فالح الحمـراني من موسكو: دعا الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والصيني هو جيان تاو ايران لتنفيذ قرار مجلس الامن الدولي وفقا لقرار 1737. جاء ذلك في البيان المشترك الذي وقع عليه الرئيسان بوتين و هو بعد اختتام مباحثاتهما اليوم في قصر الكرملين بموسكو. ودعت الصين وروسيا في البيان الشتؤك ايضا، الى تفعيل الجهود بشان تسوية الوضع في الشرق الاوسط وفي العراق وقال quot; ان روسيا والصين تدعوان لتفعيل الجهود الدولية للعمل على تطبيع الوضع في العراق باسرع ما يمكن وصيانة وحدة اراضيهquot;.واشار البيان ايضا الى ضرورة ايجاد تسوية شاملة وعادلة للنزاع العربي ـ الاسرائيلي عن طريق المفاوضات وعلى اساس القرارات الدولية.

واعربت روسيا والصين عن القناعة بضرورة حل المشكلة النووية الايرانية بطريق المباحثات السلمية.واكد الطرفان عزمهما على بذل المزيد من الجهود لحل المشكلة الننوية الكورية الشمالية، واعلان شبه القارة الكورية منطقة خالية من السلاح النووي.

ويذكر ان مجلس مجلس الامن الدولي تبني في 24 مارس الجاري بالاجماع قرارا جديدا بايران. وتقضى العقوبات الجديدة بتجميد ودائع 13 شركة و 15 شخصية ايرانيـة لها علاقة بمشاريع تخصيب اليورانيوم، ومنح تاشيرات الدخول للبلدان الاخرى وفرض الحظر على الاستيراد من ايران. ومنحت ايران مهلة مدتها 60 يوما لوقف برنامجها النووي غير المدني، وبعدها سيعود مجلس الامن لمناقشة البرنامج النووي الايراني.