ثقافات

وفاة الأديب غازي القصيبي بعد معركة مرهقة مع السرطان

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


قبسات من حياة راحل الأدب الكبير غازي القصيبي


الآلاف شيعوا غازي القصيبي في الرياض


مثقفون ومفكرون وأدباء يتحدثون عن رحيل الأديب الاستثنائي

شهادات كتَاب وشعراء ونقّاد لبنانيين في الشاعر د.غازي القصيبي

حركة في مبيعات إصدارات القصيبي في يوم وفاته

المنامة تبكي تلميذها وسفيرها غازي القصيبي


القصيبي باغت الكويت بقسمه فاستحقّ وشاحها

توفي صباح اليوم الوزير القصيبي في مستشفى الملك فيصل التخصّصي في مدينة الرياض عقب تردّي حالته الصحية خلال الأيام الماضية بعد أن تمّ نقله إلى المستشفى قبل شهر ونصف من مملكة البحرين التي ذهب إليها لقضاء فترة للنقاهة لم تتجاوز الشهرين من إجرائه لعملية جراحية بسبب إصابته بمرض سرطان المعدة في الولايات المتحدة الأميركية في شهر تشرين الثاني - نوفمبر من العام الماضي.

القصيبي الذي يعتقد بأنّه أحد ضحايا الأخطاء الطبيّة القاتلة تعرّض لوعكة صحية أفقدته أكثر من 40 كغ من وزنه ادخل على أساسها إلى المستشفى التخصصي الذي أمر بنقله إلى أميركا حيث أجريت له العملية إلاّ أن الوعكة الأخيرة قبيل الشهر التي عاد بموجبها إلى المستشفى التخصصي وهو نقطة البداية لعلاجه لتكن هي آخر أيامه المعدودة ولتعلن وفاة الرمز السعودي الأكبر أدبيًّا وعمليًّا.

ورحلت الوزارة... والدبلوماسية

القصيبي المعروف بأنّه عراب التجديد لعدد من الوزارات الحكومية كيف لا وهو المتنقل بين وزارات الصناعة والكهرباء إلى الصحة ثم إلى المياه والكهرباء وأخيرًا إلى وزارة العمل التي كان فيها منذ العام 2005 على الرغم من مطالباته الحثيثة بالاستقالة إلاّ أنّ طلب العاهل السعودي بالبقاء أجبرته على تحمل عبء أكبر الوزارات في السعودية وهي غالبًا ما تكون مرمى النقد من قبل المختصين والمتعاملين معها والكتاب نتيجة لخططه الجديدة وسياسته التي ترمي إلى خلق السعودة بكافة القطاعات الخاصة.

غازي "حياة في الإدارة" الذي بدأ بوظيفة عادية في قسم ملفات طلبة جامعة الرياض انتقل ليكون الأكبر بين قياديي الوزارات قبل أن تكون محطة الاستراحة له هي سفارة البحرين التي عيّنها العاهل السعودي السابق الملك فهد ونقله بعدها ليصبح سفيرًا لبلاده في المملكة المتحدة وهو منصب يعادل منصب الوزارة في السعودية خصوصًا في بلاد الإنكليز ليعود بعدها وزيرًا متوّجًا للمياه والكهرباء بنسخة جديدة.

القصيبي الأديب...

لم تكن سيرته كأي سيرة أدبية بل سيرة محفوفة بالكثير من الجدل واللغط خصوصًا من المنتمين للتيار الإسلامي ولعل نتاج القصيبي الأدبي الذي أتاح له وزير الثقافة والإعلام السعودي "فسح" جميع كتبه تتويجًا لعطاءات الرجل السبعيني لم تعزيه في مرضه كون هذا القرار جاء متأخرًا ليعلن ولادة كتبه في بلده قبل أسابيع من مغادرته لها محمولاً على أعناق الكثير من محبيه وبعض من "مناهضيه".

قصته الشهيرة مع الملك فيصل في فسح أحد دواوينه الشعرية المعروفة باسم "معركة بلا راية" هي الأكثر شهرة في تاريخ الأدب السعودي حيث دافع الكثير من المحتسبين عن موقفهم برفض هذا الديوان الذي يعتبرونه مهاجمة للدين الإسلاميالأمر الذياستدعى تشكيل لجنة ضمت الكثير من كبار الدعاة الإسلاميين والوزراء الذين ذهبوا برؤيتهم أن القصيبي بعيد عن كل تلك الافتراءاتالأمر الذياستدعى الفيصل إلى فسحها.

وعلى الرغم من أن وفاة القصيبي لم تعلن رسميًّا حتى الساعة من الديوان الملكي السعودي، إلاّ أنّ رسائل العزاء أخذت طريقها في هواتف السعوديين وأحاديثهم الخاصة. وأمضى القصيبي البالغ من العمر 70 عاماً سنته الأخيرة متنقلاً بين عدة مستشفيات في أميركا والبحرين والسعودية طلباً للعلاج من مرض في المعدة.

ويشغل الدكتور القصيبي منصب وزير العمل الذي تسلمه منذ العام 2005 وحتى الآن، وهي الوزارة الرابعة التي يتسلمها بعد الصحة والصناعة والمياه وعدد من المناصب الحكومية المهمة سواء في وزارة الدفاع السعودية التي عمل لها مستشاراً قانونيًّا أو المؤسسة لسكك الحديد.

وتسلم أيضاً سفارتي السعودية في البحرين وبريطانيا. وعرف عن الدكتور القصيبي اهتمامه وانشغاله الكبير بالأدب فيغالبية تفريعاته من الشعر والرواية والقصة القصيرة وغيرها التي أغنى بها المكتبة العربية.

والدكتور غازي يحمل شهادة الدكتوراه من جامعة لندن في العلاقات الدولية، كما أنه حاصل على ماجستير العلاقات الدولية من كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأميركية.

وولد القصيبي في الهفوف (شرق السعودية) في مارس 1940 وبدأ تعليمه فيها حتى انتقل إلى مملكة البحرين الجارة الشرقية للسعودية وواصل تعليمه الأولي فيها حتى انتقل إلى القاهرة وحصل منها على شهادة الحقوق وبداية انطلاقته الأدبية على المستوى العربي.

وعرف عن القصيبي نتاجه الأدبي الغزير في كل حالاته العملية والمرضية، وقبل وفاته بساعات كانت الصحف السعودية تنشر خبراً عن أنه بصدد إطلاق قصة "الزهايمر" وهي آخر اصداراته والثالثة خلال مرضه الذي امتد لأكثر من عام كامل.

ومن المنتظر أن تحظى مراسم النعي والصلاة ودفن الفقيد بزخم رسمي وشعبي كبير جداً على كل المستويات السعودية وخارجها، إذ إن القصيبي يحتفظ بشعبية كبيرة جدًّا يكاد لا يعرف سرها إلا هو، فهو من جهة مسؤول حكومي لفترات طويلة، ومن جهة أخرى كان لسنوات طويلة خصماً لطائفة من المتشددين في السعودية، وأخيراً فهو أديب تمنع بعض رواياته وكتبه من الدخول إليها، وعلى الرغم من ذلك يجد شعبية كاسحة تفسر نفسها بنفسها بأن الرجل كان على الدوام توحي كل أفعاله وأقواله بالصدق والإيمان.

ومن أشهر أعمال الدكتور غازي "شقة الحرية" و "العصفورية" و"دنسكو" و"أبو شلاخ البرمائي" و"سبعة" و"سعادة السفير" و"الجنيّة و"معركة بلا راية" و"أشعار من جزائر اللؤلؤ" و"للشهداء" و"حديقة الغروب".

وله إسهامات صحافية متنوعة أشهرها سلسلة مقالات "في عين العاصفة" التي نُشرَت في جريدة الشرق الأوسط إبان حرب الخليج الثانية وله مؤلفات أخرى في التنمية والسياسة والإدارة وغيرها منها "حياة في الإدارة" و "التنمية، الأسئلة الكبرى" و"عن هذا وذاك" و"باي باي لندن ومقالات أخرى" و"الأسطورة، ديانا" و"أقوالي غير المأثورة" و"ثورة في السنة النبوية" و"حتى لا تكون فتنة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رحمه الله
ام عمر -

رحم الله الوزير والكاتب والأديب والشاعر غازي القصيبي رحمة واسعة واسكنه الله فسيح جناتهوالهم اهله الصبر والسلوان ،،، انا لله وإنا اليه راجعون

يرحمه الله
أحمد توفيق -

كل نفس ذائقة الموت. لا حول ولا قوة إلا بالله يرحمه الله ويلهم أهله السلوان، فقدت المملكة بوفاته أديباً كبيراً وشاعراً يندر وجوده بهذا الزمن وشكراً إيلاف

رحمة الله عليه
سما فلسطين -

اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّه

Allah Yerhamah
Bahrain zainal -

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ (١) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (٢) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (٣) مَـالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (٤) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (٥) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (٦) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (٧)

الله يرحمه
احمد -

لا حول ولا قوة الا بالله اسئل المولى ان يغفر للوزير الأديب وأن يسكنه فسيح جنآته ،،،، والله انني كنت أقرأ احدى رواياته هذآ الفجر ،، رحمك الله يا دكتور غازي ...

رحمة الله عليك
خالد السبيعي/الخبر -

الله يرحمك ويسكنك فسيح جناته

الله يرحمه
الشافعي -

يرحمك الله يا غازي ، ويغفر لك وينقيك من الذنوب والخطاياكما ينقى الثوب الأبيض من الدنس. ويتقبل أعمالك الخيرة لأجل البناء والتطور لأمتك، انا لله وانا اليه راجعون، ويلهم أهلك ومحبيك الصبر والسلوان.

