سجال مفاجئ حول موقف رفيق الحريري من quot;التوطينquot;
موسى يغادر بيروت الإثنين ... والأرجح بلا نتيجة

موسى يتحدث عن quot;تقدمquot; في وساطته بعيد وصوله الى سوريا

موسى يؤكد أن إجتماعه مع الحريري والجميل وعون تركز على مناقشة حكومة الوحدة

إيلي الحاج من بيروت: من المرجح أن يغادر الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى بيروت الى القاهرة الإثنين المقبل اذا لم ينتخب قائد الجيش العماد ميشال سليمان رئيسا للجمهورية بعد غد الاثنين . ولا يزال احتمال حصول الإنتخاب ضئيلا بسبب استمرار التباعد بين طرفي النزاع مع توقع أن يعود المفوض من المعارضة الجنرال ميشال عون، بأجوبة سلبية الأحد إلى quot; الإجتماع الرباعيquot; في البرلمان والذي يضم ممثلي الطرفين. ونقل عن أحد المشاركين في اللقاء رئيس كتلة quot;المستقبلquot; النائب سعد الحريري قوله إن laquo;الأمل غير مفقود تماماً، ولكن تبيّن لنا أن عون لا يحمل تفويضا من المعارضة خلافاً لما قيل، وهو يريد أن يعود الى حلفائه في كل تفصيلquot;.

وتفصل ستة أيام بين يوم الاثنين وموعد انعقاد مجلس وزراء الخارجية العرب الاحد المقبل هي ستة ايام وان الجلسة الاستثنائية مخصصة للاطلاع على نتائج quot; جهود الامين العام quot;ومدى تجاوب المعارضة والموالاة مع خطة العمل للمبادرة العربية. وتبين أن قوى المعارضة ترفض تنفيذ المبادرة العربية كما هي وتريد ادخال تعديلات على البند الثاني منها المتعلق بتشكيل حكومة وحدة وطنية ، كذلك تريد عدم اللجوء إلى التصويت في مجلس الوزراء في كل القضايا الأساسية أي ضمان اتخاذ القرارات في شأنها بالاجماع لقاء التخلي عن الثلث الضامن أو المعطل في الحكومة ، فضلا عن رفضها أن يكون وزراء رئيس الجمهورية quot;المرجحينquot;في اي قرار في جلسات مجلس الوزراء .

وفي المقابل أوضح موسى أنه لا يملك صلاحيات لإدخال اي تعديل على البنود الواردة في المبادرة لا سيما الثانية منها المتعلقة بحكومة الوحدة الوطنية والتوازنات التي صيغت بها على قاعدة quot; لا تعطيل، لا فرض، والصوت المرجح لرئيس الجمهوريةquot;.

ولاحقا أعلن الرئيس السابق أمين الجميل أن الإجتماع الرباعي حقق تقدما في البنود المطروحة في المبادرة العربية خصوصا في البندين الأول والثالث المتعلقين بانتخاب الرئيس التوافقي ووضع قانون للانتخابات النيابية ( سيكون على أساس القضاء). وأوضح أن الاجتماع المقبل الأحد سيخصص لبحث البند الثاني من المبادرة العربية المتعلق بتشكيلة الحكومة ، وأن موضوع الحكومة الحيادية ليس وارداً. وأيده في ذلك عمرو موسى الذي أكد ان المطروح حكومة وحدة وطنية .

واستغرب ميشال عون اتهام المعارضة بتعطيل المبادرة العربية، مؤكدا أنه لم يعط أجوبة نهائية عن المسائل المطروحة خلال الإجتماع الرباعي في مجلس النواب، بل استمهل أياماً.

ودار سجال في موضوع آخر بين الحريري والجنرال ، إذ تحدث عون في مقابلة مع تلفزيون laquo;برس تي فيraquo; الإيراني الناطق بالإنكليزية، عن وثيقة للأمن العام اللبناني تحمل الرقم 7262 وعبارة laquo;سري جداًraquo; وعنوانها laquo;حديث خاص للرئيس (الراحل) رفيق الحريريraquo;، تتضمن معلومات عن اجتماع عقد مساء 17 كانون الثاني/ يناير 2000 في قريطم، حضر قسماً منه الوزير غازي العريضي، إلى الأمين العام لمجلس الوزراء القاضي سهيل البوجي، يوسف النقيب والدكتور خالد صلاح الدين (عديل القاضي سعيد ميرزا)، وتشير إلى أن الحريري، وفي معرض تقويمه لبعض الأوضاع العامة وبعد مغادرة العريضي، رأى أن laquo;لا يرى إمكان الهرب من التوطين، وأن مصلحة البلاد هي في مزيد من الاستدانة لأن كل الديون ستمحى عندما سيفرض واقع التوطين الفلسطيني في لبنانraquo;.

وعلى الأثر رد مكتب النائب سعد الحريري على ما قاله عون موضحا quot;إن الوثيقة التي يوزعها مزورة جملة وتفصيلا، ونحن نكتفي بتهنئة العماد ميشال عون على هذا الاعتراف المتأخر من قبله بنظام الاستخبارات اللبناني - السوري المشترك الذي جهد خصوصا في العام 2000 على تنظيم أوسع الحملات المغرضة والكاذبة ضد الرئيس الشهيد رفيق الحريريquot;.

وأشار البيان الى انه quot;بصرف النظر عن أن ما ورد في الوثيقة عار من الصحة جملة وتفصيلا، فمن الواضح أن ميشال عون يريد اغلاق أبواب الحوار الذي يزعم المطالبة به بأي شكل من الأشكال، مستخدما أي وسيلة، بما فيها استحضار وثيقة من إعداد وتركيب أجهزة الاستخبارات في عهد الوصاية السوريةquot;.

ورد المكتب الإعلامي لعون على الرد وقال في بيان، إن الجنرال quot;لم يخترع شيئاً من عنده، إنما استند الى وثيقة رسمية موجودة في محفوظات الأمن العام منذ العام 2000، وتحمل رقماً متسلسلاًquot;.