GMT 23:45 2007 الأحد 25 مارس GMT 9:30 2007 الإثنين 26 مارس  :آخر تحديث

إعلان الحكومة الكويتية رسميًا برئاسة ناصر الحمد

إيلاف

فهد العامر وعامر الحنتولي من الكويت:  بعد مخاض عسير وتغييرات عدة في أسماء الوزراء والحقائب الوزرارية وتأكيدا لما انفردت به"إيلاف"، صدر مرسوم تشكيل الحكومة الكويتية برئاسة الشيخ ناصر المحمد.
وعلى غير توقع خرج الشيخ احمد العبدالله الذي كان وزيرًا للصحة في الحكومة المستقيلة من الحكومة، وعقدت إجتماعات متواصلة بين أفراد الأسرة الحاكمة لمناقشة الأمر قبل صدور المرسوم، ودعا رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي إلى فتح صفحة جديدة تتمثل بالعمل كفريق واحد بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، لا سيما وأن أهل الكويت ملوا من الوضع الذي نحن فيه، متمنيًا أن تخرج الحكومة بتشكيلة توفق في عملها ويكون لديها برنامج عمل يقدم بطريقة واضحة.
من جانبة قال النائب علي الراشد(ليبرالي) إنه لا يوجد في الحكومة من يمثل التحالف الوطني الديمقراطي، ولكننا ندعم هذه الحكومة ولا نقف ضدها، أما التيار السلفي فقد وجه هجومًا حادًا إلى وزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية الدكتور عبدالله المعتوق، وقال الأمين العام للتجمع الإسلامي السلفي خالد بن سلطان إن إعادة توزير المعتوق علي وزارتي العدل والأوقاف هو مشروع أزمة سياسية.
وذكرت مصادر"ايلاف" أن المعتوق شخصيه غير محسوبة على تيار ديني وحينما تولى الأوقاف قام بإتخاذ إجراءات صارمة بحق بعض التيارات الدينية ومنها السف الذين يسطرون على مئات من الملايين في أمانة الوقف، الأمر الذي أثار مخاوفهم

وتتكون الوزارة من:

الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح رئيس الحكومة

الشيخ جابر المبارك الصباح نائبًا اول لرئيس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدفاع

الشيخ الدكتور محمد الصباح نائبًا لرئيس الوزراء ووزيرا للخارجية

 

فيصل الحجي(ليبرالي) نائبًا لرئيس الوزراء ووزيرا للدولة

 

بدر الحميضي(مستقل) وزيرًا للمالية

 

الشيخ علي الجراح وزيرًا للنفط

 


الدكتور عبدالله المعتوق وزير للعدل ووزيًرا للأوقاف والشؤون الاسلامية

 

الشيخ صباح الخالد وزيرًا للشؤون الاجتماعية والعمل

 

الدكتوره معصومه المبارك وزيرة للصحة

 

عبدالله المحيلبي(قبلي) وزيرًا للاعلام

عبدالواحد العوضي (مستقل)وزيرًا للاشغال العامة ووزيرًا لشؤون الإسكان

 

نورية الصبيح(مستقله) وزيرة للتربية ووزيرة التعليم العالي 

فلاح الهاجري(قبلي) وزيرا للتجارة العامة والصناعة

موسى الصراف(ليبرالي شيعي) وزيردولة لشؤون البلدية

 محمد العليم(اخوان مسلمين) وزيرًا للكهرباء والماء
شريده المعوشرجي(سلفي) وزيرًا للمواصلات العامة ووزيرًا لشؤون مجلس الامة


