فضاء الرأي

الطبخة التركية لقبرصة إقليم الشمال العراقي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

اسم اقليم كردستان مثبت في الدستور الدائم العراقي، ونسخة من هذه اللائحة القانونية مودعة لدى الأمم المتحددة كوثيقة رسمية، ولهذا من الطبيعي ان تستعمل الاسماء الواردة فيها رسميا على نظاق دول العالم، ومنها ان تعامل بصورة طبيعية وقانونية مع تسمية الاقليم لانها منطوية قانونا تحت اطار السيادة العراقية، ولهذا نجد ان الكثير من البلدان ومنها دول عربية قد فتحت قنصليات لها وتعاملت بشكل طبيعي وقانوني مع اسم اقليم كردستان، الا ان تركيا الحليفة لمسعود البرزاني ترفض استعمال هذه التسمية لدواع عنصريةوشوفينية تجاه الكرد بصورة عامة وتجاه الاقليم بصورة خاصة، وبدلا من ذلك تستخدم ادارة شمال العراق، وامعانا في سياسة أنقرة المتسمة بالحقد بدأت بالعمل من خلال حزب العدالة والتنمية الحاكم لمنع استخدام كلمة كردستان في محادثات وخطابات النواب الكرد في البرلمان التركي، وكذلك فان حزب اردوغان بدأ بالتمهيد لمنع استخدام اللغة الكردية نهائيا.

هذه السياسة المقيتة البعيدة عن القيم الديمقراطية والانسانية للنظام التركي والتي بدأت تجابه بالرفض تماما من قبل الاتحاد الاوربي، وخاصة بعد المحاولة الانقلابية التي استهدفت تنحية اردوغان وحزبه من الحكم، ونتيجة للغرور الذي أصاب رئيس النظام بسبب فشل الانقلاب بدأ ينظر للجميع انهم أعداء وارهابيين، وبات يرمي بالتهم شمالا ويمينا، للافراد وللجماعات، واخر ما خرج به أردوغان هو اتهامه للشعب الكردي في تركيا واصفا اياهم بالارهاب والذييقدر عددهم بأكثر من عشرين مليون نسمة.

وامتدادا للسياسات التوسعية للنظام التركي وتدخلاته في شؤون العراق وسوريا وقطر ومصر وقطاع غزة، بات ينظر منذ عقدين للوضع القائم في اقليم كردستان من زاوية رعاية مصالحه، ويحسب له حسابا خاصا من حيث الجوانب الاقتصادية والنفطية والتجارية، وقد تمكن من فرض شروطه على حليفه البرزاني وسلطته وحزبه وحكومته ولعقود طوال، ولكن مع هذا فهو يعمل ويخطط من أجل هدف اخر أكبر وهو اعادة ولاية الموصل الى الدولة التركية ومن ضمنها محافظات الاقليم، وليس ببعيد أن يستغل الاستفتاء المؤمل اجرائه بعد شهرين ونصف في الاقليم، حيث حسب الرؤية العسكرية والأمنية والسياسية للنظام التركي ممكن ان يستثمر النتائج وما يتبع الاستفتاء من افرازات وان يقدم على خطوة غير متوقعة وهو احتلال اقليم كردستان بعملية شبيهة لعملية الغزو العسكري لشمال قبرص سنة 1974.

واليوم يأتي وزير خارجية تركيا ليقوي هذا الاحتمال من خلال الكشف عنشروط بلاده في حال قيام دولة في شمال العراق في تصريح لـقناة رسميةتركية، حيث أكد "أنهم إذا في المستقبل أيدوا قيام دولة في شمال العراق، فانبلاده لديها شروطاً حيال ذلك أغلبها شروط عسكرية"، وكشف أن اقليمكردستان "يجب أن يكون مثل شمال قبرص في متناول يد تركيا وأن تكونقرارات أنقرة سارية المفعول فيه، ويجب استخدام أراضيه لضرب مقراتومواقع مقاتلي حزب العمال الكردستاني"، ومؤكدا أنه "يجب ان يتم ذلك وفقاتفاق جديد بحيث تبقى القوات التركية في أراضيه، بالاضافة الى زيادة عددالقوات التركية هناك لضرب حزب العمال الكردستاني".

وفي مقال نشر على هذا المنبر قبل فترة بعنوان "مفاهيم حاطئة ومشوهة عن الاستفتاء الكردي" اشرت الى احتمال مخطط يعد له في هذا الاتجاه، حيث بينت انه "يساق ان خطوة البرزاني (الاستفتاء) مضمونة النتائج من قبل انقرة ولا علاقة لها بتركيا، بينما الحقيقة تؤكد ان بعض المعطيات يشير في حال تعرضه الى مخاطر في مرحلة ما بعد تحرير الموصل، فانه قد يلجأ الى استخدام ورقة الاستفتاء مع تركيا لتسليم ادارة نفوذه في المنطقة الصفراء مع ولاية الموصل الى سلطة أنقرة بتدخل وغزو مباشر من الجيش التركي مثلما حصل من غزو واحتلال لشمال قبرص في السبعينيات، والتعامل الناعم للحكومة التركية واردوغان مع البرزاني حول الاستفتاء قد يكون مؤشرا على قرب تحقيق هذا الاحتمال".

ويأتي هذا المنظور السياسي للنظام الحاكم في تركيا باتجاه الاقليم في سياق الحفاظ على الأمن القومي، وكثيرا ما يتحجج أردوغان بهذا لتبرير سياساته القمعية والعدوانية، ومن هذا المنطلق بدأ الرئيس التركي بممارسةسلوكيات حكم الرجل الواحد وفرض سياسة الحاكم والحزب الواحد، وبدلا من الالتزام بالسياسة البنائية والعقلانية والانفتاحية التي انتهجها السسياسي الأكاديمي المحنك ورئيس الوزراء السابق أحمد داوود أوغلو، فان أردوغان سار بعكس الاتجاه، وانتهج سياسة قمعية خاصة بعد فشل المحاولة الانقلابية قبل عام، حتى وصل الأمر به الى اهانة الترك وإزدراء الجيش والمؤسسة العسكرية،واتضح هذا الامر بصورة جلية في الملصقات الاعلانية التي نشرتها الرئاسة التركية بمناسبة الذكرى الاولى لفشل الانقلاب، ولو ان المحاولة وصفت من قبل بعض المراقبين بأنها مصطنعة لتمرير التوجهات والقرارات الأردوغانية لتصفية المؤسسات العسكرية والمدنية والقضائية وذلك لغرض فرض السيطرة الكاملة على جل مفاصل الحكم في تركيا.

وللتذكير بمساويء وقمع الرئيس اردوغان فان السياسات الرسمية لهذا السلطان الجائر لم تقف عند حد معين بل امتد وسار باتجاه الاستبداد وتعميم اتهام الفرد على الجميع، وفرض عقوبات جماعية بعشرات الالوف، ولهذا بدأ يوصف من قبل الاعلام الاوربي بالحاكم المستبد، وكما جاء في تقرير لـ"ايلاف" فقد اتخذت حكومته وادارته اجراءات قانونية ضد 169013 شخصافى اعقاب محاولة الانقلاب الفاشلة، وهو رقم يشمل اعتقال 50010 شخصا،وأظهرت البانات أن 138148 شخصا فقدوا وظائفهم الحكومية نتيجة عمليةالتطهير، وألقاء القبض على 50510 أشخاص من بينهم 169 جنرالا و 7098 كولونيلا وضباطا من الرتب الدنيا فضلا عن 8815 من موظفي الأمن و 24 منالحكام و 73 من نواب الحكام، و 116 محافظا، و 31784 من المشتبه بهمبالمشاركة، وخضوع 48939 شخصا للمراقبة بما في ذلك 3046 جنديا و5024 ضابط شرطة و 9 محافظين و 27 نائب حاكم و 73 محافظا فرعياو39041 شخصا آخرين مشتبها بهم، ومذكرات اعتقال معلقة بحق 8087 شخصا، 152 منهم ضباط عسكريون و 392 من ضباط الشرطة وثلاثة حكام،كما ان 4231 من اعضاء السلطة القضائية هم ايضا من بين المعتقلين بينهم2802 قاض ومدعي عام، و 105 اعضاء في محكمة الاستئناف، و41 منأعضاء مجلس الدولة، وعضوان في المحكمة الدستورية، وثلاثة أعضاء فيالمجلس الأعلى للقضاة والمدعين العامين، وكشفت الاحصاءات المستقلة طرد138148 شخصا من وظائفهم وألقاء القبض على 55927 آخرين، منهم 269 صحفيا، وبالاضافة الى ذلك اغلاق 3520 كيانا ومؤسسة، بينها 195 وسيلةاعلام، و1284 مدرسة، و 15 جامعة، و19 نقابة عمالية.

واضافة الى هذه الاعماال الاستبدادية والقمعية التي لجأ اليها أردوغان فقد بدأ بوصف كل معارض له من الترك والكرد معا بالارهاب، ومن هؤلاء زعيم حزب الشعوب الديمقراطي صلاح الدين دميرتاش واعضاء برلمانيين من الكرد، وتشير البيانات الى اعتقال 15 نائبا كرديا، و65 رئيس بلدية منتخب، و44 من رؤساء الولايات والمدن الكردية، واضافة الى اعتتقال اكثر من 22 الف من انصار الشعوب الديمقراطية، وتدمير أكثر من 70 مدينة وتهجير اكثر من 800 قرية كردية، اضافة الى فرض حالة الطواريء من قبل القوات العسكرية باستمرار على المدن في المناطق الكردية، وآخر تحدي قمعي استبدادي عنصري شوفيني لأردوغان هو وصفه للكرد وهم بعشرات الملايين في تركيا بالارهابيين لأنهم في الانتخابات البرلمانية صوتوا لحزب الشعوب الديمقراطية ولم يصوتوا لحزبه العدالة والتنمية، وهذا نموذج متغطرس للتفكير السياسي لشخص بمننصب رئيس دولة، فأي عقلية تتحكم بأفكار وسلوك هذا الدكتاتور المتربع على رئاسة الدولة التركية.

