فضاء الرأي

الأقباط والسيسي

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

في مصر المَلَكية اشترك الأقباط اشتراكاً كاملاً في الحياة السياسية، وكانت نسبتهم في البرلمان المصري اكثر من نسبتهم الحقيقية.. لأن مصر كانت دولة مدنية، بل شغل القبطى ويصا واصف باشا رئيس مجلس النواب، وحمل بطرس غالي حقيبة الخارجية المصرية، ونجح الأقباط في دائرة لم يكن بها مسيحي بل في دائرة أخرجت شيخ الأزهر الشيخ المراغي.

بعد انقلاب 1952 كانت الصورة واضحة أنه انقلاب أخواني ديني حيث أن عبد الناصر كان أحد أعضاء الأخوان والاسم الحركي له كان (عبد القادر) وأقسم على مصحف ومسدس.. ومن هنا بدأ الأقباط في العزف عن المشاركة في الحياة السياسية، وبدأ النظام في الاستعانة بنسبة 10 أعضاء بالتعيين لينال الأقباط المرضي عنهم لقب عضو نائب مجلس شعب بالتعيين.

وفي عهد السادات ظهرت الصورة واضحة فعزف الأقباط بشكل كبير بعد أن تأكدوا أنه نظام عنصري استعان بالقتلة والمجرمين وإرهابيي الجماعات الدينية ليُمَكّنهم من نخاع الوطن، بل أدركوا أن صناديق الانتخابات كانت شكلية فقط طالما كان الرئيس مؤمن فلا سبيل لإشراك غير المؤمنين، وكان التزوير سيد الموقف وسخر المصريون من حالهم فكانت النكته المعروفة " سأل السادات النبوي إسماعيل قائلاً: (كم كانت النتيجة يا نبوي؟ فكان رد وزير الداخلية: "99.9 بالمائة يا ريس.." فكان تعليق الرئيس "بس؟".. فأدرك النبوي إسماعيل خطأه وأعقب: "ولكن يا ريس الـ واحد من عشرة بالمائة لم يذهبوا للانتخاب" ليرضي غرور الرئيس المؤمن).

وسار مبارك على نفس النهج فكان التزوير والتعيين سيد الموقف!! التزوير لأعضاء الحزب الوطني، والتعيين لخيالات المآتة الاقباط لشغل منصب عضو مجلس شعب بالتعيين، فكان وجوده شكلي فقط.. وكانت تصريحات القيادات المصرية دائماً أن تعداد الأقباط يتراوح ما بين الأربعة والستة ملايين قبطي فقط!! بينما الواقع يؤكد أن تعدادهم يقدر بثمانِ عشرة ملايين على أقل تقدير في ذاك الوقت.

ثم أتى لسدة الحكم مكتب الإرشاد الذي اختار مندوب خيال مآته لمدة عام إلى أن رحل غير مأسوف عليه.

وأخيراً جاء عبد الفتاح السيسي الذي أدرك أن الأقباط هم الرقم الصعب في المعادلة فتلاعب بعواطفهم بكلمات توحي بغد أفضل، وأنه سيكون رئيساً لكل المصريين... إلى أن تَمَكن من حكم مصر بفضل الأقباط الذين وثقوا به فخرجوا عن بكرة أبيهم ليلبوا نداء الوطنية آملين في حياة سياسية نظيفة جادة... إلى أن تم إكمال خارطة الطريق وتم انتخاب مجلس شعب لأول مرة يضم فوق الثلاثين قبطياً، وتم اختيار مجلس الشعب داخل أروقة الأمن الوطني فأصبح الأقباط لا صوت لهم داخل سيد قراره.

وثق الأقباط بالسيسي بشكل كبير فعَبَّر باباهم عن وطنيته بتعبير مسجل للتاريخ ألا وهو (نحتسب حرق الكنائس كرفع بخور لأجل مصر..) وحقق السيسي وعوده بإعادة بناء الكنائس التي تم هدمها أو حرقها على أيادي الدهماء عن طريق الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.. وآمن الأقباط بزيارة الرئيس إلى الكاتدرائية للمشاركة في تهنئتهم بعيد الميلاد.. وهتف الأقباط للرئيس وفرحوا للمشاركة.