من هو الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح:
الشيخ ناصر هو أول رئيس لحكومة كويتية في عهد الشيخ صباح الأحمد الصباح أمير الكويت الذي تولى سلطاته الدستورية في التاسع والعشرين شهر يناير من العام الماضي، وهو الإبن الأكبر للشيخ محمد الأحمد الصباح أحد أنجال أمير الكويت الراحل الشيخ أحمد الجابر الصباح، ولد الشيخ ناصر في العام  1940 وحصل على شهادة التعليم العامة من المملكة المتحدة عام 1955 وشهادة الدبلوم العليا فى اللغة الفرنسية عام 1960 وبكالوريوس فى السياسة والاقتصاد من جامعة جنيف بسويسرا عام 1964. وهو يتقن اللغتين الفرنسية والانجليزية وبعض الفارسية .وقد تدرج الشيخ المحمد فى عدة مناصب حكومية ففى شهر اغسطس عام 1964 عين سكرتيرا ثالثا فى وزارة الخارجية ثم التحق بالوفد الدائم لدولة الكويت فى منظمة الامم المتحدة بنيويورك فى شهر اكتوبر عام 1964. وفى الأول من يونيو عام 1965 عاد الى الكويت فى الديوان العام بوزارة الخارجية .

وفى 5 ديسمبر 1965 عين سفيرا فوق العادة ووزيرا مفوضا فى وزارة الخارجية .وفى 16 ديسمبر 1964 تم تعيينه كأول مندوب دائم لدولة الكويت فى المكتب الاوروبي لهيئة الامم المتحدة فى جنيف فى الاتحاد السويسري. وفى ابريل عام 1966 افتتح الشيخ المحمد أول مبنى للمندوبية الدائمة فى جنيف كما افتتح فى يونيو من العام نفسه أول مبنى لأول قنصل عام للكويت لدى الاتحاد السويسري فى جنيف.

وفى 6 أكتوبر 1968 تم تعيينه سفيرا فوق العادة مفوضا لدى ايران ثم سفيرا محالا لدى افغانستان فى عام 1971.
وتقلد الشيخ المحمد  فى الفترة من عام 1975 الى عام 1979 منصب عميد السلك الدبلوماسي فى ايران وكان وقتها اصغر عميد فى السلك الدبلوماسي فى العالم .

وفى 22 مايو 1979 انتقل الشيخo ناصرالى الديوان العام بوزارة الخارجية .وفى الفترة من عام 1979 الى عام 1985 عين وكيلا لوزارة الاعلام ثم وزيرا للاعلام فى عام 1985 واستمر فى هذا المنصب حتى عام 1988 .
وفى عام 1988 عين وزيرا للشؤون الاجتماعية والعمل واستمر حتى عام 1990.
وفى شهر يونيو عام 1990 تم تعيينه وزير دولة للشؤون الخارجية .وفى 10 سبتمبر1991صدر مرسوم أميري بتعيين الشيخ ناصر وزيرا لشؤون الديوان الاميري واستمر فى هذا المنصب حتى تعيينه رئيسا لمجلس الوزراء فى السابع من فبراير العام 2006 .

وشارك الشيخ المحمد فى عدة مؤتمرات ففى الفترة من عام 1979 الى عام 1988 ترأس وفد الكويت لعدة مؤتمرات لوزراء الاعلام ووزراء العمل والشؤون الاجتماعية كما ترأس وفد الكويت لعدة مؤتمرات لمنظمة العمل الدولية فى جنيف كما ترأس لجنة الاعلام البترولي التابعة لوزارة الاعلام .

وهو عضو فى عدة جمعيات وهيئات محلية ودولية منها الاكاديمية الدبلوماسية الفرنسية ومقرها باريس وجمعية الصداقة الامريكية الكويتية وجمعية الصداقة الايطالية الكويتية وجمعية الصداقة الفرنسية الكويتية وجمعية الصداقة البريطانية الكويتية وجمعية القلب الكويتية وجمعية هواة اللاسلكي ونادى السينما.

وهو الرئيس الفخري لجمعية هواة السيارات التاريخية والنادى الكويتي الرياضي للسيارات والدراجات النارية .

