فضاء الرأي

وقولوا حطة نغفر لكم خطاياكم

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&الدعوات العرضية الصادرة عن أناس لا يربطهم الواقع العملي بالأسباب الإيجابية لا يمكن أن تكون وسيلة لاستخلاص المؤشرات التأريخية من ناحية ومن ناحية أخرى لا تجد السبيل الذي يقارب بين الحالات المعاشية المشهودة من قبل الحاضر، ولهذا نرى أن أصحاب تلك الدعوات لم يقفوا على دليل علمي يمكنهم الوصول من خلاله إلى التسليم المطلق بالتأريخ وكيفية التعامل معه، ولذلك أراد هؤلاء أن يضعوا حداً فاصلاً بين الحياة المعاصرة وبين الالتزامات الجزافية التي ارتضوها، وبناءً على هذا البيان يصعب على الباحث تبرئة الأخلاف من الأعمال السيئة التي قام بها أسلافهم في فترة من فترات التأريخ ولهذا كان من الضروري أن يلتحق الأحفاد بالأجداد وكذا تلتحق المسيرة الحاضرة بالتي سبقتها دون أن يكون هناك تفاضلاً في فعل كل طرف من الأطراف، ومن هنا نعلم أن كل مجتمع من المجتمعات إذا كان فاقداً للقدرة على فك الارتباط بأسلافه فهو لا بد أن يكون قد اشترك معهم في نفس الإثم الناتج عن ممارساتهم السلبية المتفرعة على الظلم والاضطهاد بحق الآخرين.

من ذلك نفهم أن للتأريخ سيادة مباشرة على ربط الأفكار بعضها ببعض على مر العصور ما لم يظهر هناك من يعمل على تصحيحها ومحاربتها والخروج بنتائج مستحدثة لا تمت للواقع الأليم بأي صلة، أما إذا استمر الحال على نفس التكرار السيء فإن العقاب الإلهي سوف لا يرحم اللاحق وإن كان بعيداً عن الأجواء التي عاصرها من سبقه وذلك بسبب القبول الصادر منه، وهذا ما حصل بالفعل لبني إسرائيل الذين كانوا في عهد النبي (ص) ومن هنا خاطبهم الحق سبحانه مذكراً إياهم بما كان يفعل أجدادهم، وذلك في قوله: (وإذ قلنا ادخلوا هذه القرية فكلوا منها حيث شئتم رغداً وادخلوا الباب سجداً وقولوا حطة نغفر لكم خطاياكم وسنزيد المحسنين... فبدل الذين ظلموا قولاً غير الذي قيل لهم فأنزلنا على الذين ظلموا رجزاً من السماء بما كانوا يفسقون) البقرة 58- 59.

والظاهر من سياق االآيتين أن الله تعالى قد أنعم عليهم من طريقين:

الأول: الطريق المتمثل بالنعم الدنيوية والذي من مصاديقه تظليل الغمام وإنزال المن والسلوى.

الثاني: الطريق المتعلق بالدين والذي يكفل لهم مغفرة ذنوبهم، وهذا ما يستشف من قوله تعالى: (وادخلوا الباب سجداً وقولوا حطة نغفر لكم خطاياكم وسنزيد المحسنين) البقرة 58.

وكما هو مبين في السياق فإن التكليف فيه نوع من المشقة الكبيرة وذلك بسبب الجمع بين دخول الباب وبين السجود، وكما ترى فإن الأمر يخلو من الإباحة دون الفعل الإلزامي الصادر إليهم من الله تعالى وإن كان ثقيلاً، وهذا ناتج جرّاء الأعمال التي قاموا بها، ويؤيد هذا الوجه بقوله سبحانه: (ادخلوا الأرض المقدسة التي كتب الله لكم ولا ترتدوا على أدباركم) المائدة 21. والأرض المقدسة هي بيت المقدس كما قيل. واختلف المفسرون في الباب على وجهين:

الأول: يدعى باب حطة من بيت المقدس.

الثاني: جهة من جهات القرية ومدخلاً منها.

وعندي أن الرأي الثاني هو الأقرب، لأن الباب يطلق على الجهة الموصلة إلى المبتغى، كما في قوله تعالى حكاية عن يعقوب: (وقال يا بني لا تدخلوا من باب واحد وادخلوا من أبواب متفرقة) يوسف 67. وكذا قوله: (وإن جهنم لموعدهم أجمعين... لها سبعة أبواب لكل باب منهم جزء مقسوم) الحجر 43- 44. ويمكن الاستدلال بالكبرى وذلك في قوله تعالى: (فلما نسوا ما ذكروا به فتحنا عليهم أبواب كل شيء) الأنعام 44.

فإن قيل: ما المقصود من دخول الباب سجداً؟ أقول: اختلف المفسرون في هذا المعنى على وجهين:

الأول: السجود المتعارف عليه أي وضع الجبهة على الأرض.

الثاني: المراد من السجود في هذا الأمر الموجه إليهم هو الركوع.

والوجه الثاني هو الأقرب، لأن الدخول يتحقق مع الركوع دون السجود. فإن قيل: لماذا قال سجداً ولم يقل ركعاً؟ أقول: هذا من باب تسمية الشيء باسم لازمه، وذلك لأن التواضع يظهر في السجود أكثر من الركوع، وقد يفهم هذا المعنى من قوله تعالى: (وقولوا حطة) الذي اختلف المفسرون فيه على أقوال:

الأول: أحطط عنا ذنوبنا وخطايانا.

الثاني: أي قولوا شيئاً يؤدي إلى الحط من ذنوبكم وخطاياكم.

الثالث: أمروا أن يقولوا لا إله إلا الله.

الرابع: أمروا أن يتعبدوا بهذا اللفظ ليحط عنهم أوزارهم.