لقد سردنا عمدا هذه الارقام المرعبة والمخيفة عن السياسة العدوانية والاستبدادية للنظام التركي وللرئيس أردوغان تجاه الشعب والمواطنين الترك، وتجاه الكرد في تركيا، ومازال القمع والعدوان والطغيان مستمرا والضحايا بالمئات والالوف، وان كان هذا الوجه الحقيقي لاردوغان ونظامه وحزبه وسلطته الجائرة تجاه شعبه ومواطنيه، فكيف بزمام الامور وحال الكرد اذا وقع اقليم كردستان تحت سطوته وحكمه وولايته، وكما ذهب اليه وزير خارجيته من شروط وطلبات فان تركيا تريد ان تكون حاكما مطلقا للاقليم وليس راعيا او حاميا لحليفه البرزاني، وبهذه الحال فان الاستقلال الذي يبغيه بعض أهل الاقليم سيكون كارثيا لانه سوف يسحق تحت اقدام الجنود الأتراك، وستكون أنقرة قوة غازية ومحتلة، وبذلك سيخسر الكرد الاقليم الفيدرالي الدستوري الوحيد المعترف به عراقيا واقليميا ودوليا في تاريخهم الحديث، ويومها لا ينفع الندم ولا البكاء على الأطلال.

ولهذا فان الضرورات الموضوعية تحتم على الاقليم وعلى الكرد جميعا وعلى الاحزاب الكردستانية وعلى قادتها، وخاصة السيد مسعود البرزاني التنبه الشديد من المخططات التركية، وعدم الانصياع للاغراءات التي قد تطرحها أنقرة وحكومتها ورئيسها المستبد أردوغان للوقوع في الفخ العثماني الجديد، وهذا يتطلب اليقظة والحذر من الكرد وذلك لحماية الاقليم من كل مكروه يأتيه من الحدود الشمالية، وفي كل الأحوال ومقابل هذه السيناريوهات الاقليمية فان الاسناد بالعراق والعودة الى بغداد والى الحكومة الاتحادية والى الدستور الدائم الضمان الأمثل لاقليم كردستان لحمايته من كل اعتداء وللاتفاق على أساس متين لتعايش مشترك على أساس الشراكة الحقيقية، وهذه العودة تضمن التوافق على رؤية استراتيجية متوسطة المدى لتحديد مصير الاقليم مع العراق في المستقبل المنظور، ولا شك ان تحقيق التفاهمات الجدية ضمن هذه الرؤية بين بغداد وأربيل وفق رؤى عملية على اساس المصالح المشتركة ستحمل خيرا كثيرا وممستقبلا زاهرا للطرفين، وسيكون دافعا قويا لارساء علاقات متينة بين الشعبين لصالح العراق والاقليم، وأخيرا وما دعوانا الا الخير لجميع العراقيين من العرب والكرد ومن كل القوميات والاديان والمذاهب، والله من وراء القصد.

(*) كاتب صحافي

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
والی ترکیا فی شمال العراق
ازاد -

فی وثائق ویکیلیکس یصف الترک فی مخاطباتهم مسعود برزانی ب والی ترکیا فی شمال العراق . ، مع ان کردستان تتبع اداریا لحد الیوم حکومە العراق ، لکن لا یوجد جندی عراقی فی کردستان ، ولکن منذ عام ١٩٩٢یوجد ١٧ قاعدە عسکریە ترکیە فی دهوک . منذ اکثر من سنتین یشدد حزب اردوغان العودە الی میللت میثاقی وینشرون خرائط قبل سایکس بیکو ای تکون ولایە موصل تابعە لترکیا ، تحت سؤال ( هل هذە المناطق اقتطعت من حدودنا ) اخر فیدیو دعائی ترکی اردوغانی جنود اتراک فی هولیر وکرکوک، قبل وصول ٣٠٠٠ جندی الی بعشیقە العام الفائت کانت هذە القواعد موجودە فی کردستان تواجد 18مقرا و مركزا عسكريا و أمنيا لتركيا في محافظة كدهوك يعتبر خضوعا كاملا لتركيا من قبل حزب البارزاني و من الممكن أعتبار محافظة دهوك بمثابة قبرص التركية. القواعد حسب التسلسل التالي:كلها في محافظة دهوك:1. القاعدة العسكرية في باطوفة2. القاعدة العسكرية في كاني ماسي (كري باروخي)3. القاعدة العسكرية و اللوجستية في بامرني و التي تحتوي أيضا على مطار.4. قاعدة سنكي العسكرية5. القاعدة العسكرية في مجمع بيكوفا ( كري بيي)6. القاعدة العسكرية في وادي زاخو7. قاعدة سيري العسكرية في شيلادزي8. قاعدة سيري العسكرية ( شيرتي)9. القاعدة العسكرية في كويكي10. القاعدة العسكرية قمريي برواري11. القاعدة العسكرية كوخي سبي12. القاعدة العسكرية دريي دواتيا13. القاعدة العسكرية جيل سرزيري14. القاعدة العسكرية في ناحية زلكان قرب جبل مقلوب في بعشيقة.15. مقر الامن ( ميت) التركي في مركز قضاء العمادية.16. مقر الامن التركي في مركز باطوفة17. مقر الامن التركي في قضاء زاخو18. مقر الامن التركي في مدينة دهوك في حي ( كري باسي)

pkk ديمقراطية ادارية و ا
pkk -

ديمقراطية ادارية و الدفاع الذاتي احد أهم الأركان الرئيسية في بناء الأمة الديمقراطي . واللغة مسالة غير مهمة في الادارة الديمقراطية.

مناطق
العشائر العربية -

العشائر العربية في مناطق غرب دجلة تتظاهر دعماً لاستفتاء الاستقلال في كوردستان

مجلس الامن:
يان كوبيش -

يان كوبيش امام مجلس الامن: اقليم كوردستان مصر على اجراء الاستفتاء

ممثل حكومة كوردستان
ناظم الدباغ -

ممثل حكومة كوردستان في ايران: كل كوردي لايدعم الاستفتاء والاستقلال اعتبره خائناً

استفتاء الاستقلال
منظمة للكورد الفيليين : -

منظمة للكورد الفيليين : منذ اعلان موعد استفتاء الاستقلال نتعرض لتهديدات في بغداد

ايران تجدد رفضها لاستفتاء
الطبخة الايرانية -

ايران تجدد رفضها لاستفتاء كوردستان وتعتبرها "بداية المشاكل"

سكرتير المكتب السياسي
هويتنا الكوردستانية -

سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني،قد صرح بانهم لايأخذون إذناً من أحد غير الشعب الكوردي لاجراء الاستفتاء ،مضيفاً بالقول ككورد وكوردستانيين من حقنا كما كل شعوب العالم اجراء استفتاء على تقرير المصير ولدينا الحق في أن نعبر عن هويتنا الكوردستانية بدل الهويات العراقية،السورية،التركية والدول الاخرى .

إنهارت الدولة العراقية ود
علي بداي -

إنهارت الدولة العراقية ودخل وحوش العرب والمسلمين الى العراق، آلاف من شيشانيين وسعوديين وفلسطينيين ويمنيين وسوريين وتونسيين وجزائريين ومغاربة ومصريين واردنيين وليبيين وسودانيين وأفغان وعراقيين عرب من السنة والشيعة ، كم كوردي فجر نفسه؟ لقد كان العراق طيلة أربعين سنة في حرب داخلية ضد القومية الكوردية وكانت بغداد وغيرها تعج بمئات آلاف الكورد من مؤيدي البارزاني هل شهدنا تفجيرات في الصدرية والكرادة؟ هل شهدنا إغتيالات وإختطافات وتقفيصات ؟ أو اسواقاً تختلط فيها لحوم البشر بلحوم البقر والطماطم والتفاح؟

ليتصور أي عربي العكس: ليت
ع .ع . -

ليتصور أي عربي العكس: ليتصور ان العرب هم القومية الثانية في العراق وان الكورد هم القومية الأولى وأن الكورد هم الذين دفنوا 180 الف عربي مسالم من الحلة والسماوة والرمادي في يوم واحد ، ليتصور العربي أن الكورد رشّوا أهله العرب المدنيين في الشرقاط بالغاز الكيمياوي ماستكون ردود الفعل لأي شخص عربي؟

سياسة العبودية
Rizgar -

سياسة العبودية والتلذذ بالتبعية أصبح لها فلاسفتها ومنظروها و الكوادر الحزبية التي ترفض فكرة استقلال كوردستان وتبرر حالة الاستعمار والعبودية بإختراع مسميات ملطفة للعبودية مثل الحقوق الديمقراطية وا لخطر الجامايكي على كوردستان ودرجات الحرارة والكانتونات وسخافات اخرى وعمليات تجميلية فاشلة للعبودية ومكياجات مكشوفة من أجل إقناع الشعب الكوردي بالعبودية . .

بصق في وجه
عمار الحكيم -

عمار الحكيم بصق في وجه بعض - الاكراد - العبيد وعم صاغرون , شكرا لعمار.

