رايس لسوريا وإيران: مستقبل لبنان غير قابل للنقاش

ساركوزي وبيريز يناقشان قضيتي ايران ولبنان

اسماعيل بعد لقائه السنيورة وبري وصفير: ننتظر ردودا على اقتراحاتنا

باريس وواشنطن تدعمان السنيورة: لا تاكيد لاتفاق خطة الجامعة العربية

الشعب اللبناني في الشارع :معركة البحث عن وصي

سهام تويني: لبنان فقد رمزا

المعتصمون اللبنانيون: نستعد لعصيان مدني

الأسد: سوريا حريصة على استقرار لبنان

سورية منفتحة على مبادرة الجامعة العربية

وزير الدفاع البرتغالي في بيروت الثلاثاء

إيلاف، بيروت- الوكالات:أعربت الصحف اللبنانية الصادرة الثلاثاء عن تشكيكها وتشاؤمها في امكانية توصل المبادرة العربية الجارية الى حل للازمة بين الاكثرية والمعارضة مع استمرار تمسك الطرفين بمواقفهما. ويأتي هذا التشكيك قبل ساعات قليلة من وصول الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى الى بيروت وغداة لقاءات اجراها موفد الجامعة العربية مصطفى عثمان اسماعيل مع الفرقاء.

وكتبت صحيفة quot;النهارquot; الموالية ان quot;عودة اسماعيل الى بيروت لم تؤد الى اختراق فعلي للازمة المستعصية (...) واضح ان الخلاف المستحكم حول مسالة الثلث المعطل في الحكومة واولويات سلة القضايا الخلافية لا يزال على حالهquot;. ولفتت الى ان quot;شكوكا ارتسمت حول مصير تحرك موسىquot; خصوصا ان جل ما توصل اليه اسماعيل هو quot;استعدادات ايجابية مبدئية للتعامل مع اقتراحاتهquot;.

وعنونت صحيفة quot;السفيرquot; المعارضة quot;المبادرة العربية في مواجهة مباشرة مع الشروط المتبادلةquot;. وكتبت ان quot;الحديث عن المبادرة العربية الذي عكس في البداية ارتياحا متحفظا تبدد مساء الاثنين بعد ان ظهر ان الازمة تراوح مكانها وان العروض المطروحة لا تشكل تقدما باتجاه التسويةquot;. واضافت quot;المساعي اصطدمت بالفشل الذريع واعادت الامور الى الوراء والى ما دون نقطة الصفرquot;.

وكتبت صحيفة quot;الانوارquot; المحايدة quot;بعد لقاءات اسماعيل لم تحمل اجواء الاكثرية والمعارضة الكثير من الايجابية والخلاف ما زال يتركز على اولويات النقاط الخلافيةquot;. وكان اسماعيل اعلن مساء الاثنين ان المبادرة ما زالت في طور الاقتراحات وتنتظر ردو الاطراف عليها quot;لتقريب الهوةquot; بين المعارضة والاكثرية من دون ان يدخل في التفاصيل. وشملت لقاءات اسماعيل رئيس الحكومة فؤاد السنيورة ورئيس المجلس النيابي نبيه بري والبطريرك الماروني نصرالله صفير.

وردا على سؤال حول نتائج المحادثات التي اجراها اسماعيل في السراي الحكومي، قال مصدر حكومي ان quot;لا شيء جديدا بعدquot;، مشيرا الى quot;انتظار وصول الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الثلاثاء الى بيروتquot;.

من جهتهاتستأنف الجامعة العربية وساطتها اليوم لحل الازمة السياسية في لبنان، وسط ترقب للطروحات التي سيحملها أمينها العام عمرو موسى خلال زيارته المرتقبة الى بيروت في الخامسة من عصر اليوم. من جانب آخر، تنعقد جلسة جديدة لمجلس الوزراء اللبناني، فيما ترفع لجنة التحقيق الدولية في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري سترفع تقريرها المرحلي الجديد الى المنظمة الدولية اليوم او غدا

واوضح مصدر دبلوماسي عربي الاثنين ان امين عام الجامعة العربية عمرو موسى تلقى quot;بعض الاشارات الايجابيةquot; دفعته الى العودة الى بيروت.

