فضاء الرأي

دين سماوي يستعين بقوانين أرضية لحمايته

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

على الرغم من كل الشواهد التي تدل على الفشل الذريع لنظم الإسلام السياسي في المنطقة، لا يزال البعض مصرا على القول بوجوب ان تكون الشريعة الإسلامية المصدر الأساسي للتشريع ان لم تكن هي القانون الساري فعلا. فمقارنة بسيطة بماضي دول المنطقة حينما كانت تقاد من خلال القوانين الوضعية والان بعد ان شاعت ظاهرة ان تكون القوانين مستمدة من الشريعة تظهر تباينا فعلا لصالح الماضي من كل جوانب الحياة. فكل العالم على وجه التقريب سار أشواط في طريق التقدم، الا دول منطقتنا التي سارت أشواط نحو التخلف والتراجع في كل مجالات الحياة. ناهيك عن استشراء الامراض الاجتماعية الناتجة عن حالة الانغلاق والانعزال التي يقوم بفرضها الاسلامويين بحجة ان يجب ان تشيع مظاهر الإسلام كل مناحي الحياة. ولعل من اخطر الامراض التي شاعت وانتشرت هي ظاهرة الظاهر والباطن، اي ان يكون لك ظاهر تدعي به، كالورع والايمان والتقوة، ولكن الباطن مغاير ومعاكس، فهناك تحليل للسرقة والقتل ووالاغتصاب والتعذيب، ولعل شيوع اللصوصية والسرقة بين انصار الأحزاب الإسلامية في العراق يدلل على ذلك.

في مقالة كتبتها قبل سنوات، قلت اننا نريد العيش مع الكورد لانهم اكثرعلمانية من غيرهم، ولكن الظاهر ان ما بات يتم سلقه سواء من خلال الاعلام او لجنة إعادة النظر في دستور إقليم كوردستان، يدعونا الى ان نخاف من ترسخ الإسلام السياسي ورغبته في فرض اجندته على الكل. ورغم ان النظام العلماني هو الأفضل لتسيير أمور الدولة، لانه سيحكم بانظمة وقوانين نابعة من المجتمع وتطلعاته وحقيقة مشاكله، ولأنه يمكن ان يتعرض للنقد والتصحيح والتطوير، بعكس القوانين المستندة الى الشريعة والتي يمكن بسهولة القول انها الاهية. الا ان التوجه الإسلامي يسير معصوب العينين نحو جر المنطقة كلها نحو هاوية الانغلاق والكبت ومن ثم الانفجار الاجتماعي الذي لن يبقى على اثر من المدنية في المنطقة.

في الأساس لا يوجد لا في الماضي ولا في الحاضر شيء اسمه الدولة الإسلامية، فالدولة مفهوم مؤسساتي وليس شخص واعي يمتلك عقلا ومشاعر لينتمي لدين ما. وجل ماكان موجودا هو خلافة، والخلافة ليست دولة، لانها كانت تعتمد على راي شخص واحد، وكان هو ليس مواطن بل كان ممثل الله على الأرض، ويمتلك الدولة بكل ما فيها. وكلنا ندرك ان بيت المال في الخلافة كان يعتبر ملكا شخصيا يتصرف به الخليفة حسب ما يشاء، وهذه الظاهرة استمرت لحد الان في الدول الإسلامية، من خلال اعتبار كل حق لمواطن، على انه مكرمة من القائد، او من خلال المكارم المالية التي يسبغ بها القادة العرب على مواطنيهم وكانها من جيبهم الخاص. ورغم ان الخليفة كان يعتبر خليفة لله ولرسوله على الأرض، الا ان اغلب الخلفاء ماتوا قتلا واغلبهم من اقرب اقرباءهم وخصوصا في الفترة العباسية.

الدولة بمفهومها العصري كانت بدايتها مع ماغناكارتا التي وقعها الملك جون في 15 حزيران 1215، والتي بموجبها صار شرعيا، مشاركة الحكم من خلال مجلس يضم اللوردات المتناحرين. وخلال مرحلة الثمنمائة عام الماضية تطور مفهوم المشاركة والمواطن والحاكم والمؤسسات، الى الصورة التي نعيشها الان في الدول المتحضرة وليس دولنا الفاشلة. ففي دولنا لم تكن هناك دولة بمفهوم المشاركة وتحمل المسؤولية والقانون فوق الجميع الا في فتراة قصيرة وفي العهود الملكية فقط. ونحن لم نعرف من الدولة الا العلم والحدود والطاعة. واخر ما سقط من الدول التي ادعت الإسلام كانت السلطنة العثمانية والتي لم تكن أيضا دولة بقدر ما كانت قوة عسكرية تفرض على من تصل اليهم الجزية او الخراج ولكنها لم تتحمل مسؤولية أي شيء، لا بل شاركت وبفعالية في اصدرا الفرمانات (قرارات) بذبح وقتل الكثير من رعاياها ممن كانوا يعيشون في مجال سلطتها او مجال وصول قوتها ومذابح الاشوريون والازيدية المتتالية خير شاهد على ذلك. والدول الحديثة تعتبر كل مواطن متساوي مع الاخرين بغض النظر عن دينه ولونه ولغته، بعكس الدولة المستمدة قوانينها من الشريعة الاسلامية التي ستعلي من شأن المسلم على حساب الاخر.

ولعل ايراد مثال يمكن ان يوضح ما قلته أعلاه، فمنذ اشتداد التوجه الإسلامي اتخذت اغلب الدول الإسلامية، قرارات بموجب احداها يكون أبناء احد الوالدين مسلمين حينما يعتقن احدهما الإسلام، وهو قرار جائر وظالم يفرض دينا على شخص لم يختاره، ويلغي حق المعتقد الذي تقول به كل الدساتير التي هي أوراق اكثر من قوانين مسيرة للدولة بكل أجهزتها ومواطنيها. ولا يزال المسحيين في العراق ومصر وكذلك الازيدية والمندائيون في العراق يعانون من هذا القانون الجائر.

ان ما يخطط له البعض لجعل الشريعة الإسلامية المصدر الأساس للتشريع في إقليم كوردستان، ورغم ان الامر يثير معارضة من اطراف ومنظمات مجتمع مدني كوردية، الا ان الخوف هو ان ترضخ القوى السياسية لما تخطط له القوى الإسلامية، لان القوى الإسلامية تستحوذ على الشارع او على الأقل الشارع الذي لا يهتم بالقانون والدولة والمؤسسات، بل يمكن ان يضحي بها لاجل الشعارات، او لمساوات سياسية اخرى.

كل الدول الحديثة او الأنظمة الحديثة تأخذ بتجارب الأطراف او الدول الناجحة، والتي تمكنت ان ترسخ القيم الإنسانية والقوانين التي تصون حق وكرامة الانسان، وترسخ التطور العلمي والاقتصادي وتبني مجتمعا قادرا على التطور في وضع يسوده الاستقرار. ان الإقليم بحاجة الى الاخذ بهذه التجارب وليس السير خلف الشعارات التي ثبت فشلها في كل الدول التي تبنتها. ومن واجبنا ان نذكر الجميع ان المساومة على الاليات الديمقراطية والقبول بشروط الإسلاميين سيجلب الويل لمن ساوم أيضا. ان الإسلام او أي دين ليس بحاجة الى قوانين أرضية وقيمة الدين أي دين ليس في فرض شروطه على المؤسسات والضغط عليها لتسير بما يعتقد انه يقر به. بل ان قيمة الدين ومكانته، ترتقي بايمان الافراد به واندفاعهم للتنفيذ توصياته وتعاليمه وشرائعه بشكل شخصي وفردي. فالدخول الى الجنة فردي وهناك مثل مشهور لدينا يقول كل شاة تعلق بساقها، فلا يمكن لاحد ان يصوم بدلا عن الاخر لكي يدخل الجنة.

ان النظام العلماني والمدني يسمح للمتدين بممارسة معتقداته وشعائره، ويسمح للملحد بإعلان الحاده ويسمح لكل انسان بان يؤمن بما يعتقده، ولكن النظام الإسلامي يشعل نار الخلافات ويحولها الى حرب وجود بينه وبين من يخرج عن طوعه. انه نظام يضع نفسه مقام الله يفتي ويقرر باسم الله، رغم ان الله لم يعلمنا بان هؤلاء هم حقا ممثليه على الأرض. ان نظام مستند على قوانين إسلامية سيعني خنق للحريات وللابداع الفكري والادبي، بما يؤدي الى خنق المجتمع وحعله مجتمعا خاملا من أي تطورات تضفي عليه الحيوية.

