فضاء الرأي

خلاص العرب والأكراد في توحدهم، ونهايتهم في تفرقهم

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

&يعيش العرب والأكراد في ظل التجاذبات التي تعصف بمحيط الشرق الأوسط حالياً واحدة من أدق وأخطر الفترات التأريخية التي مرت على مجتمعاتهم، ليس فقط منذ عقود، لا بل وربما منذ قرون. ولتجاوز هذه المرحلة والخروج منها بأقل الخسائر، لا بل وربما مع بعض المكاسب على المدى البعيد، يتطلب الأمر منهم قليلاً من الفهم والوعي والذاكرة الحية، لكن هذه الأمور للأسف باتت اليوم مفقودة في مجتمعاتهم التي غزاها فايروس التديّن، الذي خَدّر عقولها فلم تعد تفكر وتفهم، وغَيّب وعيها فبات ساذجاً وجاهلاً، ومَسَخ ذاكرتها فباتت مَكباًّ لنفايات أحداث التأريخ وقصصه المفبركة وأحاديثه الموضوعة. وفي حال لم يفهم الطرفان نُخباً وعَوام حراجة وضعهم الحالي، ولم يقرئوا حيثيات التأريخ بعِلمية، ويدرسوا معطيات الواقع بموضوعية، ويتعاملوا مع الأحداث والمتغيرات بذكاء وبراغماتية، فقد ينتهي بهم الأمر الى حال أسوء من الذي كانوا عليه قبل 100 عام!&

ينبغي أن يفهم الأكراد والعرب بأن خلاصهم في توحدهم بوجه الأطماع الفارسية والتركية التي تحيطهم من كل جانب، والتي سواء إلتقت أو تقاطعت فإنها بالنهاية بالضد مِن مصالحهم بل وعلى حسابها، والتي تحاول إبتلاعهم وإلغائهم من الوجود منذ قرون، وهي لم تنفك عن فعل ذلك حتى اللحظة، ولن تفعل حتى تَمحي بلدانهم وأقاليمهم من الخرائط وتعيدهم رعايا أذلاء لإمبراطورياتها التي تبنيها بجد دون أن يثنيها دين أو مذهب عن فعل ذلك كما هو حال العرب والأكراد، بل هي تسخر الدين والمذاهب بذكاء لإستغلالهم والتلاعب بمشاعرهم الساذجة وتحريضهم للإقتتال فيما بينهم وتدمير بلدانهم بأيديهم.

متى يَعي العرب بأنه ليس هنالك من هو أحَن عليهم مِن الأكراد! ومتى يَعي الأكراد بأنه ليس هنالك مِن هو أحَن عليهم من العرب! ومتى يعي الإثنان بأن لا البهلوان أردوغان يشتريهم بعانة، ولا خامنئي الدجال يشتريهم بزبانة، وبأن الإثنان يستغفلون سذاجتهم ويتلاعبون بمشاعرهم ويضحكون على جهلهم!

متى يتذكر الأكراد بأن القومية الوحيدة التي تقَبّلَت إندماجهم في بلدانها، مع المحافظة على خصوصيتهم الثقافية بالملبس واللغة والعادات، هم العرب، في حين حاولت القوميتان الأخريَتان طمس هويتهم بتفريسهم أو تتريكهم! ومتى يتذكر العرب بأن القومية الوحيدة التي حينما دخلت الإسلام ذو الصبغة العربية ذابت فيه، ولم تسخِّره لإحياء إمبراطورياتها السابقة كالفرس، أو بناء إمبراطورياتها اللاحِقة كالعثمانيين، هم الأكراد، بدليل صلاح الدين والدولة الأيوبية! ومتى يتذكر الإثنان بأنهما حينما تَوَحّدا يوماً حَرّرا أوطانهم من الإحتلال المغولي، وخلّصا القدس من الحملات الصليبية!

متى!… ومتى!!… ومتى؟

بعض القيادات الكوردية، وكذلك العربية، وتحديداً الخليجية منها، بدأت تَعي وتفهم هذه المسالة، وأخَذَت توحد جهودها بهذا الإتجاه شيئاً فشيئاً، لكنها طبعاً عاجزة عن المضي فيه بسبب جهل القواعد من النخب السياسية والثقافية والمجتمعية.

قد يفكر أو يحاول البعض الإصطياد بالماء العكِر، لذا إقتضى التنويه الى إن فكرة المقال تعبر عن وجهة نظر تنطلق من منظور سياسي وجغرافي وتأريخي بحت، ولا علاقة لها بالمجتمعات والقوميات المقصودة كشخوص وأفراد، لكوني أقدر الحضارة الفارسية والشخصية التركية ومعجب بهما، وهما عملياً أكثر وضوحاً في أهدافهما، وذكائاً في تخطيطهما، وديناميكية وبراغماتية في حركتهما، من المجتمعات العربية والكوردية، الغارقة والمضيعة المشيتين حتى الآن بين الأحلام القومية الخيالية والخزعبلات الدينية الهستيرية، والتي لا تعرف مصلحتها، وماذا تريد، والى أي هاوية وفناء تمضي!

&

&karadachi@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نقطة
نظام -

واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا.. ولعل التجربة الفاشلة لجنوب السودان في الانفصال درساً يظهر بوضوح كارثة الانقسام والتقسيم. لا أمل للدويلات الصغيرة في عصر التكامل والعولمة.

النوايا الحسنة لا تكفى
فول على طول -

يبدو ان الكاتب حسن النوايا ويتوهم ان هناك تفاهم أو اتفاق بين العرب وبين الكرد ...ويبدو أن الكاتب نسى التاريخ والجغرافيا ونصوص الدين ولكن لا مانع أن نذكركم بذلك : تقول الكتب الاسلامية التى لم يعتريها التحريف بأن الأكراد نفر من الجن ..انتهى - أما عن نرجسية العرب فالرجاء قراءة الاتى : التمييز العرقي حيث يجعل الفقه الإسلامي العرب عرق أعلى من باقي الأعراق، وقريش أعلى من سائر العرب، وبنى هاشم أعلى من قريش. ويمكن بسهولة الرجوع إلى الأحاديث المنسوبة للرسول والتي تفضل العرب على العجم أو غير العرب، وتفضل قريش على باقي العرب، ومنها ما أخرجه الطبراني في المعجم الأوسط عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله حين خلق الخلق بعث جبريل، فقسم الناس قسمين، فقسم العرب قسما، وقسم العجم قسما، وكانت خيرة الله في العرب، ثم قسم العرب قسمين، فقسم اليمن قسما، وقسم مضر قسما، وقسم قريشا قسما، وكانت خيرة الله في قريش، ثم أخرجني من خير ما أنا منه. والحديث الأشهر “الأئمة من قريش”. وهى الأحاديث التي بنى عليها الفقهاء أحكام شرعية تجعل العرب عامة وقريش خاصة فوق باقي الأعراق والأجناس. وأولها أن منصب الخليفة لا يكون إلا لقرشي، كذلك في الزواج حيث يشترط الفقهاء لصحة الزواج الكفاءة بين الزوجين ومنها الكفاءة في النسب فيرفض جمهور الفقهاء زواج المرأة العربية برجل غير عربي لأنها أعلى منه نسباً، مستدلين بالحديث المنسوب للرسول عن ابن عمر “العرب بعضهم أكفاء بعض والموالي بعضهم أكفاء بعض إلا حائكاً أو حجاماً” رواه الحاكم. ويقول الإمام النووي وهو شافعي ” فَالْعَجَمِيُّ لَيْسَ كُفْئًا لِلْعَرَبِيَّةِ” ويقول ابن قدامه المقدسي وهو حنبلي “ولا يكون المولى والعجمي كفئاً لعربية”. التمييز الطبقي يمكن كذلك تتبع التمييز الطبقي في الفقه الإسلامي بين الفقراء والأغنياء، والسادة والعبيد في الكثير من القضايا. فبالعودة لشرط الكفاءة في الزواج سنرى بوضوح التمييز بين الطبقات، ولعل في تفاصيل قضية زواج الشيخ علي يوسف صاحب جريدة المؤيد بصفية بنت الشيخ السادات في أوائل القرن العشرين وحكم الشيخ أبو خطوة القاضي الشرعي بالتفريق بين الزوجين بسبب وضاعة عائلة الشيخ علي يوسف مقارنة بعائلة الشيخ السادات. كذلك مسألة قتل الحر بالعبد حيث ورد في الشرح الممتع على زاد المستقنع للشيخ ابن عثيمين، المجلد الرابع عشر بَابُ شُرُوطِ القِ

النوايا الحسنة - تابع
فول على طول -

التمييز الديني ينقسم الناس من وجهة نظر الإسلام إلى 3 أقسام وفقاً لعقيدتهم، القسم الأول المسلمون وهؤلاء مواطنون من الدرجة الأولى يتمتعون بكل الحقوق، القسم الثاني، أهل الكتاب أي اليهود والمسيحيين والمجوس، وهم مواطنون درجة ثانية وفقا للشروط العُمَرِية، تؤخذ منهم الجزية وليس لهم الحق في تولى المناصب العليا وفقا للحديث “لا ولاية لكافر” ولا يبنون كنائسهم ولا يعمرون ما خرب منها وباقي الشروط المُذلة لأهل الكتاب. بالإضافة إلى القاعدة الفقهية “لا يقتل مسلم بكافر” في تمييز قانوني فاضح. أما القسم الثالث فهم أتباع العقائد الأخرى من غير أهل الكتاب فهؤلاء ليسوا مواطنين بالأساس وليس لهم إلا الإسلام أو السيف. التمييز الجنسي أما التمييز ضد المرأة فهو ممتد على جميع المستويات العامة والشخصية. فمن الناحية العامة يحرم على المرأة تولي المناصب القيادية وعلى رأسها رئاسة الدولة، وشهادتها في المحاكم بنصف شهادة، وترث نصف ما يرث الرجل، ولا ترث كل مال والديها إذا لم يكن لها أخ، وغيرها من الأحكام الفقهية التي تنتقص من وضعها كمواطنة كاملة المواطنة. أما في المجال الخاص فهي مجرد متاع للرجل وماكينة إنجاب اطفال وتربية ورعاية منزلية. التمييز العرقي حيث يجعل الفقه الإسلامي العرب عرق أعلى من باقي الأعراق، وقريش أعلى من سائر العرب، وبنى هاشم أعلى من قريش. ويمكن بسهولة الرجوع إلى الأحاديث المنسوبة للرسول والتي تفضل العرب على العجم أو غير العرب، وتفضل قريش على باقي العرب، ومنها ما أخرجه الطبراني في المعجم الأوسط عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله حين خلق الخلق بعث جبريل، فقسم الناس قسمين، فقسم العرب قسما، وقسم العجم قسما، وكانت خيرة الله في العرب، ثم قسم العرب قسمين، فقسم اليمن قسما، وقسم مضر قسما، وقسم قريشا قسما، وكانت خيرة الله في قريش، ثم أخرجني من خير ما أنا منه. التمييز الطبقي يمكن كذلك تتبع التمييز الطبقي في الفقه الإسلامي بين الفقراء والأغنياء، والسادة والعبيد في الكثير من القضايا. فبالعودة لشرط الكفاءة في الزواج سنرى بوضوح التمييز بين الطبقات، ولعل في تفاصيل قضية زواج الشيخ علي يوسف صاحب جريدة المؤيد بصفية بنت الشيخ السادات في أوائل القرن العشرين وحكم الشيخ أبو خطوة القاضي الشرعي بالتفريق بين الزوجين بسبب وضاعة عائلة الشيخ علي يوسف مقارنة بعائلة الشيخ السادات. كذلك مسألة

Racist
Hilawi -

Yes again another arabist writer revealing his deep rooted racism by saying arabs were generous in accepting and assimilating kurds into their countries. Kurds have their own land, nation, language, history. Kurds were not on the streets so that Arabs could have them in. If such racist views are expressed from a writer who claim to be liberal, modern civilized etc then God help us from other writers. To the witer I say this as far as Kurds are concerned there are differences whatsoever between arabs, turks, and persians. As for Jerusalem that was massive Kurdish mistake. Kurds should have concentrated on their own interests and let other deal with their ow.

cheap advert
Rizgar -

ان الكراهية والحقد تجاه الشعب الكوردي، متجذرٌ في دين وعقول العرب والاتراك والفرس ،وهل تنظيم داعش فارسي ؟؟ ام عربي ؟ ، العرب إخترعو داعش في الأساس لمحاربة الكورد نيابة عنهم وبعد فشل تعرب كركوك، ولهذا قاموا بدعمه بكافة الوسائل والسبل.