أرض الواقع في عهد السيسي: يعاني الأقباط معاناة أكبر مما كانوا يلاقوه في عهد الرئيس المؤمن، والرئيس الصامت العنيد، ومندوب مكتب الإرشاد، يكفي أن تعلم أن السيسي سلك مسلك السادات مع اختلاف بسيط وهو أن السادات ملَّك الجماعات الجهادية والإخوانية عصب مصر، لكن السيسي ملَّك مصر للسلفيين، كما أن السادات أطلق على نفسه (كبير العائلة والرجل المؤمن) كناية عن عدم رغبته في غير المؤمنين، أما السيسي أطلق شعارات (أنتم نور عنينا وأنتم أغلى شيء) بالطبع يقصد السلفيين فقط.

عهد السيسي عهد ظالم فبيوت الأقباط تُحرق وعائلاتهم تُهَّجرْ ومازالت كنائسهم تحترق بأيادي الدهماء، وسيداتهم تُعرَّى... ومن الغريب أن كل ذلك يأتي بتعضيد من السلطة التنفيذية خاصة جهاز الأمن وفروعه المختلفة وسط صك ضمان أن لا مسائلة ولا قانون على أرض الكنانة.

عهد السيسي أسود لأنه حول مصر من دولة مستقلة إلى إمارة فتحركت كل أجهزتها لتُسَخّر أدواتها وقدراتها للتنكيل بالأقباط خاصة بعد إسكات جموع الأقباط المؤثرين في الداخل، وأصبح الجميع بدلاً من رفض الاضطهاد!! مصاباً بحالة سيكوباتية وهي حب المُضطهِد.

التاريخ لا يرحم... وسيسجل أن عهد السيسي كان عهد عدم وفاء لمن وثقوا به وعضدوه وخرجوا عن بكرة أبيهم ليقفوا مع الوطن.. ولكن تأتي الأيام لتثبت أن مصر بقيادة السيسي دولة فاشية تضطهد الأقباط، دولة أمنية بالدرجة الأولى، وأخيراً دولة مجلس النواب الأقباط الصامتين المدجنين الذين تم اختيارهم في لاظوغلي.

أعلم مقدماً أن الأقباط الماسوشيين "محبي تعذيب ذواتهم" سيرفضون هذا المقال ولكن ستظل الحقيقة ساطعة.. وأرض الواقع فيصل.. وانتهاكات الداخلية والسلفيين للأقباط في صعيد مصر حَكَمَاً...وسيذهب المصفقين إلى مزبلة التاريخ، وقديماً عاش الرئيس المؤمن وحُصِدَ على يد من أمنهم وخُرِّمَ على يد من أكرمهم لتتأكد للقاصي والداني حقيقة دامغة وهي أن دموع المظلومين لا تضيع هباء أمام الديان العادل.

وتظل حُجَتَنا دائماً لمن ينادي بأن السيسي معذور... هل هناك من حوسب أو من أُقِيل؟؟. بالطبع لا!! وهنا يستحضرني مثل شعبي يقول "من آمن العقاب أساء الأدب" لتبق مصر على ما هي عليه من سيء لأسوأ إلى أن تأتي ثورة حقيقية تحصد التطرف الديني، والدولة الدينية الحالية وتنتصر مصر بدستور ليس فيه دين للدولة، ولا مصدر ديني للتشريع، بل يكون دستور قائم على الإنسانية في أسمى معانيها.

تُرى هل هذا رد الجميل لمن وثق ومن آمن أن مصر ستصبح أم الدنيا؟

&

Medhat00_klada@hotmail.com&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شمتان فيكم
يا ارثوذوكس -

قولوا نعم تجلب النعم اشششششربووو يا ارثوذوكس مش أقباط

خلي بالك يا مصري مسلم
احذر بلطجة الارثوذوكس -

خلي بالك يا مصري مسلم في مواجهة التدليس والبلطجة المسيحية ما فيش حاجه في التاريخ اسمها الكنيسة المصرية لان مصر لم تكن مسيحية ولا للحظة واحدة وان المسيحية والمسيحيون طارئون عليها من خارجها وخلي بالك يا مصري مسلم ان القبطية لا تعني المسيحية ولا الارثوذوكسية وإنما تعني المصرية وادعاء الارثوذوكس انهم الأقباط فقط محاولة من الكنيسة لنزع القبطية من المصريين المسلمين بالترويج أنهم عرب اغراب عن مصر مع ملاحظة ان الوجود العربي في مصر سابق على وجود المسيحيين ذوي الأصول اليونانية واليهودية في مصر بقرون وأنهم اي العرب كانوا يتولون حماية الحدود الشرقية والغربية لمصر زمن الفراعنة وزمن الرومان والى الان بينما يخون الارثوذوكس مصر مع او غازي او دكتاتور يقمع المصريين .

