فضاء الرأي

مهلاً يا كرد العراق لا تخسروا حيدر العبادي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أثبت رئيس وزراء العراق السيد حيدر عبادي حضورا متميزا منذ تسلمه الحكومة وابدى جهودا ملموسة للوقوف بوجه الارهاب ومجابهة تنظيم داعش الارهابي، ومراعاة المكونات من السنة والكرد وبقية الأقليات، وحاول بكل جهد تحييد العراق واخراجه من المحاور الاقليمية والصراعات الدولية الحاصلة في المنطقة ومن نفوذ الدول المجاورة خاصة ايران، وكذلك حاول ومارس سياسة عدم التقاطع مع اقليم كردستان بالرغم من المشاكل والازمات الاقتصادية والسياسية والنفطية التي خلقت تحت عنوان الاستقلال الاقتصادي والذي دمر به شرائح كبيرة من الجتمع الكردي مسببة وبتعمد أزمات معيشية وحياتية لاغلب مكونات وشرائح شعبنا الكردي.

واليوم مع طرح بادرة الاستفتاء من قبل القيادة الكردية لنيل الاستقلال ومع تحديد يوم محدد لاجرائها للتصويت بنعم او لا من قبل الشعب، كل هذا الاقليم يعيش في ظل أزمات عديدة سياسية واقتصادية ومالية واجتماعية، ولا يخفى ان قرار الاستفتاء تعرض الى انتقاد من قوى كردستانية وعراقية، وجوبه بالرفض والحذر اقليميا ودوليا.

ولكن على الصعيد العراقي كانت الردود متفهمة وغير متشددة ولم تأتي بتوترات شديدة جديدة بين الحكومتين في بغداد واربيل وبين الاحزاب العراقية والكردستانية، وكان أغلب ردود الافعال محصورا بتفهم قضية حق تقرير مصير الشعب الكردي، ولكن اختيار الوقت والمرجعية القانونية والدستورية للاستفتاء كانت محل اعتراض وتساؤول كبير، بينما ردود افعاال الدول المجاورة كانت قاسية ومبطنة بالتهديد وخاصة من قبل تركيا، بينما الرد العراقي الرسمي كان متفهما لمشاعر الكرد لكن مع التأكيد على ضمان الارضية القانونية والدستورية للقضية والتباحث مع الحكومة الاتحادية لايجاد مخرج متفق عليه لوضع مسألة الاستفتاء في اطارها الصحيح.

ولا يخفى ان القيادة الكردية كانت محظوظة باعلانها قرار اجراء الاستفتاء بوجود السيد العبادي لان لو كان غيره في رئاسة الحكومة الاتحادية لكان بمقدوره ان يؤجج النار ويشعل نفوس الكثيرين للوقوف بوجه قرار الاقليم، ولكن يبدو ان العبادي أبى التصعيد لأسباب عديدة منها مراعاة المشاعر الكردية، وتقديرا للوقفة البطولية للبيشمركة والشرفانان والكاريللا بوجه الارهاب وتنظيم داعش الارهابي، وتفهما للمطلب الكردي بحق تقرير المصير، ولكن مؤكدا بان القضية بحاجة الى مرجعية بنص تشريعي او اتفاق رسمي لوضع الاستفتاء وغاية تحقيق استقلال الاقليم وفق اطار عراقي كردستاني لارساء تفاهم مشترك و وضع أساس للتعامل مع القانون الدولي واللوائح الصادرة من الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ومما لا غبار عليه وحسب معايشتي للعراقيين سنة وشيعة وخاصة في بغداد، وجدت ان الأغلبية منهم راضية عن انفصال الاقليم ولكن فقط بمحافظاته الثلاث اربيل والسليمانية ودهوك، وأعتقد ان القيادة الكردية لم تأتي بشي جديد في هذا المجال لان الاغلبية العراقية موافقة على هذا الانفصال الجغراقي لصالح الكرد والعراقيين، ولكن وجدنا ان المشكلة تكمن في تحديد الموقف حول كركوك وحسابها مدينة عربية عراقية، واعتقد ان السبب في ذلك لا تعود للعراقيين وانما للنظام السابق الذي زرع بذور عروبة كركوك في خطاباته وبرامجه وخططه السياسية من خلال التعريب والتبعيث والاعتداء على حقوق المواطنين والمكونات العراقية، ومنها الاستيلاء على الاراضي المشروعة والمملوكة للمجموعات الكردية والاقليات التركماننية والمسيحية  في كركوك وفي المناطق المتنازع عليها، وانتزاع الحقوق المدنية والقومية بالقوة والاعتداء على سكان المدينة، والشيء المؤلم ان أجيالا بأعادا كبيرة من العراقيين تربت على هذه الثقافة والايديولوجية العنصربة وترسخت لديها ان كركوك عربية وليست من ضمن الحدود الجغرافية والتاريخية والادارية لكردستان، وبينما الحقيقة انها ليست كذلك وهي متنوعة بقومياتها ومذاهبها مع اغلبية سكانية للكرد فيها.

والمهم في الأمر ولحد الان لم تصدر اي تعليق او تصريح ايجابي من قبل الدول بحق اجراء الاقيلم للاستفاء، وحتى الاتحاد الاوربي يبدو انه رفض العملية ويطالب بالحوار بين اربيل وبغداد، وسفير احدى الدول الكبرى يعلن ان توقيت الاستفاء غير مناسب وعلى الاقليم اجراء اصلاحات لمجايهة الفساد المستشري ومعالجة الازمات الخانقة التي يعيششها الاقليم، ولكن اول تصريح ايجابي بهذا الشأن خرج من رئيس هيئة الاركان المشتركة للقوات الامريكية الجنرال دانفور كما جاء في وكالة كردية، حيث اعلن المسؤول الأمريكي ان الاستفتاء شأن عراقي وهو يخص العبادي والبرزاني للتفاهم بشأنها، وهذه اشارة جيدة بالرغم من ضعفها ويبدو انها تحمل رسالة موجهة الى القيادة الكردية مضمونها التوجه الى بغداد والتباحث مع العبادي والاتفاق معه اذا ارادت نجاح الاستفتاء وبالتالي تحقيق الاستقلال.

وضمن هذا السياق ومن منظور الرسالة الامريكية الموجه يبدو ان ضرورات تحقيق التوافق والتفاهم بهذا الخصوص بين حكومة الاقليم والحكومة الاتحادية وبين السيدين العبادي والبرزاني باتت ضرورة كردستانية وعراقية، ولابد من تحقيقها وفق تفاهم رسمي ضمن اطار اتفاق سياسي يتضمن الية اجراء وتنفيذ الاستفاء وتحديد اسلوب التعامل مع نتائجها وتهيئة خطوات واليات المرحلة الانتقالية والاعداد والتهيوء لاعلان اللاستقلال اذا خرجت الاستفاء بغالبية كلمة (نعم)، والاتفاق على اتفاقية استراتيجية لتحديد العلاقة المستقبلية بين الاقليم المستقل والعراق الجديد لخدمة المصالح المشتركة بين الشعبين العراقي والكردستاني على المدى الطويل.

وهنا لابد من التأكيد ومن جديد على ضرورة قيام القيادة الكردية ومع بدء التفاهم مع السيد العبادي، اتخاذ اجراءات فورية باتجاه اعادة ترتيب البيت الكردي واعادة تفعيل البرلمان، والعمل على تصفير المشاكل وازالة الازمات، والابتعاد عن الانفرادية وتحقيق الرأي الجماعي، وضرورات تأمين بنية تحتية صحية وطبية وغذائية وزراعية واقتصادية للتحوط من الاجراءات المستقبلية التي قد تتخذ ضد الاقليم، ونموذج الحصار المفروض بين ليلة وضحاها على قطر ماثل امامنا.
ولكي تتسم خطوات الاقليم بالوضوح والثقة والتأييد اللازم من السيد العبادي فمن الضروري كما اسلفنا للقيادة الكردية التفاهم معه للوصول الى أرضية مشتركة للتعامل القانوني ومنح الاستفتاء الشرعية المطلوبة التي تمهد الطريق للاقليم بسهولة الحصول على الاعترافات الدولية لكي يكون عضوا في المجتمع الأممي.

ولابد ان نبين ان ضمان التفاهمات المشتركة حول هذه القضية المصيرية بين البرزاني والعبادي وباستشارة ورعاية امريكية خلال الفترة المقبلة والوصول الى اتفاق بين حكومة الاقليم والحكومة الاتحادية تبقى من الضرورات الوطنية لتأمين تفاهم رسمي بين اربيل وبغداد قبل الموعد المحدد للاستفتاء، ولهذا لابد من دفع الطرفين الى تحقيق هذا الاتصال الحيوي لوضع العلاقات المصيرية بين العراق والاقليم في اطارها الصحيح لخدمة المصالح المشتركة بين الشعبين بالحاضر وفي المستقبل.

ولا شك ان السمات المشتركة بين الشعبين من الشجاعة والكرم والنخوة والانسانية اضافة الى مواجهتهما الباسلة ضد تنظيم داعش الارهابي والقضاء عليها قد رسخا اكثر الصلات المشتركة بينهما، ولكن في عين الوقت فانهما يعانيان من سلطة فاسدة مارقة في ظل نهب اموال عامة بعشرات ومئات المليارات من الدولار، وهنا نأمل في حالة رسوخ الواقع الجديد بروز قوى سياسية جديدة متسمة بالاخلاق والوطنية لمواجهة واقع حال الفساد المارق لدى السلطتين وخاصة سلطة الاقليم، والعمل الجدي على ضمان حقوق المواطنة وحق الشعب وحق الاجيال اللاحقة والعمل الجاد على اعادة الكتل المالية العملاقة العراقية والكردية المنهوبة.

