فضاء الرأي

الدور الكوردي أخيراً

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الجولة الناجحة التي قام بها السيد مسعود بارزاني رئيس اقليم كوردستان العراق جاءت تتويجا لعمل دبلوماسي وسياسي متزن وموضوعي طويل الامد لتقديم القضية الكوردية والتعريف بعدالتها و احقيتها في المحافل الاقليمية والدولية ليس فقط لكسب التأييد والدعم لها بل لان حلها حلا عادلا مرتبط عضويا بحل العديد من مشاكل منطقة الشرق الاوسط والصراع الدموي الدائر فيها ويساهم بشكل حاسم في التصدي لعصابات الارهاب المنفلتة ولهذا السبب كان الاستقبال الودي الحافل للسيد البارزاني من قبل جلالة خادم الحرمين الشريفين والقيادات السعودية والخليجية رسالة واضحة من جهة على قوة ومتانة العلاقات العربية الكوردية والآفاق المستقبلية الرحبة لها و عدم تأثرها بالمحاولات المحمومة الجارية الان لتشويهها وحرفها عن مسارها الصحيح مسار التعاون والتكامل والعمل المشترك ومن جهة اخرى كانت بكل المقاييس نقلة نوعية ايجابية في طبيعة هذه العلاقات ونوعيتها تؤسس لمرحلة جديدة و لبناء مستقبل افضل لعموم المنطقة.

ايضا استقبال السيد البارزاني لممثل الامين العام للأمم المتحدة و من بعده لوزير خارجية المانيا الاتحادية و من ثم سفره للقاء القادة الاتراك كلها تشير الى تنامي الدور الكوردي الواضح المعالم في رسم السياسة الحالية وفي صناعة اي قرار مستقبلي بخصوص المنطقة و اعادة رسم خارطتها الجيوسياسية وإذا كان لقاء البارزاني بالقيادات التركية سيدور حول كيفية مواجهة ارهاب ما يسمى بالدولة الاسلامية و ايضا حول حل الاشكالات التي خلفتها قضية دخول القوات التركية للأراضي العراقية والتي جرى تضخيمها بشكل سلبي ربما لإحراج حكومة السيد العبادي فانه من المتوقع ان يحاول البارزاني اعادة الحياة لعملية السلام في تركيا او على الاقل تحقيق وقف لإطلاق النار مع حزب العمال الكوردستاني وهدنة بين الطرفين تؤدي بالنتيجة الى مائدة اللقاء والحوار والاتفاق لإحلال السلام العادل.

هذه العلاقات والدور الكوردي المتنامي بهدوء ولكن بثبات لا يعني في التفصيل الاخير انحياز الكورد لهذا الطرف الاقليمي او ذاك في الصراع الدائر في المنطقة ويخطئ من يعتقد بان التحرك الكوردي يأتي ردا لمواقف هذا الجهة او تلك وعلى سبيل المثال لا الحصر فان جمهورية ايران الاسلامية تشكل ثاني اكبر شريك اقتصادي في اقليم كوردستان كما قدمت روسيا الاتحادية معونات عسكرية وان كانت محدودة لقوات البيشمه ركه في معركتهم ضد الارهاب مما يؤكد على ان الكورد لم ولن يكونوا على الاغلب طرفا في اي صراع اقليمي او دولي في المنطقة فما يريده الكورد هو الاعتراف بحقوقهم وحقهم المشروع في الحرية والاستقلال والمساهمة في استتاب الامن والسلام والاستقرار خاصة وهم يقدمون ضحايا كثيرة في القتال ضد قوى الارهاب ويشكلون القوة الرئيسة على الارض في التصدي لجرائمهم ودولتهم العبثية.

الدور الكوردي عمليا يحوز على المزيد من الثقة ويتقدم باطراد نحو تبؤ مركزه المفروض كأحد شعوب المنطقة الاساسية بعد ان تم حرمانه منها لعقود طويلة هذا الحرمان الذي تسبب في كوارث وماسي لا تحصى و خسائر فادحة في الارواح والثروات.

لقد اصبح الصوت الكوردي اخيرا والى حد كبير مسموعا في مراكز القرار الاقليمية والدولية بسبب السياسة الهادئة والمتزنة للدبلوماسية الكوردية التي تحمل في يد مطالب الكورد المشروعة وفي اليد الاخرى غصن الزيتون والأمل بشرق اوسط يسوده السلام والاستقرار وعلى الاخرين الذين لا يزالون يعيشون في الماضي ان يعرفوا ان العالم تغير وعليهم ان يستوعبوا موقف القيادة السعودية ونظرتهم الواقعية الى المستقبل.

&

*sbamarni@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
البارزاني مفخرة الكرد
باسم زنكنه -

ان الدور الذي يقوم به الرئيس مسعود لم يات من فراغ بل هو ادراك ووعي بمعاناه الشعب الكردي بسبب التقسيم الجائر وفق معاهده سايكس-بيكو التي جعلت المنطقه تمر بحاله لا استقرار وتوتر اثر على مصالح شعوب المنطقه ومنعها من نيل مكان تحت الشمس , فلابد من العمل على الغاء السبب في كل ذلك من خلال معاهده جديده تعطي لكل شعب حقوقه في السياده والحريه والاستقلال لكي نصل الى منطقه مستقره تتعاون شعوبها وتتكاتف بدل من الاقتتال واشاعه الحقد والكره والتخلف والرجعيه التي جعلت من حياتنا جحيم لايطاق.فيما يخص قضيتنا كاكراد نرى ان الحزب الديمقراطى الكردستانى الذى اسسه اسطوره الشعب الكردى وسيمون بوليفار الاكراد الزعيم الخالد الملا مصطفى البارزانى ويقود الحزب حاليا الرئيس الحكيم والمحبوب البيشمركه البطل كاك مسعود , نرى ان هذا الحزب هو الممثل الشرعى لكل طموحات وتطلعات وحقوق الشعب الكردى فى حياه حره وكريمه ودوله مستقله ذات سياده تعيش بسلام مع دول الجوار والعالم - ان اراده شعبنا الكردى ومطالبه ستتحقق بقياده البارتى والرئيس مسعود شاء من شاء وابى من ابى -- والمجد والخلود لشهداء كردستان وعلى رأسهم الزعيم الخالد الملا مصطفى والولاء والوفاء المطلق للرئيس مسعود البارزانى ونحو كردستان حره مستقله وكل الحب لاشقائنا الذين يحتلوننا واقول مللنا العبوديه ودعونا نعيش حياتنا بكرامه واستقلاليه ولكم وطنكم ولي وطني

دولتكم قادمة لا محالة
عصام حداد -

نحن نؤمن بالمقولة الآتية،،ان لم تكن معي ،فانت ضدي،،وبما انه نحن العرب منقسمون في عدة اتجاهات والى عدة محاور فسوف لن نرضى عنكم ابدا ،لانكم إن اتفقتم مع تركيا في موضوع يهم ارضكم وشعبكم فسيزعل عليكم اعداء تركيا من العرب ويلعنكم ،وإن اتفقتم مع ايران في موضوع آخر فسيلعنكم الطرف الآخر،،وإن اتفقتم مع امريكا او روسيا او جزر الواق واق فلا بد ان تجدوا من سيلعنكم ويتهمكم بالعمالة والخيانة،،الخلل فينا نحن العرب لذلك هو وضعنا المتردي يزداد سوءا وانقساما يوما بعد يوم،،على حكومة كردستان وشعبها ان يعملوا من اجل مصالحهم العليا لا غير في سبيل نيل الحرية والاستقلال،وتحية للبرزاني الذي يقود مركب امكاناته متواضعة في بحر هائج ،امواجه تكاد تبتلع اكبر واقوى السفن والبواخر

