كتَّاب إيلاف

رداً على المعترضين وتبيان الحقيقة

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يبدو أن الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني لم يعد يكتفي بما يؤديه مرتزقة إعلامه وكتاب تعليقاته المأجورين وموظفي مكتبه الإعلامي للرد على كتابات معارضي دكتاتورية بارزاني، حيث لجأ مؤخرا الى كوادره الحزبية لزجهم في أتون هذه المواجهة.

لقد قام العديد من هؤلاء المرتزقة بإتهامي بالمرض والفوبيا من بارزاني.. وقال آخرون ممن يؤيدون الدكتاتور الكردي أن صراعي مع هذا الحزب هو صراع شخصي، وكأني أترشح لرئاسة إقليم كردستان لكي أنافس بارزاني،أو أتطلع لرئاسة حزبه!

كما يتهمني بعضهم بأنني أستلم أجورا من إيران لقاء معاداتي لبارزاني،علما بأنني لم أزر إيران إلا مرة واحدة بمهمة صحفية قبل خمسة أعوام، ولا أعرف حتى ترجمة كلمة الفلوس بالفارسية!

فيما يتهمني آخرون بعمالتي للمالكي والدفاع عنه مقابل الإنتقاص من بارزاني وحكمه. ورغم أن المالكي ظهر بأنه أفضل وأكثر حرصا من الطغمة الحاكمة على الشعب الكردي حينما نصح في لقاء نيجيرفان بارزاني للإحتفاظ بالنفط الكردي للأجيال المقبلة مادامت الدولة تتكفل بإرسال حصتهم من الميزانية، بل أنه وعد بزيادة تلك الحصة إذا لم تكن كافية لإدارة الإقليم، لكن سراق النفط رفضوا ذلك العرض ليتسنى لهم إستنزاف ثروة الشعب وإيداع عوائدها بحساباتهم الخاصة.

وهناك أيضا من إتهمني بالسعي الى بث الفتنة وإثارة الصراعات والدعوة للحرب الداخلية مرة أخرى، مع العلم أنني كنت أحد ضحايا الحرب الداخلية حين هجرت مدينتي أربيل لتسعة أعوام تاركا أهلي وأمي وإخوتي هناك..

وفي العادة أنا لا أبالي بما يقوله عني كتاب ومرتزقة إعلام بارزاني، لأني قاومت الدكتاتور صدام لأكثر من عشرين سنة، وكنت ومازلت على إستعداد لمقاومة دكتاتورية بارزاني لعشرين سنة أيضا، لأني لا أريد لشعبي أن تداس كرامته وتهدر حقوقه، ويجوع ويهان، وتنعدم أمامه فرص الحياة الحرة الكريمة.

ولتبيان الحق وإنصاف الحقيقة، ولكي تخرس الألسن عن التطاول،وتتوضح صورة الواقع الكردستاني بشكل أفضل أمام القاريء، فإني أدعو قيادات وأنصار وكتاب هذ الحزب للإجابة على الأسئلة التي أثرتها في مقالاتي السابقة والتي سأعيد طرحها عليهم هنا، وليبعثوا في المدائن حاشرين يأتونهم بكل ساحر عليم، ولتكن مناظرة كتابية بيني وبين كتابهم ومعلقيهم حتى يتعرف الرأي العام بكردستان والعالم على حقيقة ما يجري بكردستان ويحكم ضميره في تقييم أوضاع هذا الإقليم الذي يراد أن يصور زورا وبهتانا بأنه جنة الله على الأرض بفضل بارزاني وحزبه..

وهذه هي الأسئلة:

- في بدايات إندلاع الثورة الجديدة بكردستان وفي عام 1978 قام مقاتلو القيادة المؤقتة التابعة لهذا الحزب بقتل عدد كبير من قيادات الثورة في مواجهات عرفت في التاريخ الكردي بمأساة هكاري.. هل ينكر هذا الحزب ما قام به أنصاره في تلك المعركة بالتعاون مع المرتزقة الأتراك أم لا؟؟

- هل ينكر أنصار هذا الحزب أنه أثناء الإنتفاضة الجماهيرية في ربيع من عام 1991 كان مسعود بارزاني وعائلته وعشيرته يقيمون بمنطقة كرج بضواحي طهران وأنهم لم يقوموا بإطلاق رصاصة واحدة في تلك الإنتفاضة، وأنهم جاؤا الى كردستان بعد شهرين من تحريرها، حصل هذا أم لا؟؟

- هل يستطيع هذا الحزب أن ينكر أنه بسبب ملكية خمسة دكاكين تجارية بمدينة قلعةدزة بادروا بالقتال الداخلي الذي حصد أرواح الآلاف من شباب كردستان خلال أربع سنوات "؟

- هل يستطيع هذا الحزب وقيادته أن يطمس حقيقة تلك الخيانة التاريخية العظمى بلجوء مسعود بارزاني الى دكتاتور العراق صدام حسين لإرسال جيشه وحرسه الجمهوري لإحتلال أربيل وإسقاط العلم الكردي من فوق مبنى البرلمان في 31 آب 1996، وهل يعتبر أنصار وأعضاء هذا الحزب ما قام به بارزاني مكسبا للشعب الكردي، أم هو خيانة عظمى بحق هذا الشعب؟