الله يرحمه
نجد الرياض -

الله يغفر لك ويرحمك ويسكنك فسيح جناتك

وداعاً أبا يار
فهد العتيبي -

وداعاً أبا يارا.....وداعاً أيها الإنسان..... وداعاً أيها المخلص...... وداعاً سيد القلم......وداعاً سيد العمل..... الآن ترتاح........الآن يرتاحون..... رحمك الله أبا يارا..... اليوم نودع جيلاً من العظماء وليس رجلاً واحداً

الله يرحمك
ناصر -

الله يرحمه و يغفر له و يسكنه فسيح جناته

رحمه الله
أحمد مال الله -

رحم الله القصيبي، كان علماً من أعلام الأدب والسياسة والفكر، وهو فخر لكل الخليجيين. اللهم أسكنه فسيح جناتك يارب.

Allah Yirhamuh
Luay -

I was talking about you last night to my friends and how Saudi Arabia was not ready for a man like you In Saudi Arabia, the gifted, smart and talented people suffer like you and Ahmed Zaki Yamani did. Rest in Peace

الله يرحمه
ابوعمر -

الله يرحمه كان مخلصافي عمله طيله حياته

ابا سهيل
نايف -

نم قرير العين أباسهيلكم سأشتاق لك وسأحن للقاءاتك وكتاباتك رحمك الله رحمة لا تشقى بعدها ياابو البنت والبنين

رحمه الله
لولو -

غفر الله لغازى القصيبى واسكنه فسيح جناته وسائر المؤمنين..لقد كان مثقفا وسياسيا وانسانا مميزا ورمز من رموز الشخصيات الدبلوماسيه الخليجيه المحبوبه

ابا سهيل
نايف -

نم قرير العين أباسهيلكم سأشتاق لك وسأحن للقاءاتك وكتاباتك رحمك الله رحمة لا تشقى بعدها ياابو البنت والبنين

رحمه الله ...
mohammed :( -

الله يرحمه يارب كان له تأثير كبيير في المجتمع

آآآه
عبدالرحمن السهلان -

رحمك الله يا أبا عادل فقدناك رحمك الله وجبر الله مصابنا نعم المخلص ونعم الوزير ونعم الإنسان اللهم ارحمه رحمه واسعو واجعله في جناتك في هذا الشهر الكريم....

انا لله
ياسر الموسى -

رحمك الله يادكتور غازيكنت منبر صحوي توعويكنت الحداثة والواقع والاصالة والوطنيهكنت المواطن الصالح وليس الطائفي او المتطرفكنت النموذج في الرجل المسئول الغيور على المال العام وكنت الاديب المعاصر المنفتحولن يفيك الكتاب حقكرحمك الله واسكنك فسيح جناته

رحل الفارس
Abuyazeed -

رحم الله العملاق ابو سهيل رحمة واسعه واسكنه فسيح جناته رحل الفارس الى رحمة ربه ولكنه سيبقى في قلوب المنصفين رمزا للنزاهه والاخلاص انار بيوتنا بالكهرباء ونحن صغار وانار عقولنا بالفكر ونحن كبار العزاء لكل محبيه والعزاء لك يا وطني فالعمالقة لا يتكررون

نعي
مــــــواطن -

اخــــر الرجـــال الأوفيــــاء صــــاحب الاراء السديده , قاطع اسبـــاب الفســــاد , رجل دولــــه من طراز فريد متـــــواضع وصبــــور و صـــاحب نقد ســـديد و متقبل بحق المملكه العربيـــه السعوديه قيادة وشعـــب ينعون شخصه ببالغ الاســــى والحـــزن البـالغ إنا للـــه وإنا إليــــه راجعـــــون

الله يرحمه
عبدالكريم العمر -

الله يرحمه ويسكنه الجنة

رحماك يالله
احمد محمد -

الله يرحمك ياغازي لم نعرف الادب والثقافة والفكر الا بحضورك سننتظر سنين وسنين حتى نجد من يخلفك الله يلهمنا الصبر يارب

رحماك يالله
احمد محمد -

الله يرحمك ياغازي لم نعرف الادب والثقافة والفكر الا بحضورك سننتظر سنين وسنين حتى نجد من يخلفك الله يلهمنا الصبر يارب

رحل العقل المتنور
حميد -

رحمك الله يا دكتور وأسكنك الله فسيح جناته ، كنت علما من أعلام الفكر والإنسانية ، كنت شفافا وواضحا ، وكنت نصيرا للمضلومين ، أحببت كل البشر بألوانهم وأطيافهم ومذاهبهم ونأيت بنفسك عن التطرف والتكفير.فسلام عليك يوم ولدت ويوم تبعث حيا ، ولأهلك ومحبيك الصبر والسلوان.

رحل العقل المتنور
حميد -

رحمك الله يا دكتور وأسكنك الله فسيح جناته ، كنت علما من أعلام الفكر والإنسانية ، كنت شفافا وواضحا ، وكنت نصيرا للمضلومين ، أحببت كل البشر بألوانهم وأطيافهم ومذاهبهم ونأيت بنفسك عن التطرف والتكفير.فسلام عليك يوم ولدت ويوم تبعث حيا ، ولأهلك ومحبيك الصبر والسلوان.

Allah
Dr.Khaled Alotaibi -

May Allah forgive him and bless him

Allah
Dr.Khaled Alotaibi -

May Allah forgive him and bless him

أشقاها
نبيل عمر -

القصيبى من أكبر أوكار العلمانية فى السعودية وهو من أوائل من حاول أن يضع لها قدما فى بلاد الحرمين

أشقاها
نبيل عمر -

القصيبى من أكبر أوكار العلمانية فى السعودية وهو من أوائل من حاول أن يضع لها قدما فى بلاد الحرمين

حللوه وسامحوه يابشر
فيلسوفه -

اسأل الله ان يرحمك ياغازي وان يثبتك عند السؤال وان ينور لك قبرك مد النظر وان يغسلك من ذنوبك وخطاياك بالماء والثلج والبرد وان يرحمنا ان صرنا الى ماصرت اليه وان يجمعنا جميعا بالفردوس الاعلى

حللوه وسامحوه يابشر
فيلسوفه -

اسأل الله ان يرحمك ياغازي وان يثبتك عند السؤال وان ينور لك قبرك مد النظر وان يغسلك من ذنوبك وخطاياك بالماء والثلج والبرد وان يرحمنا ان صرنا الى ماصرت اليه وان يجمعنا جميعا بالفردوس الاعلى

س
س -

اللهم ارخم موتانا وموتا المسلمين

س
س -

اللهم ارخم موتانا وموتا المسلمين

رحمك الله أبا يارا
سعيد -

رحمك الله يارجل الوطن، غفر الله ذنبك وأسكنك فسيح جنانه،لقد فقد الوطن هذا العلم، كان ولازال وسيضل خالداً بابداعاته الادبيه ووقفاته الشامخه وهو مسانداً وطنه في كل ظروفه، نعم الرجل ونعم السيرة فهنياً لنا بعطائك وهنياً لك بما قدمت من خير باذن الله خدمة لدينك ووطنك وأبناء وطنك وللأنسانية جمعاء .

رحمك الله أبا يارا
سعيد -

رحمك الله يارجل الوطن، غفر الله ذنبك وأسكنك فسيح جنانه،لقد فقد الوطن هذا العلم، كان ولازال وسيضل خالداً بابداعاته الادبيه ووقفاته الشامخه وهو مسانداً وطنه في كل ظروفه، نعم الرجل ونعم السيرة فهنياً لنا بعطائك وهنياً لك بما قدمت من خير باذن الله خدمة لدينك ووطنك وأبناء وطنك وللأنسانية جمعاء .

الله يرحمك ياابوي
مواطن سعودي حزين -

فقدنا شخص كبير اعتبره مثل ابي الله يرحمك والله اني بكيت كثيرا عليك الله يرحمك ويغمد روحك الجنة

الله يرحمك ياابوي
مواطن سعودي حزين -

فقدنا شخص كبير اعتبره مثل ابي الله يرحمك والله اني بكيت كثيرا عليك الله يرحمك ويغمد روحك الجنة

كلنا افتقدناك
أبو مهنــــــد -

رحمة الله عليك يا دكتور غازي - وغفر لك وأسكنك فسيح جناته - وانا لله وان اليه لراجعون - ولا حولا قوة الا بالله العلي العظيــم - من المؤكد أن غيابه خسارة للجميع - ليس فقط للسعودية - انها خسارة لكل من ينطق باللغة العربية - لا بل يتعدى ذلك بكثير -الى الانسانية بمعناها الكبير . تعازينا لعائلته الصغيرة والكبيرة - وتعازينا لانفسنا بغيابه .

كلنا افتقدناك
أبو مهنــــــد -

رحمة الله عليك يا دكتور غازي - وغفر لك وأسكنك فسيح جناته - وانا لله وان اليه لراجعون - ولا حولا قوة الا بالله العلي العظيــم - من المؤكد أن غيابه خسارة للجميع - ليس فقط للسعودية - انها خسارة لكل من ينطق باللغة العربية - لا بل يتعدى ذلك بكثير -الى الانسانية بمعناها الكبير . تعازينا لعائلته الصغيرة والكبيرة - وتعازينا لانفسنا بغيابه .

رحمه الله
وليد -

اسأل الله أن يرحم الدكتور غازي وأن يجعل مثواه الجنة

رحمه الله
وليد -

اسأل الله أن يرحم الدكتور غازي وأن يجعل مثواه الجنة

يا غازي
khalid -

يرحمك الله يا غازي ، ويغفر لك وينقيك من الذنوب والخطاياكما ينقى الثوب الأبيض من الدنس. ويتقبل أعمالك الخيرة لأجل البناء والتطور لأمتك، انا لله وانا اليه راجعون، ويلهم أهلك ومحبيك الصبر والسلوان.

يا غازي
khalid -

يرحمك الله يا غازي ، ويغفر لك وينقيك من الذنوب والخطاياكما ينقى الثوب الأبيض من الدنس. ويتقبل أعمالك الخيرة لأجل البناء والتطور لأمتك، انا لله وانا اليه راجعون، ويلهم أهلك ومحبيك الصبر والسلوان.

