فيينا: وصف وزير الطاقة السعودي خالد الفالح الاربعاء الاجواء بأنها "متفائلة"، خلال اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) والمنعقد بهدف التوصل الى اتفاق بخفض الانتاج للمرة الاولى منذ ثماني سنوات.

وقال الفالح للصحافيين مع بدء المباحثات "لا نعرف (ان كنا سنتوصل الى اتفاق) (...) سنعرف خلال الاجتماع. اعتقد ان الشعور العام يتسم بالتفاؤل والايجابية".

وتامل الدول الاعضاء في اوبك من خلال ذلك، خفض الانتاج بهدف تحسين اسعار النفط في الاسواق.

وقد ارتفعت اسعار النفط 5% الاربعاء مع بدء الاجتماع. في الايام الاخيرة كانت توقعات الاسواق للتوصل الى اتفاق متشائمة عمومًا.

وصعد خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 2.72 دولار إلى 49.10 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 0935 بتوقيت غرينتش بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 2.43 دولار في العقود الآجلة ليصل إلى 47.66 دولاراً للبرميل.

وكانت أسعار النفط نزلت أمس الثلاثاء نحو 4% بفعل خلافات بين السعودية وإيران والعراق بخصوص تفاصيل الخفض المزمع في الإنتاج.

وقال تجار إن الأسواق يسودها التوتر، وإن الأسعار قد تتأرجح بشكل حاد في أي من الاتجاهين بناء على التطورات في اجتماع أوبك الذي يعقد في فيينا.

وانخفض النفط 4% تقريبًا في الجلسة السابقة بسبب خلافات بين السعودية وإيران والعراق بشأن تفاصيل الخفض المرتقب في الإنتاج.

ورغم الخلافات، ما زال غالبية المحللين يتوقعون التوصل لاتفاق ما.

وتوصلت أوبك التي تنتج ثلث النفط العالمي لاتفاق مبدئي في الجزائر في سبتمبر لخفض الإنتاج إلى ما بين 32.5 و33 مليون برميل يوميًا من مستواه الحالي عند 33.64 مليون برميل بهدف دعم الأسعار.

وقالت أوبك إنها ستستثني إيران وليبيا ونيجيريا من خفض الإنتاج بسبب تضرر إنتاجها نتيجة اضطرابات وعقوبات.