نيروبي: اتفق مسؤولون صوماليون كبار بينهم قياديون اسلاميون، على تشكيل حركة سياسية جديدة لمقاومة quot;احتلالquot; الصومال من قبل الجيش الاثيوبي، حليف الحكومة الصومالية. وقد عقد في الدوحة(من السادس الى الثامن من حزيران) مؤتمرا صحافيا لهذا الغرض، ضم الشيخ شريف شيخ احمد (القيادي في المحاكم الاسلامية)، والرئيس السابق للبرلمان الصومالي شريف حسن شيخ آدن، اضافة الى ممثلين صوماليين في الخارج. واتفق المشاركون في الاجتماع على quot;اقامة حركة وطنية صومالية لتحرير البلاد من الاحتلال والقمع الاجنبي بكافة الوسائل الشرعية المتوفرة للشعب الصوماليquot;.وسيعقد مؤتمرا موسعا لتنظيم هذه الحركة الجديدة في غضون 45 يوما.

وكانت المحاكم الاسلامية قد دعت في نهاية ايار الماضي المحاكم الاسلامية الى مقاطعة مؤتمر المصالحة الوطنية المقرر عقده في مقديشوغداً، معتبرة quot;ان مؤتمر المصالحة حلقة جديدة في تقسيم المجتمع الصومالي بمساعدة عدوه الرئيسي لتثبيت الاحتلالquot;.

وكان تحالف لقوات السلطات الانتقالية الصومالية مع الجيش الاثيوبي قد اطاح بحكم المحاكم الاسلامية نهاية العام الماضي، وبداية العام الحالي في الصومال.ودعت الحكومة الجديدة الصومالية تحت ضغط المجتمع الدولي، الى عقد مؤتمر مصالحة وطنية لاعادة السلم الى البلاد التي تشهد حربا اهلية منذ 1991.