فضاء الرأي

حلف بغداد من جديد وبحلة جديدة

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


&تتناقل وسائل واجهزة الإعلام هذه الأيام أنباءً عن تشكيل غرفة عمليات مشتركة تضم كلاً من (روسيا وإيران والعراق وسوريا) وهذه الغرفة هي عبارة عن مركز معلوماتي يضم ممثلي هيئات أركان الجيوش الأربعة (الروسي والايراني العملاقين) و (العراقي والسوري المنهكين)، وتزامناً مع هذا التطور بدأت روسيا بالتدخل العسكري المباشر في سوريا عبر ضربات جوية تنفذها الطائرات التابعة لسلاح الجو الروسي في سوريا، في حين نزلت قوات قتالية أميريكية في كامل جهوزيتها في المنطقة الغربية في العراق مع استمرار ضربات التحالف الدولي الجوية على مسلحي داعش...هنا بدأت المصالح تتقاطع بشكل واضح لا لبس فيه حتى للمتتبع العادي والمواطن البسيط البعيد عن غرف صنع القرار وتقرير مصائر الأبرياء.

ان التدخل الروسي بهذا الشكل وتحرك الدب الأبيض من جديد في المنطقة (المياه الدافئة) سيحول المنطقة الى بؤرة حرب غير باردة كما كان في السابق، لكن ما الضير في ان تستعر النيران في جحيم مستعر أصلاً؟!

&لقد جلبت السياسة الأميريكية وبخاصة على عهد الإداراة الحالية (باراك اوباما) الويلات والمآسي على المنطقة، فقد غدا العراق جسماً عليلاً مريضاً هرماً، وأوشكت سوريا على التلاشي والسقوط التام، وانفجرت الحمم البركانية في اليمن في ظل حرب النيابة بين (جمهورية ايران الاسلامية والمملكة العربية السعودية )، في صراع مغلف بالمذهبية، لكنه في الأصل صراع الهيمنة المعهودة التي تتخذ من الأفكار والمعتقدات والايديولوجيات ستاراً ومبرراً لها، كما تحولت ليبيا الى دولة لا رأس لها بسبب ذلك الفراغ القيادي الذي تؤنب أميريكا نفسها بسبب ذلك محملة نفسها مسؤولية ذلك الإنفلات، في وقت تغلي فيه الأمور في تركيا بشكل خطير ومخيف في ظل عودة طرفي النزاع (الجيش التركي وحزب العمال الكردستاني) الى منطق الحرب.

في ظل هذه اللامبالاة الأميريكية التي جلبت الويلات على شعوب المنطقة على إثر ظهور تنظيم داعش الإرهابي وممارساته الوحشية بحق المدنيين العزل في العراق وسوريا كان لا بد ان يتم حفظ التوازنات القائمة والتي ان تخلخلت أكثر فستموج المنطقة بأنهار الدماء وجثث الضحايا اضافة الى ظاهرة الهجرة المأساوية والمفتعلة بشكل مثير أصلاً، وها هي بوادر حفظ التوازنات تظهر ملامحها بقوة.

لقد أدى التعامل الأميريكي بهذا الشكل الى استقطاب روسيا للتدخل، وهذا التطور بالطبع سيكون مفيداً للمنطقة كون ان الحروب بالنيابة توشك على الانتهاء شيئاً كي تكون هناك اما اشتباكاً مباشراً بين القطبين العملاقين (أميريكا وروسيا) أو وصولاً الى صيغ أخرى أكثر معقولية وقبولاً في اعادة رسم الخرائط الاقتصادية وتوزيع الثروات على أساس لا يجعل الشعوب من امثالنا فرائس يومية سهلة لهذه السياسات الدنيئة.

&ان تأسيس مركز معلوماتي في بغداد لا بد أن لا يقتصر على هذه الدول الأربع، إذ لايمكن لحليفة العراق الاستراتيجية (اميريكا) القبول بسهولة والتفرج هكذا، فهي ترتبط بالعراق باتفاقيات استراتيجية عسكرية أمنية واقتصادية وثقافية، رغم انها (اميريكا) لم تف بالتزاماتها على الوجه المقبول، لكن ان لم تنضم الى المركز المعلوماتي فبكل تأكيد ستكون لأميريكا مركزها المعلوماتي المنفرد الذي قد يؤجج الحرب ويعيد الى االأذهان مرحلة الحرب الباردة، لكنها هذه المرة ستكون سعيراً.

