GMT 7:57 2017 الجمعة 3 نوفمبر GMT 7:59 2017 الجمعة 3 نوفمبر  :آخر تحديث

أرامكو ترفع أسعار الخام لآسيا في ديسمبر

أ. ف. ب.

إيلاف - متابعة: قررت شركة النفط السعودية العملاقة (أرامكو) رفع سعر تصدير النفط الخام الخفيف إلى آسيا، في ديسمبر المقبل، إلى أعلى مستوى له منذ حوالي 3 سنوات.

وأنبأت أرامكو الخـميس بأنها رفعت سـعر البيع الرسمي لخامها العربي الخفيف لعملائها في آسيا في ديسمبر بمقدار 65 سنتا للبرميل مقارنة مع الشهر السابق، ليسجل زياده قدرها 1.25 دولار للبرميل فوق متوسط سـعر خامي عمان ودبي القياسيين.

ويرفع ذلك السعر الرسمي للخام العربي الخفيف في ديسمبر إلى أعلى زياده منذ سبتمبر 2014 وفق بيانات "رويترز".

ورفعت الشركة أيضا سعر البيع الرسمي لخامها الخفيف إلى شمال غرب أوروبا بواقع 90 سنتا في ديسمبر مقارنة مع الشهر السابق ليسجل خصما قدره 1.80 دولار للبرميل دون خام برنت.

وتحدد سـعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف إلى الولايات المتحدة عند زياده قدرها 1.20 دولار للبرميل فوق مؤشر أرجوس للخامات العالية الكبريت لشهر ديسمبر بارتفاع قدره عشرة سنتات للبرميل عن الشهر السابق.

يذكر أن السعودية تقود تحركات الدول النفطية الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” وغير الأعضاء لخفض الإنتاج، بهدف الحد من الفائض في السوق العالمية.

وذكرت السعودية أنها ستخفض إنتاجها من النفط بأكبر قدر خلال الشهر الجاري، بهدف الحد من مخزون الخام.

وكان سعر خام برنت القياسي لنفط بحر الشمال قد ارتفع بنسبة 17% خلال الشهرين الماضيين، مدعومًا باحتمالات إقدام دول أوبك وشركائها من خارج المنظمة، مثل روسيا، على تمديد خفض الإنتاج إلى ما بعد الموعد المقرر لنهايته، في آذار/مارس المقبل.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في اقتصاد