أخبار خاصة

هجمات11 سبتمبر: الإرهاب والحرب المضادة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
الصورة التي بثت لخالد شيخ محمد في غوانتانامو ( ا. ف .ب)

إيلاف:منذ 8 سنوات، إنطلقت القاعدة في سماء نيويورك وواشنطن لتنفيذ عملياتها الانتحاريّة، ولتنهي ذلك اليوم الدموي على غد حمل في ثناياه "حربًا أميركية على الإرهاب". لم يستفق العالم من صدمة الحادي عشر من أيلول إلا ليجد نفسه بمواجهة صدمات أخرى خلقت عالمًا مختلفًا عمّا كان عليه من قبل.
فوضى خلاقة وأخرى غير خلاقة... إرهابيّون مُلاحقون، وعرب موضع شبهات، وتخوّف غربيّ من كل ما هو مسلم، سجون ومعتقلات... وغوانتانامو. حروب معلنة في العراق وافغانستان، وحروب سياسيّة مبطنة هنا وهناك .
الإرهاب طالت يده معظم دول العالم، عربيّة كانت أم غربية. تحوّل العالم إلى ساحة صراع، وباتت كلمة "جماعة إرهابية" تنطبق على كل من لا تنتطبق عليه شروط الدول الغربيّة، ما خلق حالة من النفور بين جزء من العرب وبين هذه الدول وعلى رأسها اميركا. نفور حاول الرئيس الاميركي باراك اوباما التحفيف من حدته في خطابه الذي وجهه الى المسلمين.
بن لادن وعد العالم بهدية في الذكرى الثامنة لإعتداءات الحادي عشر من ايلول، هدية كثرت التحليلات حولها، ومع ذلك لا تزال موضع تكهن .
في ملف خاص تعرض "إيلاف" عبر تقارير لعدد من مراسليها انعكاسات هجمات 11 سبتمبر 2001 على العالم العربي سياسيًا، وعلى العالمين العربي والغربي اقتصاديًا وسياسيًا، كما يتضمن الملف عرضا لتأثيرات هذه الاحداث على صناعتي السينما والموسيقى والتلفزيون.


القاعدة والإنترنت... شبكتان غيّرتا وجه العالم

نبيل شرف الدين من القاهرة


الولايات المتحدة فشلت في فرض الديمقراطية على الشرق الأوسط

صباح الخفاجي من بغداد


"الاسلامو فوبيا" بين الاستغلال السياسي والتطهير العرقي

محمد حميدة من القاهرة


الدعاة والكتاب الجُدد: لا للإرهاب.. ونعم للإصلاح..

سعيد الجابر من الرياض


حركات الإسلام المسلحة تعاني انسدادا لآفاق تطوُّرها واستنفدتْ طاقاتِهانبيل شرف الدين من القاهرة


FBI أقام شراكات مع جماعات جهاديّة منها الإخوان المسلمين


أفغانستان بعد 8 أعوام على هجمات 11 سبتمبر.. لا شيء تغير


تداعيات 11 سبتمبر : حروب وانعكاسات هزت المنطقة

ريما زهار من بيروت

11 أيلول 2001... صفحة لم تطو بعد

تأثر الاقتصاد الدولي سلبًا بفعل هجمات 11 سبتمبر، فأجبرت أميركا على أن تنتهج سياسة عالمية، تعتمد على تعزيز الأمن، لضمان مناخات مستقرة للاستثمار في عدد من الدول.
ورب ضارة نافعة، إذ كان لهجمات سبتمبر تداعيات إيجابية على الجزائر، بسبب وقوف أميركا وأوروبا إلى جانبها، في ما يعرف بالحرب ضد الإرهاب، ما جعل استثمارات أوروبية تتهافت إليها. ولم يرافق هذا الزخم انتعاش معيشي، حيث بقيت رواتب موظفي الحكومة ثابتاً. أما الأردن فاستفادت من تدفق الاستثمار الخليجي بفعل تداعيات 11 سبتمبر، ووفرت الملاذ الآمن لها من خلال تقديم مشاريع مدروسة. في حين لم تتأثر الحياة الاقتصادية في تشيكيا بشكل مباشر بالحدث، غير أن النفقات التي صرفت على الإجراءات الأمنية، المتخذة في البلاد في أعقاب الهجمات، كلفت ميزانية الدولة مئات الملايين من الكورونات.
ياتي ذلك في الوقت الذي سجل الاقتصاد المغربي نموًا خلا لاسنوات العشر الأخيرة بلغت نسبته 4.8 %، من جراء زحف الاستثمارات الأجنبية إلى أراضيه، بعد 11 أيلول.