وهنا لابد من البيان يبدو ان العمل مع العبادي مقارنة بغيره من الساسة فيه أمل ولو بصيص لبناء رؤية جديدة مفعمة بالحياة المستقرة والمستقبل الامن في العراق الجديد فيما بعد داعش الارهابي، وفيما بعد التفاهم على استفتاء واستقلال اقليم كردستان، ولهذا لابد على كرد العراق ان يستغلوا الفرصة ويستثمروها وان يرسوا رهانهم على العبادي وان لا يخسروه بأي شكل، وان لم تقدر القيادة الكردية على تحقيق التفاهم معه فان الضرورة التاريخية تحتم على الكرد بعدم السماح لذلك، لان في حالة حصول انقلاب أو تدهور في الظروف الاقليمية المحيطة بالعراق قد تفرز معطيات جديدة لا يقدر الكرد على التعامل معها، لهذا فان فرصة التعامل مع العبادي ضرورة آنية وتاريخية ومصيرية للوصول الى اتفق تاريخي يخدم اقليم كردستان والعراق معا، والله من وراء القصد.

(*) كاتب صحافي ورئيس تحرير مجلة "يغداد" سابقا
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بارزاني مع الحل السلمي
برجس شويش -

اولا استغرب على كاتب يشيد بزعيم عراقي , حيدر العبادي الذي يقود عراقا غارقا في الصراع الطائفي و الضارب في عرضه وطوله الارهاب ويكتسحه الفوضى العارمة وهو اي العراق دون كوردستان , نفس هذا الكاتب يتهجم على زعيم كوردستان, الرئيس بارزاني الذي جعل كوردستان امن ومستقر في محيط هائج. سيكون من مصلحة شعب كوردستان والوصول الى الحلول السلمية و السليمة اذا كان هناك قادة عراقين يتصفون بالحكمة و التوازن والقبول بحقوق شعب كوردستان بما فيه حق تقرير المصير,وبارزاني يدعو الى الحوار البناء و السلمي وبعيدا عن العنف مع الحكومة العراقية , ويكررها ويصر على ذلك, فحين يدعو السيد الكاتب الى ذلك فهو انما يقتبس من الرئيس بارزاني. الكاتب وبعض القوى الكوردستانية يركزون على الازمة الداخلية في كوردستان ويبرزونها لتطغى على اي قضية اخرى مصيرية , اعتقد هذا تغريد خارج السرب و الطيران مع سرب الاعداء, للاسف هم لا يدركون ان معظم ازمات كوردستان الاقتصادية و السياسية و محاربة الارهاب هي الحكومة العراقية التي تتعمد في الهروب بدلا من حل الملفات العالقة بينها وبين كوردستان. اي , تبعية كوردستان للعراق الفاشل تسبب لها ازمات هي غنى عنها , والحل هو الاستقلال.

حي رحيم آوا الشعبي
نريمان -

حي رحيم آوا الشعبي اتذكر قصة المواطن الذي إمتلك بشق الأنفس بيتا متواضعا من الطين في حي رحيم آوا الشعبي (حاول الكيان العراقي من خلال تعريبه فتح الأندلس من جديد و فرضوا عليه، ولكن دون ينجحوا في ذلك ، إسم حي الأندلس ) . يقول كاكل بأن إحدى لجان المحافظة قررت دون أية مقدمات مصادرة بيته و منحه الى مواطن عربي وافد من البصرة وأسمه أحمد صالح . ويبدو أن أحمد صالح كان يمني النفس بأنه لقاء مساهمته في (ملحمة التعريب القومية!) ، سيحصل حتما على بيت كبير و عصري ليعيش فيه مع عائلته بسعادة و هناء!. إلا أن حظه العاثر قذف به الى رحيم آوا و الى بيت رحمن كاكل الطيني المتواضع . لقد أصيب أحمد صالح بخيبة أمل كبيرة بسبب هذا العرض البائس وأخبر كاكل بأن بيته لم يعجبه و لن يسكن فيه . لذلك إقترح عليه أن يشتري البيت أو يستأجره منه . لم ينوي كاكل طبعا شراء بيته من جديد ، لأنه لم يتمكن من الأحتفاظ به بعد أن سكنه لأكثر من ربع قرن، فما الذي يضمن أنه لن يفقده بعد أن يشتريه من المالك الجديد في اليوم التالي . يجب أن لا نستبعد أبدا أن رحمن كاكل لا يمتلك اليوم حق التصويت بل و يعتبر غريبا عن كركوك وفق توصيفة الحكومة الشيعية .

الفهم العربي للتاريخ
م. كركوكي -

الفهم العربي للتاريخ و الجغرافيا و إرتباط الناس بالأرض فهم قاصر و غبي إذ إعتقد بأنه بمجرد طرد السكان الكورد من أراضيهم و جلب العرب لأسكانهم في هذه الأراضي من خلال المغريات المالية و الوظيفية سيغير من الواقع و يحولها الى مناطق عربية . تأريخيا كوردستانية و ستبقى و لا يمكن تغييرها حتى إذا فرغت من السكان الكورد . وينطبق هذا المبدأ على أية مدينة أو منطقة عراقية أخرى أيضا .فلو بلغ عدد الكورد في بغداد أو النجف أو الرمادي النصف أو حتى ثلاثة أرباع السكان في تلك المدن لن تصبح مدن كوردية ولا يمكن للكورد أن يزعموا بأن هذه المدن أصبحت كوردية أو كوردستانية .فلو بلغ عدد الهنود او البا كستانيين في لندن أو برمنغهام النصف أو حتى ثلاثة أرباع السكان في تلك المدن لن تصبح مدن هندية او باكستانية ؟

سعد آباد ١٩٣٧
سعد آباد -

سعد آباد ١٩٣٧ من اشرس المعاهدات العنصرية الخبيثة ضد الشعب الكوردي من قبل الاتراك والعرب و الفرس . هل نجحوا في اغتصاب اراضي كوردستان ١٩٣٧ حتى ينجحوا في اغتصاب كركوك ؟

الفرصة
هه نار محمد -

إن الفرصة التاريخية سانحة الآن للتقدم خطوة أخرى صوب الحرية في جنوب كوردستان .

منع اللغة العربية
اتمنى -

اتمنى منع اللغة العربية في جنوب كوردستان وتشجيع دراسة العبرية والانكليزية .

سيف,S234;v
سالار -

انا كوردي ولدت في قرية كوردية صغيرة في كوردستان سوريا, هناك ذهبت الى المدرسه عندما كان عمري ست سنوات. منذ اليوم الاول منعنا من التحدث بلغتنا الام التي هي الكورديه . في اليوم الأول لم افتح فمي بكلمه, وكيف لي وانا لا افهم اي كلمه , اليوم الثاني, اراني " المعلم " العربي الخبيث صورة تفاحه, وسألني ما اسمها, فقلت بعفويه : سيف,Sêv يعني تفاحه بالكوردي. هنا جن جنون " المعلم " وصرخ بي كيف اتحدث بلغه ممنوعه. ضربني على يدي بعصا لدرجة انها تورمت, لم اكن استطع امساك القلم لايام عديده. كانت تربيتهم لنا تربيه عربيه عنصرية أصيله, تربيه مبنيه على الإذلال والمهانه والخنوع وكسر الحب في نفوسنا. تربية الحقد وكره الجنس البشري. كانوا يحقدون علينا ككورد, كانوا يضربوننا ويهينوننا ويشتمون أمهاتنا وآبائنا بمجرد ان تحدث أحدنا كلمه باللغه الكوردية. لم يكن همهم "كمعلمين " تعليمنا حب الانسان واحترام الطبيعه والعالم والعلم، بل كان همهم الأوحد إرهابنا و صهرنا في قوميتهم العربية "المجيدة" كان همهم محو لغتنا الام، وإجبارنا على التكلم فقط بلغتهم.

God bless the queen)!
فيصل أبن الشريف -

في أغسطس ١٩٢١، وفي أثناء تنصب فيصل أبن الشريف حسين ملكاً على عرش العراق، لم تك للمملكة الوليدة، أيُ نشيدٍ وطني! إرتبكت الفرقة الموسيقية، الحاضرة لإحياء الحفل المتواضع، لِتتويج الملك، ولم تعرف ماذا تعزف الى أنْ حسمت أمرها في النهاية، بِعزف إنشودة (ليحفظ اللّة الملكة البريطانية)!

قوميون او بعثيون او ناصر
Rizgar -

مهلاً يا كرد العراق لا تخسروا حيدر العبادي !!! لا فرق بين صدام وعلي حسن مجيد و احمد حسن بكر , والملك فيصل والعبادي و المالكي ونوري السعيد ....و....و.....و......ولا ... قوميون او بعثيون او ناصريون او علمانيون او قوميون سوريون او وطنيون او اسلاميون معتدلون او اسلاميون متشددون او داعيشيون او حالشيون او سنة او شيعة او دروزاً او مسيحين او من اي طائفة او ملة العرب او يمكن ان تختلفوا وتتحاربوا في معظم الأمور والمواقف لكنكم تتحدون في موقف واحد وتتفقون معه في الصميم الا وهو معاداة الكورد . ذبح السنة الشيعة في سبايكر مثل .....ولكن الشيعة والسنة اتفقوا في تعريب كركوك والتصويت على علم كوردستان في كركوك .

مهلاً يا كرد العراق لا ت
مهابادم -

مهلاً يا كرد العراق لا تخسروا حيدر العبادي .... !!! لو كان للعبادي سلطة وقدرة صدام لكان اشرس من صدام بالف مرة( لا فرق بين الكلب الاسود والابيض) , ربما لايحب الكاتب مشاهدة كورد ايران على اعواد المشانق في المدن الكوردية في شرق كوردستان لذلك لا يعرف ماهية هؤلاء.اراضي العراق تحت رحمة داعش فليس بامكان الشيعة محاربة الكورد عسكريا ويحاربون الكورد عن طريق الحصار الاقتصادي . فما الفرق ؟

لا تخسروا السيد عبادي ,
guarantee -

لا تخسروا السيد عبادي , لانه سارق و لا نه اغتصب الا سلحة المرسلة الى البشمركة ومنع البشمركة من الحصول على الاسلحة الثقيلة و الادوية الطبية من الغرب بل سرق حصص الشمركة .

لا تخسروا السيد عبادي ,
لا -

منع من دفع اجور الحنطة والشعير الى فلاحي كوردستان منذ ٢٠١٤. العبادي يقوم باستيراد الحنطة من كندا .