صيد القبرات
جبار ياسين -

القبرة طائر جميل ، اكبر من العصفور واصغر من الحمامة . بني اللون ، مرقط جناحه ومنقاره مدبب ، يصفر في طيرانه . احدى طرق صيده تتم بالمرايا . توضع مرايا صغيرة في مكان تواجده وتحتها شباك الصيد. ينجذب الطائر للمرآة فتطبق عليه الشباك . لسوء طالعنا ، ان الساسة الاكراد يتصرفون كما القبرة ، ومنذ زمن طويل . هكذا وقعوا في الشباك السوفيتية في نهاية الاربعينات في حلم مهاباد ، وهم من مهاباد الى مهاباد كما قال الشاعر الكردي سليم بركات ، يمشون على رميم العظام . وقعوا في شباك اتفاقية آذار وفي شباك اسرائييل وفي شباك بهلوي ، ولم يتعظوا فهم اليوم يطيرون للمرايا السعودية والخليجية . محمود عثمان ، السياسي الكردي الأكثر واقعية والأكثر وسطية ، رجل المهمات الكبرى أيام ملا مصطفى البرزاني ، قال في حوار معه قريب " بسبب أخطاء القادة الاكراد فأن الدولة الكردية صار ت حلما سيورثه الأجداد للأحفاد " أي لن تقوم لها قائمة حتى اجل غير مسمى ؟ اذا لم تستطع القيادة الكردية الاتفاق جديا و واقعيا مع عرب العراق ، الشركاء في الوطن والمعاناة منذ زمن طويل فأين هي الواقعية حينما يعولون على من سلخ جلودهم في الماضي القريب ؟ اليست هي ذاتها هذه الدول التي زارها رئيس الإقليم المنتهية ولايته التي مولت حملات إبادة الشعب الكردي في عقود قريبة مازال رنينها في آذان نساء و رجال الاكراد ؟صحيح ان لا مستحيل في السياسة لكن هذا اللامستحيل يستوجب شروطا ثقافية واقتصادية واجتماعية ودينية ... الخ . اما كان الاجدى ترتيب البيت الكردي أولا ، حسم صراع قرابة الدم وقرابة المصير وقرابة الجيرة وقرابتنا ، نحن أبناء النضال المشترك، الذي جرح الاكراد ينزف من اجسادنا و ذاكرتنا أيضا ؟ ام هي الوعود بالاموال ، بالورق الذي لن ينقذ كرديا في مستقبله ؟ هل ستشتري هذه الدول غواصات تمنحها هدية للشعب الكردي يضعها في بحيرات دوكان ودربنديخان وتحت شلال كلي علي بك .؟ ام ستبني له ابراجا اعلى من جبل برزان يباهي بها أبراج آبار النفط في البصرة وميسان ؟ . يا سربست بامرني الشعب منقسم حتى على مصيره، يضيف محمود عثمان : ان كثيرا من الاكراد لايريدون اليوم الاستقلال في دولة يحكمها رئيس حزب واحد وغير منتخب . اللغة تورث والأرض تورث لكن الديمقراطية لاتورث ، انها نضال واع ، يومي ، من اجل حرية الافراد والمجتمع والمصير . يكفي مسيرات للأحزان في

دور أم فضيحة بجلاجل؟!
عراقي متبرم من العنصريين -

الدور الكردي بات يعرفه الجميع (( قل لي من تصاحب أقول لك من أنت )) كل يوم تسقط ورقة عن عورتكم القبيحة التي ربطت نفسها بعورات تركيا وقطر و(...) هؤلاء الذين احتضنوا ودعموا داعش ولا زالوا... أي دور يارجل؟ أهو توغل القوات العثمانية في الأراضي العراقية عن طريقكم ألم تكونوا جلادي تركيا القبيحة الشمطاء التي استخدمتكم برخص التراب في مجزرة الأرمن المليونية؟ ماذا يُظَنّ في مستقبل قومٍ ماضيهم أسود وحاضرهم أسود من السواد؟!

هذا من جهة...
زبير عبدلله -

ما قلته صحيح لكن من جهة, ومن الجهة الثانية, بنية كوردستان الجنوبية, سياسيا واقتصاديا, وحتى اجتماعيا هشة, اية هزة, وحتى خفيفة على المقياس العنصصري, يمكن يزعزع هذا الكيان, ويصبح في خبركان..راجعمقال الكاتب الغيور ,شه مال عادل...اوبالاصح مقالاته...في تركيا التي تتكئ حكومه كوردستان. ..عليها .تريد محو الكورد عن الوجود. ايران على اسوا...في غربي كوردستان, كان محمد منصورة (رئيس فرع المخابرات العسكرية, في محافظة الحسكة) ماسكا الملف الكوردي ولايزال..طالما لانستطيع ان نجتمع على كلمة سواء بيننا, ولانستطيع ان نسير خلف قيادة حكيمة, على راسها ابن كوردستان البار البرزاني مسعود...سنبقى بيادق, تنتهي لعبة, ليستخدمونا! في لعبة قادمة...ولله في خلقه شؤون. ..!

ملينة منكم
بوق للقائد الضرورة -

من وجهة نظرك. اما الحقيقة فأنها خيانة , وخيانة عظمى. باع اهله حزب العمال الكردستاني حين استقدمهم لجبال قنديل وجعلهم لقمة سائغة في فم اردوغان الداعشي. وقد لعب لعبة اخطر حين سمح لاوردغان بمساعدة قطر بتشكيل داعش في تركيا وفتح له الطريق في الموصل.اذا اعددناها فتحتاج سجلات كاملة وليس اقلها انه يسرق النفط ويبيعه بثمن بخس لاسرائيل. لكن ابشرك مصير الخائن معروف. والايام بيننا. فالكل يحتقره. سألوا هتلر اي الناس تكره اكثر قال: اللذين ساعدوني على احتلال بلدهم.

بين كوريا وكردستان
جبار ياسين -

نجحت كوريا الشمالية في فرض مفردات اعلامها اخيرا . أتذكر ان صور الزعيم الكوري الشمالي الراحل كيم ايل سونغ كانت توزع مجانا في العراق ابان السبعينات وكان مكتوب تحتها " الرئيس كيم ايل سونغ المحترم جدا والمحبوب للغاية " وكنا نضحك على هذه الترجمة . نحن الآن امام " الرئيس الحكيم والمحبوب البيشمركة البطل مسعود " اخشى ان تستطيل العبارة فتصل باب الشيخ ؟

الى تعليق ٢ عصام
سعيد -

قادمة في المشمش .. يمكن عام ٩٩٩٩ !

