تشافيس: رائحة بوش مثل الكبريت


نهى احمد من سان خوسيه


قبل موعد انعقاد قمة دول اميركا اللاتينية في شهر نهاية شهر اذار( مارس) شن الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيس اكبر هجوم ضد الرئيس الاميركي جورج بوش عبر اغرائه بلدانا في القارة تميل في سياستها الى الولايات المتحدة بقراره تخفيض سعر الكبريت، وكما قال سوف يعلن عن السعر المخفض في الوقت المناسب وقبل حلول موعد القمة ليكون هدية للاصدقاء في حكومات اميركا الجنوبية.


وكرر في مقابلة صحفية له ما قاله قبل اشهر امام الجمعية العمومية للامم المتحدة وذلك بعد يوم واحد من القاء الرئيس بوش خطابه في الجمعية بان رائحته مثل رائحة الكبريت. والجملة التي قالها يومها بعد ان اعتلى المنصة بانه الشيطان اي بوش كان هنا وترك رائحة كرائحة الكبريت.


وجاء عرض تشافيس ايضا قبل جولة بوش الواسعة في بلدان اميركا اللاتنيية اعتبارا من منتصف الشهر القادم للتحدث مع بعض الرؤساء عن اهمية التعاون المشترك . وكان وكيل الدولة في وزارة الخارجية الاميركية نيكولا برنس قد قال خلال اقامته القصير ة في العاصمة بوينس ايريس يمكن للادارة الاميركية التعاون مع حكومات يسارية التوجه مثل حكومتي الارجنتين والبرازيل، لكن الامر مع فنزويلا له خصوصياته.


وكما هو معروف تتهم حكومة تشافيس الولايات المتحدة بالعمل لتقسيم بلدان اميركا اللاتينية الى معسكرين كي لا تصبح قوية اقتصادية وتظل تعتمد عليها في الكثير من الامور، لكن رغم الجفاف الكبير بين البلدين مازالت فنزيلا اهم البلدان المصدرة للنفط الى لولايات المتحدة الاميركية.


لكن كما يظهر فان العلاقات بين الارجنتين وفنزويلا تتعمق في كل يوم وقال الرئيس الارجنتيني نستور كيرشنر عندما زار كاراكاس قبل فترة بان العلاقات الثنائية تشهد افضل اوقاتها، ولن يؤثر عليها اي تشويش من الخارج.


ووقعت البلدين الاسبوع الماضي عدة اتفاقيات تجارية مهمة خاصة في مجال الزراعة واستخراج النفط وسوف تستثمران اكثر من 1،5 مليار دولار في مشاريع انتاجية.