العرب لا يجيدون
Rizgar -

العرب لا يجيدون في الثورة الكوردية حركة تحرر، وإنما تمرد العبيد على سيده، ووجب تأديبهم وقتلهم ،

عندما كتب The Guardian
The Guardian -

عندما كتب The Guardian سلسلة مقالات حول الانفال وتدمير قرى كوردستان , ارسل دول الخليج وفد الى الحكومة البريطانية لا سكات صحيفة The Guardian وتم اسكات الصحيفة خلال عمليات الانفال والتعريب والاغتصاب في كوردستان .

جنساً أدنى مرتبة وأقل شأنا
؟ كيف ؟ -

العرب يجدون في الكورد جنساً أدنى مرتبة وأقل شأناً منهم، وكلنا يتذكر الكلام البذيء، الذي صدر عن قادة المعارضة السورية، بحق الكورد قبل فترة. فذلك لم يأت من الفراغ ولم يكن محض صدفة أبدآ.فكيف تتوحد مع من يجدك جنسا ادنى مرتبة منهم ؟؟؟ كيف ؟

الوصية الأخيرة للشهيد
رئيس جمهورية کوردستان -

الوصية الأخيرة للشهيد قاضي محمد رئيس جمهورية کوردستان قبل إعدامه‌ : يا أبنائي وإخوتي الأعزاء.! يا إخوتي الذين هضمت حقوقهم .! يا شعبي المظلوم ! ها أنا ذا في اللحظات الأخيرة من حياتي، أقدم لكم بعض نصائحي: · تعالوا أناشدكم بالله أن لا يبغي بعضكم على بعض.. توحدوا وتعاضدوا.. اثبتوا أمام عدوكم.. لا تبيعوا أنفسكم لعدوكم بثمن بخس.. وإنَّ تودّدَ عدوكم لكم محدود، وينتهي حين تتحقق أهدافه.. فهو لا يرحمكم أبدا، ومتى وجد الفرصة واستنفدت أغراضه، فانه ينتقم منكم لا محالة ولا يعفو عنكم ولا يرحم. · إن أعداء الكورد كثيرون، هم ظلمة، مستبدون ولا يرحمون.. وعلامة وطريق نصر أي شعب أو امة، يكمن في وحدتهم وإتحادهم، وكذلك في المناصرة، وإلا فهم يرزحون تحت وطأة المتجبرين. أيها الشعب الكوردي ! لستم بأقل من أي شعب على وجه البسيطة، إنما انتم في الرجولة والشهامة والقوة متقدمون على كثير من الشعوب التي تحررت.. فالشعوب التي تخلصت من قبضة المستبدين، هم أمثالكم، ولكن اولئك كانوا متحدين.. كفتكم العبودية.. وإن تحرركم مرهون فقط بالوحدة ونبذ الحسد ورفض العمالة للأجنبي ضد شعبنا. إخوتي! · لا يخدعنكم العدو.. فعدو الكورد عدو ايا كان لونه وجماعته وقومه.. لا شفقة له ولا ضمير، ولا يرحمكم، ويوقع بينكم الفتنة والتقاتل، ويثير بينكم الأطماع.. وعن طريق الخدعة والأكاذيب، يُحرضُ بعضَكمْ ضد بعض.

الوصية الأخيرة , تكملة
رئيس جمهورية کوردستان -

الوصية الأخيرة للشهيد قاضي محمد رئيس جمهورية کوردستان قبل إعدامه‌ : والعجم هم أعدى أعداءكم، فهم أكثر ظلما وألعن وأكثر فسقا وأقل رحمة من الجميع.. لا يتورعون عن إقتراف أي جريمة بحق الشعب الكوردي.. وهكذا كانوا دائما، فالبغض والكراهية متأصلان فيهم طوال التأريخ ولحد اللحظة. · أنظروا كيف تعاملوا مع زعماء شعبكم، بدءاً ب " إسماعيل آغاي شكاك " وإنتهاء بأخيه جوهر آغا وحمزة المنكوري وآخرين كثر.. لقد خدعوهم جميعا، حيث تعاملوا معهم بالمرونة واللين في البداية، ومن ثم فرقوا جمعهم وشملهم، وأخيرا قاموا بكل خسة ودناءة بتصفيتهم.. لقد خدعوهم بأن أقسموا لهم بالقرآن، وأوحوا إليهم بأن نية العجم تجاههم صافية وانهم يحسنون صنعا معهم. · ولكن وا أسفاه على سرعة تصديق الكورد الذين إنخدعوا بيمين وعهود العجم التي قطعوها لزعماء الكورد، وكل ما قطعوه لم يتجاوز حدود الكذب والخداع. · لذا، أناشدكم وكأخ صغير لكم بالله، وأقول : إتحدوا ولا تتفرقوا.. وتيقنوا بأن العجم لو منحوكم العسل، فانهم يدسون السم فيه. · لا يخدعنكم قسم وعهود العجم.. فإنهم لو حلفوا يمينا وبالقرآن ألف مرة ووضعوا أيديهم عليه ووعدوكم، حينئذ تأكدوا بأنهم يريدون خيانتكم ومخادعتكم. ها أنا ذا في اللحظات الأخيرة من حياتي، أنصحكم لله.. أقول لكم بأن ما كنت قادرا على فعله قد فعلته، والله أعلم.. لم أقصر في تقديم النصائح وتبيان الطريق الصحيح.. والآن وفي هذا الوقت والحال، أعيده عليكم واطالبكم بألا تنخدعوا أكثر بالعجم ولا تصدقوا حلفهم بالقرآن ولا بعهودهم وعقودهم، لأنهم لا يعرفون الله ولا يؤمنون به ولا برسوله ولا بيوم القيامة ولا بالحساب والكتاب.. وما دمتم كوردا، فانكم في نظرهم مجرمون ومحكومون، حتى لو كنتم مسلمين.. من اجل ذلك، فإن رؤوسكم وأموالكم وأرواحكم مباح وحلال بنظرهم، ويعتبرون كل ما يقومون به ضدكم هو غزوة.

تكملة 3
رئيس جمهورية کوردستان -

الوصية الأخيرة للشهيد قاضي محمد رئيس جمهورية کوردستان قبل إعدامه‌ : ما كنت أتمنى أن أغادر الحياة واترككم وأنتم تعانون من ظلم هؤلاء الأعداء الحاقدين.. لقد فكرت كثيرا في ماضينا ورؤساءنا الذين خدعهم العجم باليمين والكذب والحيل ومن ثم ألقوا القبض عليهم وبالتالي قتلوهم.. وقد حدث هذا بعد أن عجزوا عن هزيمتهم والإنتصار عليهم في معارك البطولة ولم يصمدوا أمامهم، فاقدموا وعن طريق الكذب والإحتيال والدجل على خداعهم وبالتالي قتلهم. أنا أتذكر كل ما حصل لأولئك الزعماء، ولم أثق في يوم ما بالعجم.. وقبل أن يعودوا إلى هنا، وعن طريق الرسائل والتوصيات وإرسال شخصيات كوردية وفارسية، وعدوا وعاهدوا كثيرا ومن دون أي وفاء بهما بأن دولة العجم وعلى رأسها الشاه تريد لهم الخير وليس في نيتها أن تسقط قطرة دم واحدة في كوردستان.. وها أنتم الآن ترون بأم أعينكم نتائج الوعود التي قطعوها.. ولو أن رؤساء القبائل والعشائر لم يخونوا ولم يبيعوا أنفسهم للعجم، لما حصل لنا ولكم ولجمهوريتنا ما حصل. نصيحتي ووصيتي لكم هي: أن تحثوا أبناءكم على طلب العلم، فإننا لسنا بأقل من الشعوب الأخرى ولا ينقصنا شئ غير العلم.. تعلموا، حتى لا تتأخروا عن ركب الشعوب.. فالعلم لدى عدوكم هو سلاحه القاتل في وجهكم. تأكدوا لو أنكم إتفقتم وإتحدتم وأوليتم العلم إهتمامكم، فانكم سوف تنتصرون على أعداءكم نصرا عزيزا. لا ينبغي أن يُحبطكم ويقضي على عزيمتكم مقتلي ومقتل أخي وأبناء أعمامي، لأنه ومن أجل أن تصلوا إلى آمالكم وأهدافكم، يجب أن يقدِّم الكثير من أمثالنا التضحيات من أجلها.. وأنا على يقين بأن هناك الكثير من الآخرين الذين سوف يُقضى عليهم بالحيل والنفاق. انا على قناعة بأن هنالك الكثير من الذين هم اعلم وأقدر منا، سوف يقعون في شرك وخداع ومؤامرات الأعاجم.. لكنني آمل أن يكون مقتلنا درسا وعبرة للمخلصين من أبناء الشعب الكوردي.

تكملة 4
رئيس جمهورية کوردستان -

لدى نصيحة أخرى وهي : ان ترجو من الله سبحانه وتعالى أن يكون نصيركم ومعينكم في نضالكم من أجل هذا الشعب.. حينئذ أكون على ثقة بانه سوف يمدكم من عونه. قد تسألونني لماذا لم أنتصر وأفز ؟! وعند الجواب اقول لكم : والله لقد إنتصرت وفزت.. أي نعمة وأي نصر وفوز اكبر من أن أفدي برأسي ومالي وروحي في سبيل شعبي ؟! تأكدوا بأن مطلبي في الحياة كان أن اموت موتة تجعلني وأنا أواجه الله والرسول وشعبي وقومي، مرفوع الرأس.. إن هذه الموتة هي نصر لي. أحبائي ! كوردستان هي بيت الجميع.. كما أن كل فرد في البيت يقوم بعمل محدد فيه ولا يحتاج الأمر أن يتدخل الآخر في شأنه، وكذلك الأمر مع كوردستان، فإن مثلها كمثل البيت.. عندما تعرفون بأن عضوا في هذا البيت بإمكانه القيام بعمل ما، دعوه ليعمل، وليس هناك داع ومسوغ لوضع العوائق أمامه او تكتئبوا وتأخذكم الغيرة لكون أحدكم تحَمَّل المسؤولية الكبرى.. لأنه حينما يتحمل شخص ما عملا عظيما ويديره، يعني هذا أنه عالم به ويحمل على عاتقه مسؤولية عظمى أمام هذا الواجب. تأكد بأن الكوردي أفضل لك.. والعدو يحمل البغض والكراهية في قلبه.. ولو لم اكن أتحمل مسؤولية كبيرة على عاتقي، لما كنت الآن واقفا تحت حبل المشنقة.. لذا يجب ان لا يستبد بكم الطمع تجاه بعضكم. الذين لم ينفذوا أوامرنا، لم يقتصروا فقط على عدم التنفيذ والطاعة فحسب، إنما عادونا أيضا.. وبما أننا إعتبرنا أنفسنا خداما لشعبنا، فهم الآن في بيوتهم وبين أولادهم، ينامون وهم مرتاحوا البال.. لكننا بسبب كوننا خداما لشعبنا، ها نحن الآن واقفون تحت حبل المشنقة، وأنا بصدد إنهاء آخر لحظات حياتي بهذه الوصية.. ولو لم أكن أتحمل المسؤولية الكبرى، كنت أغط الآن في نوم عميق. وهذه النصيحة التي اقدمها لكم، هي أيضا من إحدى المهام التي على عاتقي.. وانا على يقين بأنه لو كان هناك شخص آخر تحَمّل مسؤولياتي، لاصبح هوالآن في مكاني تحت حبل المشنقة. -