هجمات 11 سبتمبر خلّفت ارتدادات إيجابية في الجزائر

كمال الشيرازي من الجزائر


أوطان الاستثمار تتشبث بالضمانات رغم أحداث 11 سبتمبر

أيمن بن التهامي من الدار البيضاء تشيكيا: أعباء مالية كبيرة للوقاية من الإرهاب
الياس توما من براغ

الأردن ملاذ آمن للاستثمارات الخليجية في أعقاب أحداث 11 أيلول
عصام المجالي من عمان


تأثير 11 أيلول مازال مستمرا على سوريا

لم تترك أحداث 11 أيلول / سبتمبر جانبا من حياة البشر إلا وترك أثرا فيه، فكيف ترى العيون السينمائية والتلفزيونيةتلك الأحداث؟


تداعيات 11 سبتمبر بعيون سينمائية مثيرة

var whichlink=0 var whichimage=0 var blenddelay=(ie)? document.images.slide.filters[0].duration*1000 : 0 function slideit(){ if (!document.images) return if (ie) document.images.slide.filters[0].apply() document.images.slide.src=imageholder[whichimage].src if (ie) document.images.slide.filters[0].play() whichlink=whichimage whichimage=(whichimage

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الارهاب السني
ساهر الناي -

مكرر

العصر
واحد صريح -

من هذا ...الذي وضعتم صورته. هل هذه أشكال تمثل الإسلام النقي الطاهر الرحيم الودود السمح؟ إن إسلام محمد بن عبدالله ص بعيد كل البعد عن هذه الشرذمة ..........قل هل أنيئكم بالأخسرين أعمالا, الذين ضل سعيهم في الدنيا وهم يسحبون انهم يحسنون صنعا. هؤلاء وباء العصر جروا على الإسلام والمسلمين ويلات هم في غنى عنها.يجب على كي مسلم ومسلمة محاربتهم والقضاء عليهم حتى ترتاح البشرية من شرورهم ومن شرور فكرهم التكفيري الأعمى والعقيم والدموي, إنه فكر الكراهية والبغضاء والقتل........