مالذي يرضي
ولا ساويرس ذات نفسه -

ما الذي يرضي ارثوذوكس مصر ولا تعيين نجيب ساويرس رئيساً ، للجمهورية !حيقولوا عليه اخوان ويدعم السلفيين ويضطهد المسيحيين

هات التقيل ياله
شمتان فيكو -

‏⁦‪اشرب وتمتع‏لسة التقيل جاى‏

يقصد السلفيين طبعا؟؟؟؟
عادل حزين -

منين دى يامدحت بك؟ حقيقى البلد متحكم فيها حاليا السلفيون, وأظن أن هذا هو وزنهم الحقيقى فى الشارع المصرى الحقيقى أى المعدمين والفقراء والجهلاء والغوغاء عموما... ولتغيير ذلك ينبغى تقليل وزنهم ذاك بدعم التعليم ومحاربة الفقر واصلاح الإعلام. وبصراحة برضه هذا لا يتم للأسف بين يوم وليلة وشهر ولا سنة... على الأقباط الصبر لكى يسيروا فى طريق المواطنة الحقيقة والمساواة وذلك بينه وبين الحاضر سنين للأسف.

طائفية مقيته
صفوت المصري -

. السيسي ولو انه كافر بس ما تنساش انه رئيس مسلم لبلد مسلم ، الكنيسة صفت معاه من باب النكاية والمصلحة ضد المصريين مسلمين ومسيحيين حتى لا يتحرر رعاياها من سلطتها وتخسر ارهاب الناشطين والمتمردين فيهم بأمن الدولة ، اسوء حاجة في الموضوع ان المسيحي بيتكلم بشكل فئوي عن قيم العدالة والمساواة ومش هامه ملايين المصريين من غير طائفته يتحرقوا ؟! طائفية وفئوية مقيته ومرفوضة ..

خلي بالك يا مصري مسلم
من تدليس الارثوذوكس -

آخر إحصائية للمصريين طبقًا للخصائص الدينية أجريت عام 1986 فيها ارقام واضحة ومحددة لأصحاب الديانات المختلفة تتكتم عليها الدولة لاعتبارات ما يسمى الوحدة الوطنية ولو أذيعت لسببت للبعض انهيارات نفسية شديدة ! فى بداية التسعينيات ألغيت من أغلب الاستمارات العالمية سؤال الديانة، ومن ضمنها مصر، وبالتالى لم يعد من تاريخه هناك أى بيانات تكشف التعداد الحقيقى لعدد المسيحيين فى مصر. أن المجتمع المصرى نسيج واحد، ويتمتع بقدر كبير من الوحدة ، ولا يوجد أى تفرقة على أساس دينى إلا فى بعض الحالات الشاذة التى ينبذها المجتمع، والدولة بتكامل الأقلية على حساب الاكثرية والأكثرية لم تتذمر متذمر الارثوذوكس تذمر العيال ! والمعتقدات تخص أصحابها فقط سواء كانت يهودية أو مسيحية أو اسلامية ، أن أول الإحصائيات التى أجريت حسب الخصائص الدينية أشرف عليها الإنجليز قبل مائة عام وهى توضح التعداد الحقيقى لأصحاب الديانات المختلفة، وستصدم الارثوذوكس واتوقع ان كنيستهم ونخبتهم على علم بها . و يجري استخدامها بالبلطجة لابتزاز الدولة .

دولة العسكر
بدلع المسيحيين -

في دولة العسكر، يتمتع الأرثوذوكس. بحقوق لم يتمتع بها المسلمون يومًا، حتى المؤيديون له لا يأخذون نفس الامتيازات التى وفرت لهم. ؟! ولماذا المسيحيين. فقط وفي مصر. عرقيات اكثر منهم تعداداً مثل الصعايدة والنوبة والبدو والأمازيغ وغيرهم. وكل هؤلاء يعانون من القمع والاضطهاد والتهميش اكثر من. المسيحيين المتنغنغين اخر نغنغة

