الصحف: دفء في العلاقات السعودية والروسية قد بدأ

رسائل روسية بالجملة..وخيارات سعوديةاخرى غير واشنطن

جلسة مباحثات سعودية روسية

العاهل السعودي : نأمل من روسيا أن تساهم في إحياء عملية السلام

بوتين يزور الإمارات وسط تحول في سياسات روسيا في الشرق الأوسط

إنتقاد أوروبي أميركي لتصريحات بوتين الأخيرة

وكالة نوفوستي ووكالة الأنباء السعودية

صحفيات الكرملين يرافقن بوتين بجولته بالحجاب

إيلاف من الرياض: عقد الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام والرئيس فلاديمير بوتين رئيس جمهورية روسيا الاتحادية اجتماعا ثنائيا مغلقا في قصره بالعزيزية بعد ظهر اليوم. وجرى خلال الاجتماع استعراض مجمل التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية وخاصة القضية الفلسطينية والوضع في العراق بالإضافة إلى آفاق التعاون بين البلدين الصديقين وسبل دعمها وتعزيزها في كافة المجالات .

وكان الأمير سلطان بن عبدالعزيز قد أقام في قصره بالعزيزية بعد ظهر اليوم حفل غداء تكريما للرئيس فلاديمير بوتين رئيس جمهورية روسيا الاتحادية والوفد المرافق لفخامته.

من جهة أخرى قام الرئيس فلاديمير بوتين رئيس جمهورية روسيا الاتحادية حاليا بزيارة إلى مركز الملك عبدالعزيز التاريخي بالرياض اليوم. وكان في استقباله لدى وصوله مقر المركز الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض. وفي مستهل الزيارة شارك الرئيس الروسي وسمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز في أداء العرضة السعودية التي أقيمت بهذه المناسبة. وقدم أمير منطقة الرياض شرحا للرئيس الروسي والوفد المرافق له عن المركز وما يضمه من مرافق.

وتجول الرئيس بوتين داخل قصر الملك عبدالعزيز وشاهد ما يضمه من مقتنيات خاصة بمؤسس المملكة، واستمع إلى شرح عن مكوناته من الأمير سلمان بن عبدالعزيز. كما تجول بوتين في المتحف الوطني واطلع على ما يحتويه من قطع أثرية ومقتنيات ومخطوطات ووثائق وصور وزار معرض الصور الفوتغرافية (روسيا .. البلد والناس) الذي تنظمه وزارة الثقافة والإعلام في المتحف الوطني بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي بمناسبة زيارته للمملكة.

وفى ختام الزيارة تسلم الرئيس فلاديمير بوتين مجموعة من الإصدارات عن مركز الملك عبد العزيز التاريخي والمتحف الوطني ومعرض (روسيا البلد والناس) . كما تسلم هدايا تذكارية من الأمير سلمان بن عبدالعزيز بهذه المناسبة. وسجل الرئيس الروسي كلمة في سجل الزوار أعرب فيها عن إعجابه بما شاهده في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي وما يضمه من مقتنيات وآثار تحكي تاريخ وتراث المملكة العربية السعودية.

بوتين يحضر الملتقى الاقتصادي الروسي السعودي

أكد الرئيس فلاديمير بوتين على ضرورة النظر إلى روسيا الاتحادية والمملكة العربية السعودية كحليفين في سوق الطاقة العالمية، وليس منافسين أحدهما للآخر. وقال الرئيس بوتين في كلمة ألقاها في الملتقى الاقتصادي الروسي السعودي الذي عقد في الرياض اليوم: quot;نحن نعرف الوتائر التي يتطور بها الاقتصاد العالمي، ومدى حاجته إلى مصادر الطاقة الآن وفي المستقبلquot;. وأضاف أنه يبدو من الوهلة الأولى أن روسيا والسعودية تتنافسان في سوق الطاقة العالمية إلا أن حاجة العالم المتنامية لمصادر الطاقة تؤكد عكس ذلك.

ويرى الرئيس بوتين أن التعاون بين البلدين في مجال النفط والغاز يتطور بنجاح. ويعزو الرئيس بوتين ذلك إلى حقيقة أن روسيا والسعودية بلدان رائدان في مجال إنتاج وتصدير مصادر الطاقة. وذكر أن البلدين يستطيعان إيجاد لغة مشتركة بينهما بسرعة. وأضاف أن شركتي quot;لوك أويلquot; وquot;ستروي ترانس غازquot; الروسيتين تعملان حاليا في المملكة العربية السعودية.