لا ضير من حلف بغداد الجديد ما دام يهدف الى انهاء او تحجيم او ايقاف تمدد تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) وجرائمه المروعة... وينبغي بأصحاب الشعارات أن لا يطلقوا على هذا الحلف الجديد أوصاف من قبيل الخيانة والمؤامرة وما الى ذلك من سخف الأقاويل التي ضيعتنا وأوهنتنا وخدعتنا.

*كاتب وصحفي كردي عراقي

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
جلبت السياسة الأميريكية
Rizgar -

جلبت السياسة الأميريكية (باراك اوباما) الويلات والمآسي على المنطقة، فقد غدا العراق جسماً عليلاً مريضاً هرماً، وأوشكت سوريا على التلاشي والسقوط التام ...!!!! تحليل بائس وسقيم ,هل بامكان السياسة الا مريكية جلب الويلات والمآسي على دول البلطيق او فنلندا او الدانمارك ؟ اتذكر مقابلة مع الكاتب السويدي Jan Guillou فقال : هل كان بامكان صدام حسين ان يحكم فنلند ا؟ الجواب معروف طبعا كلا . فهذه الدول الغير متجانسة potentialأَرْجَحِيَّة للهزات ولاسباب معروفة للاذكياء من البشر.فهل جلبت السياسة الأميريكية وبخاصة على عهد الإداراة الحالية (باراك اوباما) الويلات والمآسي على المنطقة، فقد غدا العراق جسماً عليلاً مريضاً هرماً، وأوشكت سوريا على التلاشي والسقوط التام ...؟ والجواب كلا طبعا لان العراق كان بلد المآسي والويلا يت للكورد والشيعة واليهود ..و..و....و.......و......ربما الكاتب غير مطلع على قصف مركز مدينة السليمانية ١٩٢٣ , ربما الكاتب غير مطلع على معاهدة سعد آباد العنصرية ١٩٣٧ لضرب الكورد من قبل الدول المحتلة لكوردستان , ربما الكاتب غير مطلع على ثورة شيخ محمود ١٩١٩-١٩٤٢ واساليب الحكومة ا لعراقية القذرة لقتل الكورد , ربما الكاتب غير مطلع على مذابح السمّيل و التطهير العرقي ١٩٣٢ ,ربما الكاتب غير مطلع على مذابح المسيحيين في ١٩٦٣ في كهف داكان , ربما الكاتب غير مطلع على اعدام الضبات الكورد ١٩٤٧ , ربما الكاتب غير مطلع على اعدام الرعاة ١٩٤٢ في بله وبارزان , ربما الكاتب غير مطلع على الجرائم العرقية ضد اليهود والفرهود واغتصاب البنات اليهود في شارع الرشيد ١٩٤٢ الى ١٩٥١ ربما الكاتب غير مطلع على اعدام اليهود في الساحات العامة والرقص على جثث اليهود ١٩٦٢ و ١٩٦٤ ...ربما الكاتب غير مطلع على تعريب شيرناو ١٩٢٦ واليوم مركز الارهاب -الحويجة-. .ربما الكاتب غير مطلع على منع اللغة الكوردية في كركوك ١٩٣٦ راجع رسالة وزير الدفاع احمد زكي بك الى جلالة الملك ... ربما الكاتب غير مطلع على التاريخ البشع للكيان المنبوذ شعبيا .....او ربما الكاتب يتصور ان لبعض الاعراق الحق في ابادة اعراق اخرى لان مصلحة الانكليز وافضلية العرق العربي في الاستهتار بالا خرين واغتصاب اراضيهم شئ طبيعي .قال محمد: (مكة آية الشرف والمدينة معدن الدين والكوفة فسطاط الإسلام والبصرة فخر العابدين والشام معدن الأبرار ومصر عش ا