هي وصلت الى دين الدولة ١
يا غجر المهجر الارثوذوكس! -

هناك من يجادلون في وجود هوية إسلامية للدولة‏,‏ ومن ثم يعترضون علي النص الدستوري‏:‏ دين الدولة هو الإسلام‏..‏ وهو النص الذي أجمعت عليه الأمة وكثيرون من هؤلاء المعترضين يجهلون أن هذا النص ليس بدعة إسلامية وإنما هو أمر معروف ومشهور لدي العديد من الدول المسيحية, رغم أن مسيحيتها تدع ما لقيصر لقيصر, وتكتفي بما لله, وتؤمن بأن مملكة المسيح - عليه السلام - ليست في هذا العالم الذي نعيش فيه.. وذلك علي عكس الاسلام, الذي هو دين ودولة.. وبعبارة الإمام محمد عبده: فالإسلام: كمال للشخص, وألفة في البيت, ونظام للملك, تميز به الذين دخلوا فيه عن غيرهم ممن لم يدخل فيه. ولعله من المفيد, في الحوار مع المعترضين علي النص في الدستور علي الهوية الاسلامية للدولة, أن يذكر لهم أن أكثر من عشر دول مسيحية ــ كاثوليكية وإنجيلية وأرثوذكسية تنص دساتيرها علي الهوية المسيحية للدولة, بل وعلي المذهب المسيحي لهذه الدولة.. وعلي سبيل المثال ــ لا الحصر:1 ــ ينص دستور الدنمارك ــ في القسم الرابع ــ علي أن الكنيسة الإنجيلية اللوثرية هي الكنيسة المعترف بها من قبل دولة الدنمارك, وعليه ستتولي الدولة دعمها.2 ــ وفي المادة الثانية من دستور النرويج نص علي ان الانجيلية اللوثرية ستظل الدين الرسمي للدولة ويلتزم السكان المعتنقون لها بتنشئة أولادهم بموجبها.3 ــ وفي أيسلندا, تنص المادة 62 من الدستور علي أن الكنيسة الإنجيلية اللوثرية هي كنيسة الدولة, بموجب هذه ستظل هذه الكنيسة مدعومة ومحمية من قبل الدولة4 ــ وفي إنجلترا أقر البرلمان مختلف النظم الأساسية التي تعد القانون الأعلي والمصدر النهائي للتشريع (أي الدستور القانوني), وجاء فيه: إن كنيسة انجلترا هي الكنيسة المعترف بها, وإن العاهل الانجليزي بحكم منصبه ــ هو الحاكم الأعلي لكنيسة انجلترا. وهو متطلب مقرر في قانون التسوية لعام 1701م, بأن ينضم كنسيا لمجتمع كنيسة إنجلترا وكجزء من مراسم التتويج يطالب العاهل بأن يؤدي القسم بالحفاظ علي التسوية المبرمة مع كنيسة إنجلترا, وأن يحفظها بدون خروقات, كما يحفظ العقيدة والشعائر والنظام وطرق إدارتها وحكمها, وذلك بموجب القانون الذي تم إقراره في إنجلترا. وذلك قبل التتويج بواسطة الاسقف الأعلي للكنيسة رئيس أساقفة كانتربري. 5 ــ وفي اسكتلنده ــ حيث الكنيسة المشيخية ــ المعترف بها رسميا ــ يؤدي العاهل الجديد القسم في مجلس اعتلاء العرش, ويقسم جم