احداث سبتمبر
د محمود الدراويش -

كان حجم الجريمة في احداث الحادي عشر من سبتمبر كبيرة جدا وغير مألوفة ولا متوقعة , وكانت همجية بكل المقاييس وقد ذهب بجريرتها ابرياء كثر لا ذتب لهم وكانت نتائجها مدمرة وكارثية لامتنا بكل المقاييس وانا أجزم بأن اسرائيل لم تتلقى خبرا اكثر اهمية وأبهاجا وافراحا لهم اكثر من كون المنفذين عربا ومسلمين,لقد تلقت اسرائيل وحلفائها في الغرب والولايات المتحدة الامريكيةالحدث وبدات الة اعلامية جهنمية منظمة ضخمة عملها في الدقائق الاولى التي تلت الحدث الاجرامي, وحدثت مغالطات وتشويها للامة وتراثها وعقيدتها وحدث غسيل ادمغة وبرمجة عفول للغرب والامريكين بحيث اصبح العربي والمسلم صنوا للوحشية والدموية والخسة والانحطاط, ووضعت الامة كلها في سلة واحدة هي سلة القتلة والمجرمين , وكانت الاجواء رهيبة والنفوس قد شحنت تماما وكانت الرغبة في الانتقام سيدة الموقف ,, لقد ارتكب المجرمون فعلتهم ورغم مساندة الولايات المتحدة ووقوفها التام الى جانب القتلة والمحتلين ضد قضايا العرب فلم يكن هناك اي تعاطف مع المجرمين او استحسانا لفعلتهم الشنيعة , ومع ذلك فلم يشفع هذا للعرب وتصرفت الادارة الامريكية السابقة بهمجية زعماء القبائل البدائية لا بعقلية الدولة الاعظم صاحبة القيم السامية والعقلانية والحكمة , واندفعت هذه الادارة كالثور الاعمى الهائج مملوءة بالرغبة في الانتقام لا من القتلة فحسب بل من جميع الدول التي لها معها حساباترات الادارة انه يجب تصفيتها, ووجدنا انفسنا موضعاتهام و تهديد ووعيد, يحوم حولنا الموت والدمار ولم تكن الادارة لتستمع للشرفاء من ابناء الامة والكثير من الاصدقاء ,وحدث ما حدث ودفعنا ثمنا غاليا وجرت الدماء في بلادنا كالشلال, وقدم العرب اكثر من مليون قتيل وجريح ودمارا هائلا ثمنالجريمة المتطرفين العرب وهمجية وتعصب الادارة الامريكية السابقة, ولا زالت التبعات السالبة لتصرف الادارة الامريكية السابقة يفعل فعله في نفوس العرب وعقولهم..لم يكن للعرب ذنبا فيما جرى سوى ان المنفذين بنتمون الى فئة حوربت وتم سحقها في معظم دولنا العربية , وكانت الدول العربية اول من نبه وحذر من خطورة هؤلاء , ولم تلقى تلك التحذيرات اذنا صاغية من الغرب بل تم احتضان الكثير من عناصر التطرف وحمايتهم في بلدانهم باسم حقوق الانسان وحرية الكلمة والمعتقد والخ من المبررات الساذجة و غير المقنعة ... لقد ارتكب المتطرفون اكبر الجرائم بحق الامة و

المعلق رقم 3
محلل -

لقد فرح وابتهج الكثير من المسلمين بهذه الغزوة المباركة حالها حال غزوات المسلمين الاوائل والسلف الصالح حيث كانت هذه الهجمات تطبيقا حرفيا لما جاء في سورة التوبة خمسة وسورة التوبة تسعة وعشرون ثم سورة المائدة اثنان وخمسون وهي قبل وجود اسرائيل .....