أين رزكار ورحلة سيده؟؟؟؟؟
انا والتاريخ والدروس؟ -

في البداية فعلا لاول مرة زبير عبدالله بعد غياب طويل ولا ااعرف سببه يكتب -ليس كاي كردي-طبال بل يعرف دروس الماضي وكيف ان تركيا -الرجل المريض لولا الاغوات الاكراد المتعصين والانانيين وقطاع طرق وادوات مع فرق الحميدية الكردية -لولاهم لما استطاعت تركيا قتل وابادة شعوب الاراضي التي تسمى اليوم تركيا-اي الارمن واليونانيين والاشوريين-السريان واليزيديين ثم رمتهم الى سلة المهملات والشعب يعاني ومازال الوهم عند الطاغية والاقطاعي مسعود البرازاني وعائلته وعصابته وحزبه -في نفس الطريق الواهم مع اردوغان تركيا الندمان بعد فوات الاوان وذلك لان اللعب مع الروس غير المعادلة وليس فقط البرازانني واهم بل تركيا في خبر كان في المدى القريب والبعيد وفقط انتبهواا لما هو اضافي حلف مصري قبرصي يوناني واقراوا التاريخ وروسيا بدات بتقوية الجيش الارمني ولن افصل وهنا اقول للكاتب -الى متى تستغبون الناس واولهم شعبكم كما قال خبير اكثرية الشباب في شمال العراق اي المحافضات الثلاث -كرهوا انفسهم من ما يسمى -كرستان-البرازانية لصاحبها عائلة البرازاني و8 مليارات من السعودية و20 مليار دولار قروض من المانيا والببنوك الدولية و6 اشهر لا رواتب وفقط ليبققى البرازاني؟؟واختم واقول- اين رزكار؟وها عاد سيدك الى العرب الاقحاح السعوديين والخليج والى تركيا-اردوغان؟؟هل نقرالك جوابا يا رزكار ولو مرة لتناقش سؤال او راي ان كنت انساان طبيعي وليس مريض نفسي مملوء بالعنصرية والحقد والكذب والوهم من وراء سيدك الطاغية الاقطاعي-البرازاني وعصابته؟؟؟؟؟اين انت يا رزكار ورحلة سيدك البرازاني واتحداك ان تكتب جوابا كاي انسان طبيعي وللكن؟؟؟؟سانتظر يا رزكار؟؟؟؟؟؟

احلام الظهیرە
ازاد -

فی تموز ١٩٧٤ احتل ترکیا ٣٪ من قبرص بعد شهر کانت ترکیا قد احتلت ٤٠٪ من قبرص ،مع ان قبرص دولە اوروبیە ومع ان العالم لم تعترف بهذا الاحتلال ولم تعترف بها الامم المتحدە ،لکن هذا لم یغیر من واقع ان جزء من قبرص اصبحت للابد جزئا من ترکیا لواء اسکندرونە کانت یوما تابعە لسوریا ترکیا لن تدخل مکانا وتترکها.ما یهمنا ان ترکیا منذ سنە ١٩٩٢ ترسل جنودا الی کردستان العراق ولم تخرج جندیا الی الان بل تزیدها دوما بطلب من البارزانی فی عام ١٩٩٧ جائت الدبابات الترکیە لمساعدە البرزانی عندما اقتربت قوات الاتحاد من السیطرە علی شقلاوە حسب جریدە روداو وهذە القوات لم تخرج ابدا.لترکیا الان قبل دخول قواتها الاسبوع الفائت ١٣ قاعدە عسکریە ومطار عسکری ومرکز تنصت متقدم ٣٥٠٠ عسکری دبابات مدرعات... البارحە دخلت علی حدود دهوک موصل النیە ازدیاد عدد الجنود الی الفین .وکما قال داود اوغلو لن یتم سحب هذە الجنود ،هذە القوات تدرب الحشد الوطنی الترکمانی .قاعدە انجرلیک تبعد دقائق عن ابعد نقطە فی کردستان .من یظن ان ترکیا سوف تترک کردستان یوما فهو واهم ،ترکیا تخصص منذ معاهدە سیفر میزانیە رمزیە باسم میزانیە لواء الموصل .ارباح ابن اردوغان بلال من تجارە النفط مع کردستان ٢٥ الی ٣٠ ملیون حسب موقع .اردوگان عین صهرە وزیرا للطاقە لنهب نفط وغاز کردستان ترکیا تری فی ثروات کردستان ملکا لها ، لم یکن ترکیا قریبا من السیطرە مما نسمیە کردستان او تسمیە هی لواء الموصل اکثر من هذا الیوم ، برزانی ذهب برزانی عاد لا یستفاد منە الا عائلتە وبعض الحواشی .بعد ذهاب غبار داعش سیری الکرد ایاما صعبە حتی لە کان لدیهم علما و ملکا او اغا او سمە ماشئت ، لکن یبدو الکل مهتمین بعطایا البرزانی اکثر من اهتمامهم بمصائب البرزانی.

لاتصدقوا الاعلام شرق اوسط
betou mizouri -

الى كاتب المقال لاتصدق الاعلام الشرقي وبالاخص الاعلام العربي والتركي خصوصا فانت تعلم اكثر من الاخر ان الاعلام التركي وفضائياته لايستطيع ان يلفظ كلمة كوردستان بل يطلق عليها شمال العراق وحتى الان فانت تعلم اكثر من الاخرين بان هذه القنوات يديرون تحت اشراف قنوات الاجهزة الامنية ويمثل راي الحكومة كما هي حال الاعلام العربي والخليجي فارجع الى السنوات 1988و1989 بعد احداث حلبجة بعد انعقاد مؤتمر الاسلامي في اسطنبول حيث وجه الاعلام سؤالاالى المشاركين الخليجيين عن استخدام نظام العراق للاسلحة الكيمياوية فاجاب هذه مسالة داخلية ونفى بان النظام استخدم هذه الاسلحة فاين لك من هذه الزوبعات الاعلامية التي تنادي بها الان

استاذ الملمعين
كريم الكعبي -

الكاتب لمع ماستطعت ان تلمع شخصيةمسعود البرزاني يبقى هو امتداد لحركة التمرد الكردي على وحدة العراق منذ الخمسينات ولحد اليوم مشكلتكم تعضون اليد التي تمد العون اليكم اذكرك بشيئ قليل منها خدمات الشهيد المرحوم عبدالكريم قاسم اليكم من لم شمل الكرد المعارضين للحكومات السابقة واعطائهم حقوق يحلمون بها وترك الحرية لهم مناطقهم ومؤسساتهم التي تهتم بشؤنهم لنكن غدروا بقاسم بالاتفاق مع البعثيين المجرمين بانقلابهم العسكري ولن يتركها الله لهم فانقلبت عليهم قيادات البعث فتحولت خيانة الاكراد لعنة تطاردهم الى ايجاد خطوط العرض الامريكية بعد تحرير الكويت واستمرت مؤامراتهم الى اليوم اتفقوا مع الشيعة مع المجلس الاعلى بحلف ستراتيجي على يقودوا العملية السياسية واعطائهم اقليم داخل حدود العراق لكي يعم الامن والسلام في العراق والعملية السياسية تجري لمصلحة الجميع فانقلب الاكراد وتنصلوا عن الاتفاق وبدأت الازمات تتوالى بحجة واخرى مختلقة مع المركز أخذ 17% من نفط البصرة وميسان وبقية المناطق الشيعية مناطق الخير على الاكراد والسنة العراقيين منذ اكتشافه الى اليوم لو قلبنا الامر والنفط بايديكم ماذا فعلتم هل تعطون برميلا واحدا للجنوب لا والله قسما غليضا لن تفعلوا ذلك واستمرت الازمات وسرقة النفط من الافليم بقيادة مسعود والاحزاب لمتنفذة هناك وقالها آشتي هورامي وزير الموارد الطبعية في الاقليم صرح به الى موقع ن ان الاقليم يهرب النفط الى اسرائيل ومن ثم نقله لجزيرة صقلية للتمويه وتحويله الى سفن اخرى ليباع الى اوربا ..لعبة الساسة الاكراد قديمة جديدة تحركات مسعود للسعودية وقطر وتركيا والخليج وامريكا وسياسي السنة الخونة هي لها هدف واحد فقط تحالف اقليمي ضد الشيعة العراقيين بالامس تحالفتم معهم واليوم ضد ايران بعدما كانت تأوي مسعود وعائلته في طهران ايام صدام اي خيانة هذه .الحلف الخليجي الجديد نواته الاولى دخول تركيا عن طريق الاقليم واحتلال الموصل بمباركة مسعود سبقتها ضم قضاء سنجار التابع اداريا للموصل بفبركة لاقتل داعشي اوفجرت الية لهم وانسحبوا منها مثلما انسحبت منها البشمركة بقدوم داعش وحلت الكارثة بالايزيديين . الم يكن سماح البرزاني بدخول الاتراك الاراضي العراقية خيانة عظمى حسب الدستور العراقي الذي شارك في اعداده الاكراد ووقع عليه بنفسه تحركات مسعود اليوم ستدخل