وأقوى الآراء أولها: أي أحطط عنا ذنوبنا وخطايانا، وإن كانت الآراء الأخرى فيها إشارة ضمنية لهذا المعنى، ولهذا بدل الذين ظلموا هذا القول إلى قول آخر، ومن هنا فقد أنزل الله تعالى عليهم الرجز من السماء، كما هو ظاهر في قوله: (فأنزلنا على الذين ظلموا رجزاً من السماء) من سياق البحث.

قوله تعالى: (وإذ استسقى موسى لقومه فقلنا اضرب بعصاك الحجر فانفجرت منه اثنتا عشرة عيناً قد علم كل أناس مشربهم كلوا واشربوا من رزق الله ولا تعثوا في الأرض مفسدين) البقرة 60. الاستسقاء: طلب السقيا "لأن السين للطلب" وهذا عادة ما يكون عند حبس المطر، ويظهر من السياق أن هذا الأمر قد حصل في التيه، فأمر موسى بضرب الحجر فانفجرت منه اثنتا عشرة عيناً، أي لكل سبط عين يشربون منها، ويمكن الاستدلال من هذه المعجزة العظيمة على شيئين مهمين:

الأول: النفع الحاصل لهم في الدنيا والكيفية التي تم بواسطتها إزالة الحاجة إلى الماء.

الثاني: دلالة هذا الفعل على وجود الله تعالى مما يزيل أعذارهم عن عدم تصديق موسى.

وبهذا يكون المعنى الموجه للذين عاصروا النبي (ص) منهم فيه دلالة على ذكر النعم التي تفضل بها الله تعالى على أسلافهم، فكأنه قال: يا بني إسرائيل اذكروا تلك المرحلة العصيبة التي مر بها من كان قبلكم وقت التيه، وكيف أن الله تعالى قد من عليهم وذلك بسبب طلب السقيا الذي قام به موسى، معللاً ذلك على إنكارهم لتلك النعم، وذلك في قوله: (ولا تعثوا في الأرض مفسدين) البقرة 60.

فإن قيل: يظهر من سياق الآية أن الاستسقاء حصل في التيه، وهذا يباعد بينه وبين الآيات السابقة؟ أقول: لا يحمل السياق القرآني على أنه سرد للأحداث التأريخية، وإنما تراعى فيه العبر بغض النظر عن الأوقات التي يتكلم عنها الحق سبحانه فتأمل.

فإن قيل: قال الله تعالى في سياق البحث: (فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا) وقال في سياق آخر: (فانبجست منه اثنتا عشرة عينا) الأعراف 160. فكيف الجمع بين الآيتين؟ أقول: ذكر المفسرون لهذا المعنى مجموعة من الوجوه منها:

أولاً: الانبجاس والانفجار بمعنى.

ثانياً: العملية الأولى للضرب تسمى الانبجاس ثم تحدث العملية الثانية التي يطلق عليها الانفجار.

ثالثاً: الانبجاس خروج الماء من الحجر الصلب والانفجار خروجه من اللين.

رابعاً: التعبير الوارد في سورة الأعراف فيه إشارة إلى طلبهم السقيا من موسى وهذا ظاهر من قوله: (إذ استسقاه قومه) الأعراف 160. ولهذا أتى بالانبجاس الذي يدل على خروج الماء بقلة أما في سياق البحث فالمعنى ظاهر في طلب موسى السقيا من ربه بطريقة مباشرة، ولهذا اختلف التعبير في الموضعين.

ومن هنا يظهر أن الماء كان ينبجس في بعض الأحيان ثم ينفجر في أحيان أخرى وذلك حسب الحاجة إليه فتأمل.&

&

من كتابنا: السلطان في تفسير القرآن

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كلمات لاشيء غير كلمات!!..
عراقي -

ولكن لي عنق الكلمات هو المصيبة العظمى , رحم الله نزار القباني !!؟..

مزيد من الطلاسم
فول على طول -

يؤكد اليهود حقهم التاريخى فى القدس وأن الأرض المقدسة هى القدس أو اورشليم وهذا ما يؤكدة الكاتب ومستندا الى نصوص الدين الأعلى - ويندوز 10 الاسم الجديد للدين الأعلى - ومع ذلك لا يعترف الذين امنوا بحق اسرائيل فى تلك الأرض أو حقهم فى الحياة ..أليست هذة المعضلة تعتبر طلاسم ؟ مع العلم أن الذين امنوا والذين هادوا هم أبناء عمومة كما يقول المؤمنون . وطلسم أخر هو أن عدد عيون الماء المنبثق من الصخرة هو 12 عينا حسب ما جاء فى اللوح المحفوظ الاسلامى أما كتاب اليهود قال أنة عين واحدة لا غير ..طلسم اخر..أليس كذلك ؟ هل اليهود حرفوا كتابهم وحذفوا 11 عينا وأبقوا على واحدة فقط ..؟ مع أن العدد سواء 12 أو 1 ليس عيبا أو عورة ..وأمام هذا الطلسم الأخير نسأل أي الكتابين هو الصحيح ؟؟ نعم هذا السؤال بالرغم من بساطتة فهو عميق المعنى والأثر .

طلبات القراء عن سورة الجن
عراقي -

ما الفرق بين الجن والعفريت والشيطان وأبليس , وما علاقتهم ببعضهم وهل يتزاوجون ويتحاربون على الغنائم , وما ذا يحصل كل مؤمن وعابد منهم في جنة الخلود , والكفار مصيرهم أيه ؟؟!..