هي وصلت الى شرع الله ٢
يا غجر المهجر يا ارثوذوكس -

 8 ــ وفي السلفادور ــ الكاثوليكية تنص المادة 26 من الدستور علي أن الشخصية القضائية القانونية للكنيسة الكاثوليكية موضع اعتراف.9 ــ وفي كوستاريكا الكاثوليكية ــ تنص المادة 75 من الدستور علي إن الكاثوليكية الرومانية الرسولية هي دين الدولة, وهي تساهم في الحفاظ علي الدولة.01 ــ أما اليونان ــ الأرثوذكسية ــ فإن الدستور يفصل في ذلك كثيرا, وذلك عندما ينص ــ في المادة الثانية من القسم الثاني علي:أ ــ أن الديانة السائدة في اليونان هي ديانة كنيسة المسيح الارثوذكسية الشرقية والكنيسة الأرثوذكسية اليونانية, والتي تقرر. وتتخذ من يسوع المسيح رأسا لها, تتحد بلا انفصام في عقيدتها مع كنيسة المسيح العظمي في القسطنطينية, كما تتحد مع كل كنيسة تدين بنفس العقيدة بقدر التزامهم في المقابل ودون أي شك أو مماراة بالشرائع والتقاليد الرسولية والمجامع المقدسة, وهي كنيسة مستقلة يديرها المجمع المقدس للأساقفة العاملين والمجمع المقدس الدائم المنبثق عنه, والمشكل علي النحو المحدد في الإجراءات القانونية لملتزمه بالاعلان البطريركي الصادر في 29 يونيو سنة 1850م, والقانون الخاص بالمجلس الكنسي الصادر في سبتمبر سنة.1928ب ــ ولن يعتبر النظام الكنسي الموجود في مناطق معينة من اليونان مناقضا للأحكام الواردة في الفقرة السابقة. ج ــ ويجب الحفاظ علي نص الكتاب المقدس دون تحريف.. وتحظر الترجمة الرسمية للنص لآية صيغة لغوية لغوية أخري دون موافقة مسبقة من الكنيسة المستقلة لليونان, وكنيسة المسيح العظمي في القسطنطينية. هكذا نصت كثير من دساتير الدول الغربية المسيحية ــ التي تدعي العلمانية والفصل بين الدين والدولة. والتي تدعو مسيحيتها إلي ترك ما لقيصر لقيصر نصت دساتيرها ــ رغم كل ذلك ــ علي أن المسيحية هي دين الدولة.. بل ونصت علي المذهب المسيحي للدولة.ولم تقف عند ذلك, بل نصت بعض هذه الدساتير علي أن ترجمة الكتاب المقدس ممنوعة دون موافقة مسبقة من الكنيسة.. وعلي أن من مهام الدولة حفظ هذا الكتاب المقدس من التحريف.ومع كل هذا, تتعرض الدولة الإسلامية ـ التي نصت دساتيرها علي أن دين الدولة هو الاسلام ــ الإسلام الذي هو دين ودولة باعتراف كل المستشرقين ــ تتعرض للنقد والابتزاز, وتطالبها مؤسسات كنسية غربية, ومنظمات حقوقية غربية, بحذف هذا النص من الدستور!.. وهكذا تتعدي المكاييل المزدوجة. حدود السياسة الي الدين!

التيار الانعزالي المسيحي
يريد احراق مصر -

اذا ذهبت الى مصر فإنك لن تستطيع التفريق بين المصري المسلم والمصري المسيحي .. وحصول الاحتكاكات بين الناس وارد. حتى بين أبناء الدين الواحد تصل الى القتل والتخريب الخ ، ويفرق هنا محاولة التيار الانعزالي المتطرف في الارثوذوكس قساوسة ومثقفين الى إعطاء هذه الاحتكاكات العادية صفة دينية وطائفية وتحويلها آلو كرات لهب لإحراق مصر لأغراضهم الدنيئة التي لن يصلوا اليها أبداً مهما حاولوا وان أعمارهم ستنقضي دون ان يلحقوا احلامهم التعيسة هذه ، يجب ان نلاحظ ان السلطة لا تحل المشاكل وإنما تديرها فقط ومن مصلحتها إذكاء والإبقاء على التوتر المجتمعي لصالح الاستبداد

الى الأذكياء جميعا
فول على طول -

نبدأ بشيخ أذكى اخواتة : أنتم شامتون دائما فى مصائيب الاخرين من الكفار بل أنتم تدعون عليهم فى صلواتكم الخمس يوميا وخاصة يوم الجمعة المبارك وهذا لا يخفى على أحد - اللهم اخرب بيوتهم ..اللهم يتم عيالهم ..اللهم رمل نساءهم وجمد الدم فى عروقهم الخ الخ هذة الدعوات المباركة - أى أن ما تقولة ليس بجديد . وعندما تحل مصيبة بالكفار فى أى مكان فى العالم يتظاهر المؤمنون فرحا وطربا فى بلاد الذين امنوا ..اذن ما الجديد فيما تقولة ؟ ومشايخ الذين امنوا يقولون : أن المصائب حلت بالكفار بسبب كفرهم ..ولكن نفس المصائب لو حلت بالمؤمنين فان نفس المشايخ يقولون انهة ابتلاء من اللة ...ونعود لموضوع السيسى ..هل تعتقد يا شيخ ذكى أن المسيحيين سوف يختارون الدواعش - بديع ومرسي والشاطر وجماعتكم - أو يختارون أى شخص أخر ؟ الموضوع لا يحتاج لذكاء . لكن وللانصاف فانة لا فرق بين داعشى مستتر - السيسي مثلا - أو محمد مرسي أو الخومينى أو البغدادى ..الفرق فقط فى المظهر ولكن جميعكم ترضعون نفس التعاليم من نفس النبع الصافى . والحقيقة يا استاذ مدحت أن الأقباط لم يكن أمامهم أى خيارات أخرى ولا حتى الشعب المصرى كلة ...هل تتذكر من كان مرشحا أمام السيسي ؟ هل تعتقد أن حمدين صباحى أو غيرة كان سيفوز بالمنصب ..؟ وهل تعتقد أن هناك انتخابات حقيقية تجرى فى بلاد الذين امنوا ؟ وهل تتوقع أن حمدين صباحى أو غيرة من المؤمنين سوف يكون أفضل بالنسبة للكفار ؟ يا أخى كلهم طينة واحدة وعجينة واحدة ..الفرق فقط هذا ملتحى والأخر بدون لحية . ونحن نسأل أذكى اخواتة اذا كان الأقباط - الأقلية - بهذة القوة وقاموا بانقلاب أو ساعدوا فى نجاح الانقلاب ..ما هو وزن الأغلبية وما هى قيمتكم ؟ ومن قام بانقلاب على أخيكم راشد الغنوشى فى تونس ؟ أو أخوكم العقيد معمر القذافى ..؟ ولماذا ترفضون حكم اخوانكم الدواعش وهو أصدق نسخة للاسلام ؟ أو مولاكم الخومينى وشركاة ؟ يا أخى مشكلتكم الكبيرة هى ذكاوتكم . ربنا يشفيكم جميعا قادر يا كريم .

