لاهاي: ذكرت وكالة انباء quot;ايه ان بيquot; الهولندية اليوم الخميس ان الفيلم المناهض للاسلام الذي اعده النائب الهولندي اليميني المتشدد غيرت فيلدرز، واثار تهديدات تجاه بلاده، بات متوفرا على الانترنت. وكان فيلدرز مؤسس حزب الحرية (9 نواب من 150) اعلن في الخريف عن نيته اعداد فيلم قصير يظهر الطابع quot;الفاشيquot; للقران، وهو كتاب طالب بحظره وقارنه بكتاب ادولف هيتلر quot;كفاحيquot;.

واعربت دول مسلمة كايران ومصر عن امتعاضها عند اعلان المشروع، مهددة هولندا بمقاطعة اقتصادية ومدينة quot;التهجمات المجانيةquot;. ودعت جمعيات مسلمة هولندية المؤمنين الى الهدوء، طالبة منهم عدم الرد على الاستفزاز. وحاولت الحكومة عدة مرات بلا جدوى اقناع فيلدرز بالعودة عن مشروعه، خشية اندلاع ازمة على غرار ما حدث اثر نشر الصحافة الدنماركية رسوما كاريكاتورية للنبي محمد.

وهددت طالبان في اواخر شباط/فبراير اذا تم بث quot;الفيلم المهينquot; باستهداف الجنود الهولنديين المنتشرين في افغانستان وعددهم حوالى 1660 جنديا في اطار القوة الدولية للمساعدة على الامن (ايساف). ويخضع فيلدرز لحماية مشددة من الشرطة بعد اغتيال المخرج ثيو فان غوخ في تشرين الثاني/نوفمبر بيد اسلامي متشدد، لاخراجه فيلما يدين قمع النساء في الاسلام.