وحصل الشيخ المحمد على عدة أوسمة منها وسام الامبراطورية الفارسية من الدرجة الاولى من شاه ايران ووسام الفارس من عمدة باريس ووسام الارجنتين من الدرجة الاولى ووسام الفارس من الدرجة الاولى فى السنغال وشهادة تقدير من الدرجة الممتازة من منظمة المؤتمر الاسلامي والوسام الاكبر من طبقة اسد فنلندا ووسام الزنبقة الفضية من مدينة فلورنسا الايطالية بمناسبة الذكرى الـ 15 على تأسيس جمعية الصداقة واتفاقية التآخي مع مدينة الكويت .

يذكر ان الشيخ المحمد قام بتشغيل أول اذاعة كويتية فى المنفي عام 1990  بعد سقوط بلاده في أيدي القوات العراقية، كما انه أول صوت كويتى يظهر في اذاعة الكويت من المنفى أيام الغزو بإذاعته عبارة " هنا الكويت".

حقائق ومفارقات:
-الشيخ المحمد هو خامس كويتي يشغل منصب رئيس الحكومة في تاريخ الكويت بعد الشيوخ صباح السالم الصباح، وجابرالأحمد الصباح، والشيخ سعد العبدالله الصباح والشيخ صباح الأحمد الصباح.

-لرئيس الوزراء الكويتي ولدين الشيخ صباح، والشيخ أحمد، وهو غير متزوج في الوقت الحالي.

-أدار الشيخ ناصر معظم مشاروراته السياسية واتصالاته لتأليف وزارته الثالثة من دارته في منطقة الشويخ في العاصمة الكويتية.

-الشيخ ناصر يعد بين المسؤولين الكويتيين هو الأكثر تواصلا مع رجل الشارع العادي في الكويت، فكثيرا من الكويتيين يؤكدون ان الشيخ نصر يفاجئهم بإستمرار يدخل الى ديوانياتهم للتهنئة أو التعزية، وغالبا فإنه لايرد أي دعوة للإحتفال بالأعراس في دولة الكويت.

-الشيخ ناصر مرهق تماما عملية ولادة حكومته استغرقت ثلاث أسابيع وهي أطول فترة تشكيل في تاريخ دولة الكويت.


 وفي ما يلي تقرير بالسير الذاتية لأعضاء الحكومة الجديدة:

1 - النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدفاع الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح من مواليد 1948 تدرج في عدد من المناصب ومنها مراقب الشؤون الإدارية في الديوان الاميري ومدير الشؤون الإدارية في الديوان الاميري ووكيل مساعد للشؤون الإدارية والمالية في الديوان الاميري.

عين بعد ذلك محافظا لحولي ثم محافظا للأحمدي وبعد ذلك تولى حقيبة وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وحقيبة وزارة الاعلام ومنصب مستشار بمكتب حضرة صاحب السمو أمير البلاد الراحل. وفي 14 فبراير 2001 عين نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للدفاع. وعين أيضا في 14 يوليو 2003 نائبا رئيس مجلس الوزراء ووزيرا للدفاع. وفي فبراير 2006 عين نائبا أول لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للداخلية ووزيرا للدفاع واعيد تكليفه بنفس المناصب في يوليو 2006.

2- نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح من مواليد 1955 حاصل على درجة بكالوريوس اقتصاد من كلية (كليرمونت) في كاليفورنيا ودكتوراة الفلسفة في الاقتصاد من جامعة (هارفارد) بامريكا.
شغل العديد من الوظائف منها معيد عضو بعثة بقسم الاقتصاد في كلية التجارة والاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة الكويت بين عامي 1979 و1985 ومن ثم أستاذا في القسم عام 1985. وانتدب إلى معهد الكويت للأبحاث العلمية من عام 1987 إلى عام 1988.

عين سفيرا للكويت لدى الولايات المتحدة الامريكية عام 1993 وعمل في هذا المنصب إلى أن عين وزير دولة للشؤون الخارجية في 14 فبراير 2001 وفي 14 يوليو 2003 عين وزيرا للخارجية ووزيرا للشؤون الاجتماعية والعمل بالوكالة. وفي فبراير 2006 عين نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للخارجية وأعيد تكليفه بنفس المناصب في يوليو 2006.