ان الإسلاميين بدلا من تطوير مناهجهم ((العلمية)) وجعلها تتماشى مع العصر، وإلغاء كل ما يشوب هذه المناهج من دعوات استباحة الدم والقتل والتخلف والنظرة المتخلفة للمراة والأديان الأخرى، يحاولون ان يجعلوا الدولة تسير بحسب ارادتهم بحجة انه لا يجوز تغيير ما سنه السلف الصالح. ان ما يدفعهم الى الاستقتال لاجل صبغ المجتمع بصبغة إسلامية هو الخوف، فاذا كان الإسلام يتراجع امام الحداثة، فما اسهل فرضه بالقوة، هذا هو ديدنهم، انهم يرون في الماضي الجمال والقوة والعدل، رغم ان كل الحقائق تكذبهم، لانه لم يحدث ان ارتقت الدول الى المستوى الذي بلغته الدول الغربية في أي زمان او مكان هذا اذا حسبنا الخلافة دولة او الامبراطوريات القديمة دول.

&لا اعلم علام خوف المتاسلمين على الإسلام لحد الاستعانة بالقوانين الأرضية والتي يسنوها هم لكي يحموا الإسلام من علوم العصر ومعارفه وقيمه ومن الأديان الأخرى الا يقول (انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون)، هذا يعني عدم ثقتهم بالله وبقدرته. ام انه اثبات لمقولة ان الإسلام ينتشر بالقوة. واليس ممارسة العنف حينما تفرض على الانسان ملبسا معينا وان يصوم معك وان يحترم معتقداتك في حين انك تقوم بسب الاخرين ولعنهم ونعتهم باولاد القردة والخنازير، استعمالا للقوة.

ان أراد الكورد اقليما متطورا، وان أرادوا إضافة السياحة كمورد وكحالة لامتصاص البطالة، وان أرادوا ان يعود مجتمعهم الى الانفتاح والحريات الفردية، عليهم بعلمانية الإقليم ومدنيته، اما ان أرادوا اقليما تتمكن الدكتاتورية من نبش مخالبها في كل مفصل من مفاصل المجتمع فليرضخوا ويقبلوا بتطبيق الشريعة وقوانينها.

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تفكير الاكراد غريب !
طارق حسين -

الغريب في الامر ان الاكراد يكرهون العرب، بالرغم من ان النبي عربي، بالضبط كما يفعل الاتراك والفرس ! لكنهم يؤمنون بإسلام العرب كشريعة ! أليس غريبا مثل تفكيرهم ....

فرصة الكرد لدستور علماني!
عراقي -

ويثبتوا للعالم أن مصيرهم مع العالم المتحضر ولكن الأحزاب الأسلامية ستكون لهم بالمرصاد ولذا أقرأ على مستقبلهم الفاتحة ( الأسلامية) !!؟..

WHERE IS THE FOUNDATION
ROSE -

THE FOUNDATION OF CHRISTIANITY IS ON HEAVEN WHERE THE KINGDOM OF GOD ESTABLISHED BY JESUS CHRIST....ANY OTHER IDEALOGY WITH ITS FOUNDATION ON EARTH WHERE ITS FOUNDER BURIED OR LIVE WILL BRING FORTH FRUITS FROM THE CRUSED EARTH THANKS ELAPH

مقال رائع
2242 -

مقال رائع عزيزي، حبذا لو الكرد عادوا إلى دينهم الأصلي ويتركون دين العربان الذي حطم الكرد و كوردستان .على سياسي كوردستان خياران 1 .. إما أن يكونو مثل أفغانستان أو الخيار الثاني 2 .... أن يكون مثل امريكايجب عمل إستفتاء بين الشعب و بين السياسيين أي طريق تريدون طريق رقم 1 أفغانستان او طريق رقم 2 امريكاتعيش كردستان حرة ديمقراطية متطورة

ليس فاشل فقط
خليجي اؤمن بالتقمص -

وانما خلق ازمات وعنف وارهاب وكراهية لاتصدق--يكفي ان اعطيكم دليلين1- من .الحديث--اقره ابن القيم الجوزي تلميذ ابن تيمية--وهو حديث جهاد الطلبغزو المخالفين والكفار والمشركين وسلب اموالهم وسبي نساؤهم بل وقتلهم--حتى ان سلفي مصري معروف لا يخجل من قوله بالاعلام وهو بالنت--2-سورة التوبة الاية 29-----بعدها يقولون الاسلام هو الحل--اي حل قل جماعة او حزب حكم وبه تطور او استقرار او حريات وخصوصا الاقليات والنساء خاصة---لا نضحك انها الحقيقة لا يصلح ابدا--------اوقفوه قبل ان يدمر الحضارات الانسانية

العودة الى خط الانطلاق,
زبير عبدلله -

مر حوالي 100سنة على فصل الدين عن السياسة, في اوروبا, والدولة الاولى كانت فرنسا ثم تلا ذالك الدول الاوربية الاخرى. .ومهاجرينا من دول الشرق, المسيحين, يبرزون الصليب نحن مسيحيون, انظر كم هو كبير صليبي, لكن الاوروبيين تخلصوا من ارث المسيحية الثقيل (وخاصة الكاتوليكية),ولاينظرون الى ذالك الصليب الامن زاوية الامن الشخصي, لذالك اعلنت "نمسا " جهارا انها تريد مهاجريها من المسيحيين والكورد, ليس من زاوية الاعتقاد الديني, وانما من زاوية الامان..الكورد اذا كانوا يريدون مستقبلا لشعىهم عليهم فصل الدين عن السياسة, وحل جميع الاحزاب المبنية على اسس دينية, طبعا هذا ليس سهلا, في وسط مشحون بالافكار الدينية, وسيكون هناك مبرر لايران وتركيا والحاقدين على الشعب الكوردي, من توسيع جبهة العداء للكورد, وستكون هذه سابقة خطيرة في تاريخ الششرق الاوسط...لااعرف العواقب ,لكن ليس سهل ابدا..ان ايجاد صيغة عيش مشترك, بين شعوب كوردستان, على اسس علمية دون التطرق الى الدين, لكن وبالتدريج, التخفيف من وطاة الدين, تعيين مثلا اشوري, وايزيدي, ومسلم في لجنة مشتركة مدعومة باختصاصيين..وعلى مراحل اضعاف الدين مثلا كخطوة اولى: حل الاحزاب الدينية....عندما توفيت احد ى المقاربات مني, دعت ابنتها راعي الكنيس اليهودي, للصلاة عليها, لكنه قال هذا غير ممكن, حيث لايتم دفنها في مقبرة اليهود, لكن اعطاها كتيبات باللغة الهولندية, وقالت اقراي هذا بعد الدفن, تم دفنها في مقبرة مسيحية, وتلت حفيدتها الادعية اليهودية, وصديقة ابنة المتوفية, رسمت اشارة الصليب, وانا قرات الفاتحة...هذه ليست قصة ,كان هناك ممثلين عن ثلاث ديانات...ان اية عقيدة, اوفكر يفرض على على الاخرين بالقوة هو فكر عنصري, وفاشي..يجلب التخلص منه.

كيف نحكم على العلمانية؟
مراد -

هنالك مشكلة مزمنة وكبيرة لدى الفكر العلماني في تعريف العلمانية وفي توصيفها على أرض الواقع في العالم العربي. فلا زال بعض العلمانيين العرب يظن -مخطئاً على الأغلب- ان الواقع الحالي -المجمع على مرارته- هو بسبب تطبيق الاسلام وليس العلمانية!. هذه مشكلة فكرية ضخمة لابد من حلها بصورة علمية محايدة. تصنف الدولة بأنها "علمانية" من الناحية العملية اذا كانت معظم التشريعات مستمدة من غير الشريعة ومقاصدها، والمحاكم غير شرعية، والتعليم غير شرعي ومحايد بين نظرية التطور ونظرية الخلق والتصميم الالهي، واذا كانت معظم السياسات العامة غير مستمدة من الشريعة. فمثلاً هل تشريعات البنوك اسلامية؟ هل معظم البنوك اسلامية؟ هل تسمح التشريعات بالمجاهرة بالشذوذ الجنسي والترويج له؟ هل اتفاقية "سيداو" تسود على قانون الاحوال الشخصية الاسلامي؟ هل النظام الجنائي مستمد من الشريعة؟ هل العدل سائد؟ هل الفقر بحالة تراجع؟ هل الاسرة بحالة مستقرة؟ هل بر الوالدين هو السائد؟ هل الخلوة والمصاحبة بين الرجل والمرأة مقنن لها ومؤسس لها باسم الحرية والمساواة؟ هل الزواج ميسر أم الرذيلة؟ هل التعاون والايثار واتقان العمل هو الغالب السائد؟ من الممكن تصميم نظام مؤشرات شامل لتوصيف مختلف الدول من ناحية "وضعها الراهن"، وتصنيفها أيضاً من حيث "التوجه نحو العلمنة" أو الأسلمة، بدلاً من الجدل العقيم واللانهائي حول حلم الدولة العلمانية "الحقيقية"!! الى حين تصميم نظام محكم يصف "الوضع الراهن" بموضوعية، باعتقادي ان معظم الدول العربية تتجه نحو العلمنة والعولمة بصورة متزايدة خلال العقود الماضية، وهي الآن تحصد ما زرعته.

