كتَّاب إيلاف

دعونا نعيش بسلام!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

منذ أكثر من مائة عام عمل الكوردستانيون في كوردستان العراق على إنشاء دولة مدنية متحضرة ديمقراطية مع شركائهم العرب وغيرهم من شعوب هذه المنطقة من العالم، دولة تعتمد أسس المواطنة في بنائها الاجتماعي والسياسي، وكانت الخطوة الأولى بعد اتفاقية سيكس بيكو سيئة الصيت، أن منحوا ولاية الموصل العثمانية هويتها العراقية في استفتاء عصبة الأمم بالربع الأول من القرن الماضي، أملا في أن يحقق الشركاء الآخرين في المملكة العراقية ( ولاية بغداد وولاية البصرة ) وعودهم في تنفيذ مطالب شعب كوردستان في شكل الدولة وأساسياتها وحيثياتها بما يضمن حقوقهم الإنسانية والثقافية والسياسية.

وطيلة ما يقرب من ثمانين عاما لم يتلق الكورد من وعود الحكومات المتعاقبة في بغداد وعلى مختلف مشاربها وتوجهاتها، إلا الحروب المدمرة التي استخدمت فيها أبشع أنواع الأسلحة، بما في ذلك المحرمة دوليا كالأسلحة الكيماوية والعنقودية والنابالم، ناهيك عن عمليات الأرض المحروقة، التي أتت على أكثر من ثلث كوردستان في عمليات الأنفال سيئة الصيت ( ثمانينيات القرن العشرين )، والتي ذهب ضحيتها ما يقرب من ربع مليون إنسان، وتدمير خمسة آلاف قرية بما فيها من بساتين وينابيع ومنشآت، إضافة إلى تغييب مئات الآلاف من الكورد الفيليين في وسط العراق، وإسقاط جنسياتهم العراقية وتهجير عوائلهم إلى إيران ( سبعينيات القرن العشرين )، وأتباع سياسة الصهر القومي والتغيير الديموغرافي لسكان المدن الكوردستانية المتاخمة لحدود العراق العربي مثل كركوك وسنجار وزمار ومندلي وسهل نينوى ومخمور والشيخان وعقرة وغيرها طيلة نصف قرن ( 1958- 2014 )، وأخيرا تسهيل احتلال أجزاء من كوردستان العراق من قبل منظمة داعش الإرهابية واقتراف واحدة من أبشع جرائم التاريخ بحق الايزيديين والمسيحيين في كل من سنجار وسهل نينوى ( حزيران وآب 2014 ).

ورغم تلك الكوارث والمآسي بقي الكورد يعملون ويناضلون من اجل تأسيس دولة مواطنة متحضرة ديمقراطية، تحفظ العراق موحدا بشراكة حقيقية وتوجه مخلص لمعالجة جروح الماضي وتعويض السكان عما أصابهم من ويلات، وبهذه الروح ذهبوا إلى بغداد في آذار 1970 حينما

تصوروا إن القائمين الجدد على الحكم ينوون التعامل مع القضية الكوردية بجدية، وفعلوها قبل ذلك في الستينيات مع عبد الرحمن البزاز، لكن الحقيقة كانت غير ذلك لدى الطرف الثاني، حيث الغدر والخيانة والانقلاب على الاتفاقيات، وفرض مشاريع هزيلة كما فعلوا في تجربتهم البائسة فيما سمي بعد 1975 بقانون الحكم الذاتي الحكومي، الذي انهار وبدأت سلسلة جديدة من الكوارث والمآسي والحروب التي راح ضحيتها خيرة أبناء كوردستان وبناتها، وخيرة شباب العراق ممن تورطوا في تلك الحروب القذرة مجبورين غير مخيرين، دونما أن تنتج تلك الصراعات إلا الدمار والتقهقر والتخلف للبلاد، حتى اسقط التحالف الدولي مطلع الألفية الثالثة نظام صدام حسين وحزبه الذي تسبب في معظم مآسي الشرق الأوسط حتى يومنا هذا.