3 - نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء فيصل محمد الحجي بوخضور من مواليد الكويت 15/11/1946.
- حاصل على بكالوريوس تجارة من جامعة عين شمس في مصر 1968.
- أتم دورتين في الإدارة والاستثمار من جامعة الكويت 1969 ودورة دبلوماسية 1969/ 1970.
- التحق بوزارة الخارجية في اكتوبر 1968 إلى أن وصل إلى درجة سفير وعين سفيرا للكويت في البحرين 1988/ 1992.
وتقلد العديد من المناصب منها - وكيل وزارة الأعلام 1993/ 1999.
- رئيس مجلس غدارة جمعية الخريجين 1972/ 1983.

- رئيس مجلس إدارة ي العضو المنتدب بشركة الفنادق الكويتية 2002/ 2003. - عضو في العديد من جمعيات النفع العام ولجان حكومية ومجالس عليا وشركات مثل شركة الحفريات البترولية. - رئيس مجلس إدارة شركة الكيبل.
ونائب رئيس مجلس إدارة شركة المقاولات والخدمات العامة. - عضو في الهيئة العامة للاستثمار. - مثل الكويت في العديد من المؤتمرات والاجتماعات واللجان على مستوى جامعة الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي وزير الشؤون الاجتماعية والعمل في يوليو 2003 .

4- وزير المالية بدر مشاري الحميضي من مواليد الكويت في 23 اكتوبر 1948 ويحمل درجة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة الكويت وقد تدرج في عدة مناصب قبل توليه لحقيبة وزارة المالية في 14 ابريل 2005.
- من عام 1972 وحتى عام 1974 كان معيدا في جامعة الكويت ثم خبيرا اقتصاديا في دائرة العمليات في الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية في الفترة من عام 1974 وحتى عام 1978 ثم نائبا للمدير العام لشؤون العمليات والتمويل في الصندوق خلال الفترة من عام 1981 وحتى عام 1986 ومن ثم تم تعيينه مديرا عاما للصندوق عام 1986.
وكان عضوا في مجلس إدارة برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الانمائية في عام 1981 وعضوا في مجلس إدارة الصندوق العربي للإنماء الاجتماعي والاقتصادي في العام 1986.
وشغل العديد من المناصب منها عضو مجلس أمناء في المعهد العربي للتخطيط ونائب محافظ دولة الكويت في البنك الدولي ونائب محافظ دولة الكويت في الصندوق الدولي للتنمية الزراعية كما انه عضو مجلس إدارة في العديد من الشركات الاستثمارية.
وفي فبراير 2006 عين وزيرا للمالية وأعيد تعيينه في نفس المنصب في يوليو 2006.

5 - وزير الدولة لشؤون الاسكان عبد الواحد محمود محمد العوضي من مواليد الكويت عام 1955 ويحمل دبلوم في الطيران من الأكاديمية البحرية الأمريكية عام 1976 وعمل في سلاح الطيران في الجيش الكويتي وتقاعد برتبة مقدم طيار وشارك في حرب تحرير الكويت - عمل في القطاع الخاص - عضو مجلس إدارة جمعية الدعية التعاونية لمدة ثلاث سنوات (نائب الرئيس) - عضو مجلس إدارة النادي العربي الرياضي لمدة ثلاث سنوات (أمين صندوق) - عضو مجلس إدارة في عدة شركات مساهمة في القطاع الخاص. - عضو مجلس حماية البيئة لمدة ثلاث سنوات. - عضو مجلس إدارة (الخطوط الجوية الكويتية) لمدة أربع سنوات - عضو المجلس الأعلى للتخطيط.
- رئيس مجلس إدارة الشركة المتحدة القابضة.

6 - وزير الشؤون الاجتماعية والعمل الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح من مواليد الكويت بتاريخ 1953 يحمل بكالوريوس علوم سياسية من جامعة الكويت 1977.

