فضاء الرأي

أزمة الفكر الديني في وقتنا الحاضر

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعمال العنف التي يتعرض لها الأقباط (الإخوة في الانسانية والوطن) بين حين وآخر في صعيد مصر، مرة بسبب اشاعة عن علاقة عاطفية بين امرأة مسلمة ورجل قبطي، ومرة بسبب اشاعة عن النية في بناء كنيسة في احدى القرى المصرية. اعمال العنف هذه &- التي لم تستثن كذلك معتنقي الديانات السماوية والمذاهب الاسلامية الاخرى في بعض الدول الاسلامية مثل باكستان وافغانستان ونيجيريا - تستند في تنفيذها على الفكر التكفيري الذي يعتقد معتنقيه انهم اصحاب الحق وانهم وحدهم الفرقة الناجية، اما الباقون فهم كفار وفاسقون ومفسدون في الارض، يحل دمهم وعرضهم ومالهم.

الفكر التكفيري (او الاصولية العقائدية) الذي تتكئ عليه حاليا داعش واخواتها لتبرير جرائمهم، تمتد جذوره لقرون مضت ويغذى بطرق مختلفة، وحتى يومنا هذا هناك كتب دينية تدرس في الكثير من الجامعات والمعاهد الدينية في بعض الدول العربية والاسلامية، حيث تحتوي هذه الكتب على مواضيع تكفر معتنقي الديانات السماوية والمذاهب الاسلامية الاخرى. اضافة الى هذا، هناك الكثير من الخطباء في الجوامع والمساجد (بل وفي البيت الحرام والمسجد النبوي الشريف) يحرضون علانية بعد كل صلاة على ممارسة العنف ضد كل من يخالفهم الدين والعقيدة. هذه الحقائق ما لم يسلط الضوء عليها وتناقش بصراحة فلن نستطيع مواجهة ومعالجة العنف الاصولي المدمر للبشر والاوطان، وكفى ما اصابنا من دمار مادي ومعنوي نتيجة التستر على هذه الممارسات غير الانسانية التي يدفع ثمنها الابرياء من المواطنين بين فترة واخرى.

الصحوة الاسلامية التي عمت العالمين العربي والاسلامي منذ منتصف السبعينيات من القرن الماضي اقتصرت على الجانب العقائدي، اي العبادات فقط، واهملت الجوانب الاخرى المكملة للمنظومة الدينية اي الاخلاق والمعاملات والحقوق والواجبات. لهذا السبب نرى تفشي الفساد بكل انواعه في البلدان العربية والاسلامية كالرشوة وسرقة المال العام، والكذب والنفاق وسوء الاخلاق، وضياع الحقوق واهمال الواجبات.

الفكر الديني في وقتنا الحاضر يعيش ازمة حقيقية بين التبعية للموروث الديني المتمثل في الاجتهادات التي وضعها فقهاء القرون المظلمة، وما يفرضه الواقع المعاصر من قضايا فكرية وسياسية واقتصادية واجتماعية لم يعد من الممكن احتواؤها ومعالجتها في اطار ذلك الموروث التقليدي المتخلف.&

والفئة التي تعتقد ان كل شيء بالنسبة الى الدين الاسلامي قد تم وانتهى منذ القرن الثالث الهجري فيه الكثير من المغالطة والمبالغة، ويناقض القول بصلاحية الاسلام لكل زمان ومكان الذي يقتضي قدرة الاسلام من خلال الجهد العقلي للفقهاء على استنباط الاحكام الشرعية لمعالجة قضايا كل عصر، ولا يمكن عقلا ومنطقا ان يكون هناك اسلوب واحد فقط صالح للمعالجة لكل زمان ومكان.

هذه الأزمة تتطلب من رجال الدين التفكير والبحث عن حلول لمعالجة القضايا المستجدة على الساحة من منظور فقهي يعتمد على الاجتهاد ومحاولة إحداث التلاؤم بين الفكر الديني وقضايا العصر الحديث ومتطلباته. إن التجديد بشكل عام دليل حيوية لأي فكر وفي اي مجتمع، فالتجديد يظهر مدى استعداد المجتمعات لإعادة النظر فيما لديهم من موروث ديني وفكري وسياسي واجتماعي، ولا يستطيع اي مجتمع متدين او غير متدين ان يستمر في الحياة ما لم يكن لفكرة التجديد نصيب كبير في حياته وشؤونه العامة.&