تقرير براميرتز
وأفادت الدائرة الاعلامية في الامم المتحدة أمس أنرئيس اللجنة القاضي البلجيكي سيرج برامرتس سيسلمالتقرير الى الامين العام للأمم المتحدة كوفي أنان، ثم الى ممثلي الدول الاعضاء في مجلس الامن.

ومن المقرر ان يجري المجلس مشاورات في شأن هذا التقرير الاثنين المقبل. وفي بيروت أفادت أوساط حكومية ان رئاسة الوزراء لم تتسلم تقرير برامرتس لأن أنان لم يتسلمه بعد، مشيرة الى ان نائب الامين العام مارك براون هو الذي تسلم التقرير، وأن الحكومة اللبنانية تنتظر تسلم التقرير بعد أن يحيله عليها أنان.

جلسة اليوم
وينعقد مجلس الوزراء برئاسة السنيورة في الخامسة من مساء اليوم في السرايا الحكومية، لاعادة تأكيد قراره بالموافقة على نظام المحكمة الدولية، وكذلك قراره احالة جريمة اغتيال الوزير بيار الجميل على المجلس العدلي، وهما القراران اللذان رد رئيس الجمهورية اميل لحود مرسوميهما في نهاية الاسبوع الماضي.

كما يندرج على جدول أعمال جلسة اليوم الدعوة الى انتخابات فرعية في المتن الشمالي. وسيحيل مجلس الوزراء مرسوم المحكمة الدولية على مجلس النواب فور موافقته المتجددة عليه. ورفض الرئيس لحود توقيع هذا المرسوم سيضعه على حافة مخالفة دستورية جديدة وسيتم التحرك في وقت سريع لمواجهته. أما لحود ، فيبرر رفضه للبنود التي سبق له أن ردها الى الحكومة باعتبار ان الحكومة غير شرعية وغير دستورية في رأيه.

حزب الله
وليل امس اعلن المعاون السياسي للامين العام لحزب الله الحاج حسين خليل lt;إن ثمة فرصة امام السنيورة للخروج من الازمة، وبعدها ستعلن المعارضة خطوة جديدةgt;، مشيراً الى ان قيادة المعارضة هي التي تحدد المواعيد. وقال في حوار مع محطة المنار إن نجاح زيارة عمرو موسى الى بيروت مرهون بالإيحاءات الخارجية للرئيس السنيورة الذي بات quot;الولد المدللquot; لكبار المسؤولين الاميركيين. ورأى ان السنيورة تعهد للاميركيين بالتزامات هو أعجز من ان يفي بها. وكشف خليل بعضاً من جوانب المفاوضات التي كانت تدور خلال حرب تموز مشيراً الى ان النائب سعد الحريري طلب تعهداً من حزب الله لتسليم السلاح كشرط لوقف إطلاق النار.

في هذه الاثناء قال رئيس الهيئة التنفيذية للقوات اللبنانية سمير جعجع، امس، لوكالة lt;فرانس برسgt; إن المبادرة العربية التي يجري البحث فيها حالياً لحل الازمة لم تحسم بعد lt;اوليات النقاط الخلافيةgt; بين الاكثرية والمعارضة.

موسى... quot;لا غالب ولا مغلوبquot;
في غضون ذلك نقلت وكالة quot;انباء الشرق الاوسطquot; المصرية عن الامين العام للجامعة العربية قوله في لقاء مع الصحافيين في واشنطن قبل انتقاله امس الى نيويورك انه سيبحث اليوم في بيروت نقاط مبادرة سماها quot;عرضا لتسوية الازمة الراهنة في لبنانquot;.