بسبب جذوره اليهودية قبل ان يتمسحن
ابو فول يدافع عن أبناء دينه فالعرق دساس -

جاء الارثوذوكس الى مصر واستوطنوا فيها من مصدرين من حفر اليونان وما جاورها ومن ارض كنعان كيهود وعملوا كأجراء في مناجم المصريين احفاد الفراعنة العظام وامسحوا بعد ذلك ومن هنا نفهم اصطفاف الارثوذوكس بتوع مصر مع اليهود ودفاعهم عنهم والترنم بأنشودة لن انساكِ يا أورشليم في صلواتهم وفرحتهم بكل مصاب يصيب الفلسطينيين والمصريين المسلمين وشماتتهم ،

رداً على اكاذيب سائدة يروجها التيار الانعزالي
المسيحي المتصهين خاصة الارثوذوكسي حول فلسطين -

رداً على اكاذيب سائدة يروجها عادة المتصهينون والمتهودون من الانعزاليين الكنسيين او اخوانهم الملاحدة الشعوبيين من ان لليهود حق تاريخي في فلسطين نقول ان تسعون بالمائة من اليهود اليوم ملاحدة وان الحق التاريخي او التوراتي لليهود في فلسطين اكذوبة فندها المؤرخون اليهود الجدد أنفسهم وان الموضوع لا يعدو ان يكون مشروع استعماري ممزوج بالهوس الديني لبعض المسيحيين المتصهينين الذين يعتقدون ان عودة المسيح ترتبط بالتمكين لليهود في فلسطين وان علماء الاثار اليهود او المسيحيين المتصهينين فشلوا تماما في العثور على اثر واحد لليهود بفلسطين وان الارض كانت ولا زالت تنز بالآثار الكنعانية والأموية كلما حفروا وتعمقوا في الحفر

لا حاجة لتفسير معقد!!!!
المعارض رقم 1 -

لا ادري كيف ان هذه الاية (((( وإذ قلنا ادخلوا هذه القرية فكلوا منها حيث شئتم رغداً وادخلوا الباب سجداً وقولوا حطة نغفر لكم خطاياكم وسنزيد المحسنين... فبدل الذين ظلموا قولاً غير الذي قيل لهم فأنزلنا على الذين ظلموا رجزاً من السماء بما كانوا يفسقون) البقرة 58- 59. -)))دخلت بين الايات السابقة واللاحقة لها من سورة البقرة ......(نعم سورة البقرة مرة اخرى)..... اذ ان الايات السابقة واللاحقة لها تتكلم عن موسى وبني اسرائيل في صحراء سيناء ,وان هذه الاية وفي اغلب الظن اخذت فكرتها من قول المسيح لتلاميذه اذ قال لهم .....لوقا 9 ((3 وَقَالَ لَهُمْ: «لاَ تَحْمِلُوا شَيْئًا لِلطَّرِيقِ: لاَ عَصًا وَلاَ مِزْوَدًا وَلاَ خُبْزًا وَلاَ فِضَّةً، وَلاَ يَكُونُ لِلْوَاحِدِ ثَوْبَانِ.4 وَأَيَّ بَيْتٍ دَخَلْتُمُوهُ فَهُنَاكَ أَقِيمُوا، وَمِنْ هُنَاكَ اخْرُجُوا.5 وَكُلُّ مَنْ لاَ يَقْبَلُكُمْ فَاخْرُجُوا مِنْ تِلْكَ الْمَدِينَةِ، وَانْفُضُوا الْغُبَارَ أَيْضًا عَنْ أَرْجُلِكُمْ شَهَادَةً عَلَيْهِمْ».....هنا لا اجد اي حاجة لتفسير قول المسيح بل مفهومه بسيط وليس بحاجة الى تفسير معقد يخرج عن حقيقة معناه ......هل فهمنا هذا ؟؟؟؟؟

لا واضح يا معارض رقم زيرو
قاريء متابع ايلاف -

لا واضح جداً ههههه بس يا ترى يا معارض رقم زيرو تستطيع ان تُمارس ما مارسه يسوع لا تحمل شيء لا عصا ولا موبايل وولاهامبرغر ولا بطاقة فيزا قول بنطلون جنز واحد ممكن ههههه

هات ما عندك بدون خجل !!!
المعارض رقم 1 -

اذا لماذا تريد ان تكذب قول الله في سورة طه 80 (( { يٰبَنِي إِسْرَائِيلَ قَدْ أَنجَيْنَاكُمْ مِّنْ عَدُوِّكُمْ وَوَاعَدْنَاكُمْ جَانِبَ ٱلطُّورِ ٱلأَيْمَنَ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكُمُ ٱلْمَنَّ وَٱلسَّلْوَىٰ } *) الكل يعلم ان جانب الطور الايمن في يومنا هذا تدعى اسرائيل !!!!هل فهمنا هذا ؟؟؟؟ام لديك تفسيرا يدحض قول الله ؟؟؟؟

الغيرة قاتلة !!!!
المعارض رقم 1 -

كلامك يدل على غيرة قاتلة ,اهداء قليلا !!!!

اين وضع المرأة بالجنة
قطري اؤمن بالتقمص -

-اين نصيب النساء او المرأة بالجنة-لاشيء-تم ان الزوجة لزوجها-- نقول ماشي-لكن لو الزوج بالنار والزوجة بالجنة -من لها؟----بعدين اين حقوق المطلقة والعانس بالجنة مجهول لم يتم ذكره----وانا استغرب لخالق منشيء الكون وهذا الفضاء والكون الذي لانعرف ان له حدود اذا له مصيبه ماذا وراءه واذا ليس به حدود المصيبه اكبر الى اين-.-هل هذا معقول-- بصراحة انا اولا اعتبر الكتاب ليس بتلك القوة والاقناع -بسبب ان المحتوى بسيط-اضافة لوجود تناقض -مثلا من جهة يقول انتم احرار باعتناق الدين-بنفس الوقت يتوعد -وبه ايات ضد مبدأ حقوق الاعتناق--وسوف اذكر أية واحدة كيفية التعامل مع الذي لايؤمن-الاية 29 سورة التوبة--هذه لوحدها تبين مدى الكمية لعدم ترابط الكلام والحقوق--اعتقد ان قضية الدين والجنة والنار -ترتبط ليس بالعبادات لاني لاريد التحدث بتوسع الان--لكن المهم ان اعمال الفرد وضميره وسلوكه والامانه-وعدم الظلم هي التي لابد ان يكافيء عليه البشر- بافتراض وجود الله- مع اني اعتنق فكر التقمص وحياة الارواح وما هي تلاقيه من سعادة او غيرها بسبب اعمالها الدنيوية---وممكن ان اشرح لماذا وما خلقت الانس والجن ليعبدون غير مقنعة-.