الدجال-رزكار-الكردي؟
اشوري للعظم -

انت دجال ولا اخلاق لك وتذكر سميل 1932-وفقط ولا تقول اي شيئ وهي اساسا كالتالي يا ايلاف المحترمة التي تتيح لتافه ودجال ومحررف وحاقد وعنصري كر د مثل رزكار-واليكم الحقيقة واتحدى هذا ابتافه الدجال الكردي -رزكار وكالاتي انها مذبحة وجريمة الابادة البشرية -للاشوريين- في ارضهم التاريخية ارض اشور-المحتلة -في شمال العراق وسميل بالذات ولحد الان ؟وجريمة الابادة حدثت -في عام 1933 بقيادة الجيش-العراق-الملكي-الانكلزي- بقيادة ابن عاهرة المجرم الكردي- والعثماني-الاسلامي-السني-كداعش الان والتاريخ يعيد نفسه هذا كان التوجه-- بكر صدقي ابن احقر البشر ووزير داخلية من نفس الصنف -جريمة ذبح 7 الاف اشوري- من اهل الارض ارض اشور المحتلة في شمال العراق ومنها سميل نعم 7 الاف شخص يرفعون اعلام بيضاء بعد ان القت عليهم طائرات احقر البشر الانكليز -ان رفعوا الاعلام البيضاء فهم امنين ؟؟-يا كلاب الانكليز -يا عنصريين يا اكراد والى متى تحرفون وتعتقدون ان الحقائق لن تظهر وقربت الحقيقة والحساب ودخلنا الربع الساعة الاخيرة وستشاهدون وتعرفون ما اقصد وما كتبت منذ ان قررت ان امسح الارض بكم ايها المحرفييين العنصرريين الاكراد -وخاصة رزكار وعلى صفحات ايلاف حبيبتكم الارهابية الوهابية-الداعشية- الماسونية-الصهيونية ؟؟؟والاخرين -ايضضا من جماعة رزكار والمهم 7 الاف امراة وكهل وطفل -واول مقابر جماعية -للاشورريين بما يسمى الدولة العراقية الحديثة لوطن الاشوريين وال-7 االاف عام يا رزكار- ومن كان مع الجيش طبعا -اغوات -اكراد سفلة مثل رزكار وسميلل و78 قرية اشورية ابيدت واحتلت ولحد الان يمنع المجرم -البراز-ني-الاعتراف بها لانه يحتلها ويحتل كل شمال العراق الاشوري- وهولاء رزكار وبقية السفلة احفاد سمكو -الشكاكي الكردي اداة الانكليز والعثمانيين-الذي غدر بالبطرير الاشوري وشارك هولاء ما يسمى الاكراد بذبح مليون اشوري و2 مليون ارمني-مع العثمانيين المجرمين-1915-1918 وموثقة وبعدها اختلفوا ليظهر رزكار الدجال والبراز-ني-لمجرم هولاء نعم في سميل 1933-مذبحة وجريمة ابادة مدنيين اشوريين -كهول نساء -اطفال-لان المقاتلين كان على الجبال يطالبون بارضهم من الانكليز -نعم حقههم ودخل الاكراد وذبحوا واغتصبوا -واحتلوا سميل و78 قرية ولحد الان -وهذا رزكار يكذلب وكل الاكراد مجرمين يتكلمون عن بقية الاقوام المسلمة كالعرب والترك وغيرهم وكانهم ليسوا احقر واتعس م

مذبحة سّميل :
الدجال الكردي -رزكار -

مذبحة سّميل : مذبحة سميل (بالسريانية: ܦܪܡܬܐ ܕܣܡܠܐ پرمتا د سمّيلِ) كانت مذبحة قامت بها الحكومة العراقية بحق أبناء الآشوريين في العراق في 8-11 آب 1933. وصف المذبحة في بلدة سميل بالإضافة إلى حوالي 63 قرية آشورية في لواء الموصل والتي أدت إلى موت أكثر من 3,000 آشوري بحسب مصادر . كان الشعب الآشوري قد خرج لتوه من إحدى أسوأ مراحل تاريخه عندما أبيد أكثر من نصفهم خلال المجازر التي اقترفت بحقهم من قبل الدولة العثمانية . كانت لهذا الحدث تأثير كبير على الدولة العراقية الناشئة، حيث صورت هذه المجازر على أنها أول انتصار عسكري للجيش العراقي بعد فشله في إخضاع التمرد الشيعي في الجنوب وثورة ملك كوردستان في السليمانية ، ما أدى إلى تنامي الروح الوطنية بين العرب العراقيين وزيادة الدعم للجيش العراقي. تمت صياغة عبارة "Genocide" أي "إبادة الشعب" لوصف عمليات الإبادة المنظمة التي تهدف لإبادة شعب ما من قبل رافايل لمكين بعد دراسته لهذه المجازر في إحدى أطروحاته.