الواقع
Essam -

عنوان التعليق مستفز، لكنه في واقع الحال ليس كذلك لأن المقصود ليس الاسلام!

رقم 5
قريشي كافر -

كلامك هو الصواب---------نتمنى من الكرد ترك عقيدة باسمها قتلوا وتشردوا وعذبوا---او على الاقل--يمنع الدين بكل مكان--فقط داخل المسجد--لا بالاعلام لا بالشوارع لا لتدخله بحريات الناس خاصة النساء لانه عدو لرقم 1 لهن=لاتصدقون ابحثوا ماذا استفادت النساء بالدنيا لاشيء فقط لخدمة الرجل--بالاخرة بالجنة لا حور عين ولا شيء فقط للرجل 72 ومعهم ولدان مخلدون يخدمونه-اين المزايا لاشيء--بل هذا لايكفي والاكثر عجبا ان اغلب الهل النار نساء--تعرفون لماذا--لان لاحاجة لهن بسبب حور العين انها خدعة عملت لصالح الرجل--من عنده جواب انا مستعد----اشكر ايلاف للحرية والتعبير

ابادة الارمن والاشوريين
على يد الاتراك والاكراد -

والان بعد ابادة الارمن والاشوريين واليونانيين على يد الاتراك وبمساعدة الاكراد 1915-1923 لتاسيس كردستانهم المزعوم حصل تغيير ديمغرافي لصالح الاكراد 1923 وهم غرباء قادمون جدد للمنطقة 1514 وبالنسبة للارمن فقد حصل اتفاق مع الحزب الكردي الفائز في انتخابات تركيا واعترف الاكراد بالابادة الارمنية 1915-1923 ودور الاكراد فيها وان اعتراف الاكراد يتضمن الاعتراف بحدود ارمينيا الويلسنية حسب معاهدة سيفر 1920 واي اختراق لهدا الاتفاق يتحمل المعترض نتائج رفضه ومعارضتة عاشت ارمينيا العظمى وعاشت جمهورية ارمينيا الحرة المستقلة المتحدة بجزئيها ارمينيا الغربية وارمينيا الشرقية

الاكراد قرأو التاريخ
كمال كمولي -

انا اعتقد بأن الشباب الكردي وخاصة الجامعيين سيقلبون المعادلة لصالح العلمانية ولصالح فصل الدين عن الدولة لان الكردي اضطهد على مر السنين وقاتل من اجل حريته ويقرأ التاريخ بشكل جيد ويرى امام عينه الكوارث التي سيصاب بها فيما لو اذعن للاحزاب الاسلامية ومن الغباء ان يعود ويقبل بدكتاتورية شاملة بأسم الدين والشريعة

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

دين سماوي يستعين بقوانين أرضية لحمايته؟؟؟؟ والجـــواب الديانه اليهوديه بالمناسبه ما هو دستور اسرائيل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

نحتاج لخطاب ديني جديد
من قطري -

– الدكتور -..اسلام البحيري.–لم يخرج من قبله احد بهذه الحجة والمعرفة والنقد من 1200 سنة .)مصر التي دائما تعطي الكثير من العلم والابداع----لكن مع الاسف--باجتماع الفتوى بالقاهرة منذ ايام- تهجموا عليه وكانوا يصفقون الحاضرون لبعض كلمات . تحدثوا بالمؤتمر ضد اسلام---لو انهم تحاوروا معه اما كان افضل من وجود تراث مليء بالهزل والضحك والارهاب ثم ان الازهر وغيره حاربوه بل اقاموا عليه من ومحامين وغيرهم قضايا- عليه بالمحاكم --ثم بعد ذلك يقولون دين تسامح----كفاية -------------

الى1مكرر2
زبير عبدلله -

انا كوردي لا اكره العرب, لي اصدقاء عرب, من مختلف المستويات,لذالك احتفظ بهذه الشمولية لمناسبات اخرى, ليس الاثارة الاحقاد.علينا ان نتعالى فوق الضغائن والاحقاد, ونقبل الاخر المختلف, ناخذ بيد المتخلف, ونسير جسرا له, ونخفف من شحنة الحاقد, وننفس بالونه....المنفوخ من رجال دين متخلفين, وتجد الذي بينك وبينه عداوة كانه ولي حميم.

مساكين الذين امنوا
فول على طول -

الذين امنوا وأصحاب الدين الأعلى والوحيد الغير محرف حسبما يؤكدون لنا دائما سوف يدخلون الجنة بسهولة واليكم الدليل : باب دخول الجنة ، والخلود في النار ، وهو أمر مختصر ميسر ، موضح في حديث مختصر ، رواه مسلم في صحيحه (135) عَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ : أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ ، فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ : مَا الْمُوجِبَتَانِ ؟ فَقَالَ : ( مَنْ مَاتَ لَا يُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْئًا دَخَلَ الْجَنَّةَ ، وَمَنْ مَاتَ يُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْئًا دَخَلَ النَّارَ) . قال النووي رحمه الله : " َأَمَّا قَوْله ( مَا الْمُوجِبَتَانِ ؟ ) فَمَعْنَاهُ الْخَصْلَة الْمُوجِبَة لِلْجَنَّةِ , وَالْخَصْلَة الْمُوجِبَة لِلنَّارِ " انتهى .فقد بين هذا الحديث أن الذي يوجب للعبد أن يدخل الجنة ، هو موته على التوحيد .والذي يوجب له الخلود في النار : هو موته على الشرك . ..وهذا الحديث يؤكد أن الجنة محجوزة لجميع الذين امنوا وبالتأكيد لا ينازعهم أحد فى ذلك ولكن السؤال لماذا ينتحرون أو يفجرون أنفسهم فى الأخرين ؟ ولماذا يخافون من حرية العبادة ؟ ولماذا يخافون من الأسئلة فى الدين الأعلى حينما نسألهم ويعتبرونها ازدراء ؟ ولماذا لا يتركون من يريد دخول النار على حريتة ؟ ولماذا يقحمون النصوص الدينية فى الدستور وفى الشارع وفى المقهى والقطار والسيارة ؟ الغريب أنهم الوحيدون من بين الديانات الذين يفعلون ذلك . ربنا يشفى .

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

ولماذا يقحمون النصوص الدينية فى الدستور وفى الشارع وفى المقهى والقطار والسيارة ؟ لما تحصل الجــواب عند حاخامات بني اسرائيل ياريت تخبرنا ومنك نستفيد او حلال عليهم حرام على غيرهم عجبي

الشريعة لي انا وحدي
خ/خففخىىخا -

..يا حبيبي هده القدائف الدكيثة تستخدم طقوسا رياضية بحتة في شكل كيمياء اوفيزياء او بيولوجيا او ضوء اوصمت لاتترك اثرا البتة.القانون لي انا وحدي فاتبعون تصلون.

اماراتية ولا افتخر هي
فلسطينية ولا تفتخر -

تبين ان من تدعي ان اسمها اماراتية ولا افتخر هي لا اماراتية ولا هم يحزنون بل هي فلسطينية ولا تفتخر لانها خبيرة بامور اسرائيل والضفة وهنا نسالها كيف تعرفين هده المعلومات عن اسرائيل وحاخاماتها ان لم تكوني هناك وساكنة هناك وبالتالي حاقدة عليهم

no Assyrians
No Assyria -

There is only Kurdistan.