الاخ ما زال متفائل وفرحان
المعارض رقم 1 -

طبعا لا... لا يمكن ان تقدم هذه الممارسات بين الهمج ,بقي عليك ان تتفتح وتعرف من هم الهمج من حولك .....هل هذا واضح يا مقهقه ؟؟؟؟؟ام مازلت لا تفهم لماذا اصبحت دنياكم خراب ودمار ؟؟؟؟؟

Abraham Story
Aziz -

To Fool ; My comment has nothing to do with the above article , however for the one thousand time or more , I keep letting you know that , when Abraham came to the land giving to him by god !!!! the land was belong and owned and inhibited by the Kennans and others , even-though ,Abraham story is not proven historicly and archaeologicly by the most famous international and Israeli scientists

الى رقم 3
من قطري -

لايوجد شيء اسمه جن----هم كائنات فضائية-----وانا متاكد 100%---لان الاولون لم يفهوما هذا --وسر الاختفاء والظهور بسبب التقنيات الفائقة بمليارت السنين سبقونا----والدليل-----ان مليونير امريكي وضع من عدة سنوات مليون دولار بالبنك--وتحدى كل سحرة العالم ان يثبتوا ان هناك سحر---الى الان لم يتقدم احد---------

نظام مخابراتي سني
جورج الخازن -

يجب قلع النظام المخابراتي الحريري السني في لبنان فوراً.

بسيطة يا عراقى
فول على طول -

اجابة أسئلة عراقى : فثبت أن الجن يتزوجون ويتكاثرون، واستدل بعض العلماء على ذلك بقول الله تعالى عن أزواج أهل الجنة في: (لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ) (سورة الرحمن)، بقوله تعالى: (أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي)(سورة الكهف: 50)، والدلالة من ذلك ظاهرة، وجاء في الأثر أن الجن يتوالدون كما يتوالد بنوا آدم وهم أكثر عددا.عن النبي صل الله عليه واله قال: كان إبليس أول من ناح و أول من تغنّى،‌و أول من حدى، قال: لمّا أكل آدم من الشجرة تغنّى، فلمّا هبط حدى به، فلمّا استقر على الأرض ناح لتذكره ما في الجنة وان ابليس كان يأتي يحيى بن زكريا طعاما ان يفتنه ، وعرف ذالك يحيى منه ، وكان يأتيه في صورة شتى ، فقال له : احب ان تأتيني في صورتك التي انت عليها ، فأتاه عليها ، فأذا هو مشوه الخلق كريه المنظر ، جسده جسد خنزير ، ووجهه وجه قرد ، وعيناه مشوققتان طولا ، واسنانه كلها عظم واحد ، وليس له لحية ، ويداه في منكبيه وله يدان اخريان في جانبيه ، واصابعه حلقه واحدة ، وعليه لباس المجوس ، واليهود ، والنصارى، في وسطه منطقة من جلود السباع فيها كيزان معلقة ، وعليه جلاجل ،وفي وسطه جرس عظيم ، وعلى رأسه بيضة من حديد وعوجة كالخطاف وان ابليس ينكح كغير من الجن ، وهو يختص دون غيره من الجن والشياطين في انه يستطيع ان ينكح نفسه ، ففي باطن فخذه الايمن ذكر وفي باطن فخذه الايسر فرجه ، فأذا اراد ان نكاح نفسه يطبق الفخذ الايسر على الايمن او العكس ، فيلد ويبيض كل يوم ما اراد . ومن اولاده المذهب وهفاف ومرة والولهان والمتقاضي ، وثبر والاعور ومسوط و داسم وزلنبور وخنزب ، والشيصبان وسا جيا و زربا ومسمار و ديهيش و زوبعه وزيغه وصبصار و سمدون وصعصعة وقيراط ورياط و سلاهب واصعر وسلهاب وعمر ومنسويه والرها و هطهط بهرام و طايوس ومهبل وقابوس ودمار و فروة وفرة وسرياط وقاطرس ودهار وعافر وعسرج وعسطيج ونهوس ونهروس والبطر ومهلب ومهيل والحارب والحويرب وعيص والهريس والهرسم وبهرز ونعمان ولصيق وعريس وطهار وفركس والسامر والهائم والاقبس وبهيم والهام وعليص والاقبض هامة بن الاقبض وبلدون ودفليس وابنته ام الصبيان ومريون : وغيرهم ممن يعتمد عليهم في اعماله مالا حصر لهم ..قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " الجن ثلاثة أصناف : صنف لهم أجنحة يطيرون في الهواء وصنف حيات وكلاب وصنف يحلون ويظعنون ."

العلف المقدس
الراعي -

مثلما الخراف تحتاج الى علف فكذلك بعض البشر يحتجون الى علف " مقدس " ويبدو ثمة إقبال كبير عليه