الحق يؤخذ ولا يمنح
الحق -

الحق يؤخذ ولا يمنح و الاصوات تنعق وتنبح من هنا وهناك

قال المفكر الكوردي
(مسعود محمد) -

قال المفكر الكوردي (مسعود محمد) في إحدى كتاباته: هل توجد إخوة عربية عربية حتى توجد إخوة كوردية عربية؟؟!

المر الورقي
د. حسن الدهوكي -

فلتحلم بلاد الأناضول كما شاءت فنحن الكُردستانيون ماضون نحو الاستقلال. القوة الوحيدة التي كانت تملكها كانت الناتو. بعد تخلي أمريكا وبقية دول الناتو عنها وبعد الانقلاب وتسريح معظم ضباطها الأكفاء أصبحت بلاد الأناضول لا تخيف أحدا. لا بل أصبحت تثير الشفقة، في حين نحن الكُردستانيون أصبحنا قوة إقليمية. لا بل ملأنا الفراغ الذي تركته بلاد الأناضول في الشرق الأوسط.

ومسعود يجهل هذه النتيجة؟؟
عراقي متبرم من العنصريين -

مسعود أكثر مني ومنك ـ سيدي الكاتب الموضوعي في كل تحليلاتك ـ يعي هذه النتيجة المخزية؛ بل ومنذ اليوم الذي تحالف فيه مع صديقه اللدود أردوغان.. لكن ضع نفسك مكانه: شخص أحرق كل أوراقه مع إيران وسوريا والعراق وملأ سجلّه بكل مايسيء إلى جميع من حوله وحتى معظم قومه. هو الآن لا أكثر ولا أقل من محافظ على أربيل وقسم من دهوك وبمنطق القوة والعنتكة ويتشبث كغريق بقشة الاستفتاء ليدفع عنه الهلاك المحتوم ولو لفترة قصيرة.. أما بالنسبة لتركيا التي هيمنت على معظم استثمارات الإقليم وأسواقه فليس لديه أي بديل عنها وهي له كفأسٍ وقع على الراس أو كشفرة وقفت في بلعومه لايمكنه التخلص منها. ثم إنه وعائلته قد أمّنوا مستقبلهم فقد أسسوا ثروات طائلة في مختلف أنحاء العالم وفيما لو احتلت تركيا الإقليم فبسرعة البرق تراه وذويه في الإمارات أو فرنسا أو أمريكا حاله حال فتح الله كولن بل وأسوأ بكثير لانّ هذا الأخير يفتقده قومه ولم يتبرأ منهم أو يتبرأوا منه حيث لم تتلطّخ يده يوماً بدمهم كما فعل مسعود في عام ١٩٩٦، أما مسعود هذا فأنا أجزم لك بأنّ قومه سيطالبون بمحاكمته على مافرّطه من حقوقهم وورّطهم من مشاكل وأزمات. هو لم ينفعهم بشيء يذكر في حضوره فكيف بغيابه والأيام بيننا حين نسمعهم يرددون بحقه المثل الكردي المعروف ((دفعة مردي وعصاية كردي))!

اردوغان...لاعب الكشتبان!
زبير عبدالله -

تلم تعد تنطلي حيل اردوغان،الكشتبانية على احد،وهو كسياسي في حكم المنتهي،عرفه الفلسطينيون،وتخلت عنه حتى حماس،وفشل في مصر،واوضعوا محمد مرسي في السجن،في سوريا،عدا الاخوان المسلمون،لم يعد يثق به احد،وهم لانهم ياكلون من فتاته،داعش،نضب نفطه،والصهاريج اصبحت فاارغة،..ما قلته عن الارهاب الطوراني قليل،4500قرية مهدمة،اكثر من ثلاثة ملايين كوردي مشرد...هذا لايعني ان قم افضل،منه،و بغداد المالكي،سيكون اسوء،بكل تاكيد،...طالما السليماني موجود في بغداد ،ودمشق،....حق تقرير المصير للشعب الكوردي،فوق الاعتبارات الشخصية،اونزوات هذا الشوفيني اوتلك...يقول الشاعر العربي،عن العرب،منذ عدة عقود:الملايين افاقت من كراها،ماتراها ملا الافق صداها.خرجت تبحث عن تاريخها،بعد ان تاهت على الارض وتاها...هذا هو حال الشعب الكوردي الان،سنجتاز الحدود ،المصطنعة،وسياتي يوم ستكون هناك فقط كوردستان،ولن نكون بحاجة الى للدستور العراقي،اوتشريعات قم وانقرة....افضل لكم انتم ضعاف النفوس،ان تركبوا سفينة البرزاني،فهو افضل ربان للسفينة الكوردية،...لم يمر على الشعب الكوردي ،في جميع مراحل تاريخه،ظروف ملائمة اكثر من الان ،...اعملوا من الاستفتاء يوم كوردستان التاريخي، ولنزهل العالم بحيوية شعبنا،كما ازهل وابهر شعبنا بتضحياته،العالم في كوباني، وشنكال،،والسليمانية،واربيل،وديار بكر،ومهاباد...وسيكون يوم الاستفتاء عيدا كورديا وطنيا في جميع انحاء كوردستاتن،...وسيكون هذا اول مرسوم للدولة المعلنة...

المنتحلون سيهربون
د. حسن الدهوكي -

عندما نعلن دولتنا، أنا على ثقة بأن منتحلي الهوية الآشورية كذبا وزورا سيتركون إخوانهم العرب وسيتركون بلدهم العراق بما فيه وسيأتون إلى دولة كُردستان، هذا البلد الذي "ظلمهم تاريخيا." سيطالبون بجنسية بلد يكرهون حتى اسمه ويسبون شعبه ليل نهار.

السياق الصحيح
برجس شويش -

للاسف الكاتب لا يضع النقاط والمسائل في سياقها الصحيح, اولا, الرئيس بارزاني ليس حليف لتركيا كما يدعي , هناك مصالح لكوردستان يقتضي ان يكون لها علاقات شتى مع تركيا وخاصة الاقتصاية ومنفذها على العالم الخارجي والتي هي بدورها بحاجة الى شعب كوردستان للتوازن مع النفوذ الايراني الكبير في العراق الذي يقوده قوى شيعية تابعة (لولا كوردستان لتم القضاء كليا على الوجود العربي السني في العراق), ثانيا, الكاتب يتجاهل عمدا بان الداعي الرئيسي و الاساسي بان يتوجه قيادة كوردستان في علاقاتها نحو تركيا هي بسبب سياسة الحكومة العراقية الطائفي التي تريد ان تهمش كوردستان تماما كما همشت عرب السنة والتي حولت مناطقهم الى خراب كامل. الكاتب لا ياتي ابدا في اي مقال من مقالاته على ذكر الحصار الاقتصادي الذي فرضته الحكومة الطائفية وقطع ميزانية كوردستان وايضا لا ياتي ابدا الى ذكر الدور الاساسي الذي يلعبه ايران في جعل العراق يعيش الفوضى و الصراع الطائفي وفيه ارهاب ضارب لتبقى هي سيدة العراق, وايضا الكاتب ابدا لا يذكر اي شيء عن نوري المالكي وما ادراك من هو نوري المالكي ؟ الفاشل والطائفي و الذي سلم بتواطئ مع ايران الموصل وكميات هائلة من الاسلحة الامريكية المتطورة الى الدواعش ليشنوا حربا على شعب كوردستان في جنوبه و غربه, الكاتب لم يات ابدا على ذكر المادة 140 الدستورية, حنان فتلاوي ونوري المالكي تباهوا بانهم وراء عدم تطبيقها , فاذا حكومتك الطائفية تعادي شعب كوردستان وتغلق كل الابواب في وجهه, إذاً لماذا تلوم قيادة كوردستان في علاقاتها مع تركيا, ثالثا, الكاتب في خاتمة مقاله هذا يستدرك و يناشد الرئيس بارزاني خاصة بان ينتبه الى مخططات تركيا ضد كوردستان, اذا كان هكذا الامر وتخافون على كوردستان من الخطر التركي فلماذا تشقون الصف الوطني وتتعاملون مع ايران و القوى الطائفية في العراق ضد كل ما يتعلق بقيادة الرئيس بارزاني, اذا حقا تنبه الرئيس بارزاني على المخاطر التركية عليكم ان تقفوا خلفه بدلا من اضعافه داخليا كما تفعله حركة كوران وغيرها بحجج اكثرها واهية او بحق يريد به باطل, رابعا, كوردستان ليس كقبرص, اذا فعلها الاتراك سيرتكبون حماقة لا تقل عن حماقة صدام حسين في غزوه الكويت, لانها ستوحد جنوب كوردستان وحتى غرب كوردستان مع شمال كوردستان, المجتمع الدولي لن يقف مكتوف اليد وسيكون هناك قوى اقليمية ودولية ستقف مع شعب كور