المعلق رقم 3
محلل -

repeated

مشاغبات
د\محمد كمال علام -

يجب علينا قبل إن ننساق وراء بكاء الأمريكان علي إحداث 11 سبتمبر الإرهابية و بعد أن تمت مناقشة ظاهرة الإرهاب والعنف والأصولية فإنه من البديهي أن نصل الى موضوع مهم ومحدد للغاية. وهو- الإرهاب الدولي أو الإرهاب الأمريكي والإرهاب الإسرائيلي. سنناقش هذه القضية وبدون عواطف وسنحاول أن نتجنب استخدام الأكليشيهات الصحفية المألوفة. وسنعتمدعلى الكثير من أقوال رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل. ونسوق هنا على سبيل المثال ما نشرته صحيفة ..... في حوار لها مع السفير الأمريكي السابق في دولة الدومينيك جورج.مارتن. يقول السفير في ذلك اللقاء قامت الولايات المتحدة بتنظيم 199 عملية عسكرية غير قانونية ضد مصالح دول أجنبية ومنها 81 عملية عسكرية ضد دول في أمريكي اللاتينية 166 . العمليات الإرهابية التي تقوم بتنظيمها الولايات المتحدة الأمريكية وأتباعها تشمل جميع مناطق العالم. وبالرغم من أنها لا تتعارض مع قوانين الولايات المتحدة الأمريكية. عدم احترام القوانين الدولية أمر تمارسه كثيرا الولايات المتحدة دون أن تحسب لأحد حساب. وعلينا أن نعلم بأن الولايات المتحدة الأمريكية ترفض مجموعة كاملة من المعاهدات الدولية والتي تحرّم الإرهاب الدولي وذلك حرصا على مصالحها. أما الأوساط الحاكمة في الولايات المتحدة الأمريكية فإنها تسعى جاهدة لاستخدام العوامل السياسية وخاصة عامل القوة وهي تسعى لتقديم التوصيات والتوجيهات الجاهزة للعديد من الدول والحكومات. وفي أغلب الأحيان تتستر الولايات المتحدة بحجج واهية مثل ;الحرب ضد الإرهاب ;. في الواقع فإن سياسة الإرهاب وسبله متمركزة بين أيدي أوساط متخصصة في هذا المجال، وهي نفسها التي أشرفت على تفجير تلك القنبلة المرعبة في إحدى المناطق الآهلة بالسكان في العاصمة بيروت وذلك عام 1985 ، ممّا أدى الى مقتل ما يزيد عن 80 طفلا بريئا ونساء مسلمات وجرح ما يزيد عن 200 شخص. 167السلطة الحاكمة في الولايات المتحدة الأمريكية صرحت بأنها تملك كامل الحق في إسقاط أي نظام سياسي في أي دولة في العالم إذا ارتأت بأنه يتعارض مع مصالحها ولا يخدم أهدافها. هذه صورة واضحة عن الإرهاب الدولي الممارس والعنف الذي تستخدمه الولايات المتحدة الأمريكية فيما يتعلق بالشعوب الأخرى وأنظمة الحكم المستقلة. ونذكر على سبيل المثال الضربة الجوية القاسية التي وجهتها الولايات المتحدة ضد مقر الزعيم الليبي معمّر القذ

الى رقم 6
النحل البري -

ولكن يا دكتور علام صحفي مصري في بلغاريا صوفيا لم تذكر لنا الدواعي ولاْسباب في مقالتك الطويله ؟؟؟...وشكرا.

ارهاب المحبة 1
مرتاد ايلاف -

قالوا: إن العنف الجماعي المنظم الذي لجأ إليه الشيوعيون والنازيون إنما استوحاه تروتسكي وهتلر وغيرهما من مدارس مسيحية، وفي طليعتها مدرسة اليسوعيين، ومحاكم التفتيش، والحركات الألفية. إن المسيحية التي تدعو إلى المحبة والسلام، والتي قاست ألوانًا من الاضطهاد والتنكيل إبَّان نشوئها وضعفها، لم تلبث ـ حين ملكت زمام السلطة وقامت لها دولة ـ أن أنزلت بالمخالفين لها من ضروب العنف، وصنوف القسوة والعذاب ما تقشعر لحدوثه الأبدان. يذكر الأستاذ الإمام الشيخ محمد عبده في كتاب الإسلام والنصرانية أن الكنيسة الأسبانية غضبت لانتشار فلسفة ابن رشد وأفكاره، وخصوصًا بين اليهود، فصبت جام غضبها على اليهود والمسلمين معًا، فحكمت بطرد كل يهودي لا يقبل المعمودية، وأباحت له أن يبيع من العقار والمنقول ما يشاء بشرط ألا يأخذ معه ذهبًا ولا فضة، وإنما يأخذ الأثمان عروضًا وحوالات. وهكذا خرج اليهود من أسبانيا تاركين أملاكهم لينجوا بأرواحهم، وربما اغتالهم الجوع ومشقة السفر، مع العدم والفقر. وحكمت الكنيسة كذلك سنة 1052م على المسلمين بطردهم من إشبيلية وما حولها إذا لم يقبلوا المعمودية، بشرط ألا يذهبوا في طريق يؤدي إلى بلاد إسلامية ومن خالف ذلك فجزاؤه القتل. (الإسلام والنصرانية مع العلم والمدنية ص36 - 37 -الطبعة الثامنة). ولم يكن اضطهادها موجهًا إلى الوثنيين والمخالفين في الدين فحسب بل موجهًا إلى المسيحيين الذين لهم رأي أو مذهب يخالف مذهب الحكام، أو مذهب الكنيسة المعتمدة لديهم.