المجتمعات العربية والاسلامية المعاصرة يمثلون جزء من العالم الحديث، ومن الضروري لتقدمهم أن يشاركوه قيمه وتطلعاته وهمومه. فموضوع الحريات ومنها حرية الاعتقاد وحقوق الإنسان والديمقراطية هي تراث البشرية جمعاء، وأي حديث عن خصوصيات اسلامية في هذه المجالات الحيوية تبدو حججا واهية، الهدف منه كما تظهر الوقائع هو تبرير سلوك الحكام ورجال الدين المتواطؤون معهم ضد المواطنين بالسيطرة على مصيرهم وعدم إشراكهم فيما يخصهم من حقوق عقائدية وسياسية واقتصادية واجتماعية.&

آخر الكلام: اتساءل، لماذا يمنع الأقباط من ترميم كنائسهم او بناء كنائس جديدة يحتاجونها نتيجة لزيادة عددهم الطبيعية؟ واتساءل كذلك، لماذا دائما يفلت المجرمون من العقاب على ما إرتكبوه من جرائم بحق أناس ابرياء؟&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كلا ليس من حقهم
استحداث كنايس جديدة -

كلا لا يحق للمسيحيين استحداث كنايس جديدة بعد الفتح الاسلامي للبلاد لإن في ذلك اعتراف بدينهم الباطل المنسوخ واعلاء للصليب رمز الكفر والشرك ، يمكنهم فقط ترميمها وعليهم ان يعيدوا معابد الوثنيين التي حولوها الى كنايس ويعيدوهم الى الحياة بعد ان قتلوهم ان استطاعوا والاعتذار عن جرائم ابادتهم اياهم او اعادة من نجا منهم الى معتقد اجدادهم بعدما ارغموهم على المسيحية .

خلي بالك من التدليس
والتزوير الارثوذوكسي -

خلي بالك يا كل مصري مسلم سني في مواجهة التدليس والبلطجة المسيحية ما فيش حاجه في التاريخ اسمها الكنيسة المصرية لان مصر لم تكن مسيحية ولا للحظة واحدة وان المسيحية والمسيحيون طارئون عليها من خارجها وخلي بالك يا مصري مسلم ان القبطية لا تعني المسيحية ولا الارثوذوكسية وإنما تعني المصرية وادعاء الارثوذوكس انهم وحدهم الأقباط فقط محاولة من الكنيسة الخائنة طول عمرها ورعاياها الخونة طول عمرهم لنزع القبطية من المصريين المسلمين احفاد الفراعنة الاقحاح بالترويج أنهم عرب اغراب عن مصر مع ملاحظة ان الوجود العربي في مصر سابق على وجود المسيحيين ذوي الأصول اليونانية واليهودية في مصر بقرون وأنهم اي العرب المعروفين بالانباط كانوا يتولون حماية الحدود الشرقية والغربية لمصر زمن الفراعنة وزمن الرومان والى الان بينما يخون الارثوذوكس مصر مع او اول غازي او يصطفون مع اي دكتاتور يقمع المصريين من باب النكاية والكراهية للإسلام والمسلمين المصريين وغيرهم

ليس في الاسلام حرية كفر
وليس حرية تبديل دين -

كلا لا يوجد في الاسلام حرية كفر ولا حرية تبديل دين. ، وهم كذلك الارثوذوكس وعموم المسيحيين بالمشرق لا يقبلون حتى تبديل المذهب من داخل المسيحية نفسها ولا يوجد بينهم تزاوج ولا تقارب ولا اتفاق على مناسبات ويلعنون بعضهم بعضاً في الصلوات ويعتبرون من يفعل ذلك ذلك كافر يلقون عليه الحرمان الكنسي اما اذا اعتنق الاسلام قتلوه ان استطاعوا او قاطعوه واعتبروه في عداد الأموات ولو ابتسمت مسيحية لجارها المسلم ولو مجاملة قتلوها او نكلوا بها نكالاً شديداً باختصار المسيحيون أشد تطرفاً وتعصباً ازاء هذه الامور وغيرها من المسلمين . المسيحيون ليسوا حملاناً وديعة انظر الى التطهير العرقي والابادة الذي يقوم به الشيعة في سوريا والعراق واليمن ضد الأغلبية .