- هل ينفي هذا الحزب تسليمه لعشرات من معارضي صدام حسين من أعضاء القوى العراقية المعارضة المنضوين تحت لواء المؤتمر الوطني العراقي الموحد الى الأجهزة الأمنية لصدام والذين تم إعدامهم جماعيا بشوارع وأحياء أربيل في الأيام التي تلت عملية إحتلال أربيل في 31 آب؟

- هل ينكر حزب بارزاني تكريسه لواقع تقسيم كردستان الى إدارتين حكوميتين منفصلتين بتشكيله لحكومة في عام 1997 برئاسة روز نوري شاويس ونائبه نيجيرفان بارزاني، مع العلم بأن المكلف الرسمسي والقانوني لرئاسة الحكومة كان كوسرت رسول علي؟

- هل يستطيع قيادة هذا الحزب أن ينفي تفصيل قانون رئاسة الإقليم بحسب مقياس مسعود بارزاني من خلال إستغلال الإتفاق الإستراتيجي مع الإتحاد الوطني والذي أتاح لبارزاني احتلال مقعد رئاسة الإقليم مقابل رئاسة العراق للرئيس طالباني؟.

- هل ينكر هذا الحزب إفتعاله لمشكلة مع الحكومة العراقية حول النفط، وقيام مسعود بارزاني بتحشيد قواته مقابل قوات الدولة العراقية وزيارة جبهات المواجهة هناك والنظر بالمنظار العسكري لربايا الجيش العراقي الإتحادي؟؟وهل عميت عيون أنصار وأعضاء هذا الحزب عن رؤية السجاد الأحمر الذي فرشه بارزاني لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بعد تحشيد تلك القوات مقابل الجيش الإتحادي؟؟.

- هل يستطيع هذا الحزب أن ينكر حفره لخنادق بالجزء السوري من كردستان وفرضه حصارا جائرا على تلك المنطقة ومنع مرور حتى الدقيق للسكان هناك تنفيذا لأوامر من تركيا رغم أن ذلك الجزء من كردستان كان يتعرض لحرب شرسة من قبل القوات الإرهابية..

-هل يستطيع هذا الحزب أن يخفي تعاطفه مع حزب رجب طيب أردوغان المعادي للشعب الكردي و حزب الشعوب الديمقراطي الكردي بقيادة صلاح الدين دميرتاش؟.

- هل يستطيع هذا الحزب أن ينفي تركه قضاء سنجار لداعش وهروب قياداته ومقاتليه من هناك، ما أسفر عن وقوع الآلاف من بنات وحرائر كردستان سبايا بيد داعش وقتل ألالاف من الإيزيديين العزل بسبب إخلاء المواقع أمام داعش؟

- هل ينكر هذا الحزب تخريب العملية الديمقراطية بكردستان من أجل تجديد ولاية مسعود بارزاني المنتهية، وهل يستطيع أي واحد منهم أن يقول لنا بأحقية بارزاني للتمديد رغم إنتهاء ولايتيه ألأصلية البالغة ثماني سنوات والممددة البالغة سنتين؟

- هل ينكر أعضاء وقيادة هذا الحزب إنقلابهم على الشرعية من خلال قيام حكومتهم بحل البرلمان وتعطيل أعماله ومنع رئيسه من دخول مبنى البرلمان بأربيل؟

- هل ينكر هذا الحزب وقيادته طرد رئيس الحكومة وهو نائب رئيس الحزب لأربعة وزراء من حكومته دون اية إجراءات قانونية ودون العودة الى البرلمان؟

- هل ينكر هذا الحزب وقيادته سعيهم لإقصاء حركة التغيير عن العملية السياسية ومحاولة منعها من العمل السياسي على الرغم من أن القانون يسمح للكل أن يزاول العمل السياسي مادام حاصلا على الإجازة الرسمية؟

- تصاعدت في الأيام الأخيرة حدة الحملة الإعلامية ضد شخص رئيس حركة التغيير السياسي الكردي نوشيروان مصطفى من قبل قنوات تلفزيونية تابعة لحزب بارزاني، ووصلت الى حد الشتم والسب، ما دعا بمتحدث حركة التغيير الى رفض الرد على تلك الحملة مؤكدا بأن حركته لاتخوض حرب الشتم والسب والنيل من أعراض الآخرين أو إهانة شخصيتهم، بل هي تخوض صراعا سياسيا متحضرا.. هل يرى أعضاء وقيادة حزب بارزاني أن توجيه الشتائم والسباب الى أحد رموز الحركة التحررية الكردية هو تصرف حضاري وأنه سيحسم الصراع السياسي بينهم وبين الآخرين لصالحهم أم لا؟

هذه هي الأسئلة التي أنتظر من قيادة الحزب أو أنصاره أومرتزقة إعلامه والمعلقين الذين يتسلمون رواتبهم من رئاسة الإقليم أن يجيبوني عليها، وإلا فلتخرس ألسنتهم من مس الآخرين بالسوء والتخوين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لاتنتظر الرد
هافال -

لن يردوا على هذه الاسئلة الا بكلام لايقدم ولايوخر ينم عن خلفية ثقافية بسيطة، سيقولون ان الحل ليس بالديمقراطية وان هناك الكثير الذي تحقق بجهود مسعود، مع ان كل اسئلتك حقيقة واضحة يعلمها القاصي والداني في كردستان، مسعود همه الكرسي وليس تحقيق الحلم الكردي بدولة لجميع الكرد في الاجزاء الاربعة المستقطعة.