إِيش اللي يرضيك
يا ارثوذوكسي غجري مهجري -

صدق اللي قال : ما الذي يرضي غجر الارثوذوكس في مصر والمهجر ؟!!

الى شيخ أذكى اخوتة
فول على طول -

شوف يا ذكى عاوزك تهدأ وتشرب لمون وتركز فى الاتى : أتمنى أن تتمتعوا بنفس الحقوق التى يتمتع بها المسيحيين كما تدعى بل نطلب لكم المزيد من الدلع الذى ينالنا على أيدى العسكر أو الاخوان أو السلفيين لأن جميعهم أو المؤمنين جميعا لأنكم جميعا طينة واحدة ..الحقيقة أننا شبعنا من دلعكم الفائق العذوبة بل البشرية كلها شبعت من دلعكم ورحمتكم ...يااااة انت مش واخد بالك .؟ انتهى - يبدو أن بلطجة الأرثوذكس تفوقت على بلطجة الذين امنوا والدليل أن العالم كلة يشتكى من بلطجة الأرذوكس . وتسمع عن ارهاب الأرثوذكس فى كل نشرات الاخبار والميديا ..وفيديوهات قطع الرؤوس التى يبثها الأرثوذكس والتفجيرات ورجم الغلابة من النساء وصلب الأطفال بحجة الافطار فى الشهر الكريم الخ الخ ..وكل ساعة يظهر ارثوذكسي منافق ويقول أن الأرثوذكسية برئية من الارهاب ..يا سلام على ذكاوتكم يا شيخ ...الحقيقة أنكم جميعا أذكياء ...المصيبة أن العالم كلة يعرف أنكم أذكياء وصادقون ..انتهى - نعرف أننا أقلية يا ذكى ...وما العيب فى ذلك ؟ أنتم الأغلبية ولكن ما هى قيمتكم ؟ انت تعترف أن الأقلية نجحوا فى الانقلاب ويمتلكون أغلب ثروة مصر وعدد الأطباء والعيادات من الكفار يفوق عدد المؤمنين الى أخر الاحصائيات التى تأتينا بها ...الحمداللة أنك تعترف أننا الأفضل ولنا وزن ومصدر قوة بالرغم من أننا أقلية ..يعنى العدد فى الليمون أو الحشرات ...لا يهم ....انتهى - ومن قال لك أن ساويرس يقبل أن يحكم مصر ..؟ ساويرس رجل ناجح ولا يقبل أن يترأس دول فاشلة وليس لدية وقت ولا يعرف الكذب والنفاق ..انتهى - نعم وصلت الى دين الدولة يا ذكى ...لماذا لا تصل الى دين الدولة ..؟ هو الدولة لها دين يا ذكى ؟ وبعدين لما يبقى الدين مادة من مواد الدستور لازم نناقشة مثل أى مادة ...وبعدين لما الدين يبقى قانون طيب القانون يبقى اية ؟ ونفترض جدلا أن الدول الكافرة التى ذكرتها يا ذكى أقرت أن المسيحية هى ديانة الأغلبية فى الدولة ...ولكن يا ذكى لم تقول أن المسيحية هى المصدر للتشريع ...وحتى لو قالت فان المسيحية لا تقطع الأيدى ولا الأرجل من خلاف ولا ترجم أحدا ولا تغتصب حقوق الأخرين بل تعترف بأن كل البشر سواسية ولهم نفس الحقوق ...ولا تقول أننا نتبع خير الأديان ولا تسمع كلام بذئ من أى كنيسة ولا يستعملون مكبرات الصوت للتنطع على خلق اللة ولا تحرض على أحد بل تحض على محبة الجميع وعمل الخير