الفساد
ابن الرافدين -

قلنا هذا الكلام وسوف نعيد صقله وفق مقاسات الافكار والوقت . الديمقراطيه لاتاتي بيوم او سنه او سنتين وايضاً بناء الدوله المدنيه الصحيحه التي تؤمن بالانسان وقيمة الخلاقه لاتاتي من بشر مشوهون بمفاهيم رجعيه مصبوغه بلباس ديني طائفي او قومي شوفيني متعصب . قالوا ان الكرد تحولوا الى شعب يضاهي اوروبا بجره قلم . وهذا لايجوز ضمن المعادله الاساسيه في نهوض وتطور الشعوب وتقدمها . واليوم وبعد سنغافوره ودبي والعمارات والفخفخه الكاذبه المفتعله ياتون ليناقشوا كيف يفسر دستور الاقليم ضمن التعاليم الاسلاميه وبكل جديه . ونحن نقول لهم ممن تخافون يا ترى ان جيرانكم كلهم اسلام مثلكم ولهم نفس المفاهيم التي لديكم . اقول الى بعض السماسره التي اغرتهم حفنه بعض الدولارات ان عمر الابتزاز قصير وان كل شئ هنا يكون فاسد لا اخلاق له ولا كرامه

وأنت دينك أرضي
ولن تحميه السماء -

بطرس ، دينك إرضي ولن تستطيع السماء حمايته

الكارثة تتسع
كمال كمولي -

تحية للكاتب واخرى لايلاف هي مقالة موضوعية تحدد جروح الشرق الاوسط ومأسيه والشئ المؤكد والذي اثبتته الوقائع على الارض ان الاسلام كدين ورجال الدين وعلمائه بفتاويهم والشريعة والنصوص التي فيها هي السبب في كل ويلاتنا ومأسينا من حروب وقتل ودمار وتشريد للانسان وضياع للحضارة والاثار الانسانية ولهروب عشرات الالوف المسلمون من بلدانهم الاسلامية باحثين عن الأمان في اوروبا ويبدوا ان مساحة هذا النزيف والتخلف بأسم الدين ستتسع لتشمل من حمي نفسه منها لحد الان وهذه هي الكارثة

مرة واحدة
خوليو -

ما يقوله السيد الكاتب صحيح بنسبة 99% ،، فقط جاء الشواذ مرة واحدة 1% وقد حدث ذلك في معركة بدر فقد أرسل ملائكة مسومة(مسلحة ) لقطع الرؤوس فكان المؤمن وقبل أن يضرب بسيفه يرى الرأس يتدحرج (وما ضربوا فقد ضرب الله) أكيد قصده ضرب الله عن طريق الملائكة،، أم نزل بنفسه للقتال ؟ هذا يلزمه تمحيص من أهل العلم ،،بعد بدر استعان الله بمجاهدين عاهدوه على قطع الرؤوس وصدقوا،،وها هي داعش من صلبهم ،، بعد تلك الحالة الإستثنائية لم ينزل أحد اً ،فمثلاً في معركة أحد كان غيابهم سيد الموقف ، فهرب أصحابه وامتشقوا الصخرة وتركوه وحيداً في المعركة حيث تم أذيته ،، وأما بشأن دولة إسلامية فهذه غير موجودة في إيديولوجية هذه العقيدة بل هناك أمة إسلامية عمادها : 1-النكاح والتكاثر من جهة لإكثار العدد لغاية أن يفتخر بهم يوم القيامة ،، ولهذه الغاية جاء تعدد الزوجات وملك اليمين ،، و2-غزو المناطق الأخرى لتحويل سكانها طوعاً أو كرها لهذا الدين من جهة أخرى،، أسوة بالقول وقد آمن بالله جميع من في السموات والأرض طوعاً أو كرهاً(آية) ،، ومن أجل هذه "الكرهاً" يلزم جيوش أرضية لترجمتها لأرض الواقع ،، الأمور واضحة في هذا الخصوص : فإن لم يستعين بقوى من الأرض فكيف سيتم الإيمان والهدى بطريقة الإكراه ؟ عفوا هناك طريقة أخرى وهي الجزية وهو صاغر ذليل وهي نوع من الإكراه الرحيم السلمي ،،الخلاصة : يجب الاستعانة بقوى أرضية ،، صح ،، نجد أنّ هذا الفكر متماسك جداً في هذه المسألة .

ا نت دينك تحت-ارضي
الى 22 -

هل فهمت المعنى؟مملكته تحت الأرض و الحياة على هذه الأرض هي تهيئة لآخرة تحت الأرض , انه يزين للناس الموت و يدفع الناس الى القبور (قديما كان يشعاره جئتكم بالسيف ( ضرب الرقاب ) كانت يالطريقة المفضلة للقتل عند السلف ( الصالح - يا ترى الغير صالح كيف يكون ؟)اما ألآن شعاره هو جئتكم بالتفجيرات و ان كان كان ايضا يحافظ على التقاليد القديمة بضرب الأعناق

الى رقم 19
سالم -

لقد كشفت جهلك دون ان تدري. منذ متى وللثقافة حدود. لديك أفكار مسبقة سطحية عن اهل الخليج وبانهم لا يعرفون شيئا خارج حدودهم. هل هذا معقول ووصلت بك السطيحة الى هذا الحد؟ يجب بان تغسلي فمك قبل ان تلفظي اسم الامارات مرة ثانية. واما فيما يخص المقالة - أقول جملة بسيطة بان دولة كان دستورها كله مستمد من الإسلام امتدت من اسبانيا غربا وحتى الصين شرقا ومازالت اثار حضارتهم ماثلة للعيان حتى الان. ولكن لا الوم الكاتب فهو لا يكتب بموضوعية ويفكر ضمن منظومة محددة مليئة بالانحياز.

المسيحية هو الدين السماوي
الحقيقي الوحيد -

الى 22 المسيحية هو الدين السماوي الحقيقي الوحيد لان الله العظيم خالق السماوات والارض تجسد وصار انسانا في شخص الرب يسوع المسيح لانقاد البشرية ولهدا الرب يسوع المسيح له كل المجد والكرامه احد القابه ادم الثاني وهو الطريق الوحيد والحق والحياة وليس باحد غيره الخلاص

المسيحية هو الدين السماوي
الحقيقي الوحيد -

الى 22 المسيحية هو الدين السماوي الحقيقي الوحيد لان الله العظيم خالق السماوات والارض تجسد وصار انسانا في شخص الرب يسوع المسيح لانقاد البشرية ولهدا الرب يسوع المسيح له كل المجد والكرامه احد القابه ادم الثاني وهو الطريق الوحيد والحق والحياة وليس باحد غيره الخلاص

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

لى 22 المسيحية هو الدين السماوي الحقيقي الوحيد لان الله العظيم خالق السماوات والارض تجسد وصار انسانا في شخص الرب يسوع المسيح لانقاد البشرية ؟ من اسرار الكنيسه السبعه ( سر التناول /أسس الرب يسوع هذا السر لان به الثبات فيه "من يأكل جسدي ويشرب دمي يثبت في وأنا فيه" (يو6 : 56) السؤال جسد ربك بينقذ البشريه قبل او بعد تناول جسده ! هل يجوز اكل جسد ربك ؟

تنظيم يهودي اصولي في فلسطين
يهدد بطرد المسيحيين وحرق كنائسهم -

: التنظيم الإرهابي اليهودي الاصولي المسؤول عن إحراق عائلة دوابشة ينادي بتدمير الأقصى، وطرد كل غير اليهود وإحراق الكنائس على اعتبار أن المسيحية "وثنية" عاوزين نشوف تعليقات الانعزاليين الكنسيين واخوانهم الملحدين الشعوبيين الذين تخصصوا في شتم الاسلام وسب المسلمين. على هذا الخبر ! أتوقع انهم سيدافعون عن اليهود ؟!

نقول للانعزاليين الكنسيين
نقول للملحدين الشعوبيين -

أنتم أقلية فكرية ومذهبية ودينية لا قيمة لها ليس من شأنكم التدخل في معتقد الأكثرية السنية المسلمة والاقتراح ولا الاعتراض ولا اي حاجه خالص. من شؤون الاسلام والمسلمين لكم فقط ان تعيشوا داخل بيوتكم ومعابدكم كما تريدون اما اذا خرجتم للفضاء العام فضاء الأكثرية بالشارع بالنت فإن عليكم التزام النظام والقانون والأدب. والا طبقنا عليكم. قانون الهرطقة المسيحي او قانون ستالين الشيوعي.

