أخبار

متحدية قرار مجلس الدولة الذي علق التنفيذ

بلديات فرنسية تتمسك بمنع ارتداء البوركيني

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

باريس: اعلن عدد من رؤساء البلديات في جنوب شرق فرنسا بينهم رئيسا بلديتي مدينتي نيس وفريجوس لوكالة فرانس برس مساء الجمعة انهم سيبقون على قراراتهم القاضية بمنع ارتداء البوركيني رغم قرار مجلس الدولة الذي علق قرارا مشابها في منطقة مجاورة.

واعلنت بلدية نيس انها "ستواصل تحرير محاضر" بحق النساء اللواتي يرتدين البوركيني ما دام قرارها بهذا الصدد لم يبطل. كما اعلن رئيس بلدية فريجوس وهو ينتمي الى اليمين المتطرف ان قراره "لا يزال ساريا".

وكان&مجلس الدولة الفرنسي، وهو اعلى هيئة قضائية في البلاد، قرر&الجمعة تعليق قرار منع لباس البحر الاسلامي (البوركيني)، محذرا رؤساء البلديات الذين اتخذوا قرارا مماثلا من ان اي حظر لهذا اللباس يجب ان يستند الى "مخاطر ثابتة" على النظام العام.

وهذا القرار القضائي الذي يشمل خصوصا منتجعا سياحيا على الكوت دازور لكنه سيطبق في كل انحاء فرنسا، لاقى ترحيبا من ممثلي الديانة الاسلامية الذين اعتبروه "انتصارا للحق والحكمة".

واثار النقاش حول منع هذا اللباس جدلا واسعا في فرنسا والخارج.

وذكر مجلس الدولة جميع رؤساء البلديات الذي لجأوا الى مبدأ العلمانية بأن قرار منع ارتياد الشواطئ ينبغي الا ينطلق الا من مبدأ النظام العام مع ما يعنيه من "سلامة الوصول الى الشاطئ وامن السابحين اضافة الى الصحة العامة".

وقال الامين العام للمجلس الفرنسي للديانة الاسلامية عبدالله زكري لفرانس برس ان "هذا القرار الحكيم سيتيح حلحلة الوضع الذي اثار استياء قويا لدى مواطنينا المسلمين وخصوصا النساء".

واعتبر باتريس سبينوزي محامي هيئة حقوق الانسان التي كانت لجأت الى مجلس الدولة ان هذا القرار "ينبغي ان يتحول الى قانون"، مضيفا "نعم، هناك مساس غير متكافئ بحرية الديانات ولا سلطة لدى رئيس البلدية لتقييد هذه الحرية".

وتحدث الرئيس فرنسوا هولاند الخميس للمرة الاولى حول هذا الموضوع، فدعا الى عدم الاستسلام لـ "الاستفزاز" ولا الى "التمييز"، لافتًا الى "الرهان الكبير" الذي يمثله على "الحياة المشتركة" في البلاد، التي تضم اكبر عدد من المسلمين في اوروبا.

كذلك سيكون قرار أعلى سلطة قضائية ادارية موضع اهتمام كبير على المستوى الدولي، لاسيما أن الجدل الفرنسي حول لباس البحر الذي يغطي جسد المرأة من الرأس حتى القدمين، يتابع ببعض القلق والذهول.

واعتبر جون دالويسن، مدير برنامج أوروبا في منظمة العفو الدولية، في بيان، أن القضاء الفرنسي "امامه الفرصة لإلغاء حظر تمييزي يرتكز&على الاحكام المسبقة والتعصب ويتغذى منها".

وزاد في الطين بلة نشر صحيفة نيويورك تايمز على صفحتها الاولى صورًا لامرأة محجبة لا ترتدي البوركيني على احد شواطئ نيس، محاطة بأربعة شرطيين بلديين، ما أثار موجة من الاستنكار والقلق.

وتحدثت الصحف الالمانية من جهتها عن "حرب دينية"، واعتبر رئيس بلدية لندن صديق خان انه "لا يحق لأحد أن يملي على النساء ما يجب أن يرتدين... الامر بهذه البساطة".