- التحق للعمل بوزارة الخارجية عام 1978 بدرجة ملحق دبلوماسي.
- عمل بالإدارة السياسية - قسم الشؤون العربية من 1978- 1983.
- عمل مع وفد الكويت الدائم لدى الامم المتحدة بنيويورك خلال الفترة من 1983- 1989.
- عمل نائبا لمدير إدارة الوطن العربي في وزارة الخارجية خلال الفتره من 1989 - 1992.
- عمل مديرا لإدارة مكتب وكيل وزارة الخارجية خلال الفترة من 1992 -1995.
- عمل سفيرا لدولة الكويت لدى السعودية ومندوبا لدولة الكويت لدى منظمة المؤتمر الاسلامي خلال فترة من 1995- 1998.
- شارك خلال هذه الفترة في اجتماعات المجلس الوزاري لوزراء خارجية دول مجلس التعاون خلال الفترة من 1995- 1998.
- حصل على وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الاولى عام 1998.
- صدر مرسوم بتعيينه رئيسا لجهاز الامن الوطني بدرجة وزير عام 1998.
وفي يوليو 2006 عين وزيرا للشؤون الاجتماعية والعمل.

7 - وزير التربية ووزير التعليم العالي نورية صبيح براك الصبيح حاصلة على شهادة الليسانس بالآداب والتربية عام 1975 من جامعة الكويت ودبلوم تربية عام 1976.
تدرجت في عدد من الوظائف بوزارة التربية على النحو التالي 1975 - 1980 معلمة 1980 - 1984 مديرة مساعدة 1984 - 1986 مديرة مدرسة (ثانوي - متوسط) 1986 - 1990 مراقبة الشؤون التعليمية - منطقة العاصمة التعليمية 1991 - 1993 مديرة إدارة التنسيق ومتابعة التعليم العام 1993 - 2000 مدير عام منطقة حولي التعليمية 2000 الوكيل المساعد للتعليم العام حتى 25 / 7 / 2006.

اشتركت بعضوية العديد من اللجان والمجالس التربوية وتولت رئاستها سواء في وزارة التربية او جامعة الكويت او التعليم التطبيقي.

8 - وزير العدل ووزير الاوقاف والشؤون الاسلامية عبدالله معتوق المعتوق من مواليد 1957 وحاصل على درجة الماجستير من جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية وعلى الدكتوراه من اسكتلندا وكان استاذا في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وفي 14 يوليو 2003 عين وزيرا للاوقاف والشؤون الاسلامية.

وفي فبراير 2006 عين وزيرا للعدل ووزيرا للاوقاف والشؤون الاسلامية واعيد تعينه في نفس المناصب في يوليو 2006.7

9 - وزير الاعلام عبدالله سعود المحيلبي من مواليد الكويت 1 مارس 1963 متزوج وحاصل على شهادة دبلوم معهد المعلمين وليسانس في الجغرافيا من جامعة الكويت.
شغل منصب مراقب في محافظة العاصمة وعضو المجلس البلدي في عامي 1995 و1999 وعضو مجلس إدارة جمعية الرميثية التعاونية وهو عضو مؤسس لجمعية حماية المال العام وعضو مؤسس للجمعية التطوعية الصحية.
وفي 2 يوليو 2005 اصبح عضوا في المجلس البلدي ثم انتخب رئيسا للمجلس البلدي في 29 يونيو 2005.
وفي فبراير 2006 عين وزيرا للدولة لشؤون البلدية واعيد تعينه في نفس المنصب في يوليو 2006.

10- وزير النفط الشيخ علي جراح صباح الصباح من مواليد الكويت في 20/1/1950 تخرج في جامعة الكويت تخصص علوم سياسية واقتصاد عام 1972 بتقدير جيد جدا وحاصل على دورات عدة في مجال البنوك والاستثمار وعمل في وزارة الخارجية من العام 1972 حتى 1974 وكذلك عمل سكرتيرا اول في سفارة دولة الكويت بطهران عامي 1973 و1974. وعمل في إدارة الاستثمار في وزارة المالية 1975 وعمل في مكتب الاستثمار في لندن عامي 1976 و1977.