وأعلن الرئيس بوتين أن الجانب الروسي مستعد للنظر في اقتراح المملكة العربية السعودية الخاص بإقامة استثمارات في روسيا. كما لفت الرئيس بوتين انتباه رجال الأعمال السعوديين إلى الإمكانيات الكبيرة التي تتمتع بها السوق الروسية. وأعرب عن أمله بأن تتيح مذكرة التفاهم التي وقعها مصرفا quot;فنيش اكونوم بنكquot; وquot;روس اكسيم بنكquot; الروسيان وصندوق التنمية السعودي تفعيل تنفيذ المشاريع الاقتصادية المشتركة بين الجانبين.

وأكد الرئيس بوتين أن المملكة العربية السعودية يجب أن تكون بلدا جذابا ومهما من الناحية الاقتصادية بالنسبة لرجال الأعمال الروس. وأعرب عن أمله بأن يبقى مجلس الأعمال الروسي العربي حلقة وصل فعالة في التعاون الاقتصادي بين الجانبين.

وأشار الرئيس بوتين إلى أهمية تطوير التعاون بين روسيا والمملكة العربية السعودية في مجال الفضاء. وأعاد إلى الأذهان أن الصواريخ الفضائية الروسية نقلت إلى المدار إلى حد الآن 7 أقمار صناعية سعودية. وأكد على وجود خطة لإطلاق 6 أقمار صناعية سعودية أخرى بواسطة الصواريخ الفضائية الروسية.

ويرى الرئيس بوتين في انضمام السعودية (المحتمل) إلى منظومة quot;غلوناسquot; العالمية للملاحة الفضائية التي تقوم روسيا بنشرها في المدار قبل الموعد المقرر سابقا اتجاها يتمتع بآفاق رحبة في تعاون البلدين.

ويذكر أن روسيا بدأت بتشغيل منظومة quot;غلوناسquot; الشبيهة بنظام GPS الأمريكي في عام 1993. وستعمل هذه المنظومة للأغراض العسكرية والمدنية على أراضي روسيا الاتحادية عندما تضم 18 قمرا من أصل 24 يجب أن تنشر في إطارها. ومن المؤمل أن تعمل منظومة quot;غلوناسquot; على النطاق الروسي في أواخر عام 2007، وعلى النطاق العالمي في عام 2009.

ومن جانبهم أبدى رجال الأعمال السعوديون ترحيبهم بتوسيع التعاون الاقتصادي بين روسيا والمملكة العربية السعودية، وأبدوا اهتماما كبيرا بإقامة علاقات تعاون مع زملائهم الروس في مجال الصناعة والمعادن والسياحة وخدمات النقل وتبادل رؤوس الأموال.

وذكر الأمين العام لمجلس الغرف التجارية الصناعية في المملكة العربية السعودية فهد السلطان في حديث لصحيفة quot;الرياضquot; أن العلاقات بين البلدين ارتقت إلى مستوى إستراتيجي. وأضاف أن الهدف الرئيسي من لقاء رجال الأعمال السعوديين والروس يتمثل في التنظيم المتقن والمرن للتبادل التجاري بين البلدين، وتسهيل تبادل الزيارات بين رجال الأعمال، وتقليص الحواجز في مجال تأشيرات الدخول، وإقامة تعاون متين في مجال توظيف رؤوس الأموال.

روسيا تسعى إلى تطوير علاقاتها مع البلدان العربية

صرح الرئيس بوتين بأن روسيا عازمة على تعزيز التعاون مع البلدان العربية، وتسعى إلى تطوير الحوار بين الحضارات. وقال الرئيس بوتين بهذا الصدد: quot;ندعو إلى بناء نظام عالمي أكثر عدلا، ويستند إلى مبادئ التكافؤ واحترام جميع الناس بغض النظر عن معتقداتهم الدينيةquot;. وأضاف أن روسيا تنتهج هذه السياسة في جميع الاتجاهات، بما في ذلك الخليج وشبه الجزيرة العربية.

وأكد الرئيس بوتين مجددا عزم روسيا على تطوير التعاون مع البلدان الإسلامية في إطار منظمة المؤتمر الإسلامي، وأعرب عن شكره للعاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز على الدعم الذي قدمته المملكة في مجال حصول روسيا على صفة مراقب في المنظمة.

الرئيس بوتين يزور مركز الملك عبد العزيز التاريخي

زار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم مركز الملك عبد العزيز التاريخي بالرياض.وكان في استقبال الرئيس بوتين لدى وصوله إلى مقر المركز الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض. وقدم الأمير سلمان شرحا للرئيس بوتين والوفد المرافق له عن المركز وما يضمه من مرافق، وتحدث لهم عن تاريخ المملكة العربية السعودية.

وتجول الرئيس بوتين داخل قصر الملك عبد العزيز وشاهد ما يضمه من مقتنيات خاصة بمؤسس المملكة. كما تجول الرئيس الروسي في المتحف الوطني السعودي، واطلع على ما يحتويه من قطع أثرية ومخطوطات ووثائق.