َصدَق الواقع وكذبت أمريكا
مضاد رزكار -

تداولَت وكالات الأنباء العالمية والمواقع الشهيرة المحترمة كإيلاف نبأ تراجع ترامب عن أبرز وعوده الإنتخابية فيما يتعلق بالاتفاق النووي الإيراني بينما نشاهد مسعود بارزاني وحاشيته مازالوا متمسكين بالوعد الأمريكي العرقوبي بشأن تأسيس كيانهم اللقيط ويبنون عليه كل آمالهم!!! لقد واكبنا بالأمس كيف (زَرَبَت) تركيا بالشريط الحدودي لمدلّلي أمريكا من الأكراد السوريين وحوّلت عفرين إلى حائط مبكى لهم ورغم ذلك لم يعتبروا ورضوا ببقائهم بندقية إيجار بيد التحالف الغربي الذي اختارهم كأرخص وأسهل أكباش فداء لزرقة عينيه الساحرتين ولما أطلق عليه تحرير الرقة من براثن الإرهاب .. هؤلاء الخائبون يُهلكون أنفسَهم لهدفٍ لن يتحقق ولا بالأحلام ويُمَنّون أنفسهم(والتمنّي رأس مال المفلس) بأن أمريكا ستتخلى عن حليفتها الاستراتيجية الكبرى لأجل حفنة من شذاذ الآفاق بالإمكان الاستغناء عن خدماتهم أو استبدالهم بحفنة أخرى من الحفنات التي تعجّ بها منطقتنا التي تعجّ اليوم بكل من هبّ ودبّ!!!... لدينا أيضاً هذا المفلس القابع في قلعته المصطنعة فوق إحدى قمم جبال أربيل المحتلّة أعني مسعود البارزاني ظانّاً هو الآخر أنه سيكون أوفر حظاً من أكراد سوريا بالنسبة لوعود الصهيو أمريكان، بينما من نظرة بسيطة لما يجري في الساحة تكفي لتُنبئ بفشل تاريخي ذريع سيُمنى به هذا المعزول عن قومه اليائس من إعادة ثقتهم به.. هو يراهن على هذا الاستفتاء المسرحي الذي بسبب ظروف المنطقة الأستثنائية سوف لن يكون بصالحه بأي شكل من الأشكال كما أوضح له ذلك أسياده قبل غيرهم، بل وبالإضافة إلى هذه الحقيقة المُرّة فهنالك كثير من الأدلة التي ذكَرَ بعضَها كاتبنا أعلاه تشير إلى أنّ هذا الاستفتاء ربما سيكون آخر مسمار اختار أن يدقّه بنفسه في نعش نهاية تسلّطه الثقيل على قومه.

والى الابد .
وفيق السامرائي -

وفيق السامرائي : اريد ان اسمع ( مسعود البارزاني ) لاجئ في اسرائيل قريبا والى الابد .

الحشد الشعبي
حشدنا أملنا -

يارب تصير الحرب حتى أخذ سباية من الشمال .

عاقل يحجي ومخبل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
كوردي ابن ما ادري منو ؟ -

ولك حرام هكذا تعليقات وبهلوانيات وانتم اي جماعة مسعود -البرازاني -كل بيد اردوغان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ولك حرام تضحكون على البسطاء من الناس الاكراد والله حرام؟ولك الم تقرا ما قاله السفير الامريكي في سوريا فورد قبل مدة قصيرة بان الامريكان سيرمون الجماعات الكردية بسلة المهملات بعد الصفقة مع روسيا؟وحتى البرازاني نفسه اردوغان سيبيعه ببلاش؟اي انتم ملئتم الفراغ؟ولك انت عاقل؟لو مخبل؟صدك لو كالوا عاقل يحجي ومخبل يصدك وبالعكس؟شنو القصة يا دهوكي ؟يمعود شنو هذا -صرتم رقم استراتيجي وبكل اسف ما انتم الا-بندقية للايجار اقصد قادتكم ومشاريعكم في المنطقة-كنتم هكذا ومن اساسه بندقية ايجار للقتل هذه نهايته وتذكرني والخبر اليوم بفلوس وباجر ببلاش؟تتذكر سيدكم بوش يا دهوكي واسماء اطفالكم فرحا باسمه -نعم مواليد جديدة كردية باسم جورج بوش وهو مجرم حرب ودخل مزبلة التاريخ وكل يوم ترامب يمسح الارض بجورج بوش واحتلال العراق والمهم قد صرحت وزير خارجته -المعروفة كوندي-كونديلزا رايس؟قالت لم نذهب الى العراق ونحتله ونزيح صدام لنقيم ديمقراطية؟بل تسليمه الى جماعات ايران -والاكراد لتدميره؟نعم يا دهوكي وبدون اي تحد انت واغلبية جماعكم حاقدين-محرفين -انتهازيين-غوغائيين-ديمو-غوغائين-ولا يهمك تدمير العراق وبل ابادة ملايين العراقيين الابرياء او من اي شعب والمهم تريدون فقط تحقيق نقص فيكم لانكم لا تعترفون بحقيقتكم اي ان عدم وجود دولة لكم لان بدياتكم في هذه المنطقة خطا-ليست ارضكم جلبتم لها والدليل شمال العراق -كطارض على الاقل -أشورية كمنذ بدء التاريخ-وبمليون دليل وفي كل جامعات العالم وكتبه ووثائقه ومتاحفه اكرر الارض-مثالا لا حصرا لانك لا تستحق النقاش بالحقائق الاشورية الاخرى ؟والاشوريين وجدوا مع حجر الارض؟وانتم اقوام هندو-أوربية-نعم هندو-اربية ولهجاتكم الفارسية دليل والمهم اذا ليست ارضكم ومليون -مليار-نقطة على السطر؟وهنا مربط الفرس؟واريد ان اسال -لنفترض عملتم دولة مع اردوغان او الشاه؟او اي حاكم في ايران كلهم فرس وتوسعيين لا فرق؟سؤالي عملتم دولة وماذا عن امكم الحنون اسرائيل-الكبرى؟وماذا ستفعل بكم وخاصة انها معروفة باستخدام الجميع ؟المهم ما قصتكم مع هذه الدولة اعطني بعض رؤياكم عن ماذا تريدون ان تفعلوا وعن اي مشاريع حضارية ستبهرون العالم فيها والى الان ومنذ عام 1992 لم تستطيعوا توحيد اربيل-سليمانية؟ادراتين-جيشيين-ج

الاختيار
مثل سويدي -

مثل سويدي , الاختيار بين الطاعون والكوليرا ؟ الكورد بين الانفال السني والحصار الاقتصادي الشيعي ؟

حي رحيم آوا الشعبي
التعريب -

حي رحيم آوا الشعبي اتذكر قصة المواطن الذي إمتلك بشق الأنفس بيتا متواضعا من الطين في حي رحيم آوا الشعبي (حاول الكيان العراقي من خلال تعريبه فتح الأندلس من جديد و فرضوا عليه، ولكن دون ينجحوا في ذلك ، إسم حي الأندلس ) . يقول كاكل بأن إحدى لجان المحافظة قررت دون أية مقدمات مصادرة بيته و منحه الى مواطن عربي وافد من البصرة وأسمه أحمد صالح . ويبدو أن أحمد صالح كان يمني النفس بأنه لقاء مساهمته في (ملحمة التعريب القومية!) ، سيحصل حتما على بيت كبير و عصري ليعيش فيه مع عائلته بسعادة و هناء!. إلا أن حظه العاثر قذف به الى رحيم آوا و الى بيت رحمن كاكل الطيني المتواضع . لقد أصيب أحمد صالح بخيبة أمل كبيرة بسبب هذا العرض البائس وأخبر كاكل بأن بيته لم يعجبه و لن يسكن فيه . لذلك إقترح عليه أن يشتري البيت أو يستأجره منه . لم ينوي كاكل طبعا شراء بيته من جديد ، لأنه لم يتمكن من الأحتفاظ به بعد أن سكنه لأكثر من ربع قرن، فما الذي يضمن أنه لن يفقده بعد أن يشتريه من المالك الجديد في اليوم التالي . يجب أن لا نستبعد أبدا أن رحمن كاكل لا يمتلك اليوم حق التصويت بل و يعتبر غريبا عن كركوك وفق توصيفة الحكومة

قول عظيم الكورد والكورداي
مصطفى بارزاني : -

مصطفى بارزاني : اذا القيت سلاحك واستسلمت للعدو فان ذلك يعني انك رضيت بأن يقرر الاخرون مصيرك وعندها ستضطر الى تنفيذ قراراتهم مهما كانت .

يجتمعون بعمار الحكيم
مجموعة من - الاكراد - -

مجموعة من - الاكراد - يجتمعون بعمار الحكيم , وكاي انسان عربي يستهتر الحكيم و يحتقرهم اشد احتقار ثم يخروجون منبطحين . تف على الخونة والمرتزقة .

الكورد لايريدون الشراكة
آراز -

الكورد لايريدون الشراكة مع قوميات تلطخت اياديهم على مدى عقود او قرون بدماءهم وماتزال .

يجتمعون بعمار الحكيم
مجموعة من - الاكراد - -

مجموعة من - الاكراد - يجتمعون بعمار الحكيم , وكاي انسان عربي يستهتر الحكيم و يحتقرهم اشد احتقار ثم يخروجون منبطحين . على الخونة والمرتزقة .

