مسلمون: لم يأتِ بجديد ودعايته أكبر من حقيقته
لا فتنة في هولندا بعد عرض فيلم فتنة

عبد الرحمن الماجدي من أمستردام : لم يثر عرض فيلم النائب اليميني الهولندي خيرت فلدرز المسمى فتنة أي ردود فعل غاضبة كما كانت تتوقعها الحكومة الهولندية وصانع الفيلم فيلدرز نفسه. حيث مر ليل الخميس وصباح ونهار الجمعة كأي خميس وجمعة آخرين، ولم يخرج المسلمون الهولنديون للتظاهر بل نفذوا وعدهم بفتح المدراس والمساجد في المدن الهولندية لجميع الهولنديين كرسالة للتسامح يوم الجمعة. وأثار رد فعل المسلمين الهولنديين الهادئ على الفيلم ارتياح الحكومة الهولندية التي كانت منذ اكثر من شهر أدخلت قواتها الأمنية في حالة إنذار تحسبًا لأي رد غاضب يعقب عرض الفيلم. ولم يعرض الفيلم في أي قناة تلفزيونية هولندية أو موقع على شبكة الانترنت، بل عرض في موقع بريطاني وأعيد عرضه في عدد من المواقع الاخبارية الهولندية، حيث يبلع 16 دقيقة يركز على المادة الارشيفية أبرزها مشاهد تفجيرات الحادي عشر من سبتمبر واسبانيا وبريطانيا ومشاهد افلام تنظيم القاعدة في افغناسان والعراق وربطها بآيات من القرآن.
دعوة إلى رد حضاري
ردود افعال المسلمين بعد العرض كانت هادئة مقارنة مع ما كان متوقعًا، بل اكتفت باعتراض على تعميم صورة المتطرفين على جميع المسلمين. وقد