احادية النظر رفيقنا الكات
برجس شويش -

الرفيق الكاتب يتهم كل من يؤيد البارتي بمرتزق, وهذه التهمة بحد ذاتها يكشف كيف ان الرفيق الكاتب يفتقر الى الحد الادنى في تقربه من المختلفين معه سياسيا, واعود واكرر لم استفد الى هذه اللحظة بمثقال ذرة واحدة ليس فقط من افراد من عائلة برزاني وانما ايضا كل من هو في سلطة كوردستان, ويبدو ان الرفيق الكاتب ايضا يفتقر الى الدقة في تحديد معنى المصطلحات والمفاهيم فهو مثلا يقول انه غير مصاب بفوبيا برزاني , هذا مجرد كلام نفي منه ولكن هو كيف سيصف انسانا ما يتحدث مرارا وتكرارا ويوميا عن امر ما ؟فهل هو كتب موضوعا واحدا عن الاحداث والوقائع والقضايا وما اكثرها بخلاف موضوع الرئيس برزاني الذي هو عناوين كل كتاباته, فهل المسأئل الشخصية فقط تكمن في المنافسة على الرئاسة حسب المفهوم الضيق للرفيق الكاتب ام هناك ربما من الامور التافهة انسان ما يحمل حقد دفين على شخص اخر دون ان ينسى في ذاكرته ذلك الامر التافه؟ الرفيق الكاتب يحرم البارتي من شرعية الدفاع عن نفسه وسياساته ضد الاشقاء الذين نفذوا اوامر اعداء القضية الكوردية لالفاء البارتي كليا من ساحة النضال من اجل القضية الكوردية وهو اقوى حزب كوردستاني. لاذكر الرفيق الكاتب متى تم تشكيل الاتحاد الوطني واين ومن ثم ليفسر ما حصل في هكاري؟ وايضا من اعطى الاوامر ل ب ك ك بشن حرب في ارض غير ارضه على البارتي وكذلك ضد يكتي مع العلم ان عبدالله اوجلان كان يتلقى كل الدعم من حافظ الاسد العدو اللدود للقضية الكوردية والهدف كان واضحا هو تخريب الملاذ الامن (اول نجاح لقضية شعبنا سياسيا وجغرفيا ان يحمى جزء من كوردستان من قبل القوى الغربية وهذا ما اثير حفيظة حافظ وخميني والاتراك), اما ما حدث في 96 كانت مؤامرة كبرى من قبل ايران الملالي والنظام السوري وبموافقة تركية على الغاء دور البارتي كاملا بسبب ان البارتي القوة الوحيدة المعتمدة لدى القوى الغربية في كوردستان والاعتماد عليها في حفظ الامن والاستقرار في الملاذ الامن, وليعلم الرفيق الكاتب وغيره بان ما اقدم عليه البارتي من اقدام قوات عراقية لافشال هذا المخطط والمؤامرة خدمت القضية الكوردية والدليل على ذلك النتائج التي حصل عليها شعبنا بعدها بعدة سنوات قليلة , لنفترض لو ان المؤامرة نجحت في اقصاء البارتي هل كان شعب كوردستان سيشاهد ما يشاهده الان من حقوق وفدرالية اشبه بدولة؟ لا اعتقد يا رفيقنا الكاتب , لان ايران والنظام السوري

