فيينا: اعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) السبت في فيينا التوصل الى اتفاق جديد لخفض الانتاج، ودفعت دولا اخرى منتجة للذهب الاسود الى المشاركة في الاتفاق، الذي تم التوصل اليه أخيرًا بين اعضاء اوبك لدعم ارتفاع الاسعار.

ووافقت 11 دولة منتجة للنفط غير عضو في اوبك السبت في فيينا على خفض انتاجها بـ558 الف برميل يوميا. وقال رئيس اوبك وزير الطاقة القطري محمد بن صالح السادة في ختام اجتماع في فيينا "انني مسرور باعلان التوصل الى اتفاق تاريخي".

وستكون روسيا ابرز الدول المساهمة، وسبق ان اعلنت انها ستخفض انتاجها بـ300 الف برميل يوميا. والدول الاخرى المشاركة في الجهد هي المكسيك وكازاخستان وماليزيا وسلطنة عمان واذربيجان والبحرين وغينيا الاستوائية وجنوب السودان والسودان وبروناي، بحسب السادة.

وسقف الـ558 الف برميل ادنى قليلا من هدف الـ600 الف برميل، الذي كانت اعلنته اوبك في اجتماعها الاخير في 30 نوفمبر.

واوضح السادة ان المنظمة ستواصل العمل لاقناع منتجين اخرين ليسوا اعضاء في المنظمة بالمساهمة في هذا الاتفاق الذي سيكون صالحا "لستة اشهر" اعتبارا من مطلع 2017 الى ان تستعيد السوق استقرارها بحسب الدول المنتجة.

لجنة مراقبة 
مشيرا الى "حدث تاريخي"، اعلن وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك تشكيل لجنة مراقبة للاتفاق تضم ثلاث دول في اوبك وبلدين من خارج المنظمة في خطوة تستهدف المشككين الذين يتوقعون خرقا للحصص.

وكانت اوبك اعلنت في 30 نوفمبر الماضي انها ستخفض انتاجها بمقدار 1,2 مليون برميل اعتبارا من الاول من يناير 2017، مما سمح بارتفاع الاسعار بنسبة 15 بالمئة. وكان هذا الاتفاق سابقة منذ خطوة مماثلة العام 2008. وروسيا هي موضع الاهتمام الاكبر للمحللين الذين يتساءلون عن مدى رغبة موسكو في الوفاء بتعهداتها. كما يشكك محللون في رغبة دول اخرى في الانضمام الى الاتفاق.

وبعد حماسة كبيرة عند اعلان الاتفاق، بدأت الاسواق تحاول تقييم فرص تطبيقه. وبعد تقلبات طفيفة طوال الاسبوع، اغلقت اسعار النفط الجمعة على ارتفاع في نيويورك. وارتفع سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) المرجع الاميركي للخام تسليم يناير 1,07 دولار ليبلغ 50,84 دولارا في سوق المبادلات في نيويورك.

وفي لندن اقفل برميل البرنت نفط بحر الشمال المرجعي الاوروبي على تراجع طفيف وبلغ سعره 54,16 دولارا عند الاغلاق مساء الجمعة. وتوصلت الدول الكبرى في اوبك الى اتفاق 30 نوفمبر (السعودية والعراق والامارات والكويت) باستثناء ايران.

وحصلت اوبك السبت على موافقة المكسيك وكذلك الامر بالنسبة الى كازاخستان. وجولة المحادثات الجديدة في فيينا كانت ايضا مناسبة لموسكو للطمأنة بشأن تعهدها خفض مستوى انتاج مرتفع جدا هذا الخريف بـ11,2 مليون برميل يوميا.

والولايات المتحدة؟ 
وكانت وزارة الطاقة الروسية اعلنت الاربعاء ان الشركات الروسية المنتجة للنفط ايدت مبادرة خفض انتاج النفط الخام عقب اتفاق اوبك للحد من الانتاج. وقال نوفاك بعد اجتماع مع شركات النفط ان "جميع الشركات ايدت اقتراحاتنا بالحد من مستوى الانتاج".

ومن مصلحة موسكو التي تضررت ماليتها بتراجع اسعار النفط تحقيق زيادة طويلة في الاسعار مما يؤمن للرئيس فلاديمير بوتين هوامش كبيرة للمناورة الميزانية قبل عام ونيف على الانتخابات الرئاسية.

ويتساءل المحللون ايضا عن رغبة هذه الدول في "اخفاء" التراجع الطبيعي للنفط المرتبط بنفاذ الذهب الاسود في بعض الحقول ليظهر وكأنه خفضا طوعيا.

وتسعى الدول المنتجة الى ايجاد "السعر المناسب" لبرميل النفط ومن خلال اعلان خفض انتاجها قد تجد فرصة للمنتجين الاميركيين الذين تشجعوا لمواقف الرئيس المنتخب دونالد ترامب.