جدل متكرر

يندرج البوركيني في اطار جدل متكرر في فرنسا حول مكانة الاسلام مترافقًا مع جدالات وقوانين. ففرنسا هي اول بلد في اوروبا يحظر في 2010 الحجاب الكلي (النقاب والبرقع) في الاماكن العامة. كما منع الحجاب أو وضع رموز تدل على انتماء ديني في 2004 في المدارس الحكومية.

وتذهب القرارات البلدية ابعد من ذلك. فمن دون أن تتضمن بشكل صريح كلمة "بوركيني" تفرض هذه القرارات ملابس تحترم "التقاليد والعلمانية"، لكنها تستهدف في الحقيقة لباس البحر الاسلامي الذي يغطي الجسد من الرأس حتى القدمين.

وبرر رؤساء بلديات عدة قرارهم بضرورة صون "الامن العام" المهدد برأيهم بملابس "تكشف بشكل صارخ عن انتماء ديني". ولفتوا الى الوضع المتوتر للغاية على الساحل المتوسطي منذ الاعتداء الدامي الجهادي الذي اوقع 86 قتيلاً في نيس في 14 يوليو.

لكن رابطة حقوق الانسان اعتبرت ذلك امرًا غير مقبول، والخميس ندد المحامي باتريس سبينوسي الذي ينتمي اليها، بما اعتبره "مساسًا بحرية الرأي والمعتقد". وكان المجلس الاسلامي الفرنسي ابلغ الحكومة الاربعاء عن "القلق الكبير" لدى المسلمين في فرنسا.

وقبل عشرة اشهر من موعد الانتخابات الرئاسية، وفي بلد يحتدم فيه الجدل حول مكانة الاسلام بشكل منتظم لم تبقَ الطبقة السياسية في منأى عنه.

فأكد الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي المرشح الى الانتخابات التمهيدية الرئاسية اليمينية مجددًا الخميس رفضه البوركيني، واعتبره "استفزازًا"، واقترح ايضًا منع الرموز الدينية في الشركات والادارات والجامعات.

وفي سياق ذلك، طالب حزب الجبهة الوطنية اليميني المتشدد توسيع نطاق منع الحجاب ليشمل كافة الاماكن العامة. وفي داخل الحكومة أثارت المسألة الانقسام. فأدان وزيران قرارات رؤساء البلديات ما يتضارب مع موقف رئيس الحكومة مانويل فالس، الذي ايّدهم باسم الحفاظ على الامن العام.

واعتبرت وزيرة التربية نجاة فالو بلقاسم المدافعة عن حقوق النساء والمعارضة لارتداء البوركيني، أن "تكاثر" القرارات لحظر البوركيني "غير مرحب بها" ووصفتها بـ"الانحراف السياسي" الذي "يطلق العنان للكلام العنصري".

ورد فالس بقوله إن هذه القرارات "ليست انحرافًا"، لكنه اكد الخميس "ان كل ما يمكن ان يبدو تمييزًا، وأي رغبة في مهاجمة الاسلام، مدان بالتأكيد".

وقال فالس على قناة بي اف ام تي في: "لسنا في حرب ضد الاسلام (...) إن الجمهورية متسامحة (مع المسلمين) وسنحميهم من التمييز"، لكنه اعتبر أن "البوركيني دلالة سياسية للدعوة الدينية تخضع المرأة".
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Terror WON in France
صومالية مترصدة وبفخر-USA; -

FRANCE lost the morality war, & it''s mind by thinking they can win against terror by simply rounding alone Muslim lady in a beach in 2016 and force her to strip in a public humiliation episodes , already they look bad so this move is too little too late the damage is already done. Now terror have a recruiting tool thanks to that image of tyranny and simply not knowing how to deal with your citizens by alienating them as the other!? making it impossible to get intelligence that the communty would have gladly provided to assist the police to catch criminals but now how''s that even possible

تعليق
عصام -

ارتداء البوركيني امر شخصي نابع من الحريه الشخصيه والنساء المسيحيات والغربيات يرتدين لباس البحر البيكيني على شواطئ البحر وفي البرك في غالبية البلاد العربيه و الأسلاميه ما عدا السعوديه ولا احد يعترض على ذلك عدا بعض المتطرفين لذلك يجب ترك المرأه المسلمه ارتداء ما تريد.,

