واشنطن: اعلن صندوق النقد الدولي الاربعاء انه سيعين مديره العام المقبل بحلول "مطلع اذار/مارس" وهو المنصب الذي تنوي المديرة الحالية كريستين لاغارد الترشح له مرة جديدة وقد نالت من الان دعم بريطانيا والمانيا.
&
وجاء في بيان لصندوق النقد الدولي ان على المرشحين ان يقدموا ترشيحاتهم بين اليوم الخميس و10 شباط/فبراير. ويأمل مجلس ادارة الصندوق الذي يمثل دوله الاعضاء الـ188 بان يعلن عن خياره النهائي "قبل الثالث من اذار/مارس" المقبل على اساس "التوافق".
&
واعلنت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد التي عينت في تموز/يوليو 2011 على رأس الصندوق لفترة خمس سنوات، انها "منفتحة" على فكرة اعادة توليها المنصب مجددا.
&
وقالت في تشرين الاول/اكتوبر "انا مستعدة للخدمة". وقد حلت لاغارد محل دومينيك ستروس-كان الذي اضطر الى تقديم استقالته بعد فضيحة جنسية. وفي البيان الذي نشره الاربعاء اعرب صندوق النقد الدولي عن امله في عملية تعيين "مفتوحة وترتكز الى اساس الكفاءة والشفافية" رغم عدم وجود مرشح رسمي حتى الان.
&
لكن وزير المالية البريطاني جورج اوزبورن سارع الى تقديم الدعم لولاية جديدة للاغارد. وقال "انا ادعم لاغارد لولاية جديدة على رأس صندوق النقد الدولي. انها مسؤولة لافتة وتملك الرؤية والحكمة لقيادة الاقتصاد العالمي في السنوات المقبلة".
&
من جهته قدم وزير المالية الالماني فولفغانغ شويبله دعمه للاغارد لتولي ولاية ثانية. وقال ان لاغارد "اثبتت انها قادرة على ادارة ازمة في اوقات صعبة بعد الازمة المالية" مضيفا انها ساهمت بشكل كبير "في السمعة الجيدة لصندوق النقد الدولي".
&
وبموجب قاعدة ضمنية يعين الاوروبيون مدير عام صندوق النقد الدولي فيما يختار الاميركيون رئيس البنك الدولي. وفي العام 2011 اضطرت لاغارد لمنافسة ترشيح حاكم البنك المركزي المكسيكي اغوستين كارتنس.