لقد تخلى الكوردستانيون عن استقلالهم الذاتي الذي فرضته انتفاضة الربيع 1991 وأقرته قرارات مجلس الأمن الدولي ( قرار 688 )، وتسارعوا إلى بغداد حفاظا على وحدة العراق وبناء دولة المواطنة والشراكة الحقيقية تحت خيمة ديمقراطية حقيقية ونظام مدني متحضر، والمساهمة في تأسيس دستور دائم يحفظ للبلاد وشعوبها كل الحقوق والامتيازات ويحترم خياراتها وتطلعاتها في دولة اتحادية اختيارية ( من دون نعرة طائفية، ولا نزعة عنصرية، ولا عقدة مناطقية، ولا تمييز، ولا إقصاء ) و ( إن الالتزام بهذا الدستور يحفظ للعراق اتحاده الحر شعبا وأرضا وسيادة ).*

وبعد أكثر من عشر سنوات ( بعد تشريع الدستور الدائم ) من وضع هذه الوثيقة الجامعة وشروطها في الالتزام، ماذا حصل وماذا جنينا ممن يحكمون بغداد؟

- تحول النظام تدريجيا إلى نظام طائفي بحت.

- الكتلة البرلمانية الأكبر تقود حملة عنصرية مقيتة ضد الإقليم وشعبه ورموزه ليل نهار ومنذ سنوات، وتدعو إلى أغلبية لإقصاء بقية المكونات.

- محاصرة الإقليم اقتصاديا بحرمانه من حصته في الموازنة العامة منذ 2014 مع قطع كافة رواتب الموظفين المدنيين والعسكريين.

- إقصاء وتهميش بقية المكونات وإتباع سياسة الاحتواء والصهر على شاكلة ما كانت تفعله النظم السابقة في لملمة الانتهازيين والمرتزقة من المكونات المختلفة.

- تصفية القوات المسلحة والأمن والاستخبارات من كل المكونات وتهميشهم وإبعادهم عن مواقع القرار.

- تأسيس ميليشيات مسلحة خارج منظومة القوات المسلحة الوطنية على أسس طائفية، وتجميلها بإكسسوارات عشائرية وشخصية هزيلة من مكونات مختلفة لا تمثل إلا نفسها.

- إشاعة الفساد وإدامته وإضاعة فرص التقدم وبناء دولة مدنية، بهدر مئات المليارات من موارد البلاد.

- تعطيل وإيقاف تطبيق معظم مواد الدستور وفي مقدمتها ما يتعلق بحقوق السكان في المحافظات من تأسيس الأقاليم، بل ومحاربتهم كما حصل مع مطالب شعب البصرة والانبار وصلاح الدين ونينوى، وكذلك تعطيل قانون النفط والغاز وتطبيقاته والمادة 140 وعدم إجراء تعداد عام للسكان.

وقائمة الخروقات تطول وتمتد على كل مساحة العراق ومكوناته، حتى أصبح اليوم واحدا من افشل دول العالم وأكثرها بؤسا ورعبا وفسادا، ناهيك عن إن سيادته في الأصل مثلومة باختراقات دول الجوار وما بعد الجوار تحت مختلف التسميات والعناوين، حتى غدت عاصمته تحكم من قبل عصابات ومافيات مسلحة تستمد شرعيتها من الرب والدين والمذهب وفي كل حي وشارع، حيث الميليشيات وحكم قرقوز والصراع الطائفي المقيت، لهذه الأسباب ولأننا شعب يختلف كليا عن شعب العراق عرقيا وقوميا وثقافيا وتاريخيا وحضاريا وجغرافيا، فإننا بعد أن فشلنا بعد قرن من الزمان في أن نكون واحدا، وأن نكون شريكين حقيقيين في كيان مختلق غصبا عنا نحن الاثنين، سنذهب إلى خيار استفتاء الشعب لتقرير المصير، لكي نعيش بسلام بعيدا عن الصراعات الدموية والسياسات العنصرية والطائفية، لأننا شعب يحب الحياة والبناء والسلام، وسنكون فعلا الظهير المخلص لكل الشعوب الجارة وأولها شعب العراق الشقيق.

أيها الإخوة والأصدقاء في عراق الحضارة دعونا نعيش بسلام في كوردستاننا ونبني وإياكم أوطاننا، بعيدا عن لغة الحروب والاحتواء والاحتلال والعدوان.