المصادر والمراجع :
الدجال الكردي -رزكار -

المصادر والمراجع حول المذبحة بحق الاشوريين : 1- Raphael Lemkin - EuropeWorld, 22/6/20012-"The Origins and Developments of Assyrian Nationalism", Committee on International Relations Of the University of Chicago, by Robert DeKelaita19643-Stafford، R (2006) [1935]، The Tragedy of the Assyrians، Gorgias Press LLC، ISBN 978-1593334130......4-D؛ Beṯ-Şawoce، J (2006)، Massacres, resistance, protectors: Muslim-Christian relations in Eastern Anatolia during World War I.................. المصدر رقم ٣ من اهم المصادر , كولونيول انكليزي في الموصل خلال المجزرة وشاهد حي , من سترات فورد شمال شرق لندن .

وليام سارويان.....
الدجال الكردي -رزكار -

كما قام العديد من الموسيقيين بعمل أغاني تستذكر هذه المجازر. وألفت عدة أعمال فنية تستذكر المجازر لعل أهمها قصيدة "سبعون ألف آشوري" (Seventy Thousand Assyrians) للأديب الأرمني الأمريكي وليام سارويان......قام المؤرخ البولوني رافايل لامكن لدى دراسته لهذه المجازر بصياغة مصطلح "الإبادة العرقية" (Geno-Cide)،[70] ففي أواخر سنة 1933 قدم لامكن عرضا حول القانون الجنائي أمام عصبة الأمم في مدريد تحدث فيه عن تعريف الإبادة الجماعية كمصطلح قانوني...... الخلود للشهداء الاشوريين في كل مكان , وللا شوريين دور مشهود في الحركة التحررية الكوردية وتقريبا كل شهداء الموصل في بداية الثورة من الاشوريين وشخصيا اتمنى ان ارى تمثال البطل الاثوري- ملك جكو - في كوردستان .

ولا تقول اي شيئ
Rizgar -

انت دجال ولا اخلاق لك وتذكر سميل 1932-وفقط ولا تقول اي شيئ !!!! هنا اقول و ادين ابادة الا شوريين في سمّيل , قتل الاطفال والمدنيين عمل لا اخلاقي بكل المقاييس مهما كان دين , قومية , جنس , الموقف السياسي للضحايا .....وكذلك ادين اغتصاب اليهوديات من قبل اهالي بغداد وفرهود اليهود والكورد الفيليين عمل جبان ....وادين كل اشكال همجية عاصمة الا نفال منذ تا سيس الكيان اللقيط والغريب والعنيف منذ ١٩٢١ ......are you happy Sir ?

اشوري عظيم 2
أرارات -

لا احد ينكر عظمة اجدادكم الاولين المتمثلة بالدولة الاشورية واثارها وقلاعها باقية مثل الصخور وايضا محفورة فب الجبال ولا يهمك ما يقوله هذا المشعوذ رزكار فهو يشبه النازيين والفاشيين والعروبيين ( ايام زمان )في تعصبهم المقيت والان اندثرو وسحقتهم الحضارة العالمية وبضمنها العلمانية والانعتاق من الانغلاق القومي وان هذا الولد ( رزكار ) وبعد ان يستنفذ طاقاته فليس ببعيد ان ينظم الى احدى الخلاية الارهابية السلفية ويدعو الى تكفير كل شىْ عدا فكره السلفي حاله حال( الملا شوان) الكردي لان المتطرف ينتقل من اقصى اليمين الى اقصى اليسار وبالعكس بين ليلة وضحاها ويتناسى كل ماادعاه سابقا ..