المشكل سياسي بحت
يُستغل فيه الدين -

انا اعتقد ان المشكل ليس فكري ديني ولكنه سياسي بحت جرى فيه استغلال الدين ومذاهبه لتسعير الاحتراب الأهلي المذهبي ، والعرقي .. والانظمة المستبدة الفرعونية تمزق نسيج المجتمعات و تحرقها ان تطلب الامر. وتجعلها شيع. مسلمين ومسيحيين سنة وشيعة اسلاميون وعلمانيون وهكذا. وتدخل الاحتراب بينهم لاستنزافهم حتى لا يتفقوا عليها .. هذه لعبة الطغاة على مر التاريخ فرق تسد والذكاء هنا تفويت هذا عليهم بالعمل المجتمعي والفكري بالضد مما يخططون .وهذا ما لا يفعله المفكرون والكتاب للأسف ويبدون كما لو كانوا يتماهون مع هذه الانظمة الطاغوتية أياً كان شكلها شرقية او غربية .

فساد.. لكن ما سببه؟!
عمار -

أعتقد بأن أزمة الفكر العلماني العربي هي أكبر بكثير من نظيرتها في الفكر الاسلامي. الفكر والممارسات العلمانية بلغت مداها الأقصى في دول عربية مثل تونس وسوريا، والنتائج هي كارثية بوضوح. عندما تنفصل السلطة عن المجتمع وتفرض قيمها العلمانية، ماذا تتوقع النتيجة؟ ازدواجية ونفاق واختناقات وأزمات واهدار موارد متزايدة. لأدلل على ما سبق، يقول الكاتب" "الصحوة الاسلامية التي عمت العالمين العربي والاسلامي منذ منتصف السبعينيات من القرن الماضي اقتصرت على.. العبادات فقط، واهملت الجوانب الاخرى المكملة للمنظومة الدينية اي الاخلاق والمعاملات.... لهذا السبب نرى تفشي الفساد بكل انواعه في البلدان العربية والاسلامية كالرشوة وسرقة المال العام، والكذب والنفاق وسوء الاخلاق، وضياع الحقوق واهمال الواجبات". هل السبب فيما يقوله الكاتب هو قواعد الدين أم قواعد العلمانية؟ السلوك الاخلاقي الطوعي في الدولة العلمانية مثل الزهرة الرائعة في الجو الصحراوي.. جميلة لكن خيالية! في البيئة العلمانية، يصعب ممارسة السلوك الأخلاقي لأن عليه ضريبة عالية. قواعد اللعبة الأخلاقية هي قواعد مزدوجة وغير أخلاقية بصورة أساسية ومتزايدة. انها أزمة الفكر العلماني بالأصل.

أين جماعة الانتقاءية
خوليو -

عندما نقول ان الاسلام هو دين الإخضاع بالقوة تأتي الردود من جماعة اتهامنا بالانتقائية ليقولوا لنا بان في الاسلام أيضاً آيات معاكسة لآيات الإخضاع والإجبار وعدم إمكانية الخيار التي تذكرونها ويضربون أمثلة مثل لا اكراه في الدين ،،أفأنت تجبر الناس حتى يكونوا مؤمنين ،،، ومن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ،، ولكم دين ولي دين ،،، فأنت ليس عليهم بمسيطر ،،، أين هي هذه الجوقة لترد على المعلقين الثلاثة الأوائل الذين يقولون ومعهم الحق بان لا خيار في ترك الاسلام ولا حق لهم في بناء كنائس جديدة كما ينوه الكاتب ولايجوز الاعتراف بدينهم لانه دين ضلال فهم يعبدون الصليب ،، عندما نقول لكم ان الاسلام دين اخضاع واستسلام وإجبار ،، تقولون ياخوليو انت انتقاءي،، وهذا يبعدك عن البحث العلمي الذي يجب ان يذكر كل ماهو موجود في الموضوع المطروح للبحث ،، هذا الكلام صحيح ،، ولكنه لاينطبق على الاسلام ،،لأننا نجد فيه الشيء وضده كحقائق في نفس الموضوع ،،اي ان الاسلام يعطيك الخيار وبنفس الوقت لايعطيك الخيار،، فنحن امام شخصية ذات قطبين وهي في علم النفس شخصية مريضة ( Bipolar) وهذا غير جدير بوصف اي شخص كان ،، الأوائل من المسلمين انتبهوا لهذا القول وعكسه في نفس الكتاب ،، فمنهم من سماه حمال اوجه( علي في نهج البلاغة) ومنهم من قال وهولاء أصح من غيرهم بان آيات الخيار والتخيير التي ذكرناها أعلاه نسخت،، وقد أقر اله محمد انه يستخدم هذا الأسلوب ؛ فان ننسخ اية او ننسها نات باحسن منها ( كما يقول الذين امنوا) ،، لذلك ايتها الجوقة الكريمة عندما نترك آيات الخيار ولانذكرها فلأنها قد نسخت ،، ومن غير المعقول ان نذكرها لانه ان فعلنا ،، فلن نستطيع التوصل لنتيجة؛ هل انتشر بالسيف ام بالورود ؟ ،، وان ذكرناها فكيف نبرر إرساله لجيوش مسلحة لنشر الاسلام ولم يرسل مبشرين لدينه العظيم كما يقولون ؟ مقالة السيد الكاتب علمية وعقلانية وهذه اللماذا الاخيرة في اخر المقالة يلزمها اجوبة من عقول تعي أين تعيش وفي اي زمن بدلاً من اجوبة ماذا فعل ملك بلجيكا وكم قتل فلان وعلان ،،، قليل من التركيز لايضر .