فقيد الوطن
ابو مؤيد -

رحمك الله رحمة واسعة وأسكنك فسيح جناته

فقيد الوطن
ابو مؤيد -

رحمك الله رحمة واسعة وأسكنك فسيح جناته

رحمه الله
ابو تركي -

لاحول ولاقوة الى بالله رحم الله غازي القصيبي رحمة واسعه واسكنه فسيح جناته.وداعاً ايها الاديب الشاعر ايها المواطن المخلص .

رحمه الله
ابو تركي -

لاحول ولاقوة الى بالله رحم الله غازي القصيبي رحمة واسعه واسكنه فسيح جناته.وداعاً ايها الاديب الشاعر ايها المواطن المخلص .

رحمه الله
الشريف محمد السنوسي -

رحم الله غازي القصيبي و اسكنه فسيح جناته انتم السابقون و نحن اللاحقون، اللهم اغفر له و ارحمه في هذا الشهر الكريم شهر الرحمه و الغفران و العتق من النار

رحمه الله
الشريف محمد السنوسي -

رحم الله غازي القصيبي و اسكنه فسيح جناته انتم السابقون و نحن اللاحقون، اللهم اغفر له و ارحمه في هذا الشهر الكريم شهر الرحمه و الغفران و العتق من النار

حرام عليك ياشيخ..
فهد -

بالله عليك تقارن شخص بهامة وشرف ونزاهة ونقاء ابو يارا تقارنه ب احمد زكي يماني...والله لو اجتمع اليماني جميعهم في كفة وابو يارا رحمة الله عليه في كفة لرجحت كفة ابو يارا...قال زكي يماني...وان عدتم عدنا وبالوثائق...

حرام عليك ياشيخ..
فهد -

بالله عليك تقارن شخص بهامة وشرف ونزاهة ونقاء ابو يارا تقارنه ب احمد زكي يماني...والله لو اجتمع اليماني جميعهم في كفة وابو يارا رحمة الله عليه في كفة لرجحت كفة ابو يارا...قال زكي يماني...وان عدتم عدنا وبالوثائق...

محلل
محلل -

من دولة الامارات العربيه المتحده يقدم شعب الامارات احر التعازي للملك عبدالله وللشعب السعودي لوفاة المغفور له بإذن الله الدكتور والمفكر والاديب والوزير غازي القصيبي رحمه الله -بصراحة تأثرت لمقالاته وكتبه السابقه

محلل
محلل -

من دولة الامارات العربيه المتحده يقدم شعب الامارات احر التعازي للملك عبدالله وللشعب السعودي لوفاة المغفور له بإذن الله الدكتور والمفكر والاديب والوزير غازي القصيبي رحمه الله -بصراحة تأثرت لمقالاته وكتبه السابقه

نمشي في نفس الطريق
رحمك الله -

الله يرحمه ويغفرله ذنوبه ويغسلها بالماء والبرد وينقيه من الخطيا كم ينقا الثوب الابيض من الدنس اللهم تجاوز عنه سيائته وجازه بالاحسان احسن وبالسيات عفوا وغفرنالا إله الا انت

نمشي في نفس الطريق
رحمك الله -

الله يرحمه ويغفرله ذنوبه ويغسلها بالماء والبرد وينقيه من الخطيا كم ينقا الثوب الابيض من الدنس اللهم تجاوز عنه سيائته وجازه بالاحسان احسن وبالسيات عفوا وغفرنالا إله الا انت

الكويت لن تنساك
أبوفواز المري -

رحمك الله رحمة واسعة لن ننسى دورك الكبير إبان فترة إحتلال الكويت فكنت الأقرب من الجميع فمقالتك فالشرق الأوسط هي من يواسينا ويشد من أزرنا وقصائدك تلامس وجدان روح منهزمة لتبشرنا بأمل نصر قريب نطالب الحكومة الكويتية بتخليدك بيننا كتسمية مدرسة بإسمك أو شارع رئيسي أو جائزة بإسمك بمهرجان القرين وهو أقل جزاء لروحك الطاهرة لتعلم الأجيال القادمة دورك العظيم ومساهمتك في تحرير بلدنا من براثن الإحتلال فرحمك الله وطهرك ونقاك وأحسن مدخلك

الكويت لن تنساك
أبوفواز المري -

رحمك الله رحمة واسعة لن ننسى دورك الكبير إبان فترة إحتلال الكويت فكنت الأقرب من الجميع فمقالتك فالشرق الأوسط هي من يواسينا ويشد من أزرنا وقصائدك تلامس وجدان روح منهزمة لتبشرنا بأمل نصر قريب نطالب الحكومة الكويتية بتخليدك بيننا كتسمية مدرسة بإسمك أو شارع رئيسي أو جائزة بإسمك بمهرجان القرين وهو أقل جزاء لروحك الطاهرة لتعلم الأجيال القادمة دورك العظيم ومساهمتك في تحرير بلدنا من براثن الإحتلال فرحمك الله وطهرك ونقاك وأحسن مدخلك

فقدناك
ام فهد -

في هذا الصباح عزمت وقررت ان اكتب عن الدكتور غازي ... يا الله سمعت الخبر بذهول وصدمة مات غازي والكلمات تتلاحق في شريط الاخبار في التلفزيونيا الله كنت قبل اسابيع بل اشهر وانا اصيغ العبارات واختار الكلمات والعنوان وكم بدلت العبارات ولكن جملة واحدة لم اغيرها وكانت هي العنوان ( في الليلة الظلماء يفتقد البدر ) كنت اريد ان يقرأ القصيبي مقالي عنة وافكر واحلم بأنه سيسعد بمقالي وانا النكرة بالنسبة لهكان عظيما في حياتنا وكم دافعت عنة في قراراتة التي اتخذها في وزارة العمل رغم الانتقادات التي طاولتة لانني مؤمنة بصدقة واخلاصة ولست وحدي بل كل انسان في هذا البلد يحب مصلحة بلادة يعرف ان قراراتة كانت تصب في مصلحة هذا الوطنكم احس بالألم ... لماذا تأخرت في الكتابة ! رحمك الله رحمة واسعة واسكنك فسيح جناتة

فقدناك
ام فهد -

في هذا الصباح عزمت وقررت ان اكتب عن الدكتور غازي ... يا الله سمعت الخبر بذهول وصدمة مات غازي والكلمات تتلاحق في شريط الاخبار في التلفزيونيا الله كنت قبل اسابيع بل اشهر وانا اصيغ العبارات واختار الكلمات والعنوان وكم بدلت العبارات ولكن جملة واحدة لم اغيرها وكانت هي العنوان ( في الليلة الظلماء يفتقد البدر ) كنت اريد ان يقرأ القصيبي مقالي عنة وافكر واحلم بأنه سيسعد بمقالي وانا النكرة بالنسبة لهكان عظيما في حياتنا وكم دافعت عنة في قراراتة التي اتخذها في وزارة العمل رغم الانتقادات التي طاولتة لانني مؤمنة بصدقة واخلاصة ولست وحدي بل كل انسان في هذا البلد يحب مصلحة بلادة يعرف ان قراراتة كانت تصب في مصلحة هذا الوطنكم احس بالألم ... لماذا تأخرت في الكتابة ! رحمك الله رحمة واسعة واسكنك فسيح جناتة

مازلنا نتذكر
ميادة احمد - العراق -

الى رحمة الله دعاء ان يلهم الله اهله وذويه الصبر والسلوان. مازلنا نتذكر مواقفه الوطنية الجريئة خاصة من القضية الفلسطينية. كلها صدقات محسوبة له حيث "الكلمة الطيبة صدقة"

مازلنا نتذكر
ميادة احمد - العراق -

الى رحمة الله دعاء ان يلهم الله اهله وذويه الصبر والسلوان. مازلنا نتذكر مواقفه الوطنية الجريئة خاصة من القضية الفلسطينية. كلها صدقات محسوبة له حيث "الكلمة الطيبة صدقة"

الله يغفر له
khalid -

الله يغفر له ويرحمه ويعفو عنه

الله يغفر له
khalid -

الله يغفر له ويرحمه ويعفو عنه

رحمك الله ايها الرمز
طالب بن محمد -

رحمك الله يا ايها الشامخ شموخ هذه البلاد ايها الرمز في السياسة والادب والفكر والمال .

رحمك الله ايها الرمز
طالب بن محمد -

رحمك الله يا ايها الشامخ شموخ هذه البلاد ايها الرمز في السياسة والادب والفكر والمال .

الا الدعاء لك
سيد اللكمة -

رحمك الله ابا يارا..تتجمد الكلمات ، تتقزم العبارات..تالله لا املك الا خالص الدعوات. صادق العزاء لأهلك ومحبيك وهم كثر كثر يا غازي.

الا الدعاء لك
سيد اللكمة -

رحمك الله ابا يارا..تتجمد الكلمات ، تتقزم العبارات..تالله لا املك الا خالص الدعوات. صادق العزاء لأهلك ومحبيك وهم كثر كثر يا غازي.

الله المستعان
كحيلان من الرياض -

اللهم اغفرله وارحمه وانزله منزل الصالحين واللهم ذويه الصبر والسلوان.غازي فقيد الوطن والاخلاص والامانه

الله المستعان
كحيلان من الرياض -

اللهم اغفرله وارحمه وانزله منزل الصالحين واللهم ذويه الصبر والسلوان.غازي فقيد الوطن والاخلاص والامانه

الى رحمة الله
علي احمد صادق النجفي -

الف رحمة على روحك ايها المفكر الكبير .. تفمده الله بواسمع رحمته

الى رحمة الله
علي احمد صادق النجفي -

الف رحمة على روحك ايها المفكر الكبير .. تفمده الله بواسمع رحمته

رحمك الله
عائلة الشعبي -

الله يرحمك ويسكن روحك الجنة

رحمك الله
عائلة الشعبي -

الله يرحمك ويسكن روحك الجنة

صدفتان مفاجئتان
علي.ع.س.العلي -

الانسان يعيش في هذة الدنيا فيوم له اخر عليه "سعيد او شقي"اما المفاجأةالاولى فقد كان لي قرض في ادارة مستشفى الملك فهد بالاحساءوفي ذلك اليوم صدر المرسوم الملكى بتشكيل وزاري جديد وشمل التشكيل تغيير الدكتور المرحوم غازي من وزارة الصحة الى وزارة المياه والكهرباء,فقلت للموظف الذى بادى السرور على وجهه ما الذى يفرحك قال فكه زاح الهم عن قلوبناعندها علمت ان الوزير صاحب المهمات الصعبة اما المفاجأة الثانية فهى قراءتي خبر رحيله الى الجنة والرضوان نم قرير العين في قلوب محبيك يارجل الاخلاص والحمية على الوطن والمواطن.