تكملة 5
رئيس جمهورية کوردستان -

وأنا الآن ومن أجل أن أرضي الله وطبقا للمسؤولية التي على عاتقي، وككوردي خادم للشعب ومن اجل العمل الطيب ( الأمر بالمعروف ) قدمت لكم بعض النصائح.. أرجو ان تاخذوا منها لاحقا العبر وان تنصتوا إليها تماما، على أمل أن ينصركم الله تعالى على أعداءكم : ١. أن تعتقدوا بالله و ( بما جاء من عند الله ) وتعبدوه، وتؤمنوا برسوله (صلى الله عليه وسلم ) ويكون أداؤكم للفرائض الدينية قويا ومتينا. ٢. احفظوا وحدتكم وإتفاقكم في صفوفكم.. لا تقترفوا الأعمال المشينة تجاه بعضكم، ولا تكونوا طماعين ولاسيما عند تسلم المسؤولية. ٣. إجتهدوا في رفع مستوى الدراسة والعلم ودرجة تحصيلكم، حتى لا تنخدعوا بالعدو كثيرا. ٤. لا تثقوا بالأعداء، لاسيما العجم، لأنهم يعادونكم بأشكال مختلفة، فهم أعداء شعبكم ووطنكم ودينكم. والتأريخ أثبت بأنهم يبحثون عن كل ذريعة للإيقاع بكم، ويقتلوكم لأدنى سبب ولا يتورعون عن القضاء على الكورد بتاتا. ٥. لا تبيعوا أنفسكم للعدو طمعا في بقاء زائل في هذه الدنيا الدنية، لان العدو هو نفس العدو ولا يمكن الإعتماد عليه. ٦. لا يخن بعضكم بعضا، لا في السياسة ولا في الأرواح ولا في الأموال ولا في الأعراض.. لأن الخائن ذليل ومجرم عند الله والناس، والمكر السئ يحيق بصاحبه في الأخير. ٧. لو أن أحدا منكم تمكن من أداء اعمالكم، فتعاونوا معه، ولا يجعلنكم الإستئثار والطمع أن تقفوا ضده أو لاسامح الله أن تتجسسوا عليه لصالح العدو. ٨. المذكور في وصيتي هذه، هو من أجل صرفه على المساجد والمستشفيات والمدارس.. عليكم أن تطالبوه جميعا وتستفيدوا منه. ٩. لا تتوقفوا عن النضال والدأب والجهاد، حتى تتحرروا كباقي الشعوب من نير الأعداء.. لا قيمة لمال الدنيا.. لو أصبح لكم وطن وإمتلكتم الحرية وأصبحت أموالكم وأرضكم ووطنكم لكم، عند ذاك يمكن ان يقال بأنكم حقا أصحاب أموال وثروة، وكذلك أصحاب دولة وعزة. ١٠. ما أظن أن لأحد علي حق، سوى حق الله.. ولكن لو أن أحدا يعتقد أن له عليّ حق، فإنني تركت ثروة كبيرة، فليذهب إلى الورثة ويأخذه منهم. ما دمتم غير متوحدين، فإنكم لن تنتصروا.. لا يظلم بعضكم بعضا، لأن الله يقضي على الظالم بأسرع وقت ويخزيه.. وهذا وعد الله من دون زيادة أو نقصان.. الظالم سوف يسقط ويخزى، والله ينتقم من ظلمه. آمل أن تأخذوا بنصيحتي، وأن ينصركم الله على الأعداء، وأقول كما قال الشيخ سعدي: مراد ما نصيحت بود

اقتراب العرب الخليجيين
محمد علي جناح -

اقتراب العرب الخليجيين من الكورد من اجل الهريسة اي حقدا بالشيعة وليس حبا بالكورد ...اين كانوا ايام الا نفال ؟؟؟

ماذا سوف يكون الحال
سجاد تقي كاظم -

ماذا سوف يكون الحال (لو دول البلقان تم جمعها بدولة واحدة) ؟؟ لمجرد انها تحمل نفس اسم (المنطقة الجغرافية التي عنوانها البلقان) ؟؟ الجواب ...سوف تشتعل هذه المنطقة وتكون بؤرة للازمات والحروب والدمار بين مكوناتها.. فهي اليوم (تنفلق) من كل دولة فيها لدول اخرى كما حصل اخيرا بيوغسلافيا السابقة.. فكيف يتم توحيد المتناقضات.

لو تم توحيد (الدول الاسكن
سجاد تقي كاظم -

لو تم توحيد (الدول الاسكندنافية) بدولة واحدة ايضا سوف تصبح منطقة مأزومة بالعالم.. وكذلك منطقة الشام المشكلة من عدة دول .. (الاردن وسوريا وفلسطين ولبنان).. كذلك العراق واليمن.. فهذه معرفات لمناطق جغرافية ايضا.. تتشكل كل منها من مكونات مؤهلة لدول.. وسبب الازمات بالعراق واليمن.. ان كل منهما فرض على مكوناتها السكانية ان تتشكل بدولة واحده.. و تم تبرير قتل السكان تحت شعار (الدفاع عن وحدتها)؟؟؟

(التعايش الاجتماعي ليس عا
آرام -

(التعايش الاجتماعي ليس عامل في تاسيس دول) بل (التعايش السياسي هو اساس تشكيل اي دولة).. وهذا التعايش السياسي منعدم بين المكونات المشكل منها كلاً من العراق واليمن.. وحتى التعايش الاجتماعي ليس حقيقيا بل سطحيا فيهما.. لذلك نرى عمليات التهجير والقتل على الهوية.. التي راح ضحيتها ملايين العراقيين.. وتهميش الشيعة والكورد سياسيا عبر تاريخ العراق.. والمقابر الجماعية والاعدامات بالجملة التي استهدفت مكونات دون اخرى في ظل العراق (الواحد) الذي كان كارثة على سكانه.

العرب وخروف العيد 1
العراقي القح -

جئنا به من علوة الغنم وهو المكان المخصص لبيع الأغنام ، جئنا بخروفنا الذي سنضيحه في العيد أسيرا كسيرا؛ قال البائع : جاء للتو من البادية " بعدو فرش"، قلنا لابأس. دفعنا ثمنه كاش ووضعناه في صندوق سيارتنا ، كانت رائحته التي ملئت السيارة تشي ببدويته ،فقد كان زنخا مغبرا يكسو البعر ليته وعلت الأشواك أجزاء من صوفه ؛ وما أن وصلنا المنزل ، أنزلناه ووضعناه جانبا مع نعاجنا في الحضيرة التي نملكها. قال الوالد إهتموا به ، لدينا من الوقت مايكفي ليسمن هذا الخروف وينتفخ ليكون إضحية مناسبة في العيد،من الأن الى العيد دللوه ،نعم أريدكم أن تدللوه ؛ ولكن لاتتكلموا أمامه عن مشروع الذبح "الأضحية"، نريده أن يسمن وينتفخ ، نريده أن يكون مرتاحا. نعم ، فقد كان أمامنا أكثر من شهرين عن عيد الأضحى المبارك وهو وقت كافي ليسمن الخروف وينتفخ إذا ما أحسنا علفه وتدليله. في أيامه الأولى كان الخروف المسكين منزويا منطويا على نفسه جالسا لوحده في أحد أركان الحضيرة . أخذتة بعد أيام الى النهر القريب وغسلته بالماء ومسحوق الغسيل (التايد) ، فصار لون صوفه أبيض كالثلج . فرح الخروف بالمبادرة فجو العراق الحار جدا في الصيف جعل الخروف بعد هذا الحمام يشعر بحيوية لاتوصف ،تخلص من أوساخه ورائحته الكريهة، فصارت لديه ثقة كبيره بالنفس ، ثم ما لبث أن صادق بقية الاغنام في الحضيرة ، فراح يسامر هذه ويسهر مع تلك. وما أن نطلقه صباحا الى الوادي مع بقية حيواناتنا ، راح يختلط بخراف الجيران ونعاجهم ، وقد شاهدته أكثر من مرة يتحرش ببنت إحدى النعاج ، التي نبهني جاري أنه يريد أن يذبحها على زواج إبنه بالعيد ، لذلك إذا أصررنا الى إطلاق خروفنا يوميا الى الوادي ، فيجب أن نحرص على عدم أقترابه من هذه المخلوقه حتى لايقع مالايحمد عقباه؟؟ فهمت قصده ، ولكن المحظور وقع ، فقد شاهدت خروفنا على جنبات الوادي وهو في وضع مخل مع تلك المخلوقة بعد أيام من تنبيه جاري ، فأسرعت لسحب خروفنا من قرنيه ، فلمحت مختار محلتنا وهوعلى جانب الوادي الأخر يتلذذ بمشاهدة هذه الواقعه الجبانة؟؟ قال المختار : هذا خروفكم مايستحي ؟؟ أنا شاهدته أكثرمن مرة يفعل هذا الشيء؟؟ قلت للمختار :لا أدري إذا لازال هذا الخروف يصلح لان يكون أضحية بعد هذا الفعل المشين؟ المختار؛ وهو المتحدث الرسمي للمنطقة والقادر على الدخول في نقاشات حرة في السياسة والطب وحالة الطقس وعلم الأنثروبولوجي ، توتر مباش

العرب وخروف العيد 2
العراقي القح -

نعم فقد نال منا الخروف رعاية خاصة ، فبالإضافة الى ما ياكله في الحضيرة مع باقي حيواناتنا ، كان لدية وجبة يومية إضافية من الشعير وقشور الرقي وتمور بنوعية رديئة ، وكنا نغسله في النهر مرة كل إسبوع ؛ لكي نضمن تحسين صورته وتمدنه بالكامل قبل العيد بالأضافة طبعا الى ضمان زيادة وزنه!! جاء يوم العيد ، جاء يوم النحر ، جئنا بالخروف الذي بدا منتفخا سمينا مبتهجا ، وكانه تصور أنه سيخرج في برنامجه اليومي المعتاد؟؟ وما أن جاء القصاب وبدأ بشحد سكاكينه ضاربا الواحده بالأخرى بشكل سريع ، حتى تغيرت الأجواء على الخروف الذي شعر أن مؤامرة ما قد أعدت للإيقاع به؟؟ حاول الأفلات ، لكن الخطة كانت محكمة ، وبحركة سريعة قام القصاب بقلب الخروف وتوثيق يديه ورجليه وطلب مني إمساك رأسه، ففعلت مباشرة . نظر الي الخروف "وعيناه تدمعان" كأنه يسألني : الهذا أطعمتموني ، الهذا دللتموني ، الهذا نفختموني ،الهذا تركتموني أفعل ما أريد دون حساب أو عتاب...الهذا...الهذا، وأنا أوميء له برأسي بنعم أيها الخروف؟؟؟ ضرب القصاب رقبة الخروف بالسكين ، فسال الدم سريعا ، وعلت صيحات التكبير لتقطع سيل الأسئلة المتأخرة التي أكتشف الخروف أجوبتها بعد فوات الأوان ...؟يعتبر الوطن العربي من الناحية الستراتجية مركز العالم . دول الوطن العربي أختلفت في درجة غناها فمنها دول غنية جدا على مستوى العالم ومنها دول فقيرة جدا ، وكما أختلفت دول العرب في إقتصادياتها أختلفت شعوبها أيضا في مستوى ذكائهم .الامر الأخر الذي تشارك به العرب ، هو طبيعة المشاكل الداخلية التي تواجه كل دولة، فدول العالم العربي تشمل شعوب بأديان ومذاهب وقوميات مختلفة !! العراق كدولة وكشعب جمع الغنى والذكاء وجمع وفرت الماء والنفط والغاز وخصوبة الأرض وعراقة التاريخ التي لم تجتمع في دولة عربية واحدة...هذه الحقيقة لاينكرها الا فاقد بصر أو حاقد!! القيادات التي حكمت العراق تعرف هذه الحقيقة ؛ وتعرف أيضا ثقل العراق وحجمه بين العرب ، ولكنها لاتعرف أو لاتريد أن تعرف أهمية وخطورة التنوع الإثني للعراق!! دول الغرب التي خاطت خرائط كل دولة عربية أو كل دول من دول العالم النامي ، كانت كمن صنع كمبيوتر ، فهي "أي دول الغرب" تعرف كل جزء في هذا الكمبيوتر ، تعرف عناصر القوة وعناصر الضعف ، تعرف متى يعطل الكمبيوتر وكم يصبح عمره ليعطل ،وتعرف كيف تصلحه إذا عطل ، وتعرف كيف تعطله إذا أرادت؟؟ أي أن علاق