مقال تحليلي ممتاز
Almouhajer -

شكراً لك أيها الكاتب العزيز فمقالك التحليلي هذا يصلح لأن يكون منهجاً لحكومات الوطن العربي ، ربما لو طبقوه سيكون هناك أمل في تطور هذه المنطقة ولو بعد عقود . من هو الذي سيبدأ بخطوة الألف ميل ؟ لا شك أن التاريخ سيخلده . الرئيس المصري السيسي قام بالخطوة ، أو لنقل الأصح بوضع القدم، الأولى على هذا الطريق . شكراً للكاتب

رداً على الذين كفروا بالله وأشركوا
اذهبوا الى مسيحيتكم وانظروا الاٍرهاب الاصلي -

لكل دين دواعشه يا مسيحيين يا احفاد الإرهابيين الاٍرهاب لا دين له -نعم يوجد إرهاب باسم المسيحية، ونعم يستند إلى نصوص دينية. ليس الأمر فقط في التاريخ القديم، ولكنه يحدث الآن. والأمر لا يخص المسيحية وحدها. فيوجد إرهابٌ بوذي شهده العالم كله في بورما ضد المسلمين. وفي الهند يحدث بين الحين والآخر إرهاب سيخي ضد المسلمين والعكس. ليس هذا فقط ولكن دعني أزيد أن هناك العديد من الجماعات الإرهابية العقائدية في العالم، سواءً كانت تستند إلى دين أو أيديولوجيا. فعلى سبيل المثال نشر الزميل بسام رمضان عن هذه المنظمات الإرهابية غير الإسلامية، منها نمور التاميل وهي حركة سريلانكية انفصالية، تقاتل الحركة منذ العام 1983 للحصول على الاستقلال. ومثلها منظمة فارك في كولومبيا وهو تنظيم ثوري يساري مسلح، تأسس سنة 1964 كجناح عسكري للحزب الشيوعي الكولومبي وكحركة عسكرية تعتمد حرب العصابات كاستراتيجية له. وفي اليابان توجد منظمة أوم شنريكيو تعرف في الإعلام العربي بـ«طائفة أوم»، هي طائفة دينية يابانية، اشتهرت هذه الجماعة بعد حادثة تسميم مترو أنفاق طوكيو وكذلك حادثة مقتل عائلة المحامي ساكاموتو تسوتسومي. نشأة طائفة أوم على يد شخص يدعى شوكو أساهارا وكانت بدايتها في عام 1984 حيث أنشأ أساهارا ساحة لليوغا في منطقة شيبويا بطوكيو تطورت بعد ذلك لتكون من أعنف الطوائف في تاريخ اليابان. كل هذه التنظيمات ارتكبت جرائم ضد الإنسانية. ومثلها جيش الرب الأوغندي وهو حركة تمرد مسيحية مسلحة في شمال أوغندا، ترجع جذورها إلى امرأة تدعى أليس لاكوينا. ففي ثمانينيات القرن العشرين اعتقدت لاكوينا أن الروح المقدسة خاطبتها وأمرتها بالإطاحة بالحكومة الأوغندية لما تمارسه من ظلم وجور ضد شعب أشولي. تأسس جيش الرب كمعارضة أوغندية من قبائل الأشولي في الثمانينات وبالتحديد عام 1986 على يد جوزيف كوني. يسعى جيش الرب إلى هدف رئيسي وهو الإطاحة بنظام الرئيس الأوغندي يوري موسفيني، فضلا عن إقامة نظام ثيوقراطي «حكم ديني» يتأسس على الكتاب المقدس، العهد الجديد والوصايا العشر. وجيش الرب مصنف باعتباره تنظيماً إرهابياً ويخوض حلف الناتو حرباً ضده. وطبقاً لما نشرته وكالة الأنباء الفرنسية فقد أرسلت الولايات المتحدة الأمريكية في نهاية شهر مارس الماضي تعزيزات ووسائل نقل جوي إلى أوغندا للمشاركة في مطاردة قائد متمردي «جيش الرب»، جوزيف كوني، الذي تلاحقه الولايات

ماذا قدم الذين كفروا من المسيحيين المشارقة
من اختراعات وانجازات افادت الانسانية ؟! -

أتكلم عن المسيحيين المشارقة اقول ماذا قدم المسيحيون المشارقة الحاليون من اختراعات وانجازات افادت الانسانية غير السباب والشتائم للاسلام والمسلمين ؟ أرجو ان لا يضيف مسيحيو المشرق أنفسهم الى المسيحية الغربية التي تبغضهم والتي يَرَوْن انها كافرة وغير مسيحية اقول لا تنسبوا اليها فتكونوا كالقرعاء التي تتباهى بشعر اختها ههههه قولوا لنا ماذا قدمتم للانسانية ولا أعيرونا بتخلف انتم جزء منه بلاشك

رداً على الذين كفروا بالله وأشركوا خاصة الارثوذوكس
الجنة لكل من قال لا اله الا الله -

الجنة لكل من قال لا اله الا الله محمد رسول الله وللأمم السابقة على الاسلام التي آمنت بالله صدقاً وحقاً ولم تشرك بالله ولم تكفر ولم تبدل وليست للعرب وحدهم ، ولذلك الشعوبية العربية المعادية للمسلمين مرفوضة كما ان شعوبية المسلمين المبغضة للعرب مرفوضة ايضاً ، يحاول الشعوبيون من غير العرب ومن غير المسلمين الاصطياد في الماء العكر ويكشفون عن أحقادهم الكنسية والنفسية ونحن نقول لهم تحاولون عبثاً فإن هذا الدين شديد متين وصمد لمئات السنين امام كل محاولات الاستئصال ان أمة الاسلام قد تضعف ولكنها لا تموت أبداً ستنقضي أعماركم هباءاً منثوراً ولن تحصلوا على شيء اللهم الا التنفيس عن احقاد وهذا لن يضر الاسلام قال الله لن يضروكم الا اذى وان يقاتلوكم يولوكم الأدبار ثم لا ينصرون .

سبحانك
سيف الدولة -

بعدما انتهيت اسمحوا لي الآن أنا ذاهب لأتوضأ .

التنظيمات الكنسية المسلحة في المشرق الاسلامي
كتنظيم الأمة الأرثوذوكسية الإرهابي الاصولي بمصر -

هل سمعتم عن جماعة الأمة القبطية؟ .. المقصود هنا الأرثوذوكسية إنها أخطر جماعة ارثوذوكسية متطرفة وأكثرها إجراما تحكم كنائس مصر منذ أن تخلصت من الأب يوساب بطريرك الأرثوذوكس في بداية الخمسينات وشطبت اسمه من ذاكرة المسيحيين ومن تاريخ الكنيسة .. لينفرد أتباعها بحكم الكنيسة الأرثوذوكسية مبتدعين قوانين مخالفة لمنهج الكنيسة المرقصية الأرثوذكسية .. ضاربين بتعاليم المسيحية عرض الحائط ولنبدأ بسرد تاريخهم وأفعالهم ليس مع المسلمين فقط ولا مع المخالفين للعقيدة الأرثوذكسية من المسيحيين باختلاف مللهم وكنائسهم ولكن مع الأرثوذوكس النصارى المنتسبين للكنيسة والرهبان والقساوسة وكبار الكهنة المخالفين لمنهجهم .. نستعرض تاريخهم منذ نشأتها إلى الآن. تأسست تلك الجماعة في أوائل القرن الماضي قبل ثورة 1919 على يد راهب يدعي أنطونيوس .. تيمنا بأبو الرهبانية الأنبا أنطونيوس مؤسس الرهبانية حسب معتقداتهم (251 م _ 356 م) .. وهو نفس الاسم الذي اختاره الأنبا شنودة في بداية رهبنته قبل تنصيبه بابا للأرثوذوكس

الغرض الأساسي للنزول المسيح عليه السلام
نشر الاسلام وحش رقاب المسيحيين المشركين -

ترتبط عودة المسيح عليه السلام ونزوله عند المسلمين بالجهاد بالاسلام سبع سنين حيث سينزل ليكسر الصليب الذي يقدسه المسيحيون وهو كناية عن تدمير الفاتيكان وكر الشياطين الذي يقدسه المسيحيون وقتل الخنزير وإراقة الخمر التي يعب منها المسيحيون وهو كناية عن اراقة دم من لم يقبل الاسلام وقت جهاد المسيح به ولن تكون هناك جزية فإما الاسلام او حش الرقبة وسيجاهد المسيح بالاسلام لسبع سنين ويتبعه خلق كثير ويتزوج من قبيلة عربية وينجب ويموت ويصلي عليه مهدي المسلمين السنة ويدفن ويبعث يوم القيامة مع الناس ويقف امام ابيه ليتبرأ من كل من عبدوه مع الله او مع الله وأمه او لوحده وبعد ان يدين الله المسيحيين تأتي ملائكة العذاب لتسوق بسياطها ملايين ملايين المسيحيين الذين كفروا بالله الى بحيرة الملح والكبريت جهنم الحمراء وسط قهقهات بولس شاؤول اليهودي العالية الذي هدم وبدل دين المسيح عليه السلام .