صدفتان مفاجئتان
علي.ع.س.العلي -

الانسان يعيش في هذة الدنيا فيوم له اخر عليه "سعيد او شقي"اما المفاجأةالاولى فقد كان لي قرض في ادارة مستشفى الملك فهد بالاحساءوفي ذلك اليوم صدر المرسوم الملكى بتشكيل وزاري جديد وشمل التشكيل تغيير الدكتور المرحوم غازي من وزارة الصحة الى وزارة المياه والكهرباء,فقلت للموظف الذى بادى السرور على وجهه ما الذى يفرحك قال فكه زاح الهم عن قلوبناعندها علمت ان الوزير صاحب المهمات الصعبة اما المفاجأة الثانية فهى قراءتي خبر رحيله الى الجنة والرضوان نم قرير العين في قلوب محبيك يارجل الاخلاص والحمية على الوطن والمواطن.

رحمك الله
ابو عبدالعزيز -

اللهم اغفرله وارحمه وانزله منزل الصالحين واللهم ذويه الصبر والسلوان.

رحمك الله
ابو عبدالعزيز -

اللهم اغفرله وارحمه وانزله منزل الصالحين واللهم ذويه الصبر والسلوان.

رحم لله غازي
علي اليامي -

رحم لله الوزير الأديب غازي هاقد نكست راياتك يا أبا ياراولكن سوف تظل محبتك يا سيدي شجرةً تخرج أغصانها من تجاويف العروق .. سوف تبقى بيننا بذكرك الأبيض عمامة تلف الرؤوس يا سيدي .. رحمك الله يا غازي رحمة واسعة تغمرك لطفاً وتحناناً كما غمرت حياتنالطفاً في كل حالاتك وجزاك الله عنا أبلغ الجزاء " الجنه " يا أبا يارا .. الوداع يا سيدي

رحم لله غازي
علي اليامي -

رحم لله الوزير الأديب غازي هاقد نكست راياتك يا أبا ياراولكن سوف تظل محبتك يا سيدي شجرةً تخرج أغصانها من تجاويف العروق .. سوف تبقى بيننا بذكرك الأبيض عمامة تلف الرؤوس يا سيدي .. رحمك الله يا غازي رحمة واسعة تغمرك لطفاً وتحناناً كما غمرت حياتنالطفاً في كل حالاتك وجزاك الله عنا أبلغ الجزاء " الجنه " يا أبا يارا .. الوداع يا سيدي

ستبقى حياً فينا ..
قلم ملون -

رحمك الله ايها الإستاذ الكبير في توآضعه وأدبه وعلمه ..فقدنا قمراً أدبياً هائلاً في سماء الثقافة العربية المتقلصة يوماً بعد يوم.. قــطر .. والسعودية والخليج .. والوطن العربي حزينة لفقدك .. لكنك لم ترحل فأنت ستبقى حياً في نفوس من قرأوآ لك وتأثروآ بك .. ستبقى حياً فينا

ستبقى حياً فينا ..
قلم ملون -

رحمك الله ايها الإستاذ الكبير في توآضعه وأدبه وعلمه ..فقدنا قمراً أدبياً هائلاً في سماء الثقافة العربية المتقلصة يوماً بعد يوم.. قــطر .. والسعودية والخليج .. والوطن العربي حزينة لفقدك .. لكنك لم ترحل فأنت ستبقى حياً في نفوس من قرأوآ لك وتأثروآ بك .. ستبقى حياً فينا

رحم اللة فقدينآ
بشيرالهليس \السعودية -

رحمك اللة وغفر لك وأدحلك الجنّة ,,,سيظل الدكتور غازى اللقصيبى لسنوآت طويلة قادمة شخصية متميزة وكبيرة ومثيرة للجدل فهو يحمل بين حنبية روحآ وثآبة وعقلآ مستنيرآ وكآن لة رؤية مستقبلية ويعرف أن بلآدنآ تحتاج التطوير والتنوير فكان الوزير الشآعر الآديب الناقد ,, قضى معظم وقتةوسنين خدمتة(رحمةالله) فى خدمة الوطن والموآطن من خلال عدّة مناصب إختير لها بجدآرة ورغم أن هناك لم يتفق معة لآ فى الأدب ولا فى السياسآت خصوصآ فى وزآرتة الأخيرة ألا إنّ إخلاصة فى عملة ورؤيتة التى أخلص لهآ وحبة للملكة يشفع لة و الكمال لله وحدة وليس منّآ من لم تعركة الحياة أو يخطىء ,, ونحنإذ نترحم علية نسأل الله عزّ و جلّ أن يتجآوز عنة وبغفر لة خصوصآ إنة إبتلى بمرض عضال وعانى كثيرا ثمّ إختارة الله فى شهر رمضآن المبارك واحسبهآ علآمة خير ورضى

رحم اللة فقدينآ
بشيرالهليس \السعودية -

رحمك اللة وغفر لك وأدحلك الجنّة ,,,سيظل الدكتور غازى اللقصيبى لسنوآت طويلة قادمة شخصية متميزة وكبيرة ومثيرة للجدل فهو يحمل بين حنبية روحآ وثآبة وعقلآ مستنيرآ وكآن لة رؤية مستقبلية ويعرف أن بلآدنآ تحتاج التطوير والتنوير فكان الوزير الشآعر الآديب الناقد ,, قضى معظم وقتةوسنين خدمتة(رحمةالله) فى خدمة الوطن والموآطن من خلال عدّة مناصب إختير لها بجدآرة ورغم أن هناك لم يتفق معة لآ فى الأدب ولا فى السياسآت خصوصآ فى وزآرتة الأخيرة ألا إنّ إخلاصة فى عملة ورؤيتة التى أخلص لهآ وحبة للملكة يشفع لة و الكمال لله وحدة وليس منّآ من لم تعركة الحياة أو يخطىء ,, ونحنإذ نترحم علية نسأل الله عزّ و جلّ أن يتجآوز عنة وبغفر لة خصوصآ إنة إبتلى بمرض عضال وعانى كثيرا ثمّ إختارة الله فى شهر رمضآن المبارك واحسبهآ علآمة خير ورضى

نسيوك ياغازي
حسن -

مسيره حافله من العطاءللأسف في مرضه لم نر أعمدة الحكومه تزوره وفي جنازته لم نر كبار الأمراء والملك في صلاتهلو كان من أبناء الحمايل من نجد كان شفنا شيء أخرالسعوديه عاقه بأبناءها المتميزين

كان في زمن غير
سلطان وسعود -

مات آخر العقلاء،مات من لم ينظر يوما الى الماده وهي كانت تغازله دوما في كل منصب تقلده مات الوزير مات الاديب مات احد اميز ما انجيت المملكه العربيه السعوديه من المفكرين والسياسين المحنكين نسأل الله سبحانه ان يعوض دولتنا من يخلفه في الامانه والصدق والاخلاص للوطن والملك والمواطن

وفاة أيوب زمننا
رابح بوكريش الجزائر -

توفى كاتبنا الكبير وهو مرتاح البال بعدما سمحة له السلطة السعودية بنشر أعماله باالسعودية .لقد كان رحمه الله يمتاز بالتواضع و الصبر الذي ليس له حدود ونستطيع أن نقول أنه أيوب زمننا نظرا لكونه سياسيا وأديبا وتقلد عدة مناصب سامية ومع ذلك كان انتاجه الفكري ممنوعا في السعودية .وبهذه المناسبة الأليمة نطلب من كل المفكرين والكتاب وشعراء العرب الدعاء له بالرحمة والمغفرة وأن يجعل قبره روضة من رياض الجنة ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

ليش ماترجمتوا عليه ؟
عبدالله التميمي -

على الأقل ياكاتب الخبر قل رحمه الله ذهب أبو يارا وقدم إلى ماقدم فأسأل الله ان يتجاوز عنا وعنه

رحمك الله
زكي العقل -

رحمك الله يا استاذ غازي اتوقع بعد وفاتة سوف تتوفر التأشيرات وتقل اسعارها

ايلاف نايمة
مواطن -

شوفوا صحف ايش مسويه وانتم نايمين

رحمك الله ياغازي
ابو ريناس -

اللهم ارحم عبدك غازي واغفر ذنوبه ووسع له في قبره واجعله روضة من رياض الجنة ...اللهم الهم أهله الصبر واسلوان ..امين

وفاة أيوب زمننا
رابح بوكريش الجزائر -

توفى كاتبنا الكبير وهو مرتاح البال بعدما سمحة له السلطة السعودية بنشر أعماله بالسعودية .لقد كان رحمه الله يمتاز بالتواضع و الصبر الذي ليس له حدود ونستطيع أن نطلق عليه اسم أيوب زمننا نظرا لكونه سياسيا وأديبا وتقلد عدة مناصب سامية ومع ذلك كان انتاجه الفكري ممنوعا في السعودية .وبهذه المناسبة الأليمة نطلب من كل المفكرين والكتاب وشعراء العرب الدعاء له بالرحمة والمغفرة وأن يجعل قبره روضة من رياض الجنة ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

أبا سهيل
محمد عبدالله -

رحم الله أبا سهيل وأسكنه فسيح جناته ، نسأل الله أن يغفر لك ذنوبك في شهره الفضيل وأن ينزلك منزل الصالحين ، بصدق فقدنا رجل المهام الصعبة والمواطن الصادق الأمين.

