلفزيوني الشهير quot;كورونيشن ستريتquot; أو quot;الشارعquot; كما يحلو للبريطانيين أن يختصروه.
جسّدت أولى أدوارها الفنية حينما كانت في الحادية عشرة من عمرها حيث ظهرت في قصة واحدة عنوانها quot;المعتوهةquot; وهي حلقة من المسلسل المعروف quot;الجلَبة الكبرىquot;. ثم توالى ظهورها في مسلسلات quot;جناح الأطفالquot;، quot;دقة قلبquot;، quot;أطباءquot; وفي مسلسل الأطفال quot;قوة الحياةquot;. حققت سامية شهرة واسعة حينما أدّت دور ماريا سذرلاند الذي تجاوزت فيه دور سوزانا شو وكيمبرلي وولش في مسلسلquot;الشارعquot; وأصبحت لاحقًا مركز الأحداث في قصص المسلسل ذاته في السنوات الأخيرة. اشتركت مع جيني مكالبن في ديسمبر 2008 ببرنامج quot;مَن يريد أن يصبح مليونيرًا؟quot; حيث فازت الممثلتان بمبلغ خمسين ألف جنيه استرليني وتبرعتا به الى مؤسسة خيرية. جسدت أحد أهم أدوارها السينمائية في فيلم quot;هناك جيمي غرمبل واحد فقطquot;.
تتمتع سامية بمواصفات جسمانية مثيرة فلا غرابة أن يأتي تسلسلها الثاني والخمسين في مجلة quot;For Him Magazinequot; من بين مئة امرأة quot;جذّابةquot; في العالم. كما صوّت لها القراء بأنها المرأة الأكثر اثارة في مجلة quot;Inside Soap magazinequot; عام 2005. اقترنت سامية بالمستثمر العقاري ماثيو سميث في تشستر في العاشر من سبتمبر/أيلول 2005 بعد سبعة أشهر من الخطوبة ثم استقرا في نهاية المطاف في ضواحي كونغيلتون في تشيشير.
في الحادي والعشرين من أبريل 2009 أعلنت سامية وزوجها بأنهما يتوقعان طفلاً في أواخر سبتمبر، لذلك فإنها سوف تتغيب عن مسلسل quot;الشارعquot; موقتًا في أثناء فترة إجازة الأمومة. وجدير ذكره أن مجيء القادم الجديد الذي ينتظره الأبوان بشوق كبير سيخفف عن سامية وقع الخبر المفجع لوفاة والدها الذي فارقت روحه جسده في الرابع عشر من أبريل/نيسان الماضي بعد معاناة طويلة جرّاء مرض السرطان. لابد من التنويه الى أن سامية سميث هي فنانة غزيرة الانتاج ومن بين أبرز الأعمال الفنية التي اشتركت فيها نذكر quot;التجشؤquot;، quot;شجرة عائلة آدمquot;، quot; ومضة في العصور المظلمةquot;، quot;مشاجرات في القصورquot;، quot;عطلة بوبquot;، quot; هذا الصباحquot; وquot;سكسكس وأكاذيب ومسلسلاتquot;.