مئات الاثرياء تهافتوا لشراء مجوهرات في مزاد كريستيز في دبي

وسام كيروزدبي: لقيت عشرات المجوهرات الفريدة والساعات الفاخرة اقبالا كبيرا في اول مزاد علني للمجوهرات نظمته الاربعاء دار كريستيز في دبي وبلغت قيمة مبيعاته 8،11 مليون دولار.
وتجمع حوالى 300 شخص من اثرياء دبي من مواطنين ووافدين وعشرات الغربيين والهنود الذين اتوا خصيصا للمشاركة في المزاد، في قاعة من فندق ابراج الامارات الفخم مساء الاربعاء.
وقد بيعت 146 من القطع ال162 المعروضة في جلسة الاربعاء التي تليها جلسة مساء الخميس ستخصص للفنون المعاصرة.


وطغى العنصر النسائي على الحضور فيما تألقت بعض الحاضرات بمجوهرات قد تفوق قيمة بعضها قيمة المعروضات.
وكما في مزادات كريستيز عبر العالم، كانت اهم المزايدات تاتي عبر عشرات خطوط الهاتف التي وصلت بالقاعة لتلقي اتصالات زبائن مختارين عبر العالم.
اما الرقم القياسي في هذا المزاد، فكان لخاتم من الالماس يحمل توقيع quot;فان كليف اند اربلزquot; ويحوي حبة من الالماس من لون quot;ديquot; تتمتع بنقاوة عالية ويبلغ وزنها 16،51 قيراطا. وقد بيع هذا الخاتم بمليون و192 الف دولار.


اما الرقم الثاني فكان ايضا لخاتم يحوي حبة الماس يبلغ وزنها 62،14 قيراطا وقد بيع ب732800 دولار.
الا ان اقراط المصمم quot;جويل ارثر روزنتالquot; المعروف بquot;جارquot; والتي كانت تعد القطعة الابرز في المزاد لم تحقق اكثر من 576 الف دولار وهي بذلك لم تتخط الهامش السعري المحدد لقيمتها التقديرية، بين 500 و700 الف دولار.
وزوج الاقراط هذا المصمم على شكل اجاصتين والمصنوع من الذهب الابيض والالماس، كان الموضوع الاول للدعايات الترويجية لمزاد كريستيز.
اما اللؤلؤة البرتقالية النادرة من نوع ميلو والتي تعد ايضا من ابرز القطع المعروضة في المزاد، فقد بيعت ب251 الف دولار لمشتر مجهول عبر الهاتف.
ويعد هذا النوع من اللآلئ الاكثر ندرة في العالم. وهو يستخرج من المياه العميقة قبالة سواحل فييتنام وارتبط دائما بملوك واباطرة الشرق الاقصى.
وبين المبيعات ايضا خاتم يحوي الماسة تزن 49،31 قيراطا لونها يتراوح بين درجتي quot;وايquot; وquot;زدquot;. وقد بيع الخاتم ب390 الف دولار.
وبين الساعات المعروضة، بيعت ساعة مكتب صنعها كارتييه عام 1985 وفيها تشكيلات من الالماس والزفير والاونيكس الاسود، ب441 الف دولار.
وبيعت ساعة من بياجيه مرصعة بالالماس بحوالى 230 الف دولار.
وقال ديفيد وورن المسؤول عن مزاد المجوهرات في دبي ان quot;المزاد ليس حدثا محليا وانما مزادا اساسيا على المستوى العالمي بالنسبة لكريستيزquot;.


وعرضت في المزاد 162 قطعة معظمها يحمل توقيع اهم صانعي المجوهرات في العالم مثل quot;كارتييهquot; وquot;بوشرونquot; وبولغاريquot; وquot;فان كليف اند اربلزquot; اضافة الى ساعات من quot;باتيك فيليبquot; وquot;اودمار بيغيهquot; وquot;بياجيهquot; وquot;اوليس ناردينquot; وquot;جاغير لوكولترquot; وquot;بانيرايquot;.
وتمكن عشرات المولعين باقتناء المجوهرات من الاطلاع على هذه القطع عبر كتيبات ارسلت لهم خصيصا فيما تمكن العامة من مشاهدة المجوهرات الفريدة في معرض استمر يومين.
وكريستيز التي نظمت في ايار/مايو الماضي، مزادا في دبي كان الاول في الشرق الاوسط وضم اعمالا فنية معاصرة من الشرق الاوسط والهند وايران والولايات المتحدة وغيرها، تعود مجددا مساء الخميس لتنظم نسخة ثانية من المزاد مع تركيز اكبر على اعمال الفنانين العرب.
ولا يخفي المسؤولون في كريستيز، كما في المرة السابقة، اعتقادهم ان التركيز على اعمال لفنانين عرب ينم عن ازدياد الاهتمام بالاعمال من هذه المنطقة وبالتالي، يمكن لهذا المزاد ان يعزز سوق الاعمال الفنية الشرق اوسطية.


والاعمال المعروضة في مزاد الفنون المعاصرة تقدر قيمتها بما بين سبعة وتسعة ملايين دولار وانما يتوقع ان يحصد المزاد مبالغ اكبر علما ان النسخة الاولى من المزاد شهدت مبيعات بنحو 5،8 مليون دولار.