انتقائية البروفسور خوليو
وجمود الشخصية -

لو كان الاسلام دين اخضاع واجبار لتراجع انتشار الاسلام عالمياً مع مرور الزمن، سيما في الدول غير الاسلامية. ماذا تقول الأدلة التجريبية؟. نسبة المسلمين في العالم في عام 2010 هو 23.4%حسب نتائج معهد دراسات دولي غير اسلامي هو PEW Research Center. ويتوقع هذا المركز ان ترتفع أعداد المسلمين بنسبة الثلث بعد عشرين سنة لتصل الى 2.2 مليار شخص . من ناحية أخرى، وعلى مستوى اقليمي، عدد سكان أندونيسيا لوحدها يفوق 230 مليون وهو أكبر تجمع سكاني في العالم من المسلمين في دولة واحدة، ويقارب ثلثي سكان الوطن العربي بأكمله، ولم تفتح أندونيسيا بالجيوش بل بالمعاملة الحسنة من التجار والدعاة. على صعيد ثالث وهام، البروفسور خوليو للأسف هو شخصية ذات بعد واحد One Dimensional Man. البروفسور بيل وارنر أيضاً نفس الشاكلة. كلهم يعتقدون بأن نظام القيم الاسلامي يتسم بالثنائية، لكن وارنر يعترف بعبقرية ومرونة هذه الثنائية!. المشكلة انهم أنفسهم يتهمون هذا النظام بالجمود والتحجر مع المستجدات وتغير الأحوال!. الواقع ان اصول الفقه ناقش منذ مئات السنين هذه المسألة ضمن اطار موضوع ترجيح الأدلة الشرعية وتعارضها، فعلى العلمانيين بالتعمق في هذا الموضوع، قبل الايغال في ازدراء الدين وهو ازدراء لا يقدم ولا يؤخر!

الاقتراب من المحظور
فول على طول -

الكاتب وبكل صدق سأل أسئلة منطقية ..وبكل صدق اقترب جدا من الحقيقة ولكن ألا تخاف يا حضرة الكاتب ؟ اسلام بحيرى حاول - مجرد محاولة - الاقتراب من كتاب البخارى - البخارى انسان عادى ويخطئ ويصيب - وصدق كلام الرئيس السيسي فيما يسمى تجديد الخطاب الدينى وحاول التجديد وتجميل الاسلام وكان مصيرة السجن . كان الرد علية : البخارى أصح كتاب بعد القران الكريم ولا يجوز الاقتراب منة لا بالنقد ولا حتى بالسؤال فيما يحتوية ...رد أخر : البخارى معصوم وكتابة أيضا معصوم ...لعل الكاتب لاحظ التعليقات الأولى وهى أصدق ما جاء فى الاسلام وكتبة . أحد المشايخ - أحمد شعبان النقيب - وهو استاذ بالأزهر قال : أجمع العلماء الأربعة بأنة لا يجوز بناء كنائس فى ديار الاسلام لأنها دور شرك وعبادة كافرة ...ويقول أهل العلم الثقاة : أن أهل السلف الصالح هم الأقرب الى الدعوة وعاصروها ولذلك تفاسيرهم هى الدستور الاسلامى ولا يجوز تغيير أو نقد أى كلمة منة ...ماذا تقول يا سيدى الكاتب بعد ذلك ؟ ويقولون أيضا أن البخارى ومسلم مطابقان تماما للقران الكريم ...هل لك قول بعد ذلك ؟ ألا ترى أن المشكلة أعمق بكثير مما تتصور ؟ عليك أن تقرأ كتاب واحد مما يدرس فى الأزهر - الاقناع فى حل ألفاظ أبى شجاع - وأنت تصبح أبو بكر البغدادى وليس داعشى عادى ..,هذا كتاب واحد فقط ..الغريب أنهم أسندوا للأزهر تجديد الخطاب الدينى ..ألا ترى المهازل التى تعيشون فيها ؟ يا سيدى نصوصكم غير قابلة للأنسنة - من ناس يعنى - والحل الوحيد هو الغائها تماما وليس محاولة تجميلها . تحياتى على كل حال .