تعليقاتكم كما توقعناها
.............. -

يبدو ان تعليقاتنا قد أظهرت احقاد التيار الانعزالي الغجري في الارثوذوكس في مصر والمهجر ومفرداتهم العنصرية البذيئة ، التي هي نضح تربيتهم الكنسية والمنزلية الوضيعة ونتاج بيئتهم العفنة

مصر مثلا
خليجي اؤمن بالتقمص -

صراع الحداثة والرجوع للخلف--في مسأله النقاب والحجابمن الذي سبب هذا-والتشجيع عليه--انها بسبب الاموال البترودولارية--ولرجال الدين الذين ملئت جيوبهم بالاموال-كل هذا هذا الحماس--سؤال لماذا لمن نسمع بهذا قبل 40 سنة--لان برميل النفط اقل من 5 دولار-التجارة والاغراء ضعيفة-لافائدة للذين يريدون الاموال---اعطيكم هنا مثال عن مصر-------كانت مصر زمان- دولة متحضرة-وكانت المرأة متحررة راقية شخصية قوية ولبست الملابس العصرية من اكثر من 100 سنة-وسبقت اغلبية الدول العربية-الان مصر بأخر الدول ترتيبا انتهت تم القضاء عليها واصبحت مثل قندهار -وانتشرت الخيم السوداء--بشوارعها-لان هذا عنصر هام بسببه تدمر الثقافة والوعي عن المجتمعات المتمدنه--حتى اصبحت المناظر مؤذية بلباسهن --بصراحة ايش هذا الذي يحصل -اصبحت المرأة عند الاسلاميين المتشددين الشغل الاهم والقطعة على الرأس--نسوا مشاكلهم وتخلفهم وهمجيتهم--فقط المرأة-- المرأة لا وصاية عليها من انتم ايها الوحوش لكي تفرضوا قوانينكم البدائية--- لماذا تعامل النساء بهذه الطريقة--اغلب الامراض تصيب النساء بسبب هذا اللباس من التغطية والبعد عن الشمس والهواء--من نقص فيتامين د بل اغرب شيء-ان بعض لابسات الخيم -يلبسن تحته بيجاما النوم وهن ذاهبات للعمل او التسوق----كفاية اهانة وعبط--- (اتحدى وجود أية واحدة عن الحجاب-فقط الجيوب اي فتحة الصدر-اما الحجاب وردت 7 مرات -تعني الساتر)والان زيادة-والشادور والبرقع العجيب الافغاني الباكستاني الذي يغطي النساء وبه فتحات صغيرة للوجه- -لايستطع الرجل تجربيتة دقائق وليس --شوفوا كمية الهمجية ضد النساء----كانت النساء اكثر تقدم وحرية بمعظم دول المنطقة قبل40 سنة-- السبب من هؤلاء الفكر الخميني والسلفي والقطبي والطالباني ووبوكو حرام والقاعدة والنصرةوشباب الصومال-والقاعدة والدواعش وكل المجموعات الاسلامية --منها -.

مصر مثلا
قطري--علماني -

في مصر---اهم شيء ان الحكم والدولة علمانية-( العلمانية معناها حرية الاعتقاد للجميع)--من يريد التعبد هو حر -لكن لا للنصوص الدينية بادارة الدولة المدنية لانها خطر---ويفترض الغاء المادة 2 من الدستور-اذ لايحق لدين فرض تعاليمة على الدولة--لان المواطنة حق والدين اعتقاد شخصي وليس هوية-اذا لا -سيطالب الاقباط باقليم خاص-اذ لايمكن العيش مع الوحوش التكفيريين -.