واليوم وقد غربت شمس الد
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

واليوم وقد غربت شمس الدكتاتوريات الحديثة عن البشرية ، تحاول هذه الشعوب الارتداد الى نوع قديم بالي فاشل من الدكتاتورية وهي الاسلامية للابقاء على كياناتها القومية المشوهة المحتقرة ،

نحن نتعاطف مع شعب
نحن -

نحن نتعاطف مع شعب امازيغ و بربر والاقباط والبلوج والفرعونيين الذين لم ينسلخوا عن ثقافتهم ودينهم واصلهم، وكل الشعوب المقهورة من قبل اعدائنا المحتلين . وحين يعترف الظالم بظلمه والمحتل بجريمته والغازي بغدره، ويقرون بحقنا في الحياة وتقرير مصيرنا، فلا يبقَ اي داعٍ لمقاومتهم او كراهيتهم، نحن لا نكره ولانحب لوجه الله، بل نحب من يحبنا او حتى من لا يكرهنا، لكننا نبادل الكراهية لمن يكرهوننا ولن نسكت على من يظلموننا

ارمنستان واشورستان
وليست كردستان -

ان شرق تركيا هي ارمنستان وليست كردستان وشمال العراق هي اشورستان وكدلك ليست كردستان فمادا يفعل الاتراك والاكراد مجرمي التطهير العرقي للارمن والمسيحيين في ارمنستان واشورستان الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 على يد التركي المحتل وعميله الداعشي المرتزق الكردي بندقية الايجار ايامكم اصبحت معدودة يا اكراد سنطردكم وقد اعدر من اندر

في شرق تركيا
خليجي صريح -

هناك حوالي 5 مليون ارمني مسيحي تركي --ارغموا على اعتناق الاسلام من 100 سنة--لكن الشيء الزين هو انهم مازالوا يمارسون طقوسهم المسيحية سرا انتظارا لوقت يستطيعون ان يعدودوا لدينهم---وان من اصل 5 اشخاص هناك 4 منهم لهم جدات ارمنيات مسيحيات

(العراق وايران ارض واحده)
سجاد تقي كاظم -

ومع الاسف القوى الحاكمة ا ليوم ببغداد كل همها كيف يثبتون ولاءهم لولي فقيه ايران خامنئي القائد العام للقوات المسلحة الايرانية.. عبر تامين ممر بري لايران للمتوسط عبر زج خيرة شباب الشيعة العرب بالمستنقع السوري والمثلث الغربي .. وتامين مصالح ايران القومية العليا بجعل منطقة العراق حديقة خلفية للايرانيين مع الاسف.. واخر ما يفكرون فيه تامين امن واستقرار ورفاهية المكون الشيعي بمنطقة العراق.ولمن يدعي بان (العراق وايران ارض واحده).. نقول (لم يحصل ذلك الا عندما احتلت ايران العراق).. واضطهدت شعوبه..

ان الشيعة بامس الحاجة لكا
سجاد تقي كاظم -

ان الشيعة بامس الحاجة لكارزمية كمحمد علي جناح الذي فصل باكستان عن الهند..وهذا ما يجب ان نثقف ونوعي فيه.. بضرورة بروز كارزمية شيعية تعمل على استقلال المكون الشيعي بمنطقة اكثريتهم من الفاو لشمال بغداد.. (جمهورية سومر).. للنهوض بهم.. واشعارهم بتاريخهم البراق.

فالتاريخ سيسجل باحرف
رازيار حميد -

فالتاريخ سيسجل باحرف من نور.. لكل زعيم يبادر اولا.. وينجح بتاسيس دولة كوردستان منفصلة عن منطقة العراق.. كما اليوم نجد شعب باكستان يطلق على مؤسس دولتهم محمد علي جناح (بالمؤسس الاعظم).. الذي قسم الهند.. بفصله (شمال الهند).. التي يطلق عليها اليوم.. باكستان عن الهند.. فانهى تاريخ من المجازر والابادت والازمات.. التي كانت تحرق الهند قبل تقسيمهاو رغم التحذيرات الجوفاء التي كانت تحذر سكان باكستان الحاليين.. قبل الانفصال من تقسيم الهند.... بدعوى انها سوف (تجر لحروب لن تنتهي).. اصر الباكستانيين على الانفصال وانفصلوا.. ليؤسسون دولة نووية.. ودولة مستقلة.. وتوقفت الصراعات والحروب التي كانت تشتعل بالهند بين المكونات قبل التقسيم.. (علما الدول التي تنقسم.. تنتهي ازماتها).. وتستقر.. وتنشغل بداخلها للنهوض به.. بعيدا عن صراعات المكونات التي كانت تشتعل لتنطفئ لتشتعل مرة اخرى.. قبل التقسيم.انشاالله الدولة النووية الكوردية قادمة فلا كلاب عاصمة الانفال ولا.....ولا....يتجرؤن التقرب من كوردستان .

لحل لمنطقة العراق.. نموذج
نموذج -

لحل لمنطقة العراق.. نموذج (محمد علي جناح).. وليس (عبد الملك الحوثي)..او (نصر الله)

الشيعة
نم نم نم -

الشيعة .. لم يأخذون العبرة من الذين حكموا العراق من قبلهم (السنة العرب).

معارضي استقلال كوردستان
استقلال كوردستان -

معارضي استقلال كوردستان بمنطقة العراق.. (بحجة رفض التقسيم).. حالهم حال.. من يحذر الناس من البلل وهو غرقان.. وحال من يقول منهم (انهم لا يريدون التقسيم لمصلحة كوردستان).. حالهم حال السفيه الذي يريد ان ينفعك فيضرك..

قد أنهارت دولة الاشوريين
٦١٢ ق م، -

قد أنهارت دولة الاشوريين في نينوى سنة ٦١٢ ق م، ولم يأتي المؤرخون على ذكر أبناء هذه الدولة ومصيرهم بعد ذلك التاريخ، لأنهم لم يكونوا قومية واحدة، بل تشكلت هذه الدولة من أبناء المنطقة. كما كان حال البابليين والسومريين، فعندما انهارت دولهم انصهروا مع أبناء المنطقة والدولة الجديدة او بالعكس. اما الاثوريين فهم مجموعة دينية مسيحية لا تمت الى القومية بصلة. وأول ظهور للمسيحية في المنطقة كان بعد ما يقارب مرور قرنين من الزمن على ظهور عيسى بن مريم. أي بشكل اخر فأن الفترة الواقعة بين سقوط نينوى وظهور المسيحية في كوردستان كان ما يقارب الثمانمائة سنة. ولا يوجد مصدر واحد يخبرنا بأن هناك قومية كاملة دخلت الى المسيحية في ذلك الوقت. ولا يخبرنا مصدر واحد فقط بأنه كانت هناك طائفة او مجموعة من الأشخاص عاشت في المنطقة سُميت بالآثوريين او الاشوريين او حتى اسماً قريباً من ذلك. فضلاً على إنه لا يمكن أن يكون بقايا الاشوريين قد دخلوا جميعهم للمسيحية، ولم يدخل احدهم ديانة أخرى او حتى انه هناك من بقي على دينه سواء أكان عبادة الأصنام او اليهودية او الزرادشتية. كما لا يمكن ان نصدق بأن الاثوريون او الآشوريون لم يتعرفوا لأصلهم ولم يدونوه في مكان ما وبقوا ما يقارب الألف وسبعمائة سنة، كي يأتي الانگليز والتبشيريات المسيحية والمستشرقون والاثاريون لإخبارهم بأن اسمهم هو الاثوريون وهم احفاد الاشوريين القدامى. كما انه لم نسمع يوماً طائفة دينية وليست عرقية قالت بأنهم ورثة السومريين او البابليين او الميديين، فلماذا الآشوريون بالذات؟

عاصمة الحقارة
عاصمة الانفال -

عاصمة الحقارة في وضع بائس , لولا الجنود الامريكان لكان داعش في النجف .

الآشوريون سموا وانتسبوا ل
٦١٢ ق.م -

الآشوريون سموا وانتسبوا لآلاههم أشور وذلك في الألف الثالث ق.م. سقطت عاصمتهم نينوى في ٦١٢ ق.م. حيث لم تقم لهم قائمة بعد ذلك.

عويل وصراخ
Zmnako -

عندما تصبح نقاوت الانسان وزراً وطهارته قذراً ويحمل في اوصاله كرهاً وحقداً يبدء بالكتابة خالقاً قصصاً ليس الهدف منه إلاَ ليخمد نار حقده، تمعنوا بالمعلق المسمى ازاد كيف يُسطّر التلفيق والتشويه ضد حزب معين او شخص معين ولا يهمه ان اكثر من نصف الشعب الكوردي يؤيد ذلك الحزب ، لقد برزت في تاريخ نضال الشعوب ذوات كأزاد او كاتب المقال اول الذين يحاولون تشيع آمال الكورد وشهدائه الى قبور مظلمة كظلمة قلوبهم وضمائرهم، لكن هؤلاء النفر ليسوا الا عويل وصراخ ومنذ متى يتلف الصراخ والعويل شموخ جبال كوردستان وصلابتها، انت ياازاد ومثلك الكاتب وكُتاب قلائل آخريين عبارة عن غيوم سوداءة سرعنما تتورى عند اول مهب ٍ لرياح عُشاق الحرية والاستفتاء والاستقلال، قال لي احدهم يوماً (لو اهدانا مسعود برزاني كوردستان مستقل على طبق من الذهب لرفضناه) وتساءلتُ مع ذاتي اهذا مرض ام حقد ام الاثنين معاً.

.. ماذا يمكن أن يحل بالك
ماذا -

ماذا يمكن أن يحل بالكيان اسوأ مما يعانيه حالياً ؟ شخصيا اتمنى الا سؤ ولكن غير موجود الا سؤ مما يعانيه ؟؟

والمهزلة . ان هؤلا
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

والمهزلة . ان هؤلاء الشيعة الذين يفتخرون بانهم يزجون العراق بمحاور الصراعات الاقليمية.. لمصالح ما يسمونه (محور المقاومة.. ايران روسيا حزب الله مليشة الحشد الاحزاب الاسلامية المحسوبة شيعيا الموالية لايران).. يريدون من الكورد ان تسخر نفسها لخدمة محاور صراعات اقليمية ليس لهم فيها ناقة ولا جمل..

المهزلة الاخرى.
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

. ان من يتخوف من تاسيس دولة كوردستان .. يتخوف منها لانها سوف تضع البسمار في نعش خرائط سايكيس بيكو السيئة الصيت .

الاخرى.
البسمار -

استقلال كوردستان بسامير في اجساد المرتزقة .

قيام دولة كوردستان
قيام -

قيام دولة كوردستان.. يعني اكثر الدول متجانسة بنسبة كبيرة داخليا.. ويكون عامل استقرار بالمنطقة.

