كتَّاب إيلاف

حقيقة حزب بارزاني

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لايهمني ما يقوله عني مرتزقة نظام بارزاني أو تكتبه ضدي أقلامه المأجورة لأن هؤلاء إنما يؤدون وظيفتهم لدى الدكتاتور ويقبضون أجورهم عما يكتبون،والمكتوب المدفوع الثمن لاقيمة له عندي لأنه يدخل في باب الإرتزاق المشين.

لكن ما يؤلمني حقا هو عدم إستيعاب البعض من بسطاء الناس لما يجري في وطني من أعمال يرتكبها النظام العشائري لمسعود بارزاني وحزبه ضد الشعب وضد كل القوانين والأعراف الدولية، ويتعارض مع كل القيم الإجتماعية والمثل الإنسانية النبيلة.. فكما يقول المثل من كان يده بالنار ليس كمن يده بالماء، ومن لايخوض الحرب سيفه بتار، ولذلك هناك من يعيش مترفا في بلدان المهجر البعيدة، أو يعيش بدول الجوار يصدر مواقف مسبقة تصطف في كثير من الأحيان بصف المدافعين عن هذا النظام العشائري الدكتاتوري وتخون الاخرين، فينصر بذلك ودون أن يدري بجرائم تُقترف ضد الشعب، وقد يكون هناك مخدوعون بشعارات النظام البراقة، ولكن الباطن غير ماهو معلن.

دعوني أستعرض لهؤلاء الذين في عيونهم غشاوة بعض ممارسات وسياسات ومواقف من تاريخ حزب بارزاني لكي يحكم ضميره في مصداقية ما أكتب، أو دعه يتهمني بما شاء..

- عندما أعلن الإتحاد الوطني الكردستاني ثورته الجديدة عام 1975 سارع حزب بارزاني بجمع أنصاره وحشدهم للوقوف بوجه تلك الثورة الوليدة،وقامت قوات هذا الحزب بإرتكاب أكبر جريمة ضد الثورة الكردية الفتية عندما إستعان أفراده بجحوش تركيا وحراس القرى عام 1978 لتنفيذ مجزرة هكاري التي راح ضحيتها كوكبة من ألمع قادة الثورة بينهم الكثيرون ممن كانوا للأمس قيادات عسكرية بثورة الملا مصطفى البارزاني يجودون بدمائهم تحت قيادة الملا مصطفى.. ومنذ تلك الفترة دخل هذا الحزب وقيادته البارزانية بحرب ضروس في جبال كردستان ضد بيشمركة الإتحاد الوطني وقتلوا الكثيرين منهم ليستفردوا بالثورة وقيادتها من قبل حزبهم.

- في 31 آب من عام 1996 وحين كان يخوض حربا لاهوادة فيها ضد حليفه بالحكومة والبرلمان الإتحاد الوطني بهدف الإستحواذ على موارد جمارك الحدود، وعندما رجحت الكفة لصالح غريمه أقدم على خيانة عظمى بحق شعبه حين إستنجد بدكتاتور العراق صدام حسين ليرسل جيشه وحرسه الجمهوري لإحتلال أربيل والسليمانية وتسليمهما الى قوات مسعود بارزاني، قبل أن يتمكن الإتحاد الوطني من إستجماع قواته ويشن هجوما كاسحا ضد قوات برزاني التي هربت من الساحة حين إنسحبت جيوش صدام، ولكن صدام وجه إنذارا شديدا الى الإتحاد الوطني بالتوقف عن الزحف نحو أربيل، وهكذا بقي حزب بارزاني يحكم أربيل منذ تلك الفترة لكن مجللا بالعار والشنار الى الأبد جراء الخيانة العظمى التي إرتكبها ضد شعبه وأمته.

- بعد سقوط نظام صدام حسين سارع بعقد إتفاقية إستراتيجية مع الإتحاد الوطني لكنه طالب وتحت التهديد بالعودة الى القتال الداخلي، أن تكون له الريادة في إدارة شؤون الإقليم، وأن يكون هو الحزب القائد، وأرغم الإتحاد الوطني على تقديم تنازلات كبيرة رغم تحالفهما الإستراتيجي، وهكذا إنفرد هذا الحزب بإدارة حكومات الإقليم الواحدة تلو الاخرى، ونصب نيجيرفان بارزاني رئيسا لأربع حكومات متتالية فأغرق الإقليم في الفساد بسبب أدائه الفاشل وإستيلاء عائلته وعشيرته على مفاصل الدولة الأساسية.

- لجأ هذا الحزب طوال الفترة الماضية الى توجيه النطاق لجميع الإنتخابات التي جرت بكردستان وخاصة في مناطق بهدينان البعيدة عن مناطق نفوذ خصمه الإتحاد الوطني والتي يصعب على الأحزاب الأخرى التواجد فيها بسبب مضايقتهم وحرق مقراتهم مثلما حصل مع الإتحاد الإسلامي في السنوات الماضية، فكان يخرج بجميع تلك الإنتخابات بأغلبية مريحة على حساب الأحزاب الأخرى.

- رغم عدم حاجة حكومة الإقليم الى إستخراج نفطها الذي يعتبر ( ثروة الأجيال القادمة) لسد رواتب الموظفين وتوفير ميزانية الإقليم، على إعتبار أن بغداد كانت تخصص 17 بالمائة من ميزانيتها السنوية لدفعها كحصة للإقليم، لكن حزب بارزاني لجأ الى العديد من الشركات الأجنبية لإستخراج النفط وأخيرا تصديره، ما أحدث مشكلة كبيرة للشعب من خلال قطع رواتب الموظفين من قبل بغداد ووقف الميزانية لما يقرب من سنتين ما أدخل الإقليم بأزمة مالية لم تخرج منها الحكومة لحد الآن، وأصبحت الحكومة جراء هذه المغامرة الطائشة مدينة بعشرين مليار دولار مع رواتب أربعة أشهر للموظفين، وتوقفت آلاف المشاريع الخدمية والإنمائية في جميع أنحاء كردستان بسبب عدم وجود سيولة مالية رغم أن الإقليم وحسب وزير الموارد الطبيعية يصدر ما يقرب من 700 ألف برميل من النفط يوميا، ولكن لا أحد يعلم أين تذهب العوائد.