غريبة
كلكامش -

دائما يجيب اللذين امنوا حين نتكلم عن داعش او المتطرفين انهم لايمثلون الاسلام طيب ا ساتفق معكم ولكن حين نطلب منهم ان ياتونا بمن يمثل الاسلام يفتحوا افواههم وهم عاجزي الاجابة وهذاهو قمة التخلف والازدواجية اقول لكل اللذين امنوا فتشوا لكم عن نموذج جميل في كتبكم ونصوصكم وخطبكم واياتكم تدافعون بها امام الاخرين عن نقاء ما تامنون به فان لم تجدوه اخلعوا عنكم هذه التعاليم واصنعوا لكم نموذج رائع و نقي كي يحبكم الاخرين والعالم

أخلع انته يا كلكامش
الوثني انته وخواتك -

واحنا نقول لك يا كلكامش الوثني اخلع انته وإخوانك الكنسيين من هنا عشان حوار التعليقات ينظف

لكل دين دواعشه
توفيق التابعي -

‏في. واجهة كنيسة ميلانو في إيطاليا ..!! نحت بارز يمثل شخصاً يحمل رأسـاً مـذبوحة، وهو يعلو بقدمـه على الضحيـة بالطبع لا يمكن اغفال الكنيسة المبنية بالكامل من عظام بشرية فرنسا إبان احتلالها للجزائر أصدرت طوابع يزيدية تمثل فرنسيين يتباهون بحمل رؤوس مقطوعة ؟! ولا يمكن نسيان إبادة المسيحيين لملايين البشر والحيوانات في العالم الجديد .

دولة الاقباط !!
علي البصري -

هذه المقدمات كمقدمات اقامة وطن قومي لليهود حسب وعد بلفور عام 1917 ،فمصر لن تنجو من التقسيم حسب مخططات الشيطان وبمساندة الفكر الظلامي التكفيري البائس ومؤازرة حلفاؤه في المنطقة فشغلهم عال العال !!! لان ثقل مصر مهم وتم تاسيس المعول الذي سيحطم مصر في سيناء وينتشر الفكر العبثي الندي في كل ارجاء مصر ويمكن تصور الوضع من تعليقات العباقره اعلاه فما بالك براي الجهلة والاميين !!!

الى السيد الكاتب
فول على طول -

الفتوى طويلة ولكن هذه مقتطفات منها:كل دين غير دين الإسلام فهو كفر وضلال، وكل مكان للعبادة على غير دين الإسلام فهو بيت كفر وضلال………. من ضروريات الدين تحريم الكفر الذي يقتضي تحريم التعبد لله، …. ومنه تحريم بناء معابد وفق شرائع منسوخة يهودية أو نصرانية أو غيرهما؛ لأن تلك المعابد سواءً كانت كنيسة أو غيرها تعتبر معابد كفرية،من اعتقد أن الكنائس بيوت الله، وأن الله يعبد فيها ، أو أن ما يفعله اليهود والنصارى عبادة لله وطاعة لرسوله، أو أنه يحب ذلك أو يرضاه، أو أعانهم على فتحها وإقامة دينهم، وأن ذلك قربة أو طاعة – فهو كافر…..ومن اعتقد أن زيارة أهل الذمة كنائسهم قربة إلى الله فهو مرتد، (توضيح: والمرتد عقوبته القتل).. ولا تبنى كنائس فى ديار الاسلام حتى لو الحاكم صرح بذلك ..ولا يرمم ما تهدم منها ..وبعض الفقهاء قالوا بوجوب هدم الكنائس ..نكتفى بذلك . ……..الفتوى صدرت هيئة كبار العلماء برقم 1328 عام 1421 هجرية ولا تزال منشورة على الموقع الى اليوم…وتدرس فى الازهر الشريف وكل المصادر الاسلامية . ما رأيك سيدنا الكاتب ؟ هل هذة ثقافة تنتج بشرا أسوياء ؟ ما دخل النصارى واليهود والاعتراف بمحمد ؟ يا أخى غير المسلمين فى العالم كلة لا يعترفون برسالة محمد ولا نبوة محمد وهذا من البديهى ....ولم يجبروكم أو يطلبوا منكم الاعتراف بأنبيائهم ولا رسلهم ..لماذا تحشرون أنوفكم فى عقائد الأخرين وفى شئونهم ؟ خلاص يا أخى عرفنا أن الجنة محجوزة لكم ولا ينافسكم أحد فيها ولا يرغب فيها أيضا ...هل لكم أن نعيش كبشر جميعا متساوون على الأرض ؟ هذا بعض مما يدرس فى كتبكم فى معاهد الاسلام الوسطى المستنير المنوط بة تجديد الخطاب الدينى . يا سيدى الخرق أكبر من الرتق .