في صورة قديمة1979 عندما و
1979 -

في صورة قديمة1979 عندما وصل طائرة الامام الى طهران ينزل الامام الخميني من الطائرة وهو محاط بمجموعة من الا شخاص ,من هم الذين يحيطون بالامام وماذا يفعلون الا ن ؟ ١- حسن بني صدر صوت ١١ مليون ايراني من ١٣ مليون , قال الامام خميني لو حصل حسن بني صدر على ٣٥ مليون صوت سوف اطرده من المنصب , تم اغتياله لاحقا. ٢- اية الله اللهوتي مات في ظروف غامضة كان قريب من بني صدر. ٣- صادق قطب زادة مترجم الامام الخميني الخاص والعبقري في اللغات اعدم بعد ان انتقد الحكومة. ٤- صادق طبا طبائي هرب الى المانيا , طلب اللجؤ ,محاولا ت اغتيال فاشلة . ٥ - محسن سازكار ,مؤسس سوباه باسداران والاب الشرعي لباسداران , قضى ٧ سنوات في السجن ثم هرب الى امريكا . ٦- مرتظا موهته ري اعدم . ٧ - محمد منتظري قتل في انفجار مبهم . ٨-احمد خميني مات مسمومات . ٩-ابراهيم يزدي ,٨ سنوات سجن ثم اختفى . صورة جميلة عندما ينزل كل هؤ لاء من الطيارة ومحاطين بالخميني ومليون شخص بانتظارهم يهتفوت -مرك بر امريكا - الموت لامريكا.

مايبتغية العبيد
كريم الكعبي -

برزاني مل من الحرية لإنه يشتاق الى العبودية فالعبيد يمنون النفس البقاء تحت نير العبودية تحت اقدام السلطان العثماني الجديد بعدما كان اسلافهم بندقية ايجار في الماضي بيد المحيط الاقليمي للعراق سيكمل المشوار برزاني وحزبه ومريديه

الأستفتاء
عراقي -

أغبياء ، كما التاريخ دائما تدفعون الثمن وسوف تدفعون الثمن مره أخرى ومرات بعدها ، ترفضون التعلم والاستفاده من دروس التاريخ . تعتقدون أن الأستفتاء هو الحل لمسأله الكورد وكردستان ، لكن الواقع أنها بدايه المشكله لكن من نوع مختلف ، مشكله أقسى واعمق وأعقد ، والأيام بيننا .

محتلوا كوردستان
(سعيد قزاز) -

كيف يعامل محتلوا كوردستان الشعب الكوردي قياساً بشعوبهم العربية والفارسية والتركية؟! ترك قاسم كريم أقطاب النظام الملكي يسرحون ويمرحون في طول البلاد وعرضه, لكنه كشر عن أنيابه للكورد, وهو الذي أمر بإعدام الكوردي (سعيد قزاز) وزير داخلية العهد الملكي.لم يعدم اي وزير من جماعة الحكم الملكي , قزاز نشأ في بيئة كوردية وخدم العرب والكيان الحقير بجدارة حسب حتى اقوال العرب كا نا نزيها ومخلصا للكيان العربي الخبيث. هل حصل المرتزق قزاز على احترام العرب مع العلم خدمهم بكل اخلا ص والجواب معروف ؟ مع العلم قال قبل اعدامه انه - عراقي - لم يفهم المرحوم الكوردي المرتزق مكروه وحتى اذا خد متهم بجدارة .

حتى أنت يابروتس !!
سارا كامل -

فوجئ يوليوس قيصر بطعنة قاتلة في ظهره، فنظر خلفه لكي يرى وجه قاتله، فإذا به أعز الناس إلى قلبه "بروتوس"، فما كان من القيصر- قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة- إلا أن قال قولته المشهورة حتى أنت يابروتس !!وأصبح "بروتوس" رمزاً للخائن في كل زمان ومكان، ويحفل التاريخ بعشرات النماذج لخونة يمدون أيديهم للأعداء. اتخذت الخيانة أشكالاً وصوراً مختلفة عبر العصور، وحتى يومنا هذا، علنا نتعلم الدرس القاسي فنؤمن أنفسنا من "الطابور الخامس" المستعد لمد يده لأعداء كوردستان .

تعليق 48
عمر يعقوب ال سوية -

ليت متجانسة الدولة الكردية بل الاهم انها ستكون علمانية 100%--وهنا سيكون سر النجاح--وهذه ثقافة وايدلوجيا عاقلة ومتحضرة عكس الدول المتخلفة بالمنطقة حيث الفتاوي والدجل والشعوذة والارهاب العقلي والمعنوي والسلوكي

موقف ايران
متابع ايلافي -

اعتبر وزير الخارجية الايراني، محمد جواد ظريف، استفتاء استقلال كردستان العراق قرار غير صائب وستكون تداعياته كارثية علي أمن العراق والمنطقة. وقال ظريف، في خطاب ألقاه خلال المنتدى السياسي رفيع المستوى المعني بالتنمية المستدامة في نيويورك، أنه "رغم اختلاف إيران والسعودية بشأن اليمن وسوريا لا يزال من الممكن أن نعمل معا من أجل إنهاء تلك الأوضاع". ولفت ظريف إلى أن استفتاء كرد العراق على الاستقلال هو "الخيار الخطأ" و"أثره على الأمن سيكون كارثيا.

الامم المتحدة
متابعة -

دعا ممثل الأمم المتحدة في العراق يان كوبيش رئيس الوزراء حيدر العبادي إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لوقف الأعمال الانتقامية بحق عائلات مسلحي داعش والمقربين منهم في العراق، وبسط حكم القانون في المناطق المحررة. وقال كوبيش أمام مجلس الأمن إن الأولوية في العراق بعد طرد تنظيم داعش يجب أن تكون المصالحة وإعادة الإعمار، معتبراً أن النصر العسكري وحده ليس ضمانا للاستقرار ما لم ترافقه إجراءات أخرى.وفي إشارة للاستفتاء على انفصال إقليم كردستان العراق، دعا كوبيش حكومتي بغداد وأربيل إلى الدخول في مفاوضات عاجلة لبحث قضايا الشراكة والمناطق المتنازع عليها، وتحديد أطر العلاقة بينهما.

رد تركي
متابع -

جددت الطائرات الحربية التركية قصفها لمواقع حزب العمال الكردستاني في المناطق الحدودية من اقليم كردستان. وأكد شهود عيان من المنطقة الحدودية لـ سارا بريس، اليوم الثلاثاء، أن الطائرات الحربية التركية قصفت بشكل مكثف المناطق الحدودية من اقليم كردستان، دون وقوع أية خسائر في صفوف مقاتلي حزب العمال الكردستاني.ولفت الشهود الى أن أضراراً مادية ألحقت بممتلكات المواطنين الساكنين في المناطق الحدودية.

موقف العبادي
متابعة -

اكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، ان الاستفتاء المزمع إجراؤه في الخامس والعشرين من أيلول المقبل غير دستوي، معتبرا أن من مصلحة الكرد تكمن البقاء ضمن العراق. وقال العبادي خلال مؤتمر الصحفي الاسبوعي: ان الكرد صرحوا بأكثر من مناسبة انهم لن يطبقوا الاستفتاء، واذا لم يطبقوه فلماذا يقومون به؟ وما الهدف منه؟ ونؤكد هنا ان الاستفتاء غير دستوري والدستور واضح، فنحن نعيش في وطن واحد ولا يجب القيام بشيء من طرف واحد. وشدد العبادي: لا نريد مشكلة جديدة فحتى الآن العلاقة بين الجيش والبيشمركة ممتازة ولاتوجد حساسية، ومن المؤسف إضاعة التفاهم والتنسيق، داعيا الى عدم التصعيد وان يكون هناك بديل اخر فكردستان جزء من العراق، مؤكدا ان "مصلحة الكرد ان يكونوا جزءا من العراق.

رفض ايراني
مسؤول ايراني -

قال محمد باقري رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، إن استقلال كردستان العراق أمر مرفوض تماما، والحديث عن ذلك بعد تحرير مدينة الموصل أمر غير مقبول. وأضاف باقري: "بعد هزيمة داعش والإرهابيين التكفيريين في قسم من العراق، وبعد 3 سنوات من الحرب.. من دون أدنى شك لايبدو الحديث عن إجراء استفتاء لاستقال كردستان العراق وفصل قسم من الجسد العراقي أمرا عاديا".وأكد أن طرح موضوع الاستفتاء في كردستان العراق سيكون بداية لظهور العديد من الأزمات والتحديات الجديدة في المنطقة قائلا: “هذا أمر مرفوض تماما من قبل جيران العراق، وإن الحفاظ على استقلال ووحدة العراق يصب في صالح جميع الأقليات العرقية والدينية العراقية”.