لا تخسروا السيد عبادي ,
لا -

العبادي فرض ظرائب عالية على منتوجات كوردستان ويحارب الفلاحين الكورد في ارزاقهم . مهلا

لماذا لم تنصح غاندي
دولة الهند -

الى دولة الهند الحالية التي كانت دولة واحدة و الآن أصبحت ثلاث دول (الهند و باكستان و بنغلاديش)، الإتحاد السوفيتي السابق إختفى و إنبثقت منها دولاً عديدة. نتجت عن جيكوسلوفاكيا دولتان، هما جمهورية الجيك و سلوفاكيا. إنفصل هذان الشعبان دون إراقة قطرة دم واحدة. يوغسلافيا السابقة تجزأت الى عدة دول و قبل وقت قصير إستقلت كوسوفو. هكذا تستمر الشعوب في فرض إراداتها و لن تكون هناك قوة على كوكبنا قادرة على قهر هذه الإرادات.

شتان بين ارادات الشعوب
حه مه سور , سليماني -

. نتجت عن جيكوسلوفاكيا دولتان، هما جمهورية الجيك و سلوفاكيا. إنفصل هذان الشعبان دون إراقة قطرة دم واحدة. يوغسلافيا السابقة تجزأت الى عدة دول و إستقلت كوسوفو. هكذا تستمر الشعوب في فرض إراداتها و لن تكون هناك قوة على كوكبنا قادرة على قهر هذه الإرادات .شتان بين ارادات الشعوب وتمنيات المرتزقة .

تعريب كركوك
آسو -

تعريب كركوك ; غيرت تسمية (قسابخانه) الى المجزرة ، و (تسن) الى تسعين ، و (رحيم آوا) الى حي الاندلس ، واسم مدرسة (پيره مرد) الى البكر ، ومكتبة (آسو) الى الطليعة ومكتبة (هندرين) الى التأميم ....حتى المقابر لم تسلم من عملية التعريب ، فلا توجد مقبرة خاصة للعرب في كركوك ، لذلك سعت الدولة العراقية لايجاد مخرج لذلك ، فعملت الى نقل القبور القديمة لعرب العظيم ، مقابل ان تدفع الحكومة مبلغ 100 ألف دينار عراقي طبع في ذلك الوقت لذوي الميت المنقول ، من اجل نقل رفات امواتهم الى مقبرة (حواش) الخاصة بعشيرة الكاكائية في قره (علي سراي)

فول وفلافل في الصعيد
فول وفلافل -

This man should have been sent to Saeed in Egypt to sell Fool and Falafel!

التعريب والتهجير ودفن
ه. ها زان -

التعريب والتهجير ودفن الالاف المؤلفة من الكورد العزل وهم احياء؟! ماذا فعلوا ليستحقوا هذا العقاب الصارم الذي لامثيل له ؟! هل قاموا بالاغارة على المدن العربية وقتل مافيها من نساء واطفال ورجال ضعاف بصورة وحشية فقط لكونهم عربا؟ لو تصورنا الأمر معكوساً، وكانت إبادة (الأنفال) من فعل زعامة كوردية ضد شعب عربي، أيلام ذلك الشعب من النظر إلى الكوردي أنه تأبط شرا!!!!

عرفته من النمرة
سميرة توفيق -

أغنية سميرة توفيق، بين الرقة ودير الزور لمعت سيارة حمرا، هاي سيارة محبوبي وأنا عرفتا من النمرة.... قول الكاتب (مهلاً يا كرد العراق لا تخسروا حيدر العبادي) مثل أغنية سميرة توفيق عرفته من النمرة ... فعرف الكاتب العبادي من النمرة .

فعندما .. يعترف من يعترف
جاسم تقي كاظم -

فعندما .. يعترف من يعترف بان (العبادي نفسه.. يصف الخامنئي بسماحة السيد القائد).. وعندما تعلن فصائل الحشد ولاءها للخامنئي الزعيم الايراني وولاءها وبيعتها لنظام ولاية فقيه ايران على العراق.. عندها نعرف بان ما يجري مدروس.. لاسقاط هيبة الاجهزة الامنية والعسكرية.. و ارسال رسالة (بان حشد ايران هو الباقي.. وكل العراق تحت احذية الايرانيين).. وما مقدس في العراق هو (الايراني وليس حتى مرقد الامام علي).. اليوم التشيع مسخ.. فاصبح الشيعي حتى يثبت ولاءه للولاية.. ان يعلن ولاية الخامنئي. .وليس ولاية امير المؤمنين علي بن ابي طالب)..

قول الكاتب اللبناني يوسف
Delivery -

قول الكاتب اللبناني يوسف إبراهيم يزبك (1901–1982م) الذي كان معاصراً للأحداث والذي عَدَّ أن الآشوريين هم أكراد لأنهم يسكنون كردستان: إن الانكليز قاموا بعد احتلالهم العراق بإهداء هؤلاء الأكراد اسم آشور مستغلين سذاجتهم وانحطاط مستواهم الثقافي تمهيداً للاستفادة منهم في تنفيذ مخططاهم الاستعمارية في العراق، فتقبلوا هذا الاسم، وفاخروا بأنهم من سلالة الآشوريين الذين انقرضوا، وعمدوا بعد ذلك إلى تسمية ابناهم أسماء آشورية كسنحاريب وسرجون وآشور، كما أخذت الصحافة الانكليزية تروج ذلك، فأطلقت لقب صاحبة السمو على سورما خانم عمة مار شمعون الحالي (ايشاي)، وعمد بعض الانكليز إلى ترديد نغمة ما يُسمَّى بالوطن القومي للاثوريين في شمال العراق، ويُعلّق كاهن كاثوليكي التقى مع يوسف يزبك على موضوع الآشوريين قائلاً: إن الانكليز جعلوا من هؤلاء المسيحيين البسطاء حطباً لموقد مطامعهم، وصوروا للعالم تلك القبائل التيارية النسطورية بأنها أُمة ذات تاريخ، في حين لم تكن تلك القبائل يوماً من الأيام بوارثة الأمة الآشورية، وفي إشارة إلى المذابح التي ارتكبت بحق النساطرة جراء قيام الانكليز بتسميتهم آثوريين يضيف الكاهن قائلاً ليزبك: إن الانكليز "أثَّروها حتى ثوَّروها"، أي أن الانكليز جعلوا من النساطرة آثوريين إلى أن ثاروا. (يوسف يزبك، النفط مستعبد الشعوب، بيروت 1934م، ص 232 236–238).

لا تخسروا صدام حسين ,قلت
مهلاً -

لا تخسروا صدام حسين ,قلت لكم . ما الفرق بين صدام والعبادي ؟ على اساس عبادي سويسري !!!! صدام عرب وعبادي عرب ...ماالفرق ؟

السيد شه مال بعد التحية
مضاد رزكار -

إذا أردتَ حضرتك أن تعرف بعض أسماء الاسكتلندي رزكار فإليك ١٩ اسماً منها وبدءاً من التعليق الأول. هذه الأسماء التسعة عشر هي ليست كل أسماء هذا المعلق البائس وإنما هي بعضها وإلى حد كتابة تعليقي هذا فقط، والبقية تأتي فهذا الحرباء المتلوّن لا أبالغ إذا زعمت بأنّ له أكثر من مائة اسم. يذكر لنا علماء اللغة بأن للبعير في اللغة العربية ألف اسم وهناك مائة اسم للبغل لكننا اليوم لدينا هذا الرزكار الذي لانعرف ربما في اللغة الفارسية الكردية والفولكلور الفارسي الكردي يمكن للمرء أن يتخذ لنفسه عشرات أو مشات الاسماء. والمشكلة هنا ليس في تعدد أسماء شخصٍ ما بل المشكلة في أن يخرج علينا هذا الشخص في أية لحظة ومرة واحدة وفجأة بأسمائه الكثيرة المتعددة ويتوجب علينا معرفته بهذه الأسماء!!!.. أنا أرى أنه يتوجب إدخال رزكار هذا في موسوعة غينيغس للأرقام القياسية من ناحية حمله لهذه المجموعة القياسية من الأسماء. أما من الناحية الموضوعية فلا يفوتني هنا أن أنبّه قراء إيلاف بأنّ كثرة التعليقات التي نراها على المقالات التي تخص الأكراد التي ربما يتخيل البعض بانها مقالات لها تميّز عن المقالات في مواضيع أخرى، فبناءاً على ماتقدّم لو طرحنا ما يصدّع رزكار به رؤوسنا من تهريجات فإننا سوف لن نحصل إلا على بضعة تعليقات بأعداد مساوية لأعداد التعليقات على المواضيع الأخرى! أخيراً وليس آخراً يبدو لي أنّ رزكار في اتخاذه لأسماء متعددة ومحاولته الهيمنة على هامش التعليقات بشعوذاته يتّبع نظرية تلك الوليّة (الخرفانة) التي لاتملك أي منطق في جدالها مع الآخرين فتحاول أخذهم بمواصلة الكلام وعدم الإنصات لهم واستخدام الصوت العالي والصراخ والعياط ظناً منها بأنها لو اتخذت هذا السبيل فإنها ستهزمهم!

السيد شه مال بعد التحية
مضاد رزكار -

إذا أردتَ حضرتك أن تعرف بعض أسماء الاسكتلندي رزكار فإليك ١٩ اسماً منها وبدءاً من التعليق الأول. هذه الأسماء التسعة عشر هي ليست كل أسماء هذا المعلق البائس وإنما هي بعضها وإلى حد كتابة تعليقي هذا فقط، والبقية تأتي فهذا الحرباء المتلوّن لا أبالغ إذا زعمت بأنّ له أكثر من مائة اسم. يذكر لنا علماء اللغة بأن للبعير في اللغة العربية ألف اسم وهناك مائة اسم للبغل لكننا اليوم لدينا هذا الرزكار الذي لانعرف ربما في اللغة الفارسية الكردية والفولكلور الفارسي الكردي يمكن للمرء أن يتخذ لنفسه عشرات أو مشات الاسماء. والمشكلة هنا ليس في تعدد أسماء شخصٍ ما بل المشكلة في أن يخرج علينا هذا الشخص في أية لحظة ومرة واحدة وفجأة بأسمائه الكثيرة المتعددة ويتوجب علينا معرفته بهذه الأسماء!!!.. أنا أرى أنه يتوجب إدخال رزكار هذا في موسوعة غينيغس للأرقام القياسية من ناحية حمله لهذه المجموعة القياسية من الأسماء. أما من الناحية الموضوعية فلا يفوتني هنا أن أنبّه قراء إيلاف بأنّ كثرة التعليقات التي نراها على المقالات التي تخص الأكراد التي ربما يتخيل البعض بانها مقالات لها تميّز عن المقالات في مواضيع أخرى، فبناءاً على ماتقدّم لو طرحنا ما يصدّع رزكار به رؤوسنا من تهريجات فإننا سوف لن نحصل إلا على بضعة تعليقات بأعداد مساوية لأعداد التعليقات على المواضيع الأخرى! أخيراً وليس آخراً يبدو لي أنّ رزكار في اتخاذه لأسماء متعددة ومحاولته الهيمنة على هامش التعليقات بشعوذاته يتّبع نظرية تلك الوليّة (الخرفانة) التي لاتملك أي منطق في جدالها مع الآخرين فتحاول أخذهم بمواصلة الكلام وعدم الإنصات لهم واستخدام الصوت العالي والصراخ والعياط ظناً منها بأنها لو اتخذت هذا السبيل فإنها ستهزمهم!