حكم العار من اليسار!
المسلم بن دبي -

الفرنسيون اليساريون جبناء ,هم الذين اوصلوا فرنسا الى هذه الحالة التي يرثى لها.هم مجموعة من المنافقين اللاهثين وراء مصالحهم على حساب العلمنة.إذا فلتعد اصول المسيحية الى هذا البلد ولتكن حرية المظاهر الدينية للجميع في كل المؤسسات والمرافق العامة والخاصة.الاسلام يتحدونكم في عقر داركم ويتحدون نظامكم العلماني الاخرق الذي جلب الوبال عليكم وسوف يجلب المزيد .اهل انتم حقا احفاد جان دارك والقديسة تيريزيا ؟ام اصبحتم مجموعة من المتخاذلين الجبناء؟اين نابوليون وديغول وعظماء فرنسا في تاريخكم؟هم يبكون على حالكم؟لانكم استسلمتم امام المغول الذين يغزون بلادكم؟يجب طردكم من مجلس الامن ونزع اسلحتكم النووية ولقبكم كدولة عظمى لانكم خريتم صرعاء امام قطعة قماش؟ هل سالتم انفسكم ايها القضاة:لماذا لا يسمح لغير المسلم ان يظهر شعاراته في اماكن معينة داخل مصر مثلا او باكستان او حتى لبنان الذي تعتبرون شعبه الاكثر انفتاحا؟بالامس تعدوا على املاك واراضي قرية مسيحية واخذوا الارض بالقوة امام اعين البطريرك,من؟الشيعة ؟الشيعة نعم فهل بات مسموح للمسلم ان يقوم بما يحلو له في اي مكان من العالم في حين ان الثوانين باتت حتى في اوروبا للتحنيط او للغلي وشرب ماءها علها تنفع؟

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

The French court just now overturned the ban or borkini translation it is illegal to ban it!! Now what. the comments like, or dislike is broken do not pay attention to that most likely one person is over clicking

البحر
mohammedali -

المسلمه المفروض تستحي ماتروح للبحر لان الشباب عراة هناك

تعليق
عصام -

العالم الغربي وخاصة فرنسا كانوا يعلمون من هم المسلمون عندما ادخلوهم الى بلادهم ومنحوهم الجنسيه وهم يحملون معهم دينا اخر يختلف كليا مع العلمانيه والدين المسيحي ويحملون معهم ثقافه اخرى متخلّفه وكانوا يعلمون كيف تلبس نسائهم واذا لم يعجبهم الآن الحجاب والبوركيني والمساجد ما كان عليهم ادخالهم الى بلادهم وهم يعلمون كيف يعمل المسلمون وكيف يستغلون الديمقراطيه لصالحهم ببراعه.

نقطة
نظام -

أحسن مجلس الدولة الفرنسي صنعا بتصويب وتصحيح قرار رؤساء البلديات غير الأخلاقي من منظور ليبرالي، وغير العقلاني من منظور التأثيرات التافهة على النظام العام الناجمة عن البوركيني.

هذا كلام ياعبداللسلام?
RAAD MOSSES -

الامر يشبه رجل يفرش سجادة صلاة ليصلي في ملهى ليلي... معقول هذا الكلام

مساؤي لبعلمانية
ابو نورس -

من مساؤي الديمقراطية العلمانية احترامها ( لعادات ) لا تستحق الإحترام فمعتنيقها يصيرون أكثر تغولاً عندما تمنح لهم حرية ممارسة غرائبهم اعتقاداً منهم بل أنهم متأكدون بأن المانح يخاف منهم لذلك تجدهم يواصلون غيهم لإثارة اهل الدار . تحياتي

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر -

Well when they challenge the rule of law that they were pretending the Borkini was against the law using police?? was used to enforce THE LAW now the courts overturned their argument and losing out any kind of legality to ban women to cover up and NOW THEY HAVE LLLLLOOOSSSTTT BIG TIME they refusing enforcement of the law they were hiding behind as an explanation they''ve used. I''m glad the court spoke out and I''m glad they are dropping the masks of enforcing the law to violators of the law, as for Muslim women what are waiting for you gals WON go & splash in the waters good luck the big difference now any municipal mayor the ban Borkini these women could take them to courts in law slam down that they will Win and make cash while defending their right to wear whatever they want anywhere they want enjoy it great job France

تقية للتجميل وأسلمة أوربا
عراقي لاجيء -

أوروبا غبية وستكون الديموقراطية وحقوق الأنسان هي سبب الأنتحار لثقافتهم وحرياتهم بوجود هجرة المتأسلمين , وسيحدث التغيير الديموغرافي للأسلمة خلال نصف قرن :- تناسلوا تكاثروا سأباهي بكم ألخ ..وهو جهاد خفي لايشعر به هؤلاء المغفلون !!..