- خرّب العلاقة التاريخية مع المكون الشيعي الحاكم بالعراق وحشد جيوشه على مناطق التماس وخرج بتظاهرة اعلامية وهو يراقب بالمنظار مواقع الجيش العراقي، ثم حاول سحب الثقة من رئيس الوزراء نوري المالكي لكنه فشل ما أدى الى تخريب العلاقة بين الحكومتين المركزية والإقليمية وما تبعها من ضغوطات كبيرة فيما يتعلق بالميزانية والرواتب.

- مع حلول 20 آب الماضي إنتهت ولاية رئيس هذا الحزب مسعود بارزاني كرئيس للإقليم بعد أن أتم دورتين كاملتين لثماني سنوات، وتمديد آخر لسنتين، لكن بارزاني يرفض الإنصياع لرغبة الشعب بإحترام القانون وترك المنصب، ويصر على البقاء بالسلطة لعشر سنوات أخرى، وحين رفضت الأحزاب الرئيسية ذلك لجأ الى خلق أزمة سياسية خانقة بكردستان مازال الشعب يعاني من آثارها المدمرة، ورافقت هذه الأزمة المفتعلة العديد من الأساليب القمعية التي لجأ اليها حزب بارزاني منها:

* إستىخدام رواتب الموظفين كورقة ضغط على الأحزاب الأخرى لدفعهم الى تقديم التنازلات التي تسمح لمسعود بارزاني بتجديد ولايته المنتهية.

* اللجوء الى وسائل مكروهة إجتماعيا من خلال تشويه سمعة القيادات السياسية و البرلمانية بتلفيق تهم أخلاقية أو نشر صور مفبركة لهم بهدف الضغط عليهم لتقديم التنازلات فيما يتعلق بتمديد الرئاسة.

* إستخدام البرلمان مطية لتمرير قانون تمديد الولاية والسعي الى محاربة رئيسه والكتل المعارضة والإعتداء على الأعضاء داخل البرلمان وتهديد آخرين بالقتل والخطف في حال صوتوا لغير صالح تمديد بارزاني.

* توج كل ذلك بمنع رئيس البرلمان من دخول عاصمة الإقليم والدوام بمكتبه الرسمي، وهذا يحدث لأول مرة في التاريخ السياسي بالعالم أن يلجأ رئيس غير شرعي الى إقالة رئيس شرعي منتخب من الشعب..

* أصدر أوامره بإعفاء أربعة وزراء من المعارضة من مناصبهم الوزارية علما بأن اولئك الوزراء نالوا ثقة البرلمان بتعيينهم وقانونا لايمكن عزلهم من غير إعتماد الآلية القانونية المقررة للبرلمان بسحب الثقة مع وجود ما يستدعي ذلك، وهذا أيضا لم يحدث في التاريخ أن يعزل وزراء الحكومة من قبل مكتب سياسي للحزب وليس من قبل البرلمان.

* رغم أن الإقليم برمته يواجه حربا ضروسا مع أشرس منظمة إرهابية ترعب العالم وتحتل أراضي كردستانية وعراقية، ورغم أن البيشمركة الكردية هم الضمانة الأساسية لصد أي عدوان من هذه المنظمة الإرهابية وقدمت العديد من الشهداء للدفاع عن أرض كردستان، لكن حزب بارزاني طرد 55 من أفراد البيشمركة من جبهات القتال وقطع رواتبهم بسبب إنتمائهم الى حركة التغيير المعارضة.

* منع وكيل وزارة البيشمركة وزيره من دخول مبنى الوزارة ونصب نفسا وزيرا بديلا دون الحاجة الى العودة لمجلس الوزراء أو البرلمان..

* أغلق مكاتب عدد من القنوات الفضائية والإعلامية و منع مرور الكتاب والصحفيين الذين ينشرون موادا ضد حزبه من نقاط التفتيش بمداخل المدن الخاضعة لسيطرتهم وحرم بذلك مواطنون من العودة لمنازلهم في تلك المناطق.

* وأخيرا يسعى هذا الحزب الى حل البرلمان والحكومة وتشكيل حكومة تحت قيادته وتنصيب نائب رئيس البرلمان رئيسا وطرد بقية الكتل والوزراء لتكون السلطتين التشريعية والتنفيذية خالصة لهم.

هذه هي تصرفات هذا الحزب الدكتاتوري الذي يلومني البعض بأنني أطالب بإجتثاثه من الساحة السياسية لفكره الدكتاتوري الذي سيودي بوطني الى التهلكة إذا ما إستمر بحكم إقليم كردستان.

وهذه جزء من حقائق هذا الحزب فمن يستطيع أن يكذبني فيما قلت فليأتي ببرهانه لأكون من النادمين، وإلا فيسكت ويلتزم جانب الحق والهدى.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ماخفي كان اعظم
شيرين الجبل -

ماتفضلت به هو جزء يسير من اعمال البارزانيين، وماخفي كان اعظم، لو تحدثنا بالتفاصيل لكتبنا مجلدات عن اعمالهم بحق الشعب الكردي، البارتي ومن ينعقون باسمه لاهم لهم غير السلطة والمال وفي سبيلهما مستعدين لفعل اي شي، قاتلوا اي كردي له راي مخالف لرايهم حتى لو كان من خيرة مناضلي كردستان.

حكم البارتي
اسو -

الحزب الديمقراطي الكردستاني هو مثال لحكم الفرد على الحزب والمجتمع، تاسس الحزب في شرق كردستان، مهاباد -ايران ومسعود البارزاني من مواليد مهاباد ايران، الكثير من اوائل موسسي الحزب انشقوا عنه بسبب تسلط البارزانيين في حكمه، واصبحت العشيرة تحكم الحزب ومنه الدولة، يتضح حكم العشيرة وحكم المصالح عندما نعلم ان زبير محمود آغا الزيباري رئيس العشيرة الزيبارية قد نصبه الملا مصطفى قائدا عسكريا لمنطقة عقرة ، علما بان زبير الزيباري هو من اخوال رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني . المعروف إن زبير محمود آغا كان من أكثر المناوئين للقضية الكردية والثورة الكردية حتى اتفاق اذار عام 1970 مع الحكومة العراقية انذاك ، بحيث إنه كان دائما مع الحكومات العراقية ضد الثورة الكردية ، وكان أيضا يستلم الأسلحة والأموال الضخمة لمحاربة الثورة الكردية مع قوات الجيش العراقي، وهنا يتضح حجم النفوذ العشائري لدي الديمقراطي على حساب المصالح القومية