وفاة أيوب زمننا
رابح بوكريش الجزائر -

توفى كاتبنا الكبير وهو مرتاح البال بعدما سمحة له السلطة السعودية بنشر أعماله بالسعودية .لقد كان رحمه الله يمتاز بالتواضع و الصبر الذي ليس له حدود ونستطيع أن نطلق عليه اسم أيوب زمننا نظرا لكونه سياسيا وأديبا وتقلد عدة مناصب سامية ومع ذلك كان انتاجه الفكري ممنوعا في السعودية .وبهذه المناسبة الأليمة نطلب من كل المفكرين والكتاب والشعراء العرب الدعاء له بالرحمة والمغفرة وأن يجعل قبره روضة من رياض الجنة ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

الله يرحمك
beautydatt -

الله يرحمك ويغفر لك ويلهم اهلك ومحبيه الصبر والسلوان كنت رائع هالبلد التي لم تلد غيرك والله لو كان في البلد مثلك لكنا في مصاف الدول

من ينعيه بالشعر
غسان ماجد -

اذكر انه رحمه االله كان قد نعى احد اصدقائه بقصيده مطلعها:مر .......كما يمر السحاب وتوارى كما يتوارى الشهابترى من سينعيه شعرا, ولقد كانت حياته حافله بالسياسة والادبوداعا غازى

فقدناك
beautydatt -

نفتقدك ،كانت امنيتي في الحياة اني اجلس معاك واستفيد منك تربينا على حبك من والدينا وراينا الحزن بايعنهم وكانك اخ لهم نعزي اولادك ام يعزوننا

فقدناك
beautydatt -

نفتقدك ،كانت امنيتي في الحياة اني اجلس معاك واستفيد منك تربينا على حبك من والدينا وراينا الحزن بايعنهم وكانك اخ لهم نعزي اولادك ام يعزوننا

رحمه الله
Hessah -

الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته...والله خسرنا رجل عظيم في زمن قلت فيه الرجال

رحل الجسد وبقى الذكر
وليد الناصر -

اللهم اغفرله وارحمه وانزله منزل الصالحين واللهم ذويه الصبر والسلوان. غازي فقيد الوطن والاخلاص والامانه

كل نفس ذائقة الموت
أبو عائشة -

كل أبن أم وأن طالت سلامته. يوم على اَلةٍ حدبا محمول.ولست أرى السعادة جمع مالاً.ولاكن التقي هو السعيد.(غفر الله لجميع أموات المسلمين)

فقيد الدولة السعودية
رزان -

رحم الله السياسي والأديب أبا يارا .. جاهل من لايعرف قدرك ..

فقيد الدولة السعودية
رزان -

رحم الله السياسي والأديب أبا يارا .. جاهل من لايعرف قدرك ..

الى جنان الخلد
ام سعود -

الله يرحمك ويغفرلك والله يسكنه فسيح جناته ياااربواللهم اهله الصبر والسلوان ..انا لله وانا اليه راجعون ;

رحمك الله
عبدالمجيد -

( كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِممنوعوَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ) رحم الله الدكتور غازي واسكنه فسيح جنانه لاحول ولاقوه الا بالله

ابا سهيل نفتقدك
beauty -

لازلنا عالم ثالث الرجل العظيم مات وشعبنا يقول ماوظفنا بجد ومع الاسف من يتكلم بهالطريقه نحمد الله انه لم يجد وظيفه لانه عبىء علينا كبلدويسيء لنا

انا لله وانا اليه را
ابوعبدالرحمن -

رحم الله الفقيد رحمه واسعه والهم اهله و ذويه و محبيه الصبر و السلوان انا لله و انا اليه راجعون

الكويت ان تنساك
عبدالعزيز ابو السعود -

لقد وقفت معنا وازرتنا وبشرتنا بالنصر وقتها كنا نرزح تحت الاحتلال وكان صوتك يصل اليناوبمسح دموعنا اننا لاننسي ابدا من ساندناونطلب من الله ان يغفرلك ويرحمك برحمتهامين يارب العالمين

الى الجنة
عبدالرحمن من القصيم -

دار الجنة بأذن الله تعالى رحمك الله واسكنك فسيح جناتة والهم الاهل والاصحاب والاحباب الصبر والسلوان ، سوف نفتقدك بشدة ابو سهيل

الله يرحمك
احمد -

الله يرحمك ويغفرلك ويسامحكمتت قبل لا تطلع تأشيراتي من مكتب العمل

رحمك الله
afra sadeq -

اللهم اغفر له و ارحمه و اسكن فسيح جنانك وارزق اهله الصبر و السلوانانا لله و انا اليه راجعون

رحمك الله .
ابو رامي -

رحمك الله يا أبا يارا رحمة واسعة وأسكنك فسيح جناته .... آمين

قيمة من حولنا
ماجدولين عبدالرحمن -

الى متى لانرى قيمة الذين حولنل حتى يرحلوذكرني موتة بموت عمي اديب وشاعر ومن احببت الله يرحمهم جميعا.نحن لانعرف قيمة ومقدار من نحب الا اذا رحلو.اتسال سيعيد التاريخ رجال عظماء بيقمتهم الفكرية والادبية اكاد اشك في ذلك ربما ياتوا ولكن لن ياتي احد وياخذ مكان رجال وعظماء مثلهم بعقلية وادبيتهم

رحمك الله ابا سهيل
موسى حكمي -

رحمك الله ابا سهيل و ادخللك فسيح جناته

مخلص ونزيه
عبدالرحمن السليم -

رحمك الله ابي يارا لم نعرف رجلا عمل بنزاهة واخلاص مثلما عملت كنت قمة بالعطاء ومحبة الناس وحب الوطن انت رجل الكهرباء والصناعة الاؤل وبصماتك بوزارة الصحة اصبح علمايحتذى ويقلد وعملك الدبلوماسي شرفت به البلاد فانت مجموعة رجال وثقافات وهبها الله لك فهنيئا لك محبة الناس ودعائهم وهم شهود الله بالارض وحسبنا الله على كل من اذاك اوتطاول عليك او ادعى عليك ظلما وعدونا

اللهم ارحمه
فاطمة الشمري -

اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عن سياءته اللهم نقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس اللهم ثبته عند السؤال يا أرحم الرحمين اللهم ابدله دارا خير من داره واهلا خيرا من اهله إنا لله وإنا إليه راجعون

لاحول ولاقوةالابالله
أم عثمان -

انا لله وانا اليه لراجعون

فى الفردوس الاعلى
تركى البقيلى الغرابى -

الله يرحمة ويغفرله ويسكنه الفردوس الاعلى من الجنة

رحمك الله غازي
إماراتي -

غفر الله لك وجعل الجنة مثواك .. آمين

رحمك الله
وليد -

رحمك الله ابا يارا فقد كنت هامه وعلامه في تاريخ الرجال ..واري انك اكبر من ان يستوعبك بعض المحسوبين على وطني الحبيب ... فهم لهم نظر لا يتعدى ارنبة خشومهم يتقنون النقل ولا يتقنون التفكير ... ;

رحمك الله ،،
بشرى -

وإنَّا على فراقِك يا غازي لمَحْزونونْ ، إنَّا لله وإنَّا إليهِ لراجعونْ

رحمك اللة
ام حسن -

اللة يرحمك ويغفر لك ويصبر اهللك

رحمك اللة
ام حسن -

اللة يرحمك ويغفر لك ويصبر اهللك

رحمك اللة
ام حسن -

اللة يرحمك ويغفر لك ويصبر اهللك

وداعا يابا الضعـفاء
ابو فيصل -

رحـمك الله "يابا يارا" واسكنك فسيح جناته، لقـد عرفناك بهذا الاسم ونحن اطفالا نذاكر دروسنا على الشموع ومنذ توليت وزارة الكهرباء جاءتنا البشرى بإيصال الكهرباء لكل قرية وهجرة، لا بل اكثر من هـذا انك امرت بسرعة مد كثيرا من القرى بمولدات كهربائية ولم ترد كل من تقدم لك بهذا الطلب فأنارت القرى وفرح الصغير والكبير بذلك ودعـو لك كثيرا "انار الله قبرك ايها الكريم" . ومن ثم عرفناك وزيرا مخلصا كريما حيث ما حللت كنت طموحا لرقى البلد وتنوير العقول ونصيرا لكل مواطن. أود ان اكتب الكثير عنك يابا يارا ولكن العبرات تمنعنى وهذا غيض من فيض ولكننى اود ان اختم بهذا البيت "وافضل الناس مابين الورى رجل = تقضى على يده للناس حاجات.لا ادرى أاعزى عائلتك ام اعزى نفسى بل اعزى جميع الشعب السعودى واسأل الله ان يسكنك فسيح جناتة.

وداعا يابا الضعـفاء
ابو فيصل -

رحـمك الله "يابا يارا" واسكنك فسيح جناته، لقـد عرفناك بهذا الاسم ونحن اطفالا نذاكر دروسنا على الشموع ومنذ توليت وزارة الكهرباء جاءتنا البشرى بإيصال الكهرباء لكل قرية وهجرة، لا بل اكثر من هـذا انك امرت بسرعة مد كثيرا من القرى بمولدات كهربائية ولم ترد كل من تقدم لك بهذا الطلب فأنارت القرى وفرح الصغير والكبير بذلك ودعـو لك كثيرا "انار الله قبرك ايها الكريم" . ومن ثم عرفناك وزيرا مخلصا كريما حيث ما حللت كنت طموحا لرقى البلد وتنوير العقول ونصيرا لكل مواطن. أود ان اكتب الكثير عنك يابا يارا ولكن العبرات تمنعنى وهذا غيض من فيض ولكننى اود ان اختم بهذا البيت "وافضل الناس مابين الورى رجل = تقضى على يده للناس حاجات.لا ادرى أاعزى عائلتك ام اعزى نفسى بل اعزى جميع الشعب السعودى واسأل الله ان يسكنك فسيح جناتة.