العرب وخروف العيد3
العراقي القح -

نعود للعراق ، الذي بدأ في شبابه في سبعينات القرن الماضي قوي جدا، ومع تأميم النفط وصدور قرارات كمجانية التعليم ومجانية الصحة ، وزيادة الدخل ، بدا العراق للعراقين "على الأقل" وكانه أفلت من قدره الذي حاكه المستعمر ، فكانت أول ضربة هي تصفية كل القيادات الواعدة بما عرف فيما بعد بمؤامرة الــ٧٩...وبعدها بأشهر وبوجود قيادات غير مدركة لنتائج الحروب وكنتيجة حتمية لتجاوزات خمينية على حدود العراق دفعت القوى الدولية والإقليمة العراق الى نفق الحرب الدامي مع إيران ، فتغير كل شيء ، حيث تحول وجهة القيادة من التركيز على العراقي كمبدع الى التركيز على العراقي كجندي تلتهمه نار الحرب في أي لحظة ليتحول من إنسان مبدع الى رقم؟؟ خرج العراق من الحرب مع إيران منهك إقتصاديا لكن قوي عسكريا، وهذه القوة كانت محسوبة بدقة عند من أوصل العراق لهذه القوة ، سنقول لكم كيف. في منتصف الثمانينات من القرن الماضي ومع زيادة عجلة التصنيع العسكري قدم أحد المهندسين العراقين الأوفياء بحث وصل الى صدام حسين رحمه الله وقتها خلاصته تقول: أن الدول العظمى إنما تدعم مشاريع التصنيع العسكري وتطويره، لنفخ العراق وذلك لإنهاكه أقتصاديا ، وتقويته ونفخه عسكريا تمهيدا لتدميره في النهاية ، وكانت أوامر صدام حسين رحمه الله ، إقالة المهندس العراقي من عمله ولو لم يكن من أهالي تكريت ربما لتم إعدامه؟ في نفس الفترة قدم مهندس طيران عراقي بحث أخر (أكتفت قيادة القوة الجوية بحفظه دفعا للمشاكل) خلاصته تقول: إذا كان الغرض من التصنيع العسكري وزيادة شراء الطائرات الحربية هو مواجهة إسرائيل ، فهذه الأسلحة و الطائرات الحربية التي نملكها لاتجدي نفعا؟؟ بدفع من الأستعمار قدمت دول الخليج ودول عربية أخرى العراق ليوم النحر، وهذا هو الأن دولة ممزقة تتلاعب بها إيران كيفما شائت!!نعم العراق في السبعينات تجاوز كل الخطوط الحمراء التي وضعها الإستعمار ، وخطة الإستعمار الأن هو القضاء على العرب ككل في يوم نحر أخر...والجبهة تم تحديد عرضها وطولها لتشمل ليس العرب فقط بل كل الأمة الإسلامية العراق وسوريا وشيعة لبنان وشيعة اليمن وشيعة أفغانستان سيكونون بكفة مع إيران والخليج ودول العرب الأخرى في الكفة الأخرى ...ولتبدأ المذابح...ختاما من يتصور أن الغرب وشركاته يفرح بعد أن سيطرت خطوط الأمارات وقطر على أجواء العالم واهم ، فشركات ا لغرب تتكبد يوميا خسائر بالملايين ؛

متى يعي الكاتب ؟
كوران رسول -

كتب السيد القرداغي (متى يتذكر الأكراد بأن القومية الوحيدة التي تقَبّلَت إندماجهم في بلدانها، مع المحافظة على خصوصيتهم الثقافية بالملبس واللغة والعادات، هم العرب ) . ما هذا التخبط بحق السماء ؟ الاندماج ؟ هل الكورد لاجئون حتى يندمجوا مع العرب في بلدانهم ـ يا اخي الكورد يعش عى ارضه وله لغته وتاريخه ... حاولت جميع الحكومات الدول المجاورة انصهارهم ـ تعريبهم ـ تتريكهم ـ تفريسهم ـ عن اي اندماج تتحدث يا رجل ؟ ما هكذا تورد الابل با القرداغي ؟

انصح الفلسطينيين
Rizgar -

انصح الفلسطينيين

انت تسكت خالص
مريم -

يا سفير النوايا الخبيثة يا ريّس لجنة الامر بالمنكر والنهي عن المعروف

. بحلبجة بالكيمياوي
لماذا -

لماذا نجد بالشارع الشيعي .. من ينتقدون الكورد.. ككورد بالجملة.. بدون اي تمييز.. ويصل بان هناك من يترحم على صدام (لقتله الكورد بالجملة.. بحلبجة بالكيمياوي وتهجيرهم وقبرهم بالمقابر الجماعية).. ويزيدون القول (ان صدام حقه فعل بهم ذلك).. (لان هم مو خوش اوادم.. ).. حسب قولهم؟؟ وبعضهم (ينتقد الكورد.. وحتى يدعو لزحف الجيش لقمعهم.. وهو لا يعلم اصلا .. سبب الصراع .. ومن تسبب به)..

التوحد مع الكلاب الاسنة
وحد -

التوحد مع الكلاب الاسنة اشرف من التوحد مع اصحاب التعريب والانفال وعرب الغمر واغتصاب الكورديات .

(العراق مقسم بلا تقسيم..
عراق -

(العراق مقسم بلا تقسيم.. والكورد اكتووا بنيران العراق الواحد وجحيمه.. كالانفال وحلبجة وغيرها.. فمن حق الكورد ان يضمنون حقوقهم باقليم كوردستان .. ويدرءون الخطر عن انفسهم ومن شرور العراق الوااحد). اللعنة على العراق الواحد .

اخرجونا من الظلمات
الشعب الكوردى، -

الكر د فى العراق نقرأ منذ الصغر فى المراحل الإبتدائية التاريخ الذى كتبه لنا المنتصر الفاتح لأرضنا منذ معارك الإحتلالات التى سموها بالفتوحات على يد العربان من امثال مثنى بن حارثة الشيبانى ـ ابو عبيدة الثقفى ـ خالد بن الوليد ـ سعد بن ابى وقاص ..الخ من اسماء قطعان الأعراب الذين فرضت علينا منذ الصغر حفظ اسمائهم عن ظهر القلب مع عبارة رضى الله عنهم! وإلا نكون من الكافرين الجاحدين للنعمة التى جلبوها لنا ناهيك عن رسوبنا فى الإمتحانات المدرسية! و لازالوا الى يومنا هذا يمنون علينا بأنهم اخرجونا من الظلمات الى نور إسلامهم واننا ناكرو الجميل عندما نطالبهم بحقوقنا الإنسانية المشروعة فى الحرية وتقرير المصير على ارضنا! وفى تصورهم انهم لولاهم لكنا ما نزال نعيش فى الجهل والظلمات! هكذا اغلقوا ابصارنا وبصائرنا بتلك النعمة المزعومة متجاهلين انهم احتلوا ارضنا و استوطنوها وسلبوا خيراتنا وقتلوا آلافا من اجدادنا فى معارك جعلوها موضعا لفخارهم و مجدهم مثل مثل معارك الجسر و بويب و القادسية فى كتبهم، وكان علينا ان ندرسها و نؤمن بها بل ونفخر بها ايضا!.

Apartheid;
ا مازيغ -

فالأمازيغ تعرضوا للاحتقار والكراهية الشديدة وهجمات عنصرية شرسة، وفظاعات شنعاء كثيرة من العرب، اعتمد العرب سياسة " Apartheid" وإذلال القوميات الأخرى. وااكتاب العرب لا يخفون حقدم على الكورد والامازيغ وحتى ا لنبي محمد قال في الحديث: "جئت إلى النبي (ص)، ومعي وصيف بربري، فقال: يا أنس ما جنس هذا الغلام؟ فقلت: بربري يا رسول الله، فقال: يا أنس بعه ولو بدينار، فقلت له: ولم يا رسول الله؟ قال: إنهم أمة بعث الله إليهم نبيا فذبحوه وطبخوه وأكلوا لحمه، وبعثوا من المرق إلى النساء فلم يتحسوه، فقال الله: لا اتخذت منكم نبيا ولا بعثت فيكم رسولا" . وفي حديث آخر جاء فيه: "ما تحت أديم السماء وعلى الأرض خلق شر من البربر، ولئن أتصدق بعلاقة سوطي في سبيل الله أحب إلي من أن أعتق رقبة بربري" وفي حديث آخر ورد فيه: "قال رسول الله (ص) نساء البربر خير من رجالهم، بعث إليهم نبي فقتلوه، فتولت النساء دفنه، والحدة عشرة أجزاء وتسعة منها في البربر وجزء في الناس" ، وفي حديث آخر ذكر أن الرسول (ص) قال: "إن البربر لا يجاوز إيمانهم تراقيهم" .....اي ثقافة انسا نية, ولماذا تلومون داعش ؟ - anالعقل العربيd racial

ماالذي يجعل بعض الكتاب
هاتم هاتم -

ماالذي يجعل بعض الكتاب ينخدعون بكذبتهم التي اطلقوها لاستغفال الآخرين، في تأسيس العراق الجديد، التي لم ولن تقوم له قائمة، فالاعتراف بالحقيقة فضيلة والاصرار على الكذب او الوهم او الايهام او الغباء رذيلة ولاشك، فالعراق مجرد مسخ لايمكن ان يعيش اويستمر مهما أُسس له من حكومات مؤقتة او موقوتة او دائمة او نائمة او شيعية او سنية او صدامية او عبادية او طه محي الدينية. بنغلاديش تاسست بعد ٩ اشهر من النزاع فقط , استقل كوسوفو بعد ١١ شهرا من النزاع , الى متى ؟ -

بولندا تعرضت للانقسامات
فارسوفيا -

فبولندا تعرضت للانقسامات والمجازر والثورات والحكم الدكتاتوري ,بدخول البولنديين المسيحية أبان حكم "ميشكو الأول" وكذلك دخول ا لكورد الإسلام في عهد عمر بن الخطاب، وشهد عام 1772 قيام دول النمسا وروسيا وبروسيا بتقسيم بولندا فيما بينها وهو يعرف عند البولنديين بالتقسيم الأول بالمقابل كان التقسيم الأول لكردستان جغرافياً لكردستان في معركة جالديران في 23 أب 1514 بين الصفويين والعثمانيين، وفي عام قامت روسيا وبروسيا بتقسيم أراضي البولنديين للمرة الثانية وهكذا اختفت بولندا من خارطة العالم لقرون، أما التقسيم الثاني لكردستان فبعد نشوب الحرب العالمية الثانية 1914 -1918 تم الاتفاق بين الحكومة البريطانية والفرنسية بتوزيع الأراضي التي كانت تحت سيطرة العثمانيين باسم اتفاقية سايكس- بيكو، البولنديين قاموا بثورات عديدة منها انتفاضة نوفمبر 1830-1831 وانتفاضة يناير 1863-1864 وهكذا يذكرنا بانتفاضة شيخ سعيد 1924-1925 وانتفاضة أكري 1927-1931 وانتفاضة ديرسم1937-1938.. .. .... الشعب البولوني العظيم دحر المحتلين الى الابد . والشعب الكوردي سوف يدحر المحتلين بالرغم من الخونة

32 دولة يوم إنشاء عصبة
ابن كوردستان الشامخ -

32 دولة يوم إنشاء عصبة الأمم عام 1918 , وتم تمزيق الأمبراطورية الأخيرة (الأتحاد السوفياتي ) وتلاشي يوغسلافيا وتشتت وتمزق تشيكوسلوفاكيا ،و شوهدت الولادة المباغتة لأكثر من 112 دولة في غضون سنوات وا ستقلت الهند 1942 ثم أندونيسيا 1949 ثم السودان (1956) ثم غانا (1957) ثم نيجيريا (1960) ثم كينيا (1963) ثم ................ا للاوس وكمبوديا 1954 ثم استقلال انغولا والموزنبيق 1975....الحقد على الدولة الكوردية منعك deprive من قراءة التاريخ او ربما غيّر مطّلع على تاريخ الشعوب والكيانات السياسية !!! عليك مراجعة الحقائق قبل ان تفرح بالاكاذيب العنصرية الغير المنطقية السخيفة.

لا فرق
ولا -

, ولا فرق بين إحتلال ديني أو قومي أو سياسي أو عسكري فإغتصاب الأرض هو عملية إغتصا ب وإستعمار الشعوب هو إستعمار تحت ستارات مختلفة , هل تعريب كركوك وتغير اسم -شيرناو - الى الحويجة ١٩٣٢ كانت من اجل الا خوة ؟هل تعريب{ شاربان }المقدادية ١٩٣٦ الحالية كانت من اجل الصداقة ام ....؟ هل تعريب كركوك١٩٢٧,,١٩٨٢ وطرد الكورد كانت من اجل الصداقة ام السرقة ؟

اخيهم الظالم صدام حسين
ابن كوردستان الشامخ -

الحياة صراع وارادة وقوة والغلبة للاقوى والبقاء للافضل ,وليست تذللا وترجيا واسترحاما واستدار العواطف والقيم الاخلاقية لا تزيد الا العنجهية العربية, الحرية والاستقلال والسيادة تؤخذ ولا تعطى , لكن العين بصيرة واليد قصيرة ولا تمتلك الى اللجوء الى سلاح الضعفاء , الرجاء واستدار العواطف والاخلاقيات والقيم ,ولو ممن لا يملكها ,فلو كان الظالم المستبد الغازي يمتلك العواطف النبيلة والا خلاقيات الرفيعة ,لما اصبح ظالما , او مستبدا او غازيا فاتحا او محتلا او مغتصبا , والسياسة بعيدة عن الاخلاق الحميدة والعواطف النبيلة , خاصة عند الشعوب المتخلفة التي تتمسك بقيم قديمة انفالية بالية. الم يحلل العرب الاوائل عمليات الانفال الاولى لابادة الشعب الكوردي على يد عمر بن خطاب ؟ لأننا قاومنا الغزو العربي؟ والم يحلل الاسلاميون العرب الاواخر عمليات الانفال الثانية لابادة الشعب الكوردي بيد اخر خلفاء العرب والاسلام صدام حسين؟؟ قتل الاعرابي المسلم الاجلف صدام ٦٠٠٠ انسانا كورديا في لحظات وقتل ١٨٢٠٠٠ في بضعة اسابيع, وكل ما قالته اخوته العرب عن تلك الجرائم سلبا ام ايجابا لا تضاهي ما يقولونه في ساعة واحدة عن اخوتهم العرب الفلسطينيين الذي يرددونه منذ ٦٠ عاما بايامها ولياليها ,بل وحتى بساعاتها ودقائقها . وكل ما قتله اليهود لا تضاهي مقتل ضحايا يوم واحد من جريمة اخيهم الظالم صدام حسين وداعش

دعاية عربية سخيفة
د. دهوكي -

الدعاية العربية ا كبر جهاز مفبرك في العالم لتزوير الاخبار والمعلومات و تخويف الناس وترهيب المجاميع البشرية .... لتمرير مشاريعم الهمجية في التعريب والانفال والاغتصاب والقيم اللا اخلاقية المنحطة .