ـــــــــــــــــــــــ

* نص من ديباجة الدستور الدائم

kmkinfo@gmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
دعونا نعيش بسلام
Nader doxati -

الشعب الكوردستاني له الحق في تقرير مصيره وبناء دولته مثل أي شعب في المعمورة وبما أن الحكومات العراقية الإستبدادية المتعاقبة سنية كانت أم شيعية لم تستطيع بناء دولة المواطنة وأعتمدوا على سياسة الترهيب والأرض المحروقة وقطع الارزاق بالنسبة للشعب الكوردي. حقآ دعونا أن نعيش بسلام ؟ والكلمة الأخيرة للشعب في المستقبل القريب. مودتي

السلام لكل العراق
مرضي البصري -

كيف ينسجم ما يدعو اليه كاتب المقالة (العيش بسلام) مع ما يدعو اليه مسعود البرزاني (حدود الدم)؟ هل يتحقق السلام بعد استيلاء قوات الامن الكردية على مئات القرى والمدن العربية والاشورية والتركمانية والايزيدية والشبكية؟ اغلبية العراقيين بما فيهم الاكراد صوتوا على الدستور الذي يضمن في مادته الاولى وحد العراق.تناوب الاكراد على منصب رئيس جمهورية العراق والدستور العراقي يحتم عليه صيانة وحدة العراق:المادة (67):رئيس الجمهورية هو رئيس الدولة ورمز وحدة الوطن، يمثل سيادة البلاد، ويسهر على ضمان الالتزام بالدستور، والمحافظة على استقلال العراق، وسيادته، ووحدته، وسلامة اراضيه، وفقاً لاحكام الدستور.

التحالف مع عرب السنة
برجس شويش -

في هذه المرحلة يقتضي ان يتحالف شعب كوردستان مع عرب السنة ضد النوايا العدوانية للحكومة الطائفية و الميليشيات الشيعية من حشد وغيرها, لان اليوم كلا الطرفين مستهدفين من قبل الطائفين في بغداد, اعتقد هذه خطوة مهمة واساسية للتوازن مع الطائفين وردع عدوانهم , هذا اولا , ثانيا , وقف كافة اشكال التعاون بين البشمركة والجيش العراقي في محاربة الارهاب , ليبقى االارهاب في عقر دارهم , فحالما يستعيدون عافيتهم سيشنون الحرب على شعب كوردستان. ثالثا, تهديداتهم ودقهم لطبول الحرب لا يجب ان يقف شعب كوردستان للسير قدما لاجراء الاستفتاء في اليوم الذي حدد له. فسيعتبرونها انتصار لهم , رابعا, يجب على كل شعب كوردستان و الامة الكوردية و والقوى الكوردستانية الوقوف خلف الرئيس بارزاني دعما لاجراء الاستفتاء و خاصة القيام بمظاهرات في العواصم صاحبة القرارات في اوربا وامريكا دعما لاستقلال كوردستان , ثلاث سنوات بالكامل وجيشكم و حشدكم الشعبي في حرب ضروس مع عدة الاف من الارهابين وهم لا يزالون يحتلون مناطق واسعة في عراقكم , وايضا لنذكركم بان قوتكم لن تصل الى 10% من قوة صدام حسين , وان قوة شعب كوردستان اليوم هي مئات الاضعاف على ما كانت علي في ايام النظام البائد, كوردستان ليست نزهة لكم والنصر سيكون حليف شعب كوردستان.

الصحراء لايعكس الصوت!
زبير عبدالله -

الفراغ،الصحراء ،لاتعكس الاصوات،حتى ينعكس الصوت،يجب ان يكون هناك حاجز لتعكس ترددات الصوت...من المعروف طبيا ان اذن االانسان،يحتوي على حوالي خمسة وثلاثين الف،وحدة لنقل الاصوات،الى الدماغ،وبقوم المخ بعمله،للرد على الصوت...التلف لهذه الوحدات لاتعود،،...هدا خلق الله...في الحالة الكوردية،ان المرض العنصري،اتلف هذه الوحدات،عند فاشيي بغداد ،واسيادهم في قم(المتلوفة اصلا)،اماالقادة الاتراك فهم يولدون وهم صم،.لذالك ندائك لايسمعه احد،يقول ابو علاء المعري،وهو على راس جبل،متوجها الى الفضاء،عل الله يسمعه:لقد اسمعت لو ناديت حيا. ،لكن لاحياة لمن تنادي....لا حياة لمن تناديهم،لافي بغداد ،ولافي قم ،ولافي انقرة،...يلجا الطبيب الى العلاج بالصدمة الكهربائية،في حال توقف القلب،وهو تيار كهربائي عالي الشدة،يمر من القلب،...وهنا عند الفاشيين ،مستعمري كوردستان،مات ضميرهم وليس القلب،لذالك لاتنفع حتى الصدمة الكهربائية....وفقط ينفعهم اذا سلط الله علبهم امريكا واسرائيل،ويجعلوا منهم قردة ،وعبيد...وهذا لقريب..