نتائج الانهيار
ابن الرافدين -

تلاعبتم بمقدرات الشعب الكردي وساهمتم في تخريب وتقزيم العراق الكبير . اموال الطالباني اصبحت اموال فلكيه وكذلك اموال البارازاني هي اكثر من هذا الغريم . السوال هنا من اين لكم هذا ؟؟؟ تعاملتم مع الناس والوطن على انه ساحه للتهب والسلب ومن جراء ذلك تكونت لديكم قوة غاشمه للدفاع عن هذه الثروة . نفختم الى حد التشبيع في عقول الاكراد عن القضيه الكرديه مع شعار طز بالعراق الذي كان متلازم لها . وحتى يسارييكم تناسوا المراحل الصحيحه لبناء المجتمع على اسس هم يعرفونها اكثر من غيرهم . والنتيجه كلها اصبحت هيمنه في هيمنه في استحواذ وبلطجه والمناصب كلها اما برزانيه او طالبنانيه في الدستور ومعكم بعض الرفاق التي دفعتم لهم من المال الحرام جلستم لتناقشوا هل كركوك عراقيه لو لا ؟؟؟ بعد كل هذه السياسات داذا تريد ان تكون النتيجه اسالوا ربع صدام ؟

مسرحية مخططة
Darya -

مسرحية مخططة، بعد فشل المفاوضات بين الاحزاب الاربعة والبارتي، وبعد فشل البارزانيين في اقناع باقي الاحزاب بالتجديد لمسعود مرة بالترهيب ومرة بالترغيب، كان من المفروض انعقاد جلسة للبرلمان تناقش قانون الرئاسة فادخل البارتي بعض من انصاره داخل المظاهرات السلمية المطالبة بالرواتب لكي يجعلها عنيفة واعطى الاوامر لحرس مقراته بضرب المتظاهرين وبقتل البعض لكي تصبح قضية سياسية اكبر من قضية الرئاسة ويستطيع استخدامها لطرد رئيس البرلمان وتعطيل عمل البرلمان وبهذا يمنع اي قرار تشريعي بخصوص انتخاب رئيس الاقليم، ويبقى هو رئيس للاقليم ويفاوض من منطق الامر الواقع، مخطط قاموا به الكثير من الديكتاتوريين في العالم، لكن هذا لن ينطلي على شعب كردستان ولا على الاحزاب الاربعة التي تعرف من خطط ومن نفذ.

القائد الذي رفع علم
ريزان علي -

الله محيي اصلك..ويطول من عمرك.القائد الذي احترمه واحبه من كل قلبي القائد الذي رفع علم كردستان عاليا.سياده الرئيس مسعود البرزاني

كوردستان
Jamal Marqus -

قائد تاريخي لشعب كوردستان مناضل عنيد من الطراز الخاص وعلى درب والده ( الخالد ) ماضي لن يتساوم ولن يتنازل عن حقوق شعبه وابن عشيرة لها تاريخها المجيد

آب عام 1946
آب عام 1946 -

ففي السادس عشر من آب عام 1946 تم تأسيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني طليعة الامة الكوردية.. وهذا اليوم المبارك ولد فيه المناضل مسعود بارزاني مع ولادة البارتي.. ولد ليصبح مناضلاً من مناضلي شعبه الكوردي وبيشمركة مقاتلاً وقائداً سياسياً وعسكرياً في جبهات القتال في اعظم ثورة عرفتها الامة الكوردية في تاريخها القديم والحديث الا وهي ثورة ايلول العظيمة حيث التحق بها كاكه مسعود بارزاني وهو في ريعان الصبا والشباب وهو في الخامسة عشرة من عمره وكبر مع اخوانه المناضلين ونهل من مدرسة البارزاني النضالية رائدة الحركة التحررية الكوردستانية حيث تلقى فيها الدروس الوطنية والقومية ومن البارزاني الخالد ومن خبرته النضالية الطويلة على الصعيدين السياسي والعسكري مع رفيق دربه البيشمركة ادريس بارزاني.. وشارك كاكه مسعود بارزاني في القتال والتصدي لاعداء شعبه والدفاع عن ارضه مع اخوانه المناضلين بيشمركة كوردستان الميامين

واشترك وخطط في الكثير من
اراس -

واشترك وخطط في الكثير من المعارك ومن اشهرها معركة خواكورك..

كلمة حق في البيشمركة
حق -

كلمة حق في البيشمركة مسعود بارزاني رجل المواقف الصعبة

لما ظهرت داعش
بشرف مهنة الكتابة -

أسألك بشرف مهنة الكتابة وشفافيتها, ألا يحتوي،كُتاب الشيعة نفسه الكثير من دعوات نشر الارهاب فى العالم ؟! - داعش لعبة عصابة الملالي تم الباسها لباس الدين ؛ للتخلص من أفرادها وإلباس الدين الإسلامي لباس الإرهاب؟؟ - لدعم بشار المعتوه ﺑﻌﺩ فشــــل حزب اللات تاجر المخدرات والمليشيات العراقية الطائفية هل يستطيع الكاتب أن يخبرنا لما ظهرت داعش في العراق وسوريا -

كيف يعملون فى الاعلام ؟
يفتقدون الى الحس الانسان -

هناك الكثير من الاعلاميين يفتقدون الى الحس الانسانى ولا يفرقون بين نقل خبر المصائب وخبر الأفراح ....ولا أعرف كيف يعملون فى الاعلام ؟ والكثير منهم طائفيون ولا يعرفون أن الاعلام يجب أن يكون محايدا على الأقل فى أغلب الأوقات ان لم يستطع أن يكون محايدا على طول . والكثير منهم يفتقرون الى أبسط الثقافة ...واذا كان هذا هو حال الاعلاميين والمثقفين فكم يكون حال عامة الشعب ؟ لذلك لا نستغرب الانحطاط الثقافى الذى نعانى منة . ..واذا كان هذا هو النور الذى فيهم فكم يكون الظلام ؟ - مادا عن حسينيات عصابة الملالي و حسينيات حزب اللات تاجر المخدرات و حسينيات المليشيات العراقية الطائفية.. لمناصرة المعتوه بشار... و حسينيات المالكي، -مقتدى وشلته عصابة الملالي الأيرانيين هم علي بابا واربعين حرامي .. مادا عن ابادة الشعب السوري ﺑﻜﻞ ﻁﻮﺍﺌﻔﻪ .، و من واجب كل الانسانية ان تقاتل داعش من صناعة إيران و الأيرانيين وأوساخهم باعتبارها المسبب الأول في موجهة الهجرة في السنوات الأخيرة بسبب دعمها للمليشيات والمؤسسات الإرهابية الطائفية التي تقتل وتهجر على الهوية وسببت لحد الآن بتهجير الملايين نحو أوربا، -

