نيويورك: قفزت اسعار النفط للعقود الاجلة الى مستويات قياسية جديدة قرب 114 دولارا للبرميل يوم الثلاثاء مع استمرار القلق من تباطؤ الامدادات وضعف الدولار وهو ما زاد المخاوف في الدول المستهلكة من أن زيادة كبيرة في تكاليف الطاقة قد تسبب خسائر اقتصادية فادحة.

وسجلت العقود الاجلة للبنزين وزيت التدفئة أيضا مستويات قياسية مرتفعة بفعل توقعات بتراجع مخزونات البنزين والمشتقات الوسيطة عندما تصدر ادارة معلومات الطاقة الامريكية تقريرها الاسبوعي للمخزونات يوم الاربعاء.

ودعا رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) يوم الثلاثاء الي زيادة الانتاج لمواجهة الارتفاع السريع في اسعار النفط مضيفا صوته الي طلبات مماثلة من ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش.

وقال براون في مقابلة مع تلفزيون سكاي quot;اننا لا ننتج النفط بكميات كافية... ويمكننا القيام بعمل جماعي لاقناع اوبك والاخرين (من منتجي النفط) لدفع سعر النفط للانخفاض.quot;

وأنهى الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم مايو ايار جلسة التعاملات في بورصة نايمكس بنيويورك مرتفعا 2.04 دولار أي بنسبة 1.83 في المئة الي 80 ر113 دولار للبرميل بعد ان سجل في وقت سابق من الجلسة مستوى قياسيا مرتفعا جديدا بلغ 113.99 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى على الاطلاق منذ بدء تعاملات العقود الاجلة في نايمكس في عام 1983 .

واسعار النفط الان مرتفعة حوالي 18 في المئة منذ بداية العام وأكثر من 80 بالمئة منذ ابريل نيسان الماضي.

وفي لندن أغلق خام القياس الاوروبي مزيج برنت مرتفعا 1.38 دولار الي 111.22 دولار للبرميل بعد ان سجل مستوى قياسيا جديدا بلغ 112.08 دولار.

وأنهى البنزين لعقود مايو جلسة التعاملات في نايمكس مرتفعا 5.92 سنت أو 2.1 في المئة الي 2.8810 دولار للجالون مقارنة مع المستوى القياسي السابق البالغ 2.8417 دولار المسجل يوم الاثنين.

وصعدت اسعار زيت التدفئة لعقود مايو في نايمكس 7.10 سنت أو 2.22 في المئة لتغلق على 3.2739 دولار للجالون وهو مستوى قياسي مرتفع جديد محطمة المستوى القياسي السابق البالغ 3.2345 دولار المسجل في التاسع من ابريل نيسان.

وارتفع النفط وغيره من السلع الاساسية في الشهور القليلة الماضية بسبب هبوط الدولار الى مستويات قياسية. ويتسبب ضعف الدولار في ارتفاع أسعار السلع المقومة بالعملة الامريكية من خلال زيادة الانفاق خارج الولايات المتحدة وأيضا عبر جذب مستثمرين يسعون للتحوط من التضخم.

وعوض الدولار بعض خسائره مقابل اليورو يوم الثلاثاء بعدما أظهرت بيانات لوزارة الخزانة الامريكية زيادة مشتريات الاجانب من الاصول الامريكية في فبراير شباط.

وقال متعاملون في النفط انهم يراقبون عن كثب أيضا شحنات النفط من المكسيك عاشر أكبر مصدري الخام في العالم بعدما عطل سوء الاحوال الجوية العمليات في موانيها النفطية الثلاثة الرئيسية في مطلع الاسبوع الحالي.

وقالت الحكومة المكسيكية يوم الثلاثاء ان اثنين من المواني أعيد فتحهما لكن الثالث ظل مغلقا لليوم الثالث على التوالي.

وزاد من المخاوف بشأن شح الامدادات بيانات صينية أظهرت يوم الثلاثاء أن واردات الديزل قفزت بنسبة 49 في المئة في مارس اذار. وكانت بيانات نشرت الاسبوع الماضي أظهرت أن واردات الصين من النفط الخام في مارس ارتفعت أيضا بشكل حاد