كتاب المسيحيين الموصوف بالمقدس
يحث المسيحي على القتل والذبح حد الإبادة -

الحقيقة ان الكتاب المقدس لدى المسيحيين كما يصفونه وإرثهم التاريخي مليء بدعوات الإبادة للبشر مثل اقتلوا للهلاك ، هاتوهم واذبحوهم قدامي وهذه نصوص يقرأها ويحفظها المسيحي المشرقي ويتساوق الى تطبيقها على جاره المسلم في اقرب سانحة كما حصل في لبنان والبوسنة فلابد من تجديد الخطاب الديني المسيحي واستئصال النصوص التي تؤسس لروح الانعزالية والكراهية والرغبة في القتل لدى المسيحيين المشارقة لابد من وضع المناهج المسيحية وعظات اباء الكنيسة تحت الرقابة اللصيقة وكذلك الاعلام الكنسي ان أردنا مجتمعا نظيفاً من الكراهية

نحن نقول للانعزاليين المسيحيين إرهابكم الفكري
لن ينجح بذاءتكم لن تفيد موتوا بغيضكم -

هههه يحاول الكنسيون المسيحيون الانعزاليون نشر صورة طوباوية مثالية ملائكية غير حقيقية عن واقعهم المسيحي الديني والاجتماعي وعبثاً يحاولون في الوقت الذين يسعون فيه مع اخوانهم الملاحدة الى تبشيع الاسلام وشيطنة المسلمين ونحن نقول لهم انكم تحاولون عبثاً وان إرهابكم الفكري فاشل تماما ولن تحصدوا من ذلك الا الندامة عند احتضاركم وعند وضعكم في قبوركم وإغلاقها عليكم ويوم الدينونة عندما تفاجئون بالمسيح يتبرأ منكم امام ابيه لتأتي جلاوزة جهنم لتسوقكم بسياطهم الى بحيرة الملح والكبريت وسط قهقهات كبيرة لبولس شاؤول الذي هدم دين المسيح وبدله واضلكم عن سواء السبيل

مسيحيون كنسيون انعزاليون حقدة ومرضى
يجب شحنهم -

وانته مالك ومال نصوصنايا مسيحي بارد و بايخ انته وهو ،. وهيه النصوص بتاعتنا اضرتك فيه يا مسيحي منك له له ؟!! ما انتوا أهو رغم وجود النصوص منذ أزيد من الف واربعمائة عام بالملايين في المشرق مثلاً يوجد في مصر حوالي خمسة مليون مسيحي ، ولكم آلاف الكنايس بالك لو كانت تعاليم ( نصوص ) الاسلام زي المسيحية واليهودية لم يوجد في المشرق الا المسلمين ، ان وجودكم يا الارثوذوكس بالمشرق الى الان يعزى الى تعاليم الاسلام ووصية الرسول العربي بكم اكراماً لسيدنا عيسى عليه السلام فالرسول العربي حرم اذيتكم وأوصى اتباعه خيراً بكم وجعلها سبباً في حرمان المسلم من عفو الله وغفرانه ولكنكم تيار عنصري كنيسته الخائنة بالحقد الكنسي والتاريخي ضد الاسلام والمسلمين و أنتم عار على مخلصكم ولن يخلص أرواحكم الخبيثة وسيترككم تحترقون وتتعفنون في الجحيم

كرت أحمر
لاما -

للفصل بين المناوشات القائمة بين رقم 22 والبعض أقول هذا هو القول الفصل ( إن الدين عند الله الإسلام ) .

يا كنسيين وملحدين انعزاليين بالبشاعة شماتتكم
آلاف من المسيحيين يهاجرون الى امريكا وكندا -

يا لحقدكم الكنسي الاسود السرطاني يا مسيحيين او ملحدين انعزاليين ؟ هل المسلمين وحدهم الذين يهاجرون ؟! يا لبشاعة شماتتكم ان آلاف المسيحيين من اسيا وإفريقيا وأمريكا الجنوبية يهاجرون نحول امريكا وكندا وأستراليا وأوروبا هرباً من ظروفهم التي تتشابه وظروف المسلمين

تتنفسون وتتنافسون ؟!!
نورا -

لو تفكرون قليلا أن الاديان هي أديان الله ..قد بلغ ببعضكم إنكارها ..او حتى إنكار بعض وتثبيت بعض ...او منهم انقسم في التصنيف الأرضي والسماوي وكثر الخلط والتلطيخ والتلويح ..انتم الآن ..اين تعيشون؟؟ ..الستم على الارض !!!...تتنفسون هواءها وتمشون على ترابها ..وتتنافسون عليها ..وتتآمرون !!...وتتآكلون ...تطالبون بالعلمانية ..ونحن نعيشها حيث هناك معبد هندوسي بصدد أقامته وبناءه ..لا ادري عن اي دين تتحدثون الذي يقوم بأحكام قبضته عليكم ؟؟...هل اختلفنا عن العلمانية كثيرا في هذا الزمن ..التطور لن يكون بالعلمانية ولن تعطى الحقوق ان كان الحكام هم الحكام ...لما الانسان لا يطور نفسه بنفسه ويترك امور الدين جانبا ان لم يكن مقتنعا به على نفسه ويرفض الاديان ..ازدراء الاديان او دين بذاته لا أجده نافعا او يعزز في نفسي وانا لكم قارئة بان لا اثق بكم وبفكركم بل احيانا تشعروني بالخوف منكم !!!؟؟؟..لان العلماني يكون متطور الفكر ولا يحقر معتقدات الناس...ليست كل اوروبا العلمانية والملحدة متطورة ...هناك بعض من شعبها يعيش الفقر والتسول ..انا هنا بينهم الآن ارى المتسولين في شوارع ميونيخ من بني جنسهم والمصيبةّ كما يقولون لنا ان نساءهم وهن رومانيات كما يحدثني بعضهم ويرتدين الحجاب ويتوسلن في شوارع ميونيخ ... اتقزز من هذا المنظر الغير حضاري بالنسبة لي واستغرب ان يحصل هذا من دولة علمانية وانا من بلد لا جائع فيها وممنوع التسول بل لهم مخارج ومنافذ وجمعيات خيرية تسد فقرهم ..هل تعلمون ..هل تصدقون ..اني افتخر ببلدي الامارات وانه لا يوجد بها هذا المنظر الذي يستفزني حين تؤشر لي إحداهن هناك في اوروبا في الشارع انها تريد أن تأكل وانا اعيش بينهم الان وكل يوم اخرج فيه مع عائلتي يحصل لي ذلك ؟؟؟ بلدي افضل من ميونيخ في احترام الانسان ...وهي الدولة المسلمة ...اقول لكم ....العيب في الحكام والنقد يكون على الحكام واتركوا الاسلام فأنتم لستم على عدالة ومنطق .

فوراً
جيهان صفي الدين -

الإسلام هو الدين اليهودي التلمودي الجديد. يجب التطوير- المسيحية أو مثلها فوراً.