كلمة آشور صيغة عبرية
اهریمان -

قبل أيام تم انتخاب مار كيوركيس الثالث صليوا بطريركاً جديداً لكنيسة المشرق الآشورية. إن اسم الكنيسة في التاريخ هو الكنيسة السريانية الشرقية أو النسطورية وغيرها، ولا علاقة للآشوريين أو الأثوريين الحاليين الذين هم السريان الشرقيين أو النساطرة بالآشوريين القدماء، ولم تتسمى بطريركية الكنيسة بالآشورية رسمياً إلّا في 17 تشرين أول سنة 1976م، بعد أن قام الانكليز بترويج الاسم الآشوري منذ سنة 1876م على السريان الشرقيين نتيجة انتشار أخبار المكتشفات الآشورية في انكلترا، ولشهرة الآشوريين القدماء في العهد القديم في الكتاب المقدس، فقام الانكليز باستغلال ذلك لأغراض سياسية وأطلقوا اسم الآشوريين على السريان الشرقيين أو النساطرة والترويج له.أُعجب السريان النساطرة بالاسم الجديد لأنه يمثل اسم حضارة قديمة مشهورة، وبدأ السريان الشرقيين بقوة استعمال اسم الآشوريين وخاصة من السياسيين، وسرى بعدئذٍ على بقية الشعب. السريان الشرقيين أو النساطرة ليسوا آشوريين بل سريان، ولا زال إلى اليوم جميع السريان الشرقيين النساطرة الذين تسمَّوا سنة 1876م آشوريين يستعملون الاسم شعبياً بصيغته السريانية تحديداً وليس العبرية أو الأكدية أو غيرها، فيقول (أنا اتورايا).إن اسم آشور في العهد القديم وباللغة العبرية هو بوجود بتشديد حرف الشين (אַשּׁ֑וּר، آششور)،ولأن الآشوريين هم بالحقيقة سريان كما ذكرنا، فعن السريان وليس عن اليونان ولا عن الرومان أخذ العرب المسلمون الرحالة والجغرافيون والمؤرخين كلمة ، اثور) وكتبوها أثور بصيغتها السريانية وليس العبرية، كما ذكرها الحموي والمقدسي والطبري والمسعودي وغيرهم بالصيغة العربية نقلاً عن السريانية (أثور). وحتى الكتاب المسيحيين إلى العصر الحديث التزموا بالصيغة العربية المأخوذة من السريانية وهي (اثور) كالمطران أوجين منا الكلداني وآدي شير والقس بطرس نصري الكلداني والمطران سليمان الصائغ والأب ألبير أبونا ويوسف حبي وغيرهم.والى اليوم فإن اسم الكنيسة الآشورية في الوثائق الرسمية هو بالسريانية اثور وليس آشور.لذلك إن استعمال كلمة آشور باللغة العربية هو خطأ لغوي، والصحيح أن يتم تبديل اسم الكنيسة إلى كنيسة المشرق الأثورية.

السـلام للجميع .
نافع عقـراوي -

التاريخ مدون ومخطوط .... بأقلام كثيرة ومتنوعة كل منهم كتب من ناحيته التي يراها دون عناء للوقوف والبحث بالجوانب الأخرى التي تخفى عن ناظريه ...قلما تجد أحدهم كتب عن موضوع معين من جميع جهـاته ...الغزو والابادة والقتل والتشريد كانت صفة الأقوام السابقة ...وكانت القوة والفرص والأطماع وفرض السطوة والجهل باستعباد الأخرين او ارغامهم باعتناق دين او التكفير وأسباب عديده كثيرة ...دافعـا للقتل والتهجير الجماعي ومن الصعب التكهن من هو المخطئ او المصيب ...اعتقد آن الأوان عقلاء الحاضر تجاوز الماضي والنظر الى ((الجميع دون استثناء)) نظرة إنسانية واحدة ... لا انا ولا انت ولا هو .... مسئول عما حدث سابقا ان كنت كرديا او اشوريا او عربيـــــا .... وليس من أحد على استعداد ان يدفع ثمن جريمة الغير بالماضي .... ولتكن سعادة الجميع سعادتنا ...وعلينـا قدر الإمكان تلافى قصص الماضي والتاريخ لا يعود ابدا ...ولتكون مجتمعاتنـا ذات ثقافات واديان ومعتقدات متنوعة ...نثري بهــــــــا حضارتنا .... اتمنى ان نبتعد عن الحقد والضغينة وتأجيج التطرف العنصري او القومي .... لأنها لا تخدم احدى وتضر الجميع ...تحياتي للجميع .... واخيـرا احترامي وتقديري للأستاذ الفاضل هفـــال زاخويي على الموضوع الشيق والمهم الذي طرحه في مقاله ...بالرغم من انني لا اتفق معه ببعض الجوانب التي طرحهـا ولكن يبقى مشكورا لأهمية الموضوع في الوقت الحاضـــــر. والسلام للجميـــــــــــــــــــــع .

