GMT 4:00 2017 الأربعاء 5 أبريل GMT 7:40 2017 الأربعاء 5 أبريل  :آخر تحديث
"إيلاف" تقرأ لكم في أحدث الإصدارات العالمية

حياة سرية لأربع شقيقات فرقتهن الأحلام وجمعتهن الآلام

إعداد: ابتسام الحلبي من بيروت

تحاول الكاتبة نادية حسين كشف أسرار أربع شقيقات مختلفات الطباع والفكر وتتطرق إلى ظاهرة زواج الأقارب، واكتسبت حسين شعبية عالمية عندما خبزت قالب حلوى للملكة بعد فوزها بمسابقة الخبز البريطانية بيك أوف.

مؤلفة الكتاب نادية حسين

إيلاف: ملحمة عائلية تدفئ قلب القارئ بقلم نجمة مسابقة الخبز البريطانية بيك أوف، ستلقى رواجًا أكيدًا في الأسواق الأدبية. في مكان ما في بلدتك، وربما في زاوية باردة من مكتبتك، إذا كنت محظوظًا بما فيه الكفاية لتملك نظارة واحدة، تجد طفلًا. هم بمفردهم، وعلى الأرجح يضعون النظارات؛ ولا يرتدون ملابس عصرية. هم يقرأون ويقرأون ولا يملأون رؤوسهم سوى بالكتب والكلمات والعوالم الجديدة. لديهم حلم بأن تكون الكتب حياتهم يومًا ما. قد يبدو ذلك غير معقول، ولكن هذا ما يحدث وهو رائع.

حلم الخبز
في مكان آخر في بلدتك، في مطبخ صغير جدًا ربما، تجد طفلًا آخر. وهذا الطفل متجهم الوجه، عابس في كتاب وصفات الطبخ ويتسبّب بإزعاج للجميع، وهم يطهون ويطهون ويخلطون النكهات معًا، آملين أن تسير الأمور على ما يرام. لديهم حلم أيضًا بأن الطعام سيكون حياتهم يومًا ما. وهذا رائع أيضًا.

مسلمات في قرية بريطانية بين التقاليد والتحرر

نادية حسين، الفائزة في مسابقة الخبز البريطانية الشهيرة "بَيْك أوف" في العام 2015، حققت هذا الحلم، وهي مدهشة. تقول: "لكنّني هنا لأدعم الطفل الآخر، لأن أولئك الأطفال هم الكتّاب. وبالمناسبة، لا أملك شيئًا ضد الخَبز. أحب أن أخبز. حتى إنني لست سيئة في ذلك. كما إنني لا أتوهّم بأنّني سأتمكّن من دخول المنافسة في نهائيات بيك أوف".

مواهب مختلفة وحيوات متباعدة وكل شقيقة تكافح سرًا للوصول إلى ما تطمح إليه هذا ما يسرده كتاب "حياة سرية لأربع شقيقات" The Secret Lives of the Amir Sisters (يتألف من 348 صفحة، منشورات هابر كولينز بريطانيا صدر في 12 يناير 2017، 12.99 جنيهًا إسترلينيًا).

ظاهرة جديدة بالكاد، حيث يكتب المشاهير روايات بشكل غير متوقع. الكاتبة حسين مليئة بالمواهب والسعادة والنعمة والمهارة. هي من خلفية مسلمة تقليدية، نشأت في لوتون، وانتهى بها المطاف بنيل شعبية عالمية وخبز قالب حلوى للملكة. هل هي حقًا بحاجة إلى ربط اسمها برواية، أيضًا، عندما تكون هناك مساحة محدودة على الرف لتتّسع لجميع الكتب؟.

شقيقات أربع
يبدو الكتاب مؤهلاً تمامًا، بقدر ما ينبغي أن يكون، علمًا أنّ "المساعدة" أو "المستشارة" أو مهما كان من المفترض أن نسميها هذه الأيام، هي عائشة مالك الموهوبة جدًا، مؤلفة كتاب "صوفيا خان غير مجبرة" المضحك والحيوي والساخر والرومانسي، الذي يتناول قصة امرأة شابة تؤلّف كتابًا عن المواعدة لدى المسلمين.

في "الحياة السرية لشقيقات آل أمير" أربع شقيقات: فرح البيتوتية وفاطمة الهشة وبابلي المتحررة وماي المثيرة للمتاعب. التوجه الرئيس في الكتاب هو أن العائلات الدينية الكبيرة هي نفسها تقريبًا، وهذا، رغم صحّته، لم يضف الكثير إلى هذه الكاثوليكية الأيرلندية / الإيطالية.

يعامل الكتاب زواج أولاد العمومة كقاعدة ثقافية (فرح وزوجها مو هما ولدا العم، وهناك زواج محتمل آخر بين شقيق مو، مالك، الذي يصل من بنغلاديش، فتُعجب به فاطمة، خاصة عندما يشير إلى مدى الشبه بين يديها ويدي جدّتهما المشتركة).

غالبًا ما يكون الكتاب مضحكًا، ويكشف تدريجًا مجموعة من الأسرار العائلية التي يمكن للمرء أن يضيفها بسهولة في الجزء الخلفي من كتاب وصفة في انتظار رغيف الخبز لينضج. هناك القليل من الخَبز في الرواية، بالمناسبة، ولكن بدلًا من ذلك حديث أكثر عن جبن بريمولا والقريدس المهروس.

جشع مقيت
إذا كنت ترغب في قراءة القصص الطويلة الدافئة حول الهجرة من الجيل الثاني، فميرا سيال هي روائية رائعة. وإذا كنت ترغب في قراءة كتاب رائع عن أربع شقيقات، فـ"نساء صغيرات" (Little Women) لا يزال قيد الطباعة. وإذا كنت تحب الأخوات والطبخ، حاول قراءة رواية "كالماء للشوكولاتة". أو اقرأ كتاب عائشة مالك، فهو متعة كبيرة.

في النهاية، أسوأ شيء في هذا الكتاب هو أنه يوحي بالأنانية والجشع. ليس الجشع الجيد الذي يجعلك تتعلم تحضير أشياء لذيذة والتمسّك بالحياة بقوة، وتتحدى التوقعات، وهي أمور فعلتها حسين بشكل مثير للإعجاب.

الكتب هي لعبة محصلتها صفر. إذا كنت تقرأ واحدًا، فلا يمكنك قراءة آخر. وهذا الكتاب الذي يسجّل نسبة مبيعات مؤكدة النجاح، والمروَّج له في كل مهرجان أدبي يبدو وكأنه فرصة أخرى انتزعت بعيدًا عن هذا الطفل الذي ستقفل مكتبته.

أعدت «إيلاف» هذا التقرير بتصرف نقلًا عن «الغارديان». المادة الأصلية منشورة على الرابط الآتي:

https://www.theguardian.com/books/2017/jan/12/the-secret-lives-of-the-amir-sisters-by-nadiya-hussain-review-what-the-bake-off-winner-did-next


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في ثقافات