المُصَابُ جَلل
إحسان حامد الأمير -

المُصَابُ جَلل ؛ والحُزنُ عميق ولا نقٌولُ إلا إنا للهِ وإنا إليهِ راجعون ردَّكَ الله إليهِ مرداً جميلاً - إحسان الأمير / مكة المكرمة -

المُصَابُ جَلل
إحسان حامد الأمير -

المُصَابُ جَلل ؛ والحُزنُ عميق ولا نقٌولُ إلا إنا للهِ وإنا إليهِ راجعون ردَّكَ الله إليهِ مرداً جميلاً - إحسان الأمير / مكة المكرمة -

يرحمك الله
ام محمد -

انا لله وان اليه راجعون اللهم اغفرله وارحمه وانزله منزل الصالحين واللهم اللهم ذويه الصبر والسلوان. غازي فقيد الوطن والاخلاص والامانه

يرحمك الله
ام محمد -

انا لله وان اليه راجعون اللهم اغفرله وارحمه وانزله منزل الصالحين واللهم اللهم ذويه الصبر والسلوان. غازي فقيد الوطن والاخلاص والامانه

تعزيه
محمدالقرشي -

اسال ان يرحمه ويتغمده بواسع رحمته انا لله وانا اليه راجعون

تعزيه
محمدالقرشي -

اسال ان يرحمه ويتغمده بواسع رحمته انا لله وانا اليه راجعون

رحمك الله
حسن الشهري -

رحمك الله يابن الوطن البار نشكرك من اعماقنا فعلا انت علامة فارقة في قلوبنا لن ننساك رحمك الله يابا سهيل واسكنك فسيح جناته انا لله وانا اليه راجعون

رحمك الله
حسن الشهري -

رحمك الله يابن الوطن البار نشكرك من اعماقنا فعلا انت علامة فارقة في قلوبنا لن ننساك رحمك الله يابا سهيل واسكنك فسيح جناته انا لله وانا اليه راجعون

فقدنا امة في رجل واح
مشعل الشراري -

رحمك الله ايها الأديب الأريب... عزائي فيك ياابا يارا.....نعزي فيك الوطن والامه العربيه رحمك الله رحمة واسعه في هذا الشهر الكريم

فقدنا امة في رجل واح
مشعل الشراري -

رحمك الله ايها الأديب الأريب... عزائي فيك ياابا يارا.....نعزي فيك الوطن والامه العربيه رحمك الله رحمة واسعه في هذا الشهر الكريم

آخر الرجال المحترمين
ابو الحسن -

ألى جنت الخلد ابا سهيل وتوفي آخر الرجال المحترمين اللهم اغفر له واسكنة روضة من رياض الجنةاللهم نقة من خطياه كما ينقى الثوب الابيض من الدنس .اتقدم إلى ابناء المواطن غازي بخالص العزاء واقول لهم اباكم فقيدنا جميعاً .سيرو على نهجة والله يوفقكم للخير .

آخر الرجال المحترمين
ابو الحسن -

ألى جنت الخلد ابا سهيل وتوفي آخر الرجال المحترمين اللهم اغفر له واسكنة روضة من رياض الجنةاللهم نقة من خطياه كما ينقى الثوب الابيض من الدنس .اتقدم إلى ابناء المواطن غازي بخالص العزاء واقول لهم اباكم فقيدنا جميعاً .سيرو على نهجة والله يوفقكم للخير .

رحمك الله
جمعان اليامي -

انا لله وانا اليه راجعونرحمك الله ياابي سهيل وتقبلك الله بواسع رحمتهوفسيح جناته وجزاك الله عن الوطن والمواطنين بالجنة فلقد عشت محبا للوطن ومحبوبا للمواطنين وستبقى ذكراك العطره خالدة في قلوب محبيك للأبدز

رحمك الله
جمعان اليامي -

انا لله وانا اليه راجعونرحمك الله ياابي سهيل وتقبلك الله بواسع رحمتهوفسيح جناته وجزاك الله عن الوطن والمواطنين بالجنة فلقد عشت محبا للوطن ومحبوبا للمواطنين وستبقى ذكراك العطره خالدة في قلوب محبيك للأبدز

غفر الله لك
احمد الزهراني -

رحمك الله أبا يارا !شد ما اعجبت بك.... مثابرتك...عبقريتكحكمتك !يعلم الله اني قبل ايام معدودات ابتعت الاعمال الكاملة للشاعر الاديب غازي من مكتبة تهامة أتراني استطيع فتحه بعد ماسمعنا الخبر الالملا اظن!!

غفر الله لك
احمد الزهراني -

رحمك الله أبا يارا !شد ما اعجبت بك.... مثابرتك...عبقريتكحكمتك !يعلم الله اني قبل ايام معدودات ابتعت الاعمال الكاملة للشاعر الاديب غازي من مكتبة تهامة أتراني استطيع فتحه بعد ماسمعنا الخبر الالملا اظن!!

غازي عراب الادارة
حمود العمرو -

اللهم ارحمه فعلا رجل بحجم وزارة مخلص وامينغازي القصيبي اقف احتراما وتقديرا لك فأنت وزارة وإدارة وحكمة اللهم احسن عزاء اسرته ومحبيهواسكنه يارحمن يارحيم فسيح جناتك

غازي عراب الادارة
حمود العمرو -

اللهم ارحمه فعلا رجل بحجم وزارة مخلص وامينغازي القصيبي اقف احتراما وتقديرا لك فأنت وزارة وإدارة وحكمة اللهم احسن عزاء اسرته ومحبيهواسكنه يارحمن يارحيم فسيح جناتك

الله يرحمنا برحمته
احمد عبده -

طبعا لا يجوز على الميت الا الرحمة. اريد ان اعقب على جزء من المقال وهو ( تحمل عبء أكبر الوزارات في السعودية وهي غالبًا ما تكون مرمى النقد من قبل المختصين والمتعاملين معها والكتاب نتيجة لخططه الجديدة وسياسته التي ترمي إلى خلق السعودة بكافة القطاعات الخاصة) الرد .... 1- مع احترامي للشعب السعودي ... الا انه يفتقر الا مؤهلات علمية وعملية وفنية كثيرة جدا وغي كافة المجالات والقطاعات2- مع احترامي للشعب السعودي .... 90% من الشعب السعودي يتميز بالكسل.3-مع احترامي للشعب السعودي .... يحب التسلط لذلك سعودة الوظائف ضرب من الخيال ولا يمت بالواقعية بصلة .... والغريب ان غازي القصيبي رغم ذكائة الا انه نسي او تناسى هذه الحقائققال الرسول عليه السلام في العنصرية (دعوها فانها منتنه) واذا افترضنى اسلامية الدولة السعودية فعليها ان تدعها من ما يسمى بسعودة الوظائف وابدالها ب اسلمة الوظائف وطرد اليهود المتأمركين والمتحكمين بسياسات الدولةوشكرا

الله يرحمنا برحمته
احمد عبده -

طبعا لا يجوز على الميت الا الرحمة. اريد ان اعقب على جزء من المقال وهو ( تحمل عبء أكبر الوزارات في السعودية وهي غالبًا ما تكون مرمى النقد من قبل المختصين والمتعاملين معها والكتاب نتيجة لخططه الجديدة وسياسته التي ترمي إلى خلق السعودة بكافة القطاعات الخاصة) الرد .... 1- مع احترامي للشعب السعودي ... الا انه يفتقر الا مؤهلات علمية وعملية وفنية كثيرة جدا وغي كافة المجالات والقطاعات2- مع احترامي للشعب السعودي .... 90% من الشعب السعودي يتميز بالكسل.3-مع احترامي للشعب السعودي .... يحب التسلط لذلك سعودة الوظائف ضرب من الخيال ولا يمت بالواقعية بصلة .... والغريب ان غازي القصيبي رغم ذكائة الا انه نسي او تناسى هذه الحقائققال الرسول عليه السلام في العنصرية (دعوها فانها منتنه) واذا افترضنى اسلامية الدولة السعودية فعليها ان تدعها من ما يسمى بسعودة الوظائف وابدالها ب اسلمة الوظائف وطرد اليهود المتأمركين والمتحكمين بسياسات الدولةوشكرا

الرياض
عبدالله عابدين -

رحمك الله فكنت مخلصا لدينك ومليكك ووطنك كنت من اشد الناس اعجابا به ومن تواضعه عندما علم بذلك فأرسل لي أخر رواياته ممهورا بتوقيعه . رحمك الله واسكنك فسيح جنانه وانا لله وانا اليه راجعون

الرياض
عبدالله عابدين -

رحمك الله فكنت مخلصا لدينك ومليكك ووطنك كنت من اشد الناس اعجابا به ومن تواضعه عندما علم بذلك فأرسل لي أخر رواياته ممهورا بتوقيعه . رحمك الله واسكنك فسيح جنانه وانا لله وانا اليه راجعون

كلنا بنموت
وفاءالشمري -

الرسول صلى الله عليه وسلم توفى وهو نبي.كلنا بنموت. وتبقى اعمالناوالقصيبي صراحه ماكنت احب قصايده وكتبه واحس انه فشل كوزير للعملالله يرحم اموات المسلمين ويغفر لهم يارب ...

كلنا بنموت
وفاءالشمري -

الرسول صلى الله عليه وسلم توفى وهو نبي.كلنا بنموت. وتبقى اعمالناوالقصيبي صراحه ماكنت احب قصايده وكتبه واحس انه فشل كوزير للعملالله يرحم اموات المسلمين ويغفر لهم يارب ...