انوار تجديدية اسلامية
mustafa kamal -

ازاء ظلامية فكر الاخوان المسلمين التي ارخت ظلالها القاتمة على عدد من الدول العربية وفي مقدمها مصر تفرض معايير البحث العلمي النزيه القاء الضوء على تنظيمات اسلامية تجديدية مستنيرة تتوائم ادبياتها ومماراساتها لحد بعيد مع الحداثة والديمقراطية وفي طليعة هذه التنظيمات حركة خدمة التركية بقيادة فنح الله غولن وحزب العدالة والتنمية المغربي يقيادة عبد الاله بن كيران رئيس وزراء المغرب الحالي . حركة خدمة أقرت منذ تاسيسها بانه لا مناص من خضوع المسلمين لموجبات الحداثة وعلى راسها الديمقراطية والحريات المدنية وحقوق الانسان ونزاهة القضاء . ولعل اكثر العناصر تقدمية في منهاج تلك الجماعة هو منح الاولوية لتكوين مجتمع مدني متعلم وحيوي ومتكافل بدلا من الاستحواذ على السلطة السياسية بمعنى أخر ترى حركة خدمة ان ترقّي المجتمع المدني كفيل بالوصول الى سلطة اسلامية حداثية ديمقراطية تلبي طموحات مواطنيها على اختلاف اديانهم واعراقهم . وفي سبيل ذلك اسست الحركة ما يزيد على 1300 مدرسة تنتشر في اكثر من 100 بلد في جميع قارات العالم اولويتها تعليم الرياضيات والعلوم ومبادئ التكنولوجيا الرفيعة واللغات الاجنبية . كذلك اسست حركة خدمة عشرات المستشفيات والعيادات الخاصة والجمعيات الخيرية وشركات الانماء العقاري والجرائد والصحف ومحطات الاذاعة والتلفزيون . وجميع تلك المرافق تاسست بدعم مادي ومعنوي من جميع الفئات الاجتماعية من رجال اعمال واطباء ومهندسين ومحاسبين ومحامين ورجال اعمال متاثرين بفكرة صوفية اسلامية من مبادئها ( علو الهمة وحسن الخدمة ) في سبيل نيل رضى الله من طريق الاحسان الى عباده , كما تتميز حركة خدمة بتكافل شديد للغاية بين اعضائها وبحيوية تنظيمية وفاعلية ادارية قل نظيرها في بلدان المسلمين . وبعد حركة خدمة التي لا تسعى الى اسلمة المجتمع بل لتطويره نحو مستويات عالمية نجد كذلك حزب العدالة والتنمية المغربي وهو حزب اسلامي تقدمي ينص دستوره على واجب الاخذ

إذا كان الصليب رمز للشرك
الفكر فأنا كافر و افتخر -

الصليب هو رمز الفداء و التصخية بالنفس و أن تتحمل العذاب حتى الموت من أجل إنقاذ احبابك و من أجل مبادئك و ليس فيه إهانة و خطورة لاحد و لا احد يكره الصليب الا الذي غرر به الشيطان و إذا كان الصليب رمز للكفر و الشرك فما احلى الكفر و ما أروع الشرك و أنا أفتخر أن أكون كافر و أكفر بالاله الماكر الذي يحرض البشر على قتل بعصهم البعص و يخلق الفتنة و الصغينة بينهم و نلمس خطورة عبادته و تأثيره المدمر على البشره في كل مكان يعبد فيه هذا الإله