ويريد جواب واثبات
أشوري يسأل بواقعية -

للسيد م؟كركوكلي-هذا هو تعليقك واقول الكلام فيه وقائع وحقائق ومواثيق دولية ؟وتقول ان بغداد والرمادي وكذا؟الله -الله -الله- ؟؟؟؟أذا كيف أصبحت أربيل-اربا-ئيلو-اربئيلو-الاشورية-هاولير متى وكيف ؟اعطني دليل واحد غير العدد اما لعبة ما يضحك عليكم بها في كتبكم ان الاشوريين احتلوا ارضكم ومحوا اثارها وتاريخها؟انا احل الموضوع اعطوني اسم مدينة كردية-كان لابد اهلها يتذكرون -ولو شفهيا او عبر تناقل الاخبار من جيل الى جيل ويتذكرون اسمها او اسم حاكمها ا اسم عالمها او رجل دينها او حتى رسامها او شاعرها؟ساهون الامور-لك اعطني اي دليل عمره 140 عام-دليل كردي ولو حصوة في اربيل عمرها 140 عام؟ولكن منذ بدرخان ونادرشاه والرواندوزي الاعور وسمكو الشكاكي المجرم قاتل البطريرك الاشوري غدراعام 1915 وذبح وابادة وتهجير ملايين-الاشوريين و75 مذبحة فقط في ال-100 سنة الاخيرة ضد اهلنا الايزيديين-الاشوريين وفرض اللهجة الكردسية عليهم ومذبحة الابادة في سميل و78 قرية عام 1933 واحتلال سميل الاشورية والقرى لحد الان ثم حروبكم وتهجير الاشوريين من نوهدرا-دهوك وتغيير ديمواغرافي-وارهاب وتهجير ولحد اللحظة وعندما نقول ليست -كر-ستان بل ارض اشورية تتهموننا بالجنون والانقراض؟دبرها يا شاطر وابدا بشتمي كما تفعلون ولكن اقول لك بوضوح شمال العراق اشوري وسيبقى اشوري وانطح راسك انت وسيدك البرازاني بجبال اشور الشامخة والى الابد؟اعطني دليل واحد وبعدها لكل حادث حديثاليكم تعليقه وقد ورط نفسه وجماعة -كر-ستان من حيث لايدري؟او ياتي بالدليل ولو مرة واحدة وم على موقع ايلاف وشكرا 2. الفهم العربي للتاريخم. كركوكي - GMT 8:20 2017 الثلائاء 20 يونيوالفهم العربي للتاريخ و الجغرافيا و إرتباط الناس بالأرض فهم قاصر و غبي إذ إعتقد بأنه بمجرد طرد السكان الكورد من أراضيهم و جلب العرب لأسكانهم في هذه الأراضي من خلال المغريات المالية و الوظيفية سيغير من الواقع و يحولها الى مناطق عربية . تأريخيا كوردستانية و ستبقى و لا يمكن تغييرها حتى إذا فرغت من السكان الكورد . وينطبق هذا المبدأ على أية مدينة أو منطقة عراقية أخرى أيضا .فلو بلغ عدد الكورد في بغداد أو النجف أو الرمادي النصف أو حتى ثلاثة أرباع السكان في تلك المدن لن تصبح مدن كوردية ولا يمكن للكورد أن يزعموا بأن هذه المدن أصبحت كوردية أو كوردستانية .فلو بلغ عدد الهنود او البا كستانيين في لندن أو برم

ضیاع المقاییس
سمیر البغدادي -

یروی أن سیاسیا کردیا مشهورا في الخمسینات والستینات من القرن الماضي کثیرا ما کان یعلق علی الأمور السیئة بأنها نتیجة طبیعیة لضیاع المقاییس. هذا المقال یشیر بالضبط الی هذا ضیاع المقاییس. فالکاتب المحترم تحول من طبیب بیطري الی محلل وخبیر في الشؤون السیاسیة لا لکونە یمتلك مؤهلات ذهنیة وثقافة سیاسیة تؤهلە لمثل هذە المهمة، بل لأنە یستطیع أن یفك الخط باللغة العربیة وهو في هذا لا یختلف عن الکثیرین من الکتاب الکورد الذین ینشرون مقالاتهم في هذا الموقع. أي شخص مطلع علی بدیهیات السیاسة یعرف بأن العبادي ینتمي الی نفس المدرسة السیاسیة التي ینتمي الیها المالکي وغیرە، الفرق الوحید أنە الأول تربی في بغداد المنفتحة ودرس في بریطانیا وإحتك خلال عملە هناك بالمجتمع البریطاني، لذلك یدرک أن التصرف مثل المالکي لن یجلب لە شئ سوی السخریة. أي أنە یهدف في النهایة الی تحقیق نفس الأهداف المذهبیة للشلة الحاکمة، ومن یعتقد بأنە سیاسي إصلاحي یهدف الی بناء دولة القانون فهو واهم .

التاريخ يعيد نفسه؟
الى البرازاني -الاردوغاني -

يقول المؤرخ الكردي الكبير محمد أمين زكي (كان وزيراً للمالية في العراق أثناء مذابح الآشوريين في سميل عام 1933) في كتابه الموسوعي (تاريخ الكرد وكردستان)؟؟؟؟؟؟ الذي كتبه عام 1931 وترجم إلى العربية عام 1936 وطبع في القاهرة، يقول بأنه لما زالت كلمة (العثماني) العامة من الوجود في تركيا، وهي الكلمة الشاملة لجميع العناصر والشعوب الخاضعة للدولة العثمانية والتي كانت قد خدرت نوعا ما أعصاب كل واحد منا نحن أبناء القوميات الأخرى، وحلت محلها كلمتا التركي والطوراني، شعرت أنا أيضا بطبيعة الحال، كسائر أفراد العناصر العثمانية غير التركية، شعوراً قوياً بقوميتي المستقلة من الترك فحملني ذلك على إظهار الشعور القومي الفياض والإحساس بالعاطفة الوطنية القوية (من مقدمة الكتاب )، وهو الشعور الذي كان يعم بين العديد من المثقفين الكورد وبين بعض شيوخ العشائر الكردية التي طالبت بحق الكورد في تقرير مصيرهم القومي وتأسيس دولة كوردية لهم والذين كانوا قد قدموا مطالبهم وأرسلوا الوفود إلى مؤتمر السلام في فرساي بفرنسا (1919-1920)، إلا أنه مع هذا كله أستمر وبشكل عام معظم الكورد في مساندة الترك وتقديم خدماتهم لإنجاح الحركة القومية التركية وتأسيس الجمهورية التركية الحديثة حيث شاركوا مشاركة فعالة في توطيد أركان النظام التركي الجديد وفي القتال ضد الآشوريين والأرمن وضد القوات الروسية حتى تمكنوا من إفشال معاهدة سفير (1920) وانتعاش "التركي الميت" كما يقول زكي (ص268)، ومن ثم إحلال محلها معاهدة لوزان (1923) والقاضية بموت مشاريع بناء دولة أرمينيا الكبرى وكردستان المصغرة والحكم الذاتي للآشوريين ومن ثم بروز تركيا بقيادة كمال أتاتورك كقوة فاعلة ورئيسية في المنطقة وقادرة على مفاوضة الإنكليز والفرنسيين لضمان استقرار حكمها. وبالمقابل لم يحصل الكورد إلا مزيداً من الاستبداد والظلم والحرمان من أبسط حقوقهم القومية، بما فيها منعهم من التكلم والتعلم بلغتهم الكوردية، ولم يعترف بهم كقومية كوردية بل اعتبروهم مجرد أتراك الجبال.

داعش آخر اوراق العرب
پارتیزان -

في حالة حصول انقلاب أو تدهور في الظروف الاقليمية المحيطة بالعراق قد تفرز معطيات جديدة لا يقدر الكرد على التعامل معها !!!! مثل اي متغيرات ؟ كيف ؟ هل هناك اشرس من داعش ؟ داعش آخر اوراق العرب في كوردستان بعد صدام ؟ هل لديهم اشرس من داعش و صدام والملك فيصل ؟ ليرسلوا لنا حثالات اخرى ...من منعهم ؟ لو كان بغداد امكانية ارسال فرق الانفال لما تردد لحظة واحدة , لم اكن اتصور غباء الكاتب وصل الى هذه الدرجة .الم يهدي المالي اسلحة بمبلغ ٣٦ بليون دولار لابادة الكورد ؟ هل سوف يشترون اسلحة بمبلغ ١٠٠ بليون دولا ر ؟ العالم تغير .ليس باستطاعة عاصم الانفال الحصول على اسلحة بمبالغ خيالية لابادة الكورد , لان العراق مفلس وعلى حافة الانهيار الشامل . حتى المرتزقة الكورد لا يثقون بعاصمة الانفال .

و350
2500 مغربي -

2500 مغربي يتسممون سنويا بلسعات العقارب و350 بلدغات الأفاعيياسر اليحياوي ....ارقام بسيطة 182000 مواطن كوردي تسمموا الى الابد بلسعات عاصمة الانفال وربما ملايين الكورد ضحايا لد غات ا فاعي عاصمة التعريب .