بسيطة يا عراقى - تابع
فول على طول -

أُوْلَئِكَ الَّذِينَ حَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِم مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنَّهُمْ كَانُوا خَاسِرِينَ} (18سورة الأحقاف {وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِّنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِم مُّنذِرِينَ } (29) سورة الأحقافولكنهم ليسوا كلهم كفار فمنهم مسلم كما وضح لنا في الأيات الكريمة - معرفة أنواع الجن وأصنافهم أمر ضروري جداً أصبحت له أهمية كبيرة في حياة الإنسانحيث أن الشياطين والجن من غير المسلمين بدأوا يتقدموا على الأنس بمراحل عديدةأنواع الجن : 1.الجن الضوئي 2.الجن القمري 3.الجن الناري 4. الجن المائي .5. الترابي.6 الهوائي .النوع الأول :- الجن الضوئيين ( النصيبيين ) :-وهذا النوع هو مختص بالمسلمين فقط وهم أولاد وأحفاد الجن النصيبيين الذين عاشروا زمن الرسول صلى الله عليه وسلم وحضروا معه دعوته للإسلام وهم أقوى أنواع الجن على الإطلاق وقد أكرمهم الله بإيمان راسخ وقومتهم من قوة إيمانهم ومنهم الأمراء وملوك الجن وأعدادهم قليلة جداً قياساً ببقية الأنواع ويستطيع جني ضوئي قتل مائة شيطان بضربة واحدة في المعارك والحروب التي تحدث بين المسلمين والشياطينرغم أنهم قليلاً ما يتدخلون بالحروب لقلة عددهم وإذا أرادت الشياطين قتل جني ضوئي فتجتمع عليه آلاف منهم ومنهم سحرة ولا يستطيعون قتله إلا بعد أن يتعب تعباً شديداً أو يجرح بجروح كثيرة ويمتاز هذا النوع بالسرعة والقوة والحكمةوهو يشبه الإنسان في شكله - ا لنوع الثاني :-الجن القمري :وهذا النوع يمثل من حيث العدد نسبة 80% للمسلمين و 20 % فقد للشياطين وهو يأتي بالمرتبة الثانية بعد الضوئي بالنسبة للمسلمين ويستطيع هذان النوعان الضوئي والقمري التزاوج بينهما فقط دون غيرها من الأنواع بالنسبة للمسلمين ينما هذا النوع بالنسبة للشياطين هم السحرة الكبار ولا يتكاثر هذا النوع عندهم إلا بواسطة القططوهذا النوع عند المسلمين هم قبيلة كبيرة نوعاً ما أغلبهم أقرباء فيما بينهم شكلهم مميز بين الجن ويشبه البشر نوعاً ما ، ما عدى خواصه التكوينية مقاتلوه شرسين جداً عند المسلمين وهو أتقياء الجن وعند الكفار هم السحرة الكبار والله أعلم . لجن الناري : ويعتبر من أهم أنواع الجن وذلك لسببين :- . إنهم أصل الجن منهم الغواصون إي المائيون والبناءون وه

بسيطة يا عراقى - تابع
فول على طول -

اما سكنهم عند المسلمين فيكون في الأماكن الحارة من الأوديةوفي أعلى السقوف في المساجد وفي أعلى التلال والجبال المعرضة لأشعة الشمس - اعمارهم :أعمارهم :-كباقي أنواع الجن الأخرى لا تتجاوز أعمارهم الألف ومائتان سنة كحد أقصىويعتبر عمر الجن من تسعين عاماً حتى مائتان وخمسون سنة هي مرحلة دون الشباب ولغاية أربعمائة سنة هي مرحلة قمة الشباب ومن أربعمائة ولغاية ستمائة وخمسون هي مرحلة بعد الشباب ومن ستمائة وخمسون فما فوق هي مرحلة الشيخوخة وقد استثني من هذه الأعمار كبير الشياطين واخسأهم إبليس عليه اللعنة ....مبسوط منى يا عراقى انت والمعارض رقم 1 ؟ يعنى كان لازم ترعبنا بسؤالك هذا ؟ طيب أنا قررت أرعب الموقع كلة علشان خاطرك وكرمال عيونك . أنا أتيت لك بكل شاردة وواردة عن الجن من مصادر الدين الأعلى - ويندوز 10 - والحمداللة أن أغلبهم من الذين امنوا . ماذا يأكلون وأماكن توزيعهم فى الهند والصين وديانتهم وكيفية نكاحهم وأوصافهم وكل شئ عنهم ...نحن لا نريد شيئا منهم ولا من ايمانهم ومبروك على المؤمنين اخواتهم من الجن المؤمن . أما أذكى اخواتة ليس لدية ما يقولة بعد افلاسة ولا يستحق الرد ..للمرة المليون نحن لا نرد على التهريج والشتائم ...لا أعرف أى لغة تفهمها ونحن نكتب لك بها ؟

استخدام القرآن للغات أخرى
خوليو -

واضح من الآية عنوان المقال أن كلمة" حطة "غير مفهومة لأنها كلمة غير عربية ،، وهنا دليل دامغ على اتصال صاحب الدعوة بأشخاص كانوا يجيدون لغة العصر في زمانه،، وهي اللغة الآرامية السريانية أم اللغة العربية والعبرية،، يقول العارفون باللغات السامية القديمة بأن حطة بالعبرية تعني أنقذنا ،، وما الآية التي ذكرها السيد الكاتب سوى ترداد لما جاء بسفر آرميا التوراتي (تأثير اليهودية ويهود الجزيرة والآرامية على الإسلام ) نقرأ في سفر أرميا : لذلك هكذا قال السيد الرب ها غضبي وغيظي ينسكبان على هذا الموضع على الناس وعلى البهائم وعلى شجر الحقل وعلى ثمر الأرض فيتقدان ولا ينطفآن ،، القرآن يقول في الأعراف 162 : فأرسلنا عليهم رجزاً من السماء بما كانوا يظلمون،، وأما كلمة "حطة" فان بني اسرائيل كانوا يدخلون للهيكل وهم مذنبون (زنى وسرقة وقتل وعبادة آلهة أخرى مثل بعل ،،،) وعندما يصلون للباب يقولون لإلههم حطة (أنقذنا ) والكلام حرفياً من سفر أرميا : وقل اسمعوا كلمة الرب ياجميع يهوذا الداخلين من هذه الأبواب لتسجدوا للرب ، هكذا قال رب الجند إله اسرائيل أصلحوا طرقكم وأعمالكم فأسكنكم في هذا الموضع (أي يعطيهم الأرض ويغفر لهم ويسكنهم في أراضي الآخرين ،، لذلك كانوا يقولون "حطة" عندما يصلون لباب الهيكل ويدخلونه ساجدين ،، أي أُنقذنا ،، يأت هنا السيد الكاتب الذي يقاوم البحث عن الكلام أو المفردات الغير مفهومة في القرآن عن مصادرها الغير قرآنية ،، نقول يقاوم البحث عنها من مصادر أخرى ويصر أن لامرجعية له سوى القرآن ،، ولما كانت كلمة "حطة " العبرية غير مفهومة باللغة العربية يستنجد الكاتب بتخاريج اللغة ويضيف من عنده بعض الأحرف فيقول ""حطة " من إحطط أي شيل عنا ذنوبنا لغاية الإنقاذ أو الخلاص ،، أما لماذا لم يستخدم كتاب اللوح المحفوظ وهو الذي ورد فيه أنه أنزل كتاباً عربيا ،،تعبير أنقذنا العربية الواضحة ،، واستخدم كلمة عبرية محلها من أصل آرامي سرياني ،، فهذا لايعلمه سوى إلههم ،، لأن الضالعين بالعلم عجزوا عن فهم ذلك ولايسمح لهم كبرياؤهم القول أن هناك كلمات غير عربية في الكتاب الذي أنزل عربياً والذي لا أحد يأت بمثله . فهل هناك شك من تأثير ورقة ابن نوفل وغيره على صاحب الدعوة ؟

