باريس: أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الثلاثاء ان تخمة كبيرة في امدادات النفط قد تلقي بثقلها على الاسواق العالمية حتى العام المقبل ما لم تقم منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) بالوفاء بالتزاماتها في خفض الانتاج.

وسجل سعر النفط قفزة منذ اعلان اوبك الشهر الماضي انها ستخفض الانتاج، على ان تناقش التفاصيل في اجتماع المنظمة في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، مضيفة ان من شأن اتفاق كهذا ان "يسرع عملية" خفض مخزونات النفط العالمية، بحسب ما ذكرته الوكالة الدولية للطاقة في تقريرها الشهري.

واضافت الوكالة انه "حتى وسط مؤشرات مؤقتة على ان المخزونات الكبيرة بدأت في التراجع، تشير توقعاتنا المتعلقة بالعرض والطلب الى ان السوق - اذا ما تركت له حرية التصرف- يمكن ان يبقى في حالة فائض في العرض خلال النصف الاول من العام المقبل.

وتابع التقرير "اذا التزمت اوبك بهدفها الجديد فإن اعادة التوازن الى السوق يمكن ان تتم بشكل أسرع". واتفاقية اوبك المتعلقة بخفض الانتاج والتي قوبلت بالتشكيك بين المحللين في بادئ الامر، لقيت قبولا في اسواق النفط مع تأكيد الوكالة الدولية للطاقة ان سعر النفط ارتفع بنسبة 15% منذ اعلان المنظمة في 28 ايلول/سبتمبر الماضي.

وارتفعت اسعار النفط الى اعلى مستوياتها في اشهر بعد اعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين ان روسيا، غير العضو في اوبك، على استعداد للانضمام الى الاجراءات الهادفة لخفض الانتاج,

وفي التعاملات الاوروبية صباح الثلاثاء، تجاوزت اسعار نفط "ويست تكساس انترميديت" و"برنت" عتبة 50 دولار (45 يورو) للبرميل، مع 51,31 دولار و54,04 دولار على التوالي.