والقبر المقدّس ؟
أليس هو تحت الأرض؟ -

القبور تنتظر الكل يا صاح ! والكل لابد له من الدخول للقبر وحتى ربك المزعوم الميت دفنوه في قبر تحت الأرض وتعفنت عظامه تحت الأرض وصارت مملكته الأرضية الهشة الزائفة تحت الأرض بعد أن نال كفياته من الإهانه على ظهر الأرض وتم صلبه على ظهر الأرض ، فماذا أعددت ليومك تحت الأرض ؟ ياويك يامصيبتك يامصيبتك لو إنك فارقت الحياة وأنت على دأبك هذا ! ولكن يبدو إنك ميت وأنت تمشي على الأرض قبل أن تموت وتدخل تحت الأرض

تمام
اللهم أفتح بصيرتهم -

ربك من ألقابه آدم الثاني؟ ، اللهم أخزي الشيطان فقد أضل هؤلاء الصليبيين ضلالاً بعيدا ! أما الراجل دوت طلع خايب بصحيح ! التاني بعد مخلوقاته ، عذبته مخلوقاته ، قتله مخلوقاته ودفنه مخلوقاته ! يا لهوي ! ده إرادته هي إرادة مخلوقاته عليه ، يبقى من أسماء ربك آدم التاني ، المصلوب ، الميت الذي شاهده الناس وهو يموت على الصليب ، المدفون في القبر المقدس الذي دفنه الناس فيه ،؟

الى الجاهل تمام 28 يارب
افتح عيون العميان -

الى 28 الجاهل تمام يارب افتح عيون العميان يارب واجعلهم يبصرون لم تقرا تعلقي جيدا وكانك ترد على تعليق اخر وليس على تعليقي فالرب يسوع المسيح انسان كامل ظهر الله العظيم فيه وسمي ادم الثاني ليصلح ما خربه ادم الاول بخضوعه للشيطان وبعد ان صار الله انسان انتهت الحاجة الى الانبياء والرب هوالطريق الوحيد يا مشرك

الجزية اختراع مسيحي اساساً
من لا يدفعها مهرطق كافر حسب يسوع -

ههههه طبعا في البداية دعونا نحرر حاجات وهي ان الاسلام لم يخترع الجزية فهي موجودة قبله في الوثنية واليهودية والمسيحية بل وفي العلمانية ؟! دفعها الوثني لليهودي ودفعها المسيحي للوثني ادوا ما لقيصر لقيصر بل دفعها المسيحي للمسيحي لما انتصر عليه اخوه في الدين لكن على غير مذهبه !! كما نشرت ذلك ايلاف قبل سنوات . ودفعتها امريكا لسلطان المغرب ودفعها أمراء الخليج العربي للاسبان والبرتغاليين والانجليز . فالجزية مبلغ يؤدى للغالب من المغلوب بعض النظر عن المعتقد والعرق . وأحيانا بين أبناء الدين الواحد . وقد الزم الرب يسوع اتباعه بدفعها للسلطة الحاكمة أياً كانت عن طيب خاطر او عن صغار والا اعتبرهم هراقطة كفار يرفضون تعاليمه ولذلك على المسيحيين المشارقة ان يسارعوا الى دفع ما تراكم عليهم وعلى اجدادهم من أموال الجزية .

الى القبر المقدس ٢٥
مبروك عليكم القبور -

كيف تعقل ان الدين الذي يجعل من حياتك جحيمها على هذه الارض يضمن لك الجنة في آخرتك ، أفهمهوها لا تحتاج ذكاء كبيرا ، كيف يمكن لله ان يفرح بالقتل و يعد جنته للقتلة ، هل تعرف من يفرح بالقتل ؟ اكيد تعرفه ،!! هل تعرف من الذي يغرر بأناس و يختلق الفتنة بينهم و يشحن قلوبهم بالبغضاء ضد اخيهم الانسان لانه يختلف عنهم بالدِّين ؟ اكيد هذه هو ما يريده عدو الله الحقيقي ( الذي يعبده المسيحيين ) ، افهمها بقى !!

المخالف في الدين لا يقتل في الاسلام
وهو معصوم الدم والعرض والمال الا بحق -

ما فيش في الاسلام قتل للمخالف في الدين بلا سبب ، هذه من الاكاذيب المقدسة التي يروجها التيار الانعزالي الكنسي واخوانهم التيار الشعوبي الالحادي والعلماني المتطرف فغير المسلم في الاسلام السني معصوم الدم والعرض والمال حتى ولو كان كافر ، هذا في مسيحيتكم الرحيمة الظريفة التي ابادت ملايين البشر منكم او من غيركم اما لأنهم كفار او كشرط ليقبل يسوع الرحيم المحب الظريف تخليص ارواحهم ؟! لو كان في الاسلام قتل للكافر المخالف في الدين ما تسلسل الكاتب تيري بطرس من اجداده الكفار ليصل الى ايلاف ويشتم الاسلام ويسب المسلمين. ومثله بقية الانعزاليين الكنسيين المعلقين بإيلاف .ان المسيحيين بالمشرق الاسلامي بالملايين ولهم آلاف الكنايس وهذا كاف للرد على ترهات واتهامات التيار الانعزالي الكنسي المسيحي المشرقي واخوانهم في الكذب المقدس الملاحدة والعلمانيين

مخادعة مكررة منذ زمن49
-

أنت تكرر هذه المقولة المخادعة منذ شهور ، ولا أحد يعيرها اهتماماً بسبب أنها ثرثرة . عندما قال السيد المسيح أعطوا ما لقيصر لقيصر ، لم يقصد بسبب أنهم يجب أن يبقوا على دينهم مقابل الجزية ، كما هو عن رسالتكم يا مخادع . لكن لنفترض جدلاً أنك على حق فلماذا لم يلغيها نبيكم الكريم ، ويترك الإنسان حسب لكم دينكم ولي دين ؟ ألا تتنطعون بأن الإسلام صحح الديانات التي قبله ؟ لكن وكما يقول المثل، إن لم تستحِ فافعل أو فاكتب ماشئت .

الجزية ضريبة الكفر بالله في الدنيا
وعذاب الكافرين المشركين في اليوم الاخر اعظم -

الجزية ضريبة البقاء في الكفر في الدنيا وضريبة الكفر في الاخرةً أفدح وأعظم فيها يخلد الكافر عذاب مهين واليم في نار الجحيم

الرسل يكملون ولا ينقضون
دفع الجزية امر واجب لا محيص عنه -

الرسل يكملون ولا ينقضون كما قال عيسى بن مريم قبل تأليه من جهة بولس شاؤول اليهودي الذي هدم دين النصرانية وبدله وضحك على عموم المسيحيين بدليل جئت لأكمل لا لأنقض ، ولذلك على المسيحيين المشارقة ان يسددوا ضريبة الجزية للمسلمين عنهم وعن من لم يدفعها من اجدادهم الأموات على الأقل لخمسمائة سنة مضت او يسلمون لله فتسقط عنهم

54
-

أنتم الذين ستدفعون رقابكم لسيف المسيح عندما يأتي في أخر الزمان حكماً مقسطاً .

التجارة بالمصطلحات والمسم
م.قبائل الشحوح دبـ2020ــي -

مقال رائع ... >>> واروع مافيه التجني على الإسلام وفبركة اقاويل وجلب حكايات ومصطلحات ومسميات ..ان هي إلى اسماء سميتموها انتم وابائكم ما انزل الله بها من سلطان ..كمسمى الإسلام السياسي ... لا يوجد هذا المسمى يا سيد الكاتب تيري بطرس إلى في خيال الإعلام وكتاب وإعلاميي الإثارة وكارهي الإسلام فحسب ... الإسلام دين الفضيلة والخلق الرفيعة والرقي والرحمة والعدل والحقوق والإحسان وتنظيم الحياة لناس وإخلاص العبادة لله دون سواه .. . // .. شكرآ للأخت السيدة المحترمة امارتية ولي الفخر رقم 13 على هذه المعلومة والتذكير بها ... مع العلم من إن دولة إسرائيل ليس لها دستور رسمي مكتوب وكبار قاداتها وكبار الحاخامات ورجال الديانة اليهودية يقولون ويقرون ويؤمنون بأنّ «التوراة» هي دستور الدولة المعتمد .../وتوجد حادثة بسيطة لتذكير خاصة بيوم السبت عندهم ..فعندما يرغبون بعض الإسرائيليون بتناول الشراب . الكحول . وممارسة لعب القمار يذهبون إلى خارج دولة إسرائيل إلى كازينوهات اريحا لشرب والعب هناك .. تخيل .. وهي بلاد عربية مسلمة وليست تحت السلطة الإسرائيلية تم إنسحاب إسرائيل منها من قبل .. لأن الخمر والقمار محرم جدآ تناوله او ممارسته في دولة إسرائيل ..فهذا ليس في السبت فقط وإنما في كل ايام السنة وزمنها ... اما السبت فهو تحريمه مشدد اكثر من باقي ايام السنة .... // .. اما عالم الإعلام والإثارة وكتاب الأخبار من ما يسمى سياسيين وغيرهم فيستخدمون مسمى ومصطلح الإسلام السياسي فقط لنيل من الإسلام وتشويهه هو واتباعه من المسلمين والتجارة بالمصطلحات والمسميات ... والله متم نوره وحافظ لدينه ولو كرهه من كرهه ......

