GMT 10:30 2007 الخميس 10 مايو GMT 11:29 2007 الخميس 10 مايو  :آخر تحديث

سوريا: الحكم على اللبواني بالسجن 12 عامًا

بهية مارديني

بهية مارديني من دمشق، ايلاف: حكمت محكمة الجنايات الأولى في دمشق اليوم على المعارض السوري كمال اللبواني، بالسجن المؤبد ثم قررت تخفيف الحكم حتى 12 عامًا بحضور ممثلين عن السفارات الغربية في دمشق وعدد من نشطاء الشأن العام. وفيما اعتبرت منظمة العفو الدولية " أمنستي" اللبواني مناصر الاصلاح السلمي، رأت المحكمة أن اللبواني يتصل بدولة اجنبية لتحريضها على العدوان على سوريا. اللبواني استقبل الحكم بالقول: "أشكر الجميع وأنا راض".

وكان اللبواني قد ألقي القبض عليه إثر عودته من جولة في الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا في السابع من تشرين الثاني (نوفمبر) العام 2005 التقى خلالها مسؤولين أميركيين وأوروبيين ومعارضين سوريين خارج البلاد، وأجرى عدة لقاءات مع وسائل اعلام عربية واجنبية، وكان محامي اللبواني في جلسات سابقة قد أبرز مجموعة شـهادات خطية وموقعة أصولاً من مجموعة من البرلمانيين الغربيين، وأكدوا في شــهاداتهم الخطية الموقعة من قبلهم والمترجمة للغة العربية، أنهم التقوا اللبواني إبان جولته وتناقشوا معه. وكان أبعد ما يكون عن التحريض أو دس الدسائس لدى دولهم لدفعها بمباشرة العدوان على سوريا، بل على العكس فقد كان يقاتل ضد هذا الخيار المدان، وكان رافضًا لأي أفكار تتضمن عقوبات من أي نوع من الممكن أن تفرض على سوريا.

وفي كتاب صادر عن السفارة الأميركية بدمشق باللغتين العربية والإنكليزية تضمنته اوراق المحكمة فيه شرحاً لبرنامج الزائر الدولي وقد سـلّط الضوء على الحقائق التالية: إن الجهة الداعية للبواني هي مكتب الزائر الدولي في دائرة الشؤون الثقافية والتربوية التابع لوزارة الخارجية، وإن المشاركين في هذا البرنامج أربعة آلاف وأربعمئة زائر سنويًا، والهدف منه هو زيادة الفهم المتبادل من خلال التواصل على الصعيدين المهني والشخصي في عدد واسع من المجالات الحكومية والسياسية والإعلامية والتربوية والاقتصادية ومكافحة الجريمة والمخدرات والعلوم والبيئة والعمل والمجتمع المدني وقضايا المرأة وإدارة الفنون... وإن آلية العمل في عقد لقاءات ما بين الزائرين الدوليين ونظرائهم المحليين بكافة المجالات، وإن هناك مشاركين فرديين وجماعات في هذا البرنامج. وقد شملت قائمة الزائرين الدوليين عمداء كليات ووزراء حالين وسابقين ومحافظين. وكانت زوجة اللبواني قد وُضعت في قوائم الممنوعين من السفر إلى جانب ناشطين ومعارضين سوريين آخرين.

وعبر المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان وصلت نسخة منه الى "ايلاف" عن دهشته وقلقه البالغ إزاء قساوة الحكم الصادر على المعارض والناشط السياسي الدكتور محمد كمال اللبواني وقال "اننا نعتبر هذا الحكم سياسي بامتياز وخصوصا ان الحكم صدر في نفس التوقيت الذي كان الرئيس السوري يتحدث فيه امام مجلس الشعب السوري الأمر الذي يعكس بشكل مقلق السياسة التي تتبعها السلطات السورية في تعاملها مع معارضيها".

ودعا المرصد السلطات السورية الى الإفراج الفوري والغير مشروط عن جميع معتقلي الرأي والضمير وعلى رأسهم البروفيسور عارف دليلة وميشيل كيلو وكمال اللبواني وأنور البني، وبإطلاق الحريات العامة وكف يد الأجهزة الأمنية عن ممارسة الاعتقال التعسفي وإيقاف تدخل أجهزة الأمن في شؤون القضاء.

في أخبار