البحر
mohammedali -

المسلمين وانا منهم دائما يشتكون من التميز ويريدون الكل سواسيه والان المسلمه تميز نفسها بملابس البحر عن الفرنسيه وكان لسان حالها يقول انا الافضل وانا الملتزمه باستفزاز متعمد للمرئه الفرنسيه وثقافتها بينما في الحقيقه الفرنسيه ملتزمه بعملها واخلاقها وليس بلملابس

الليبراليون والكذب
مواطن -

يوم عن يوم اقتنع ان الليبراليون اكبر نصابين على وجه الأرض هم كما يقول المثل المصري يتمسكنو لغايه مايتمكنو ... عندما كانو ضعفاء كل كلامهم عن الحرية والمساواة انهم لايريدون سوي حقهم في الاختيار ولما استشعروا شويه قوه تبدلت كل المبادئ قريبا تبصق عليهم الشعوب العربية مجددا كما بصقت في الربيع العربي

easily fixed
Rizgar -

That''s easily fixed. Simply make the burkah look indistinguishable from a woman''s long-sleeved pantsuit

fanatical, fanatics
Rizgar -

its not actually a part of their Muslim religion and they wear it only to differentiate themselves to the community they live in.If you want to practice your Muslim faith in this way then arrange and attend Muslim ladies only swimming classes.Plenty of other muslims dont wear this kind of ridiculous outfit and see ....it as fanatical, fanatics

امريكا
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

When in Rome and if you cant abide by that simple rule then leave

Spoild
امازيغي من تغزوت -

This is normal behaviour by this minority. Slowly they will start demanding halal food & Falafel & Kebab in schools (in UK they already do this) at the cost of other minorities. Then they will start a mosque in a small house and many people will attends this and you will see them pile up on the street praying and then before you know it they''ll demand a bigger mosque. then they will ask for 4 different wives from Westminster Anyway... there will be never ending demands from this community.Never seen any other minority demand anything... Spoil-id ...

احترنا
bellaev -

كيف ترون البوركيني ؟ هل هو اسلامي؟ عن جد؟ فكل مفاتن المرأة محددة فيه ايش اللي متخبي؟ والا هي عنادة وبس اصلا هو مسموح للمرأه السباحة في الاسلام؟ اخر كلام عندكم ومن الاخر

حسب ما فهمت من القانون
NTBLP -

القانون الفرنسي يمنع اظهار شيء ديني. فلماذا يتحدون القانون .. لنكون صرحين هل هذا اللباس الاسلامي البحري حقا يستر جسد المراه المسلمه شيء مضحك بالفعل.. بس الى الان لم نسمع فتوي تجيز هذا اللباس.. استغراب فقط

الغباء
بنيامين م. بنيامين -

لا نعرف متى يستفيق العرب والمسلمون من واقعهم؟ ألا يدركون ويفهمون بأن الغرب يريد أن يبقي المسلمون متخلفون حضارياً وليفكروا كأنما هم يعيشون في ألأزمنة البائدة. الغرب يريد ان تلبس المرأة المسلمة البوركيني والنقاب والحجاب لكي تبقى متخلفة عقلياً. والغرب يريد للرجل المسلم ان يطيل لحيته ويلبس النعال ليبقى يفكر كأنه يعيش في أيام إنتشار الإسلام. ألا يفهم العرب بأن الغرب يستطيع أن يفرض ما يريده بالقوة، ولكنه لا يفعلها.

أين حكم القانون
في العلمانية المتشددة؟ -

من خصائص العلمانية المتطرفة غياب حكم القانون وسيادة حكم النخبة، يقابل ذلك هيمنة المصالح الفئوية واجراءات تقييد الحريات العامة.

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA&160; -