أنا أسامح البارزاني
د. حسن الدهوكي -

على أخطائه. الدولة الكردية مسألة وقت لا أكثر.

اغلاق الحدود
سمير -

من حق الشعب الكردي ان يقرر مصيره ومن حق الشعب العراقي ان يرفض اي علاقه ا و تواصل مع الدوله الكرديه باقي لديكم ثلاث دول تركيا ايران سوريا حاولوا ان تجدوا منفذ بري او جوي مع هذا الدول ونحن الشعب العراقي نتمنى لكم التوفيق بدولدكم ولكن بعيد عنا

Barzani forever and beyon
kamaran -

Let Al Barzan rule Kurdistan forever and steal as much as they can. The whole of the Middle East should follow their model of democracy, rule of law and transparency. O’ Kurdayati , what crimes committed in thy name.

دعونا نعيش بسلام
mohannad -

سلمت اناملك وبارك الله فيك أستاذنا الفاضل تلك حقيقة وذلك واقع مرير لايمكن أن ينتهي على الأمد القريب.

للعيش بسلام
فول على طول -

كى تعيشوا بسلام عليكم فك الارتباط تماما بينكم وبين العرب والعروبة ...والخطوة التى تليها فك الارتباط بينكم وبين الاسلام والاتجاة الى أى ديانة أخرى أو حتى بدون ديانات ...ما عدا ذلك سوف تقبعون فى الظلمات العروبية والاسلامية .

قبل مائة سنة 1914 لم
يكن يوجد بلد باسم كردستان -

قبل مائة سنة 1914 لم يكن يوجد بلد باسم كردستان وهل انتم الاكراد خلتو الارمن والاشوريين والايزيديين والعرب والفرس يعيشون بسلام يا مجرمي الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 على يد الاتراك المحتلين وعملائهم المرتزقة الدواعش الاكراد بندقية الايجار قبل مائة عام كانت شرق وجنوب تركيا ارمنية وشمال العراق اشورية ان ابادة الارمن والمسيحيين على ايدي الاتراك والاكراد المجرمين حدث امام اعين العالم كله وعجز العالم عن التدخل بسبب الحماية الالمانية لدولة الشر الامبراطورية العثمانية انتم الاكراد بدون تاريخ وانتم سلمتم المسيحيون والايزيديون ومناطقهم للدوعش سنه 2014 لكرهكم للمسيحيين والايزيديين ولانكم تريدون التخلص منهم ومازرعمتوه اياه سوف تحصدون يا اكراد لقد خدعوكم قادتكم وامامكم ايام سوداء وتحرير بلاد الارمن المحتل / الهضبة الارمنية المحتلة وكل البلاد المسيحية بقوة الرب قريب جدا واقرب مما تتخيلوه امين لا لكردستان والف نعم لارمنستان واشورستان

كوردالسلام
حسن علي -

الشعب الكوردي شعب عريق غالبا ما يهتم بثقافة الاخر ،والحيلولة في الترقي بالحضارة الى مستوياتها العليا،يهتم برسالته الانسانية بدرجة اولى،يحب أن يكون مفتعلاً بجدية في العملية البنائية الفكرية والثقافية والاستراتيجية لممجل الكيانات التي يتعايش معها،وخلال هذه التجربة اثبت وجوده بكل تقنية حضارية بأنه الاول والاخير المهتم بكيان الدولة ،ذات الاسس والمؤسسات،وكما نلاحظ لدى قراءتنا مقال الاستاذ الاعلامي والمحلل السياسي كفاح سنجاري ،انه يمتلك رؤية عميقة وصائبة لمجمل دراساته الاستراتيجية ، ويقنع القارى بمستويات التحليل والتعليل،له كل الود والاحترام.