NO CONDEMNATION -BLOOD
ROSE -

NO CONDEMNATION NOW FOR THOSE WHO ARE IN CHRIST JESUS WHO WALK BY THE SPIRIT....COME TO JESUS WHO SAID WHOEVER BELIVES IN ME SHALL NEVER BE CONEDEMNED BUT HAS TRANSFERED FROM DEATH TO LIFE THANKS ELAPH

SHLAMLAK fool
مصطفى كمال -

يوجد في القرآن الكريم عدد محدود من الالفاظ المعرّبة من اصول سريانية وفارسية والهندية . الأولى لانها شقيقة اللغة العربية في مجموعة اللغات السامية والثانية لغة شعب مجاور للعرب والثالثة عرف العرب بعض مفرادتها من طريق اسماء السلع الآتية اليهم من الهند . ومن هذه الالفاظ المعربة : استبرق - سجيل - ماعون - زنجبيل - مشكاة والاخيرة أصلها هندي تعني كوّة . ومن اسماء السيف الشائعة عند العرب ( الهندي) لأن بعض انواعه كان يجلب من الهند . والشعر الجاهلي السابق ظهور الاسلام فيه ايضا عدد من الالفاظ المعربة من اصول فارسية ورومية وغيرها . و عدد من اللغات الاوروبية يتشارك ببعض الالفاظ لانه من جذر لاتيني واحد . AS TU COMPRIS MON AMI ??

الجن اعقل من ملايين ملايين ملايين ملايين ملايين
............... -

بسم الله الرحمن الرحيم قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَن نُّشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلا وَلَدًا وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّهِ شَطَطًا وَأَنَّا ظَنَنَّا أَن لَّن تَقُولَ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى اللَّهِ كَذِبًا وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا وَأَنَّهُمْ ظَنُّوا كَمَا ظَنَنتُمْ أَن لَّن يَبْعَثَ اللَّهُ أَحَدًا وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاء فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَن يَسْتَمِعِ الآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَّصَدًا وَأَنَّا لا نَدْرِي أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَن فِي الأَرْضِ أَمْ أَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَدًا وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا وَأَنَّا ظَنَنَّا أَن لَّن نُّعْجِزَ اللَّهَ فِي الأَرْضِ وَلَن نُّعْجِزَهُ هَرَبًا وَأَنَّا لَمَّا سَمِعْنَا الْهُدَى آمَنَّا بِهِ فَمَن يُؤْمِن بِرَبِّهِ فَلا يَخَافُ بَخْسًا وَلا رَهَقًا وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُولَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا

شبهة الألفاظ الأعجمية في القرآن المجيد
..................ز -

- إن وجود مفردات أجنبية فى أى لغة سواء كانت اللغة العربية أو غير العربية لا يخرج تلك اللغة عن أصالتها ، ومن المعروف أن الأسماء لا تترجم إلى اللغة التى تستعملها حتى الآن. فالمتحدث بالإنجليزية إذا احتاج إلى ذكر اسم من لغة غير لغته ، يذكره برسمه ونطقه فى لغته الأصلية ومن هذا ما نسمعه الآن فى نشرات الأخبار باللغات الأجنبية فى مصر ، فإنها تنطق الأسماء العربية نُطقاً عربيّا . ولا يقال: إن نشرة الأخبار ليست باللغة الفرنسية أو الإنجليزية مثلاً ، لمجرد أن بعض المفردات فيها نطقت بلغة أخرى.والمؤلفات العلمية والأدبية الحديثة ، التى تكتب باللغة العربية ويكثر فيها مؤلفوها من ذكر الأسماء الأجنبية والمصادر التى نقلوا عنها ، ويرسمونها بالأحرف الأجنبية والنطق الأجنبى لا يقال: إنها مكتوبة بغير اللغة العربية ، لمجرد أن بعض الكلمات الأجنبية وردت فيها ، والعكس صحيح. ومثيرو هذه الشبهة يعرفون ذلك كما يعرفون أنفسهم فكان حرياًّ بهم ألا يتمادوا فى هذه اللغو الساقط إما احتراماً لأنفسهم ، وإما خجلاً من ذكر ما يثير الضحك منهم. وكان اختيار الإمام السيوطي أن القرآن الكريم كان فيه من كل اللغات، وهذا أدلّ على إحاطته بكل شيء، وحكمة وقوع هذه الألفاظ في القرآن أنه حوى علوم الأولين والآخرين ونبأ كل شيء، واستدل بقوله تعالى: (وَما أَرسَلنا مِن رَّسولٍ إِلّا بِلِسانِ قَومِهِ)، فلا بد وأن يكون في الكتاب المبعوث به النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ من لسان كل قوم، وإن كان أصله بلغة قومه هو.