لن نعادي
Salim -

الى من يحمل اسم ازاد! لقد اثبتَ انك لست كوردي فلماذا تنتحل بهذا الاسم، هل تستحي ان تذكر اسمك الحقيقي، فليس ظيراً ان سموك (محيسن) او (زبون) او (صايا) او او او ...، اخي! الرئيس البارزاني والشعب الكوردي لم ولن يكون عدواً للعرب او الفرس او الترك لاننا لو اصبحنا دولة مستقلة- وهذا قريب انشاء الله- فان تلك الشعوب ستكون جيراناً لكوردستان وستكون هنالك مصالح مشتركة بيننا مثل المياه لاحصر، لن نعادي الشعوب بل نحب ان نعيش معهم في حدود الاحترام وتقبل الغير، اما عن ما تكتبه انت وقبلك المعلقين عن كوردستان وعن القيادات الكوردية فأنا اطمئنكم بأننا نقراء ايضاً مابين سطوركم وما في داخل صدوركم. نحن ماضون رغم التعثرات ولابد لليل ان ينجلي. تحياتي يااخ محيسن.

الدور المتعاظم للكورد
برجس شويش -

كالعادة مقالات وطنية ورائعة من كاكا سربست بامرني, ان الدور المتعاظم للشعب الكوردي في كل اجزائه هو نتيجة حتمية للنضال المستمر لشعبنا وتضحياته الكبيرة من اجل تحرره, ولكن هذا الدور المتعاظم للكورد لم تاتي هكذا بالصدفة بل هي نتيجة عمل ونضال دؤوب ليرسخ لدى شعبنا الايمان المطلق بقضيته والتضحية من اجلها, فالحركة التحررية لشعبنا بدأت في ظروف في غاية الصعوبة بعد ان اصبح معاهدة سايكس بيكو الاستعمارية اصبحت واقع حال ومفروض على شعبنا , ونضال شبعنا لم يلق فقط عداء شرس من قبل الدول القاسمة لكوردستان وانما من القوى الدولية وخاصة الاستعمارية , فالخالد ملا مصطفى برزاني قادد الحركة التحررية لعقود من الزمن وخاض مع كل الوطنين الكورد نضالا مريرا وشاقا ليحقق الكثير لشعبه اهما الاعتراف بالحكم الذاتي, وليس هذا فقط فكان الانزيم الذي لا بد منه ليبدأ الحركات التحررية والسياسية في الاجزاء الاخرى من كوردستان, ولكن اود ان ادق ناقوس الخطر من من ؟ بطبيعة الحال ليس من الاعداء, ولكن من رفاقنا الكورد المتطرفين واصحاب النظريات المثالية و الذين يخدمون اعداء الكورد دون ان يدروا, والذين ينطبق عليهم المثل الكوردي: آفة الشجرة من جذرها ( فرمانى دارى نه شى دارىبي فرمانى وي نينا), فهؤلاء الرفاق الكورد مستعدون العمل مع المالكي وكل معادي للكورد فقط من اجل شق الصف الكوردي والنيل من قيادة شعبنا. فالسؤال المهم : اذا كان كوردستان تحت حكم هؤلاء الرفاق الكورد فهل كان لشعبنا هذا الدور الذي له؟؟

السكوت من ذهب
المجد للحرية -

لاادري لماذا الاكراد يكتبون على الصفحات العربية بالرغم من انهم يمقتون العرب ويكرهون كل ما هو عربي وحتى العلم والعلم العربي حاقدون عليه ..هل المقصود منه تمرير ما (هم) مقتنعون به على من يعرف كل شعراتهم وباي اتجاه تهزها الرياح ؟ يقينا ان الاكراد لن يقراو مواضيعهم...رجاءا اكتبو للاكرادكم وبلغتكم

تنسيق الارهاب
Salar -

لقاء مسعود بارزاني مع رئيس جهاز استغبارات التركي لتنسيق التعاون لتصفية المعارضين لحكمه في الاقليم،وايضا تنسيق ضرب حزب العمال لكردستاني.

حسب الطلب
هیوا کریم -

من ناحیە اخری اکد سربست بامرنی سیاسی کردی ووکیل سابق لوزارە الثقافە ان مشروع التقسیم غیر واقعی وسوف یؤدی الی المزید من سوء الاوضاع العراقیە،مضیفا ان التفکیر بتقسیم العراق یؤکد فشل الحکومە العراقیە وفشل السیاسیە الامریکیە فی العراق.وان الشارع العراقی بسنتە وشیعتە واکرادە سیقاوم هذە الفکرە.