أقلام ماجورة
نارين برواري -

برجس حاز على المرتبة الأولى في مسابقة الأقلام المأجورة

ماهو الجديد ياشيخاني.....
هوزان خورمالى -

الاخ الشيخاني يكتب ويقول ويتحدث تم يكرر ماكتبه وقاله وتحدثه وبهذا يريد ان يقوم بترسيخ ماينوي نشره في الصحف والمواقع النت .نعم يقصد الشيخاني ان يرسخ مايريد عنده القراء ويدرك جيدا بانه غير منصف في مقالاته بل يتغلب على مقالاته الروح الانتقام والتقاضي مع حكومه اقليم كردستان والقيادات الكرديه عن طريق ذكر الجوانب السلبيه للقيادت الكرديه وبتحديد شخص البارزاني متناسيا بان حكومه اقليم كردستان حكومه شراكه وطنيه والجميع الاحزاب شريكه في خيرها وشرها , الشيخاني يرى الاحداث بعين واحده وذاك بانكاره انجازات حكومه اقليم كردستان على الصعيد الداخلى والحافل الدوليه ابسطها الاقتدى بالبشمركه من قبل العالم في محاربه الارهاب مع داعش ,, والانجازات الدبلوماسيه التى حققتها حكومه الاقليم في العالم من فتح قنصليات واستقبال البعثات الدبلوماسيه والمنظمات المجتمع المدني والخ .. الاخ شيخاني لم يذكر اى جديد وماقاله بصدد سياسيه الاحزاب الكرديه وتحديدا حزب الديمقراطي الكردستاني من تحالفه مع الاتراك وصدام اود ان اقول لسيد شيخاني سيدي انك لم تذكر الظروف والتواقيت التى قامه بها هذا الحزب بتحالفات مع الاعداء مع انه تجاهل سياسيه التى يباح فيها الحب والحرب وربما لم يتمعن بان هناك امور تحدث بتصادف المصالح دون اتفاق عزيزي ان تنقد سياسه حزب واكبر كتله برلمانيه وله حسابه الخاص وله دور اقليمي في الحفاظ على توازن القوى في المنطقه ... الاخ شيخاني يذكر سلبيات فلان حزب ولم يتطرق الى الاحزاب الاخرى التى لها تحالفات ومكاتب حزبيه في اكثر العواصم عالم ...ماذكرته في مقالك لن يوجد فيه سطر جديد بل كل ماتريد ايصاله هوه بانك على حق دون ان ترفع من مستواه كلامك بل قمت بصراخ ورفع صوتك وهذا لن يدل على انك على حق لان ليس بضروره كل من رفع صوته وصرخه ان يكون على الحق ..الاخ شيخاني يذكر الجوانب السلبيه فقط دون ذكر الانجازات وان دل على شي يدل على ان الاخ شيخاني يكتب كما ذكرت بروح انتقاميه دون انصاف .. وكانه شعب كردستان يعشون في كهوف ولايدركون مايجري في كردستان من احداث ومجريات عزيزي لست بالمنقذ الذي قد تعقد بانك تحاول ان تنقذ شعب كردستان وانت هارب من اربيل كيف يقتدي الشعب بشخص يخاف ويتغلب عليه الجبن الى ان اصبح جزء من شخصيه بمرور الزمن .. عزيزي عندما تكتب مقالا يجب عليك ان لاتيبن للقارى باانها عادة فيك لان العاده حسب الحليل النفسي وا

يبررون افعالهم
سيروان -

المضحك المبكي ان البارتي واتباعه يبررون افعالهم التي ذكرها الكاتب، والبعض منهم يبرر طلب مسعود قوات عراقية لقتال اهله الكرد بحجة ان النتيجة الجيدة التي وصلها الاقليم اليوم هي من هذه الخيانة، منطق ذكي وعبقري، الحقيقة هذا هو الخراب الاكبر لكردستان بان يجد البارزاني من يبرر افعاله اتجاه الشعب الكردستاني في العراق وتركيا وسوريا.

في الحلقة القادم سوف يكت
Rizgar -

في الحلقة القادم سوف يكتب لنا السيد الشيخاني عن جرائم الطرف المقابل وباسلوب محايد وبالاخص جرائم السيد ن . .

يتهمني بعضهم بأنني أستل
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

يتهمني بعضهم بأنني أستلم أجورا من إيران لقاء معاداتي لبارزاني !!! كلا اتهام غير معقول ابدا !!!! ولكن تكتب في صفحات -دولة سيادة القانون - وصفحات حزب الدعوة والا حزاب الشيعية الحاقدة على البارزاني بسبب اتهام البارزاني من قبل الا حزاب الشيعية بقتل الحسين في الكوفة.هل فعلا هذه الاحزاب اكثر ديمقراطية من البارزاني ؟

وهل من المعقول وضع حصا
Rizgar -

وهل من المعقول وضع حصار على شعب بسبب الحقد على رئيس حزب سياسي ؟ واذ فعلا اصد قائك الشيعة غير حاقدين على كوردستا ن, لماذا لا يقومون بدفع ميزانية السليمانية ؟ اوحتى ميزانية كركوك ؟ واذا صديقك المخلص السيد المالكي هّب قطاع غزة بحوالي مليون دولا ر وفي نفس الاسبوع زار هلبجة , وهل اهدى صديقك المخلص -فلس- احمر الى هلبجة ؟ الجواب كلا , هناك محسوبية في ادارة اقليم كوردستان, نعم للبارتي تاريخ غير -ناصع البياض- وهل للا خرين تاريخ ملا ئكي ؟ نعم هناك اخطاء قاتلة للبارتي واليه كيه تي ...ولكن هّمك عبارة عن حقد الhooliganism , مشجعي كرة القدم البريطانيين العنفاء , الشرطة البريطانية تقوم بمنع هؤ لاء عادة من السفر نظرا لمقدار الحقد الكامن ضد الفريق المقابل , والاغرب من لا يشارك هؤلاء الhooligan في كره الفريق المقابل فيصفونهم با شع الاوصاف . ......