هؤلاء الببغاوات
تقسيم دولة -

كثيرا يردد المرددون ما يوحي بان تقسيم دولة ما الى دويلات جريمة ومؤامرة وتخريب وما الى ذلك من الاهوال الكبيرة، ولم يشرح لنا احد من هؤلاء الببغاوات تلك الاهوال او المساوئ، وكانهم يعتمدون مقولة: (هكذا قال اباؤنا ونحن على دربهم سائرون) وهذه الشيمة العربية الاصيلة متوارثة عندهم منذ الازل، لان قانون التغيير والتجديد والابتكار والاكتشاف والاختراع لم يشملهم بعد، وهم في تحجرهم موغلون، وما اكثر الثوابت وخطوط الحمر عندهم، حتى اصبح التحجر قانونا لهم،

تم عمليات تغيير منظمة
كركوكي -

تم عمليات تغيير منظمة للاسماء الكوردية لأحياء كركوك ومدارسها ومكتباتها الى اسماء عربية ، فمثلاً غيرت تسمية (قسابخانه) الى المجزرة ، و (تسن) الى تسعين ، و (رحيم آوا) الى حي الاندلس ، واسم مدرسة (پيره مرد) الى البكر ، ومكتبة (آسو) الى الطليعة ومكتبة (هندرين) الى التأميم ....حتى المقابر لم تسلم من عملية التعريب ، فلا توجد مقبرة خاصة للعرب في كركوك ، لذلك سعت الدولة العراقية لايجاد مخرج لذلك ، فعملت الى نقل القبور القديمة لعرب العظيم ، مقابل ان تدفع الحكومة مبلغ 100 ألف دينار عراقي طبع في ذلك الوقت لذوي الميت المنقول ، من اجل نقل رفات امواتهم الى مقبرة (حواش) الخاصة بعشيرة الكاكائية في قره (علي سراي) ...... فكلنا نعرف ان اسرئيل موطن اليهود و حقد العرب على اليهود حقد ديني اما مسالة التعريب متعلقة بتاريخ العرب والثقافة العربية حيث الا ستيلاء على ارضي الاخرين وتعريب البلدان عن طريق الانفال والقتل اشياء مقبولة في الثقافة العربية بعكس ثقافات الشعوب

متساوون في الحقوق
رنا -

شعار رنان يقول بأن العراقيين جميعاً (( متساوون في الحقوق والواجبات ))وهي سياسة أستعمارية خبيثة , أنها كذبة كبيرة سطرت في الدساتير والقوانين العراقية لأن لا الكورد ولا التركمان ولاالمسيحيين ولاالصابئة ولا الايزيديين ولا الارمن متساوون في الحقوق مع العرب في العراق منذ تأسيس الدولة العراقية عام 1921 ولا في أي بلد عربي يتكون من أطياف وشرائح غير عربية وغير اسلا مية –

انسلخت الشعوب والقوميات
رنا -

انسلخت الشعوب والقوميات المغزوة من قبل العرب عن اصولهم اللاعربية، وهي معروفة ومثبتة في المصادر العربية بمصطلح (العربة المستعربة) اي ان تلك الشعوب (((استعربت))) وليست عربية، وانها شعوب مفعولة بها، وانها استعمرت لغويا وقوميا استعمارا وهي راضية مرضية بما فعل بها الغزاة العرب المستعمرون-سيد ساكو مثال حي -، والشعب الراضي بالاستعراب والاستعمار اللغوي والقومي، ويتلبس دين ولغة وقومية اعداءها الغازية لمحتلة، انه شعب متخاذل ذليل لا يستحق الاحترام

تحت شعار
الاخوة العربية الكوردي -

تحت شعار ( الاخوة العربية الكوردية ) وفي ظل هذا الشعار نهبت خيرات و موارد كوردستان و استثمرت اسلحة و وسائل قتل و ابادة و تدمير ضد ابنائها .. في ظله دمروا مئات القرى و البلدات الكوردستانية بمزارعها و بساتينها و مصادر مياهها .. في ظله أبادوا مدننا بأهاليها بالغازات السامة .. في ظله احتلوا اراضينا و استوطنوا فيها بقوة السلاح و التهديد ضمن سياسات التعريب و التهجير القسري للسكان الكورد من مناطقهم .. ،في ظله قتلوا رميا بالرصاص دون تمييز بين صغير و كبير او رجل و امراة و دفنوا في قبور جماعية....،في ظله هاجموا قامشلو كالهمج ٢٠٠٤ ،في ظله حرق ٣٦٢ طفل كوردي في سينماء عامودا ١٩٦٢ , في ظله في ظله فرضوا على كوردستان الحصار تلو الحصار مانعين عن ابنائها الاتصال بالاخرين و حاجبين عنها كل وسائل و عناصر التطور و النمو .. في ظله نفثوا انواعا منوعة من سموم التفرقة و التحرض ....و في ظله ذبحوا و طاردوا و هددوا بالويل و الثبور في اعماق السجون السرية و بالتخوين و التكفير -

فالأندلس ورغم القرون الطوال
الاخوة العربية الكوردي -

فالأندلس ورغم القرون الطوال، عادت إلى الأندلسيين، وزالت الديمغرافية المستوطنة والمفروضة، والبلقان عادت إلى البلقانيين، وزال العثمانيون الأتراك، والجزائر أقرب الأمثلة: ورغم كل العقود الطوال من الاستيطان الفرنسي عادت إلى الجزائريين. ......وارض اسرائيل رجعت الى اصحابها الا صليين بالرغم من الا كاذيب العربية. .... وكوردستان عاجلا سوف يرجع الى ابناء كوردستان ....ولا لا غتصاب الكورديات ....وقتل الاطفال الكورد من قبل محتلي كوردستان الحقراء .

دولة كوردستان
كوردستان -

دولة كوردستان مرض الاعرب والاترك والامريكان النفسي

قال المنبوذ طارق عزيز
طارق عزيز -

قال المنبوذ طارق عزيز للوفد للكوردي «ليس لكم في كركوك غير حق البكاء عليها». .... بلغ العنصرية العربية في النهاية حدا لا يُطاق .. الظلم لا يستطيع الاستمرار بلا نهاية والحقوق لا بد أن تعود إلى أصحابها والكورد شعب عريق وسيقدم نموذجا يحتذى الحياة المرهفة ......

أتمنى أن يحتلني يهودي
أتمنى -

أتمنى أن يحتلني يهودي ولا عربي ................................ احقر وابشع واخبث وافرط واشرس واكثر همجية في تاريخ البشرية هي الاحتلال العربي المسخ لكوردستان .

ويل لك يا قر داغي .
عزيز عزيز ي -

ويل لك يا قر داغي ...:ا ستقلت الهند 1942 ثم أندونيسيا 1949 ثم السودان (1956) ثم غانا (1957) ثم نيجيريا (1960) ثم كينيا (1963) ثم ................ا للاوس وكمبوديا 1954 ثم استقلال انغولا والموزنبيق 1975.. .. استقلال كوردستان آتي ....عليك كتابة اشعار اللطم والنحيب على اطلا ل كوردستان .... لكم حق النحيب واللطم ...ولكن قتل الاطفال الكورد No way ...مات زمن اغتصاب الكورديات في معسكر الرمادي .

محمد طالب هلال
ضابط استخبارات -

الاستراتيجية التي رسمتها محمد طالب هلال ضابط استخبارات بصفة "رئيس الشعبة السياسية" في مدينة الحسكة، كان جاسوس الدولة السورية على الحركة الكوردية في من عام 1963 أنهى كتابة كتاب في 160 صفحة بالعربية بعنوان "دراسة عن محافظة الجزيرة من النواحي القومية الاجتماعية السياسية". الكتاب مليء بالسموم العرقية تجاه الشعب الكوردي وحضارته العريقة. فقد جاء به على سبيل المثال(ص.5)" لا يتعدى الشعب الكوردي هذا المجال حيث لا تاريخ لهم ولا حضارة ولا لغة حتى ولا جنس لهم و..والأهم إلا صفة القوة والبطش والشدة، وهذه ميزه سكان الجبال". هذه هي رؤوية الفاشية العنصرية باتجاه الأمة الكوردية والتي تدل على حقيقة النظرة العنصرية والمريضة وكما جاء في الكتاب(صفحة 45): "يجب أن ننظر إلى الأكراد فانهم قوم يحاولون بكل جهدهم وطاقاتهم وما يملكون لانشاء وطنهم الموهوم، حيث يترتب على هذه النظرة كونهم أعداء ولا فرق بينهم وبين أسرائيل رغم الرابطة الدينية، فان يهودستان وكوردستان صنوان ان صح التعبير. وأضف الى ذلك كل الاعتبارات الاستعمارية والعمل المركز من جانب الاستعمارضد القومية العربية: فصديق المعلم العنصري طالب هلال يتجاهل حقائق التاريخ

هل اسرائيل هي التي تحتل
هل !!! -

هل اسرائيل هي التي تحتل كوردستان ؟ هل اسرائيل قامت بتعريب كوردستان ؟ هل اسرائيل قصفت حلبجة بالاسلحة الكمياوية ؟ هل اسرائيل قامت بعمليات الانفال ؟ هل اسرائيل تقوم بشنق شباب الكورد بالرافعات في الميادين العامة كما يفعله النظام الايراني ؟ اذا كان هناك قاسم مشترك بين الفلسطنين والكورد فهو قاسم المعاناة من الحرية فقط والثورة الفلسطينية هي الاخرى كالثورة الكوردية تناضل من اجل الحقوق والحريات مع اختلاف كبير بين اطراف الصراع في المواجهة بين الاسرائيلين ومحتلي كوردستان دون استثناء في مسألة القييم الانسانية ، حيث اسرائيل لم ولن تستخدم الاساليب التي استخدمها النظام العروبي الشوفيني في بغداد بحق الفلسطينين كأستخدامها من قبل بغداد بحق الكورد ، اذاً يا عالم يا ناس هل هناك من دواعي معاداة الكورد لآسرائيل ؟

نعم ذكائكم مفرط!!!
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

الشعور بالمكابرة والاستعلاء بالنسبة للكورد تنعكس في الممارسات اليومية و اللغة الاستعلائية للعرب العراقيين وامثالك . نعم نتذكر نكتة (وين اذانك ) و(صدگ كردي) و(وقابل كردي) .......الخ التي كان يتشدق بها العنصريين في العراق للاشارة الي غباء الكورد وتأكيد تفوقهم العرقي عليهم, تتلخص هذه المخلفات بعبارة واحدة وهي: الشعور بالمكابرة , واحتقار العنصر الكوردي ,النظرة الاستعلائية الفوقية تنعكس ايضا في الممارسات وطريقة التعامل والكلام التي يستعملها الكثير من العرب مع الكورد, والنتيجة : فمن الطبيعي سوف الكورد يعرضون انفسهم لخطر الهجوم المباشر او الغزو او السطو من قبل جيوش الشعوب المتسلطة عليهم مدفوعين بشراهتهم واحتقارهم للعنصر الكوردي الضعيف والغبي عرقيا في نظرهم والغير مستحق للارتقاء الي درجات اعلى من تلك التي وضع حد لها من قبل المحتلين. لا اتذكر شخصيا تعامل العرق العربي المتفوق علنا في معسكرات الرمادي والديوانية والطوبزاوة لصغر سني في معسكر الديوانية و لكن الذين نجوا من الانفال يتذكرون همجية التعامل اللاخلاقي ......وبقية القصة معروفة. نعم ذكائكم مفرط!!!