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

يــوتيـــوب (((ISLAM - The True Religion Of God (Allah) - [HD])))

55
اسلام دائم -

حكما مقسطا أخذتموها من الاسلام ،المسيح سيشهد لنا وليس لكم انتم ألهتم المسيح وهذا ما سيغضبه وهذا سبب نهاية المسيحية وعلو الاسلام .

58
صاحب نظرة -

وماذا عن تأليهكم لنبيكم الذي يصلي الله عليه

مسيحي معتدل
الى الجميع -

صاحب النظره هو جورج الاردني وهو بالمناسبه دائما يتخفى كذالك والمهاجر .

نورا المتخفية
متابع -

سقط قناعك يا نورا المتخفية

والدليل60
صاحب نظرة -

أنك أنتي دائما متخفية !

56 السيد قبائل الشحوح
Almouhajer -

جاء في مشاركتك ذات الرقم ٥٦ ما يلي :"""ومصطلح الإسلام السياسي فقط لنيل من الإسلام وتشويهه هو واتباعه من المسلمين والتجارة بالمصطلحات والمسميات.""" يا صديقي العزيز المحترم ! لماذا لا تنظرون للأمور على حقيقتها ، وتصورونها بما يتلاءم مع المنقول ؟؟ عندما نعلم أن الشريعة الإسلامية هي مصدر أساسي أو هي من مصادر التشريع في الدولة ، وأن هذا الأمر موثق في كل دساتير الدول الإسلامية ، حتى العلمانية منها ، يكون إتهامك /مصطلح الإسلام السياسي/ إتهام خاطئ ، واعذرني على ذلك . لا يوجد إسلام غير سياسي ، بل يوجد فقط في حالة واحدة وهي فصل الدين عن الدولة . هذا أمر واضح ولا يمكن الإعتراض عليه . لك يا أخي جزيل الشكر وللمحرر الذي سينشر مشاركتي .

الى مسيحي معتدل رقم 60
george -

من يتهم جورج بتخفي فليطمئن نفسه لأن جورج ليس بحاجة للتخفي لان جورج يقول للأعور انت أعور فوجهه ولا يهاب احد لكي يتخفى وعلى من يتهم جورج بالتخفي ان يثبت للجميع هذا وسوف اكون له من الشاكرين بكل تاكيد وشكرا

اشكرك على تجاوبك
م.قبائل الشحوح دبـ2020ــي -

Almouhajer > احترم رئيك ياصديقي ... كلامك منطقي وصحيح لكن غالبية تلك الدول لا تطبقه ولا تلتزم بما هو حسب التشريع الإسلامي ..يعني غير مطبقة وغير منفذة بشكل واقعي . اللهم إلى منها آداء القسم على تولي المناصب فحسب ...غير ذالك لا يوجد تطبيق فعلي ...هناك قوانين وانظمة ومعها طبعآ الأوامر المعتادة تنفذ وتطبق لا غير ... العكس تمامآ مع دولة إسرائيل .الدولة ومؤسسات السلطة والشعب الإسرائيلي يلتزم حرفيآ بالنص والروح بتطبيق التشريع التوراتي وبنودها وكذالك المحرمات منها وطبعآ اجتهادات الحاخامات ورجال الدين اليهودي سواء صائبة او غير صائبة .../ هكذا صح ... ولم نسمع يومآ من الأيام من الإعلام او كتاب الإعلام وصحفييه يقولون او يرددون مسمى اليهودية السياسية كما هو الحال مع الديانة المسلمة ومسماها الجديد الذي استحدث حديثآ وهو مصطلح الإسلام السياسي والذي يردده البعض .مع العلم . هذا الأمر لا يطبق منه شيء على ارض الواقع ... حيث تم طرحه وتسويقه بعد احداث 2001 الإرهابية ..

متابع
نورا -

انت يا متابع دائما ترتدي الأقنعة ..ولست أنا ...وأن كان السيد جورج يتخفى وانا اعرف انه لا يتخفى ...فهو حر ...كما انت لا احد يتسلط عليك ..كل معلق له الحرية في التعليق وبأي أسم وما يضرك أنت ...انا لا اتخفى لأَنِّي لا اخشى احدا والسيد جورج يعرف اني اخالفه فلا داعي أن أرتدي قناع آخر فأنا لا أنافق احدا وصريحة ولست متفرغة حتى اعلق بأسماء آخرين ..... وللسيد جورج ولكل المعلقين كل الاحترام .

الى الاستاذ جورج
صاحب نظرة -

أعذرهم أستاذنا جورج فهم يجهلونك فقط .. تلميذك (صاحب نظرة)

السيد الشحوح ٦٥
-

أختي الطيبة نورا
george -

أشكرك على كلامك الطيب الذي قلتيه بحقي ولك مني كل الاحترام والتقدير؛ فأنتي تعرفين جيدا بأنني أحترمك .جدا كأخت حقيقية لي ... .. أما بالنسبة الى موضوع التخفي فأنا لا أرى أي حاجة لأي أنسان ان يتخفى لأننا هنا في مواضيع حوارية .. وما دام كل انسان ملتزم بأدب الحوار ويوثق كلامه ويمنع نفسه من شتم الاخرين فلا أرى أي داعٍ للتخفي ... فيا سيد متابع المتخفي أنت أيضا ..لماذا تتخفى وتنتقد المتخفيين !! فعلى كل متخفي ان لا ينتقد أو يتهم الاخرين بالتخفي .. وهذا الكلام أيضا اوجهه للأخ صاحب نظرة أيضاً .. ولكم مني كل الاحترام والتقدير واجمل تحية الى الاخت الكريمة نورا .... وشكرا للجميع

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

68.السيد الشحوح ٦٥

الاستاذ الكبير جورج
صاحب نظرة -

معك حق ولكن أنا أهوى التخفي . فأعذرني .

تعلمي العربية أولا
الى أم فخر -

حاولي ان تتخلصي من هذا الجهل قبل الاقدام على المشاركة في مثل هذه الحوارات، صدقيني لو كنت مكانك لما علقت على اي مقال ولاكتفيت بالقراءة .. .

-

الأفضل لك يا سيدة يا محترمة أن تعودين إلى رضاعة الحليب الإماراتي الصافي، علَّ. الأمر يفيدك فيحق لك من بعدها الفخر . أما مشاركاتك حتى اللحظة فهي في مستوى يفرض عليك إما السكوت أو التعلم من السيدة نورا بعضاً من الأدب والحشمة . ما دخل نظام الحكم في إسرائيل بحوارنا ! أم أن التطرق إليه هو الهروب بعينه؟ ثم هل تعلمين أن الإسلام هو الديانة اليهودية الثانية ؟ أتمنى لو تبدين رأيك بالنقد الموضوعي منقلبين للسيد الشحوح .

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

حاولي ان تتخلصي من هذا الجهل)) << بسبب هذا الجهل انت تكتب لي تعليقات بالمناسبهوانت متى بتتعلم تسترجل ؟؟؟؟؟؟ ولا فات الوقت !!!!

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

73.

مفتونة الإحصاء٧٥
Almouhajer -

إذا كانت ضحكتك تحوي ١٢ حرف هاء فضحكتي عليك يا مفتخرة فيها أكث من ١٠٠ هاء . هل تعرفين أن هذه الزيادة في عدد المسلمين هي نتيجة النكاحات المتعددة وكثرة الولادات، لذلك وحسب نشرة الأخبار بتاعك فيطالبون بزيادة الولادات لدى الهندوس . على كل حال فهذه الزيادة تتوافق تماماً مع زيادة الذاهبين إلى النار .

جهلها يدمي القلب
مصري فخور -

فهي لا تحسن سوى النسخ واللصق ، ربنا يشفي!!

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

نتيجة النكاحات المتعددة وكثرة الولادات،<< وانت مش عاجبك يا غلبان غريبه غيرك يتمنى ودليل يــوتيوب

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

نتيجة النكاحات المتعددة وكثرة الولادات،<< وانت مش عاجبك يا غلبان غريبه غيرك يتمنى ودليل يــوتيوب (الانبا بيشوى يندم على عدم تعدد الزوجات فى المسيحية )

المسيح حبيب الله
عارف مرشاد -

المسيح حبيب الله

مبدأي
نور -

الدين لله ووطننا العربي للجميع، مسيحيين ومسلمين ودروز وايزيديين.... هذا مبدأي