GMT 20:41 2017 الأربعاء 18 أكتوبر GMT 20:46 2017 الأربعاء 18 أكتوبر  :آخر تحديث

روسنفت الروسية توقع عقد شراكة نفطية مع كردستان

أ. ف. ب.

موسكو: أعلنت شركة روسنفت الروسية الاربعاء انها وقعت اتفاقات تقاسم انتاج في خمسة بلوكات نفطية في كردستان العراق، المنطقة التي دخلت مؤخرا في نزاع مع حكومة بغداد المركزية بعد قراراها الانفصال عن العراق.

وقالت روسنفت في بيان انها ستدفع حتى 400 مليون دولار لقاء 80% من المشروع كجزء من الاتفاق مع اقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي في العراق، رغم ان نصف هذه القيمة يمكن ان يدفع كنفط خام من البلوكات.

وسيتم البدء ببرنامج استكشاف نفطي مشترك العام المقبل، وفي حال كان مثمرا ستبدأ روسنفت تطوير حقول النفط بالكامل عام 2021، بحسب الشركة الروسية.

وتقول روسنفت ان احتياطات النفط القابلة للاستخراج من البلوكات الخمسة تبلغ حوالى 670 مليون برميل، ووصفت هذه التقديرات بانها "متحفظة".

وبالرغم من ان هناك تعاونا سابقا بين روسنفت وكردستان العراق في مجال شراء النفط الخام، الا ان الصفقة الجديدة كما قالت الشركة "ستسمح لنا بالحديث عن دخول كامل الى احد اهم المناطق الواعدة".

والشهر الماضي صوّت الأكراد في استفتاء بالاجماع للانفصال عن العراق، وهو قرار أدى الى مواجهة مع القوات العراقية واثار مخاوف من ان يؤدي ذلك الى وقف امدادات النفط من هذه المنطقة.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في اقتصاد