مضحك
ابو رامي -

كيف نترككم بسلام وانتم تريدون سرقة اراضي ليس من حقكم وضمها لدولتكم الجديدة المزعومة؟؟ الذي يريد السلام عليه ان يحترم نفسه ولا يسرق من الاخرين...كركوك مثلا مختلطة والعرب والتركمان لايريدوكم فهل تغصبونهم على القبول بكم؟ هل سمعت ان لصا قد نام بطمأنينه وسلام على مدى التاريخ؟؟ انتم الان في نشوة وسكرة ولكن انتظروا العبرة

دولة كُردستان قادمة
د. حسن الدهوكي -

يا كُرد والله لو تكلمتم مع شعوب المنطقة مليار سنة ما سمحوا لكم بالاستقلال. ثقافة هذه الكتل البشرية ليست إنسانية. اللغة الوحيدة التي يفهمونها هي لغة السلاح. يا كُرد حيا على السلاح.

سئموا من الحرية
كريم الكعبي -

الكاتب والشعب الكردي جماعة مسعود فقط، سئموا الحرية منذ خطوط العرض التي رسمتها لهم امريكا ، في ظل الحكومة الاتحادية الحالية، لايعجبهم ان يكونوا أحرار بلا خوف من صدام استعجل مسعود الاستفتاء وهو غير دستوري ولن يرحب به غير دويلة اسرائيل شبيهتهم في الشكل والمضمون، غدا سيضع الجميع الراغبين بالاستفتاء والدولة الكردية والمعارضين لها تحت وصاية العثماني الاجديد أوردغان كحال القبارصة الاتراك، ندعو الكاتب ماذا يسمي لنا أسم الاحتلال الجديد للأكراد، بأحتلال عسكري ووجود دائم للقوات التركية وأقامة قواعد عسكرية وضرب قواعد قوات الحزب الديمراطي التركي، بالمقابل الويل لمسعود ان رفض الرئيس التركي اللاستفتاء والدولة الكردية سيكون لاجئا بدولة اسرائيل مثلما قال وفيق السامرائي

فول على طول كردي للعظم
متابع للمحرفين من الاكراد -

بشرى سارة -حيث تبين ان المدعو - فول على طول انه كردي ويعمل الفتن -الدينية-والقومية والمذهبية وابلغ الجميع وبكل وضوح-كعراقي مسيحي ان اخوتنا المسحيين-المصريين-براء من الاعيب- الشقاق والنفاق والخبث التوراتي-الصهيوني -الكردي وفول على طول هو احد ادوات الفتنة والتحريف في موقع ايلاف الرائع جدا وان تعجب احد ما اقصد بالرائع وبعض المحرفين الاكراد لاعبين شاطي -باطي في ايلاف اقول -ايلاف نعمة لانها سمحت لهم -ليفضحوا انفسهم وتحريفاتهم وكرههم للجميع بل انهم ليسوا بحذاقة الصهاينة -فالصهاينة يستفادون وهولاء يخسرون وينكشفون والمهم فول-على طول-كردي للعظم بل كل افلامه وتعليقاته وللعلم عربيته جيدة-ولكن مع الاسف للفتنة والحقد والكراهية والتشويه نعم تشويه الحقائق فانتبهوا له وخاصة انه ايضا من جماعة اوركسترا- البرازاني الاعلامية وجوقة التحريف والكذب والعزف النشاز بل المزعج ؟اللهم اني بلغت؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟شكرا لموقع ايلاف الرائع سواء نشر التوضيح والتعليق أو بالاحرى كشف حقيقة محرف كردي ينتحل صفة -شعب شقيق -واقصد به الاخوة المسحيين-المصريين الرائعين كما كل المصريين والعراق مقبل لافضل العلاقات مع كل محيطه وخاصة السعودية ومصر

انت محق
Zobeir -

لنا ديننا اخي الكريم فول ،ديننا هي الايزيدية،ومثل جميع شعوب الشرق، انطبقت الديانة على القومية عند الكورد،مثل الشعب اليهودي، حيث ديانتهم الخاصة بهم،...لكن الحل هو وطن بدون دين للدولة، والشعب كل حسب معتقده، في وطن تكون الإنسانية هي القاسم المشترك... هذا نوع من الطوباوية في الشرق الاوسط.، لكن ممكن، طالما موجود في امريكا مثلا...الفرنسيون اول من فصلوا الدين عن الدولة، قبل أكثر من مائة عام...لكنهم لم يتنبؤوا، بأن أحزمة من الشرق ستلتصق بدولتهم الديمقراطية...قال شمعون بيريز في معرض رده على عملية ارهابية.انهم يريدون الموت ، بينما نحن نريد الحياة...