البقاء لله
جميلة محمد -

رحم الله الدكتور غازي القصيبي وانها والله لخسارة حقيقية للساحة الادبية العربيةنسأل الله له الرحمة والمغفرة ولأهله الصبر والسلوان

البقاء لله
جميلة محمد -

رحم الله الدكتور غازي القصيبي وانها والله لخسارة حقيقية للساحة الادبية العربيةنسأل الله له الرحمة والمغفرة ولأهله الصبر والسلوان

تاثرت لفراقه
ابو راكان -

الله يرحمة،كان من الشخصيات التي لها مكانة خاصه واحترمها

تاثرت لفراقه
ابو راكان -

الله يرحمة،كان من الشخصيات التي لها مكانة خاصه واحترمها

رحمك الله ربي وربك
ابولولو -

وربي من يحبه الناس يحبه الله ومن يبغظه الناس يبغظه الله وانشاءالله انه يبعث صائم ويدخل من باب الريان نحن وهو وادعو الله انه توفي وهو صائم بصدق لايوجد انسان ويعرف غازي القصيبي الا ويحبه وانا لم اجالسه ولم اراه الا في وسائل الاعلام او اسمع عنه من الناس ولكن نحبه لئن الله يحبه ولا اقول اللهم اغفر له ولنا وارحمه كما ترحم عبادك الصالحين وانالله وانا اليه راجعون

رحمك الله ربي وربك
ابولولو -

وربي من يحبه الناس يحبه الله ومن يبغظه الناس يبغظه الله وانشاءالله انه يبعث صائم ويدخل من باب الريان نحن وهو وادعو الله انه توفي وهو صائم بصدق لايوجد انسان ويعرف غازي القصيبي الا ويحبه وانا لم اجالسه ولم اراه الا في وسائل الاعلام او اسمع عنه من الناس ولكن نحبه لئن الله يحبه ولا اقول اللهم اغفر له ولنا وارحمه كما ترحم عبادك الصالحين وانالله وانا اليه راجعون

الله يرحمه والحمدلله
عاطل عن العمل -

الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته ويغفر له , والله يعوضنا بافضل منك بالوزاره ويفكنا من هالبطاله ويعزنا بديرتنا ,, مصائب قوم عند قوم فوآئد .. الخبر اراحني واحزنني بنفس الوقت ..

الله يرحمه والحمدلله
عاطل عن العمل -

الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته ويغفر له , والله يعوضنا بافضل منك بالوزاره ويفكنا من هالبطاله ويعزنا بديرتنا ,, مصائب قوم عند قوم فوآئد .. الخبر اراحني واحزنني بنفس الوقت ..

الوداع يا غازي
سليم الصلح دحام -

يعتبر غازي القصيبي خير مثال للنجاح الإداري فمن اراد النجاح ما عليه سوى تتبع خطى غازي القصيبي ...

الوداع يا غازي
سليم الصلح دحام -

يعتبر غازي القصيبي خير مثال للنجاح الإداري فمن اراد النجاح ما عليه سوى تتبع خطى غازي القصيبي ...

الله يرحمك يا غازي
ريان الع،ــتيبي -

انا لله وانا اليه راجعون . اللهم يا غفور يا رحيم انك تغفرله وترحمه وجميع اموات المسلمين .. ادعوله يا ناااس ماللميت الا الدعى

الله يرحمك يا غازي
ريان الع،ــتيبي -

انا لله وانا اليه راجعون . اللهم يا غفور يا رحيم انك تغفرله وترحمه وجميع اموات المسلمين .. ادعوله يا ناااس ماللميت الا الدعى

الاديب السياسى ابايا
ام احمد -

اناللة وانا الية راجعون اللهم اغفرلةوارحمةواكرم نزلة ووسع مدخلةواغسلةبالماءوالثلج والبردوجميع المسلمين فىهذاالشهرالفضيل وارحمنااذاصرناالىماصاروا الية ولاحول ولاقوة الاباللة العلى العظيم والصلاةوالسلام علىخاتم الانبياء والمرسلين سيدنامحمد وعلى آلةواصحابةاجمعين-مكةالمكرمة

الاديب السياسى ابايا
ام احمد -

اناللة وانا الية راجعون اللهم اغفرلةوارحمةواكرم نزلة ووسع مدخلةواغسلةبالماءوالثلج والبردوجميع المسلمين فىهذاالشهرالفضيل وارحمنااذاصرناالىماصاروا الية ولاحول ولاقوة الاباللة العلى العظيم والصلاةوالسلام علىخاتم الانبياء والمرسلين سيدنامحمد وعلى آلةواصحابةاجمعين-مكةالمكرمة

القمة الشامخة
أبوجهاد -

رحمك الله يادكتور غازي القصيبي واسكنك فسيح جناته وعظم الله أجرنا فيك وعظم الله اجر كل الوطن فيك ياقمة كانت شامخة بين القمم وعوضنا خيرا فالرجال الأوفياء من الصعب تعويضهم ولكن حسبنا الله ونعم الوكيل

القمة الشامخة
أبوجهاد -

رحمك الله يادكتور غازي القصيبي واسكنك فسيح جناته وعظم الله أجرنا فيك وعظم الله اجر كل الوطن فيك ياقمة كانت شامخة بين القمم وعوضنا خيرا فالرجال الأوفياء من الصعب تعويضهم ولكن حسبنا الله ونعم الوكيل

الى جنة الخلد
نجود -

يقف القلم احتراماً لك يا سيد القلم , تعجز الكلمات كما عجزت الدموع عن البوح بما فيها رحمك الله يا ابا يارا , رضي الله عنك وغفرلك اللهم امين امين

الى جنة الخلد
نجود -

يقف القلم احتراماً لك يا سيد القلم , تعجز الكلمات كما عجزت الدموع عن البوح بما فيها رحمك الله يا ابا يارا , رضي الله عنك وغفرلك اللهم امين امين

القصيم
فهد الجهني -

رحمك ابا يارا في هذا الشهر الفضيل رجل الدوله والوزاره انا لله وانا اليه راجعون

القصيم
فهد الجهني -

رحمك ابا يارا في هذا الشهر الفضيل رجل الدوله والوزاره انا لله وانا اليه راجعون

الله يرحمك
على على -

كلنا راح نموت وحتى رئيس التحرير راح يموت والملك راح يموت

الله يرحمك
على على -

كلنا راح نموت وحتى رئيس التحرير راح يموت والملك راح يموت

الله يرحمك يا غازي
حياة -

والله ما عرفناك إلا من كتبك ومؤلفاتك وأسأل الله أن يثبتك ويتجاوز عنك .

الله يرحمك يا غازي
حياة -

والله ما عرفناك إلا من كتبك ومؤلفاتك وأسأل الله أن يثبتك ويتجاوز عنك .

رجل المهمات
الياس -

وداعا الله يرحمك

رجل المهمات
الياس -

وداعا الله يرحمك

فقيد الوطن العربي
مهى من لبنان -

صدمة الفقدان موجعة، اجمل ما فيه جراته وانفتاحه، وسيبقى حيا في ذاكرة وضمير كل مثقف عربي، رحمة الله عليه.

فقيد الوطن العربي
مهى من لبنان -

صدمة الفقدان موجعة، اجمل ما فيه جراته وانفتاحه، وسيبقى حيا في ذاكرة وضمير كل مثقف عربي، رحمة الله عليه.

الله يرحمه
لولوة -

الله يرحم القصيبي !

الله يرحمه
لولوة -

الله يرحم القصيبي !

THE SECOND MAN IN SA
ZILZAAL -

THE TWO SAUDI MINESTERS ARE>DR.AHMED ZAKI YAMANI AND DR.GHAZI ALQUSAIBI.NEVER LESS OR MORE BOTH ARE VERY SMART AND THEY KNEW OUT WHAT THEY NEED TO DO IN THIS LIFE.I KNEW THEM PERSONELLY IN NEAR AND FARE.WELL DONE GOD BLESS U AND REST IN PEACE.

THE SECOND MAN IN SA
ZILZAAL -

THE TWO SAUDI MINESTERS ARE>DR.AHMED ZAKI YAMANI AND DR.GHAZI ALQUSAIBI.NEVER LESS OR MORE BOTH ARE VERY SMART AND THEY KNEW OUT WHAT THEY NEED TO DO IN THIS LIFE.I KNEW THEM PERSONELLY IN NEAR AND FARE.WELL DONE GOD BLESS U AND REST IN PEACE.

رحمك الله
لا للسعودة -

رحمك الله وأسكنك فسيح جناته وهذا حق المسلم على المسلم فيما عدا ذلك أسأل الله أن يتجاوز عنك انشالله يكونو الإستقبال جايبين نسبة السعودة المطلوبة يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم

رحمك الله
لا للسعودة -

رحمك الله وأسكنك فسيح جناته وهذا حق المسلم على المسلم فيما عدا ذلك أسأل الله أن يتجاوز عنك انشالله يكونو الإستقبال جايبين نسبة السعودة المطلوبة يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم

عظم الله اجركم
د. هاشم الفلالى -

رحم الله الفقيد رحمة واسعة وادخله فسيح جناته. لقد فقدت الامة انسان يندر وجوده، ولم يتوانى عن بذل العطاء وله مواقفه المشرفة الدائمة. اللهم الله اهله وذويه الصبر والسلوان. إن لله وانا إليه راجعون.

القصيبي في ذمة الله
هاشم محمود -

تغمدك الله بواسع رحمته وأسكنك فسيح جناته

جده
يحيى البارقي -

انا لله وانا اليه راجعون <<رحمك الله&;

لم تكن مشهودة !
salem -

الجنازة لم يحضر فيها إلا قريب من خمسين شخصا فقط .. !