البارتى
باسم زنكنه -

ان انشقاق جماعه جلال الطالبانى عن الحركه الكرديه التى اسسها وقادها البارزانى الخالد يمثل طعنه مسمومه فى ظهر الحركه الكرديه—فمن المعلوم انتهازيه بعض اشباه المثقفين ومنهم ابراهيم احمد للحركه الكرد الثوريه ليتسلقو على ظهور البيشمركه ويتقربون للسلطه لمنافع سياسيه اقلها صنع تاريخ سياسى مزيف مبنى على العماله والتجسس للسلطه ---لقد كان جلال الطالبانى يحلم ويتوسط لمقابله صدام بعد 1968 وتوسط له طارق عزيز عند صدام حسين فى اصدار جريده فى بغداد لكى تكون له بوقا يشوه نضالات الكرد والقياده الشرعيه للكرد المتمثله بالاسطوره الخالده الملا مصطفى وابنائه المضحين وهنا اتحدى اى واحد من ادعياء القياده من امثال جلال ونوشيروان قد ضحو واعطو شهيد من عوائلهم لصالح القضيه الكرديه بينما البرزانيين ضحو بالالاف من ابنائهم وسالت دمائهم الطاهره وضمخت تراب كردستان.الاستعانه بصدام افضل من الاستعانه بقوات احتلال ولوقرات التاريخ السياسى الحديث لاستنتجت ان الاستعانه بنطام يحكم البلد بقوه الحديد والنار افضل من عدو يريد احتلالك وماتجربه الحزب الشيوعى البلغارى والصينى فى الاربعينات الا دليل على ذلك حيث كسبوا التاريخ المشرف وايضا احترام وولاء شعوبهم.اما قولك ان البارتى يشوه سمعه القيادات الكرديه –فاقول وكما قال سيدنا وامامنا علي بن ابى طالب (لاتلمن الناس اذا ماوضعت نفسك موضع الشبهات)—فعائله جلال وبرغم انه من عشيرتى فهى من العوائل الغنيه فى العالم ومامصطفى رسول صاحب شركه اسيا والمالك لاربعه مليارات من الدولارات الا وسيله لتشغيل اموال هذه العائله—ان محمود سنكاوى عضو المكتب السياسى للاتحاد الوطن وملابختيار بائع الحب والعلكه (ابو خنينه) فى شوارع خانقين والهارب من الخدمه العسكريه لمواجهه الاحتلال الايرانى صار بقدره قادر ثائر وقائد ه—اما نوشيروان ربيب جلال فهو قاتل 82 من اخواننا الشيوعيين العرب الذين جاءو لنصره الشعب الكردى والعراقى , فهو بطل مجزره بشت اشان عام 1983 .المجد والخلود لشهداء كردستان وعلى راسهم الخالد الملا مصطفى والشهيد ادريس والولاء المطلق لكردستان وقائدنا العظيم مسعود البارزانى --والخزى والعار لاعداء قضيتنا المشرفه

كتاباته تدينه
برجس شويش -

اود ان الفت انتباه القراء الاعزاء على ما كتبه الرفيق المناضل شيرزاد , كتب : استعان افراده (البارتي) بجحوش تركيا وحراس القرى عام 1978, انتبهوا جيدا على هذه وكلكم تعلمون انه حتى في هذا العام لم يكن يوجد اي حركة كوردية لها قوة ما في شمال كوردستان ولم يكن هناك حراس القرى على الاطلاق , فحراس القرى تم انشاءه بعد 1984 حين بدأ ب ك ك بالنضال المسلح, تلاحظ يا رفيق شيرزاد والرفيق المناضل يعرف تماما اين ومن اسس الاتحاد الوطني الكوردستاني؟ في سوريا الاسد والرئيس طلباني بنفسه اعترف بانه كان على الحدود للدخول الى كوردستان حين تم تبليغه بان حافظ اسد يريد مقابلته , ورجع من الحدود ومن ثم تم تشكيل الاتحاد الوطني الكوردستاني ليكون بديلا عن البارتي الديمقراطي الكوردستاني الذي لم يكن سهلا عليه تخطي الاثار الكبيرة لانتكاسة الثورة, ولكن رغم ذلك البارتي استطاع من جديد تفجير ثورته. ملاحظ ثانية , الرفيق المناضل ليس له اي مشكلة مع نوري المالكي وتلاحظون انه يضع اللوم على الرئيس برزاني وليس على المالكي مع العلم كل القوى العراقية بما فيهم الشيعية كانوا يتهمونه بشتى الاوصاف, فاذا لا توجد لرفيقنا المناضل اي مشكلة مع المالكي فانه كان اساس كل مشاكل كوردستان بالاضافة الى مشاكل العراق. اي ان رفيقنا لا يهمه سياسات المالكي الكارثية فما يهمه هو وضع كل اللوم على الرئيس برزاني , برزاني جعلك حرا وجعل كوردستانك امنا ومستقرا ورفع من اعتبار قضية شعبه عالميا , )

كل ماذكرته افتراء في ...
محمد الكوردي -

عزيزي ...شيرزاد ..مع كل ماذكرته . الشعب الكوردي حسم الامر وتصويته للرئيس البارزاني نسبة ال70 % يكذب أفتراءاتك وحصة الديمقراطي الكوردستاني على ال38 كرسي في البرلمان الكوردي دليل أخر على أن افتراءاتك كلها باطلة وعليه يجب محاسبة المخربين والهمجيين اللذين احرقوا مكاتب ومقرات الحزب الديمقراطي واعتدووا على اعضائه هناك .. وعليه..محاسبة كل من يكتب ويناصر هؤلاء الغوغائيين والهمجيين