ما الثمن الذى سندفعه ؟
نافع عقـراوي -

البارزاني وزيارة للسعودية ... ... واستقبال حافل شارك فيه اغلب القيادات من الصف الأول من القيادة السعودية إضافة على تركيز الأعلام السعودي على اهتمام الملك بالسيد البارزاني ... ...اسعار النفط بتدهور ..والفلس الأبيض ينفع لليوم الأسود .... ؟...تلاهـا مباشرة دخول القوات التركية الى الإقليم ..وزيارة البارزاني الى تركيــا ...مع ملاحظة وجود ((العلم الكردي في الاستقبال واللقاءات )) الذى طالمـا يصيب هذا العلم والاسم الكردستاني العنصرين الاتراك بالحمى ...اضافة الى حفـاوة ..اظهرتهـا وسائل الاعلام التركية كغير عادتهـا ...كلتا الزيارتين (( هو رئيس إقليم منتهيه الصلاحية )) ....البارزاني يمر بأزمة حادة مع قوى في الإقليم ..وكذلك مع المركز .. وقارب الإقليم الى حافة الإفلاس نتيجة جهل في الإدارة الاقتصـادية وفساد يفوق التصور .... والرجل متمسك بكرسي الرئاسة رغم انف الديمقراطية ...كما حصل في 1996 ...ومن اجل حفنة من الدولارات استدعى قوات صدام للقضـاء على خصومه ....لنعود الى الوراء قليلا ...1975 قبيل انتهاء مهلة المفاوضات مع حكومة البعث نصحت بعض القيادات الكردية (( وكان على راسهم المقدم عزيز عقراوي )) البارزاني الأب بقبول نتيجة المفاوضـات وترك مسـالة كركوك للمستقبل وعدم الاقتناع بوعود الشـاه ..وأن الثمن سندفعه غاليـا ..رفض الاب البرزاني ذلك مما أدى الى استقالة البعض من الحزب ....ما الذى حصل مع اتفاقية الجزائر 1975 ....وما تلاه من إهانة للمقاتلين البيشمركه وتسليم انفسهم نادمين الى الحكومة ...مضاعفات ذلك كانت الحرب العراقية الإيرانية والقتلى والمفقودين والمعوقين واستنزاف اقتصـاد العراق ...عملية الأنفال وضرب حلبجة بالكيمياوي...وجاءت بعدهـا احتلال الكويت والمصائب والمآسي التي رافقتهـا من حصار ..بصورة عامة تاريخ هذه العائلة ((البارزانيه )) عندمـا تجد نفسها في مأزق ... لديهـا الاستعداد ودون نقاش ان تبع نضال ومكاسب الشعب الكردي وترسله من محرقة الى أخرى من اجل (( وجودهم ومصالحهم )) ..ونعود ونتسأل ...؟؟؟ ما هو الثمن الذي سندفعه ثمنـا لهذه الكرم السعودي والتدخل العسكري التركي ...؟؟ ...آن الأوان ان تصحى القوى الخيرة الكردية والعراقية .

لم هذا الحقد؟
الحكيم الرجعى -

لا زالت الشتائم و النكات السمجة العنصرية التى كان وما زال الاعراب السنة والمسيحيون و الشروكية ذوو التبعية الايرانية والتوركمان والايزديين المنبوذين يتفوهونها ضد شعبي تتردد صداها في ذاكرتى وانا الان استعيدها كلما شاهدت شحاذا متسولا منهم يطرق ابوابنا لاجئا عندنا في كوردستان يزاحمنا في الماء والزاد ..... ولكن المستقبل و الايام كانت كفيلة ان تثبت ان هذه النكت والشتائم كانت تنطبق عليهم و ليس علينا

العاقل تكفيه الاشارة
كوردى مخلص -

كل الشعوب والامم التى تحررت وحصلت على حريتها واستقلالها ورفرفت اعلامها على سارية الامم المتحدة جمعت صفوفها ووحدت كلمتها وتركت خلافاتها وصراعاتها الداخلية الضيقة جانبا واختارت رمزا من رموزها الوطنية ليقودهم الى بر الامان ما عدا الكورد . ففى الاوقات المصيرية والمنعطفات التاريخية الحساسة والمصيرية والظروف الصعبة والدقيقة يختلفون ويتصارعون وهذا هو السبب فى كل ما عانوه من مصائب ومحن وكوارث وفواجع ما لم يعانيه اى شعب اخر فى الدنيا . فهل يا ترى سيعيدون اخطاء الماضى المرير . هذا السؤال موجه الى صناع الفتنه والازمات الداخلية ومثيرى القلاقل والشغب الذين يشقون الصف الكوردى ويسيئون لسمعة شعبهم ورموزهم الوطنية ويلحقون الضرر بتجربتهم ويفرحون اعدائهم ويعرضون مكاسبهم ومنجزاتهم التى لم تتحقق الا بتضحيات جسيمة وانهار من الدماء الزكية الطاهرة تحية للكاتب على كتاباته الرصينة وتحليلاته القيمة ولصحيفتنا التقدم والازدهار

No. 15
Kurdi -

Because we want to educate and enlighten mindless people like you. Sadly, I agree with you it is a waste of our time

.............
نارین برواری / کوردستان -

قال مهدي قاسم: مسعود البرزاني يشكو من صوارخ روسية في الجو ويصمت عن صوارخ تركية تفتك ب" ألأرض " الكورديةزیارە البارزانی للسعودیە قبل انعقاد موتمر الریاض و البارزانی يبرر عمليات توغل القوات التركية إلى عمق الأراضي العراقية مرورا باراضی الاقلیم والاعتداء على سيادتها بذريعة وجود اتفاق مسبق بين تركيا و النظام العراقي السابق ..وزیارتە الی انقرە فی الوقت نفسە کلها مبرمجە وقد خططت لها مسبقا ... الرئاسة التركية صرحت : ناقشنا مع البارزاني سبل محاربة (( العمال الكوردستاني )) وتنظيم داعش .. لقد استسلم البارزانی لترکیا وسوف یعمل ای شیء لأضعاف منافسە وکابوسە حزب العمال والتخلص منە مهما کانت النتائج !!! الکاتب یعلم هذە الحقائق اکثر منا جمیعا

المعلقان 18 و22
برجس شويش -

مشكلة الرفاق دائما يريدون وضع اللوم على القيادة الكوردستانية وكانهم منحازين الى الاعداء , لو تنازل الكورد عن كركوك او لم يتنازلوا فان صدام حسين او الدولة العراقية كانت ستتنصل من الاتفاقية و ما كانت تحيد عن السياسات العنصرية وسياسات التعريب وبالتالي تهميش الكورد الى حد القبول بابسط الحقوق بعد القضاء على ثورة شعبنا , هذا اولا , وثانيا الرفيق نافع عقراواي يجهل السياسة, لانه لو تنازل في حينها الخالد الراحل عن كركوك لما كان بامكان الكورد بعد سقوط النظام البائد بادعاء ان كركوك جزء من كوردستان, فالرفيق يعتبر عدم التنازل عن كركوك خطئ فادح وهي سبب النكسة التي حصلت في عام 1975 و هو ايضا يجهل قراءة العقلية العنصرية والشريرة للقيادة العراقية اتجاه حقوق الكورد. واليوم اثبت الواقع بان البارزاني الخالد كان على حق بعدم التنازل عن كركوك الذي هو اليوم تحت حكم الكورد وستصبح جزءا من كوردستان بعد ضمه رسميا الى كوردستان, فمن هو المخطئ يا رفيق ؟ فحسب مبدأ الرفيق اذا طالب حكومة المالكي باستثناء هولير من الفدرالية والا انها ستقصف بالطائرات كل مدن كوردستان وستشن الحشد الشعبي حرب تحريرية ضد الكور, فحسب مبدأ الرفيق يجب التنازل عن هولير والا فان الخسارة ستكون فادحة , انها سياسة الاستسلام يا رفيق, اما الرفيقة نارين فهي تلوم البارتي ولا تلوم ب ك ك فالاخير هو الذي يتدخل في شان جنوب كوردستان وهو الذي ينفذ سياسات النظام السوري الحليف الاستراتيجي مع ايران الملالي, ب ك ك تريد كانتونات و قيادة ب ك ك تطالب بالاخوة التركية الكوردية , وب ك ك تتدخل في شنكال لصالح النظام السوري والحكومة العراقية وخدمة لاجندات ايران. واود ان اذكر الرفيقة نارين بان ب ك ك هو الذي شن حرب باوامر من النظام السوري وايران على الملاذ الامن في عامي 1993 و 1994 على اليكتي وعلى البارتي لافشال الملاذ الامن لشعبنا , هذا ما كان تريده ايران وتركيا والنظام السوري في حينها .

