فيينا: تعقد البلدان الـ14 اعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) اجتماعا غير رسمي في نهاية سبتمبر على هامش منتدى للطاقة في العاصمة الجزائرية، على ما اعلن رئيس اوبك محمد بن صالح السادة الاثنين في بيان.

وقال وزير الطاقة القطري "من المقرر عقد اجتماع غير رسمي للدول اعضاء اوبك على هامش منتدى الطاقة الدولي الخامس عشر الذي ينظم بين 26 و28 سبتمبر في الجزائر"، واوضح السادة ان اوبك مهتمة "باعادة الاستقرار والانتظام الى السوق النفطية".

واعرب مرة جديدة عن تفاؤل اوبك بالنسبة لاعادة التوازن قريبا بين العرض والطلب بالرغم من الهبوط الجديد في اسعار النفط مؤخرا، وقال "اننا نتوقع زيادة في الطلب على النفط في الفصلين الثالث والرابع" بفضل انتعاش الاقتصاد في "الدول المستهلكة الرئيسية”، وجاء في البيان ان "تراجع اسعار النفط المسجل مؤخرا والتقلب الحالي في الاسواق مؤقتان"، مشيرا الى عوامل ظرفية مثل قرار بريطانيا الخروج من الاتحاد الاوروبي والفائض في المخزونات.

وترى اوبك ان "توقعات الارتفاع في الطلب على الخام خلال الفصلين الثالث والرابع، مقترنة بانخفاض في السيولة، تحمل المحللين على الاستخلاص بان تراجع الاسواق مؤقت وان اسعار النفط ستعاود الارتفاع في الفترة الاخيرة من العام 2016".

وخلال اجتماعهم الاخير في فيينا في 2 يوليو، لم يتخذ وزراء اوبك التي تنتج حوالى ثلث النفط في العالم قرارا بتحديد سقف للانتاج، معتبرين ان مستوى الانتاج "منطقي" ومدعوم بالارتفاع المتواصل في الاسعار بعدما تراجعت الى ادنى مستوياتها في يناير.