أشوري يسأل بواقعية
هه ناري كوردستان -

- اتفق معك بأن هناك مناطق سريانية أو آشورية تكردت و هذا لا يمكن انكاره, ولكن أشياء كهذه تحدث و لن تعود كما كانت أبدا فملاً اسطنبول و ازمير و مساحات واسعة من الأراضي حولهما كانت طوال تاريخها يونانية الا أنها اليوم تركية و لن تعود يونانية أبداً, و كذلك مصر التي كانت فرعونية و أميريكا التي كانت للهنود الحمر ولكن في يومنا ذا يختلف و ضعهم تماماً.. و هذا بالطبع ليس تبريراً لأعمال الاذابة و المذابح و انما تفسيرٌ لأحداث تاريخية وقعت.... هل بامكان احد طرد الامريكان من امريكا ؟ او طرد الاتراك من تركيا ؟ كركوك شئ آخر , تم جلب الحثالات العربية وطرد الكورد من منازلهم , فعلى الا عراب الرجوع الى اماكنهم period.

انا لا استطيع ان اتقبل ب
امازيغي من تغزوت -

انا لا استطيع ان اتقبل بمحمل الجد خبرا او تقريرا او اي موضوع يكتبه من يحمل اسما مثل اسدالله او ماشاءالله شمس الواعظين او روح الله ...... انا لا استطيع ان اتقبل بمحمل الجد خبرا او تقريرا او اي موضوع يكتبه من يحمل اسما مثل اسدالله او ماشاءالله شمس الواعظين او روح الله ...... اوساكو او عرق القوش او اقبيق او ماشابهها من الاسماء، لان هذه الاسماء تثير الفكاهة والسخرية والمسخرة المثيرة للضحك في السامع مسبقا، لارتباطها بامثلة ونماذج في العقل الجماعي الاجتماعي واللفظي والتاريخي وغيرها من الاسس المكونة للذهنية الجمعية، توحي بالفكاهة والسخرية. او ماشابهها من الاسماء، لان هذه الاسماء تثير الفكاهة والسخرية والمسخرة المثيرة للضحك في السامع مسبقا، لارتباطها بامثلة ونماذج في العقل الجماعي الاجتماعي واللفظي والتاريخي وغيرها من الاسس المكونة للذهنية الجمعية، توحي بالفكاهة والسخرية.

تذكروا
العلم الكوردي خفاقاً -

وتذكروا بأن الشاه الايراني القاجاري قد انخلع وبقي العلم الكوردي خفاقاً على ذرى جبالنا الشماء، ونهشت الديدان “اب الأتراك”، عميل الانجليز مصطفى كمال، وظل العلم الكوردي يخفق في كوردستان حتى اليوم، وأخرج صدام حسين “حامي البوابة الشرقية للأمة العربية” من جحر ضب في العويجة بعيداً عن مقر قيادته العسكرية، بعد أن هرب من المعركة ببغداد، ولايزال يعتبر كأكبر مجاهدٍ بينكم، بل كمعبودٍ لبعضكم، وأنا أسميه بالمعبود الهربان. ولكن العلم الكوردي بقي صامداً ومرفرفاً، يزين اليوم مطارات كوردستان وأسواقها الحديثة ومدارسها التي أعيد بناؤها بعد تدميرها من قبل جيش بغداد

النصيحه ألحقه
Ameer -

من الواضح ودون أدنى شك أن السيد كاتب المقال أعلاه هو رجل محايد موضوعي يكتب بصوره علميه بعيده عن التهريج السائد في المنطقه . ما لفت نظري فيما ورد أعلاه نقاط هامه يجب أن يقف أمامها كل من الكورد والعرب بخصوص المسأله الكرديه ولإستفتاء المذمع اجرائه في شهر سبتمبر القادم . النقطه الأهم هو موقف السيد العبادي الراقي تجاه الموضوع وتفهمه لكافه حيثياته بخصوص كورد العراق وحقوقهم ، وهذا شئ يشكر عليه ويسجل له . مقابل ذلك نرى الجانب الآخر ، أعني القياده الكرديه للاقليم التي ما زالت تتكلم باللهجه العنتريه الصبيانيه اللاعقلانيه مظهره التشدد وعدم امكانيه الجلوس والبحث في الموضوع رغم أنها تعتبر غير شرعيه بسبب انتهاء مده ولايتها ، سبب أزهار تشددها هو خداع البعض من ذوي التفكير السطحي بأن قيادتهم وطنيه صلبه حاسمه في موضوع الاستفتاء انطلاقا من اخلاصها للقضيه الكرديه علماء أن ذلك ليس بصحيح ولا يعدو كونه مناورات سياسيه للتغطه على ما قاموا به من تجاوزات من رشاوي واختلاسات خلال ادارتهم للأقليم مما أفقر الأقليم وجعله على حافة الأفلاس . أما النقطه الثانيه التي وردت في المقال هو ذكر الفساد المستشري في الأقلام وقيادته ولم يعد ذلك سرا من الممكن اخفاؤه أو التغطه عليه . لذلك لا أود أن أدخل في تفاصيله . والنقطه الأخرى والتي من المفروض عدم أهمالها هو موقف القوى الخارجيه من ذلك الأستفتأء بما فيهم الدول المجاوره ودول العالم الأخرى والهيئات والمؤسسات الدوليه . لكل ذلك نصح الكاتب القأئميين على الأمر بالتعقل والأبتعاد عن المزاودات والترهات التي قد تنعكس سلبيا عليهم وفي النهايه يدفع ثمنها الشعب والاستفاده من وجود السيد العبادي وموقفه الإيجابي المعروف وعدم العمل على استفزازه واستفزاز العراقيين المتفهمين أيضا لذلك الأمر ولا فأن نتيجه الأستفتاء سوف لن تكون نهايه المشاكل بل بدايتها على الجميع .

ترجمة حرفية , من المفروض
امازيغي من تغزوت -

ترجمة حرفية , من المفروض ارسال هذا الشخص الى منطقة الصعيد في المصر لبيع الحمص والفلافل

أنا اتحداك ان تاتي بدليل
أشوري هادئ جدا -

اولا- تقولون-كردستان؟اي ارض الاكراد؟قل لي اين هي وما دليلكم والان ساوضح الطرق والسبل لكم واعطيكم الحل وكالاتي- 1- انا اتحداكم ان تاتوا بحصوة كردية -حصوة ولا غير عمرها 140 عام كردية فسي اربيل-ودهوك والتي اسمها-نوهدرا-الاشورية او اتوك الاشورية؟المهم تقولون -في خزعبلاتكم اي ما يسمى كتب التاريخ الخاصة بدويلة اربيل والسلمانية ان الاشوريين -احتلوا ارضكم -ومحو تاريخكم وحضارتكم؟انا أساعدكم وأسال- اربيل بناها الاشوريين بمليار دليل ودليل وكذلك دهوك ولكن لنعود لكردستان العظمى اعطوني اسم قرية او مدينة او دولة او مملكة ا اسم بيت او شارع او شاعر او عالم او فنان او حاكم فهل المعقول ان الاشوريين بخروهم ؟وبما انكم محرفون ولا كتابة ولا ابجدية -فمع هذا على الاقل كان سيكون هناك مدينة -او وثائق او احداث تنقل شفاها والمدة الزمنية على التقريب-ستثبت وجودكم في اربيل دهوك؟ 2-نعم عندكم العدد ولكن لحد اللحظة ومن 180 عام تقتلون الاشوريين اهل الارض والارمن والايزيديين منذ زمن بدرخان ونادرشاه والرواندوزي الاعور ووصل هذا الحقير المجرم الى بلدتي القوش؟وطبعا الغدار والمجرم سمكو الشكاكي الغدار الذي غدر ببطريرك الاشوريين وقتله في مؤامرة خبيثة غادرة في اول خروجه من بيت هذا الكردي الحقير عام 1915 وبعدها بدا الاكراد بقتل الاشوريين واغتصاب وسبي نسائهم وسرقة اموالهم وتهجر الباقي ونفس الشيئ مع الارمن؟اذا نعم عددكم في ارضنا انتم اكثرية لهذا السبب واما حروبكم وتهجر اهلنا وايضا الاعيبكم واجرامكم بعد عام 1992 -بارهاب اهلنا وتهجيرهم واما بعدد عام 2003 فانتم وتعاونكم مع الارهابيين لابادة الاشوريين موثق نعم كله موثق ؟واخرها داعش وموثق وتهجير وتغيير ديمواغرافي لحد اللحظة فكفى كذبا وتحريفا وانفضحتكم وقديما قيل فان بليتم وانفضحتم فاستتوروا ولكن انتم لا تخجلون والان اليكم ما يلي ومن فم كردي اليك ما يلي وعسى ولعله تفهم ما نقصد وكالاتي ومن سخرية الأقدار أن يستمر الكرد في تقديم خدماتهم العسكرية الكبيرة للترك حتى بعد زوال الدولة العثمانية وقيام الجمهورية التركية رغم انتشار الوعي القومي بين قطاعات معينة منهم . يقول المؤرخ الكردي الكبير محمد أمين زكي (كان وزيراً للمالية في العراق أثناء مذابح الآشوريين في سميل عام 1933) في كتابه الموسوعي (تاريخ الكرد وكردستان) الذي كتبه عام 1931 وترجم إلى العربية عام 1936 وطبع في ال

الابادة الارمنية والاشوري
هده ارمينيا وليست كردستان -

الابادة الارمنية والاشورية واليونانية والايزيدية 1878 - 1923 على يد المحتل التركي وعميله الكردي المرتزق بندقية الايجار الاكراد خانو الارمن ويحاولون استكراد ارمينيا المحتلة لا لكردستان في اراضي الارمن ودولة ارمينيا العظمى وحكومتها اتفقت مع الاشوريين والايزيديين واليونان وستمنحهم حكما داتيا ضمن دولة ارمينيا العظمى المتحدة شرق تركيا هي ارمينيا وليست كردستان ولا لكردستان عدو المسيحيين ومغتصب بلادهم واراضيهم ولا للاكراد دواعش قرن العشرين هده ارمينيا وليست كردستان