الى شيخ أذكى اخوتة
فول على طول -

طبعا تعليقاتنا تظهر تربيتنا ..وتعليقاتكم أيضا تظهر تربيتكم وبيئتكم وتعاليمكم ...عليك فقط أن تقارن وترى الفرق ...الحقيقة لا يوجد مجال للمقارنة بل يوجد مجال للمفارقة ....على فكرة العالم كلة يعرف ذلك فلا تقلق ....والقراء فى ايلاف يلاحظون المفارقات بيننا وبينكم . أكيد أن تربيتكم وتعليقاتكم تنتج من تعاليمكم ومن كتبكم التى نقرأها لكم ...يعنى هاتيجى منين ؟ الحقيقة نحن نزدريكم فقط على تعليقاتكم ولكن لا نرد لأن الضرب فى الميت حرام . وسؤال متكرر : لماذا يحقد عليكم التيار الانعزالى أو غيرهم ..؟ هل أنتم موضع حقد وحسد من الغير .,...؟ على فكرة أنا كررت هذا السؤال للمرة المليون ومازال السؤال على السبورة . تقدر تقول سبب واحد ..؟ وحكاية ساويرس هايموت وعاوز يبقى رئيس وزراء جبتها منين يا فالح ؟ يا سلام على نباهتك ؟ جايز يكون محتاج لوظيفة أو مرتب يصرف على بيتة وعيالة يا ذكى ؟ أو يكون عندة وقت فراغ ..؟ على فكرة يا ذكى ساويرس يحمل عدة جنسيات أجنبية ولا يجوز أن يتولى أى منصب ..فهمت يا ذكى ؟ وهذة معلومة على الماشى احنا شغالين نظهر ذكاوتك للخلق وانت مش عارف ولكن كل الناس عارفة ذكاوتك . صدقنى كلما تعلق نكنتشف المزيد من ذكاوتك وصراحتك ...تحياتى

مفيش فايدة
نديم -

يا مدحت خلاص الحل يكمن في هجرة الأقباط خارج مصر هجرة جماعية زي اللي جرا للفلسطينيين بالظبط

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

رقم 17 مصر مثلاقطري--علماني - GMT 10:31 2016 الجمعة 22 يوليو-سيطالب الاقباط باقليم خاص-اذ لايمكن العيش مع الوحوش التكفيريين )) >> قصدك هذا (أكدت الأمم المتحدة، الاثنين 18 يوليو/تموز، إجلاء 140 موظفا مدنيا في بعثتها جنوب السودان، على خلفية استئناف مواجهات مسلحة بين القوات الموالية للرئيس سلفاكير وأنصار نائبه رياك مشار.وأفاد حق بأن الأوضاع في جوبا تبقى متوترة، في وقت ترد فيه أنباء عن احتدام الاشتباكات في مناطق متفرقة من البلاد، لا سيما في مدينة لير بولاية الوحدة وأودت المواجهات المسلحة في جنوب السودان، منذ استئنافها، بأرواح ما لا يقل عن 300 شخص، وشردت نحو 42 ألفا آخرين.وكان العديد من الدول، بما فيها بريطانيا وألمانيا وإيطاليا والهند والولايات المتحدة وغيرها، قد أعلنت إجلاء مواطنيها وموظفي سفاراتها من جوبا.) <<

يا ارثوذوكسي
تعليقك نضح بيئتك -

تعليق عنصري مكرر كاتبه تربية حواري كنيسة الارثوذوكس حتماً كل إناء بما فيه ينضح

اقول الحق
ابو الرجالة -

يسلم قلمك الرائع

إلى الاماراتية
سرجون البابلي -

انتم شعوب متخلفة لايمكن أن تتطور ونحن نعتقد بأن الأسهل الوصول إلى المريخ وتكوين حياة في المريخ من أن تحدث أعجوبة ويصل المسلم المتخلف إلى درجة انسان عاقل .العالم يتقدم إلى الأمام كل ثانية وانتم الى الوراء سر .السيد المراقب للنشر ارجوا ان تكون بدرجة من النزاهة أن لا تغير في تعليقي ولو لهذه المرة وشكرا .

إلى الاماراتية
سرجون البابلي -

انتم شعوب متخلفة لايمكن أن تتطور ونحن نعتقد بأن الأسهل الوصول إلى المريخ وتكوين حياة في المريخ من أن تحدث أعجوبة ويصل المسلم المتخلف إلى درجة انسان عاقل .العالم يتقدم إلى الأمام كل ثانية وانتم الى الوراء سر .السيد المراقب للنشر ارجوا ان تكون بدرجة من النزاهة أن لا تغير في تعليقي ولو لهذه المرة وشكرا .