انفجار كبير في زهدان جنوب شرق ايران
طهران : قالت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية ان اشتباكات اندلعت بين الشرطة الايرانية ومجموعة مسلحة في وقت متأخر من ليل امس عقب انفجار قنبلة في جنوب شرق البلاد .ونقلت وكالة انباء الجمهورية الاسلامية الايرانية عن مسؤول قوله ان القنبلة التي انفجرت في مدينة زاهدان لم تؤد الى وقوع إصابات.

ووقعت الاشتباكات في زاهدان في ساعة متأخرة من مساء الجمعة. وقال حسن علي نوري محافظ زاهدان ان الشرطة تلاحق مدبري الانفجار.وقال نوريquot;فجر قطاع الطرق المسلحون في جريمتهم الجديدة قنبلة صوت وفروا من المكان.quot;وكانت سيارة ملغومة فجرت حافلة تابعة للحرس الثوري الايراني يوم الاربعاء مما أسفر عن مقتل 11 شخصا.

وأعلنت جماعة جند الله وهي جماعة سنية غامضة تربط ايران بينها وبين تنظيم القاعدة الذي يتزعمه اسامة بن لادن مسؤوليتها عن الهجوم. وأنحت ايران على تلك الجماعة باللائمة فيما سبق في جرائم قتل بالمنطقة المتاخمة لباكستان.ولم يُعرف مااذا كانت نفس الجماعة هي المسؤولة عن الانفجار الذي وقع في زاهدان.

وقالت وكالة فارس انه عقب وقوع الانفجار حوالي الساعة 1830 بتوقيت جرينتش في مدينة زاهدان عاصمة اقليم سستان وبلوخستان انقطعت الكهرباء.وأضافت الوكالة quot;كان قطاع الطرق يطلقون النار على الناس بعد انفجار القنبلة عند مدرسة. ما زالت الاشتباكات جارية بين الشرطة وقطاع الطرق المسلحين.quot;وقالت وكالة فارس quot;الشرطة طوقت المنطقة ويمكن سماع صوت الأعيرة النارية في المنطقة.quot;واتهمت ايران بريطانيا والولايات المتحدة بدعم المتمردين من الاقليات العرقية الذين يقومون بعمليات في مناطق حدودية حساسة في محاولة لزعزعة استقرار البلاد