باريس: أفادت تقارير إخبارية الثلاثاء بأن شركتي 'إير فرانس - كيه إل إم' و'الاتحاد للطيران' الاماراتية تعتزمان تدشين مشروع مشترك قادر على التنافس مع شركتي 'طيران الإمارات' ولوفتهانزا. وتوقعت صحيفة 'لو فيغارو' في تقرير لها أن ينطلق المشروع المشترك الذي يضم 'إير برلين' ولاحقا 'إير إيطاليا' في الخريف المقبل.


ورفضت 'إير فرانس ـ كيه إل إم' التعليق على التقرير الذي جاء بعد أسابيع من التكهنات بأن الشركتين تعدان لصفقة ما.
وكانت شركة 'الاتحاد' نفت الشهر الماضي عزمها الاستحواذ على حصة في الشركة الأوروبية التي تحقق خسائر ، فيما تحدثت 'إير فرانس' عن إمكانية التوقيع على اتفاق لتبادل الرموز.


إلا أنه وفقا لتقرير 'لو فيجارو' فإن الاتفاق سيذهب 'إلى ما هو أبعد من ذلك' ، مشيرة إلى أن الشركتين وشركاءهما يريدون إقامة ممر جوي بين أوروبا والشرق الأوسط. وذكرت الصحيفة أن الجانبين يعملان حاليا على تحديد الطرق والأسعار وكيفية التسويق وتقاسم الأرباح وعدد الطائرات المطلوبة. ونظرا لامتلاك 'الاتحاد' حصة 30 بالمئة من إير برلين فإن الاتفاق سيتيح لإير فرانس فرصا أكبر للوصول إلى ألمانيا وأوروبا الشرقية.

كما ستستفيد 'الاتحاد' من جانبها من اتساع نطاق رحلات شركة إير فرانس - حيث تصل المجموعة الفرنسية الهولندية إلى 244 وجهة في 105 دول - إضافة إلى امتلاكها حصة 25 بالمئة في 'أليطاليا'. و'إير فرانس- كيه إل إم' شريك بالفعل في مشروع للنقل الجوي عبر الأطلسي بالاشتراك مع 'دلتا إيرلاينز' و'أليطاليا'.