الاحزاب الكردية
محافظ كركوك -

اكدت الأحزاب الكردستانية في محافظة كركوك، الاثنين، على ضرورة اجراء الاستفتاء في المحافظة بالتزامن مع الموعد المحدد من قبل الإقليم، فيما عبرت عن رفضها للدعوى المقامة في بغداد ضد رئيس مجلس المحافظة. وقال ممثل الجماعة الإسلامية سيد كمال فتاح، في مؤتمر صحفي بعد اجتماع بين الأحزاب الكردستانية، إن "جميع الأحزاب تدعم اجراء الاستفتاء في كركوك في الموعد المحدد". وأضاف ان "الأحزاب تعد الدعوى المقامة ضد رئيس المجلس غير قانونية، واستهدافا سياسيا"، مضيفا ان "الأحزاب تدعو الحكومة الاتحادية في بغداد الى ضرورة البدء بعملية تحرير الحويجة كونها تمثل تهديدا لكركوك". وتابع فتاح ان حزبه "مع اجراء الاستفتاء في موعده شريطة تفعيل برلمان إقليم كردستان، وان يؤدي الاستفتاء الى تشكيل دولة كردية"، منوها الى انه "نعمل على توحيد مواقفنا في كركوك وعدم نقل المشاكل بين الأحزاب السياسية في كردستان الى المحافظة". من جهته قال ممثل حركة التغيير بكركوك خلال المؤتمر، ان حزبه "يؤيد اجراء الاستفتاء بشكل كامل على ان يتم تفعيل البرلمان قبل ذلك، وان يتم اجراء الاستفتاء في جميع المناطق المستقطعة من كردستان (المتنازع عليها)".الى ذلك قال ممثل علن الاتحاد الوطني الكردستاني للاجتماع خلال المؤتمر، انه "نعمل على التحاور مع باقي المكونات في كركوك بما يخص مسألة الاستفتاء"وشدد بالقول انه "لن يتم تأجيل الاستفتاء في كركوك باي شكل من الاشكال وسيتم اجراؤه بنفس التوقيت مع إقليم كردستان".واستطرد ممثل الاتحاد الوطني ان "المكونات في كركوك تطالب بضمانات قبل الاستفتاء، وهم من حقهم ان يحصلوا على الضمانات كافة"، مبينا "انهم سيحصلون على الضمانات المتمثلة بالحفاظ على لغتهم وعاداتهم تقاليدهم ومنحهم المناصب والدرجات الوظيفية ليس في كركوك فقط بل بجميع كردستان.

اردوغان سلطان
محرر تايمز -

نشرت صحيفة التايمز افتتاحيتها بعنوان "سلطان أنقرة: اردوغان يستخدم ذكرى الانقلاب للتضييق على أعدائه ودعم سلطته".وتقول الصحيفة إن احياء الذكرى الأولى لمحاولة الانقلاب الفاشلة على الرئيس التركي رجب طيب اردوغان رُتبت بكل الأجواء التفاخرية والتلاعب والتهديد التي كان يقوم بها الحزب الشيوعي السوفيتي.وتقول الصحيفة إن اردوغان استخدم ذكرى الانقلاب ليجمع حوله أنصاره، وليخلق أسطورة سياسية عن "الشهداء" الذين سقطوا، وليبرر موجات الاعتقال التي قام بها العام الماضي، وليهدد ويتوعد في كلمته بـ "ضرب أعناق" مؤيدي الانقلاب.وتقول الصحيفة إن لا أحد يشكك في شجاعة الذين خرجوا للتصدي للانقلاب الذي لم تؤيده أي حكومة غربية، ولكن ما يقلق الغرب والكثيرين في تركيا حقا هو استخدام اردوغان لمحاولة الانقلاب لشن حملة على معارضيه وخصومه السياسيين.وتضيف أنه في خلال العام الماضي أُلقى القبض في تركيا على 150 الف شخص أو فصلوا من أعاملهم. وتقول الصحيفة إن سلوك اردوغان المتوجس خيفة خلال العام الماضي قلل بصورة منتظمة من شعبيته مع الجميع فيما عدا أقرب الموالين له.وترى الصحيفة أن اردوغان تسبب في غضب الولايات المتحدة بهجماته على الأكراد الذين يشاركون في التصدي لتنظيم الدولة، كما أقلق الناتو بإسقاط طائرة روسية، وأهان الزعماء الأوروبيين الذين يعتمد عليهم انضمام بلاده للاتحاد الأوروبي، حيث شبه قادة ألمانيا وهولندا بالنازيين.وتختتم الصحيفة الافتتاحية قائلة إن تركيا حليف حيوي للغرب، وعضو رئيسي في الناتو، وقوة اقتصادية كبيرة وقوة رئيسية في التصدي للتطرف. وتقول إن الصعوبة الحقيقية التي يواجهها الغرب هي التعامل مع رجل يرى نفسه سلطانا وليس زعيما سياسيا.

تركيا ترفض
مفتي اوغلو -

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية التركية حسين مفتي أوغلو، إنّ الادعاءات التي تتناقلها بعض وسائل الإعلام حول تغير الموقف الرسمي التركي تجاه الاستفتاء على انفصال الاقليم الكردي عن العراق ليست صحيحة.وأوضح مفتي أوغلو في بيان: أنّ الموقف التركي تجاه الاستفتاء ثابت ولن يتغير، وأنّ تركيا ترفض هذا الاستفتاء وتراه أمرا خاطئاً، من شأنه أن يولد نتائج غير منتظرة.

رفض واشنطن
نيكي هيلي -

أعربت واشنطن، اليوم الأربعاء، عن قلقها إزاء استفتاء اقليم كردستان المقرر اجراؤه في 25 من ايلول المقبل. وقالت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة السفيرة نيكي هيلي، إن إجراء أي استفتاء على الاستقلال سيشكل انحرافاً عن الأولويات العاجلة مثل هزيمة داعش وتحقيق استقرار البلاد لجميع العراقيين.جاء ذلك في بيان أصدرته هيلي عقب اجتماعها مع يان كوبيش، الممثل الخاص للأمين العام ورئيس بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى العراق "يونامي".وذكر بيان السفيرة ألأمريكية، أنها بحثت خلال اجتماعها مع المسؤول الأممي الاوضاع الراهنة في العراق بعد تحرير الموصل، بما في ذلك الحاجة إلى المساءلة وتحقيق الاستقرار وعودة المشردين داخلياً إلى ديارهم.وأكدت هيلي على أهمية ضرورة تبسيط بعثة الأمم المتحدة تقديم المساعدة إلى العراق، للتأكد من أنها لا تزال صالحة للغرض الذي أنشأت من أجله.

سيدة تتحدى اردوغان
ميرال اكشنار -

تناولت صحيفة بريطانية ميرال أكشنار التي تعد زعيمة التشكيل السياسي الجديد في تركيا.وفي خبرها بعنوان "سيدة تركيا الحديدية ميرال أكشنار تستعد لتحدي أردوغان" أشارت الصحيفة إلى احتمالية ترشح أكشنار كمنافس لأردوغان خلال الانتخابات الرئاسية التي من المنتظر إقامتها في عام 2019.وأضافت الصحيفة أن أكشنار تشكل تهديدا فريدا لأردوغان نظرا لأن شهرتها السياسية تنتشر يوما بعد يوم بين أوساط الساسة ورجال الأعمال والقوميين الأتراك والمحافظين.ذكرت الصحيفة أيضا أن أكشنار، العضوة السابقة في حزب الحركة القومية، أدارت حملة مضادة لمقترح التعديلات الدستورية الذي تضمن استبدال النظام البرلماني الحالي لتركيا بنظام رئاسي فردي.وشددت الصحيفة على أن أردوغان فاز في السادس عشر من نيسان بالاستفتاء الدستوري المثير للجدل بشق الأنفس بينما أثرت أكشنار سيرتها السياسية وجذبت الحشود إلى الحملات التي قادتها في كل أرجاء تركيا وحثتهم خلالها على التصويت بلا وهتفت الحشود لها واصفة إياها برئيسة الوزراء.تجدر الإشارة على أنه قال النائب التركي نوري أوكتان الذي استقال من حزب الحركة القومية وأعلن انضمامه إلى الحزب الذي أسسته ميرال اكشنار المنشقة عن حزب الحركة القومية أنهم بلغوا القوة التي ستمكنهم من تأسيس حزب جديد داخل البرلمان التركي، مشيرا إلى أن الحزب الجديد الذي سيتأسس داخل البرلمان سيحظى بدعم من منشقين عن حزب العدالة والتنمية الحاكم.وقال النائب التركي خلال حواره مع إحدى القنوات المحلية في تركيا أن الحزب الجديد الذي ستتزعمه النائبة البارزة ميرال اكشنار سيشكل في الأيام القادمة داخل البرلمان التركي مضيفا أن هناك انشقاقات من حزب العدالة والتنمية الذي يقوده الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

مشيخة بارزان
حركة كوران -

جددت كتلة التغيير الكردية النيابية، اليوم الاربعاء، رفضها لإستفتاء استقلال إقليم كردستان، مشيرة الى ان الحزب الديمقراطي برئاسة بارزاني هو من حدد موعده في أيلول المقبل،, واصفة اياه بأنه استفتاء حزبي.وقالت رئيسة الكتلة النائب سروة عبد الواحد في تصريح لها: إن كتلتها ليس مع هذا الإجراء كون إن الاستفتاء يجب أن يمر بمراحل قانونية ودستورية، وان برلمان كردستان هو من يقرر هذا الإجراء وليس حزبا معيناً ومن خلال ما وصفتها بـ (المشيخة) تحدد موعد هذا الاستفتاء؟

لندن ترفض الاستفتاء
تيريزا ماي -

هنأت رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي، العراقيين حكومة وشعباً بالانتصارات العراقية وتحرير الموصل وهزيمة تنظيم داعش الارهابي.جاء ذلك خلال اتصال هاتفي اجرته ماي مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، حيث قال بيان لمكتب العبادي: ان رئيسة الحكومة البريطانية، قدمت التهنئة بالانتصارات العراقية وتحرير الموصل وهزيمة تنظيم داعش الارهابي، مشيدة بشجاعة العراقيين وبسالة قواتهم.واكدت رئيسة الحكومة البريطانية استمرار دعم بلادها للحكومة العراقية وللقوات العراقية في مجالات التسليح والتدريب، وقالت: " إننا ندعم وحدة العراق ولانقبل بأي شيء يقلق وحدته ونحن مع عراق واحد وآمن ومستقر لجميع العراقيين"، مشيرة الى سعي بريطانيا لاستصدار قرار لتجريم داعش في الامم المتحدة. من جانبه، أكد أن نصر العراقيين الحق هزيمة كبيرة بداعش وقلل من قدرته على تجنيد الارهابيين، وان ذلك تم بتضحيات العراقيين وبتعاون ابناء المدن المحررة وترحيبهم بالقوات العراقية، واشار الى عزم الحكومة على الاستمرار بعمليات التحرير ودعم قدرات القوات العراقية.

