نيروبي (رويترز): قالت الأمم المتحدة يوم الخميس، إن ثلاثة أيام من القتال في العاصمة الصومالية مقديشو أسفرت عن نزوح 88 ألفَا من ديارهم في مطلع الأسبوع، إضافة الى مئات الآلاف الذين فروا من العنف في وقت سابق هذا العام. ونقلت مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين عن أحد أعضاء المفوضية في الصومال، قوله quot;ترى مجموعات من الناس تحتج بشكل عشوائي وتطالب بالمساعدة من المجتمع الدولي وتتساءل إلى متى ستظل مقديشو مدمرةquot;.

وفي بيان غير مسبوق، قالت 39 منظمة إغاثة هذا الأسبوع، إنها لا يمكن أن تستجيب بشكل فعال quot;للكارثة الانسانيةquot; التي بدأت تظهر نتيجة تدهور الوضع الأمني في الصومال الذي يعاني من الاضطرابات والفوضى منذ عام 1991. وتكافح حكومة موقتة مدعومة من الأمم المتحدة تشكلت عام 2004 لفرض أي شكل من أشكال السلطة الحقيقية في أنحاء البلاد وتواجه هجمات يومية من مسلحين يقودهم اسلاميون يستهدفونها والجيش الاثيوبي الذي يدعمها.

ومع ابتعاد المراسلين الاجانب بصورة كبيرة عن الصومال لأسباب أمنية وانشغال جدول أعمال منظمات الاغاثة الدولية بمناطق مضطربة أخرى بما في ذلك دارفور في السودان يخشى عمال الاغاثة من عدم حصول أزمة الصومال على القدر الذي تستحقه من الاهتمام.