البعث الکردی
ازاد -

صدام کان یقول (نرید دیمقراطیە یوالم شعبنا ) فی فترە حکم تلمیذە مسعود وبعد تجربە عشرین سنە من حکم الکرد لدینا الان منطقە رئیسە منتهی الصلاحیە منذ ثلاث سنین وجودە فی الحکم بقوە السلاح البرلمان قفلە الرئیس لان البرلمان ناقش موضوع الرئاسە القضاء فی حالە موت سریری هذە ارکان الحکم کلها منتهیە ای منطقە بدون سلطە تشریعیە او تنفیذیە او قضائیە ببرکات الرئیس و نرید تاسیس دولە ، هناللک الکثیر من الدول التی تحترم نفسها لدیها سلطە رابعە ای الصحافە لکن مسعود لدیە حساسیە ضدە فمناطق حکمە خالیە من ایە اعراض او بوادر ما یسمی بالصحافە الحرە او التی لاتطبل لمسعود ،.الحکومە الذی یسمونها حکومە شراکە ،یقول ملا بختیار فی مقابلە مع اعلام البارتی ان ٨٠٪ من ملاک کل الوزارات بید البارتی ،رئاسە الاقلیم اکثر من ٩٩٪ من نفس الحزب کوسرت رسول کان نائبا لرئیس الاقلیم منعە الشرطە من دخول اربیل فرجع الی السلیمانیە،وزارە الثروات مللک للعائلە لا یعرف احد عن الاموال.الیونانیین کان لدیهم قبل ٢٠٠٠ سنە اکثر تطورا من حکم الکرد، فی حکم البرزانی ثم یقول تجربتنا مهمە فی المنطقە هل هناللک قوم اکثر انقساما من الکرد فی المنطقە بسبب هذا الکرسی وموارد النفط؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عدو عاقل افضل من صديق جاه
ن أحمد خضر -

صرَّح نائب مدير البنك المركزي بإقليم كوردستان أحمد خضر أنه "منذ ثلاثة أشهر لم ترسل بغداد ديناراً وحداً إلى إقليم كوردستان، بكل حقارة و انفال صدام كان اشرف من هؤلاء . عدو عاقل افضل من صديق جاهل.

المستشارُ الخاص للأمين
آدم دينغ -

آدم دينغ , المستشارُ الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ,ثمَّنَ المستشارُ دورَ بارزاني في حماية حياة المكونات وصرَّح أنه يجب على العالم معرفة أن الرئيس بارزاني كافح من أجل الحرية، وسعى إلى حماية حقوق الإنسان.

شؤون كركوك
محمد عثمان -

محمود عثمان ; تصريحات لنوري المالكي يطالب فيها بضرورة إعادة كركوك إلى الحكومة المركزية، وهو الذي سلم ثلث العراق الى تنظيم داعش، بسبب سياساته الخاطئة .واضاف عثمان بحسب البيان، بأنه "بدلا من اللجوء للمزايدات وخلق الفتن، عليه الابتعاد عن المشاكل الجانبية التي تخلقها الحكومة المركزية، وان لا ينسى انه كان المسبب الرئيس في سقوط الموصل وانهيار الجيش العراقي"، مشيرا الى أن "قوات البيشمركة والجيش والحشد الشعبي والعشائر العربية تقاتل في جبهة واحدة ويضحون بالدماء الطاهرة لتحرير المناطق التي احتلها داعش في عهد المالكي".

وهل ينكر برزاني
كريم الكعبي -

مادام البرزاني سلم اعضاء حركة المؤتمر الوطني بقيادة المرحوم احمد الجلبي الى المجرم صدام وتم اعدامهم وما قاله الجلبي قبل موته بايام ان سبب كارثة العراق هي اتفاقات اربيل بين البرزاني والمالكي والتي ادت الى احتلال بعض مدن العراق من قبل الدواعش وسقوط هيبة الدولة العراقية اثنين لو تخلص العراق منهما المالكي والبرزاني لما وجد ديك يتعارك مع اخر وحل الامن والسلام

الرد13 نعم وجهان لعملة
عراقي -

واحدة !!؟.. هي الدكتاتوريةوالتمسك بالكرسي , للأفلات من العقاب والمحاسبة على النهب والسرقة !!!..

المالكي
حقي دهوكي -

مقالتك فيها كل الحقائق فقط في طرحك موضوع المالكي ، أنا أراه انه كان مجرماً وحاول ان يصبح دكتاتوراً لكنه فشل وهذا حسب اعتراف بنفسه واقرب مواليه ، ولحد الان كل العراقيين وإقليم كوردستان يعانون من المآسي والويلات والخراب والدماء ولو بقى في السلطة لكان نترحم بالطاغية صدام .

فوبية البارزاني
فاضل -

رحم الله امرئ عرف قدر نفسه, يبدو ان كابوس البارزاني يلاحق الكاتب ليل نهار , بعد كتابتك للعديد من المقالات المعنونة ضد رئيس الاقليم والحزب الديمقراطي وثبت لك ان ليس هناك اذان صاغية لك بين اوساط الشعب الكوردي , فالافضل لك عن تجد مهنة اخرى للرزق , جربت حظك لكن النتيجة وميزان القوى تصب في مصلحة كاكا مسعود , فاستمر في كتاباتك ضد كاكا مسعود لكن هيات ان تصل الى مرامك ولسنا معترضين على ما تسرد من كلام ليس له اي وزن , اما الحقيقة فيعرفها الشعب الكوردي ولا يحتاج الى محلل ليفك شفراته .