رد و تعزية
بنت البلد -

رد على التعليق 100الشعب السعودي الكسول الكسول الكسول منذ فجر التاريح هو الذي فتح بلدك وغيرها من البلاد و أدخلها في دائرة العربية و الاسلام ولن أطيل لأن ذلك ليس مجال للمساجلات بل للتعزية في رجل مخلص شريف نظيف قل ن أيوجد مثله في بلدك إن كان لك بلد.......والميت هو من مات ذكره الطيب بين الناس ...انا لله وان اليه راجعون اللهم اغفرله وارحمه وانزله منزل الصالحين واللهم اللهم ذويه الصبر والسلوان. غازي فقيد الوطن والاخلاص والامانه

You are right
Luay -

:(The last honest man in Saudi Arabia has passed away

رحماك الله ابا يارا
مارون / -

اولا: يكفي حقد حتى الموتى لم ترحموهم ثانيا: اذا ترى بجهلك ان الراحل غازي القصيبي لايملك المؤهلات المناسبة ماهي مؤهلاتك اذا كنت حتى لاتعرف الكتابة بشكل صحيح وتعليقك مليء بالاخطاء الاملائية تعلم القراءة والكتابة بشكل صحيح ثم انتقد الآخرين ثالثا: يحق للسعودين سعودة الوظائف وتوظيف ابناء البلد رابعا: 90% من السعودين يمكلون شهادات عالية ومن امريكا واوربا ونشيطون في وظائفهم وامثالك سبب في اهدار حقوقهم في بلدهم وذلك عن طريق نشر الشائعات عنهم حتى تكون الوظائف حكر لكم بعض المغتربين نصابين معروفين بالاحتيال ونهب الاموال بالباطل وسبب في خراب السعودية خامسا: اذهب الى بلدك وطالبهم بتوظيفك بدلاً من شتم الدول الاخرى لانها فرضت توظيف ابنائها وهذا حق من حقوقها

الى روحك يا ابا يارا
زهره احمد -

رحمك الله وغفر لك وادخلك فسيح جناته.. ياغازي الكلمه الجميله ..وقصيبي الفعل الجريء..للأسف لم اقرأ ألكثير لك ولكن ماقرأته كان كافيا انني من 13 عاما سميت حفيدتي / يارا/ على اسم ابنتك/يارا/ تعازي لك يايارة غازي ... وانا لله وانا اليه راجعون....

ابوسالم الابنوي
سعيد سالم الابنوي -

رحمك الله ياغازي القصيبي فقد كنت نجما يملا الارض شعرا واخلاصا في حب الوطن لقد كنت فارسا في غياب الفرسان وقمرا مضيا في الليالي الظلماء وانسانا في غياب انعدام الظميرز نسأل الله لك الرحمه والغفران وانتكون في العليين بالجنه

الى جنات الخلد
حصة -

وداعاً أيها البطل كنت رجل والرجال قليل

رحمك الله يا غازي
عبد العزيز الزهراني -

والله ان مصيبتنا فيك يا غازي عظيمةاسأل الله ان يبدلك دار واهلا خيرا من دارك واهلك وان يجبر مصيبتنا فيك

عظم الله اجرنا به
خالدالكويتي -

اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ ، وارْحمْهُ ، وعافِهِ ، واعْفُ عنْهُ ، وَأَكرِمْ نزُلَهُ ، وَوسِّعْ مُدْخَلَهُ واغْسِلْهُ بِالماءِ والثَّلْجِ والْبرَدِ ، ونَقِّه منَ الخَـطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوب الأبْيَضَ منَ الدَّنَس ، وَأَبْدِلْهُ دارا خيراً مِنْ دَارِه ، وَأَهْلاً خَيّراً منْ أهْلِهِ، وزَوْجاً خَيْراً منْ زَوْجِهِ ، وأدْخِلْه الجنَّةَ ، وَأَعِذْه منْ عَذَابِ القَبْرِ ، وَمِنْ عَذَابِ النَّار

رحمك الله يأبا سهيل
خالد -

القصيبي عراب التجديد لعدد من الوزارات المتنقل بين وزارات الصناعة والكهرباء إلى الصحة ثم إلى المياه والكهرباء وأخيرًا إلى وزارة العمل التي كان فيها منذ العام . جميع ابناء المنطقة الشرقية اكثر اخلاصا ومحبة لمليكهم ووطنهم لا تغريهم الحياة الدنيا بزخارفها .

الرياض
هلا التركي -

وترجل الفارس0هو احد القلائل الذين جمعوا بين الادارة والثقافة وبين الادب والسياسة0 كان رجلا فدا قامة شاهقةجسديا ومعنويا واديبا سيجد العالم العربي صعوبة ان يلد مثلها 0انا لله وانا ايه راجعون 0رحمه الله وغفر له والهم ذويه الصبر والسلوان

رحمك الله د.غازي
فيصل الكوهجي -

رحمك الله د.غازي وأسكنك فسيح جناته سنفتقدك كثيراً في البحرين.. الهمنا الله جميعاً الصبر والسلوان

الله يغفرله
ابو مشاري -

الحقيقه هو اديب وكان رجل علم يضرب له المثل في في اجتهاده ومع ذالك هو شاعر وهو انسان متواظع غفر الله له

القصيبي ثروة وطنية
أبو نواف العتيبي -

رحمك الله أيها البطلالقصيبي خسارة وطنية وشخصية لن تتكرر

رحماك الله يا غازي
كمال أبو عبدالله -

الله يرحمك يا غازي القصيبي ويتجاوز عنك في هذا الشهر المبارك ... رمضان للعام 1431هـ0انا لله وانا ايه راجعون ...والهم ذويه الصبر والسلوان.

علم من اعلام التغيير
غبدالله المنصوري -

لقد كان علما من اعلام التغيير والتنوير الثقافي لأمته. كان مناضلا صلب اثرى الفكر العربي بابداعاته الفكريه النيره . انحاز الى طبقة الجماهير . سيبقى علاما في خضم الفكر الداعي الى التفدم وحرية الانسان .رحمه الله والهم ذويه الصبر والسلوان .

السعودية الأحساء
طايع المسلم -

غفرالله لغازي القصيبي واسكنه فسيح جناته وسائر المؤمنين_هذا الرجل مثقفا وسياسيا وأنسانا مميزا ورمز من رموز الشخصيات الدبلوماسيه الخليجة

ورحل رمز التطوير
سلطان المالكي -

الى جنة الخلد يا غازي رحلت ولك بصمة في حياة كل السعوديين خاصة في الصحة و العمل مع انك لم تعطى كامل الصلاحيات في وزارة العمل حسب وجهة نظري الله يرحمك ويغفر لك ويدخلك الجنة

رحمك الله .
ام داااااااانه -

0انا لله وانا ايه راجعون 0رحمه الله وغفر له والهم ذويه الصبر والسلوان اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ ، وارْحمْهُ ، وعافِهِ ، واعْفُ عنْهُ ، وَأَكرِمْ نزُلَهُ ، وَوسِّعْ مُدْخَلَهُ واغْسِلْهُ بِالماءِ والثَّلْجِ والْبرَدِ ، ونَقِّه منَ الخَـطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوب الأبْيَضَ منَ الدَّنَس ، وَأَبْدِلْهُ دارا خيراً مِنْ دَارِه ، وَأَهْلاً خَيّراً منْ أهْلِهِ، وزَوْجاً خَيْراً منْ زَوْجِهِ ، وأدْخِلْه الجنَّةَ ، وَأَعِذْه منْ عَذَابِ القَبْرِ ، وَمِنْ عَذَابِ النَّار

اعزي نفسي فيك ياغازي
عطشان اسمع يانهر -

رحم الله ذلك القلم وتلك الروح وذلك الانسان رحمه الله وجعله مع الصديقين والشهداء وجعل قبره روضة من رياض الجنه واالله ان الخبر لفاجعه ومراره نتجرعها جميعا فبعض العقول الجاهله تلومني ومايحزنك مونه كيف لايحزني وانا كنت شغوفه بكتاباته وكنت مغرمه بشخصيته ودفاعه واحساسه بالشباب فعسى الله ان يجازيك بالحسنات والرحمات ياغالي على قلوبنا

رحمك الله
رقية -

رحمك الله يا غازي وإنا لله وإنا إليه راجعون

ورحل شيخ الدبلوماسية
مصطفى محمد ابوسم -

رحم الله الشاعر الانسان الدبلوماسي رجل الحكمة والمواقف النبيلة وانه لفقد كبير لايسد في دنيا الثقافة العربية وحتى صالونات الادب العالمي اليوم تفتقده فهو خير سفير للكلمة والشعر والثقافة العربيةفي زمن قل فيه امثالة فنسأل الله له المغفرة بقدر ما قدم وان يجلسه مع الصدقين والشهداء امين

ستبقى علما للفخر ..
بنت جازان -

ليرحمك الله رحمه واسعة فانت الرجل المبدع في موهبته الصادق في عملها فوزارة الصحة تشهد في مرحلة سابقة بتفوقك بامتياز على المرحلة الحالية وكذلك وزارة الكهرباء تشهدلك بجهدك الكبير فيها أيها الرجل أم وزارة العمل فلا تلومك لأنك بذلت جهدا تشكر عليه في سن تحتاج اليها الى الراحة لان وزارة مهمة كا وزارة العمل تحتاج الى رجل نشيط .

وكفى بالموووت واعظا
سبحان الله وبحمده -

اللهم اغفر له وارفع درجته واكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس واجعل قبره روضة من رياض الجنه واجمعنا به ياذا الجلال والاكرام

وانا لفراقك لمحزونون
هبه احمد المصطفى -

رحمك الله ابا يارا كان بدري عليك لم نشبع بعد من عذب كلامك ولكن الى عالم خير من عالمنا ترحل تغمدك الله بواسع رحمته والهمنا وذويك الصبر والسلوان لازلت اتذكر اول كتاب لك قراته وانا في الرابع عشر من عمري ولا زلت ابحث عن مؤلفاتك واعاني في بحثي

رحمة واسعة
ام خالد البكري -

رحمك الله يا ابا يارا فرصة اذا ولت فلا امل .. في ان تعودا ولا صدى املا

تعزية
ام خالد البكري -

رحم الله الشاعر الانسان الدبلوماسي رجل الحكمة والمواقف النبيلة وانه لفقد كبير نعم ثم نعم ثم نعم رحمك الله ياابايارارحمك الله فكنت مخلصا لدينك ومليكك ووطنكوآخر الرجال المحترمين اللهم اغفر له واسكنة روضة من رياض الجنة اللهم نقة من خطياه كما ينقى الثوب الابيض من الدنس . اتقدم إلى ابناء المواطن غازي بخالص العزاء واقول لهم اباكم فقيدنا جميعاً . سيرو على نهجة والله يوفقكم للخير .