فتوى تجيز
ولا أزمة في الخطاب الديني -

أفتى الشيخ يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، بجواز إقامة كنائس للمواطنين والمقيمين النصارى في الدول الإسلامية، واشترط أن تكون هناك حاجة ضرورية للإقدام على هذه الخطوة، وأن تسمح السلطات المحلية. مستندًا في فتواه الخاصة بإقامة كنائس في الدول الإسلامية إلى رأي الإمام أبي حنيفة.

يا أذكى الأقباط
إليك الحلول -

نصوصنا لا توجد قوة على لأرض ولا في الكون تستطيع إلغاء نقطة واحدة على حرف منها ، موتوا بغيظكم ! ومصر لن ينقسم منها شبر واحد للأقباط ، لكن نحن على إستعداد لأن نشتري لكم إحدى جزر اليونان لكي ترحلوا إليها وتقيمون فيها دولة قبطية أرثوذكسية وبكده يرجع فصلكم لأصلكم في اليونان وتعيشوا مع بني جلدتكم الأصليين عسل على لبن.

البقاء لله
Adel -

أولاً أتقدم بخالص العزاء للسادة المعلقين الدواعش والذين أزدادت مشاركتهم مؤخراً على هذا الموقع بطريقة مزعجة عن مقتل صهر أمير المؤمنين أبو بكر البغدادى فى غارة جوية... وبعد, مازكرة الكاتب يعيد إلى الزاكرة ماقيل فى أعقاب هجمات 11 سبتمبر 2001 وللأسف الأمريكان كانو هم من تنبهو لمحتويات المناهج التى تدرس فى مدارس السعودية وتم تعديل بعض هذة المناهج لأمتصاص غضب الأمريكان وأكتفينا بهذة الخطوة اليتيمة, وما تم حذفة من هذة المناهج كان تحريض واضح وصريح على الأرهاب حتى الأمريكان فهموة ولكن ما خفى عن الأمريكان أخطر,, كما قال المعلق فول أن أراء الكاتب تتماشى مع أراء الباحث أسلام البحيرى, الله يمسية بالخير, ربما البحيرى لم يكن حذر وأعطى لهم بعض الذرائع لكى يحاكموة ويسكتوة.. السيسى دعا لتحديث الخطاب الدينى ودعا إلى ما وصفة بثورة أصلاحية دينية, ولكن السيسى أصطدم بالواقع وأدرك أن المؤسسات الدينية لا تقبل أى أصلاح أو تغير وأدرك أيضاً أن هذا ليس بيد شيخ الأزهر وكبارمعاونية ولكن التشدد مترسخ فى القاعدة العريضة لفقهاء وموظفى وحتى طلاب هذة المؤسسات كما أدرك السيسى أنة ليس لدية الشعبية الكافية لتحدى هذة المؤسسات, وهذا هو الحال فى معظم دول المنطقة أن لم يكن كلها... لا أعتقد أننا سنتخذ من أنفسنا أى خطوات جدية لأصلاح المناهج الدينية ولكن أغلب الظن سوف نجبر على أتخاذ هذة الخطوات من الخارج عندما ينفذ صبر العالم معنا وفوز ترامب بترشيح الحزب الجمهورى حتى أذا لم يفوز بالرئاسة هو مؤشر صريح عن أقتراب نفاذ صبر العالم معنا. مؤشر تجاهلناة تماماً .

تنقيح القرآن هو الحل
2242 -

إذا المسلمين يعتقدون بان كتابهم لا يحوي اي شكل من اشكال التحريض على العنف و القتل والدمار والكذب و الفجور و والعنصرية و التخلف و الاغتصاب و تحطيم كرامة المرأة و الطفوله و السرقة فعليهم أن يوافقون على تنقيح كل كتبهم المقدسة ابتدأ من القرآن.با مسلمين سيأتي اليوم الذي سيفرض عليكم تنقيح قرآنكم بالقوة عن طريق الامم المتحدة.