ادارة متناقضة
شاهين الظاهر -

طبيعة النظام السياسي في العراق عرضة لعاملين متناقضين: 1. دستور يدعو لمبادئ الديمقراطية والتعايش بين مكونات الشعب العراقي دون استثناء او اقصاء او تهميش.2. واقع سياسي يعتمد مبدا التسلط والهيمنة .هذا التناقض البنيوي ادى وسيؤدي بالضرورة الى توليد ازمات وصراعات بنيوية شديدة وعنيفة .الحل اما بتغيير مبادئ الدستور كي ينسجم مع ارادة السلطة او تغيير السلطة الى نظام سياسي دستوري حقيقي.اي حل اخر سيؤدي الى ترحيل الازمات وتفاقمها .

دعونا نعيش بسلام
حسن كاكي -

استاذي الفاضل حضرتك تخاطب عقولا غرست فيها ثقافة الدم ( القتل والارهاب ) منذ وجودها حتى الان ، فقد قاموا بقتل ثلاثة من الخلفاء الراشدين وقتلوا ابن بنت رسول الله ، كيف يتركونا نعيش بسلام ، نحن اعلنا تاريخ الاستفتاء وبدأت الابواق النشاز بالتهديد والوعيد ، فكيف تتصور ان تقتنع هذه العقول بإستقلال الكورد بسلام ، لكن الشعب الذي دفع مئات الاف من خيرة شبابه قرباناً في النضال الثوري لمدة مائة عام سيمضي في مشروعه القومي في الاستقلال ولن ترهبه اية قوة ، لكننا نأمل ان يقف معنا من العقول النيرة من العراقيين وهم كثر لمنع اراقة دماء شعبينا والسلام ، احسنتم مقال رائع تحياتي ،

ساكو السيفه
د. حسن الدهوكي -

قبل بضعة أيام دعى ساكو السفيه فول على طول بالدفاع عن المسيحية ضد د. حسن الدهوكي.

احترم..... تحترم
فارس -

بعيدا عن لغة المشاحنة والتدليس وخلط الأوراق'''''''' أنتم سياسي الاكراد تمارسون اليوم سياسة خبيثة وعقيمة متعكزين مرة على الوتر الطائفي وتارة على تحالف المتناقضات الأطلسي مستغلين حالة الفوضى والانقسام العربي بشقيه السني والشيعي .. مع عزف على لحن المظلومية ونشيج الانفال وحلبجة متناسين انكم أيضا شاركوا بمذابح وتطهير عرقي يندى له الضمير الإنساني ولازلتم على غيكم القديم وضلالكم الأسود ... تذكروا مرة احدى اننا عرب العراق امتداد لبحر من امة عربية واحدة إذا مس ذيلها دنس معتدي سنرد الشعب بصاعين ... اننا نمهل كثيرا ....ولانهمل طويلا''''''''شكرا ايلاف

قس كنيسة المشرق الاشورية
عيسى داود -

قس كنيسة المشرق الاشورية، ان "تعايش الاديان معا في المجتمع يؤسس للمساواة، لذا يجب علينا جميعا احترام الاديان والافكار الاخرى، ويوجد في اقليم كوردستان تعايش بين الاديان، ان انعدام حرية الدين وعدم قبول دين الاخر، في اي مجتمع يعني انه لن يتقدم"."تجربة اقليم كوردستان في تعايش الاديان ناجحة، بل ان هناك بعض المناطق والقرى التي يسكنها المسلمون والمسيحيون، دون ان توجد اي مشكلة، بل انهم اختلطوا معا بحيث تعلم المسلمون اللغة الاشورية، وتعرفوا على ثقافة الاخر جيدا، لذا فان تجربة اقليم كوردستان ناجحة، وهذا الامر كان له تأثير على تكوين مجتمع متقدم".

دعونا نعيش بسلام
mohannad -

سلمت اناملك وبارك الله فيك أستاذ كفاح وقد أعطيت الموضوع حقه من جميع الجوانب ولم تترك لنا فسحة للتعليق وتلك هي الحقيقة بعينها. .