شبهة الرسول العربي و ورقة بن نوفل وتأثيره عليه
.............. -

فرضية ان الرسول العربي قد أخذ القرآن عن ورقة بن نوفل فرضية بائسة و أوهى من بيت العنكبوت وهي شبهة يطير بها الكنسيون اللي مش فاهمين حاجة لانه : - أنه لم يكن له لقاءات متبادلة بالنبي وإلا لكان طعن عليه كفار قريش به ولا شك ... ! فرضية أن القرآن مصدره ورقة سخيفة لأنه مات في السنوات الأولى للبعثة ..فكيف يظل الفرع وقد مات الأصل ! قد يقولون أنه قد علم النبي قبل موته وهذا فاسد -كما بيننا لأنه لم يكن له لقاءات متبادلة مع النبي- ولكن المعجز في تقدير الله للأمور أن يفتر الوحي ويتوقف لستة أشهر بعد موت ورقة واعداء الإسلام يدندنون على هذا كثيرا والواقع أن الكفار قد عيروا محمد –صلى الله عليه وسلم- وقالوا له "قد ودعك ربك يا محمد" فلو كان النبي حسب فرضيتكم قد تعلم من ورقة فلم يفتر الوحي في فترة حرجة مثل تلك الفترة ..؟!فبالله عليكم ...أليس فتور الوحي بعد موت ورقة دليل ضدكم لا معكم ؟!ومما يضعضع فكرة ان المعلومات من عند بحيرى أو ورقة والصياغة من عند النبي..أن النبي لم يقل الشعر قط...والعرب كانوا قوماً يقولون الشعر ويحفظونه وليس غريبا أن يكتب محمد صلى الله عليه وسلم قصيدة..فلم لم يقل بيتا من الشعر طوال 40 سنه ثم خرج بما أذهل العرب مرة واحدة؟!ناهيك عن أنه مع التسليم ببلاغة الرسول فإن إسلوب القرآن مختلف تماما عن إسلوب الحديث الشريف !! واضافةلإعجاز المضمون..إعجاز تشريعي..فهو شرع صالح للتطبيق ويضمن صلاح البشرية ليس كالعهد القديم مستحيل التطبيق وليس كالعهد الجديد تعاليم بلا فائدة فقط للتشدق ! وإعجاز قصصي..فلا يوجد بالقرآن إلا قصص تعلمك الأخلاق والعقائد وليس أساطيرا وقصص سيئة كقصة شمشون وداود وأوريا وزواج راعوث وغيرها الكثير !

تعقيب اخير
فول على طول -

الى اذكى اخواتة أو عزيز أو أى واحد : أنا لا أدافع عن حق اليهود فى فلسطين ولكن أناقش ما جاء بة الكتاب العزيز الغير محرف - ويندوز 10 - وما جاء بة الكاتب أيضا ..اليهود لا يحتاجون لدفاعى فهم أقدر على ذلك وقلنا هذا مليون مرة . واذا كان اليهود محتلون ماذا عن العربان ؟ نقول السؤال تانى ؟ قلناة للمرة الألف ولا مانع من التكرار فهو يعلم الشطار أمثالكم . يجب أن تكون المعايير واحدة وثابتة حتى تستقيم الأمور ....انتهى - ويسعدنى ويشرفنى أن تكون جذورى يونانية أو يهودية أو أى جنسية ماعدا أن تكون عروبية من الربع الخالى ...نقول تانى ؟

بالمناسبة
هاوي طرافة -

هل يوجد جن سني و جن شيعي ؟ ، هذه مسألة مهمة جدا، لكي نعرفها و نتثقف بها نظرالأهميتها العصرية القصوى في حياتنا اليومية واهتماماتنا العلمية !!!، و إذا تقاتلوا فيما بينهم على السلطة والمال فمن سيفّصل بينهم ؟ ومن يقول أيهم على صح و ايهم على خطأ ، وأي واحد منهم عنده استحقاق تاريخي بالسلطة والحكم ؟ ، سيما لا يوجد على حدودهم لا دولة ايرانية ولا دولة سعودية طبعا ولا امريكا أو روسيا ؟ .ولماذا الجن مفضل عند الله بطول أعمارهم حتى على الأنبياء فهذا السؤال أيضا مهم فنرجو من السيد كاتب المقالة أن ينورنا بأجوبته ، فلينوره الله في الدنيا و الآخرة

YOUR SINS ARE FORGIVEN
ROSE -

NOBODY ELSE CAN FORGIVE SINS BUT GOD AND JESUS , THE WORD OF GOD, SAID TO MANY PERSON AS PER THE BIBLE" YOU SINS ARE FORGIVEN" YES ....FORGIVNESS OF SIN AT THE TIME BEFORE THE DEATH AND RESURRECTION OF JESUS DID NOT MEAN THAT THAT VERY PERSON WOULD GET INTO PARADISE, BUT STILL WOULD GO TO HADES , HADES THAT ONLY OPENED BY THE SPIRIT OF CHRIST , HIS HUMAN SPIRIT THAT UNIQELY UNITED WITH HIS DIVINE SPIRIT, OPENED PARADISE.....COME TO HIM WHO PRAYED FOR THOSE WHO CRUCIFIED HIM FOR THE FORGIVNESS OF THIER SINS...AND COME TO HIM WHO SAID I AM THE GOOD SHEPERD GIVES UP HIMSELF IN PLACE OF THE SHEEP BUT THE HIRED MAN SEE THE WOLF AND FLEE THANKS ELAPH

