سان فرانسيسكو: أعلنت شركة اوبر الاميركية لخدمات سيارات الاجرة الاربعاء ان صندوق الاستثمارات العامة السعودي استثمر فيها 3,5 مليارات دولار، ما يعزز خططها للتوسع العالمي. 

وبحسب اوبر فان المشاركة السعودية تمت على اساس احتساب القيمة الاجمالية للشركة ب62,5 مليار دولار، لتتعزز بذلك مكانتها العالمية كاضخم شركة ناشئة غير مدرجة في البورصة.

وتاتي هذه الصفقة في اطار مساعي السعودية الى تنويع اقتصادها وتخفيف اعتمادها على انتاج النفط والتركيز على الشركات الناشئة وريادة الاعمال والاسواق الحرة والانتاجية. 

كما يساعد التمويل الجديد خطط اوبر للتوسع عالميا بما في ذلك في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا التي تعتبرها الشركة من بين اسرع المناطق نموا. 

وسيساهم الاستثمار السعودي ايضا في رفع ملاءة الشركة من السيولة الى اكثر من 11 مليار دولار، كما سيساهم في انتشار الخدمة في المملكة السعودية خصوصا.

واوضحت الشركة في بيان انه بموجب هذا الاستثمار سيشغل المدير العام للصندوق ياسر الرميان مقعدا في مجلس ادارتها.

قال رئيس اوبر ومؤسسها ترافيس كالانيك "نقدر للسعودية ثقتها في اعمالنا فيما نواصل خططنا للتوسع عالميا". 

واضاف "ان تجربتنا في السعودية هي مثال عظيم على الطريقة التي تفيد بها اوبر الركاب والسائقين والمدن، ونتطلع الى هذه الشراكة لدعم الاصلاحات الاقتصادية والاجتماعية في السعودية". 

واكد الرميان في بيان ان الصندوق "مسرور لهذا الاستثمار الاستراتيجي المهم مع اوبر التي تعتبر شركة استثنائية وملهمة". 

واضاف ان هذا الاستثمار يتماشى مع رؤية المملكة 2030 التي تهدف الى تنويع الاقتصاد السعودي وتقليل اعتماده على النفط. 

وتقول اوبر انها ملتزمة باستثمار 250 مليون دولار في دول المنطقة ومن بينها مصر والسعودية والامارات واسرائيل والاردن ولبنان والبحرين وقطر والمغرب. 

وقالت الشركة ان نحو 80% من ركابها هم من النساء، وقالت ان هذه الخدمة تساعد على تحسين قدرة النساء على التنقل نظرا لانه لا يسمح لهن قيادة السيارات ويتجنبن في العادة سيارات الاجرة العادية. 

وباتت شركة "اوبر" العاملة في اكثر من 60 بلدا دولار من اسرع الشركات الناشئة في العالم نموا، وقد ادى انتشارها واقبال الجمهور على خدماتها الى نشوء نزاعات مع سائقي سيارات الاجرة التقليدية تجلت خصوصا عبر اضرابات واسعة واحتجاجات شملت مدنا عدة من بينها القاهرة.