1966
الباتيفي -

تنسئ او تتناسئ ان الاتحاد الاوطني هو صنيعه المخابرات السوريه والايرانيه في مقاهي وملاهي دمشق والدليل هو مقابله خاصه مع جلال الطالباني مع جريده الشرق الاوسط قبل 4 سنوات ربما هو بنفسه ذكر انه عندما غدر بالحركه التحرريه الكوردستانيه بقياده الزعيم التاريخي مصطفئ البارزاني رحمه الله وكان اول من خان الكورد في تاريخهم الحديث هو جلال طالباني عندما انشق عن الحزب الديمقراطي وطعن البيشمركه من الخلف بخنجر الخيانه والغدر واسس افواج الجحوش لاول مره وتسلم الاموال والاسلحه من البعث الفاشي وشارك معهم في حرق وقتل الكورد وبلادهم وعندما ضن الطالباني بان الساحه الكورديه فارغه ولم يعد للبيشمركه اي وجود اسس حزبه المشبوه في سوريا وليس في جبال كوردستان في دمشق وليس في مهاباد او اربيل وفي مقاهي وملاهي دمشقه تحت اوامر المخابرات السوريه وليس في كهوف ووديان كوردستان وعندم انضم اليه الجحوش والمرتزقه هاجم قوات البيشمركه في اك ماله علئ الحدود التركيه بدعم القصف الجوي والمدفعي البعثي ضد مق القياده المؤئقته للديمقراطي وقد ابيدت تلك القوات ومنيو بهزيمه مذله ولعلمك يا حضره الكاتب لم تكن في تركيا ما تسميه افواج الجحوش مرتزقه تركيا وهم قد اسسو بعد عام 1984 ضد العمال الكوردستاني الذي اعلن الكفاح المسلح ضد تركيا وليس في عام 1978 عندما منيت قوات جحوش لاتحاد الاوطني علئ ايدي الابطال من بيشمركه الديمقراطي الذي لولا نطاله لكان اسمك ربما هو قحطان او قصي او علي تكريتي مثل تركيا التي منعت الاسماء ولالقاب الكورديه وفرضت عليهم اسماء تركيه ولحد الان يسمون بالقاب كلها تركيه ولكن لتضحيات الكورد والحزب المناضل وبقياده البارزاني اجبر صدامك علئ الاعتراف بالحكم الذاتي لكوردستان لاول مره في تاريخ الكورد ولحد الان فقط نحن كورد العراق نحظئ باستقلال شبه كامل عكس بقيه اجزاء كوردستان المحتله وكل هذا الفضل في الاول الاخر يعود لله عز وجل ولقياده البارزانيين الحكيمه رغم خيانتكم المستمره ولحد الان وقتل كل امل في روح الحركه التحرريه الكوردستانيه هل نسيت ما قال رئيسك جلال طالباني عندما قال حتئ الحلم باستقلال كوردستان هو مستحيل عندما كان رئيسا للعراق قبل سنوات فماذا ننتظر من امثالكم ان يقولو عن اناس يحترمهم الاعداء قبل الاصدقاء باستثناء الخونه والعملاء ويكفيك اننشرت قبل ايام جريده امريكيه تقرير يثبت ان ايران تثير الاحزاب الاربعه و

.............
بير خدر الجيلكي -

.؟سبق لي وأشرت الى النقطة الثانية والمفربكة عندما تقول في 31 آب وأعلاه وأرجو أن يعلم الجميع بأنه وقبل ذلك اليوم قامت مفرزة للبيشمه ركه الأبطال للبارتي في منطقة حرير - سبيلك بالقاء القبض على قوة أيرانية متكونة من ضباط المخابرات وقادمة من أربيل ومعهم كامرات وأشرطة وخرائط من أجل أحتلال جميع كوردستان وبدعم أيراني غير مباشر فتم أطلاع الحكومة المركزية أنذك حول تلك الخيانة والتجحش ولو كان رفضت الحكومة طلبنا لكانت ستحدث كارثة كوردية كوردية وبضحكة فارسية عربية تركية .؟نسبة الى النقطة الأولى وارجو أن يعلم الجميع أن البارزاني الخالد وفي أميركا كان قد أقترح وطلب من أغلبية أعضاء المكتب السياسي له أن يقوموا بتشكيل حركات وأحزاب ولكن البعض منهم غرروا أنفسهم ووقعوا في ( فخ ) المخابرات التركية وقبل العراقية والسورية والأيرانية بشكل خاص.؟أن حركة جحوش كوران قد خرقوا الأتفاق ويجب طردهم من البرلمان والحكومة.؟في الختام يا السيد شيرزاد ...أين الديمقراطية وعن أية ديمقراطية تتحدث في بلدان المسلمون ناهيك عن وجود العادات والتقاليد العشائرية فيهما.....................أشرت الى موضوع الانتخابات وبين لجان البارتي وقبل الجميع عندما حصل أحدهم على ( 700 ) صوت ومنافسه على ( 300 ) صوت قارن الفرق بينهما.؟عندما دخل ( 9 ) الأوائل من الذين حصلوا على الترشح قام ( 8 ) منهم بأعطاء أصواتهم الى صاحب الأقل صوتآ وظلم صاحب الأكثرية.؟نعم هذه هي ديمقراطية المسلمون وجميع الكورد وقبل البارتي ...

2
سيروان -

بالاضافة الى ان قائد الفرسان ( الجحوش) التي كانت تقاتل ضد الكرد مع الجيش العراقي كان ارشد الزيباري وهو من عشيرة اخوال مسعود.

نفط كردستان
سيروان -

قدرات كردستان النفطية بعد عودة كركوك كبيرة، اضافة الى المتجمع من السنوات السابقة من ميزانية العراق واضافة الى اموال الكمارك والنفط المهرب، كل هذه المصادر قادرة على تسديد رواتب الموظفين، لكن السر لماذا لاتسطيع حكومة الاقليم تسديد الرواتب، الا اذا كان هناك شي خفي في عقود النفط لايعلمه احد كاستثمارات خاصة او نسب لجهات حزبية او نسب للبارزانيين، والا بحساب رياضي المفروض ان رواتب موظفي الاقليم مصروفة ولاتوجد ازمة.