Gorran is betrayal
Zara -

Kurdish independence is must and is now perfectly attainable

السلام
Salwa -

الاستقلال حق شرعي وقانوني ،لكل شعب يتكلم بلغته ،وله ثقافته الخاصة به، ويعيش على ارضه التاريخية وخاصة الشعب الكردي، الذي ذاق كل انواع الظلم والاستبداد، عبر التاريخ ونرجو من دول وشعوبالعالم دعم ومساندة الشعب الكردي، في تقرير مصيره وخاصة الدول المجاورةلكردستان، وبناء علاقات قوية تخدم كافة الاطراف .وكما قال الاستاذ كفاح سنجاري :دعونا نعيش بسلام.

ماضون على بركة الله
عيدو حجي الشركاني -

يكفي العيش في بلد يحكمه شلة من السراقيكفي العيش في بلد شعبه بين نازح او مهاجر يكفي العيش في بلد اصبح الايتام والارامل بالملايين يكفي العيش في بلد لا يتوفر فيهالامانلقمة العيشالمساواةالكهرباء الماءوابسط الحقوق دولة كوردستان مطلبنا ولن نتنازل عنه

السيد فول مع التحية
مسيحي عراقي -

عرفناك داعية للسلام من خلال انتقادك للعنف عند (الإسلاميين).. هلاّ ترى أنك ناقضت نفسك في مناصرتك الأكراد الذين ديدنهم العنف والمشاكسة؟ مارأيك بنيلسون مانديلا الذي وفّق بين المتصارعين في جنوب أفريقيا ونَشَرَ السلام وحقَن الدماء، هل قارنتَ حضرتك قبل أن تعطي رأيك وتغذّي حقدهم على من حولهم لتجري دماء ودماء هل قارنت بين مانديلا وبين هؤلاء الاكراد الذين يتمددون عسكرياً في أراضٍ أقل مايقال عنها (متنازع فيها) ويبثون الحقد والكراهية لكل من حولهم ولم يظهر رئيسهم إلا وهو يرتدي بزة هتلر العسكرية؟ هل استنفد هؤلاء الأكراد كل سبل التفاهم السلمي مع بغداد ليلجأوا إلى هذا الخيار؟ ألا ترى أن ثلث الحكومة العراقية منهم وثلث الميزانية المالية لهم؟ لنفترض أنهم أصحاب حق، هل صاحب الحق عليه أن يكون انتهازياً فيفعل فعلتهم في ظروف العراق الحالية الاستثنائية التي تستوجب تظافر جهود كل من ينتمي إلى هذا البلد ترميم البنية التحتية التي دمرتها الحرب على الإرهاب التي من صالحنا جميعاً؟ هل هذه ـ فتنة الاستفتاء والانفصال ـ هي المكافأة التي يستحقها العراقيون الذين خلّصوا البشرية من حوالي نصف الإرهابيين في المعمورة؟

للعراقيين فقط
واحد -

ليكن يوم استفتاء برزان يوم وحدة الشعب العراقي بكل اطيافه وان يتم غلق وقطع كل الطرق من والى الاقليم ومقاطعة اي منتوج يورد منه . اثبت عراقيتك واقطع كل منافذ الخيانة البرزانية

فول على طول
د. حسن الدهوكي -

بعد أن فضح ساكو السفيه حاله مع فول على طول أعلاه يقوم الآن بالانبطاح والتوسل به.

No. 12
Raid -

Einstein, maybe you could enlighten us and identify the areas you believe are not Kurdistan. Go and search any historical document and show us when was Kirkuk, for example, not Kurdish? In reality you are occupiers and indoors. You invaded Mesopotamia with the Islamic message and enslaved most of its people and forced your religion on them. In reality, it is you and your people that do not belong to Iraq. You should go back to where you came from. As Kirkuk''s case destroyed Saddam and what was known as Iraq, your and your people'' stupidity whatever little left of it. Stop your pathetic lies , racism and terrorism so you, yourself can live in peace. As for the Kurds, they are well capable of kicking your and your hashd''s backsides

No. 20
Raid -

I presume you will do to us Kurds what you have managed to do with the Jews of Israel you and your one nation? Keep dreaming and farting, because that is the only two thing you are well equipped to do best