الى كوردي مخلص
جمجمال -

يا اخي لو كنت مخلصا لكوردستان لما تركتها للعيش في الغرب ومن مداخلاتك يتبين ان مشكلة لك مع السلطة المتنفذة في كوردستان عكس الاخرين وانما ذهبت الى الغرب لافتقار كوردستان الى الخدمات الطبيعية التي يجب ان تقدمها الحكومات لشعبها وهب من واجباتها وليست منّة والاقليم غني بصادراته النفطية ولكن الشعب غير مستفيد الة فئة القادة وحواشيهم فتعال الى كوردستان بزيارة قصيرة وعنده اظم ستكف عن مداخلاتك المتكررة لمدخلاتك السابقة والتجربة اكبر برهان فالبرهان الاول هو مغادرتك لكردستان والبرهان الثاني عودتك اليه في زيارة قصيرة لتعرف هل تقدمت الى الامام ام تراجعت الى الخلف وربما بعودتك ( الميمونة ) تحلّ واحدة من الازمات وهي صرف الرواتب المتوقفة واظنها في مكان اقامتك لا تقبل منهم ان يؤخرو راتبك اكثر من يوم واحد !

اصبحنا بندقية للإيجار
نافع عقـراوي -

بالمختصـر ..دون ان ادخل بمحاضرتك الإنشـائيه كالعادة .....بفضل زعامة ((البارزانى الأب ..ومن ثم الأبن مسعود )) كنـا ولا زلنــــا بندقية للإيجار لمصـالح البارزانيين ...اردوغان الذى لا يعترف بحقوق 20 مليون كردي فى شبه جزيرة الأنضول (( تركيـا اليوم )) ..اردوغان اليوم بحاجة الى رجل يبيع شعبه من اجل الزعامة والمظاهر ....ويجيد استغلالهم ..ويبتزهم ...اردغان بحاجة (( الى جته او مرتزقة مجانــــــا )) لمحاربة حزب العمال ...(( اكلنـا خازوق كبير من شـاه ايران ..وننتظر الخازق المضبوط الأصلى والكبير من اردغان )) وغدا لناظرة قريب ((اردوغان يعمل بالمثل اذا حاجتك عند ((فلان )) سميه (( الحاج فلان )) ..وهذا الذى هنـا علم فلان الحاج ...!!!!!!

يقول ما يقوله العنصريون
برجس شويش -

الرفيق نافع عقراوي في تعليقه الاخير يقول ما يقوله العنصريون الاعداء بحق شعبنا وحركته التحررية , الرفيق المناضل يصف حركة شعبه التحررية بالبندقية المآجورة كما كان دائما يصفها اعداء الكورد. فالذي يطالب بعراق قوي في المركز فلا غرابة منه ان يصف الحركة التحررية لشعبه بالبندقية المأجورة. ربما انت كامل ساكو ولكن باسم نافع عقراوي المعادي لتطلعات شعبك بتبريرات وحجج واهية . انت تخدم اعداء الكورد.

الى العقراوي
Salim -

انبش في الماضي ياسيد عقراوي كيفما تشاء وحلل وعلل كيفما تشاء فليس فيك شيئ جديد وكلماتك فات الدهر عليها، البارزاني والشعب الكوردستاني ماضون نحو النور .

ليس دفاعا عن نافع عقرواي
اشوري عراقي -

اولا يا برجس شاويش انا كامل ساكو او كامل ميخا وبهدوء تااكد من ايلاف انا ممنوع من فترة طويللة من التعليق بايلاف تحت اسم كامل سااكو او حتى كامل ميخا من التعليق واسال ايلاف باي طريقة والكن دخل كزائر واسلوبي معروف والمهم ان-كنت تعتقد انت وغيرك ولو لمرة او للحظة اقوم بتزوير فلو ملكتني الجنة والارض والنار والماء والهواء فلن اقوم بهذا لانها مناقضة لفكري الاشوري وعقيدتيي الاشورية وقوميتي الاشورية التي تختلف عن الجميع ولا اقصد افضل بل تفرض علي الصدق واللصدق مع النفس اولا لتكون سعيدا ؟وانا سعيد بالصدق وقوله وكتابته وتطبيقه على نفسي اولا والمهم اعود واقول يا برجس لو تعرفون كم خدمت فقراء-الاكراد والاشوريين وغيرهم في شرانش وباطوفة ودركار عجم وزاخو -وعمادية ودوري وسرسنك واتوك -دهوك -ولا اكره احد ومستحيل رغم انكم دائما تتهموني وتكتبون عني باللعنصري والعدو واللمريض النفسي لانكم تعرفون ان لي مقدرة وتجربة ومعرفة واستطيع ان اصيغ افكار لاقول ان القيادات الكردية وخاصة البرازانية بندقية للايجار بل بكل سهولة تنقل البندقية من كتف الى كتف ولست لاني عنصري او اكره الشعب الكردي او اي شعب -يا برجس وصدقني لو انت فعلا تحب الحقيقة لماا علقت واتهمت الاخ نافع عقرواي بل تشكره لانه يقول واقع حتى صاحب التجربة سيعلم اننا او بالاحرى البرازاني لايهمه لا انتهاء ممدة ما يسمى رئاسته والديمقراطية الامريكية وهنا اقول لاخي نافع العلة ليس في البرازاني وامريكا بل فينا هل تعتقد امريكا تريد ديمقراطية للعراق او اي جزء من العراق او اسرائيلل او تركيا ديمقراطية لان الوهمان السلطان العثماني اردوغان والندمان نجح بنسبة 50 بالمئة ويريد ان يفرض على كل الناس اوهام الدونمة -الاسلامية -اليهودية الاصل نعم انه من طائفة تسمى الدونمة-يهود جورجيا واسبانياا وبالاسسم اسلام واتاتورك منهم ويحكمون تركيا وحتى في زمن الدولة العثمانية الاقتصاد بيدهم ولهذا ابادوا الارمن والاقتصاد كما تعلم اخي نافع ولكن وهم وغياب العقل عندكم يا برجس لانكم تصدقون البرازاني الاقطاعي وعائلته وتركيا واسرائيل وامركا والغرب وصدقني وبهدوء مسالة بندقية للايجار واقسم بمبادئي الانسانية ليست كراهية لشعب بل لقادة ومتهورين ودجالين وتجار -واقطاعيين -عشائريين والبرازاني الاب والابن -اكبر مثال حي ولابن يعيد بحدة بل اكثر من الاب وتعلمون 1996 مع المقبور صدام يا برجس وعي

صبحنا بندقية للايجار
Yekdest -

ان نافع عقراوي اعطى وصفا دقيقا له ولرفاقه الكورد حين يصف انفسهم بانهم اصبحوا بندقية للايجار, نعم بكل تاكيد انتم بندقية للايجار ضد شعبكم وحركته التحررية وقيادته. انتم بندقية للايجار بيد اعداء الكورد ضد نضال شعب كوردستان من اجل الحرية والاستقلال.