لقد كانت وما زالت كردستا
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

لقد كانت وما زالت كردستان بمثابة البقرة الحلوب التي زودت ايران والعراق وتركيا وسوريا بالمواد الزراعية والحيوانية والايدي العاملة وبعد ذلك اخذ هؤلاء في امتصاص نفط كردستان ومعادنها لكي يشتروا بها السلاح الذي كانوا يستعملونها في قتل الكورد . لقد تعاون الشعوب المغتصبة لكوردستان باتفاقيات لتحقير واذلال الكورد ومن جملة الاتفاقيات المشينة ضد الكورد : سايكس - بيكو 1916، ووعد بلفور 1917، وسان ريمو 1920، وفرساي 1920، والقاهرة 1921، ولوزان 1923 , وحلف السانتو 1950 , واتفاقية بورتسموث 1948, واتفاقية سعد آباد 1955, واتفاقية الجزائر 1975 ,.... -

داعمو العروبة يراودهم ال
آرام -

داعمو العروبة يراودهم الخوف من فقدان السيطرة على الشعوب الاخرى ومن محاولة التعرف على أصولهم الحقيقية وحضارات أجدادهم ومن أن يحذو حذو شعب إسرائيل في نضالهم من اجل الحفاظ على الهوية التاريخية والتحرر من الأحتلال. مصورين إسرائيل كعدو امبريالي قاتل غريب في المنطقة تريد القضاء على “عروبة” الشرق الأوسط، معششين الحقد في قلوب شعوبهم تُجاهها حتى لا تنتقل عدوة الحرية والمطالبة بالهوية الأساسية إلى أبناء الحضارات الأصلية للمنطقة

الحصار الاقتصادي الشيعي
آرام -

وقد سرق حكام بغداد ثروات الكورد سابقاً وها هم يحاولون سرقتها لاحقاً لكي يبقى شعب كوردستان فقيراً لاهثاً وراء لقمة الخبز وينسون قضيتهم القومية وحقوقهم المغتصبة في العراق... وهي سياسة أستعمارية خبيثة لا يمكن للكورد القبول بها تحت شعار رنان يقول بأن العراقيين جميعاً (( متساوون في الحقوق والواجبات )) ... الحصار الاقتصادي الشيعي على كوردستان عمل عنصري بكل المقاييس

سؤال الى الكاتب :
آر مه هابادي -

سؤال الى الكاتب : كيف لي أن أعيش مع أناس متعطش لدم أهلي، هذا القوم لا يعرفون غير لغة التهديدوالوعيد بالابادة واالقتل كيف لي أثق بشعب يذبح أبنائه على الهوية بالرغم أنهم من نفس الاصل العربي، هم لا يقبلون نصفهم من لحمهم ودمهم فكيف يقبلون بغيرهم ، من التعليقات أرى حجم الكره والحقد على الكرد، لهذه الاسباب نريد أن ننفصل عنهم -

الإستقلاليون الكورد
سه ر ده شتي -

الإستقلاليون الكورد يؤمنون بأن الشعب الكوردي شعب واحد و أن بلاده، كوردستان، محتلة و مجزأة و مقسمة بين عدة دول و يعملون من أجل إستقلال كوردستان بكافة أجزائها لجمع شمل شعب كوردستان في كيان سياسي موحد. الإستقلاليون الكورد يُشكّلون الغالبية المطلقة، حيث أظهر الإستفتاء غير الرسمي الذي جرى في الإقليم الجنوبي في بداية عام 2005، بأن 98% من المواطنين الكوردستانيين يريدون إستقلال كوردستان. من جهة ثانية فأن هناك من الكورد مَن تنم أعمالهم و ممارساتهم، ،سواء عن دراية أو بدونها، عن تبنّيهم و قبولهم بكون الشعب الكوردي جزء من الشعوب المحتلة لكوردستان و أن الأقاليم الكورستانية هي أجزاء لا تتجزأ من الدول المحتلة لكوردستان، أي أن أرض كورستان هي أرض تابعة لكل من (تركيا) و إيران و العراق و سوريا. هؤلاء الداعون الى تكريس إحتلال كوردستان، يعتبرون أنفسهم من مواطني تلك الدول و التي تعني أنهم يقرّون و يعترفون بواقع تجزئة كوردستان و يقبلون الواقع التقسيمي لها، و عليه فأنهم ينطلقون في أفكارهم و أعمالهم و ممارساتهم و طروحاتهم من منطلق القبول بالأمر الواقع، أي بقاء كوردستان بلداً محتلاً و مقسّماً، يفتقد شعبه الى هوية تُعرّف بها نفسه للعالم و لتبقى الشعوب المحتلة لوطنه تهيمن عليه و تسلبه هويته و لغته و تأريخه و تراثه و حريته

العربية والتركية والفارس
خالد خالد -

في الشرق الأوسط تحديداً، حيث تسود مشاريع الغزو والثقافات الفاشية العربية والتركية والفارسية ، كلُّ مَن لا يعيش في ظلّ دولته القومية، وفي ظلّ رايته القومية، وفي ظلّ سلطته القومية، وفي ظلّ جيشه القومي، سيظلّ مهاناً إلى الأبد. -

Opinion
A . Azadi -

OpinionIf Brits weren’t happy with EU why should Kurds be with Iraq?

Arabs need to evolve or
A . Azadi -

Arabs need to evolve or go home

فداعش والكيان العراقي
آر -

فداعش والكيان العراقي كيانات إرهابية يمكنها العمل معا،

في ظل الا خوة العربية ال
FYI -

في ظل الا خوة العربية الكوردية نهبت خيرات وموارد كوردستان واستثمرت في اسلحة فتاكة وو سائل قتل وتدمير ضد ابنائها . في ظل الا خوة العربية الكوردية دمروا الاف القرى والبلدات الكوردستانية بمزارعها وبساتينها ومصادر مياهها منذ انشاء الكيان الحقير ١٩٢١ . في ظل الا خوة العربية الكوردية ابادوا مدننا بالغازات السامة واول تجربة ١٩٢٣ في مركز مدينة السليمانية.في ظل الا خوة العربية الكوردية احتلوا اراضينا واستوطنوا فيها بقوة السلاح والتهديد ضمن سياسات التهديد والتعريب القسري . في ظل الا خوة العربية الكوردية دفنوا الكورد في مقابر جماعية في صحاري العراق من دون تمييز بين رجل وصغير وامراة ....في ظل الا خوة العربية الكوردية وضعوا حصار تلو الحصار على كوردستان .في ظل الا خوة العربية الكوردية هددوا بالويل الثبور و طاردوا وذبحوا ..من ابسط مبادئ الاخوة ان لا يضمر الاخ لا خيه شرا

الكيان اللقيط الى الجهنم
فيصل -

اغرب غرائب الكيان : تأسست الكيان العراقي حيث أوكل البريطانيون السلطة فيها للعرب لأنهم ساروا في ركابها ونفذوا مخططتها الاستعمارية. بدأها المقبور فيصل الأول بقانون الجنسية OK . بداء العميل المقبور بطرد الكورد الفيلية إلى إيران بذريعة واهية وهي أنهم من أصول إيرانية !!! نسي أو تناسى أنه قدم من الحجاز منذ أشهر وغير مرغوب به اصلا .اليس غريبا , صاحب البيت يطرد من قبل الغريب !!!غرائب الا في حضارة العرب !!!

شخصيا افضل دكتاتور بشع
كوردستاني -

شخصيا افضل دكتاتور بشع سارق مجرم و قاتل كوردي على اكبر ديمقراطي عربي من هواري بومدين الى صدام وبن بيلا وقذافي وعلي صالح وبشار وحافظ والمالكي والجعفري واتاتورك وستالين وماو و الامبراطور الياباني ......الخ

اتمنى منع اللغة العربية
كوردستاني -

اتمنى منع اللغة العربية في غرب كوردستان وتشجيع دراسة الكوردية والعبرية والانكليزية

باعتقادي فإن أولى الخطوات
أولى -

باعتقادي فإن أولى الخطوات التي يتوجب القيام بها الآن... أن يقاطعوا الكتابة باللغة العربية، التي يتكلمها العنصريون العرب... أولم يقاطع الكثير من الجزائريين اللغة الفرنسية في السنوات الأولى من نيلهم الاستقلال، وقاموا بحملة تعريب شاملة، كي يتسعيدوا هويتهم من المستعمر الذي حاول طمسها طيلة 130 عاماً من الاحتلال؟!

انا كوردي ولدت في قرية ك
أولىSalar -

انا كوردي ولدت في قرية كوردية صغيرة في كوردستان سوريا, هناك ذهبت الى المدرسه عندما كان عمري ست سنوات. منذ اليوم الاول منعنا من التحدث بلغتنا الام التي هي الكورديه . في اليوم الأول لم افتح فمي بكلمه, وكيف لي وانا لا افهم اي كلمه , اليوم الثاني, اراني " المعلم " العربي الخبيث صورة تفاحه, وسألني ما اسمها, فقلت بعفويه : سيف,Sêv يعني تفاحه بالكوردي. هنا جن جنون " المعلم " وصرخ بي كيف اتحدث بلغه ممنوعه. ضربني على يدي بعصا لدرجة انها تورمت, لم اكن استطع امساك القلم لايام عديده. كانت تربيتهم لنا تربيه عربيه عنصرية أصيله, تربيه مبنيه على الإذلال والمهانه والخنوع وكسر الحب في نفوسنا. تربية الحقد وكره الجنس البشري. كانوا يحقدون علينا ككورد, كانوا يضربوننا ويهينوننا ويشتمون أمهاتنا وآبائنا بمجرد ان تحدث أحدنا كلمه باللغه الكوردية. لم يكن همهم "كمعلمين " تعليمنا حب الانسان واحترام الطبيعه والعالم والعلم، بل كان همهم الأوحد إرهابنا و صهرنا في قوميتهم العربية "المجيدة" كان همهم محو لغتنا الام، وإجبارنا على التكلم فقط بلغتهم

قطر بلد يعادل حجم مدينة
مدينة كوباني -

قطر بلد يعادل حجم مدينة كوباني وهي دولة و الكورد 60 مليون مواطن بل بلد اللعنة عاى سايكس بيكو الي قسم كردستان وجعلوا الكو رد تحت رحمة العرب والأتراك والفرس قريبا ستقلب الطاولة

كانوا
مدينة كوباني -

نحن الكورد لانريد ان نعيش مع العرب سواء كانوا سنة او شيعة .. وانا سامزق جنسيتي العراقية لحظة الاعلان عن الدولة الكوردية .. وساطالب بوضع جدار على غرار جدار برلين او سور الصين العظيم بيننا والعرب . وساكتب على الجوازات كافة الدول عدا الدول العربية .. ويمنع التعامل مع العرب باي شكل من الاشكال

الى رقم 38-المدعوة-رنا
صديق كامل ساكو -

اولا- ما علاقة كامل ساكو -الاشوري-العراقي -الصريح بانه لم ولن يقبل بتحويل ارضه الاشورية -في شمال العراق الى كردستان ؟نعم شمال العراق وكل العراق بجوهره الاشوري-السومري-البابلي-وكل التسميات لارض وحضارة وشعب واحد والتاريخ يبدا منها واخواننا العرب العراقيين بالذات وفي المنطقة لولا- اللعبة الدينية بما يسمى التوراة وفروعها -وبداية التحريف في كتاب لله -تم تحريفه من قبل البدو-العبرانين- عندما كانوا ضيوف في ارض الحضارة ارض بلاد النهرين-نعم والدليل كانوا يدرسون في بابل ونينوى-الاشورية وكل شمال العراق الاشوري -واربيل الاشورة مثالا والقوش الارض الاشورية كانوا يدرسون-الطوفان -وشخصيته الرئسية-اوتنابشتيم-الاشوري او-زيو-سدرا-السومري وليس الفارسي-او فرعه الكردي-ومثبت علميا وحوله الى دين يهودي سماوي -مدعين توحيد الله وهي كذبة وكما يقول الامام علي-رض -عندما سئل-متى وجد الله؟اجابهم ؟ومتى لم يكون الله موجودا؟نعم ادعوا انهم شعب الله المختار وكان الله رئيس لشعب عنصري؟المهم وتوالت المصائب وهنا لعبت الساسة في ما يسمى الفتوحات العربية-الاسلامية وما ادرا ما الفتوحات واسرارها ؟والمهم حسب التاريخ العربي الالامي المحرف والغير واقعي وملعوب به منذ زمن -الاموي-الوليد عبد الملك نعم ولحد الان -سموا اهل العراق ومصر-الجاهليين-او-او وسموا الحضارة التي للعلم يا رنا لو تعلمين ان اسياد قادتك الكراد الامركان-واسرائل طبع ارسلو داعش لتخريب الحجر الاشوري -لتغطية سرقة التكنولوجيا والاسرار الاشورية-الحضارية في نينوى الاشورة وكل شمال العراق الاشوري وكل العراق وانتم اي قادتكم المحرفيين-ادوات امريكا واسرائيل ل فرق بينهم وداعش ولهذا احترسي -انا لم ولن اكون عروبي -بل انا اشوري عراقي وافتخر ولكن لانكم جهلة ومهوسيين-وعنصريين وواهمين وهذا يدل بتهجكم على كاتب مقال ينصحكم -نعم يقول استروا حالكم انكشفتم- 5 لهجات فارسية-لا غير- وانتم اتيتم او جلتم من افغنستان وايران وغيرها -واما ان كنتم ميديين-احترمكم -واحتركم حضارتكم -ولكن في ارضكم -ولكن في ارضنا العراقية -نصيحة الكات لكم -لا تقدر بثمن -والنصيحة لمن لا يعتبر تاتيه مجانا وغدا -واكرر وغدا سيحاول احصول عليها باغى الامان ولن يحصل عليها وغدا قادم لو كان لكم حكمة -والامور واضحة -تحرفون وتكذبون -لان لكم عدد ودول ورائكم -وانتهازيون ومغسول دماغكم وكل ارض اشورية-اصبحت كردستانية-ونفس