واوضح ان العرض يتضمن اقتراحات في شأن الانتخابات الرئاسية والمحكمة الدولية وتشكيل حكومة الوحدة الوطنية. وقال ان المحكمة الدولية هي احد الموضوعات الرئيسية التي يجب ان تحظى بتوافق الطرفين (الحكومة والمعارضة) وانه يجري التشاور حاليا في شأن التفاصيل، مشيرا الى ضرورة موافقة الحكومة اللبنانية التي تضم الاطراف كافة على تفاصيل هذه المحكمة قبل ان يتم اقرارها.

وقال موسى في مقابلة اخرى مع راديو هيئة الاذاعة البريطانية الـquot;بي بي سيquot; ان جميع الاطراف في لبنان quot;يتمنون الخروج من المرحلة الحالية الدقيقة وحماية لبنان من اي تداعيات او مفاجآتquot;. واعرب عن اعتقاده ان لبنان هو من قدم المبدأ الشهير quot;لا غالب ولا مغلوبquot;، ونحن نريد ان نتحرك في هذا الاطار ونرى ما هو افضل وما هي انسب الصياغات والقواعد التي يتم عليها التوافقquot;.

دعم دولي لحكومة السنيورة
أما على المستوى الدولي، فبرز أمس موقفان اميركي(...) وفرنسي يجددان دعم استمرار دعم حكومة السنيورة. وجدد البيت الأبيض أمس تصميمه على ضمان نجاح حكومة السنيورة، مطالبا دمشق بالكف عن التدخل في عملها. وقال المتحدث باسم البيت الابيض طوني سنو إن الرئيس جورج بوش مصمم على تأمين نجاح حكومة رئيس الوزراء اللبناني، ويعتقد ان من المهم ان يدعم الافرقاء في المنطقة هذه الديموقراطية المنتخبة. ونقل سنو عن بوش ان lt;على الدول المجاورة للبنان ألا تحاول التدخل في كيفية عمل الحكومة اللبنانية، وهذا ينطبق بالتأكيد على السوريينgt;.
من استمرار الدعم للحكومة اللبنانية.

كما حذرت وزيرة الخارجية الاميركية كوندليسا رايس، سوريا وإيران من أن مستقبل لبنان quot;غير قابل للنقاشquot;.(التفاصيل هنا)

وفي باريس صرح رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دو فيلبان: quot;اننا نشعر بالقلق على مستقبل لبنان والمنطقة برمتها. وما يجري في لبنان يُعتبر مهماً بالنسبة الى هذا البلد والى المنطقة بأسرها. اننا حرصاء على تقديم دعمنا لجميع أولئك الذين يريدون ان يمثلوا قوة سلام وعدالة... وهذا التزام حكومة السنيورةquot;. وأمل ان quot;تجتمع جميع القوى وتتحاور وتتجاوز المراحل الصعبة حتى يتم تخطي العراقيل بارادة مشتركة للدفاع عن استقلال لبنانquot;.

روسيا وقطر تتحفظان عن بيان رئاسي في شأن الـ 1701
استمرت المشاورات في مجلس الأمن أمس في شأن اصدار بيان رئاسي يتعلق بالقرار 1701، ولا تزال ثمة تحفظات روسية وقطرية عن مسودة البيان، الامر الذي ارجأ اصداره الى اليوم أو الى غد. وقال المسؤولون القطريون انهم ينتظرون تعليمات جديدة من الدوحة.
وأفادت أوساط مطلعة ان الجانب الروسي أبدى تحفظه عن دعوة مجلس الأمن الى البحث عن طرق جديدة لضمان تطبيق أفضل لحظر الاسلحة للاطراف غير الحكوميين في لبنان. وكان الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان أشار في تقريره السابق عن تطبيق القرار 1701، الى تقارير تتحدث عن تهريب اسلحة عبر الحدود السورية ndash; اللبنانية.