مونتيفيديو: في اطارجولته الى اميركا اللاتينية و بعد زيارة البرازيل وصل بوش الى الاوروغواي حيث استقبله المتظاهرون بالتشائم. فقد تظاهر اكثر من ستة الاف شخص الجمعة في مونتيفيديو وحوالى 200 في كولونيا احتجاجا على زيارة الرئيس الاميركي جورج بوش الذي سيصل في وقت لاحق الى مونتيفيديو حيث سيجري اليوم محادثات مع الرئيس تاباري فاسكس. وجرت في العاصمة تظاهرتان في نفس الوقت واحدة بدعوة من اتحاد النقابات في البلاد وضمت ما لا يقل عن خمسة الاف شخص والثانية بدعوة من اليسار المطرف وضمت حتى الف شخص.

وجرت التظاهرة الاولى بشكل سلمي في حين شهدت التظاهرة الثانية بعض الصدامات. وقد وصل المتظاهرون تلبية لدعوة التنسيقية المناهضة للامبريالية في حافلات وساروا على الطريق المؤدية الى المنزل الرئاسي لكنهم منعوا من الاقتراب. وردد المتظاهرون quot;بوش فاشي، انك انت الارهابيquot;.
ويتوقع ان يصل اليها الرئيس بوش عند الساعة 30،21 (30،23 تغ) وسينزل في فندق راديسون في ساحة الاستقلال، وعلى بعد اقل من كلم واحد من التظاهرة الاولى. ونشرت الشرطة تعزيزات قوية واقامة الحواجز لمنع المتظاهرين من الاقتراب من الفندق.

وبعد ظهر الجمعة، تظاهر حوالى 200 ناشط من اليسار المتطرف والنقابات وصلوا سيرا على الاقدام او في باصات بالقرب من كولونيا، 200 كلم من مونتيفيديو. ومنعتهم الشرطة من دخول مدينة كولونيا القريبة من هناك واقامت حواجز على بعد خمسة كيلومترات من المنزل الرئاسي في انتشورينا وهو قصر صغير بني على طراز تودور وسط حديقة مساحتها 11 الف هكتار.

وقالت ايرما لايتس الناطقة باسم منظمة quot;ميموريا، بليناريا اي خوستيسياquot; الرايديكالية في مكبر الصوت quot;اخرجوا يا اميركان انتهم الذين تقتلون في فلسطين ولبنان، اخرجوا يا اميركان اصدقاء كولومبيا و(الفارو) اوريبيquot; وتلاها زعيم حركة توباماروس التي كانت تمارس حرب العصابات في الاوروغواي، خورخي سابالسا quot;اخرج يا بوش من اميركا اللاتينيةquot;. وكان ستون عضوا في التنسيقية المناهضة للامبريالية غادروا مونتيفيدو الثلاثاء واتجهوا الى انتشورينا سيرا على الاقدام. ورفع المتظاهرون اعلام فلسطين وفنزويلا وكوبا والاوروغواي.