شرق تركيا هي ارمينيا
لا لكردستان عدو المسيحيين -

الابادة الارمنية والاشورية واليونانية والايزيدية 1878 - 1923 على يد المحتل التركي وعميله الكردي المرتزق بندقية الايجار الاكراد خانو الارمن ويحاولون استكراد ارمينيا المحتلة لا لكردستان في اراضي الارمن ودولة ارمينيا العظمى وحكومتها اتفقت مع الاشوريين والايزيديين واليونان وستمنحهم حكما داتيا ضمن دولة ارمينيا العظمى المتحدة شرق تركيا هي ارمينيا وليست كردستان ولا لكردستان عدو المسيحيين ومغتصب بلادهم واراضيهم ولا للاكراد دواعش قرن العشرين هده ارمينيا وليست كردستان

شرق تركيا تاريخيا ارمنية
هده ارمينيا وليست كردستان -

الابادة الارمنية والاشورية واليونانية والايزيدية 1878 - 1923 على يد المحتل التركي وعميله الكردي المرتزق بندقية الايجار الاكراد خانو الارمن ويحاولون استكراد ارمينيا المحتلة لا لكردستان في اراضي الارمن ودولة ارمينيا العظمى وحكومتها اتفقت مع الاشوريين والايزيديين واليونان وستمنحهم حكما داتيا ضمن دولة ارمينيا العظمى المتحدة شرق تركيا هي ارمينيا وليست كردستان ولا لكردستان عدو المسيحيين ومغتصب بلادهم واراضيهم ولا للاكراد دواعش قرن العشرين هده ارمينيا وليست كردستان شرق تركيا تاريخيا ارمنية وهي محتلة

حق الانفصال وثمنه
عدنان -

لاشك ان حق الانفصال والاستفتاء حق ضمنه الدستور، ولكن لكل حق ثمن فالمناصب الكبيرة في الحكومة العراقية ستنعدم والمصالح الكوردية في بغداد ومحافظات الوسط والجنوب، المنافذ الحدودية التي لا تخضع لسلطة الحكومة العراقية فتدخل المنتوجات الفاسدة والسلع الاجنبية لكسر الصناعة الوطنية، وكل الخلل في العملية السياسية الذي تم بنائه على اساس المكونات ساسة الكورد سببه المباشر، سوف يقطع التمويل الحكومي عن رواتب الموظفين والمتقاعدين والرعاية الاجتماعية والوظائف وتتحول جميع الاموال المنقولة وغير المنقولة لخزينة الدولة العراقية، ويصبح اي مواطن كوردي اجنبي لايدخل للمناطق الاخرى في العراق بدون جواز واذن بالدخول، ولا ننسى معارضة الدول المحيطة بدولة كردستان فاين سوف يبيعون نفطهم ويدخلون مؤنهم للاقليم، ومع اننا لم نرى راي الشعب الكوردي بصراحة فقط اعلام السلطة التي زادت املاكها وامبراطورايتها المالية وشعبها يزداد فقرا سواء في الاقليم او في المركز، والفائدة للوسط والجنوب هو زيادة الوظائف والمناصب في الحكومة والتقليل وربما القضاء على حكم المكونات والعوائل وتقاسم الكعكة بعيدا عن الشعب بصعود كتل عبارة للطائفية في الانتخابات المقبلة كل همها خدمة ابناء شعبها وليس اثارة النعرات القومية والمذهبية التي دمرت العراق وتصيد فيها دول وساسة كورد وعرب من داخل العراق وخارجه ومع الاسف لازال البعض يعزف على هذا الوتر، واذا الشعب اراد الاستقلال فخيار الشعوب هو النافذ ، وعلى كل حال ففي الاتحاد قوة ولولا الاتحاد لمى تم الانتصار على داعش الذي هدد بغداد واربيل في نفس الوقت.

لاتنسوا
عمر يعقوب ال سوية -

ان ان المسيحيين والازيديين والصابئة---مواطنين اصلاء--نتمنى ان يمونوا جميعا في اقليم او دولة مع بعض---لابد من العمل وكفاية ظلم ان يسحتقون دولة خاصة بهم-وهم بالداخل والخارج اكثر من 3 مليون---

في شرق تركيا
هادي همام -

هناك 5 مليون ارمني تركي --من المسيحيين--ارغموا على الاسلام من 100 سنة--لكن الاهم انهم يمارسون طقوسهم المسيحية سرا--وهذا امر ممتاز وسيرجعون لدين الاجداد قريبا--

مسيحيي العراق
رجب بن عجب--محتار -

من اقدم الشعوب--بالشرق الاوسط--وهم احفاد الحضارات بالعراق---يمتازون بالعلم والاخلاص والاحترام والتواضع والسلام وهم احد اطيب الشعوب والقوميات بالعالم--نتمنى لهم اقليم او دولة --وهم اكثر من 2 مليون--

To the quiet isyrian
Raid -

Do you know anything else but bark and copy and paste? First of all, the writer is not Shamal but Gergis Guzadah, you are in the wrong section and their and no commentators called the Scottish in this section. All you do with or without any reason is copy and paste your pathetic repetitive and stupid comments. Do you know anything else to say or am I expecting too much from an idiot? Look at yourself and you all become patently clear why the so-called Assyrian are lost as they are and attacking the only true friends they have in the middle east. You should truly be ashamed of your idiotic self. However, you can keep barking because that is all you can do in front of lions, the Kurds

إلى من يهمه الأمر
أبو ذر -

أتمنى أن يُطالب المعلقين الأكراد مسعود وعائلته بإعادة جميع اموال الشعب الكوردي وهي بالمليارت والتنحّي من السلطة أيضاً.

عجباً من حقد الانسان
Salim -

عنوان المقال (مهلاً يا كرد العراق لا تخسروا حيدر العبادي) ، شكراً ياكاتب المقال على نصيحتك، انت تأمر ونحن(كورد العراق) ننفذ، وسوف نلغي الاستفتاء!! سؤال ياكاتب المقال اذا كنا نحن كورد (العراق) فاي نوع من الكورد انت إذاً ؟ انت وكُتاب آخرون امثال شيخاني وشه مال تحاولون بمقالاتكم هذه شق الصف الكوردي فقط لسبب واحد وهو شخص السيد البارزاني والحزب الديمقراطي الكوردستاني، انتم برأيى لستم كتاباً بل مجموعةُ احقاد، لايهمكم كوردستان ولا مستقبل كوردستان بقدر ما يهمكم اخماد نار احقادكم. شعب جنوب كوردستان سيقرر مصيره يوم 25 سبتمبر، واما انتم وامثالكم فسوف لن يرحمكم التاريخ.

على الكيان ارجاع
FYI -

على الكيان ارجاع موارد نفط كركوك المغتصب منذ ١٩٢٦ الى الكورد ؟ سرق الكيان نفط كوردستان وجلب الحفاة الى كركوك من اجل تعريب المدينة , .

بما ان الكاتب ساكن بين ا
نازه نین -

بما ان الكاتب ساكن بين العرب فعليه تقديم خدمة بسيطة لكوردستان وهي عدم تشجيع هجرة العرب الى كوردستان , حوالي ٣ ملايين عربي في كوردستان , السني هارب من الشيعة والشيعي هارب من الشيعة و ٦٠٠الف في كركوك و مليون في دهوك ...والاغرب اكثرية اعظاء البرلمان السني يشتمون الكورد ليل نهار ولكن عوائلهم في - جهنم - كوردستان ...ليت العرب ير جعون الى جنة العراق ولا في جهنم كوردستان ...جهنم كوردستان لنا .

140
كوردو مهلاوي -

العبادي و امثال العبادي قاموا بوضع عراقيل امام مادة ١٤٠ , العبادي و امثال العبادي قاموا بمحاربة الشعب الكوردي اقتصاديا , العبادي و امثال العبادي يقومون بخطف الكورد بين بغداد وكركوك, العبادي و امثال العبادي يقومون بقتل وخطف الكورد في بغداد والجنوب العراقي , العبادي و امثال العبادي يقومون باغتصاب سيارات التاكسي المملوكة من قبل الكورد ....مهلا

فقد حقدت الأمم التي تعتبر
لولان خان -

فقد حقدت الأمم التي تعتبر الإسلام ملكا لها على الشعب الكوردي كل حسب أجندتها الخاصة : فقد بدأ الحقد على الكورد منذ الدولة الأموية التي اعتبرت الكورد شعوبيين ، وتلاهم حقد البعض باسم المسيحية على الشعب الكوردي من زاوية مناهضة الحملات الصليبية التي قادها صلاح الدين الأيوبي ضدهم لمصلحة المسلمين ؟ !، وجاء حقد العثمانيون الأتراك لطمعهم في أرض الكورد من جهة و لتزامن ثورات الشعب الكوردي مع انتفاضات الأرمن والمسيحيين إبان الحرب العالمية الأولى وما تلاها من جهة أخرى ، ونكَل الصفو يون بالكورد لإضفاء الشرعية على احتلال القسم الشرقي من كوردستان اثر اتفاقية فصر شيرين بحجة انتمائهم للمذهب السني ، ونكَل العثمانيون لتبرير احتلال باقي كوردستان بالكورد لاحتواء الشعب الكوردي حسب تقسيم معتقدات أبنائه الايزيديين والعلويين والشيعة والمسيحيين وحتى اليهود من جهة أخرى . وجاء حقد العرب أخيرا وبعد اتفاقية سايكس بيكو حاويا كل مبررات الأحقاد السابقة مضافا إليها خطر الكورد على حماة البوابة الشرقية والشمالية . ومن منا لا يتذكر الاجتماعات الدورية الرباعية لوزراء خارجية تلك الدول رغم الخلافات والحروب فيما بينها لتتفق على نسف أي تحرر كوردي ولو على المستوى الفلكلوري أو الثقافي .