صلاح الدين كان عبدا
مملوكا بيع الى مماليك مصر -

صلاح الدين كان عبدا مملوكا بيع الى مماليك مصر واستغل صلاح الدين الايوبي نوم سيده المملوكي فدبح السلطان المملوكي اثناء نومه واستولى على الحكم ولم يكن هناك شعب كوردي ولا بلد اسمه كوردستان ولم ياسس صلاح الدين دولة كوردية ولم يحارب ابدا باسم الاكراد

ايه اللخبطة دي
مريم -

طيب وامير الشعرا احمد شوقي ( وهو كردي) مين اجبرو يكتب قصايدو بالعربي مش بللغة الكردية يا شاطرة ؟؟ وليه علما الصرف والنحو العربي اكترهم مش عرب زي سيبويه ونفطويه ؟؟ لو اللغة العربية انفرضت عليهم فرض ما كانوش عشقوا اللغة العربية لدرجة انهم يكتبوا قواعد الصرف والنحو بتاعتها ؟؟ وليه صلاح الدين الايوبي كتب وصيته بالعربي مش بالكردي ؟؟ روحي اتثقفي كويس قبل ما تكتبي

كردستان..أكبر كذبة
شوشو -

حيث الفساد ينخر السلطة الحاكمة في اربيل، حيث لا رواتب ولا خدمات، حيث يُنهب النفط على عينك يا تاجر، حيث يجوع الشعب ويتنعم اولي الامر، حيث الارقام تؤكد ان النفط يُباع و انه اكثر من كافي لكن لا رواتب، وحيث يستلم الشعب المهان نصف راتب شهر تموز هذا الاسبوع!، حيث و حيث، لايمكن ان تكون هناك كردستان مستقلة، لايمكن ان تُبنى دولة في ظل عصابة حاكمة، لايمكن ان تولد دولة ولدت لتموت، لايمكن ولايمكن... يا احرار العالم، انا كردي من كردستان العراق، الطغاة في اربيل وعلى رأسهم رئيسهم القزم البارزاني ينهبون خيرات الارض جهارا نهارا والشعب يتضور جوعاً، لو اجروا استفتاءهم المزعوم على الاستقلال، لن نصوت عليه، بل نصوت لنعيش..

استقلال ارمينيا واشور
قبل كوردستان -

تحرير ارمينيا الغربية وارمينيا الصغرى واشور وبوندوس اليونانية واستقلالها يجب ان يكون قبل كوردستان المزعومة لا كوردستان في ارض الهضبة الارمنية المحتلة واشور وبوندوس الموت لمجرمي الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية

بلدان سايكس بيكو .
بلد -

بلدان سايكس بيكو ..بلدان لقيطة

.روح للكرادة
خالد خالد -

السنة يذبحوكم كالخرفان ..روح للكرادة ثم اشتم الكورد .

الناس الي يسمون نفسهم آشو
آش -

الناس الي يسمون نفسهم آشوريين الان هم ليسوا الآشوريين قبل الميلاد هم نساطرة آراميين الآشوريين انقرضوا وانتهوا لكن قبل الاحتلال البريطاني للعراق قاموا بتسمية الآثوريين آشوريين لأسباب سياسة فقط وهؤلاء الان الذي يسمون نفسهم آشوريين هم مسيرين للشفقة أنتم لستم آشوريين أنتم نساطرة كفاكم تزويراً للتاريخ وابحثوا بالنت اذا ما تصدقون

اثبتت البصمة الوراثية (
DNA -

اثبتت البصمة الوراثية (الحمض النووي) DNA ان النسطوريين خليط من الشعوب والسلالات ولا يجمعهم الا شيء واحد وهو الدين فقط حالهم حال المسلمين والهندوس والبوذيين إلخ.. يعني هم دين و ليسوا عرق أساساً.

الكيان السوري
آزاد خوشناو -

Syria is an ARTIFICIAL creation of the West through the Sykes Picot pact and for this reason does not have to be respected. It is not real and not based on the NATIVE people who always lived there.الكيان السوري

Thanks
Rizgar -

. Every Arab who lives outside the Arabian Peninsula is ultimately a colonizer.

وانا ايظا سامزق جنسيتي
آراز -

وانا ايظا سامزق جنسيتي العراقية لحظة الاعلان عن الدولة الكوردية .. ...... .......

الى مريم .
هل تعرفين -

الى مريم ...هل تعرفين لماذا الجزائريين يكتبون بالفرنسي ؟ ولماذا اللغة الرسمية في الهند انكليزية ؟

Arabs occupied
آرام آكوبيان -

The only reason arabs conquered so much territory was as the result of their barbarism

جزائري مع الحق
جزائري -

كل بلد أعيش فيه سعيدا فهو وطني وسأموت لأحمييه ،زرعوا فينا مند الصغر كراهية اليهود والنصارى ، أقسم بالله العظيم لأحسن خلق الله، العرب لا أخلاق لاعدل لا قانون لا حرية التعبير،لا مساعدات إجماعية،لا إنسانية، على قوم، اللهم أعز اليهود ولنصارى لولا هم ماتقدمة البشرية

مستعمر اوربي
وري -

العرب قوميون او بعثيون او ناصريون او علمانيون او قوميون سوريون او وطنيون او اسلاميون معتدلون او اسلاميون متشددون او داعيشيون او حالشيون او سنة او شيعة او دروزاً او مسيحين او من اي طائفة او ملة او يمكن ان تختلفوا وتتحاربوا في معظم الأمور والمواقف لكنكم تتحدون في موقف واحد وتتفقون معه في الصميم الا وهو معاداة حقوق الكورد القومية بما فيها الانفصال وتكوين دولة قومية اتعلمون لماذا تعادون طموحاتهم في استعادة حقوقهم المشروعة لأن العرب سلبت هذه الحقوق بمساعدة مستعمر اوربي .

إنتفاضة اليزيديين
يزيدي ابن كوردستان الشا -

إنتفاضة اليزيديين ضد العباسيين من ٨٣٨-٨٤١ ,إنتفاضة اليزيديين ضد الصفويين ١٥٠٦-١٥١٠ ,معركة ديمديم ضد الصفويين ١٦٠٩-١٦١٠,إنتفاضة باجلان ١٧٧٥ ضد الدولة الزندية ,إنتفاضة البابانيون ١٨٠٦-١٨٠٨ ضد الدولة العثمانية, ثورة الشيخ عبدالله نهري ضد القاجاريون١٨٨٠-١٨٨١ , ثورة محمود البرزنجي الأولى ضد الكيان العراقي الحقير ١٩١٩-١٩٢٢,ثورة سمكو آغا شكاك ضد إيران, ثورة كوشجيري ١٩٢١-١٩٢١ضد تركيا , ثورة محمود البرزنجي الثانية ١٩٢٢-١٩٢٤ ضد الكيان الملكي العراقي وتأسيس مملكة كردستان, ثورة الشيخ سعيد ١٩٢٥ ضد الكيان الكمالي ,ثورة سمكو آغا شكاك الثانية ١٩٢٦ ضد الكيان الايراني, ثورة أرارات الأول وتشكيل جمهودية أرارات ١٩٢٧-١٩٣٠ , ثورة أحمد البرزاني ١٩٣١-١٩٣٢ ضد الكيان الملكي العراقي, الثورة اليزيدية الكوردية ١٩٣٥ضد الانتداب البريطاني ,ثورة درسيم ١٩٣٧-١٩٣٨ ضد الكيان التركي , ثورة حماة راشد ١٩٤١-١٩٤٤ ضد ايران ,جمهورية مهاباد ١٩٤٥-١٩٤٦ , حرب تحرير كوردستان الجنوبية ١٩٦١- ١٩٧٠ ضد الكيان العراقي , الثورة الكردية عام ١٩٦٧ في إيران ,حرب تحرير كردستان العراق ١٩٧٤-١٩٧٥ , ثورة الاتحاد الوطني الكردستاني ١٩٧٦-١٩٧٨-١٩٨٣ , الثورية الكوردية في إيران ١٩٧٩ , ثورة الكرد ١٩٨٣ -١٩٨٥ والانفال , الصراع الكردي التركي ١٩٨٤ الى اليو م , النضال العسكري الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني ١٩٨٦-١٩٩٦ضد ايران ,الانتفاضة الشعبانية ١٩٩١ وتحرير جنوب كوردستان , أحداث القامشلي ٢٠٠٤ وهجوم المحتلين العرب على الكورد , لصراع بين حزب الحياة الحرة الكردستاني وإيران منذ ٢٠٠٤ الى اليوم, الثورة الكوردية في سوريا ٢٠١٢ وتحرير ٣٦٥ بلدة في غرب كوردستان .....اللعنة عاى سايكس بيكو الي قسم كردستان وجعلوا الكو رد تحت رحمة العرب والأتراك والفرس قريبا ستقلب الطاولة

Mr Sako
Rizgar -

Scientists say that the probabilities of another Isaac Newton to born is 1/2000 million. I think the probabilities for another Mr Kamil Sako to born is 1 / infinity

في ظل العراق الواحد. سرقت
سجاد جواد جبل -

في ظل العراق الواحد. سرقت ثرواته.. ونزف دم سكانه.. وحكم الطغاة ومن بعدهم الفاسدين

ماذا سوف يكون الحال (لو
سجاد جواد جبل -

ماذا سوف يكون الحال (لو دول البلقان تم جمعها بدولة واحدة) ؟؟ لمجرد انها تحمل نفس اسم (المنطقة الجغرافية التي عنوانها البلقان) ؟؟ الجواب ...سوف تشتعل هذه المنطقة وتكون بؤرة للازمات والحروب والدمار بين مكوناتها.. فهي اليوم (تنفلق) من كل دولة فيها لدول اخرى كما حصل اخيرا بيوغسلافيا السابقة.. فكيف يتم توحيد المتناقضات.

العراق واليمن
سجاد جواد جبل -

العراق واليمن.. فهذه معرفات لمناطق جغرافية ايضا.. تتشكل كل منها من مكونات مؤهلة لدول.. وسبب الازمات بالعراق واليمن.. ان كل منهما فرض على مكوناتها السكانية ان تتشكل بدولة واحده.. و تم تبرير قتل السكان تحت شعار (الدفاع عن وحدتها)؟؟؟

(الهند) التي كانت تتشكل
(الهند) -

(الهند) التي كانت تتشكل من (باكستان والهند وافغانستان) .. فهل يعني ان هذه المنطقة الجغرافية التي اسمها الهند..يتم (توحيدها) كمنطقة ودولة موحدة..؟؟ واليس هذا انتحاري سياسي.. فهذه المنطقة الجغرافية (الهند) هي اصلا متفجرة بصراعات .. بسبب (توحيد مكوناتها المتعددة) بكيان سياسي واحد بعد استقلالها ...ادى بالتالي لمذابح بشعة وصراعات بين المكونات (الهندية).. ادت لتشكيل دول جديدة .. ولم يسمع بعد ذلك (بمذابح يذهب ضحيتها الملايين) منذ تشكيل الهند لدول متعددة التي تعكس مكونات مؤهلة ان تكون دول.. (بنغلادش ، الهند، باكستان).