أفاد وزير الثروات الطبيعي
أفاد وزير الثروات الطبيعي -

أفاد وزير الثروات الطبيعية في حكومة اقليم كوردستان اشتي هورامي، بأنه "من الآن فصاعدا بإستطاعتنا توفير وصرف راتب واحد كل شهر، لكن الثلاث اشهر المتراكمة من رواتب الموظفين في حكومة اقليم كوردستان، سيتم تعوضيهم بها، عند ارتفاع ايراد صادرات النفط"

اين ابطال الشتم ؟
اين -

اين ابطال الشتم ؟ اين انتم ؟

رحلة نيجرفان
هافال -

في الاسابيع الماضية كانت اغلب السايتات الكردية تتكلم عن ان التغيير والاتحاد ينفذون ارادة ايرانية، والحقيقة انهم ينفذون ارادة كردية بحتة لاعلاقة لها بايران فكل الكرد يعلمون ان ايران لاتريد استقلال كردستان وان اكراد ايران يعانون مثلهم مثل اكراد تركيا، ولكن اليوم نيجرفان في ايران طالبا مساعدتها لحل المشاكل الكردية الداخلية، وهذا مايوضح مدى علاقة البارزانيين بالايرانيين ويكذب الاقاويل التي قيلت ضد الاتحاد والتغيير.

شيرزاد ...الفتلاوي
حسين طعمة -

تنتصر للمالكي ..أظنك قريبا ستترحم على صدام حسين... ما الفرق بين نقدك وتهجم السيدة حنان الفتلاوي على حكومة الإقليم وآل البرزاني..... .. لا شك هناك فساد واخطاء.....لكن ليتك كتبت نقدك بموضوعية ..وتخلصت من النبرة الحاقدة..لأستفدنا واستفاد الشعب الكردي والعراقي منك..ولكن وللأسف نبرتك تفضحك اكثر مما تفضح المنقود.... بهذه النبرة لا تخدم سوى اسياد وحزب لا يقل تشويها و وفسادا وعمالة للأخرين من الديمقراطي...علما انك بهذا الاسلوب تبتذل الحزب أو الجهة التي تدافع عنها... لأنك بهذا التهجم تفتح الابواب للأخرين بالرد عليك وعلى حزبك وقائدك باسلوبك.. ... ..فانك اضفت اعداء على اعدائهم بهذا الاسلوب...وخدمت اعداء قوميتك بالمجان...

برلمان كردستان مغلق
ته لان -

برلمان كردستان مغلق الى ان يسمح رئيس الاقليم بفتحه مرة ثانية بعد ان يسامح الذين تجروا وطالبوا برواتبهم والذين طالبوا بانتخاب رئيس جديد. متى السماح لاندري؟!

.............
عمر كوردستانى -

نفس ما يتفوه اقزام ايران في العراق ضد مسعود البرزاني ينقله بدون رتوش وبدون مواربة شيرزاد شيخاني وطبعا لا يزال يعتبر المالكي رئيسا للوزراء وبدليل عدم ذكره كلمة(السابق) لنوري الذي عادى الشعب الكوردي بكل ما أوتي من قوة ونسي شيخاني تصريحات الفتلاري ضد الكورد كشعب..لا يتجرأ شيخاني ذكر عمالة الطالباني وزواجه الكاثوليكي مع النظام الاسدي البعثي بدمشق وكذالك علاقته الصميمية المصيرية مع ايران الشر والارهاب،ينسى خيانات عادل مراد،عضو المكتب السياسي للانحاد،وبيعه للقضية الكوردية في كوردستان الشرقية(ايران) مقابل الحصول على الدعم اللامتناهي من اتباع الخميني الدجال لحزب الطالباني واغتيال النشطاء الكورد من كوردستان الشرقية.

غطاء الرأس المخروطي
آشوري -

بعد أيام قليلة 1963 تمرّ خمسون سنة على استشهاد احد ابطال كردستان وهو هرمز ملك جكو، ولد هرمز في قرية كوري كافانا- ناحية زاويته- دهوك عام 1930 لابوين ناجيين من مجازر واهوال الحرب العالمية الاولى( سفر برلك) من آشوريي اقليم حكاري في تركيا حالياً، كان والده من تياري العليا ومتزوج من اخت ملك ياقو ابن ملك اسماعيل، عرف ملك جكو بشجاعته في المعارك التي خاضها في الفترة .غطاء الرأس المخروطي المصنوع من الصوف المكبوت( كُسيثا) الذي يعطي هيئتهم شكلا مهيباً يعيدنا آلاف السنين الى الوراء ايام ملوك نينوى العظمى من الاشوريين الذين بسطوا سيطرتهم وسطوتهم في جهات الدنيا الاربع.

الملا مصطفى البارزاني
آشوري -

كانت علاقة بيت ملك جكو وطيدة مع بيت البارزاني ففي عام 1907 تعرضت بارزان الى هجوم تركي بقيادة محمد فاضل الداغستاني، فاستبسل البارزانيون في التصدي لهم بقيادة الشيخ عبد السلام الشقيق الاكبر لمصطفى البارزاني، ولكن الشيخ في النهاية اضطر الى ترك المنطقة والتوجه الى تياري في ضيافة المار شمعون في قوجانس واهتم به خصوصا بيت ملك جكو، بقي الشيخ هناك حتى عام 1908، لازال بيت البارزاني( خداني بارزان) يتذكر بامتنان ذلك الموقف الذي وطد العلاقة بينهما. في عام 1958 عند عودة الملا مصطفى البارزاني من الاتحاد السوفيتي قصد هرمز بغداد للسلام عليه، وعندما اندلعت الحركة التحررية الكردية في جبال كردستان ايلول 1961 كان اول شهيد للثورة اشورياً اسمه أثنيئيل شليمون من قرية دوري في برواري بالا استهدفته طائرة حكومية عندما كان يقاوم من على مأذنة العمادية، وكان هرمز جكو من اوائل الملتحقين في جبهة القوش، إسطحبه المرحوم شعيا ديشا الملقب( شعوكي) الى قرية بهندوايا التي تقع غرب القوش فالتحق بفصائل الحزب الديمقراطي الكردستاني، في البداية كان ضمن قوة غازي الحاج ملو ثم بعد فترة اصبح مسؤول قوة المسيحيين وبالترابط الوثيق مع الانصار الشيوعيين بقيادة المرحوم توما توماس.