مجرد سؤال علمي للسيد كامل
Rizgar -

مجرد سؤال علمي للسيد كامل ساكو : هل آشوريو اليوم هم ابناء الاشوريين القدماء؟ من يستطيع ان يثبت ذلك؟ لكن ان لم يكونوا ابناء الاشوريين القدماء فابناء من هم؟ واذا كانوا ابناء الاشوريين القدماء فلماذا يتحدثون بلغة اخرى غير لغة الاشوريين القدماء؟

هرمز ملك جكو،
نبيل يونس دمان -

هو هرمز ملك جكو، ولد هرمز في قرية كوري كافانا- ناحية زاويته- دهوك عام 1930 لابوين ناجيين من مجازر واهوال الحرب العالمية الاولى( سفر برلك) من آشوريي اقليم حكاري في تركيا حالياً، كان والده من تياري العليا ومتزوج من اخت ملك ياقو ابن ملك اسماعيل، عرف ملك جكو بشجاعته في المعارك التي خاضها في تلك الفترة، كان والده وكذلك ولده يفتلان شاربيهما بشكل ملفت، يضاف الى جسمهم النحيف غطاء الرأس المخروطي المصنوع من الصوف المكبوت( كُسيثا) الذي يعطي هيئتهم شكلا مهيباً يعيدنا آلاف السنين الى الوراء ايام ملوك نينوى العظمى من الاشوريين الذين بسطوا سيطرتهم وسطوتهم في جهات الدنيا الاربع. لم يكن هرمز عسكرياً لكنه كان جبلياً وسليل جبال حكاري العاصية والمنيعة حيث اجداده قاوموا تلك الظروق الجغرافية الصعبة لمئات السنين وهم محاطون بالأعداء من كل جانب، لقد ورث هرمز قوة تحمل آبائه وجرأتهم في إجتراح المآثر، كانوا يتفننون بالبطولة ويمجدون الابطال لا ترجف اجسامهم خوفاً ولا ترف اجفانهم هلعاً، بل كانت قلوبهم وكأنها قدّت من صخور تلك الجبال، لقد عاشوا قروناً قرب تلك الطبيعة القاسية وإنساقوا الى سننها وكبحوا جماحها، كانت لهم طرقهم في صيد الحيوانات البرية من نصب الكمائن( نوچي) ومعرفتم مسالكها وأوان تكاثرها، لقد قتلوا مختلف انواع الحيوانات البرية ونسجوا من صوفها ملابسهم واغطية رؤوسهم، ووضعوا ريش الطيور الجميلة وخاصة الكورتا فوق اغطية رؤوسهم( كُسيثا) بالوانها الجميلة فانتصبت علامة افراحهم واعتدادهم بأنفسهم، هرمز ملك جكو من تلك الطينة، صلب المراس لم ينحني ابدا امام الاعداء وامام اهوال الطبيعة، كان دائما يقول ان الرصاص لن يخترق هذه (مؤشرا بأصبعه على طاقية رأسه- كسيثا) وهذا دليل على استهانته بالموت. هرمز سليل ذلك الماضي المجيد، من لم يسمع بقصة ملك خوشابا عندما صارع الدب وانتصر عليه

علاقة بيت ملك جكو
نبيل يونس دمان -

كانت علاقة بيت ملك جكو وطيدة مع بيت البارزاني ففي عام 1907 تعرضت بارزان الى هجوم تركي بقيادة محمد فاضل الداغستاني، فاستبسل البارزانيون في التصدي لهم بقيادة الشيخ عبد السلام الشقيق الاكبر لمصطفى البارزاني، ولكن الشيخ في النهاية اضطر الى ترك المنطقة والتوجه الى تياري في ضيافة المار شمعون في قوجانس واهتم به خصوصا بيت ملك جكو، بقي الشيخ هناك حتى عام 1908، لازال بيت البارزاني( خداني بارزان) يتذكر بامتنان ذلك الموقف الذي وطد العلاقة بينهما. في عام 1958 عند عودة الملا مصطفى البارزاني من الاتحاد السوفيتي قصد هرمز بغداد للسلام عليه، وعندما اندلعت الحركة التحررية الكردية في جبال كردستان ايلول 1961 كان اول شهيد للثورة اشورياً اسمه أثنيئيل شليمون من قرية دوري في برواري بالا استهدفته طائرة حكومية عندما كان يقاوم من على مأذنة العمادية، وكان هرمز جكو من اوائل الملتحقين في جبهة القوش، إسطحبه المرحوم شعيا ديشا الملقب( شعوكي) الى قرية بهندوايا التي تقع غرب القوش فالتحق بفصائل الحزب الديمقراطي الكردستاني، في البداية كان ضمن قوة غازي الحاج ملو ثم بعد فترة اصبح مسؤول قوة المسيحيين وبالترابط الوثيق مع الانصار الشيوعيين بقيادة المرحوم توما توماس.