وسجل الرئيس بوتين كلمة في سجل الزوار أعرب فيها عن إعجابه بما شاهده في مركز الملك عبد العزيز التاريخي وما يضمه من آثار تحكي تاريخ وتراث المملكة العربية السعودية. وزار الرئيس بوتين والأمير سلمان معرض الصور الذي نظمته وكالة نوفوستي في الرياض تحت شعار quot;روسيا: البلد والناسquot;. ورافقت رئيسة تحرير وكالة نوفوستي سفيتلانا ميرونيوك الرئيس بوتين والأمير سلمان في جولتهما في المعرض، وعرفتهما بمحتوياته.
وقد غادر الرئيس بوتين الرياض اليوم بعد زيارة رسمية للمملكة العربية السعودية استمرت يومين. وكان في وداع الرئيس بوتين في مطار الملك خالد الدولي الأمير سلمان بن عبد العزيز والأمير عبد العزيز بن محمد عياف آل مقرن أمين منطقة الرياض .

التعاون بين روسيا الاتحادية والمملكة العربية السعودية في مجال النقل

التقى وزير النقل الروسي ايغور ليفيتين في الرياض اليوم نظيره السعودي جبارة بن عيد الصريصري. وبحث الوزيران في أثناء اللقاء آفاق تطوير البنى التحتية لطرق النقل في السعودية، ومسائل مشاركة شركات روسية في تطويرها.

واقترح ايغور ليفيتين على رجال الأعمال السعوديين المشاركة في تحديث وإنشاء منشآت البنى التحية للنقل في روسيا. كما أطلع ليفيتين نظيره السعودي على تطوير ممر النقل الدولي quot;الشمال- الجنوبquot;، واقترح على الجانب السعودي النظر في إمكانية المشاركة فيه. ودعا ليفيتين نظيره السعودي لزيارة روسيا.

ووقع وزير النقل الروسي في الرياض اليوم اتفاقية بين الحكومة الروسية وحكومة المملكة العربية السعودية حول إقامة خط جوي منتظم بين البلدين. وتتيح الاتفاقية لكل طرف من الطرفين تحديد العدد المطلوب من شركات الطيران لتلبية احتياجات سوق النقل الجوي بين روسيا والمملكة العربية السعودية. وسيمنح الجانبان تلك الشركات المختارة حقوقا وإمكانيات واسعة. وتأخذ الاتفاقية بعين الاعتبار التوجه العالمي نحو تعزيز إجراءات أمن الرحلات الجوية وسلامة الطيران.

ومن جهة أخرى أكد رئيس شركة سكك الحديد الروسية فلاديمير ياكونين أن الشركة تعتزم تطوير العمل البناء مع الشركات السعودية في مجال المشاركة في المناقصة الخاصة ببناء سكك حديد ومنشآت البنى التحتية التابعة لها في المملكة العربية السعودية.

وقال ياكونين الذي شارك في ملتقى الأعمال الروسي السعودي الذي عقد في الرياض اليوم: quot;لقد تحدثت مع وزير النقل السعودي، ولمست خلال اللقاء رغبة الجانب السعودي في رؤية شركة سكك الحديد الروسية وخبرائها بصفة مشاركين في بناء سكك حديد ومنشآت البنى التحتية التابعة لها في المملكة العربية السعوديةquot;. وأضاف أن الشركاء السعوديين وسعوا الخطط الأولية لهذا المشروع من 6ر3 ألف كلم إلى 5 آلاف كلم. وأشار إلى أن تكلفة هذا المشروع تتجاوز المليار دولار.

رئيس جمهورية تتارستان يحصل على جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الثقافة الإسلامية

قلد العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود في الرياض رئيس جمهورية تتارستان مينتيمير شايمييف جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الثقافة الإسلامية. وقال الأمير خالد الفيصل خلال مراسم التسليم إن جائزة الملك فيصل العالمية هي أحد الأمثلة على الاعتراف بجهود كل من عمل لصالح الإنسانية.

وأشار الأمير خالد الفيصل إلى أن شايمييف بذل جهودا كبيرة لتعزيز القيم الإسلامية في نفوس سكان جمهورية تتارستان، وجعل من هذه الجمهورية رمزا للتعايش الاجتماعي السلمي والتسامح، وحولها إلى واحدة من أقوى مناطق روسيا الاتحادية.

ومن جانبه أكد شايمييف أن منحه هذه الجائزة يعد اعترافا بمكانة روسيا والدور الكبير الذي تلعبه على المستوى العالمي. وذكر شايمييف أن جمهورية تتارستان شهدت في غضون الأعوام الـ15 الماضية افتتاح 1100 مسجد، وأول جامعة إسلامية في روسيا. وأعرب عن ارتياحه لتسلم هذه الجائزة في أثناء زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى السعودية.