الدوحة: أعلن بنك قطر الأول عن تحقيقه نتائج مالية إيجابية للعام 2014؛ حيث ارتفع صافي الدخل من 140.5 مليون ريال قطري (38.6 مليون دولار أميركي) في عام 2013 إلى 158.3 مليون ريال قطري (43.5 مليون دولار أميركي) في عام 2014، أي بزيادة قدرها 13 بالمائة. كما صادقت الجمعية العمومية السنوية للبنك هذا العام على توزيع أرباح نقدية على المساهمين، وقد أقرت توزيع 8% من رأس المال المدفوع لمساهمي البنك.&

وخلال عامه التشغيلي السادس، استثمر البنك ما مجموعه 473 مليون ريال قطري (130 مليون دولار أميركي). واعتمدت الجمعية العمومية، التي عقدت أول أمس في فندق لاسيغال، النتائج المالية المدققة للبنك. وخلال الاجتماع، قدّم عبدالله بن فهد بن غراب المري، رئيس مجلس إدارة بنك قطر الأول، عرضاً موجزاً لأنشطة البنك والبيانات المالية للسنة المنتهية في 31 كانون الأول/ديسمبر 2014، والتي علّق عليها بالقول":

"لم يكن العام 2014 مختلفاً عن سابقه، حيث لم يلامس التعافي في الاقتصاد العالمي مستوى التوقعات، بل جاء دون ذلك، كما شهدنا هبوط أسعار النفط في الأسواق العالمية إلى أدنى مستوياته منذ أربع سنوات. وبالرغم من ذلك شهدت دولة قطر معدلات نمو تعد الأعلى في المنطقة، حيث يبقى الاستقرار المالي وإعتماد سياسات مالية مدروسة من أولويات الدولة للمحافظة على نموٍ قويٍ ومستدام، وعلى صعيد بنك قطر الأول نحن سعداء بنتائج العام 2014 ونحن ماضون قدماً في تنفيذ خططنا الطموحة، فسجل إنجازاتنا والنتائج الإيجابية التي حققناها عام تلو عام هي خير دليل على إمتلاك بنك قطر الأول المقومات اللازمة التي تؤهله لاغتنام فرص النمو التي تتيحها دولة قطر والمنطقة".

كما صرح أحمد مشاري، الرئيس التنفيذي بالإنابة لبنك قطر الأول، بالقول: "بالرغم من التحديات التي واجهتها أسواقنا المستهدفة، إلا أن بنك قطر الأول تمكن من تحقيق نتائج إيجابية. فخلال العام 2014 تمكنا من تعزيز محفظتنا الاستثمارية من خلال استقطاب فرص استثمارية مجزية. وقد عكفنا خلال الاثني عشر شهراً الماضية على تنفيذ مبادرات استراتيجية مهمة، من شأنها تعزيز سير الأعمال وتفعيل أنشطة الخدمات المصرفية الخاصة وإدارة الثروات. هذا وسنواصل تكريس جهودنا لتقديم خدمات مصرفية إسلامية ترقى إلى طموحات عملائنا وتحقق أفضل العوائد لمساهمينا".
&
هذا وشهد اجتماع الجمعية العمومية الاستماع لتقرير هيئة الرقابة الشرعية وتقرير مدققي الحسابات عن السنة المالية المنتهية في 31 كانون الأول/ديسمبر 2014، إلى جانب تعيين مدقق الحسابات الخارجي للبنك لفترة مدتها اثني عشر شهراً.

من الجدير بالذكر أنه منذ انطلاقة البنك حتى اليوم استثمر المصرف مبلغ 2.4 مليار ريال قطري في 21 صفقة في قطاعات مختلفة تشمل قطاعات الطاقة والخدمات المالية والصناعات والقطاع العقاري والرعاية الصحية وذلك في دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا والمملكة المتحدة.
&