في سوريا فقد حقد الإخوان
لولان خان -

في سوريا فقد حقد الإخوان المسلمون على الكورد لعدم استجابة المناطق الكوردية لإضراب عام 1980 ، وبالتالي اعتبر الكورد موالين للسلطة وحجر عثرة أمام مخططاتهم التي ترجمتها عباراتهم على جدران جسر 16 تشرين في حلب " سنقضي على العلويين وأذنابهم الأكراد " . وتحقد السلطة على الكورد لرفضهم الانصهار في بوتقة الشعارات القومية العربية التي رفعتها منذ أيام جمال عبد الناصر ، ولمناهضتهم المشاريع العنصرية المطبقة بحقه كالإحصاء والتعريب والحزام

حقد الأقليات
بير رستم -

حقد الأقليات..ضد الأقليات، حسد أم ثقافة؟! إننا قد نتفهم حقد وعنصرية بعض أولئك الذين ينتمون للمكون المجتمعي ذات الأغلبية السكانية ضد الأقليات في بلد متعدد الأعراق والإثنيات وبالتالي خوفهم من قضايا التقسيم والإنفصال، لكن ما لا يمكن تفهمه هو حقد بعض المكونات المهددة بالإنقراض ضد مكون آخر يعيش حالة إنتفاضية لينال حقوقه الوطنية.وللتوضيح أكثر؛ هي تلك الأصوات التي نسمعها من بعض الإخوة الآشوريين _في كل من إقليمي كوردستان الغربي والجنوبي_ حيث تجدهم يحاولون قدر الإمكان التشويش على المسألة الكوردية، بل وشتم الكورد وقضيتهم وإنكار أي حقوق لهم وصولاً إلى إنكار أي جغرافية كوردستانية ملحقة بكل من العراق وسوريا والبعض ينفي كوردستانية الإقليم الشمالي والملحق بالدولة التركية أيضاً.وهكذا يبدو أن بعض هؤلاء الإخوة المسيحيين الآشوريين ونتيجة زوال مملكتهم وإنحلالهم في المكون العربي وبالتالي حرمانهم من مقومات ديموغرافية تساعدهم على تكوين دولهم؛ كون الدولة تحتاج للعنصر السكاني البشري وهو الذي غاب نتيجة الصهر العربي لهم.. وبالتالي فهم غير قادرين على المطالبة بدولة آشورية مما يدفعهم إلى التشويش على القضية الكوردية والقول: “بأن لا أراضي كوردية ولا جغرافية كوردستانية في المنطقة”.وبالتالي “لا دولة كوردية ولا حتى فيدرالية أو حكم ذاتي للكورد” بحسب طبع الحسد والأخلاق الدنيئة وربما نتيجة إستحضار للماضي البعيد وإنهيار مملكتهم على يد الميديين، حيث لسان حالهم يقول: (إن كنا غير قادرين على تكوين دولة آشورية، فلن نسمح لكم بدولة كوردية وليأخذ العرب كل الجغرافية) وبذلك ينطبق عليهم المثل العفريني والذي يقول بما معناه؛ “Ji qehra şivana, carek da gavana _ أي من زعله من الرعيان أعطى مرة للجشران”.ملاحظة؛ الجشران جمع جشاري وهو راعي البقر.

ان شيعيا واحدا لم يصوت
سْكُتْلَنْدِيّ -

سجل :اثبتت الانتخابات الديقراطية العراقية ان شيعيا واحدا لم يصوت لاية قائمة سنية او -كردية-،

ولا صوت عربي واحد للقا
سْكُتْلَنْدِيّ -

ولا صوت عربي واحد للقائمة الكردية ولا الكرد صوت لاية قائمة عربية .

لو خيروني
لو -

لو خيروني بين أن يحتلني يهودي أو عربي لأخترنا اليهودي

وحدة العراق المصخم
سجاد تقي كاظم -

.بسم الله الرحمن الرحيم..ويستمر دعاة وحدة العراق المصخم .. بتحذير الكورد من قيام دولة كوردية.. بدعوى (انه سوف يؤدي لحروب بين العرب والتركمان من جهة مع الكورد من جهة ثانية.. والسبب (لان التركمان والعرب لا يريدون التفريط بما كانوا يجنوه من الحكومة المركزية ببغداد).. عبر لعصور..وطبعا لم يذكر هؤلاء ( بان ما جناه العرب والتركمان السنة ..من مكتسبات جاءت عبر اضطهد الكورد من قبل بغداد).. ثانيا هل (ما يجني الكورد اليوم من مكاسب بكوردستان المستقلة .. جاءت بارادة دعاة وحدة العراق وبغداد).. بالطبع كلا.. بل لظروف اقليمية واحداث دولية اجبرت الفاشست من دعاة وحدة العراق على ذلك.. ولو كانت بيد دعاة وحدة العراق لما جنى الكورد ما يجنوه اليوم

شه مال عادل و شيرزاد شيخ
Grenfell -

شه مال عادل و شيرزاد شيخاني وكوليزادة ,قهروا كثيرا , كم كانوا يتمنون لو حادثة برج Grenfell كانت في كوردستان , وموت ٧٩ شخصا في حريق لندن God bless them لو كانت Grenfell في كوردستان لفرح ثلاثة اضواء المسرح ولكتبوا مئات المقالات في شتم حكومة اقليم كوردستان .غرق شخص قبل سنوات في فيضا ن كوردستان فخصص تلفزيون السيد شيخاني ٦ اشهر شتائم من العيار الثقيل مع العلم جماعته كانو و زراء في الحكومة وفي نفس السنة دمرت الفيضانات ملايين الهكتار في امريكا ومات الالاف ولم يشتم اوباما .

قطيع الاستفتاء
كاوة كةرمياني -

حزب البارزاني يسوق لاستفتاء بعيد عن العقل وهو شبيه بسياسة حزب البعث نفذ ثم ناقش وهذا القول لا ينطبق الا في اجواء الدكتاتورية وادارة القطعان البشرية ويبدو ان البارزاني يسير قطيعا للاستفتاء دون ان ينطق القطيع بكلمة وكلمة نعم التي يريدها البارزاني استسلام لتركيا وناقوي بتثبيت عاءلة اجرم الحروب ومهندس النهب مسعود الى قرن اخر بعد ان قادوا الحركة الكردبة نصف قرن

اجتماع عائلي للمافيا
متابع -

صل وفد رفيع من الحزب الديمقراطي الكوردستاني، برئاسة رئيس حكومة إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، اليوم الخميس، 22 حزيران، 2017، إلى السليمانية. واجتمع وفد الحزب الديمقراطي الكوردستاني مع هيرو أحمد إبراهيم عضو المكتب السياسي في حزب الاتحاد الوطني الكوردستاني، وقوباد الطالباني، نائب رئيس حكومة الإقليم، وبافل الطالباني في منزل الأمين العام للاتحاد الوطني، جلال الطالباني. وعقب انتهاء الاجتماع زار وفد الحزب الديمقراطي الكوردستاني برفقة هيرو أحمد إبراهيم متحف "آمنة سوركاني" في السليمانية.

الاتحاد الاوربي يرفض
متابعة -

كد ممثل الاتحاد الأوروبي في العراق بأن العلاقات الإيجابية بين أربيل ‏وبغداد تشكل أهمية كبيرة للإتحاد الأوروبي، وشدّد على ضرورة التعاون والتكاتف بين المكونات العراقية لدحر الإرهاب والقضاء عليه وتثبيت ‏قواعد السلام والتركيز على المواضيع والمسائل المشتركة والابتعاد عن القرارات الفردية وحل المشاكل العالقة ‏وبالأخص ما يتعلق منها بمصير المناطق المتنازع عليها بطرق سلمية لأن ذلك يدخل في مصلحة العراق والإقليم.

رغبة العرب
ناجي منصور -

اذا كان العرب غير راغبين ببقاء الكرد فان عليهم ان يتعاملوا مع الامر بلطف، لان طبيعة التعامل ستكون ارضية وقاعدة العلاقات المستقبلية بين العراق والدولة الجديدة. وليس من مصلحة احد ان تكون العلاقات متوترة او سيئة بين شعبين كانا الى وقت قريب شركاء في السراء والضراء. الخشية ان هذا اللطف المقترح سيكون مستحيلا او صعبا اذا ترتبت على استفتاء الاستقلال مشكلات اخرى عصية!>كاتب عراقي.

ابواب بغداد
نصير المالكي -

ليس النقاش حول شرعية اجراء الاستفتاء في كردستان من اجل الاستقلال مثمرا. فالاستفتاء حاصل في وقته والقيادة الكردية ماضية في إجرائه رغم الاعلانات العلنية من دول إقليمية او عالمية المتحفظة او الرافضة للاستفتاء، المفهوم ان نتيجة الاستفتاء ستكون نعم. بمعنى ان الأكراد راغبون بالاستقلال وإقامة دولتهم الكردية المستقلة. ومبدأ تقرير المصير والشرعة الدولية تتيح مثل هذا التصرف. لكن السؤال الأهم هو ماذا بعد الاستفتاء؟ طرح هذا السؤال على السيد فؤاد حسين، رئيس ديوان الرئاسة الكردية، فاجاب بدون تردد: الذهاب الى بغداد للتفاوض على الاستقلال.

مواقف الدول
كاوة كةرمياني -

منذ ان أعلنت الأحزاب الكوردستانية اختيار يوم 25/9/2017 موعدا لإجراء الاستفتاء الشعبي العام حول الاستقلال وتأكيد السيد مسعود بارزاني على ان (قرار شعب كوردستان اجراء الاستفتاء قرار مصيري لا رجعة فيه)، تركزت ردود الفعل الدولية والإقليمية على: "الاستفتاء حق مشروع لشعب كوردستان" و"ضرورة التفاهم مع بغداد" و"ان لا تكون الخطوة أحادية الجانب" و"ان لا تخرج عن الإطار السلمي والحوار" و"ان تحل المشاكل مع بغداد"، كما اكدت أطراف منها على (احترام وحدة العراق)، بالإضافة الى ردود أفعال صدرت عن بعض مراكز القرار الإيرانية والتركية المتوقعة والمفهومة الأسباب.

المكيال الكردي
نائب عراقي -

والمفارقة العجيبة إن البارزاني وحزبه يكيلون بمكيالين في التعامل مع قضية الاستفتاء، فداخليا أوعزوا لمؤيديهم بأن يهتفوا بأعلى أصواتهم بأن كاك مسعود سيعلن الدولة الكردية على ضوء النتيجة التي سيفرزها الاستفتاء المرتقب، أي أن القصد من الاستفتاء هو الانفصال عن العراق، ولكن خارجيا، البارزاني و خاله هوشيار زيباري يقولون أن هذه قضية داخلية وغير ملزمة وأن الاستفتاء لايعني الانفصال ولن نعمل بنتائجه . وأخيراً، إن الشعب الكردي ناضل على امتداد تاريخه وضحى بدمه من اجل الحرية وبناء الدولة المدنية الديمقراطية وفقاً لمبدأ المواطنة، لا من أجل المشيخة لعائلة معينة، وهذا الشعب يدرك تماماً بأن المتاجرين بالقضية الكردية اليوم دمروا كل أسس ودعائم بناء الدولة الناجحة، عدا ذلك فإنه من المعيب جداً ان تسأل شعباً تاريخه مخضب بالدم وحافل بالتضحيات عما إذا كان يريد الاستقلال أم لا!