كالة سكاي برس
AZAD -

بالفيديو...متظاهرين يحرقون صور بارزاني في اقليم كردستان وكالة سكاي برس

يجب الاعتراف
و -

يجب الاعتراف من قبل "الانقلابيين" الذين يسمون أنفسهم ب"المجددين!" وزعماء الإصلاح والتغيير والتحديث في كوردستان بأنه لو أراد السيد مسعود البارزاني منصب الرئاسة لنازع المام جلال الطالباني ومن بعده الدكتور فؤاد معصوم على منصب رئاسة العراق بأكمله وليس على رئاسة إقليم جنوب كوردستان، الذي لايزال جزءاً متواضعاً من العراق، فهل في هذا شك؟

ويجب الاعتراف من
ويجب الاعتراف من -

ويجب الاعتراف من قبل الإسلاميين بأنه لولا مرونة وسياسة السيد مسعود البارزاني وعلاقته الطيبة مع كلٍ من الاتحاد الإسلامي الكوردستاني والجماعة الإسلامية، لما تمكنوا من الحصول على ما حصلوا عليه حتى الآن من مكانةٍ هامة في الحياة السياسية للإقليم الكوردي في العراق، والأرشيف مليء بمدحهم لمواقفه الوطنية ولصدره الرحب ورفضه الانخراط في أي صراعٍ دموي أو سياسي شديد اللهجة مع هذين الحزبين اللذين يقفان اليوم على الضد من مطلب السيد الرئيس مسعود البارزاني الذي يتلخص في حق الشعب الكوردي في انتخاب رئيسه مباشرةً، وهم الذين يتغنون باسم "الأمة" و "المساواة" و"العدالة" كل يوم، ويقفون مع الدعوة التي تحاول نسخ الشعب وإرادته بالاكتفاء بانتخاب الرئيس من طرف البرلمان الذي فيه خمسة أحزاب، وليس الشعب كله، والزعم بأن هذه الأحزاب تمثل الشعب كله يحتاج إلى تحقيق، وهذا التحقيق يكون فقط عن طريق انتخاب مباشر وسري وديموقراطي على أساس العدالة والمساواة بين كل أفراد الشعب في الإقليم... فما المهم عند الإسلاميين الكورد: الشعب أم البرلمان؟

يجب
يجب -

ما يجب على الاتحاد الوطني الكوردستاني الاعتراف بأن علاقته المتينة مع حزب السيد البارزاني، الديموقراطي الكوردستاني، هو الأساس المتين لبقاء الجبهة الداخلية في كوردستان آمنة ومستقرة، رغم كل مؤامرات الأعداء وهجمات الإرهابيين وتخريب المخربين. فالسيد البارزاني لم يستغل مرض السيد جلال الطالباني، ولا بساطةالدكتور فؤاد معصوم ورقته، وإنما وقف معهما ومع حزبهما ومضى يبني علاقات كوردستان بالدول الإقليمية والعالم الحر الديموقراطي وكأنه ممثل عن الحزبين، بل عن كل الأحزاب الكوردستانية، وعن كل الأمة الكوردية، ولم يقصر في واجبه ولم يظهر ضعفا في التزاماته أمام العالم الخارجي، رغم وجود من لم يكن داعما له في تلك الأحزاب، ولا نريد الدخول هنا في التفاصيل...

يجب
يجب -

ويجب على الكورد جميعاً الاعتراف بأن القائد الكوردي الأهم الذي خاطر بحياته وحضر إلى مختلف جبهات القتال ضد الإرهابيين كان السيد البارزاني وإخوته وأنجاله ورفاق قيادة حزبه والبشمركة البطل زعيم الحزب الاشتراكي الديموقراطي، السيد محمد الحاج محمود، في ذات الوقت الذي كان البعض من قادة الأحزاب الأخرى يتلاقون سراً وجهراً لنسج المؤامرة ضد قيادة البارزاني الشجاعة التي لولاها لكان اليوم بعض هؤلاء الزعماء المطالبين بزحزحته عن منصب الرئاسة لاجئين في دول الجوار أو في أوروبا أو الولايات المتحدة الأمريكية. كما يجب الاعتراف من قبل بعض "الكوردستانيين!!!" الذين لم يدعوا مسبة أو شتيمة إلا وأطلقوها ضد جناب الرئيس بأنه لولا هذا الرئيس لما وصل البيشمركة الأبطال إلى مدينة كوباني "ستالينغراد كوردستان" لنصرة إخوتهم وأخواتهم في إحدى أشهر المعارك التاريخية المعاصرة للإنسانية ضد الهمجية، وليتذكروا أن شباب ونساء وشيوخ الكورد من شمال كوردستان كانوا يصطفون بمئات الألوف على جانبي الطريق استقبالاً للبيشمركة وتحية للرئيس مسعود البارزاني، الذي حياه أيضاً حتى إمام مسجد الزيتونة في تونس لبسالته وشجاعته، ودعا الكورد للوقوف خلف قائدهم لأنه ليس من طينة "جبناء العرب" الذين لم يهبوا لنجدة الشعب السوري.

فلماذا
فلماذا -

فلماذا هذه الحرب على رئاسة البارزاني في ظروف الهجمات المتتالية من الأعداء وعملائهم على شعبنا وغمطهم حقه في الثروة الوطنية؟ أهو مجرد صراعٍ من أجل انتزاع الرئاسة؟ لا يمكن... فالذي يريد الرئاسة عليه أن يعود إلى الشعب ليعطي رأيه وليس "الانقلاب" عن طريق إثارة الفوضى وحرق مكاتب حزب شريك له في الحكومة وصاحب كتلة كبيرة في البرلمان، أو بحرق مكاتب إعلامية واغتيال كوادر حزبية له في وضح النهار.