no 13
هيبة -

وسقوط هيبة الدولة العراقية ؟؟؟؟ هيبة ؟ وهل لعاصمة التعريب والانفال والاغتصاب هيبة ؟ اي هيبة ؟ هيبة اغتصاب اليهوديات في شارع الرشيد ١٩٤٨ الى ١٩٥١ ؟ ام هيبة مجازر العوائل المسيحية ١٩٣٢ في التطهير العرقي ؟ ام هيبة الكيان المنبوذ ١٩٢٣ في قصف مركز مدينة السليمانية ؟ هيبة المس بيل ؟ الدولة اللقيطة آ فة على الفاعلين

الغباء الشيعي في معاداة
محمد عبد الله -

الغباء الشيعي في معاداة ا لكوردترى لماذا لا نجد سنيا مواطنا او سنيا سياسيا يعادي ا لكورد او يتهمهم بانهم ضد وحدة العراق او يتهجم عليهم ونعتهم بشتى النعوت او يقول بانهم يتصرفون كدولة او انهم يسرقون النفط او انهم لا يحترمون سيادة الحكومة ؟ ولماذا دائما السياسي الشيعي هو من يتهم الكورد ويتهجم عليهم ؟ هل سال الشيعي الذي يتهجم على الكورد ويصفهم بانهم غير وطنيين وانهم انفصاليين وانهم يسرقون النفط وغير ذلك ، نفسه لماذا هو وحده يفعل ذلك والسني لا ينبس ببنة شفة في هذا الموضوع هل يريد ان يقول بانه وطني مثلا ؟

الغباء الشيعي
طرزان ؟ -

الشيعي المغرض و المتامر هو الذي يعادي الاكراد ويستعديهم وهذا ما يحدث خلال هذه السنين ولانه احمق فانه ينسى بان اقوى واكبر حليف للشيعة هم الاكراد وان معاناة الاكراد و الشيعة هي متلازمة وان التحالف التاريخي و الاستراتيجي هو بين الشيعة و الاكراد وليس اي احد اخر فلماذا لا يترك الشيعي مناسبة الا وتهجم على الاكراد ؟لماذا السني ساكت و الشيعي طرزان ؟

طلباني
غرب كردستان -

تحية أستاذ شيرزاد. أنا من غرب كردستان و قرأت مقالك و أعتقد أن معظمه حقيقي. و لكن لدي سؤال إذا سمحت لي. ماذا عن تاريخ الطلباني و نوشيروان مصطفى فهل تاريخهم أبيض أم أكثر سواداً و خاصة في العمالة لإيران النجسة و غيرها! أنا نظرتي أن كل القيادات الكردية تخدم العدو بشكل ما و ليس لديها أفق استراتيجي و لكن الفرصة الآن كبيرة لنا و الشخص المرغوب دولياً هو البارزاني فبرأيي جهنم برزاني و لا نعيم أردوغان أو ملالي قم أو البعث في سوريا و بقاياه و أذناب إيران في العراق! ما رأيك؟ نحن نريد كردستان مستقلة و الوحيد القادر أكثر من غيره و يريد هو البازاني! تحريركردستان يحتاح إلى قوة العمل العسكري و السياسي و الأهم العلاقات الدولية و دعم القوى الكبرى و بدون دعمهم لا تحرير ! أنا أفضل دكتاتوراً كردياً على أي محتل مهما لبس ثوب الأخوة و الاسلام و غير ذلك لأنه بالنهاية عدو و محتل! و مهما يكن فلا بد من تحرير كردستان!

بغداد لم ترسل
احمد عسكري: -

احمد عسكري: بغداد لم ترسل مستحقات كركوك المالية منذ عامين

شركة (وشه)
(وشه) -

المشكلة الرئيسة والوهمية لحركة كوران هي أنها لاتزال تعتقد أن النتاجات التي أنتجتها شركة (وشه) في التاهيل وأنتاج الكلمات النابية والشتائم هي أدوات جيدة ومناسبة لممارسة السياسة في كوردستان .

مرة اخرى
Hejar -

ما خلصت الطبخة ومعلمك اكل المقلب وما عندك غير الحقد وهاد الشي بيقصر العمر دير بالك دور عا شغلة تانية تكتب فيها انصحك كتب عن الحيوانات يمكن تفلح فيها

الرفيق الكاتب والمالكيذ
برجس شويش -

بامكان القراء الكرام مراجعة ما كتبه الرفيق شيخاني مقالات كلها مؤيدة للمالكي ضد الرئيس برزاني , لماذا؟ فالرفيق لو يهمه كوردستان اولا لما وقف مع غريب وله اجنداته الخاصة ولا يهمه القضية الكوردية الا ما يتعلق باجندته وخدمة لها, والدليل على ما اقوله هو ان مواقع حزب الدعوة تنشر مقالات الرفيق المناضل شيخاني ليس بسب قيمة مقالاته وانما بسبد الكيدية التي يتهجم الكاتب على الرئيس برزاني الذي اثبت للشيعة قبل العالم بانه انجح من كل قادتهم في تحقيق المكاسب لشعبه, بينما نوري المالكي دمر الشيعة قبل السنة, مقالاته كلها تؤيد المالكي الفاشل ضد الرئيس برزاني الناجح. فالوقائع على ارض كوردستان تؤكد لمن به صمم ان كوردستان امن ومستقر وتتقدم الى الامام في ظل قيادة برزاني بينما كل شبر من العراق تؤكد على الفشل الذريع لنوري المالكي , فمهما حاولت يا رفيقنا الكاتب ان تكتب مجرد كلام فان الواقع هو يتكلم عن نفسه وعن الرئيس برزاني وانجازاته وانتصاراته ومكاسبه لشعبه الكوردستاني. فاكتب بقدر ما تريد في مواقع المعادين لقضية شعبك وفي نفس الوقت تدعي بانك مناضل كوردستاني تحب شعبك. ليعود القراء الكرام الى ما كتبته سيرون حقيقتك التي لا يشك بها احد .

