اسطنبول: قالت روسيا الثلاثاء ان شركاتها النفطية الرئيسية على استعداد لخفض انتاجها لدعم سعر الخام بالتنسيق مع منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك).

وكان الرئيس الروسي فلادمير بوتين اعلن الاثنين ان بلاده مستعدة للانضمام الى القرار الذي اتخذته اوبك في 28 سبتمبر في الجزائر بخفض انتاجها.

واستقبلت الاسواق بشكل ايجابي جدا منذ الاثنين التصريحات الروسية حيث ارتفع سعر الخام الى اعلى مستوى له منذ عام ليبلغ 53,60 دولارا.

واكد وزير الطاقة الروسي الكسندر نواك الثلاثاء ان روسيا ترغب في الانضمام للجهود الرامية الى "اعادة التوازن" لسوق النفط.

وقال الوزير في المؤتمر الدولي للطاقة باسطنبول "بحثنا الوضع مع شركاتنا (..) واكرر مجددا ان شركاتنا مستعدة للانضمام الى مبادرات مشتركة تتعلق بسوق النفط".

واضاف "سنواصل العمل مع شركاتنا" موضحا ان روسيا تضم نحو 200 شركة نفطية وان العشر الاكبر بينها تؤمن لوحدها 90 بالمئة من الانتاج الروسي من النفط.

وتاتي هذه التصريحات عشية اجتماع غير رسمي مقرر في اسطنبول على هامش منتدى الطاقة، بين منتجي النفط الاعضاء وغير الاعضاء في اوبك تتوقع مشاركة روسيا فيه.

وقال الوزير الروسي "اعتقد اننا سننضم قريبا جدا لقرارات اوبك" في رجع صدى لتصريحات بوتين.

من جهته اعتبر الامين العام لاوبك محمد باركيندو ان الاتفاق المبرم في سبتمبر بالجزائر بين دول اوبك يشكل "منعطفا".

واشاد بتنسيق افضل مع الدول غير الاعضاء في اوبك مثل روسيا.

واجتمع الوزير الروسي في اسطنبول مع نظيره وزير الطاقة السعودي خالد الفالح في مؤشر على الرغبة في التعاون بين كبار منتجي النفط.

وقالت وزارة الطاقة السعودية ان الوزيرين "اكدا تصميم بلديهما على العمل معا ومع المنتجين الاخرين في اوبك وخارجها"، مضيفة ان الوزيرين سيجتمعان مجددا خلال شهر تشرين الاول/اكتوبر في الرياض.