الرفیق برجس
نارین برواری / کوردستان -

الی برجس الذی تعود الی استعمال کلمە (( رفیق )) البارزانی لا يحتاج الى شهادات إعتراف من أحد عن خبرته وقدرته ومهارته الفائقة في ميدان العمالة للآخرين ووضع نفسه و وحزبه, في خدمة مَن يدفع أكثر وبالعملة الصعبة
ومعلوم أن تركيا لا تحتاج الى طائرات أو دبابات أو جيوش لمساعدتها في صراعها ضد أكرادها, بل الى عمل إستخباري ولوجستي وبضعة ساسة مستعدّين لبيع ضمائرهم وأبناء جلدتهم من أجل منافع ومصالح شخصيّة وحزبيّة ضيّقة. ولا يوجد في سوق السمسرة والمتاجرة بقضايا الشعوب والأوطان أفضل من البارزانی ... حزب العمال الکوردستانی حزب مناضل وقد دفع اوجلان وحزبە ضریبة نضالهم واخلاصهم ؛ لو فعل اوجلان مایفعلە البارزانی لکان حرا طلیقا وکان یفرش لە البساط الاحمر !!!

کافی برجسکافی
حسیب رۆژبەیانی -

اموت من اجل كوردستان كبيێشمرگە ولیس لاجل ای حزب کوردی .هذە القدمة فقط من اجل ان لا یجادلنی الاخ برجس بکلمە(الرفیق)لدی جل احترامی الی الکاتب والمعلقون جمیعا عدا برجس الذی یقف بالمرصاد .کافی .یا اخی رجاءا .

الخوف من التاريخ
جبار ياسين -

من حق عقراوي نبش الماضي فالماضي هو التاريخ الذي يحدد بعض احكامنا . التاريخ يأخذ حرمته بعد النبش والنقاش والنقد والتصحيح ، وهو حي وان حاول البعض دفنه ؟. حاضرنا ابن هذا التاريخ ، ومن حق الابناء مراجعة محاسن ومساوئ الآباء .الحركة الكردية ، ايضا ، شأنها شأن تاريخنا العراقي لم تراجع بنظرة محايدة بعيدا عن المقدس والاعراف والتقاليد وعبادة الاموات والتنزيه او التجريم .حاضرنا اعوج لأن تاريخنا نصفه مسكوت عنه والنصف الآخر اعجاب على مقاسات ايدلوجية او عشائرية او دينية . التبرير لايصلح الخطأ بل يكرسه لأن التبرير يصير وسيلة بل مقاسا وسنة لمعالجة التاريخ وتقديسه غالبا .روى لي الراحل ابراهيم علاوي ، وكان حينها سكرتيرا عاما للحزب الشيوعي العراقي فرع القيادة المركزية التي كانت تتبنى ايدلوجية الكفاح المسلح واسقاط سلطة البعث . كان الحزب في حلف مع الحركة الكردية وتحت حمايتها وله معسكرين لمقاتليه في المناطق التي كانت محرمة على الجيش العراقي الحكومي حينذاك بين حاج عمران وكلالة وما جاورهما في منطقة هي الاقرب للحدود الايرانية جغرافيا ، وكانت هذه المنطقة محررة وارض حرام على الجيش الحكومي . قال : بعد وصول مندوبي شاه ايران واجتماعهم مع الملا مصطفى في مقره بجلسة مغلقة، اعلن الأخير انتهاء كل شئ ". كانت اتفاقية الجزائر قد وقعت قبل ايام بين صدام حسين ومحمد رضا بهلوي ، وها قد بدأ تنفيذها . تلك اللحظة التاريخية المأساوية التي سميت ب " الأنهيار " والتي ستكون فاصلة مهمة في تاريخ الاكراد والمنطقة. اعلنها القائد البرازني بخيارين : الاستسلام للحكومة بأسلحتهم " او النزول من الجبل " كما سماها البعض او عبور الحدود ، نحو الشرق ، حيث المعسكرات التي اقامها الايرانيون لجحافل المقاتلين المكسورين من الاكراد واصدقائهم . الجبل ، صديق الاكراد الدائم لم يصغ للأمر ولم يتحرك وظل في مكانه شامخا ، شاهدا على الفجيعة ، فالجبل كان دائما شاهدا على فجائع الاكراد ودبكاتهم .فهو نورزهم الحق . لم يكن قرار الاستسلام مرضيا لأحد من اليشمركة وبدأت حينها تمردات صغيرة بين الشباب الاكثر حماسا وصدقا . القيادة المركزية للحزب الشيوعي لم ترضخ وحولها اجتمع شباب اكراد لمواصلة القتال. حينها طلب ابرهيم علاوي اللقاء بالملا مصطفى واخبره بقرار حزبه بمواصله القتال . لكن القائد البرزاني انتفض عليه " لا حزب ولا مزب ، الجميع يستسلم ، لقد

الخوف من التاريخ 2
جبار ياسين -

ومرض السرطان الذي اطاح به في معركة اخيرة ،غير متكافئة ، ليجهز عليه في ايام قليلة وهو جالس على كرسييه ببدلته الافرنجية الجديدة.يوم ذاك ، وبينما كانت جحافل الاكراد تهبط الجبل بوجوه عابسة في الانهيار الكبير ، يتقدمهم صالح اليوسفي الذي صارع الموت اكثر من مرة وانتصر عليه ، كان البعض من الشيوعيين والانصار القدامي للبرزاني ، المحبطين ، يحاولون اعادة الامل لبعضهم ، متنقلين في خرائط محاصرة بين جبال ايران وجبال كردستان يحملون سلاحهم ومؤنتهم بحثا عن ملجأ يأويهم ، ولو الى حين ،ليواصلوا القتال وكان فاروق رسول يقودهم في متاهة لم يجد لها مخرجا ، بين فكي القوات الحكومية الايرانية والقوات العراقية التي غزت كلالة وحاج عمران ورفعت العلم العراقي على جبل برزان . وقفوا بعد ايام على سفح جبل اجرد ، منهكين ،فلم يعد الجبل عاصما بعد ان خانه القائد الكبير وتخلى عنه البيشمركة . توقفوا هناك ، تداولوا امر ضعفهم وقلة حيلتهم ، ثم تفرقوا ، كما في حكاية قديمة .منهم من مضى الى الشرق عابرا الحدود ومنهم من اسرع قدميه لتمضي به للسهول التي مضت به لبغداد ومنهم من ضاعت اخباره مساء ذلك اليوم .بعد سنوات ، سيروي لي مناضل كردي عتيق اخطاء ثورة ايلول المستعجلة في العام 1961. كان الحوار ممكنا مع قاسم للوصول الى نتيجة مفادها : خطوة ، خطوة .لكن البرزاني كان مستعجلا ، وقد حاز لقب الجنرال في موسكو، على انتصار عسكري سريع . الخطأ ذاته في مهاباد المستعجلة في هبتها العاطفية . ثم الخطأ نفسه منذ اليوم لأنقلاب شباط الذي بعد شهور منه صار ت الاذاعية الحكومية تسمينا " العصاة " وعلينا كانت تسقط قنابل الجيش المصري ثم السوري . هكذا كان يتحدث المناضل القديم . ثم جاء البزاز وعبد السلام عارف ، الذي يحمل اسم مؤسس تمرداتنا على الحكومات ، عبد السلام الرزاني ، خسرنا الجولة معه ، لأن القائد البرزاني كان يفكر كعسكري ، صوفي ، يؤمن بالحلم اكثر من الواقع .اتفاق آذار كان هدنة مع خصم يعرف ما يريد اكثر مما كنا نعرف ماذا نريد . بضربة واحدة فتت احلام قرن .اليوم ايضا ، لايعرف الاكراد ماذا يريدون . اين حدود كردستان ، اين الاصدقاء ، اين ديمقراطيتها ، اين اقتصادها ؟ اسئلة لايجيب عليها احد ومازال الكثير من الاكراد مثل الحالمين بفوز اللوتو ، يفكرون بمشاريع باذخة بينما البيت الكردي يتهاوى على الجميع .كأن الكردي لايعرف السير خطوة ، خطوة ؟

