أطلق المركز السعودي لكفاءة الطاقة، حملة توعوية ضخمة بعنوان "تقدر" وذلك بهدف توعية المواطنين والمقيمين بشأن السلوكيات والخطوات البسيطة لكيفية ترشيد استهلاك أجهزة التكييف للطاقة، وبالتالي تخفيض فاتورة الكهرباء، لا سيما في ظل تنامي استهلاك هذه الأجهزة للطاقة الكهربائي بنسبة وصلت إلى حوالي 70%.

ويشهد استخدام المكيفات استهلاكا ملحوظاً خلال أشهر فصل الصيف في ظل تصاعد درجات الحرارة وحلول شهر رمضان، حيث تعدّ أجهزة التكييف من أكثر الأجهزة التي تستهلك الطاقة بالسعودية وذلك بنسبة 65 % من الكهرباء في قطاع المباني، وهو ما حدا لإنشاء المركز السعودي لكفاءة الطاقة، بهدف تقليل استهلاك الطاقة.

وتأتي حملة " تقدر" ضمن الحملات التوعوية التي بدأها المركز السعودي لكفاءة الطاقة منذ إنشائه في عام 2014، وذلك في إطار الجهود التي يبذلها بالشراكة مع عدة جهات حكومية بهدف إلى السيطرة على تزايد استهلاك الطاقة في المملكة ، حيث يأمل القائمون على البرنامج خلال هذه الحملات التوعوية في الحد من الاستهلاك المفرط للطاقة، ورفع كفاءة الاستهلاك.

وترتكز حملة " تقدر" التي تستمر طيلة موسم الصيف على نشر رسائل مختلفة عبر الوسائط الإعلامية تقوم على توعية الجمهور بخطوات تكفل تخفيض استهلاك المكيفات للكهرباء، فضلا عن إسهامها في إطالة عمر المكيف وتحسين كفاءته، حيث تتضمن هذه الخطوات تحسين العزل الحراري بالمنزل، و إحكام إغلاق المسكن ضد تسرب الهواء، واختيار نوعية من الأجهزة المرشدة، فضا عن إجراء الصيانة الدورية للمكيفات، وضبط درجات الحرارة.

وتعمل الحملة على توعية المجتمع بأن التكاليف المرتفعة للطاقة في ظل انخفاض تكلفتها وارتفاع الطلب عليها، قد يجعل المملكة تواجه مشكلة في توفير الطاقة مستقبلا،ولذلك فإنه يتوجب على المستهلك العمل على تخفيض استهلاكه عبر إتباع الطرق المثالية ، لاسيما في استخدام أجهزة التكييف والتي تعتبر الأعلى استهلاكا للطاقة.

وألزمت وزارة التجارة والصناعة منذ 2014 المصنعين المحليين والمستوردين بإلصاق بطاقة كفاءة الطاقة الأجهزة المعروضة للبيع والمتمثلة في ثلاث نجمات لأجهزة تكييف الشباك، وأربع نجمات لأجهزة تكييف الاسبليت، حيث تعد البطاقة بمثابة دليل إرشادي لتوعية المستهلك للمقارنة بين الأجهزة بحسب كفاءتها في استهلاك الطاقة الكهربائية قبل شرائها، لاختيار الجهاز الأفضل أداءً.

كما حددت الوزارة حدود دنيا لعدد النجوم، حيث تم سحب المكيفات الرديئة من السوق التي لم تحقق شروط المركز السعودي لكفاءة الطاقة، و منذ بدء تنفيذ حملة التطبيق الإلزامي لبطاقة كفاءة الطاقة ، تم سحب 800 ألف جهاز تكيف منها ما سحب من الأسواق ومنها ما منعت مصلحة الجمارك من دخوله عبر المنافذ الحدودية، فيما تشير التقديرات أن عدد المكيفات المركبة حالياً في السعودية تصل إلى 20 مليون جهاز بمبيعات تصل الـ25 مليار ريال.