أصبح رئيسا وعضوا منتدبا في بنك برقان وعضو لجنة تاسيس بيت التمويل الكويتي وعضو تاسيس في شركة وربة للتامين ومثل الكويت في عدد من المؤتمرات الاقتصادية وعمل عضوا في مجلس إدارة المؤسسة العربية المصرفية بالبحرين واسس وتراس البنك التونسي الكويتي ومارس الاعمال الحرة قبل توليه الوزارة.
وفي فبراير 2006 عين وزيرا للشؤون الاجتماعية والعمل فيما عين وزيرا للطاقة في يوليو 2006.

11- وزير المواصلات ووزير الدولة لشؤون مجلس الامة شريدة عبدالله المعوشرجي من مواليد الكويت 1952.ويحمل بكالوريوس تجارة من جامعة الكويت 1974 وماجستير إدارة اعمال من جامعة هارتفورد الولايات المتحدة 1980.
- شارك في جميع المؤتمرات البرلمانية الدولية والعربية التي عقدت منذ 1993.
وتقلد عدة مناصب منها - - باحث اداري في أمانة سر المجلس البلدي 1974 - 1980.
- مساعد امين سر المجلس البلدي 1980 - 1983.
- الأمين العام المساعد للشئون الادارية والمالية والفنية في مجلس الأمة 1983 - 1993.
- الأمين العام لمجلس الامة.
- عضو فريق فك التشابك بين الجهات الحكومية.
- عضو جمعية الأمناء العامين العرب منذ عام 1993.
- رئيس جمعية الأمناء العامين العرب منذ عام 1994.
- رئيس تحرير جريدة الدستور منذ 1997.

12 - وزير الصحة الدكتورة معصومة صالح المبارك استاذة للعلوم السياسية في جامعة الكويت وتحمل شهادات الدكتوراه بالفلسفة في العلاقات الدولية من جامعة (دنفر) بولاية كولارادو الامريكية عام 1982 والماجستير في التخصص نفسه من الجامعة المذكورة والماجستير في العلوم السياسية من جامعة شمال تكساس الامريكية عام 1976 ودبلوم تخطيط من المعهد العربي للتخطيط في الكويت عام 1973 وبكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة الكويت عام 1971 وكانت استاذة زائرة بجامعة (دنفر) 1986 - 1988 واستاذة زائرة في جامعة البحرين 1990 - 1991.
تعتبر الدكتورة معصومة اختصاصية اكاديمية بالعلاقات الدولية والقانون الدولي وفي المنظمات الدولية والدبلوماسية والسياسات الخارجية في العالم الثالث وقضايا المراة وحقوق الانسان والانماء السياسي في دول العالم الثالث.
والدكتورة معصومة عضو في العديد من جمعيات ولجان النفع العام منها جمعية الخريجين وجمعية الاقتصاديين وجمعية الصحفيين والجمعية الثقافية النسائية الكويتية والجمعية الكويتية لحقوق الانسان ولجنة حقوق الانسان الكويتية ولجنة قضايا المراة الكويتية ولجنة متابعة شؤون المراة.
وتقلدت العديد من المناصب منها رئاسة قسم العلوم السياسية في جامعة الكويت (2001 - 2002) - (1985 - 1987) وعضوية الهيئة الادارية بجمعية اعضاء هيئة التدريس 3 مرات وعضوية اللجنة الميدانية بجمعية اعضاء هيئة التدريس وعضوية لجنة تقييم الكتب بوزارة الاعلام والمجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب (1996 - 2002).
وهى كاتبة عمود في عدد من الصحف اليومية منها (السياسة - القبس - الوطن السعودية - اخبار الخليج البحرينية ).
وفي 14 يونيو 2005 عينت وزيرا للتخطيط ووزير دولة لشؤون التنمية الادارية.
واعيد تعينها في نفس المنصب في فبراير 2006 في حين عينت وزيرا للمواصلات في يوليو 2006.