الاستهزاء ياجبار!
Salim -

او هو الاخ المناضل جبار طلع يفتهم اكثر من العقراوي والشيخاني والرهط( الانتي برزاني). يااخوان لكم ان تقولوا ماتشاؤون بس رجاءً رجاءً كفى الكذب والافتراء، الشعب الكوردي يقراء ايضاً مابين سطوركم وما في داخل صدوركم! لن تفرقوا الشعب الكوردي مهما عملتم فأنْ فشل الانسان في كفاحه مرة او اثنين فهذا لا يعني ان ينبش بالماضي بقدر ما يأخذ منه الدروس. انظروا الى افتراءات المدعو جبار والذي يذكرنا بايام الحزب الشيوعي القيادة المركزي، لقد نسيت ياجبار فضل البارزاني عليكم وحل الخلافات بينكم وبين الحزب الشيوعي العراقي اللجنة المركزية حيث تكتب عن البارزاني الخالد بأستهزاء كمثل البارزاني (كان يؤمن بالحلم اكثر من الواقع ) او( القائد البرزاني انتفض عليه " لا حزب ولا مزب ، الجميع يستسلم ، لقد اعطيت كلمتي لمندوب شاه ايران) وكثيرٌ من هذه العبارات التي يتبرء منه الانسان العاقل والمثقف واما قيادتك المركزية والكفاح المسلح فأين ذهبت؟ لاتحاول الاستهزاء بالحركة الكوردية وقياداتها فمذكرات كيسنجر شاهد على المؤامرة الدولية ضد الحركة النضالية لشعب كوردستان، دفاعك عن العقراوي دليل حقدك على الشعب الكوردي ولي الكثير ان اكتب عن (نضالكم) اذا تطاولت في الاستهزاء.

الى المواطن سليم
جبار ياسين -

من حسن حظنا ان الحداثة الاوربية منحتنا مبتكراتها . حقل التعليقات في ايلاف ممكن ان يكون مجالا للحوار مع الكاتب و مع قراء المقال ، من امثالي وامثالك . لست كرديا ولكني كنت بين العرب الذين وقفوا مع قضية الشعب الكردي ومازلت مناصرا لحق إقامة دولة كردية بشروط سلمية . لن تستطيع اتهامي بمعاداة الاكراد لأني مثلا أقول أربيل وليس هولير ؟ أربيل اسم تاريخي ، آشوري ولن تستطيع تغيير اسمها في الاطلس وفي خرائطه . الراحل الملا مصطفى خالد بالنسبة للبعض وليس كل الاكراد ، مثل جمال عبد الناصر او قل في أيامنا هذه صدام حسين بالنسبة للعروبيين جدا . هذه وجهات نظر . لكني كتبت ماسمعته من رجل سياسة كان في قلب المشهد حينها ، ولن تستطيع القول ان الأوامر بالاستسلام المهين صدرت من حجي راضي الحلاق ؟ أكملت تعليقي بحديث لصديق من القادة الاكراد حينها ، ترك السياسة ، وبالتالي اني نقلت ماسمعت كأضاءة تاريخية وتسديدا لفكرتي في المضي خطوة ، خطوة ، نحو الاستقلال . الاكراد ليسوا أقوياء بل هم الأضعف في المنطقة ، بسبب عوامل جغرافية وتاريخية وسياسية . لذا كنت اتحدث عن الحيطة والانتقال الديمقراطي الى مرحلة الدولة الكردية . الكردي جبلي ، في مزاجه وفي طريقة عيشه ، انه يتسلق الصخور بمهارة ، لكن كما يبدو لا يجيد السير ببطء ، وقادته يريدون الركض بين العواصم في مارتون لن يفيد طويلا الشعب الكردي . ثم ان تعليقي لن يفرق الشعب الكردي ، فهو متفرق والاحداث تشهد ، بل ان سياسيه مثل العرب ، يتآمرون على بعضهم في العراق وتركيا وسوريا . هل تعتقد ان اردوخان يوزع شربت رمان على اكراد تركيا بطائرات ف 16 . ام تعتقد ان عدم توحيد الادارتين في كردستان العراق بعد 25 عاما هو الوحدة الحقيقية ؟ ام ان الاستنجاد بصدام حينها كان قمة العشق بين الاكراد ، العشق المعمد بدم الاخوة ؟ ثم لماذا تعتب على الحزب الشيوعي العراقي ، وهو الذي، طوال تاريخه وبكل فروعه وضع القضية الكردية في المقدمة وناضل من اجلها في المحافل العالمية ولولاه ، ربما ، لبقيت القضية الكردية تمردا محليا مغضوب عليه . الم يكن شعار هذا الحزب " الديمقراطية للعراق والحكم الذاتي لكردستان " في وقت لم يكن اغلب الاكراد يعرفون معنى الحكم الذاتي ، قبل ان تتحقق الفدرالية بنضالات عربية وكردية . الدولة الكردية قائمة ، كما يقول محمود عثمان، لكن هل يجرؤ الاكراد على إعلانها ؟ لن اتح

اسفي اننا مساكين ياجبار
Salim -

مرة اخرى اؤكد على تعليقي الاول، لك ولي ولكل معلق الحق في ابداء الرئ ولكن بعيداً عن الاستهزاء، لايهمني ان كنتَ اقصى يساري او يميني واحترم من كان اممياً او قومياً ولكن النائبات تخيم على اوصالي عندما اقرء لمن يحاول اهانة جزء من تاريخي ودماء شهدائي، انا انسان قومي واحترق من اجل قومي ولانني في مرحلة التحرر القومي ولكن ليس على حساب غيري واقبل النقد واستفاد منه غير انني اعتبر تعليقاتك بهذا الاسلوب تجاوزاً، ثم انني استغرب واتألم عندما تدعي بانك مع قيام دولة كوردية ولكن بطريقة سلمية!! سلمية ؟هل تعتقد ان كوردستان يقع ضمن البلدان الاسكندنافية؟ ومنذ متى تنال شعوب الشرق حقها بالسلم؟ ثم لماذا كانت القيادة المركزية تؤمن بالكفاح المسلح طريقاً للوصول الى اهدافها؟ كان لي صديق حميم ايام نضال ثورة ايلول جاء لزيارتي بعد ان تعرضة لأصابة في جبهة القتال، تحدثنا كثيراً عن الظروف ومستقبل الثورة ومستقبل كوردستان وفجأة وبالمزح قال لي بلهجته الجنوبية( انا احب الشعب الكوردي واتمنى لهم الحرية والكرامة بس ترى كلمة كوردستان شوية ثگيلة ياسليم) لن اطول حديثي هذا فنحن شعوب الشرق مساكين ،علمونا انا نبقى مساكين.