منذ عام 1969
منصور عجمايا -

منذ عام 1969 من شهر أيلول في يومه السادس عشر وآلام الحدث يولم الأنسانية جمعاء لفاجعتها الدامية ، لممارسة جريمة بشعة بحق شعبنا الكلداني والكردي المتعايشين على السراء والضراء بمحبة وألفة وتعاون قلّة نظيره عبر الزمن القاسي ، والذي فاجئهم بممارسة القتل الجماعي للقرية ، لتكون محصلة دامية لضحياهم ، من أطفال وشيوخ وشبيبة ورجل دين ومختار وعائلته وأبنته الشابة المناضلة ، بمجموع الضحيا 39 وجرحى تجاوز 25 ليتركو بدون معالجة ، وفق أوامر صدرت في حينها الى دوائر الصحة في محافظة دهوك. وبهذا أمتزجت الدماء الكلدانية مع الكردية ووضعوا في مقبرة جماعية في حينها الى أن تم فرزهم وأستحداث قبور جديدة منفردة للضحايا.

للعلم فقط
مضاد رزكار -

كل التعليقات أعلاه ماعدا تعليقات تعدّ بالأصابع كتبها المدعو رزكار العنصري الحاقد على العرب جميعا وليس فقط على العراق وسوريا. لاحظوا معشر قراء ايلاف الأعزاء كيف تفجّر هذا العنصري السادي من الغيظ ومعه العنصري الشماس فول من مجرد دعوة من كاتب إنسانيّ النزعة نقيّ السريرة طيب القلب ينشد السلام لهذه المنطقة الموبوءة بميليشيات طائفية وعنصرية من أمثال مرتزقة اللبيشمرقة الكردية التي أصبح سفك الدماء والتمدد في الأراضي العربية وتشريد أهاليها الآمنين لها عادة حتى أنها جنّدت نساءها لهذا الغرض السادي بل لم تبق دولة تحيط بهؤلاء الأكراد المتسللين إلى العراق وسوريا من إيران وتركيا وقرقيزيا إلا وحاربها الأكراد تماماً مثل الصهاينة الذين لم يحلّوا في فلسطين السليبة إلا للنيل من أهلها المظلومين ومن الأمة العربية والإسلامية جمعاء وكما تعلمون فإن قادة هؤلاء البيشمرقة قد تمّت تدريباتهم في إسرائيل بالإضافة إلى أن هنالك قادة ومتخصصين عسكريين صهاينة مقيمين في كوباني وأربيل يتولون متابعتهم والإشراف عليهم. في أحد تعليقات المدعو رزكار هذا الفاشي الذي يتقلّب بمائة اسم جاء (أنا كردي أود أن يحكمني اسرائيلي صهيوني على أن يحكمني عربي) وإذا أضفنا دعم طيران التحالف الغربي الصهيوني لكل حركة تقوم بها مرتزقة البيشمرقة الدمويين وما صرح به رئيس فرنسا جواباً على صحفي سأله لماذا ليس للتحالف قوات برية لدحر داعش أجاب((لنا قوات بريّة على الأرض وهم البيشمرقة)) يتبين لنا الدور الصهيوني المرسوم لهؤلاء الأكراد كأداة صهيونية رئيسية لإدامة الحروب والأزمات في منطقتنا وزعزعة أمنها.. يظن الأكراد أن الغرب الصهيوني مكافأة على ما يفعلون من مكر وغدر وإضرار سيسمح لهم بتحقيق حلمهم الذي سكبوا كامل شرفهم في سبيله وهو تأسيس كيانهم اللقيط (دولة كردستان الكبرى) لكن مرت عقود طويلة وهم على هذه الحال يقدّمون شبابهم المخدوعين قرابين لهذا الهدف الخسيس والغرب الصهيوني يسوّف بوعده يوماً بعد آخر وسنة بعد أخرى والعاقل يفهم أنه ليس هنالك في الأفق القريب ولا حتى البعيد من دولة كردية مزعومة ولاهم يفرحون وكل الدلائل والبراهين على الأرض وخاصة الضربة الأخيرة التي تلقّاها الأكراد من تركيا بمباركة الغرب الصهيوني تشير إلى أنهم سيظلون فقط بندقية إيجار بيد الصهاينة لا أكثر ولا أقل. أما بالنسبة لفول فلا أظن أن هنالك ضرورة للتحذير من خبثه فهذا المتداخل

لغة الكنيسة و الطقوس الدي
كوردي زرادشتي -

إذا أنت (آشوري) كما تزعم، أي من العنصر السامي، يجب أن يكون طريقة حسابك في العد، يكون مثل العربي أو مثل أي شعب سامي آخر. يجب إن يعد هكذا، واحد وعشرون، اثنين و عشرون الخ، بينما انتم تحسبون، مثلما يحسب ويعد الكوردي و الشعوب الآرية، حيث نقول عشرون و واحد (Twenty-first) عشرون و اثنين (Twenty-two) الخ. هناك دليل آخر على أنكم في كوردستان أصلكم من الكورد وفي بلاد الأخرى أصلكم من شعوب تلك البلاد و دينكم فقط هو الدين المسيحي،ولغتكم هي لغة الكنيسة، بدليل لو أحدكم ترك الدين المسيحي إلى دين آخر سيترك في نفس الوقت لغته التي هي لغة الكنيسة و الطقوس الدينية، و يصبح أحد أبناء ذلك الشعب، الذي اعتنق دينهم. بينما الشعب الأصيل، لا يترك لغته و قوميته مهما حدث له، أو حتى غير دينه، بدليل الآن يوجد في العالم كوردي يهودي كوردي إزيدي كوردي شبك كوردي كاكائي كوردي مسلم كوردي زرادشتي. كوردي علوي الخ

اعرف طبعا
مريم -

اللغات الرسمية في دستور الجزاير هي العربي والامازيغي . والكتاب في الجزاير يكتبو اما عربي او فرنسي . اللي يكتب فرنسي يكون طالب شهرة في اوروبا وكند ا . وفي الهند اللفة الهندية والانكليزية . ولو انت مش عاوز تتكلم او تكتب عربي ما حد يمنعك واللغة العربية باقية ان الاكراد تكلموا بيها او لا . لو تحب اللغة الكردية حقيقي اعمل زي اسرائيل طوروا اللغة العبرية اللي ماتت من الوف السنين وعملوا نسخة جديدة سموها اليديشية

إلى رقم 4 الشعب الكوردي
الحسين وعزي -

نعم أخرجكم العرب من الظلمات إلى النور، وعلموكم التطيب والاغتسال بالماء والصابون، قبل الفتح الإسلامي وحين وصل العرب إلى أراضيكم وأراضي شمال إفريقيا وجدوا سكانها في غاية من التوحش والانحطاط حيث كانووا لا يزالون يمشون حفاة عراة على أربع ويأكلون اللحم النيء، ولا يغتسلون بعض قضاء حوائجهم الطبيعية، وكانت الروائح المنبعثة من أجسادهم كريهة إلى حد لا يطاق. ولذلك فإن فضل العرب عليكم لا يعد ولا يحصى ويعترف به الأكراد والأمازيغ المنصفون ولا ينكره منهم إلا الجاحدون وعملاء فرنسا وبني صهيون.

عراق مفكك اصلا
جميل مزيري المانيا -

بعد ان تاسس دولة العراق قاد العربة حصان واحد فقط , العربة كانت تترنح يمينا وشمالا و ترقص صعودا وهبوطا بركابها , وعلى طول مسيرتها منذ نشوء الدولة العراقية والى يوم سقوط اخر الاحصنة في 9 نيسان 2003 لم تكن تمر يوم واحد بدون حوادث مأساوية وكارثية على ركابها, بعد 9 نيسان اصبح الحصان الكوردستاني شريكا للحصان العراقي في جر العربة ولكن الحصان العراقي الجديد اراد كعادته ان يقود العربة لوحده ويجرها في الاتجاهات التي يريدها بغض النظر عن الشريك الذي على جانبه. ولم يكتف بجر العربة على هواه بل كان يرفس الحصان الكوردستاني ليصبح عالة و عبئ ثقيل عليه بسبب مشاكساته وعناده وتهميشه للشراكة , فجاء حزيران 2014 لتبدأ مرحلة جديدة و فصل اخر , حصان عراقي ثاني اكثر عنادا ورفسا وفتكا من الحصان العراقي الاول فرض نفسه وانضم الى جر العربة, ليصبح العبئ والحمل اكبر واشدعما مضى على الحصان الكوردستاني, ثلاث احصنة , اثنان عراقيان و الثالث كوردستاني يجرون عربة واحدة ,السؤال المهم: اليس من الافضل ان يجر كل حصان عربته رحمة بالركاب ؟ m

بالعكس تماما وحشية وهمجي
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

بالعكس تماما واليوم المجاميع العربية يركضون الى كوردستان , لان العرب يهربون من همجية العرب ...وكل العالم يعرفون قومية داعش و همج الصحراء.

مريم
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

خلال سايكس بيكو تم انعاش اللغة العربية , لغة ميتة نظرا لعدم استعمال العربية خلال ٦٥٣ سنة . و هناك بعض ابيات شعرية ... انا لست ضد اللغات الهمجية ولكن لغة داعش واغتصاب البنات وقتل الاطفال والحقد والكراهية ....والعرب لا يفتهمون بعضهم البعض الا خلال دراسة اللغة كلغة اجنبية بالنسبة للا كثرية العربية .

مريم ذا كان مؤسس (اليونان
آرام آكوبيان -

ذا كان مؤسس (اليونان) هو (الاسكندر المقدوني)، ومؤسس (فرنسا) هو (شارلمان)، ومؤسس (بريطانيا) هو (هنري الثامن)، ومؤسس (ألمانيا) هو (بسمارك)، ومؤسس (تركيا) هو (كمال أتاتورك)، ومؤسس (باكستان) هو (محمد علي جناح)، فمن هو مؤسس الدولة العراقية اللقيطة؟ وما هو يوم التحرير، أو العيد الوطني- العراقي-؟ ومن هي المس بيل ؟ ولماذا ادمونز كان مسؤ لا عن عاصمة الا نفال الى ١٩٤٨؟ التاريخ العربي الا سلامي تاريخ مفبرك ومزّور كتبت من حسب الرغبات العنصرية , خالية من الحقائق, مجرد تصّورات واكاذيب مثل ,بلا د ما بين النهرين , وعراق ما بين النهرين .... اول علم عراقي حتى 28/ 8/ ما 1921 يسمى بعلم المس بيل يحمل نجمة واحدة، تعبيراً عن أن العراق مكوّن من شعبٍ واحد... وقام (نوري سعيد) شراء (ولاية الموصل) من (تركيا) بـ(500.000) ليرة إسترلينية ، ويلاحظ ذلك أيضاً من تقرير (لجنة التحكيم) التابعة لـ(عصبة الأمم - لعام 1923) حيث أكّد: إن هذه المنطقة لا تعود إلى العرب، ولا إلى الترك، ولا إلى العراق المقترح، بل إلى كوردستان، والأغرب من ذلك أنه جاء في هذا التقرير: أن أهالي هذه المنطقة لم يسمعوا بكلمة العراق....اكرر أن أهالي هذه المنطقة لم يسمعوا بكلمة العراق..... مهما برعت في التزوير والكذب والا ختيار فمصير عاصمة الا نفال ستكون ابشع من اليوم ....تحقيق الرغبات العنصرية وا غتصاب الشعوب جنسيا مات وفات .

واليوم الدول المزيف
اليوم -

أوجد البريطانيون وأعوانهم مصطلح ” الوطن العربي” أو “العروبة” وعمدوا إلى تطويره فارضين كذبة أقنعت من اتسم بجهل التاريخ أن الشرق الأوسط هو منطقة “عربية” الأصل وأن سكان المنطقة جميعهم ذو هوية وأصول عربية. النتائج المرة لهذه “اللعبة” انعكست سلبا على هوية الشعوب الأصلية، إذ قضت على التاريخ الحقيقي لأبناء المنطقة، من خلال حذف وتجاهل هويتهم، لغتهم، وحضارتهم لصالح الهوية العربية البديلة “المخترعة” والمزيفة ..............

شعب عريق مستقل، يبحث عن
Rizgar -

شعب عريق مستقل، يبحث عن حريته والعيش بكرامة، إسوةً بجميع إمم الأرض الإخرى........ هل بامكان محتلي كوردستان الهمج , ايقاف عجلة التاريخ ؟؟؟؟