الجن اعقل من مليار مسيحي ؟!
يكفي انهم مؤمنون بالله غير مشركين ولا كافرين -

بسم الله الرحمن الرحيم قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَن نُّشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلا وَلَدًا وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّهِ شَطَطًا وَأَنَّا ظَنَنَّا أَن لَّن تَقُولَ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى اللَّهِ كَذِبًا وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا وَأَنَّهُمْ ظَنُّوا كَمَا ظَنَنتُمْ أَن لَّن يَبْعَثَ اللَّهُ أَحَدًا وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاء فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَن يَسْتَمِعِ الآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَّصَدًا وَأَنَّا لا نَدْرِي أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَن فِي الأَرْضِ أَمْ أَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَدًا وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا وَأَنَّا ظَنَنَّا أَن لَّن نُّعْجِزَ اللَّهَ فِي الأَرْضِ وَلَن نُّعْجِزَهُ هَرَبًا وَأَنَّا لَمَّا سَمِعْنَا الْهُدَى آمَنَّا بِهِ فَمَن يُؤْمِن بِرَبِّهِ فَلا يَخَافُ بَخْسًا وَلا رَهَقًا وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُولَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا -

To rose
يسوع يا دوبو يخلص حالو -

يا ست روز لا يستطيع يسوع ان يخلص احد او يغفر لأحد لانه يا دوبو يخلص حالو

الى هاوى طرافة 26
زعبوط أخو فول -

يا أخى بيقولك أن الجن أعقل من الملايين الملايين الملايين ..ويأكلون العظام والروث وليس مثل البشر مجانين يأكلون أشياء أخرى ..والجن والحمداللة أغلبهم مؤمن يعنى منهم السنى والشيعى والداعشى - الحمدالللة ليس للكفار نصيب فيهم - والبغدادى والمعتدل والحنفى الوسطى ..وبما أن الجن أعقل من ملايين الملايين فلابد أنهم يتقاتلون على السلطة لأنها أمانة ..المشكلة أنة لا يوجد اناث من الجن ....مش غريبة شوية دى ؟ وبعدين نجيب منين حوريات ومجاهدات نكاح لكل هذا العدد ؟ وبالتأكيد لا يوجد حدود لدولة المؤمنين من الانس والجن ..أرض اللة كلها مسجدا طهورا للمؤمنين ..وعلى فكرة فية نوع اخر من الجن وهو جن فاسيشتى وكان لازق ل بوش الابن فى البيت الأبيض ولم يغادرة حتى الان ومبسوط مع اوباما واللة أعلم . يا أخى انت بتصعب الأمور على نفسك لية ؟ الأمور واضحة قدامك أهو ؟

هل الامية تعني الامية ؟؟؟
المعارض رقم 1 -

اولا يا ......... وقبل ان تسرح وتمرح في فرضيات القرن السابع والتي اصبحت حقائق معلومة للجميع ......سؤال لك ان كنت وما تزال تؤمن بهذه الفرضيات اذا جاوب سؤالي هذا .....هل كان محمد رجلا اميا بمعنى لا يعرف القراءة والكتابة ام ان العكس صحيح ؟؟؟؟لانه ولحد يومنا هذا ما زال علماء المسلمين كل حسب اجتهاداته ,منهم من يدعي ان الامية تعني جهلا بالقراءة والكتابة ومنهم من ياءتي بتفسير اخر لامية محمد هل لك ان تعلمنا بذلك ؟؟؟؟؟ قراءت مقالات وبحوث بهذا الصدد معظمها يناقض بعضها البعض اكشفوا حقيقة هذا اللغز يا ابناء خير الامم ؟؟؟؟؟!!!

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

رقم 25 المعلم فووول افندي كاتب(ويسعدنى ويشرفنى أن تكون جذورى يونانية أو يهودية أو أى جنسية ماعدا أن تكون عروبية من الربع الخالى) << يسعدك ويشرفك تكون يهودي طيب تفضل ("محظور استخدام غسالة ذات فتحة أمامية"، هكذا كان نص فتوى الحاخام، بارويخمان، حول إمكانية استخدام النساء الحريديات "المتشددات" للغسالة "الأوتوماتيك".فإن أساس رفض الحاخام بويخمان لاستخدام الغسالة الأوتوماتيك يرجع إلى تجنب الوقوع في معصية إقامة علاقة غير شرعية بين امرأتين (الغسالة ومستخدمتها).)<هههههههههههههههههههههه""""يادي الفــضايح """""""""" ان شاء الله تكون مبســوط

Fool ,Its simple....
Aziz -

To Fool , your reply shows that you didnt understand my points stated in my comment , read it again may you will be able to get it , however , it has two simple points , first one when Abraham came to the land it was inhibited by others , second point , Abraham story is not proven yet . hopefully you understand now ,this will not change the facts and this is end of it .

PHILOSOPHY AND LAMB
ROSE -

IF JUST YOU SAY HOTTA , YOU SINS ARE FORGIVEN..SO PLEASE EXPLAIN WHY YOU ADOPTED KILLING LAMBS AT THE FEAST OF AL ADHAAH...IT WAS THE JEWS WHO USED TO DO IT AS A SACRIFICE OF SINS AND IT WAS THE SHADOW OF THE LAMB OF GOD JESUS CHRIST THE LORD, THE WORD OF GO WHO TOOK FLESH FOR OUR SLAVATION.....SO NO PHILOSOPHY IN ISLAM AS REGARDS TO DEATH, LIFE , RESURRECTION...NO CLOSES CIRCLE IS EVER SHOWN...ALL ARE LUST OF HORALAIN, KILLING AND KIDNAPPING AS WE SEE WITH ISIS THANKS ELAPH

To Rose
If SiSi represent Islam , the Lord Jesus armies r -

If Daash SiSi represent Islam , the Lord Jesus armies represent Christianity , there is no killing of an infidel or Christian in Islam that this is murder in Christianity , as evidenced by that you do not still alive and insult Islam and Muslims in Elaph and evidenced by the presence of millions of Christians and churches in the Middle East

To rose
named that Jesus can not forgive any -

Hey lady named Rose that Jesus can not forgive anyone because he barely saved himself and the poor to forgive his Lord

شكرا يا فول للأثراء!!..
عراقي -

يا جماعة المؤمنين بالجن :- عمركم خسارة !!!..