موقف التركمان
ارشد صالح -

أكدت الهيئة التنسيقية التركمانية العراقية، الأربعاء، عن تكثيفها الحملات الإعلامية والميدانية لتأكيد رفض التركمان إجراء استفتاء استقلال اقليم كردستان، فيما قررت زيارة ايران وتركيا وسفارات الدول المعتمدة لدى العراق، لابلاغهم رفض التركمان لعملية الاستفتاء.وذكر بيان صدر اليوم (19 تموز 2017)، ان اجتماعا عقدته الهيئة بمشاركة النواب أرشد الصالحي وحسن توران ومحمد تقي المولى وجاسم محمد جعفر وابو رضا النجار والنائب السابق حسن اوزمن، وقرر المجتمعون إعلان موقف المكون التركماني حيال اجراء الاستفتاء في اقليم كردستان. واشارت الهيئة التنسيقية التركمانية، خلال بيانها ان "اجتماعها الخامس الذي عقد اليوم الاربعاء، بحضور ممثل الامين العام للامم المتحدة يانكوبيتش، بحث القضايا المهمة والاستراتيجية التي تخص الشأن التركماني، وان اجتماعاتها وتحركاتها المدافعة عن الحق التركماني بدءت تعطي ثمارها، وان الجو الذي أوجدته حول الاستفتاء وقانون الانتخابات ومعارك تحرير قضاءي تلعفر والحويجة ادت الى اكتساب الثقة من الجماهير التركمانية".واكدت الهيئة ان "المجتمعين قرروا تكثيف انشطتهم خلال هذا اليوم ويوم غد الخميس لإبراز مظلومية تلعفر في الاعلام الداخلي والخارجي والعمل على تبني تظاهرة ووقفة ميدانية تشارك فيها شخصيات وعوائل الشهداء من تلعفر بالاضافة الى شخصيات من نواب التحالف الوطني واتحاد القوى والتحالف الكردستاني و التركمان في اروقة مجلس النواب".واوضح البيان ان الهيئة التنسيقية ايضا تباحثت في القضايا الأمنية في كركوك ومناطق اخرى واتخذت قرارات تحسبًا لاي طارئ، وعاهدت الهيئة التنسيقية الشعب التركماني ان "تبقى أمينة للامانة التي حملوها ولكي تسير بكل ثقة ليصل التركمان الى الأهداف المنشودة".

الى جحش الوحشي الشيعي
سالم -

انت وامثالك لم تك يوما رجلا حتى تجابه الكورد,وعندما كنت جنديا متطوعا مدى الحياة في جيش صدام,كنت تحت رحمة رصاصة الكورد في الجبال, أنتم تنسون هزائمكم بسرعة البرق,الكورد لايريدون حربا مع أحد,ولكن كما أوصلنا صدام الى الحفرة وقبضنا عليه,سوف نرسل الجحش الشيعي الى مقابر نجف ذات الطوابق, .

انتخابات الاقليم
فؤادحسين -

اعلنت رئاسة إقليم كردستان، الأربعاء، عن تحديد الأول من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل موعدا للانتخابات البرلمانية والرئاسية في الإقليم، مطالبة الجهات المعنية بالعمل على تنفيذ القرار. وقالت الرئاسة في بيان اليوم إن “رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني أصدر قرارا حدد فيه يوم الأول من شهر تشرين الثاني 2017 موعدا لإجراء انتخابات برلمان ورئاسة الإقليم”. ودعا البارزاني، بحسب البيان، الجهات المعنية إلى “اتخاذ الإجراءات اللازمة والتعاون مع مفوضية الانتخابات والاستفتاء في إقليم كردستان لتنفيذ القرار”. يذكر أن إقليم كردستان أجرى آخر انتخابات برلمانية في أيلول 2013، وتعطل البرلمان الكردستاني بعد نحو عامين من إجراء الانتخابات عقب منع قوات الأمن الكردية في (12 تشرين الأول اكتوبر 2015)، رئيس برلمان الإقليم يوسف محمد صادق وهو من حركة التغيير، من دخول أربيل، على خلفية أزمة سياسية وقانونية بشأن قانون رئاسة كردستان .. فيما كانت ولاية بارزاني الرئاسية قد انتهت في اب /اغسطس عام 2015 .

سايكس بيكو كوردي
انتي سروك بارزاني -

يسعى الاكراد من زمن وبنصيحة اسرائيلية الى الترويج لسايكس بيكو (كردية) لادخل لها باتفاقية سايكس بيكو الاصلية التي فضحتها ثورة اكتوبر الاشتراكية عام 1917. واخر من روج اليوم ترويجا (ايجابيا) لتلك الخرافة هو رئيس الوزراء في مؤتمرة الاسبوعي اليوم. الاكراد يروجون الى خرافة انه كانت هناك دولة كردية تم تقسيمها بين اربع دول وهي ايران- تركيا- العراق -وسوريا في تلك الاتفاقية!! وانهم قد ظلموا من ذلك اليوم حتى الان, وان العراق هو خرافة واكذوبة وهو تجمع لعناصر متنافرة لاوجود لها!!. وان جيش العراق وسوريا هما جيشان جبانان!!!- كما قال ذلك السروك برزاني عند سقوط الموصل وقال ايضا ان حدودسايكس بيكو قد سقطت وان المادة 140 قد انجزت (بفضل داعش) بعد ان بلع كركوك عشية مهاجمة البيشمركة للفرقة 12 واسرهم قائدالفرقة واخذ مسدسه الشخصي وهواللواء محمد خلف الفهدواي!- وقتلوا كل جندي او ضابط عراقي رفض تسليم سلاحه لهم…

اسئلة للاكراد
حيدر حسين -

بعد التضحيات الكبيرة التي قدمها أبنائنا الأعزاء، من قواتنا الباسلة بجميع أطيافهم، ومنهم التشكيلات المسلحة للأخوة الكورد، من أجل وحدة وسلامة الوطن وأراضيه، أيصحُ منا أن نُقطع أوصال جسد الوطن؟! أهذه المكأفئةُ التي نقدمها لتلك التضحيات الجليلة؟! الأستفتاء الكوردي المزمع إقامته في الشهر التاسع(أيلول_سبتمبر) من هذا العام، الذي دعى له رئيس الأقليم السيد(مسعود برزاني) من أجل إنفصال إقليم كوردستان(الكورد) عن الوطن الأم(العراق)، يعتبر رصاصة أُخرى في جسد الوطن، وهي ليست رصاصة رحمة بالتأكيد، بل رصاصة قسوة ونكران الجميل، يطلقها في صدور الشهداء… يُقال” أهل مكة أدرى بشعابها” ومن المؤكد أن الأخوة الكورد أدرى بمصلحتهم، لكن لنا أن نسألهم:هل يعلم الأخوة أنهم بالرغم من حصتهم البالغة 17% من موزازنة الدولة العامة لم يستطيعوا سد حاجات الأقليم؟هل يعلم الأخوة الكورد أن رواتب البيشمركَة تدفعها الحكومة الأتحادية في بغداد؟هل سأل الأخوة أنفسهم عن سبب إنتشار البطالة بالرغم من أن مناطقهم آمنة؟هل سأل الأخوة الكورد أنفسهم لماذا يتوزعون في جميع محافظات العراق ولا سيما بغداد من أجل الحصول على أرزاقهم؟هل سأل الأخوة الكورد عن مصير إخوتهم الذي يسكنون المحافظات العراقية وبغداد؟ أين سيكونون بعد الأنفصال؟ وإن تم تسفيرهم وسحب الجنسية الوطنية منهم هل تستطيع حكومة الأقليم سد إحتياجاتهم؟هل يصح لنا أن نهدم علاقات دامت لآلاف السنين من أجل حُلمٍ يستحيل تحقيقه؟ بسبب الصراعات الداخلية والخارجية؟هل يضمن الكورد عدم عودة الحرب الأهلية بينهم(الطلبانيين والبرزانيين)؟ وحينها مَنْ سيتدخل لحل الأزمة؟لماذا لا تعمل حكومة أربيل وفق الدستور الذي صادقت عليه بملئ إرادتها؟لماذا يحاول السيد البرزاني زعزعة العلاقة بينهُ وبين البيت الشيعي(رفيق النضال الدائم)؟لماذن التصادم مع عائلة السيد الحكيم؟ المدافع الأكبر والأوحد عن الأخوة الكورد، الذي قدم النصح والأرشاد والتنازلات من أجل الحفاظ على تلك العلاقة الرصينة؟ما الذي جعل السيد البرزاني أن يتنبأ بإحتمالية حصول حرب تسيل فيها الدماء الكثيرة مع العرب؟ ومن المؤكد أن الجهة التي يقصدها إنما هي هيئة الحشدين(الشعبي والعشائري)، لأنها صاحبة التصريحات المضادة الأقوى لقرار الإستفتاء…أتمنى من الأخوة الكورد أن يجيبوا أنفسهم عن هذه الأسئلة وغيرها، ليعلموا حقاً من يقف وراء الإستفتاء وا