لندن تجري اتصالات مباشرة مع طهران بشان البحارة
دبي، لندن، طهران: أكدت ايران اليوم الاثنين ان جميع جنود البحرية البريطانية الذين اعتقلتهم في مياه الخليج quot;اقرواquot; بانهم دخلوا المياه الاقليمية الايرانية بشكل غير شرعي في حين جددت لندن موقفها السابق وطالبت بالافراج عن جنودها. وكان مقدم النشرة الاخبارية العربية في التلفزيون الايراني (ايرين) قال في وقت سابق اليوم ان quot;جميع عناصر البحرية البريطانية المعتقلين في ايران اعترفوا بدخول المياه الاقليمية الايرانية بطريقة غير شرعيةquot;. ولم يعط التلفزيون تفاصيل عن هذه الاعترافات.

وقال متحدث باسم الخارجية البريطانية بعيد اعلان التلفزيون الايراني ان جميع عناصر البحرية البريطانية ال 15 المعتقلين لديها quot;اقرواquot; بدخول المياه الاقليمية الايرانية بشكل غير شرعي، quot;اننا نجدد تأكيد موقفناquot; السابق. واضاف ان جنود البحرية البريطانية quot;معتقلون ضد ارادتهم ولم نحصل على الاتصال القنصلي بهم، لقد قلنا بوضوح انه تم اعتقالهم في المياه العراقية واننا نريد ان يتم الافراج عنهمquot;.

واعلن المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم ان quot;كثيرا من الامور تجري في الكواليسquot; في قضية عناصر البحرية ال15 المعتقلين في ايران مشيرا الى ان بث التلفزيون الايراني صور عناصر البحرية المعتقلين quot;لن يؤثر على موقف بريطانياquot;. واضاف quot;ان موقف بريطانيا معروفquot; وهي تحظى بدعم دولي و quot;بقي ان نعرف موقف ايرانquot;.

وبعد quot;شهادتينquot; متتاليتين بثتا الاسبوع الماضي عرض التلفزيون الايراني مساء الاحد صورا لعنصرين من البحرية البريطانية اعترفا بquot;التسللquot; الى المياه الاقليمية الايرانية. واعتبرت الخارجية البريطانية بث هذه الصور quot;غير مقبولquot;. وتظهر اللقطات جنديين امام خارطة للخليج حيث اعتقلوا مع رفاقهم ال13 الاخرين في 23 اذار/مارس.

وسمع الكابتن كريس اير يقول quot;لقد اسرنا على ما يبدو في هذا المكان الذي يقع بحسب خارطتهم واشارات +جي.بي.اس+ التي اظهروها لنا، داخل المياه الاقليمية الايرانيةquot;. وظهر اللفتنانت فليكس كارمن امام الكاميرا بعد الكابتن اير وقال quot;اود القول للشعب الايراني انني اتفهم لماذا هو غاضب الى هذا الحد من توغلنا في مياههquot;. ورغم هذه الجولة الاعلامية الجديدة والمواجهة اللفظية المتواصلة بين لندن وطهران فان العاصمتين تؤكدان تواصل الاتصالات المباشرة في مسعى لحل الازمة.

والاحد اعلن وزير الدفاع البريطاني ديز براون ان لندن تجري quot;اتصالات ثنائية مباشرةquot; مع ايران للافراج عن جنودها. واكد مسؤول ايراني هذه الاتصالات. وقال براون quot;نحن حريصون على حل هذه المسألة بالسرعة الممكنة وبالطرق الدبلوماسية ونبذل كل جهد ممكن لتحقيق ذلكquot;.

من جهته اكد مسؤول ايراني لم يكشف اسمه ان الاتصالات quot;لم تنقطع ابدا لذلك لا حاجة لاستئنافهاquot;. لكنه اكد ايضا ان المرأة الوحيدة ين عناصر البحرية البريطانية المعتقلين، فاي ترني، لم يفرج عنها في نهاية المطاف كما اعلنت طهران، بسبب تصريحات لبعض الوزراء البريطانيين اعتبرت معادية.

ونددت لندن ببث التلفزيون الايراني ثلاث رسائل من الجندية البريطانية (26 عاما) اضافة الى اول صور للجندية مع اثنين من رفاقها، الامر الذي فاقم من الازمة. كما ندد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد مرارا منذ اندلاع الازمة ب quot;غطرسةquot; لندن وطالب الحكومة البريطانية بتقديم quot;اعتذاراتquot;.

ولقيت الحكومة البريطانية التي جمدت علاقاتها مع ايران، دعم الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة اللذين طالبا بالافراج الفوري عن جنود البحرية الذين اعتبر الرئيس الاميركي جورج بوش انهم quot;رهائنquot;. وكان تم اعتقال عناصر البحرية البريطانية عند مصب شط العرب الفاصل بين العراق وايران من قبل عناصر الحرس الثوري الايراني.

وتقول ايران انهم كانوا في المياه الاقليمية الايرانية في حين تقول بريطانيا ان جنودها كانوا يقومون بمهمة روتينية في المياه الاقليمية العراقية. والاحد شهدت الازمة اول اعمال عنف حين القى نحو 200 طالب ايراني حجارة ومفرقعات على السفارة البريطانية في طهران وهتفوا quot;الموت لبريطانيا، الموت لاميركا، الموت لاسرائيلquot;.

المتحدث باسم بلير: أمور تجري في الكواليس مع ايران

من جهته اعلن المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم الاثنين ان quot;كثيرا من الامور تجري في الكواليسquot; في قضية عناصر البحرية ومؤكدا ان بث ايران صور الجنود المعتقلين quot;لن يؤثر على موقف بريطانياquot;. واوضح المتحدث ان quot;الكثير من الامور تجري في الكواليسquot; بشأن هذه الازمة دون مزيد من التفاصيل. واضاف quot;ان الايرانيين يعرفون موقفنا (..) ويعرفون ان الظهور المبرمج على التلفزيون (للجنود البريطانيين) لن يؤثر على هذا الموقف. وهم يدركون اننا نحظى بدعم دولي قويquot; في هذه الازمة.

وتابع quot;لقد رددنا على الرسالة الاولية للايرانيين ونحن بانتظار ردود اخرىquot;. ومضى يقول quot;ان ايران تعرف موقفنا. ونحتاج الان الى معرفة موقف ايرانquot;.

وكانت ايران اكدت في وقت سابق اليوم ان جميع عناصر البحرية البريطانية quot;اقرواquot; بانهم دخلوا بطريقة غير شرعية مياهها الاقليمية وذلك بعد بث صور جديدة للمعتقلين اعتبرتها لندن quot;غير مقبولةquot;. والاحد اعلن وزير الدفاع البريطاني ديز براون ان لندن تجري quot;اتصالات ثنائية مباشرةquot; مع ايران للافراج عن جنودها. واكد مسؤول ايراني هذه الاتصالات. وقال براون quot;نحن حريصون على حل هذه المسألة بالسرعة الممكنة وبالطرق الدبلوماسية ونبذل كل جهد ممكن لتحقيق ذلكquot;.