سلوفاكيا ترفض الربط بين الإسلام والعنف

إمام مكة يدعو الى الحوار للدفاع عن الاسلام

ردود أفعال حول فيلم فتنة

اتصلت ايلاف بعد عرض الفيلم بمجلس مسلمي هولندا CMO واتضح أن أغلب اعضائه سافروا الى مصر للقاء شيخ الازهر مع وفد من مجلس الكنائس في هولندا للحث على أن يكون الرد حضاريًا على الفيلم، حسب ما أخبرنا الدكتور محمد سعيد الطريحي رئيس البرلمان الشيعي في هولندا احد اعضاء المجلس. وأكد وجود استياء بين الجالية المسلمة، وتوقع أن يكون اليوم موضوع خطباء المساجد في هولندا. وتوقع ان تظهر ردود افعال بعد ايام خارج هولندا وربما تتأثر الاوساط الهولندية بها بعد انتشار الفيلم. وقال: لا نتمنى ان يحصل ذلك ونخشى من استغلال تنظيمات متطرفة وارهابية لمشاعر المسلمين. ودعا الى عدم التجمع كاعتراض على عرض الفيلم خشية توجيه ذلك بغير ما يبتغيه صانع الفيلم. واستغرب الدعاية الطويلة للفيلم. لكنه حمل الحكومة الهولندية سكوتها على عرض الفيلم والسماح بتروجيه واستشهد بالقانون الالماني الذي صدر عقب الحرب العامية الثانية بعدم نشر او عرض او ترويج كل ما ينتقد العقائد الدينية او يهاجمها. ودعا الحكومة الهولندية إلى إتخاذ قرار وتبنيه شبيه بالقرار الالماني، وقال انه طلب ذلك منذ اشهر. واعتبر الطريحي ان الاعلام الهولندي اصبح جزءًا من المشكلة حيث بات يتمنى ان تظهر ردود افعال عنيفة من المسلمين، واستشهد باستغراب مذيعي التلفزة ومراسليها لعدم التظاهر المتوقع وتمنى هؤلاء ان يشهد اخر النهار تظاهرات عنيفة... وطلب من القائمين على الاعلام الهولندي الخروج من الصورة المكررة لنموذج المسلم الهولندي اما رجل شارع غاضب او اكاديمي لا علاقة له بالدين، إلا بمعلومات اكاديمية تاركين اهل الاختصاص دون سؤال حول امر يعنيهم اساسًا، وقال نحن ضد العنف ولا نرجو تكرار حادثة مقتل فان خوخ.
واتصلت ايلاف بالوفد الهولندي الى الازهر، حيث لم نتمكن من الوصول الى رئيس الوفد ادريس البوجوفي لانشغاله بالسفر لمدينة الاسكندرية حسب رد نائبته زينب الطريحي التي قالت لـ quot;إيلافquot; عبر الهاتف من القاهرة إن الوفد من مسلمي ومسيحيي هولندا التقى شيخ الازهر محمد طنطاوي الذي دعا فيلدرز للحوار ومقابلته ليعرف حقيقة الاسلام. واضافت: اخبرنا من التقيناهم ان القانون الهولندي محترم ويمنح الحرية للجميع. واردنا توضيح للازهر وللمسلمين بأن الفيلم هو رأي شخص واحد وليس لهولندا كشعب وحكومة اي تبنٍّ للفيلم، وإن المسلمين مثلهم مثل المسيحيين من حيث التمتع بالحقوق. وطلبنا ان يكون الرد حضاريًا. وتكوين رد يوضح رسالة الاسلام الحقيقية واهم شيء هو توحيد رؤية المسلمين والمسيحيين في هولنداquot;.
رئيس الوزراء الهولندي يان بيتر بالكينينده اوضح في تصريحات محلية ان الحكومة الهولندية لاعلاقة لها بالفيلم وتتبرأ منه، وأكد أن كان الفيلم يحمل أي اساءة إلى القرآن ككتاب مقدس، فالأمر متروك للقضاء وهو يرى ان كان فيلدرز سيعاقب او لا.
عمدة مدينة امستردام يان كوهين أكد في تصريح للتفلزة الهولندية على عدم تعميم رسالة التطرف على الاسلام بل يجب ان يكون الانتقاد موجهًا للمتطرفين وليس لعموم المسلمين.
اما النائب خيرت فيلدرز فقال اثناء عرض الفيلم إنه متواجد في هولندا ولا شيء حصل له حتى الان، لكنه لا يعلم ما الذي سيحصل لاحقًا...
عدد من ابناء الجالية المسلمة في هولندا مثلهم مثل بقية الهولنديين، كان الفيلم موضوع حديثهم الصباحي سواء على الهواتف أم في العمل أمفي باحات مدارس الاطفال، حيث شاهدت ايلاف تجمعات صغيرة لامهات مسلمات يناقشن ردود افعالهن حول الفيلم... فإحسان من المغرب ذكرت ان الفيلم اختار نماذج من ايات قرآنية لم يكملها كصورة للاسلام بوصفه دين عنف. وابدت فاطمة من المغرب ايضا استياءها من عرض مشاهد ليست معروفة حتى لعدد من المسلمين واعتبارها ممارسة يومية اسلامية. وشاركت بقية زميلاتها أن الدعاية للفيلم كانت أكبر واكثر اثارة من الحقيقة التي جاءت حسب وصفها تكرارًا لمشاهد تعرضها حتى الشاشات العربية والاسلامية لتدين بها المتطرفين. واستبعدت خروج تظاهرات عنفية ضده. فيما قال وليد من لبنان انه من حق اي شخص ابداء رأيه في هولندا ما دام بطريقة غير عنفية بما في ذلك عرض فيلم فتنة. لكن حيدر من العراق اعتبر عرض الفيلم بداية للتضييق على كل المسلمين في اوروبا، تمهيدًا لجعلهم يكرهون حتى أنفسهم ولا يشعرون بالاستقرار حتى يعودوا الى اوطانهم.

