يبدأ الملك حمد بن عيسى، ملك البحرين زيارة إلى مصر اليوم الثلاثاء، وتستمر لمدة يومين، يجتمع خلالها مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، وكبار مسؤولي الدولة المصرية، ويرافق 40 رجل أعمال الملك في زيارته للقاهرة.

القاهرة: يجري الملك حمد بن عيسى، ملك البحرين زيارة إلى مصر اليوم الثلاثاء، وتستمر لمدة يومين، يجتمع خلالها مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، وسوف يتحدث الزعيمان إلى وسائل الإعلام عقب انتهاء جلسة المباحثات مساء اليوم، وسيشهدان توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين.

علاقات متجذرة
ترتبط مصر والبحرين بعلاقات قوية، لا سيما في أعقاب عزل الرئيس السابق محمد مرسي. وقال السفير محمد عبد العزيز، مساعد وزير الخارجية السابق، إن العلاقات بين مصر والبحرين متعمقة، مشيرًا إلى أن البلدين لديهما علاقات سياسية واقتصادية وثقافية وثيقة.

وأضاف لـ"إيلاف" أن الملك حمد بن عيسى زار مصر أكثر من مرة، منها زيارته لمدينة شرم الشيخ لحضور القمة العربية، كما حضر المؤتمر الاقتصادي لدعم مصر، في شهر مارس/ آذار 2015، وحضر كذلك حفل افتتاح قناة السويس في شهر أغسطس/ آب الماضي.

ولفت إلى أن الرئيس السيسي زار البحرين في شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، مشيرًا إلى أنها كانت زيارة ناجحة، وبعثت برسائل واضحة وقوية إلى الخارج، الذي يتربص باستقرار ووحدة البحرين، منوهًا بأن الرئيس السيسي أعلن من البحرين أن أمن الخليج، ولا سيما مملكة البحرين، جزء من الأمن القومي المصري.

تعاون عسكري
وأشار إلى أن زيارة ملك البحرين إلى مصر، لها أهداف سياسية واقتصادية، موضحًا أنه سيتم خلال الزيارة الإعلان عن تشكيل مجلس استراتيجي بين البلدين، متوقعًا أن يتم إبرام عدد من الاتفاقيات الاقتصادية بين البلدين، لا سيما أن الوفد المرافق للملك يضم رجال أعمال ومستثمرين بحرينيين.

وترتبط مصر والبحرين بعلاقات تعاون عسكري أيضًا، لا سيما في ظل تنامي التهديدات "الإرهابية"، والتحديات الخارجية. وقال اللواء عبد المنعم سعيد، الخبير العسكري، لـ"إيلاف" إن البحرين تعتبر من الدول الخليجية المهمة بالنسبة إلى مصر في ما يخص الأمن القومي العربي، مشيرًا إلى أن مصر تؤكد دائمًا أن البحرين جزء من الأمن القومي المصري.

ولفت إلى أن البحرين شاركت ضمن دول الخليج مع مصر في مناورات عسكرية متعددة، الهدف منها رفع كفاءة القوات المسلحة في البلدان العربية في مواجهة التحديات الخارجية أو التنظيمات "الإرهابية"، التي تستهدف الإضرار باستقرار المنطقة العربية.

وقال رجل الأعمال حسين صبور، رئيس جمعية رجال الأعمال، إن وفد دولة البحرين، الذي يصل إلى القاهرة اليوم الثلاثاء، يضم 40 رجل أعمال بحرينيًا، يرغبون في الاستثمار داخل مصر.

شق اقتصادي
وأضاف صبور، في تصريحات له، إنه "من الضروري تنمية العلاقات الاقتصادية مع البحرين، خاصة وأن شركات مصرية تعمل هناك أيضًا"، مشيراً إلى أن "المستثمرين البحرينيين يهتمون بصناعة الدواء في مصر، وفرص الاستثمار في محور قناة السويس".

ووفقًا لتقرير الهيئة العامة المصرية للاستعلامات، فإن حركة التبادل التجاري بين البحرين ومصر تشهد نموًا متزايدًا، مشيرًا إلى أنه "بلغ حجم التجارة البينية بين مصر والبحرين أكثر من 100 مليون دولار، وبلغت الصادرات المصرية للبحرين 18 مليون دولار، منها المواد الغذائية والملابس والأدوات الصحية والسيراميك وأجهزة التكييف.

وأضاف أن الصادرات البحرينية إلى مصر تشمل منتجات الألمنيوم والبتروكيميائيات والأنابيب والمواسير الصلبة، بينما تتمثل أهم الصادرات المصرية للبحرين في الأدوية، والفاكهة، والأغذية، والملابس القطنية.

استثمار سياحي
ولفت إلى أن قيمة الاستثمارات البحرينية في مصر ارتفعت إلى ما يزيد على 1.7 مليار دولار، وما زالت الجهود مستمرة على الجانبين لزيادة تلك الأرقام بما يتماشى مع مستوى العلاقات بين البلدين الشقيقين.

وقال التقرير إن مصر والبحرين تسعيان إلى تشجيع القطاعات الخاصة للاستثمار السياحي المتبادل، وعلي هذا الصعيد وقع البلدان على اتفاق برنامج تنفيذي للتعاون في مجال السياحة، والعمل على تشجيع رجال الأعمال والمستثمرين في القطاع السياحي الخاص في كلا البلدين لإقامة مشروعات سياحية مشتركة في مناطق التنمية السياحية الجديدة، بما في ذلك المشاركة في مشروعات البنية الأساسية.