اتفاق شكلي
اسو -

الاتفاق بين الاحزاب الحاكمة الخمسة هو اتفاق شكلي والحقيقة انهم جميعا لهم دور الى ماوصلنا اليه، فالتغيير بعد ان كان معارض اصبح جزء من السلطة، واصبح الجميع في مركب واحد، وعندما طرد البارزاني اعضاء التغيير من هه ولير وعلى راسهم رئيس البرلمان انكسر الاتفاق الشكلي، ولكن الشعب خرج لاسباب اقتصادية ويطالب بحقه برواتبه وليس لاجل مشاكل سياسية، واكثر من يتحمل هذه الفشل الاقتصادي هو الحزب الديمقراطي لانه ماسك بيد من حديد ملف النفط والمال الخاص بالاقليم، وتبقى اسرار النفط في الاقليم لايعلمها غير اشخاص لا يتجاوزون اصابع اليد الواحدة، وهم اغلبهم من البارتي، وعليه فعلى السيد مسعود البارزاني ان يوضح الاسباب لان المواطن العادي لايبحث في معادلات صعبة وانما يريد راتب ليسد حاجاته اليومية.

لعبة
Darya -

كل الذي حصل في السليمانية هي لعبة بارزانية بجدارة، فقط لان كوران خرجت عن الحدود التي يسمح بها البارتي للاحزاب الاخرى، على الجميع ان لايخرجوا عن الخطوط التي رسمها لهم البارتي والا فالعاقبة هي طردهم من العمل السياسي كما حصل مع التغيير.

سؤال بسيط للبارتيين
سائل -

هل ممكن في يوم ما ان يصبح شخص اخر من غير البارزانيين و بالتحديد من غير عائلة الملا مصطفى رئيسا لحزبكم ( الحزب الديمقراطي الكردستاني)؟؟ ارجو الاجابة بكل صراحة وبدون لف ودوران و شتم و تخوين باحدى الكلمتين ( نعم) او (لا) و شكرا

سوف يشرح
هاشم بوتاني -

سوف يشرح لنا الكاتب في المقالة القادمة , لماذا لا يشارك جماعة التغير في الجبهات الا مامية , بل جل اهتمامهم الهجوم على مساكن ومنازل ومقرات البارتي في الجبهات الخلفية. ...من اوسلو -النرويج.

اجتماع داخلي ,
, شريط مسجل -

في اجتماع داخلي , شريط مسجل بصوت السيد نوشيروان يقول :- سوف اقوم بتخريب الامان والسلام الاجتماعي في كوردستان.-سوف نهاجم البعثات الا جنبية في اربيل .- سوف نقوم باختطاف مهندسي الشركات النفطية في كوردستان .

الى 25 اسو
هوزان -

الاخ اسو تحيه طيبه اتفق معك تماما احسنت القول كلامك في الصميم اضافه الى كلامك كل الاحزاب مسؤله عن قوت ورواتب المواطنين خاصه السيد مسعود البارزاني وحزبه اضافه الي الاتحاد الوطني الكردستاني بااعتباره حزب له القول وكلمته مسموعه دون شك ..والمواطن لم يكن ورا ء خروجه الى الشارع اسباب سياسيه لكن هناك احزاب ركبت موجه الاحتجاجات ووظفتها لصالهحا سياسيا وطرد الدكتور محمد يوسف رئيس البرلمان كردستان ووزارء التغير ماكان الا رد فعل من قبل حزب الديمقراطي الكردستاني وبعلم كل الاحزاب من وراء الكواليس… ..مبحتي