فيلم فتنة
يبدأ بصورة داكنة لكتاب يفتح على بياض داكن أيضًا ثم تظهر في يسار البياض الصورة الكاركاتورية للنبي محمد التي اشتهرت من بين الرسوم الدنماركية وبعمامته فتيل قنبلة مشتعل لتظهر جملة تشير للاية 60 من سورة الانفالquot;، وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم واخرين من دونهم..quot; مرتلة بصورة امام صلاة الجماعة في مكة لتظهر بعدها صورة الطائرة التي تخترق احد برجي مبنى لتجارة العالمي في نيوريوك في الحادي عشر من ايلول 2001. ثم صور تفجيرات اخرى وصراخ ليظهر صوت امام يدعو على غير المسلمين.. مع موسيقى تصاعدية واصوات تفجيرات وصراخ ليعود ظهور الصفاحات البيض من الكتاب وهذه المرة تظهر آية 56 من سورة النساء مكتوبة في الصفحة اليسرى وصورة لصفحة من القران في اليمن مع صوت المؤذن ذاتهيرتل الاية : الذين كفروا بآياتنا سوف نصليهم نارًا كلما نضجت جلودهم بدلناها بجلود غيرها ليذوقوا العذاب.... ليظهر من بين ايات القرن شيخ متطرف يصرخ شاتما اليهود في احدى خطب الجمعة ليشهر سيفه، مهددًا بكلمات الله اكبر والمستمعون له يرددون الله اكبر..
ثم يظهر لقاء مؤرشف مع طفلة تدعى بسملة عمرها 3 سنوات محجبة تسالها المذيعة عن عمرها وعن اعدائها فقتول انهم اليهود لماذا لان الله قال ذلك، وماذا قال: قال انهم ابناء القردة والخنازير. ثم يظهر شيخ اخر يشتم اليهود ايضًا..
يستمر الفيلم على هذه الوتيرة من ربط الاحداث بتصريحات وخطب ائمة متطرفين مع مشاهد ارشيفية من شاشات عربية لما بثت من اشرطة تنظيم القاعدة في افغانستان والعراق.. مع اختيارات من ايات قرآنية..
ثم ينتقل الفيلم ليربط بين تصريحات لخطباء مسلمين حول حكمهم للعالم في المستقبل وجعل الاسلام هو البديل الوحيد وصورة محتملة في المستقبل لهولندا بوجود المسلمين من وجهة نظر النائب فيلدرز الذي يورد اعداد المسلمين فيها منذ 1909 حيث كانوا يبلغون 54 الى عام 2004 حيث بلغوا944،000. مع مشاهد لمساجد في هولندا ورجال شرطة يدخلون مسجدًا للصلاة كصورة على غزو الاسلام لهولندا من خلال المسلمين المتواجدين في هذا البلد. وهذه هي رسالة صانع الفيلم الذي دأب على تكرارها. وصور لإعدامات لمتهمين باللواط في دول اسلامية واحتمال تكرار المشهد ذاته في هولندا لو حكمها الاسلام حيث يبيج القانون الهولندي زواج المثليات والمثليين. مع قصاصات لعناوين من صحف هولندية بعضها لفيلدرز نفسه وإعلانات سياحية لزيارة مكة لتلاميذ المدارس مجانًا وتدريس الجدهاد في المدراس بهولندا.. وتظهر بعد ذلك صورة لبطاقة سياحية لهولندا مليئة بالمساجد مع عبارة تحيات من هولندا.وتتكرر صور فيلدرز بوصفه مطلوبًا للمسلمين.
ليظهر في النهاية جزء من جسم فيلدز قبالة صفحات القرآن بنسخة كبيرة مفتوحة لتمتد يده تمسك بإحدى الصفحات وتختفي الصورة مع صورة تمزيق لصفحة من كتاب، تظهر بعدها مباشرة جملة بالهولندية تقولإن صوت التمزيق هو لصفحة من دليل الهاتف. ثم تظهر بعد ذلك الصورة ذاتهالرسمة النبي محمد، وقد انفجرت القنبلة في عمامته لتعود صورة للقرآن وعلى يمينه كلمة فتنة. ويرى مراقبون عرب في هولندا ان الفتنة التي تخوف واستعد لها كثيرون بعد عرض فيلم فتنة في هولندا واوربالم تظهر.