13 - وزير التجارة والصناعة فلاح فهد محمد سعيد محمد الهاجري من مواليد 1966 حاصل على شهادة بكالوريوس هندسة مدنية وشغل منصب رئيس الاخلاء بإدارة الخبراء في وزارة العدل ونائب رئيس مكتب خبراء حولي وحاز على عضوية جمعية المهندسين الكويتية وعضوية مجلس الامة عام 2006.
وفي يوليو 2006 عين وزيرا للتجارة والصناعة.

14- وزير الكهرباء والماء محمد عبدالله العليم من مواليد الكويت عام 1960 حاصل على بكالوريوس في الهندسة الصناعية وكان عضوا في مجلس الامة عام 1996 وشغل منصب كبير مهندسي التخطيط في شركة نفط الكويت ومدير فريق تخطيط العمليات في الشركة نفسها وكذلك شغل منصب المستشار الفني للخطة الانتقالية للاصلاح في بلدية الكويت عام 1992.

ويحظى بعضوية جمعية المهندسين الكويتية وعضوية المنظمة العالمية للمفاوضات الدولية.

15 – وزير الأشغال العامة ووزير دولة لشؤون البلدية موسى حسين عبدالله الصراف من مواليد الكويت 1947 ويحمل الاجازة الجامعية في الهندسة المدنية من جامعة توليدو في الولايات الامريكية المتحدة وعمل في بلدية الكويت وشغل فيها الوظائف التالية - 2000 حتى2007 مستشار رئيس البلدية للشؤون الهندسية -1997 حتى 2000 نائب المدير العام لشؤون التنمية المشاريع بدرجة وكيل وزارة مساعد -1994 حتى 1997 رئيس المهندسين لشؤون تنمية المشاريع والانشاءات - 1991 حتى 1994 نائب رئيس المهندسين لشؤون التنظيم والمساحة والانشاءات -1985 حتى 1990 مدير إدارة التنظيم والتخطيط -1975 حتى 1985 رئيس قسمي التصميم العمراني ودراسات المرور وحظي بعضوية المجلس الاعلى للمرور وعضوية جمعية المهندسين الكويتية.

وتعتبر الحكومة الجديدة التي اعلن عن تشكيلها اليوم حسب المرسوم رقم (66) لسنة 2007 الثالثة في عهد سمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح والثالثة التي يرأسها سمو الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح.
وكان سمو الشيخ ناصر قد ترأس الحكومتين السابقتين واللتين تم تشكيلهما في التاسع من شهر فبراير من العام الماضي وفي العاشر من شهر يوليو من ذات العام.
يذكر ان التشكيل الوزاري الحالي هو الاول في تاريخ الكويت الذي ضم بين اعضائه وزيرتين هما الدكتورة معصومة المبارك ونورية الصبيح. وخرج من الوزارة الجديدة خمسة وزراء هم الدكتور عادل الطبطبائي وعبدالهادي الصالح والدكتور اسماعيل الشطي والشيخ احمد العبدالله الصباح وبدر ناصر الحميدي.
ويهيمن مجلس الوزراء وفق المادة (123) من دستور البلاد على مصالح الدولة ويرسم السياسة العامة للحكومة ويتابع تنفيذ تلك السياسة ويشرف على سير العمل في الادارات الحكومية.
وتقضي المادة (130) من الدستور بان يتولى كل وزير الاشراف على شؤون وزارته ويقوم بتنفيذ السياسة العامة للحكومة فيها كما يرسم اتجاهات الوزارة ويشرف على تنفيذها.

ويعود تاريخ أول حكومة في الكويت إلى عهد الحاكم ال 11 لدولة الكويت وهو الشيخ عبدالله السالم الصباح طيب الله ثراه حيث شكلت تلك الوزارة في ال17 من يناير من عام 1962 وضمت 14 وزيرا.


 

 

 


في