GMT 11:24 2017 الثلائاء 31 أكتوبر GMT 11:29 2017 الثلائاء 31 أكتوبر  :آخر تحديث

كبرى شركات النفط الصينية تسجل ارباحا مدفوعة بطلب محلي قوي

أ. ف. ب.

شنغهاي: سجلت شركتا النفط الصينيتان العملاقتان بتروتشاينا وسينوبك ارباحا صافية قوية في الفصل الثالث مدفوعة بطلب محلي قوي.

وقالت بتروتشاينا المملوكة من الحكومة مساء الاثنين ان الارباح الصافية في فترة تموز/يوليو الى ايلول/سبتمبر بلغت 4,69 مليار يوان (706,4 مليون دولار) اي بزيادة بأربع مرات تقريبا عن نفس الفترة العام الماضي.

وقالت بتروتشاينا في إعلان لبورصة هونغ كونغ حيث يتم التداول بأسهمها ان "اسعار النفط العالمية تقلبت ضمن نطاق كبير وارتفع معدل الاسعار بشكل بارز مقارنة بنفس الفترة العام الماضي".

اما سينوبك، اكبر مصفاة نفط في العالم والمملوكة من شركة "الصين للبرتروكيماويات" (تشاينا بتروكيميكالز) والمدرجة ايضا في البورصة، فقالت ان ارباحها الصافية ارتفعت بنسبة 12,77 بالمئة على اساس سنوي في الفصل نفسه وبلغت 11,49 مليار يوان.

وعزت سينوبك "النتائج المذهلة" الى نمو اقتصادي مستقر في الصين، شجع زيادة الاستهلاك المحلي للمنتجات النفطية المكررة وارتفاع الطلب على البنزين والمازوت والغاز الطبيعي.

وقال المحللون ان قطاع التكرير لدى سينوبك سجل خسائر في مراحل الانتاج الاولى بسبب ارتفاع اسعار النفط.

وقالت آنا يو المحللة لدى مركز الابحاث الدولي "آي سي بي سي" ومقره هونغ كونغ لوكالة بلومبرغ نيوز ان "خسائر سينوبك المسجلة في المراحل الاولى تقلصت مع ارتفاع اسعار النفط ببطء".

واضافت "ان عمليات التكرير لدى سينوبك ستواصل اداءها الجيد في الفصل الرابع وربما تسجل اربحا اضافية للمخزونات في حال ارتفاع اسعار النفط".

وسجل الاقتصاد الصيني، ثاني اكبر اقتصاد في العالم بعد الولايات المتحدة، نموا بنسبة 6,8 بالمئة في الفترة من تموز/يوليو الى ايلول/سبتمبر، بتراجع طفيف عن 6,9 بالمئة التي سجلها في كل من الفصلين السابقين، ما يؤكد استقراره بعد سنوات من التباطؤ.

ولم يطرأ اي تغيير على اسعار اسهم بتروتشاينا بورصة هونغ كونغ في التعاملات صباح الثلاثاء وكانت ادنى بنسبة 0,72 بالمئة في شنغهاي.

وسجلت سينوبك ارباحا بنسبة 1,40 بالمئة في هونغ كونغ، لكنها تراجعت بنسبة 0,17 في شنغهاي.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في اقتصاد