No. 27
Raid -

Tried what you can as you have successfully achieved with your Israel, you farty

لو !
زبير عبدالله -

لو قامت كوردستان ،ساكون ثلاثيي الابعاد،بعدا يهوديا،وساصبح رابين،واصلي باليهود،واصبح قصا،اصلي بالمسيحيين،وجبا اخضر اصلي بالمسلمين،واذا ارادوا ،اصلي بهم معا...لي اصدقاء في الكنيس اليهودي،في فيلادلفيا،واصدقاء في الكنسية السريانية،في سوريا،و في العديد من الجوامع،ولنا جامعنا باسم والدي...لاتتخانقوا دينيا،ولا قوميا...في نو عين من البشر ،انسان طيب واخر سيئ...لاتوجد ديانات،اوقوميات سيئة...وانما يوجد اناس سيئين...والمعيار،ماتجده سيئ لك ،لاتعمله لغيرك

#28
واحد -

You must be the smartest one in your family or maybe Barzan tribe but may I recommend that you learn to open the Google map and compare the location of Israel to your Barzani State ??? I think this will help you stop making yourself look like the Idiot that you are.

اذا لماذا تهاجمون القوش
كامل ساكو -

يا زبير عبدالله انت وسيدك البرازاني لماذا تهاجمون القوش والالقوشيين في سهل نينوى وهل القوش ارض كردية؟لماذا اقالة مدير ناحية القوش قبل الاستفتاء وخاصة ان اهالي القوش ومطرانها يرفضون الاستفتاء لاننا لسنا اكراد وحاشى مليون مرة ان نكون اكراد نموت ويمحى اسمنا ولا نكون اكراد؟نعم حاشى ان نكون اكراد فكيف نقبل ان يحكمنا الاكراد؟نموت ولن نقبل ان يقترب كردي شبر واحد من القوش وسنعلمكم الدرس وانا كامل ساكو اتحداكم ايها الدجالون والمنافقين والمحرفين واذكركم بجرائمكم في القوش عندما هجم الرواندوزي الاعور-المجرم على القوش هو في الجيفة والمقبرة ومزبلة التاريخ والقوش باقية ايها المحتلون -ايها الدجالون واليكم خبر الاتي- اتهمت أحزاب مسيحية عراقية، الحزب «الديموقراطي الكردستاني»، بزعامة مسعود بارزاني، باتباع سياسية «فرض الإرادة» على الوحدات الإدارية، بعد القضاء على «داعش» في الموصل، وحذرت البطريركية الكلدانية من صراع «علني أو خفي» لفرض النفوذ في سهل نينوى، فيما أصدر بارزاني مرسوماً مطلع تشرين الثاني (نوفمبر) موعداً لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في كردستان أي بعد الاستفتاء على الانفصال عن العراق، في محاولة لاسترضاء المعترضين على رئاسته في الإقليم.وكان مجلس محافظة نينوى أصدر قراراً وقعه نائب المحافظ يقضي بإقالة مدير ناحية القوش ذات الغالبية المسيحية فائز عبد جهوري «بناء على مقتضيات المصلحة العامة»، من دون توضيح الأسباب، وجاء القرار بعد أيام على «جلسة استجواب» في مجلس الناحية الذي يستحوذ على غالبية مقاعده حزب بازراني.وتعيين كردي تابع للبرازاني بدل عن-الالقوشي السيد فائز عبد جهوري؟وتظاهر أمس المئات من مواطني الناحية أمام مبنى المجلس البلدي رافعين أعلاماً عراقية ولافتات تندد بإقالة جهوري «من دون أي اعتبار لإرادة الأهالي»، وطالبوا بـ «كشف الدوافع الحقيقية وراء قرار الإقالة».؟؟؟؟؟؟ اقول لكم فضيحتكم بجلاجل ووانكشفت اكاذيبكم ايها المجرمون -المحرفين-المعتدين على اراضي ليست لكم -؟فهل القوش كردية يا زبير ؟متى تخجلون وتصبحوا كمن البشر وتوقفون أكاذيبكم لان القوش مقبرة لتحريفكم واكاذيبكم ومشروعكم ؟وغدا يوم القوشي جديد ومستمرين والخزي والعار للمعتدين والمحتلين والمحرفين؟شكرا ايلاف سواء نشرتم ام لا

لعب بكم لعبة , ثم
سبايكر -

معتدي سنرد ?? سبايكر لعب بكم لعبة , ثم كرادة ؟؟؟

دعونا نعيش بسلام
أمير الطيب -

‏لدينا كل المقومات لإعلان دولة ⁧‫كوردستان‬⁩ ولدينا حق ⁧‫طبيعي‬⁩ وحق ⁧‫قانوني‬⁩ و دستوري وطبقا لمواثيق الأمم المتحدة والديمقراطية