ارهاب المحبة 2
مرتاد ايلاف -

مكرر

ارهاب المحبة 3
مرتاد ايلاف -

مكرر

ارهاب المحبة 4
مرتاد ايلاف -

مكرر

ارهاب المحبة 5
مرتاد ايلاف -

مكرر

ارهاب المحبة
مرتاد ايلاف -

وكان الحجز يصيب جميع أملاك الكافر وأولاده حتى الجيل الثاني، وكانوا لا يعتبرون أهلاً لأي منصب أو مركز إلا إذا وشوا بأبيهم أو بكافر آخر. والعقاب ذاته كان يصيب كل من يساعد الكفار بأي شكل. لم يكن الموتى أنفسهم في منجى، إذ كانت المحاكم تأمر بنبش وحرق جثث من ترى أنهم كانوا كفرة. وقد بلغ التشجيع على الوشاية بالغير درجة لم يبلغها في الانقلابات الحديثة!. ذكر لي في دراسته الكلاسيكية حول محاكم التفتيش في القرون الوسطى أن جميع المحاكم والقضاة في الحاضر والمستقبل، كانوا ملزمين بأن يُقْسموا على إزالة كل الذين تعتبرهم الكنيسة كفرة، وإلا فإنهم يخسرون مراكزهم، إن أي حاكم زمني يهمل لعام واحد ـ بعد دعوة الكنيسة بأن ينظف الأرض التي يملكها ـ تصبح أرضه من حق كل من يفني الكفرة ويقضي عليهم. جنَّد مرسوم الإيمان ـ الذي اعتمدته محاكم التفتيش في متابعة المارقين ـ الشعب كله في خدمة المحاكم، وفُرِض على كل فرد أن يشي بالغير وأن ينبئها بأي عمل كافر أو مارق. (الأيديولوجية الانقلابية ص586 - 588).

نقابة ايلافي
مشاغب -

يبدو ان نقابة ايلافي لاتعرف ماذا حدث قبل محاكم التفتيش وهي في الاصل تحرير اسبانيا من الغزاة وارجاعهم الى بلدانهميا اخونا اقراء كتبك قبل ان تدلس على الاخرين اقراء عن حروب الامويين والعباسيين وكيف كانوا يحرقون النلس احياء ويصلبون الاموات بعد موتهم بقرون وقبل محاكم التفتيش التي تعلمها الغرب من المسلمين ومن الدين الاسلامي وماهو السبب الحقيقي للحروب التي تسمونه صليبي ولو بقيت اسبانيا بيد المسلمين لاصبحت حالها حال الصومال او البانيا التي في قلب اوربا وهي دولة متخلفة جدا وانت تعرف السبب كما البوسنة والهرسك وكوسوفو متخلفة ايضا ومرتع للعصبات والمخدرات

صحيح الجهل مصيبة
مرتاد ايلاف -

يبدو ان المشاغب يحتاج الى تصحيح معلوماته لا تعتمد على مراجع المتطرفين الشيعة واكاذيبهم ومدسوساتهم وارجع المصادر الاصيلة والمحايدة وحاول ان تقرأ عن شمس الحضارة التي انارت الغرب الغارق في دياجير الظلمات عندما كان القساوسة يسومونكم سوء العذاب وكنتم تعتبرون ان الوساخة شيء تتقربون به الى الرب يسوع !! اذهب الى المراجع المنصفة واقرأ ما كتبه المستشرقون المنصفون من الغربيين عن الحضارة العربية في الاندلس يا مشاغب .