واشنطن: شجب الاميركي رامسي كلارك احد محامي صدام حسين الاربعاء اصدار الحكم المرتقب على الرئيس العراقي السابق قبل يومين من الانتخابات البرلمانية الاميركية في 7 تشرين الثاني(نوفمبر) التي تبدو صعبة لحزب الرئيس الاميركي جورج بوش.

وقال كلارك في بيان له ان quot;الاحتمال القوي بصدور احكام بالاعدام سيؤدي الى موجة عنف اكبر والانقسامات العميقة في العراق تظهر ان ادارة بوش مهتمة بانتخابات تشرين الثاني(نوفمبر) اكثر من اهتمامها بارواح الجنود الاميركيين والعراقيين ودولة القانونquot;.

ويحتمل ان تصدر بحق صدام حسين وبعض معاونيه احكام بالاعدام الاحد امام المحكمة الجنائية العراقية العليا في قضية الدجيل بتهمة قتل 148 قرويا في هذه القرية الواقعة على بعد 40 كلم شمال بغداد في مطلع الثمانينات. واشار كلارك الذي كان وزيرا للعدل بين 1967 و 1969 الى quot;فساد قضائي واضح من اجل مكاسب سياسيةquot;.

وعبر خلال مؤتمر صحافي عقده في واشنطن عن شكوكه في احتمال ان يؤثر الحكم على الانتخابات الاميركية قائلا quot;لا اعتقد ذلك، لكن البعض يعتقدون انه سيترك اثراquot;. لكنه اشار الى ان الحكم اذا صدر سيظهر في صحف الاثنين عشية الانتخابات البرلمانية الاميركية التي تجري الثلاثاء وذلك quot;يمكن ان يشكل فارقاquot;. وشكك في ارجاء اصدار الحكم الذي سبق ان ارجىء.

وكان رئيس الادعاء العام في قضية الدجيل جعفر الموسوي اعلن قبل ايام ان الحكم على الرئيس العراقي السابق في قضية الدجيل قد لا يصدر في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر في حال لم تستكمل الاجراءات اللازمة.