صيف عام 1962
نبيل يونس دمان -

.في صيف عام 1962 قصفت طائرات الحكومة قرى خلف الجبل ومنها قرية خوركي( خُرّك)، فهجرها اهلها واستقر قسم منهم في القوش، وقد استقبل بيت جدي المرحوم ....... عدد من تلك العوائل، فتوطدت علاقتي باولادهم، اتذكر منهم طفل اسمه س . خ .... وقد اعتاد ان يغني( لي يادي) فحفظتها ثم اصبحت دارجة وشعبية تغنى في المناسبات والاعراس واوقات التحدي.الى قصيدتي بالسريانية الدارجة( سورث) بعنوان" ساذه ورمز جكو" :كُدْ ثيلْ خَبرَه مِن تامَه گو آلوكه نوحامَهشَرّي وولَه دِمْ دِمَّـه وَرمِز بِرد جكو بْشِمَّهخَأرْزَه بَرقُل إمـَّـه تَأثرِحْ شپِخلِ دِمَّهدِقو زْمورِه يا يِمَّـه وْزَمارِه مْگبْيِه مْعَمَّهما كْشَكْلالِه كُسْيثَه گُپـّالِحْ وْكَرِّكْثـَهرِشْ صَدْرِح رَخْتَواثَه وشْيروخ بْگو أقلاثهأرِدْ بيث نَهرين قْريثَه من شَريثَه دْ تَشعيثَهبدوبارِه وحَكّيموثَه وكُدْ كْنَپْلَ گو گوروثَهورمِز كوفِيّه دْ طـورَه أيذيئه مْرابـَــه وزورَهلَكْمَتقِل پصرَه دگـورَه كيذيلي دِجمِن وخورَهساذن وَرمز گبّارَه وولْ فِتلِه پَلگِـه دارَهموثَه خْتنورَه شآرَه مِخْ أثرَه دْلَتّي مارَهمْشِنّه لْشِنّه مپِلطِخْ تخرونُخ بِدْ مَپِشْطِـخْوَرمز هَلَّنْ مَشَرْتُخْخْ تَكُل زونِه دَبَرتـُخهَلْ بُركاثَه تَبرونُخْ إريَه شوپُخ وتخرونُخمْپيرِه دْكوروثُخ پقَطِخْ وِل كوِخوِه بِد مَمْطِخ

تحياتي للجميع
هفال -

الأخوة المعلقون الكرام جميعاًأنا طرحت موضوعاً يتحدث عن المستجدات والتطورات الخطيرة في منطقتنا (الشرق الأوسط) وبخاصة سوريا والعراق ... المنطقة كلها على كف عفريت ومشكلتنا الآن لا تكمن في تبادل الاتهامات انطلاقاً من التاريخ ، وارجو كل الرجاء التعليق بشكل موضوعي ... بعيداً عن اللغة المشوبة بالسب والعبارات المحتقنة والتعصب الشوفيني الأعمى ... ان لم تكن لدينا القدرة على قبول الآخر والعيش بسلام ومحبة فعن أية حقوق نتحدث ؟ الحقوق للجميع والجميع له حق التمتع بالرفاهية والامن والسلام على هذه الارض ... مصيرنا كلنا واحد ... هذه النيران لا تفرق بين هذا او ذاك من الاديان ولا هذه وتلك من الاعراق والقوميات ... لكم جميعاً محبتي واتمنى ان نتبنى منطق الحوار الهاديء والأخوي الذي تسوده روح المحبة ... دمتم أخوة