لا للنبش في اخطاء الماضي
د. حسين -

قال المسيح ( ع) من منكم بلا خطيئة فليرميها بحجارة ... كل الأحزاب الكردستانية الوطنية اخطأت في الماضي .. وحدوث الخطأ في مسيرة العمل السياسي لا بل في اي عمل حتى الأكاديمي هي حالة طبيعية وان الحكمة لا تكمن في عدم الوقوع في الخطأ وانما الحكمة هي ان يتعلم المخطأ من خطاه ...لقد استبشرنا خيرنا بالاتفاق الاستراتيجي الذي حصل بين الحزبين الرئيسين البارتي واليكيتي ... وسعدنا جداً عندما صرخ الاستاذ برهم صالح بان الانتخابات الاخيرة التي جاءت بفوز البارتي اولا والتغيير ثانيا واليكيتي ثالثا وهو قائد من قادة اليكيتي هو عرس ديمقراطي لما دل ذلك عن نضج سياسي يرتقي الى نضوج سياسيي الدول المتقدمة في العالم المتحضر ونال الشعب الكردي احترام العالم اجمع للوعي والنضج الذي تمثلهما في معاقبة الحزب المخطأ انتخابيا ... وهذه كلها أدت الى الحالة التي بلغته كردستان حيث أمست واحة استقرار وأمان في منطقة تتلاطمها أمواج الإرهاب ... إذن الحفاظ على المتحقق والمضي نحو مستقبل أفضل هو مسؤولية الجميع وبالأخص القادة رؤساء الأحزاب الكردستانية . وان المساجلات الصحفية الإعلامية وتبادل الشتائم لها التأثير السلبي وتأثير هدام لهذا الصرح الكردستاني ولن يبرره ما يعتقد البعض من انها الأسلوب الناجع لوضع الشعب امام حقيقة الأزمة ..لانها وباختصار أستطيع القول ان اغلب الإعلاميين بعيدوا كل البعد من المهنية في الحوار لا يزال الكثير منهم أسرى العمل بالثقافة الإخصائية على قاعدة انا لوحدي امتلك الحقيقة المطلقة ....ولهذا فان الشعب الكردي ليس بحاجة لحقيقة تشعل نار الأزمة لا تطفئها اما مالعمل ؟ برأي المتواضع العمل هو يتجسد في كل جهد يتجاوزاخطاء الماضي المقترف من كل الأحزاب الكردستانية بدون استثناء ان اختلفت درجاتها والعمل من اجل المستقبل فقط اما كيف يتحقق ذلك ؟ ومرة ثانية حسب رأي المتواضع هذا يتحقق١- عندما يضع الكل مصالح كردستان وتجربة كردستان اولا وما يليها هو ثانوي٢- وهذا أيضاً لا يتحقق الا باجتماع رؤساء الأحزاب الرئيسية فقط وشخصيا وجها لوجه لوحدهم في غرفة مغلقة .. كاك مسعود وكاك نو شيروان والمناضلة هيروخان ويكشف الجميع أوراقهم ويرموها على الطاولة والتفاوض على الفقرة ١ التي يسبقها اعادة الثقة المفقودة في نفوس الثلاثة ٣- وعلى أساس النتائج الإيجابية التي ستناقش باستفاضة مع بقية الأحزاب

هوزان 30
اسو -

شكرا للرد واتفق معك جميع الاحزاب لها يد فيما حصل، ولكن كما تفضلت بان طرد السيد رئيس البرلمان كان رد فعل، فهو رد فعل خاطى وغير ذكي، لان رئيس البرلمان لايمثل حركة التغيير او السليمانية فقط وانما يمثل جهة تشريعية لجميع الكرد كما تمثل الرئاسة الكردية جهة تنفيذية لجميع الكرد، فان تصرف البارتي حتى وان كان بعلم باقي االحزاب كما تفضلت ولاادري مدى صحت هذا الشي، ولكنه تصرف خاطى وجعل مفهوم الحزبية فوق مفهوم الوحدة الكردية القومية للشعب الكردي .. وجعل مفهوم القوة او من له القوة هو اعلى من مفهوم الدولة العصرية...ولو كان هذا التصرف قد بدر من التغيير او الاتحاد اتجاه البارتي لرفضه الكرد ايضا لان الفكرة خطا بغض النظر من الطارد ومن المطرود ..وتقبل احترامي.

الحقيقة قلبتها
كريم الكعبي -

البرزاني سرق نفط الاقليم وصدره للخارج واصبح ارصدة باسم عائلته وعدة مرات اخل بالاتفاق مع الحكومة المركزية وحتى الاتفاق الذي وقعه الاقليم مع وزير النفط عادل عبد المهدي تم التحايل عليه ولم يصدر نفط الاقليم هذا الاسبوع لميناء جيهان والسبب لم تلتزم حكومة البرزاني بالاتفاق لوفكرت قليلا لماتنعت الشيعة بالاغبياء ويتوسط السيد عمار الحكيم بين حزب برزاني والتغيير لغرض احتواء الازمةفي الاقليم وتجنب المواطن الكردي نتائج الخلاف فهل هذا ينم عن غباء ندعوا لك بالعقل الواسع والتعمق بالتفكير بدل الغباء

هوزان 30
قارىْ -

من اين اتيت بالمعلومة التي تقول ان العملية جرت بعلم بقية الاحزاب الكردسانية ؟! بل لوكنت تقول بعلم دولة اقليمية يمكن ان نقول صح معلوماتك ..الم يقال لك لا تحشر نفسك في الامور السياسية و بضمنها تحليل الخبر او المعلومة ! ..

barzani
aram -

shiiiiir

وافق شن طبقة
كاكه حمه -

الاخ شيرزاد، معظم القراء يعرفون نهاية مقالاتك قبل انهاء السطر الاول … وكذلك لتعليقات" الرفيق " برجس شواويش ..

الى قارى 34
هوزان خورمالي -

عزيزي اهنيك على غبائك مضطر لسماع ماتقول… .لان احد عيوب الديمقراطيه ان تضطر لسماع الجميع…