وعلينا الاعتراف جميعاً
علين -

وعلينا الاعتراف جميعاً بأنه لولا صبر البارزاني وسياسته الرشيدة لما تمكن الكورد من دحر الأعداء وعملائهم على كل الجبهات السياسية والاقتصادية والعسكرية، ولرد الديموقراطي الكوردستاني الهجمات النكراء بحزم، ولتمكن البعض من تقسيم جنوب كوردستان إلى "إماراتٍ" أشبه بإمارات "داعش"، بل هم ساعون من أجل ذلك تنفيذاً لمخطط من مخططات الأعداء يرمي إلى التخلص مرة وإلى الأبد من فكرة "الاستقلال الكوردي"... فهل تتذكرون هذه الصورة أيها السادة؟

اين الشتامين
علي عيسو – كولن -

اين الشتامين ؟ لو سمحتوا ؟ اشتموا لنا البا رزاني ؟ اين آزاد ؟ و سيروان ؟ ورشا ؟ ومشا ؟ و آهريمن؟ وهلكورد ؟ .....طبعا شيعي واحد تحت اسماء كوردية مختلفى على اساس شيعي ذكي , لو الشيعة اذكياء لما دمروكم السنة , المناطق الشيعية جحيم لا يطاق.

حسين طعمة22
هوزان علي -

, شكرا لك , تعليق منطقي .

لا اعرف
Rizgar -

لا اعرف ... هل ممكن نعرف سر الكتابة في صفحات -سيادة القانون - و صفحات حزب الدعوة - ؟ هل فعلا دولة القانون اكثر ديمقراطية من البارزاني ؟

كوردستان تسير إلى
كوردستان -

كوردستان تسير إلى النصر في ظل رئاسة البارزاني، فإن شاءت كوردستان استبداله فهذا حق الشعب الكوردي لأنه لا أحد يقبل برئيس أبدي، والبارزاني لا يقبل بذلك أيضا حسب قناعتي.

كم دفعوا لك ..
احمد -

كم دفعوا لك .....بالتمن الايراني ...والتمن الايراني في صعود , شكرا للشيطان الاكبر.

;ينشرون الكراهية
;ينشرون الكراهية -

وجاء تعهد الوزيرة في أثناء شرحها الإجراءات الجديدة التي أعلنت عنها الحكومة البريطانية ضد أولئك الذين "ينشرون الكراهية".وتنص هذه القواعد الجديدة على منع الدعاة المتشددين من نشر مواد متطرفة على الإنترنت، وأن أي شخص يتبنى أفكارا متطرفة سيمنع مع العمل مع الأطفال.وستنظم دروس إجبارية للأشخاص الذين يمثلون تهديدا أمنيا لدفعهم للتخلي عن الأفكار المتشددة.

مقال عدائى مضر
كوردى مخلص -

مع اعترافنا بوجد نواقص واخطاء وفساد وسلبيات وضرورة اجراء اصلاحات وبناء مؤسسات وبنى تحتية وصناعة وزراعة وثروة حيوانية واقتصاد وخطط واستراتيجيات ولكننا فى نفس الوقت من باب الانصاف ان نعترف بوجود مكاسب وانجازات وتقدم وتطور وامن واستقرار فى الاقليم الكائن ضمن محيط معادى ومضطرب وملتهب معرض لمخاطر وتحديات تستوجب وحدة الصف والكلمة ونبذ الخلافات وتفرض على كل كوردى حر شريف ان يتقيد ويحرص عل تجربة الاقليم ولا يسىء او يضر بسمعة ومكانة رموزه وقياداته الذين يمثلون نسبة كبيرة من الشعب وليعلم شيخانى اننا لسنا مرتزقة ولا ندافع عن احد او جهة ولكننا دعاة اصلاح وتفاهم واخوة وسلام وقوة ومنعة لمواجهة الصعوبات والاخطار المحدقة بشعبنا وقضيته العادلة والمشروعة

احلام العصافير
فاضل -

الكاتب فشل من النيل من البارزاني رغم تكثيف مقالاته اليائسة في الفترة الاخيرة ، الأميون لا يصدقون كلامك الهراء فكيف بالسياسيين ، ونحن نقول لك ايضا لايهم كلامك لا ن القافلة تمشي , ان نكون مرتزقة لكاكا مسعود افضل من ان نكون مرتزقة للنظام الإيراني والسوري واذنابهم ، على كل حال الكاتب في وضع صعب لا يحسد عليه ، تصور ان سلطات الإقليم سوف يعتقدونه على كتاباته ليبني لنفسه رصيدا شعبيا لكن تبين ان محاولاته باءت بالفشل ،في تاريخ الشعب الكوردي الكثير من هذه الحالات الشاذة وحاولوا وسوف يحاولون مستقبلا لكنهم سوف يفشلون بالتأكيد.

شعبنا لايشحت منكم
شارا -

اشتي هورامي يقول سنسلم كل شهر راتب واحد، اما الرواتب المتاخرة فلا تسليم الا ان يحصل لنا فائض.... السكوت خير من هذا الكلام، هل نحن نشحت منك او من مسعود!! اين اموال النفط المنهوبة، واين مبالغ الاسهم التي اشتريتها من أسهم شركة «دي إن أو» النرويجية،والتي نشرتها بورصة اوسلو وحينها ظهرت الحقيقة.. بان هناك نسب لاموال من النفط تذهب لاشخاص ومنهم اشتي هورامي امين سر النقد البارزاني.

يجب 31
شيرين الجبل -

الذي انقذ كوباني هو تدخل الاتحاد وقوات الاتحاد التي ذهبت الى هناك مع قوات قليلة من البارتي، لان علاقة البارتي سيئة بقوات حماية الشعب، ولكن لكي تمر عبر تركيا ولان البارزاني علاقته جيدة مع تركيا فقد توسط لمرور البيشمركة التي هي اغلبها من الاتحاد الى كوباني.

مسعود بارزاني رجل المواقف
Hashim -

مسعود بارزاني رجل المواقف الصعبة و كوردستان تسير إلى النصر في ظل رئاسة البارزاني

الى الشيخاني
Kurdi -

اريد ان أقول بانه لا فرق بين الشيخاني و نصيف ام رئيس عصابه اختطاف الناس في بغداد ،وحنان الفتلاوي والمالكي كلهم وجوه لعمله واحده ،والكل مرض ابتلي بها شعبنا الكردي

تصريح نيجرفان للملالي
بيستون -

صرح نيجرفان في ايران بان ايران هي اول من ساعدت كردستان بعد هجوم داعش، هذا يبين علاقة البارزانيين بحكومة الملالي في ايران ومدى قربهم منها.

دخول اربيل
ته لان -

اربيل مغلقة وغير مسموح الدخول لها الالمن يودي التحية للسيد مسعود البارزاني ويبين طاعته لاوامره والاسوف يطرد، اربيل منطقة منزوعة الديمقراطية