اخر ورقة
نائب عراقي -

الاستفتاء والاستقلال والقضايا القومية والشعارات الوطنية هي آخر ورقة بيد البارزاني وحزبه في الوقت الراهن، لأنهم سبق لهم وأن فشلوا في تنفيذ كل وعودهم الانتخابية ولم تعد لديهم أية مصداقية، فبسبب سياسة البارزاني لم تعد مشكلة بقاء الشعب بلا رواتب هي المشكلة الوحيدة في الإقليم، بل فوق ذلك كله بات الشعب مكبلاً بديون طائلة، ناهيك عن تعطيل المؤسسات الشرعية والانقلاب على الحكومة والبرلمان في سلوك غير قانوني وغير متحضر شوّه صورة الإقليم أمام المجتمع الدولي .

مهندس الحرب الاهلية
مهند -

مهندس الحرب الاهلية ورمز الفاشية الكوردية مات ولم يحقق اهدافه .

الاستفتاء والمراجع
ناجي منصور -

أعلن المرجع الديني، محمد تقي المدرسي، الجمعة، أن الاستفتاء الذي تنوي حكومة إقليم كردستان إجراءه في 25 من أيلول المقبل لا يخدم هدف "محاربة الإرهاب"، دعا الى تأجيل موعده. وأوضح في بيان لمكتبه ان "التفكير في الاستفتاء في شمال العراق يهدد بحالة من عدم الاستقرار في المنطقة مما لا يخدم أيضا هدفنا في مواجهة الإرهاب" حسب البيان. وأضاف، "ولو عرف قادة المنطقة مدى خطورة انتشار فيروس الإرهاب وتداعياته الكارثية لعقدوا العزم على تأجيل القضايا الأخرى ريثما يتم القضاء على هذا الخطر المستطير". وكان المدرسي قد طالب خلال شهر نيسان الماضي، قادة إقليم كوردستان بـ "الصبر" واعتبر أن "الظروف الدولية والإقليمية غير مواتية لتحقيق طموحاتهم".

تهديد الكرد
علي الفيلي -

عبر سعد الحديثي المتحدث باسم المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، عن رفضه لتصريحات ادلى بها أعضاء في مجلس محافظة بغداد بشأن الكورد الساكنين في العاصمة بغداد. وقال الحديثي في بيان انه "نبدي استغرابنا وادانتنا للتصريحات التي اطلقها احد اعضاء مجلس محافظة بغداد فيما يتعلق بالمواطنين الاكراد في العاصمة بغداد وبقية المناطق". وأضاف ان "اشاعة مثل هكذا مواقف وتوجهات من شأنها ان تهدد السلم الاهلي وتشيع العنصرية والكراهية بين ابناء البلد الواحد فتوجه الحكومة الحالية برئاسة الدكتور العبادي منذ يومها الاول بانه لايوجد في البلد مواطن درجة اولى ومواطن درجة ثانية فالجميع هم مواطنون عراقيون درجة أولى". وتابع الحديثي "أننا سبق ان اوضحنا موقفنا بصدد الاستفتاء حول مصير إقليم كوردستان والذي أكدنا فيه أن الدستور العراقي هو المرجعية القانونية التي تعتمدها الحكومة الاتحادية وأن على جميع الأطراف العراقية الالتزام بنصوصه واحترام أحكامه وعدم الإقدام على خطوات احادية الجانب". ودعا المتحدث باسم مكتب العبادي "الجميع الى تعزيز روح الوحدة الوطنية والابتعاد عن مثل هكذا تصريحات ومواقف تؤدي الى اثارة النعرات والخلافات بين المواطنين". وظهر عضو مجلس محافظة بغداد عن دولة القانون، سعد المطلبي، في لقاء متلفز مطلع الاسبوع الجاري، وهو يتحدث عن سحب الجنسية العراقية من الكورد المتواجدين في بغداد والمحافظات العراقية الأخرى في حال انفصل اقليم كوردستان عن العراق.

الاء العراقية
آ لآ آلآ -

ففي لقاء لها على فضائية تابعة لنوري المالكي اكد احد الحضور انه يرى ضرورة تغيير اسمها الى الاء العراقية , نظرا لوطنيتها واحساسها العالي بعراقيتها , والتي يفوق شعور الضيف المتكلم نفسه بعراقيته ... وبدلا من ان ترد الاء على الضيف وتوضح له بانها كوردية اولا ومن ثم عراقية او على الاقل بان عراقيتها لايمكن ان تكون على حساب كورديتها توغلت في شطحاتها اكثر لتساله باستنكار... (وهل تشك بعراقيتي؟) , ثم اعقبت سؤالها الاستنكاري هذا بالقول بان الكثير من زملائها ينادونها ببنت العم لاعتقادهم بان جذور عشيرتها (الطالبان) هي جذور عربية ترجع الى قبيلة بني اسد العربية، دون ان تحاول توضيح خطا هذا الاعتقاد، بل انهت المعلومة بالكثير من الابتهاج والفرح وكانها تقر بها. وهكذا فان الاء العراقية لم تجرد نفسها فقط من كوردستانيتها بل جردت عشيرة كوردية عريقة لها سجل نضالي حافل من كوردستانيتها، واهانت المشاعر القومية للشريحة التي انتخبتها واثبتت بانها غير جديرة بتمثيلهم.

اضطهاد الشعوب
نصير المالكي -

اتهم الأمين العام السابق لجبهة تحرير الأحواز في أوسلو، محمد بشار الكعبي، المرشد الإيراني الأعلى، علي خامنئي باضطهاد أربعة شعوب غير فارسية وسلب حريتهم، مشيراً إلى حق شعب إقليم كوردستان في تقرير مصيره. وقال الكعبي أن "الشعب العراقي يرزح تحت ولاية الفقيه علي خامنئي الذي يحتل أربعة شعوب غير فارسية ويضطهدهم ويسلب حقوقهم المعترف بها من الناحية الإنسانية والدولية والقيمية والأخلاقية". وتساءل الكعبي: "من يعطي خامنئي الحق في أن يفتي بأن هذا الشعب يبقى تحت حكم هذه الدولة أوتلك أو يحدد مستقبل الشعوب وغيرها" مضيفاً "ماذا نتوقع من خامئني وهو يدعم الإرهاب في كل العالم ويضطهد الكثير من الشعوب".

امريكا لا تؤيد
كاوة كةرمياني -

في اتصال هاتفي مع رئيس وزراء العراق الدكتور حيدر العبادي كشف وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون عن موقف الولايات المتحدة الأمريكية عن مسئلة الاستفتاء المزمع في اقليم كوردستان. وذكر المكتب الاعلامي لرئيس وزراء العراق أن تيلرسون ابلغ حيدر العبادي خلال الاتصال بان الولايات المتحدة لاتؤيد استفتاء اقليم كوردستان.

يو اين لا تشارك
كاوة كةرمياني -

قالت الأمم المتحدة إنها "لن "تشارك بأي طريقة أو بأي شكل" في العملية المتعلقة بإجراء استفتاء على استقلال إقليم كردستان شبه المستقل في شمال العراق والمخطط أن تتم في سبتمبر / أيلول" . وصدر بيان يونامي بعد أن نشر اخبار غير موثقة بأن هيئة الامم المتحدة بالعراق سوف تشارك في عملية الاستفتاء المزمع اجرائه في اقليم كوردستان. يذكر ان اجراء الاستفتاء في الاقليم يواجه خلافات حادة داخليا حيث ترى حركة التغيير اكبر حزب معارض أن قرار اجراء الاستفتاء من عدمه يجب ان يمر عبر البرلمان ولايحق لاي حزب ان يتفرد بقرار الاستفتاء ويرى محللون ان البيان الصادر عن بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق، "يونامي"، يمكن أن يثير الشكوك بشأن مصداقية التصويت، الذي أثار بالفعل انتقادات واسعة من الحكومة المركزية في بغداد ومن العديد من الدول الغربية.

كلام خطير
قادر عزيز -

كلام خطير للبارزاني مع فرنسا24: لا أدري متى ستحدث الكوارث ولكن الوضع الحالي لا يمكن أن يدوم بين الحكومة المركزية في بغداد وإقليم كوردستان العراق، يجب أن نقوم بكل ما وسعنا لتفادي حروب دموية، وإن وقعت الحرب قستكون دموية وفتاكة.

الاستفتاء والكوارث
قادر عزيز -

في الواقع إن هذا الاستفتاء هو وسيلة لمواجهة كوارث ممكن مستقبلاً أن تحدث في المنطقة، البعض يقول إن هذا الاستفتاء سيؤدي إلى مشاكل وكوارث، بالنسبة لي أن هذا الاستفتاء سيجعلنا أن نتفادى للكوارث. البعض يتحدث عن حقوق الإنسان وحقوق الشعوب والديمقراطية والحرية، أنا أخاطب المجتمع الدولي وأقول لماذا لا نطبق هذه المبادئ على الشعب الكوردي.

الكرد والجحيم
حسن كريم -

الكلام الذي ادلى به مسعود بارزاني للقناة الفرنسية يحمل خطورة كبيرة وتهديد مباشر للكرد حيث هددهم اما الاستفتاء او الكوارث والحروب الدموية ولا ندي ما مصدر هذا التهديد ولماذا هذه الدموية في كلام البارزاني، وعلى العموم يشم معنى واحد من هذا التهديد الدموي وهو اما الاستفتاء او بحار من الدم من اجل استخدام ورقة الاستفتاء للبقاء على الكرسي مدى العمر ويبدو ان هذا السيناريو فيه ضلع تركي لابقاء سيطرته على نفط الاقليم على مدى 50 سنة في الاتفاق المبرم بين اردوغان والبارزاني.