جنيف: أعلن المنتدى الاقتصادي العالمي عن إطلاق مجتمع جدي بإسم شبكة مجالس المستقبل العالمية، وذلك لتقديم رؤى وأفكار لمعالجة بعض التحديات العالمية والإقليمية والصناعية الأكثر أهمية في العالم وللمساعدة في إعداد الحكومات والشركات والمجتمعات وصول الثورة الصناعية الرابعة.

 ويلتقي أعضاء المجالس لأول مرة خلال الاجتماع الأول لمجالس المستقبل العالمية، والتي تُنظم بالتعاون مع حكومة الإمارات في دبي، في 13 و14 نوفمبر من العام الجاري. 

ويُطلق على الاجتماع إسم "أكبر عصف ذهني في العالم"، ومن شأن الرؤى والأفكار والتوصيات الناتجة عن هذه المجالس أن تفيد وبشكل مباشر مناقشات اجتماع المنتدى الاقتصادي العالمي السنوي في دافوس بسويسرا، والذي سيعقد في يناير من العام المقبل (2017).

تتألف الشبكة من 35 مجلس مستقبل عالمي منفرد، يتألف كل منها من 25 عضو يمثلون خبراء معترف بهم من الأوساط الأكاديمية وقطاع الأعمال والحكومة والمجتمع المدني. وتمتد ولاية المجالس على مدى عامين، يتمحور خلالها دورها في المساهمة بالتحليلات وتوليد الأفكار لدعم مبادرات النظم الـ14 التابعة للمنتدى، وجهودها الرامية إلى تعميق الفهم حول الدوافع والعوامل التي تشكل الثورة الصناعية الرابعة.

ويقول جيريمي جورغنز، المدير التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي: "ستساعد مجالس المستقبل العالمية في مواجهة التحديات المعقدة والملحّة التي نعيشها اليوم، وذلك من خلال تطوير رؤى جريئة لطرق استخدام وتسخير التكنولوجيا، والقيم، والسياسات لتحقيق النتائج الشاملة والمستدامة التي يحتاجها عالمنا".