كلكامش
مسلم -

من هم الذين فتحوا افواههم حول من يمثل الاسلام واين ومتى؟؟؟ هذا زعم منك,وان كانت داعش والتي لا يتجاوز عددها الالاف لا تمثل الاسلام فهل تشطب مليار ونصف مسلم غيرها؟؟؟؟اذا قصدت الاسلام الصحيح والحقيقي فان من يمثله هم اتباع الائمة الاربعة الشافعي والمالكي وابن حنبل والحنفي,,,ولو طلبنا من الله ان يحدد لنا اتباع منهجه الاصلي فربما لا تتجاوز النسبة 10% لان اغلبنا ترك الاسلام الحقيقي واتبع هواه,قمة التخلف هو ان يعبد بعض الناس الهة غير الله او ان يعبدوا المال او الحكام او غيرهم,النموذج الجميل الذي تطلبه موجود في قراننا واحاديث رسولنا وامهات كتبنا,التراث الاسلامي مليء بالنموذج المطلوب فارجع لها وكن محايدا ولا تنطلق من موقف مسبق يملاه الحقد والحسد,نحن لسنا بحاجة للدفاع عن منهجنا امام المشككين واهل الشبهات ولسنا واياهم في محكمة,نحن ارتضينا ربنا الها واسلامنا دينا ومحمدا رسولنا,ومن لا يعجبه ذلك فليضرب راسه بالحائط لاننا لا نقيم وزنا لرايه,كما اننا لسنا بحاجة لحب الاخرين ومهما فعلنا فلن يحبوننا لاننا على الحق وهم على الباطل !!!!

العكس هو الصحيح
جمانة -

"إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ".... بل قل الأمم المتحدة ستتبنى القرآن يوما ما.

نقطة
نظام -

كل امرأ بما كسب رهين، والمسؤولية فردية.

وصليب هتلر المعقوف
مريم -

وضحاياه 60 مليون انسان من هو ربه ؟؟؟

الجيع له حق الحياة
متذمر -

مشكلتنا مع الاسلام نحن المسلمين اكبر من مشكلة المسيحيين والديانات الاخرى مع الاسلام. هناك مغالطات وتناقضات ودعوات ارهابية مباشرة وصريحة في القران لايجرؤ احد على انتقادها ، وطالما هذه الايات موجودة في القران سيبقى الاسلام يفرخ علينا حركات متطرفة قاتله ارهابية حتى ولو انتهت داعش واخواتها . الاسلام فيه معان جميلة ودين فيه جانب عظيم للروح لكن هناك طبقة مستفيدة من الاسلام ترفض التغيير وهي الطبقة الدينية والمتاسلمة

ربنا يشفى المؤمنين
فول على طول -

أذكى اخواتة فى تعقيبة على تعليقى رقم 8 يقول : أفتى الشيخ يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، بجواز إقامة كنائس للمواطنين والمقيمين النصارى في الدول الإسلامية، واشترط أن تكون هناك حاجة ضرورية للإقدام على هذه الخطوة، وأن تسمح السلطات المحلية. مستندًا في فتواه الخاصة بإقامة كنائس في الدول الإسلامية إلى رأي الإمام أبي حنيفة. ..انتهى الاقتباس . مال أهلك ومال أهل القرضاوى فى شئون غيرة ؟ وما دخل الامام أبو حنيفة فى شئون الأخرين ؟ هل من عاقل منكم سأل نفسة هذة الأسئلة ؟ هل الأموات أصحاب ثقافة القرن الحجرى والعقل الأكثر تحجرا يحكمومنكم حتى تاريخة ..؟ أموات يحكمون أحياء . هل المسيحيون سألوات القرضاوى أو غيرة عن رأيهم فى بناء الكنائس ؟ هل المسيحيون يحتاجون لوجهة نظر القرضاوى أو غيرة فى شئونهم ؟ نحن لا يلزمنا رأى القرضاوى أو غيرة ولم نسألة المشورة . يا أخى متى تخجلون ؟ ومتى تتعقلون ؟ ومتى تفهمون وتفكرون وتعيشون مثل البشر ؟ صحيح اللى اختشوا ماتوا من زمان ....ربنا يشفيكم .

عندما يعق فول
عن طاعة البابا! -

لأنك تعيش في مجتمع وليس في جبال التبت.

اسمع كلام البابا
بروفسور فول! -

بابا الفاتيكان: الإسلام بذاته ليس عنيفًا. اسمع يا "فول" كلام البابا فرنسيس، وكفاك لعب عيال. البابا أعلم بتاريخ الكنسيين القديم وفي العصور الوسطى.